السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالكم 😊
سأكلمكم اليوم عن ✨ الله ✨
طبعاً نحن تربّينا على وجود الله سبحانه و أنه واحدٌ و هذه الأمور التي تُسمّى عقائد..
ولكن لا يمكننا أن نكتفي بما قالوه لنا أو نبقى بدائرة "هذا ما وجدنا عليه آباءنا"..
فربما يكونون على خطأ.. أليس كذلك؟!
هذه الأمور تحتاج أن يفكر كل شخص منا و يبحث و يُدقق جيداً ليجد أدلة مُقنعة ثؤثر على مساره ومَسلكه..
كيف حالكم 😊
سأكلمكم اليوم عن ✨ الله ✨
طبعاً نحن تربّينا على وجود الله سبحانه و أنه واحدٌ و هذه الأمور التي تُسمّى عقائد..
ولكن لا يمكننا أن نكتفي بما قالوه لنا أو نبقى بدائرة "هذا ما وجدنا عليه آباءنا"..
فربما يكونون على خطأ.. أليس كذلك؟!
هذه الأمور تحتاج أن يفكر كل شخص منا و يبحث و يُدقق جيداً ليجد أدلة مُقنعة ثؤثر على مساره ومَسلكه..
حسناً، ما الدليل على وجود الله ؟
في الحقيقة يكفي أن يبحث كل فرد منا بداخله ليعرف أن الله موجود..
فهذه فطرة الله التي فطر الناس عليها، لا تبديل لخلق الله..
سأُريكم كيف..
الإنسان ضعيف صحيح ؟
مهما بلغت قوة أي شخص ولو كان يملك أعظم جيش و أكثر الأسلحة تطوراً في العالم..
هل يمكنه أن يحمي نفسه أو يمنع عنها المرض ؟
أو إذا كان في سفينةِ في البحر، هل يمكنه أن يتحكم بالأمواج لتكون هادئة في هذا الوقت المتواجد فيه هناك ؟
طبعا لا..
ضعفه هذا دليل حاجة..
حاجة لشيء أو لأحد أقوى منه..
تظهر هذه الحاجة بشكل واضح جداً في المواقف التي يعجز فيها البشر عن فعل أي شيء، على سبيل المثال في حال الغرق، أو السقوط من مكان مرتفع.. فلا يجد سبيل أمامه إلا اللجوء إلى قوة فوق الطبيعة، فوق البشر، غيبية وليس مادية، قادرة على تحقيق نجاته أو حاجته بشكل عام..
هذه القوة أو القدرة هي التي نعبّر عنها بالله..
كلّنا نشعر بها و لكن لا يمكننا رؤيتها..
كمثال تقريبي: "العقل"، فنحن نشعر بوجوده بداخل كل فرد منا، ولكن أين هو وكيف شكله و هذه الأسئلة لا يمكننا أن نجيب عنها..
إذاً وجود الله تعالى أمر فطرنا عليه، لا شك فيه، محسوس و موجود بداخل كلّ إنسان، و لا يحتاج الى آثار تدلّ على وجوده، ولكن لا بأس أن نلجأ ايضا للآثار كي نقتنع أكثر..
ان شاء الله غدا أحدثكم قليلاً عن هذا الموضوع ☺️
أتكرككم الآن بأمان الله ورعايته
تصبحون على خير 🙏🏻
#خادمة_الحجة
في الحقيقة يكفي أن يبحث كل فرد منا بداخله ليعرف أن الله موجود..
فهذه فطرة الله التي فطر الناس عليها، لا تبديل لخلق الله..
سأُريكم كيف..
الإنسان ضعيف صحيح ؟
مهما بلغت قوة أي شخص ولو كان يملك أعظم جيش و أكثر الأسلحة تطوراً في العالم..
هل يمكنه أن يحمي نفسه أو يمنع عنها المرض ؟
أو إذا كان في سفينةِ في البحر، هل يمكنه أن يتحكم بالأمواج لتكون هادئة في هذا الوقت المتواجد فيه هناك ؟
طبعا لا..
ضعفه هذا دليل حاجة..
حاجة لشيء أو لأحد أقوى منه..
تظهر هذه الحاجة بشكل واضح جداً في المواقف التي يعجز فيها البشر عن فعل أي شيء، على سبيل المثال في حال الغرق، أو السقوط من مكان مرتفع.. فلا يجد سبيل أمامه إلا اللجوء إلى قوة فوق الطبيعة، فوق البشر، غيبية وليس مادية، قادرة على تحقيق نجاته أو حاجته بشكل عام..
هذه القوة أو القدرة هي التي نعبّر عنها بالله..
كلّنا نشعر بها و لكن لا يمكننا رؤيتها..
كمثال تقريبي: "العقل"، فنحن نشعر بوجوده بداخل كل فرد منا، ولكن أين هو وكيف شكله و هذه الأسئلة لا يمكننا أن نجيب عنها..
إذاً وجود الله تعالى أمر فطرنا عليه، لا شك فيه، محسوس و موجود بداخل كلّ إنسان، و لا يحتاج الى آثار تدلّ على وجوده، ولكن لا بأس أن نلجأ ايضا للآثار كي نقتنع أكثر..
ان شاء الله غدا أحدثكم قليلاً عن هذا الموضوع ☺️
أتكرككم الآن بأمان الله ورعايته
تصبحون على خير 🙏🏻
#خادمة_الحجة
#هدية لأموات جميع المتابعين و خاصة الأرحام و المنسيين من المؤمنين والصالحين
صفحة: 343
القراءة الصوتية للصفحة 👇🏻
صفحة: 343
القراءة الصوتية للصفحة 👇🏻
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
متابعينا الأعزاء،
بالأمس قلنا أنّ وجود الله تعالى لا يحتاج الى دليل لأننا جُبلنا على هذه المعرفة منذ خلقنا.. وهذا ما عبّرنا عنه بالفطرة التي فطرنا الله عليها..
❗️ولكن نعم قد تتلوث هذه الفطرة وتتغطى بطبقات من الأوساخ مصدرها الأساس الذنوب والمعاصي..
من هنا قد يحتاج البعض الى دليل آخر على وجود الله تعالى..
🌟 حسنا..
بعيدا عن مسألة وجود الله..
كيف تعلم أنّ شخص ما موجود ؟
إما أن تراه.. أو تلمسه.. أو تشم رائحته..أو تسمع صوته مثلا.. يعني بالحواس..
ولكنك ايضا تدرك وجوده عندما تشاهد آثار أفعاله..يعني مثلا اذا رأيت آثار أقدام إنسان بفعل المشي، فأنت تعلم وتدرك أن شخص ما قد مرّ من هنا.. حتى لو لم تره..
ويوجد الكثير من الأمثلة، وكلها تثبت حقيقة أن الآثار تدلّ على الموجود..
حسنا اذا أردنا أن نطبق هذه الفكرة على وجود الله تعالى..
❓ما هي آثاره ؟
✅ جميع ما نراه من مخلوقات تدل على وجود خالق هو الله تعالى..
❓وكيف نثبت ذلك؟
✅بقليل من التأمل في #الآفاق و #الأنفس ندرك بالدليل هذه الحقيقة..
👈🏻 ان شاء الله تفكّروا كيف نستطيع إدراك وجود الله من خلال التأمل..
ثم شاركونا بأفكاركم لنستفيد منها عبر بوت القناة
@altaubaa_bot
#خادمة_الحجة
متابعينا الأعزاء،
بالأمس قلنا أنّ وجود الله تعالى لا يحتاج الى دليل لأننا جُبلنا على هذه المعرفة منذ خلقنا.. وهذا ما عبّرنا عنه بالفطرة التي فطرنا الله عليها..
❗️ولكن نعم قد تتلوث هذه الفطرة وتتغطى بطبقات من الأوساخ مصدرها الأساس الذنوب والمعاصي..
من هنا قد يحتاج البعض الى دليل آخر على وجود الله تعالى..
🌟 حسنا..
بعيدا عن مسألة وجود الله..
كيف تعلم أنّ شخص ما موجود ؟
إما أن تراه.. أو تلمسه.. أو تشم رائحته..أو تسمع صوته مثلا.. يعني بالحواس..
ولكنك ايضا تدرك وجوده عندما تشاهد آثار أفعاله..يعني مثلا اذا رأيت آثار أقدام إنسان بفعل المشي، فأنت تعلم وتدرك أن شخص ما قد مرّ من هنا.. حتى لو لم تره..
ويوجد الكثير من الأمثلة، وكلها تثبت حقيقة أن الآثار تدلّ على الموجود..
حسنا اذا أردنا أن نطبق هذه الفكرة على وجود الله تعالى..
❓ما هي آثاره ؟
✅ جميع ما نراه من مخلوقات تدل على وجود خالق هو الله تعالى..
❓وكيف نثبت ذلك؟
✅بقليل من التأمل في #الآفاق و #الأنفس ندرك بالدليل هذه الحقيقة..
👈🏻 ان شاء الله تفكّروا كيف نستطيع إدراك وجود الله من خلال التأمل..
ثم شاركونا بأفكاركم لنستفيد منها عبر بوت القناة
@altaubaa_bot
#خادمة_الحجة
#هدية لأموات جميع المتابعين و خاصة الأرحام و المنسيين من المؤمنين والصالحين
صفحة: 344
القراءة الصوتية للصفحة 👇🏻
صفحة: 344
القراءة الصوتية للصفحة 👇🏻
⚜بغير علم⚜
روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله أنه قال :
«من أفتى الناس بغير #علم لعنته ملائكة السماء والأرض»
📓 تحف العقول
#كلامكم_نور
🌸قناة الطريق إلى التوبة 🌸
تلغرام: t.me/altauba
فهرس القناة: @fahras_altauba
روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله أنه قال :
«من أفتى الناس بغير #علم لعنته ملائكة السماء والأرض»
📓 تحف العقول
#كلامكم_نور
🌸قناة الطريق إلى التوبة 🌸
تلغرام: t.me/altauba
فهرس القناة: @fahras_altauba
Telegram
💫 الطريق إلى التوبة 💫
قد تركتُ الكُلَّ ربّي ماعداك
ليس لي في غربةِ العمر سِواك...
حيثُ ما أنتَ فـ أفكاري هُناك..
قلبي الخفاقُ أضحۍ مضجعك..
في حنايا صدري أُخفي موضعك..
اي استفسار او ملاحظة ارسلها حصرا على هذا البوت
@altaubaa_bot
فهرس القناة
https://t.me/fhras_altauba
ليس لي في غربةِ العمر سِواك...
حيثُ ما أنتَ فـ أفكاري هُناك..
قلبي الخفاقُ أضحۍ مضجعك..
في حنايا صدري أُخفي موضعك..
اي استفسار او ملاحظة ارسلها حصرا على هذا البوت
@altaubaa_bot
فهرس القناة
https://t.me/fhras_altauba
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
على بعض الروايات خصوصاً عند الإخوان السُّنة هذا اليوم هو ذكرى ولادة سيد البشرية رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم..
و على معظم روايات أهل البيت عليهم السلام في ١٧ ربيع الأول
👈🏻 لذلك هذه الأيام تُسمّى "أسبوع الوحدة"
وعلى كل من يهتمّ بالاسلام و ببقائه وبتطبيق أحكامه أن يجعل من هذا الأسبوع فرصة للتذكير بأهمية الوحدة بين المسلمين و ترك العداوة والتفرقة بينهم..
فحتى لو كان بيننا كمسلمين إختلافات بالرأي فهذا لا يعني أن نركّز عليها حتى تتحول إلى عداوة..
بل علينا أن نعطي الأهمية للنقاط المشتركة بيننا جميعاً..
فجميع المسلمين على وجه الكرة الارضية تجمعهم عقائد مشتركة، أهمها :
▫️ إلهٌ واحد
▫️ نبيّ واحد هو محمد بن عبد الله (ص) الذي نحتفل بذكرى ولادته في هذه الأيام
▫️ كتاب واحد هو القرآن الكريم
▫️ تكاليفنا واحدة كالصلاة و الصوم و الحج وغيرها الكثير الكثير
▫️ قبلتنا واحدة
والكثير من الأمور المشتركة التي لو أحصيناها ما انتهينا..
✨هذه الأمور التي اذا سلّطنا الضوء عليها و قوّيناها و اتحدنا لأجلها بعيداً عن الخلافات في التفاصيل عملاً بالأمر الإلهي :{إنما المؤمنون إخوة}.. فستكون النتيجة كما يرضى الله سبحانه..
سيَقوى الاسلام و نصبح كمسلمين متحدين قادرين على تحطيم جميع القدرات التي تسعى جاهدةً لمحو الإسلام من الوجود..
💌إنها دعوة للجميع في هذا الأسبوع المبارك :
"أيها المسلمون اتحدوا.. انصروا الله كي ينصركم.."
وكل عام وأنتم بخير 💐
على بعض الروايات خصوصاً عند الإخوان السُّنة هذا اليوم هو ذكرى ولادة سيد البشرية رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم..
و على معظم روايات أهل البيت عليهم السلام في ١٧ ربيع الأول
👈🏻 لذلك هذه الأيام تُسمّى "أسبوع الوحدة"
وعلى كل من يهتمّ بالاسلام و ببقائه وبتطبيق أحكامه أن يجعل من هذا الأسبوع فرصة للتذكير بأهمية الوحدة بين المسلمين و ترك العداوة والتفرقة بينهم..
فحتى لو كان بيننا كمسلمين إختلافات بالرأي فهذا لا يعني أن نركّز عليها حتى تتحول إلى عداوة..
بل علينا أن نعطي الأهمية للنقاط المشتركة بيننا جميعاً..
فجميع المسلمين على وجه الكرة الارضية تجمعهم عقائد مشتركة، أهمها :
▫️ إلهٌ واحد
▫️ نبيّ واحد هو محمد بن عبد الله (ص) الذي نحتفل بذكرى ولادته في هذه الأيام
▫️ كتاب واحد هو القرآن الكريم
▫️ تكاليفنا واحدة كالصلاة و الصوم و الحج وغيرها الكثير الكثير
▫️ قبلتنا واحدة
والكثير من الأمور المشتركة التي لو أحصيناها ما انتهينا..
✨هذه الأمور التي اذا سلّطنا الضوء عليها و قوّيناها و اتحدنا لأجلها بعيداً عن الخلافات في التفاصيل عملاً بالأمر الإلهي :{إنما المؤمنون إخوة}.. فستكون النتيجة كما يرضى الله سبحانه..
سيَقوى الاسلام و نصبح كمسلمين متحدين قادرين على تحطيم جميع القدرات التي تسعى جاهدةً لمحو الإسلام من الوجود..
💌إنها دعوة للجميع في هذا الأسبوع المبارك :
"أيها المسلمون اتحدوا.. انصروا الله كي ينصركم.."
وكل عام وأنتم بخير 💐
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متابعينا الأعزاء..
نبدأ الكلام اليوم باستعراض آية كريمة توجه سؤالاً إلى كل واحد منا:
{أفي الله شكٌّ فاطر السماوات والأرض} ؟؟
نفهم من ذلك أن النظر إلى خلق السماوات والأرض سيؤكد حقيقة وجود الله تعالى..
كيف؟
اذا تأملنا في السماوات والأرض من جهة نظامها و دقة حركتها و استمرارها..
أو من جهة دقة صُنع كل جزء منها و تركيبته..
سندرك أنّ هذه الأشياء الموجودة لم تأتِ من لا شيء أو بالصدفة..
بل لا بد من وجود خالق لها..
قادر و حكيم، قد وضع كل شيء بمكانه المناسب و خلقه بالشكل الذي يؤدي فيه دوره المطلوب..
فمن غير المنطق والذي لا يمكن أن يقبله العقل أن نفكر مثلاً بالسماء كيف أنها مؤلفة من طبقات من الغاز المتجمّعة و التي تشكل عازل بين الأرض و الفضاء كي يبقى الأوكسجين الذي لا يمكن للمخلوقات أن تعيش بدون وجوده..
لا يمكن أن نصدق أن هذا حصل بالصدفة أو نتيجة انفجار أو أنها خلقت نفسها بهذا الشكل..
هل يمكن ذلك ؟!
طيب اذا قلنا لطفلٍ صغير أن هذا المنزل الذي نعيش فيه أوجد نفسه بنفسه أو أن انفجاراً في الأرض حصل فتشكَّل هذا المنزل بهذا التقسيم من الغرف والأثاث هكذا صدفة..
الطفل الصغير لا يصدق ذلك!
فكيف بالعقل الواعي المميز؟
وهذا بالنسبة لمنزل بسيط يتألف من بعض المواد البسيطة..
فكيف بالكون و هذا العالم كله؟؟!
يعني لا بُد من وجود خالق لهذه السماوات والأرض..
إن شاء الله نتحدث غداً عن التأمل في الأنفس🙏🏻
أترركم الآن بأمان الله وحفظه
وتصبحون على خير😊
#خادمة_الحجة
نبدأ الكلام اليوم باستعراض آية كريمة توجه سؤالاً إلى كل واحد منا:
{أفي الله شكٌّ فاطر السماوات والأرض} ؟؟
نفهم من ذلك أن النظر إلى خلق السماوات والأرض سيؤكد حقيقة وجود الله تعالى..
كيف؟
اذا تأملنا في السماوات والأرض من جهة نظامها و دقة حركتها و استمرارها..
أو من جهة دقة صُنع كل جزء منها و تركيبته..
سندرك أنّ هذه الأشياء الموجودة لم تأتِ من لا شيء أو بالصدفة..
بل لا بد من وجود خالق لها..
قادر و حكيم، قد وضع كل شيء بمكانه المناسب و خلقه بالشكل الذي يؤدي فيه دوره المطلوب..
فمن غير المنطق والذي لا يمكن أن يقبله العقل أن نفكر مثلاً بالسماء كيف أنها مؤلفة من طبقات من الغاز المتجمّعة و التي تشكل عازل بين الأرض و الفضاء كي يبقى الأوكسجين الذي لا يمكن للمخلوقات أن تعيش بدون وجوده..
لا يمكن أن نصدق أن هذا حصل بالصدفة أو نتيجة انفجار أو أنها خلقت نفسها بهذا الشكل..
هل يمكن ذلك ؟!
طيب اذا قلنا لطفلٍ صغير أن هذا المنزل الذي نعيش فيه أوجد نفسه بنفسه أو أن انفجاراً في الأرض حصل فتشكَّل هذا المنزل بهذا التقسيم من الغرف والأثاث هكذا صدفة..
الطفل الصغير لا يصدق ذلك!
فكيف بالعقل الواعي المميز؟
وهذا بالنسبة لمنزل بسيط يتألف من بعض المواد البسيطة..
فكيف بالكون و هذا العالم كله؟؟!
يعني لا بُد من وجود خالق لهذه السماوات والأرض..
إن شاء الله نتحدث غداً عن التأمل في الأنفس🙏🏻
أترركم الآن بأمان الله وحفظه
وتصبحون على خير😊
#خادمة_الحجة
#هدية لأموات جميع المتابعين و خاصة الأرحام و المنسيين من المؤمنين والصالحين
صفحة: 345
القراءة الصوتية للصفحة 👇🏻
صفحة: 345
القراءة الصوتية للصفحة 👇🏻