#عاجل_سقطرى شيخ مشائخ سقطرى #عيسى_بن_ياقوت ندعو اليمنيين والمنظمات الدولية والهيئات البيئية لإيقاف ممارسات قوى الاحتلال
شبكة #مرآة#حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
شبكة #مرآة#حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
تاريخ مدينة كريتر
بقلم المؤرخ سلطان ناجي، 1976م
مدينة كريتر هي مدينة عدن الأصلية التي وصفها الأقدمون و المحدثون. و تعود التسمية الجديدة إلى بداية الإحتلال البريطاني حيث سميت بهذا الإسم الأجنبي الذي يعني (فوهة البركان)، و ذلك لأن المدينة كانت في القديم موضعاً للبراكين. و قد كانت التسمية الأولى لكريتر بعد مجيء البريطانيين هي (أيدن كامب) بمعنى (معسكر عدن) لأن الوجود البريطاني و الحامية البريطانية كانت كلها في بداية أمرها داخل مدينة كريتر.
كذلك الميناء فقد كان منذ قديم الأزمان في خليج صيرة و لم ينتقل إلى التواهي إلا بعد حوالي عشرين عاماً من الإحتلال.
و من وصف الجغرافيين العرب في العصور الوسطى يظهر بوضوح أن مدينة عدن هي كريتر فقط. فالهمداني مثلاً يقول: (عدن جنوبية تهامية و هي أقدم أسواق العرب. و هي ساحل يحيط به جبل لم يكن فيه طريق ، فقطع الجبل بزبر الحديد فصار لها طريق إلى البر).
أما أبن خلدون فيقول: (و يحيط بها من جهة شماليها على بعد جبل دائر إلى البحر ينثقب فيه من طرفيه ثقبان كالبابين .. و ليس لأهلها دخول و لا خروج إلا على هذين الثقبين).
هذا و في الوصف و الصورة لمدينة عدن في كل من كتابي إبن المجاور و أبي مخرمة نجد أن المقصود بالمدينة هو مدينة كريتر فقط، فلا ذكر إلا لصيرة و جبل المنظر (جبل حقات) و جبل الأخضر (معاشق) و المعجلين.
و في العصر الإسلامي قلما نجد كتاباً جغرافياً للرحالة العرب لا يذكر عدن و يصف أهميتها. فالبشاري يقول: (عدن بلد جليل، عامر، آهل، حصين، دهليز الصين، و فرضة اليمن، و خزانة المغرب، و معدن التجارات. كثير القصور، مبارك على من دخله، مثر لمن سكنه، مساجد حسان، و معايش واسعة، و أخلاق طاهرة و نعم ظاهرة).
و يقول الأصطخري في مسالك الممالك: (عدن مشهورة على ساحل بحر الهند من ناحية اليمن. و هذا الموضع هو مرفأ مراكب الهند. و التجار يجتمعون إليه، لأجل ذلك فإنها بلدة تجارية).
و يصفها القلقشندي بأنها: (من تهائم اليمن و هي على ساحل البحر ذات حط و قلاع... و هي أعظم المراسي في اليمن و بها قلعة حصينة مبنية. و هي خزانة مال ملوك اليمن إلا أنه ليس بها زرع و لا ضرع، و هي فرضة اليمن و محط رحال التجارة. لم تزل بلد تجارة من زمن التبابعة و إلى زمننا، عليها ترد المراكب الواصلة من الحجاز و السند و الهند و الصين و الحبشة و يختار أهل كل إقليم منها ما يحتاج إليه إقليمهم من البضائع).
أما صلاح الدين بن الحكيم فيقول: (المقيم بها في مكاسب و افرة و تجائر مربحة. و لحط المراكب عليها و أقلاعها مواسم مشهورة. فإذا أراد ناخوذة السفر بمركب إلى جهة من الجهات أقام فيها علماً برنك خاص فيعلم التجار بسفره .. و يقع الإهتمام بالرحيل و تسارع التجار في نقل أمتعتهم).
و عن الحكيم صلاح الدين بن برهان: (أن المقيم بها يحتاج إلى كلفة في النفقات... و يحتاج المقيم بها إلى ماء يتبرد به في اليوم مرات في زمن قوة الحر). ثم قال: (و لكنهم لا يبالون بكثرة الكلف و لا بسوء المقام لكثرة الأموال النامية).
و في الكتاب (صفة بلاد اليمن) لإبن المجاور المؤلف في مطلع القرن الثالث عشر صورة حية للحركة في ميناء عدن العظيم و كيف يستقبل سكان المدينة وصول المراكب إليها و ما هي أنواع البضائع التي ترد إلى الميناء و تفصيل العشور على كل سلعة من السلع، ثم يذكر تخريج عشور الشواني و يقصد بذلك أن الحكومة لكي تحافظ على الإزدهار التجاري في عدن كان لها أسطول من السفن الخاصة (الشواني) يقوم بحراسة السفن التجارية في مياه خليج عدن من غارات قراصنة البحر .
ثم يشير إبن المجاور إلى قيام الوالي الأيوبي عثمان الزنجبيلي في بناء سور يفصل بين المدينة و خليج صيرة. و قد بني لذلك السور ستة أبواب منها باب الفرضة و آخر للدخول و الخروج ثم باب السكة لتمر السيول خلاله إلى البحر عند هطول الأمطار الغزيرة. كما أن الزنجبيلي قد زاد من فعاليات تحصينات المدينة من ناحية جبل حديد إلى سلسلة جبال المنصور و أقام القلاع على قمم الجبال و كذلك باب (حقات).
و الحقيقة أن مثل تلك التحصينات القوية هي التي كانت السبب في صد الهجوم البرتغالي الكبير الذي قام به البوكيرك ضد الميناء عام 1513م. و من يشاهد اللوحة المحفوظة في المتحف البريطاني لهزيمة قوات البوكيرك البرتغالية أمام ميناء عدن كما رسمت حينها ليدهش من قوة التحصينات و القلاع و الأسوار الضخمة التي كادت أن تغطي جبال عدن و تحيط بالمدينة من ناحية البحر. كما أن هناك لوحة لجبل صيرة رسمت حوالي عام 1680م، بعد رحيل الأتراك و دخول المدينة ضمن السلطة المركزية في صنعاء و فيها يظهر أن كل جزيرة صيرة تقريباً كانت تحيط بها الأسوار و القلاع من أسفلها إلى قمتها.
لقد بلغت عدن ذروتها الإقتصادية في العصور الوسيطة المتأخرة. فمنذ قيام الخلافة الفاطمية تحول ميزان السلطة السياسية من بغداد نحو القاهرة فكان أن أنتعش النشاط الإقت
بقلم المؤرخ سلطان ناجي، 1976م
مدينة كريتر هي مدينة عدن الأصلية التي وصفها الأقدمون و المحدثون. و تعود التسمية الجديدة إلى بداية الإحتلال البريطاني حيث سميت بهذا الإسم الأجنبي الذي يعني (فوهة البركان)، و ذلك لأن المدينة كانت في القديم موضعاً للبراكين. و قد كانت التسمية الأولى لكريتر بعد مجيء البريطانيين هي (أيدن كامب) بمعنى (معسكر عدن) لأن الوجود البريطاني و الحامية البريطانية كانت كلها في بداية أمرها داخل مدينة كريتر.
كذلك الميناء فقد كان منذ قديم الأزمان في خليج صيرة و لم ينتقل إلى التواهي إلا بعد حوالي عشرين عاماً من الإحتلال.
و من وصف الجغرافيين العرب في العصور الوسطى يظهر بوضوح أن مدينة عدن هي كريتر فقط. فالهمداني مثلاً يقول: (عدن جنوبية تهامية و هي أقدم أسواق العرب. و هي ساحل يحيط به جبل لم يكن فيه طريق ، فقطع الجبل بزبر الحديد فصار لها طريق إلى البر).
أما أبن خلدون فيقول: (و يحيط بها من جهة شماليها على بعد جبل دائر إلى البحر ينثقب فيه من طرفيه ثقبان كالبابين .. و ليس لأهلها دخول و لا خروج إلا على هذين الثقبين).
هذا و في الوصف و الصورة لمدينة عدن في كل من كتابي إبن المجاور و أبي مخرمة نجد أن المقصود بالمدينة هو مدينة كريتر فقط، فلا ذكر إلا لصيرة و جبل المنظر (جبل حقات) و جبل الأخضر (معاشق) و المعجلين.
و في العصر الإسلامي قلما نجد كتاباً جغرافياً للرحالة العرب لا يذكر عدن و يصف أهميتها. فالبشاري يقول: (عدن بلد جليل، عامر، آهل، حصين، دهليز الصين، و فرضة اليمن، و خزانة المغرب، و معدن التجارات. كثير القصور، مبارك على من دخله، مثر لمن سكنه، مساجد حسان، و معايش واسعة، و أخلاق طاهرة و نعم ظاهرة).
و يقول الأصطخري في مسالك الممالك: (عدن مشهورة على ساحل بحر الهند من ناحية اليمن. و هذا الموضع هو مرفأ مراكب الهند. و التجار يجتمعون إليه، لأجل ذلك فإنها بلدة تجارية).
و يصفها القلقشندي بأنها: (من تهائم اليمن و هي على ساحل البحر ذات حط و قلاع... و هي أعظم المراسي في اليمن و بها قلعة حصينة مبنية. و هي خزانة مال ملوك اليمن إلا أنه ليس بها زرع و لا ضرع، و هي فرضة اليمن و محط رحال التجارة. لم تزل بلد تجارة من زمن التبابعة و إلى زمننا، عليها ترد المراكب الواصلة من الحجاز و السند و الهند و الصين و الحبشة و يختار أهل كل إقليم منها ما يحتاج إليه إقليمهم من البضائع).
أما صلاح الدين بن الحكيم فيقول: (المقيم بها في مكاسب و افرة و تجائر مربحة. و لحط المراكب عليها و أقلاعها مواسم مشهورة. فإذا أراد ناخوذة السفر بمركب إلى جهة من الجهات أقام فيها علماً برنك خاص فيعلم التجار بسفره .. و يقع الإهتمام بالرحيل و تسارع التجار في نقل أمتعتهم).
و عن الحكيم صلاح الدين بن برهان: (أن المقيم بها يحتاج إلى كلفة في النفقات... و يحتاج المقيم بها إلى ماء يتبرد به في اليوم مرات في زمن قوة الحر). ثم قال: (و لكنهم لا يبالون بكثرة الكلف و لا بسوء المقام لكثرة الأموال النامية).
و في الكتاب (صفة بلاد اليمن) لإبن المجاور المؤلف في مطلع القرن الثالث عشر صورة حية للحركة في ميناء عدن العظيم و كيف يستقبل سكان المدينة وصول المراكب إليها و ما هي أنواع البضائع التي ترد إلى الميناء و تفصيل العشور على كل سلعة من السلع، ثم يذكر تخريج عشور الشواني و يقصد بذلك أن الحكومة لكي تحافظ على الإزدهار التجاري في عدن كان لها أسطول من السفن الخاصة (الشواني) يقوم بحراسة السفن التجارية في مياه خليج عدن من غارات قراصنة البحر .
ثم يشير إبن المجاور إلى قيام الوالي الأيوبي عثمان الزنجبيلي في بناء سور يفصل بين المدينة و خليج صيرة. و قد بني لذلك السور ستة أبواب منها باب الفرضة و آخر للدخول و الخروج ثم باب السكة لتمر السيول خلاله إلى البحر عند هطول الأمطار الغزيرة. كما أن الزنجبيلي قد زاد من فعاليات تحصينات المدينة من ناحية جبل حديد إلى سلسلة جبال المنصور و أقام القلاع على قمم الجبال و كذلك باب (حقات).
و الحقيقة أن مثل تلك التحصينات القوية هي التي كانت السبب في صد الهجوم البرتغالي الكبير الذي قام به البوكيرك ضد الميناء عام 1513م. و من يشاهد اللوحة المحفوظة في المتحف البريطاني لهزيمة قوات البوكيرك البرتغالية أمام ميناء عدن كما رسمت حينها ليدهش من قوة التحصينات و القلاع و الأسوار الضخمة التي كادت أن تغطي جبال عدن و تحيط بالمدينة من ناحية البحر. كما أن هناك لوحة لجبل صيرة رسمت حوالي عام 1680م، بعد رحيل الأتراك و دخول المدينة ضمن السلطة المركزية في صنعاء و فيها يظهر أن كل جزيرة صيرة تقريباً كانت تحيط بها الأسوار و القلاع من أسفلها إلى قمتها.
لقد بلغت عدن ذروتها الإقتصادية في العصور الوسيطة المتأخرة. فمنذ قيام الخلافة الفاطمية تحول ميزان السلطة السياسية من بغداد نحو القاهرة فكان أن أنتعش النشاط الإقت
صادي لعدن و أصبحت من جديد همزة الوصل بين الشرق و الغرب في معظم المسائل التجارية و الإقتصادية خاصة عندما أصبحت عدن تدخل ضمن ولاء الفاطميين و نفوذهم أثناء قيام دولها الشيعية كالصليحيين و الزريعيين . ثم واصل الأيوبيون نفس الإهتمام بعدن عندما حكموا اليمن فأصبحت في أيامهم أكثر أماناً و تحصيناً من أي ميناء عربي آخر في الجزيرة العربية. و منذ إستقلال الرسوليين بها في بداية القرن الثالث عشر و حتى إنتهاء دولتهم في القرن الخامس عشر بلغت عدن ذروة إزدهارها و مجدها الإقتصادي. إلا انه بعد العقد الثاني من القرن الخامس عشر بدأت عدن تفقد تدريجياً ازدهارها و أهميتها الإقتصادية نتيجة المنافسة النشطة التي كان يقوم بها ميناء هرمز في الخليج العربي حيث أستطاع تدريجياً ذلك الميناء إمتصاص الجزء الأكبر من تجارتها العالمية. و لما جاء (الطاهريون) قضوا معظم فترة حكمهم الذي أستمر حتى منتصف القرن السادس عشر يتنافسون مع الموانئ المصرية المطلة على البحر الحمر و ميناء الشحر في حضرموت من أجل السيطرة على تجارة البحر الأحمر و المحيط الهندي .. و مع ذلك فقد كانت عدن عام 1460م مثلاً لا تزال تعتبر ميناءاً عظيماً و حصيناً و يتراوح سكانها بين 50.000 – 60.000 نسمة و يوجد فيها خليط من التجار المصريين و السوريين و المغاربة و اليهود و الهنود. و في القرن السادس عشر، أي بداية العصور الحديثة، أصبحت عدن الضحية الكبرى للصراع البرتغالي/المملوكي، ثم البرتغالي/العثماني فيما بعد في مياه المحيط الهندي و بحر العرب و البحر الأحمر. و عندما فرض العثمانيون سيطرتهم على اليمن في الفترة ما بين 1538م – 1835م حولوا عدن إلى قلعة عسكرية للقسم الجنوبي من اليمن و ساعدوا على إنحطاطها و أصبح الميناء الرئيسي و المزدهر هو المخا. و كان السبب الثاني الهام الذي قضى على عدن بعد الصراع العسكري البرتغالي/العثماني هو نمو الإتجار (بالبن اليمني) بدلاً من البهارات الشرقية التي كانت تجارة الترانزيت من أسباب ازدهار عدن.
لقد أصبحت تجارة البن ـ عبر ميناء المخا ـ هي الأساس الإقتصادي الجديد و بمثابة ثورة تجارية غيرت جذرياً العلاقات التجارية بين الشرق و حوض المتوسط بعد القرن السادس عشر. و هكذا أستمرت عدن في التدهور الإقتصادي أثناء و بعد طرد العثمانيين.
و ها هو (جون جوردين) أحد بحارة أول سفينة إنجليزية تزور الميناء عام 1609م ، يخبرنا بأن عدن لم تكن في ذلك الوقت (سوى مدينة مزعجة لا يرتاح إلى سكناها، إذ ما من خضار تنبت بين أسوارها و ليس لسكانها إلا التمتع بمرأى صخورها القاحلة، و منازلها المهدمة. و ليس بها مياه عذبة بل آبار ذات مياه مالحة).
و يقول جوردين إن الميناءين الكبيرين آنذاك هما (المخا) و (جدة) أما عدن ففي تأخر تجاري لا تأتيها في السنة سوى سفينتين أو ثلاث من بلاد الهند و الخليج العربي. أما حاكم المدينة فكان شاباً يوناني الأصل أعتنق الإسلام، و على شاكلته جميع الأتراك من ذوي المناصب الهامة في هذا البلد.
و الكل عبيد للباشا، و لا يتجاوز أفراد الحامية في المدينة و الحصون معاً الثلاثمائة جندي، لكنهم رغم ذلك قد ملأوا أفئدة الأهلين رعباً بحيث لا يجرؤ أحد على النظر إلى وجه تركي).
لكن هذه الصورة القاتمة التي رسمها لنا جوردين للمدينة سرعان ما تتغير، فقد أستطاع اليمنيون طرد الأتراك و أصبحت البلاد بعد طرد الأتراك كلها خاضعة لحكم حكومة مركزية قوية. و قد كان لإستتباب الأمن و الهدوء تأثيره على حياة البلاد التجارية فقد أنتعشت التجارة الخارجية مع أوربا لاسيما تلك التي تخص تجارة البن.
و ها نحن نرى (لاروك) الرحالة الفرنسي الذي زار عدن في بداية القرن الثامن عشر يصفها بأنها (تبدو كبيرة للناظرين. فهناك البيوت الجميلة العالية ذات السطوح الواسعة). و مما لفت نظر هذا السائح الفرنسي وجود تلك المسابح الكثيرة الفخمة و المبلطة تبليطاً حسناً في المدينة. و قد كان لتلك المسابح قباب مزخرفة ذات شقوق مستديرة لإدخال ضوء الشمس. و قد كان يوجد في كل منها شرفة تطل عل أحواض السباحة حيث يجلس عليها المتفرجون و السباحون على السواء.
بعد إنفصال عدن عن السلطة المركزية في مطلع القرن الثامن عشر و تبعيتها لسلطان لحج بدا الخراب يحل في المدينة تدريجيا. فعندما زارها (هنري سولت) عام 1809م لم يجد من بناياتها الأثرية سوى بقايا صهاريج الطويلة.
و عندما زارها (ولستد) عام 1835م قال إنه لم يبق من آثار المدينة إلا بضع منائر و حوالي مئة بيت و بعض من بقايا أسوارها المهدمة و أما بقية المدينة فعبارة عن قبور و أكوام من الحجارة و التراب و بقايا بنايات قديمة دون سقوف، ثم يضيف بان سكان كريتر حينذاك كانوا حوالي (600) من الذكور يعيشون في المدينة الخراب التي لم تزد عن أكثر من قرية للصيادين. و كان حوالي نصف أولئك السكان من العرب (اليمنيين) و الباقي من اليهود و الصومال و البانيان. و كان معظم السكان يعيشون في عشش من سعف النخيل. و كانت أ
لقد أصبحت تجارة البن ـ عبر ميناء المخا ـ هي الأساس الإقتصادي الجديد و بمثابة ثورة تجارية غيرت جذرياً العلاقات التجارية بين الشرق و حوض المتوسط بعد القرن السادس عشر. و هكذا أستمرت عدن في التدهور الإقتصادي أثناء و بعد طرد العثمانيين.
و ها هو (جون جوردين) أحد بحارة أول سفينة إنجليزية تزور الميناء عام 1609م ، يخبرنا بأن عدن لم تكن في ذلك الوقت (سوى مدينة مزعجة لا يرتاح إلى سكناها، إذ ما من خضار تنبت بين أسوارها و ليس لسكانها إلا التمتع بمرأى صخورها القاحلة، و منازلها المهدمة. و ليس بها مياه عذبة بل آبار ذات مياه مالحة).
و يقول جوردين إن الميناءين الكبيرين آنذاك هما (المخا) و (جدة) أما عدن ففي تأخر تجاري لا تأتيها في السنة سوى سفينتين أو ثلاث من بلاد الهند و الخليج العربي. أما حاكم المدينة فكان شاباً يوناني الأصل أعتنق الإسلام، و على شاكلته جميع الأتراك من ذوي المناصب الهامة في هذا البلد.
و الكل عبيد للباشا، و لا يتجاوز أفراد الحامية في المدينة و الحصون معاً الثلاثمائة جندي، لكنهم رغم ذلك قد ملأوا أفئدة الأهلين رعباً بحيث لا يجرؤ أحد على النظر إلى وجه تركي).
لكن هذه الصورة القاتمة التي رسمها لنا جوردين للمدينة سرعان ما تتغير، فقد أستطاع اليمنيون طرد الأتراك و أصبحت البلاد بعد طرد الأتراك كلها خاضعة لحكم حكومة مركزية قوية. و قد كان لإستتباب الأمن و الهدوء تأثيره على حياة البلاد التجارية فقد أنتعشت التجارة الخارجية مع أوربا لاسيما تلك التي تخص تجارة البن.
و ها نحن نرى (لاروك) الرحالة الفرنسي الذي زار عدن في بداية القرن الثامن عشر يصفها بأنها (تبدو كبيرة للناظرين. فهناك البيوت الجميلة العالية ذات السطوح الواسعة). و مما لفت نظر هذا السائح الفرنسي وجود تلك المسابح الكثيرة الفخمة و المبلطة تبليطاً حسناً في المدينة. و قد كان لتلك المسابح قباب مزخرفة ذات شقوق مستديرة لإدخال ضوء الشمس. و قد كان يوجد في كل منها شرفة تطل عل أحواض السباحة حيث يجلس عليها المتفرجون و السباحون على السواء.
بعد إنفصال عدن عن السلطة المركزية في مطلع القرن الثامن عشر و تبعيتها لسلطان لحج بدا الخراب يحل في المدينة تدريجيا. فعندما زارها (هنري سولت) عام 1809م لم يجد من بناياتها الأثرية سوى بقايا صهاريج الطويلة.
و عندما زارها (ولستد) عام 1835م قال إنه لم يبق من آثار المدينة إلا بضع منائر و حوالي مئة بيت و بعض من بقايا أسوارها المهدمة و أما بقية المدينة فعبارة عن قبور و أكوام من الحجارة و التراب و بقايا بنايات قديمة دون سقوف، ثم يضيف بان سكان كريتر حينذاك كانوا حوالي (600) من الذكور يعيشون في المدينة الخراب التي لم تزد عن أكثر من قرية للصيادين. و كان حوالي نصف أولئك السكان من العرب (اليمنيين) و الباقي من اليهود و الصومال و البانيان. و كان معظم السكان يعيشون في عشش من سعف النخيل. و كانت أ
حسن البيوت يسكنها (البانيان) الذين كانوا يسيطرون على التجارة.
و لكن برغم هذا الخراب الواضح الذي حل بعدن قبل مجيء البريطانيين، فقد كانوا مهتمين بها كثيراً و يعرفون تماماً أهميتها الإستراتيجية و الإقتصادية. فقد كتب (هينس) إلى حكومته قبل الإحتلال بقليل شارحاً أهمية الميناء بقوله: (إن هذا المرفأ العظيم يمتلك من القدرات و الإمكانيات ما لا يملكه ميناء أخر في الجزيرة العربية . إن ازدهاره لا شك و أن يقضي على ميناء المخا و بقية موانئ البحر الأحمر فهو يحتل مركزاً تجارياً ممتازاً لا شك انه أنسب الموانئ الموجودة لمواصلات الإمبراطورية عبر البحر الأحمر. و هو في وضعه الحالي صالح لإستقبال البواخر و تموينها في كل فصول السنة).
كما أن حاكم بومباي أكد لحكومته على أهمية الميناء بقوله عام 1838م ما يلي: (إن عدن بالنسبة لنا لا تقدر بثمن. فهي تصلح كمخزن للفحم طيلة فصول السنة و يمكن أن تكون ملتقى عاماً للسفن المستخدمة طريق البحر الأحمر و قاعدة عسكرية قوية بواسطتها يمكننا ان نحمي و نستفيد من تجارة الخليج العربي و البحر الأحمر و الساحل المصري المحاذي الغني بمنتوجاته. و عدن كجبل طارق متى ما أصبحت في أيدينا ستكون صعبة المنال من البر و البحر). و هكذا تم إحتلال عدن من أجل منع أية قوى أخرى من السيطرة على منطقة إستراتيجية حيوية مثلها.
إن تصميم بيوت كريتر و شوارعها بشكلها الحالي يعود إلى ما بعد الإحتلال، و قد غلب عليها (الطابع الهندي) في كل شيء بسبب إرتباطها طيلة المئة عام الأولى بالهند. كما أن ترميم و إصلاح الأسوار المحيطة بجبال كريتر أو صهاريج الطويلة يعود إلى ما بعد الإحتلال أيضا. فقد بقيت (كريتر) هي المدينة الأصلية و الوحيدة طيلة العشرين سنة الأولى تقريباً التي هي تحت السلطة المباشرة للحكم البريطاني، لذا فقد كانت كريتر هي مركز إدارة حكومة المستعمرة و كذلك مقرّ حاميتها العسكرية و الميناء الرئيسي. لذا كانت تسميها (بايدن كامب) أو معسكر عدن. و كانت البنايات التي تضم إعدادية كريتر في الخليج الأمامي هي معسكرات للجنود، و لذا كان تسميتها (بالريجمينت) أي المعسكر، كما أن بناية المركز اليمني للأبحاث الثقافية حالياً هي من أولى البنايات التي شيدت في المدينة لتكون كنيسة للجالية المسيحية من جيش الإحتلال و الأجانب.
و في عهد المقيم البريطاني الأول أرتفع عدد سكان كريتر من حوالي ألف نسمة إلى حوالي عشرين ألف نسمة في أخر أيامه عام 1854م، و كانوا موزعين على الشكل الآتي: 4812 من السكان اليمنيين ، 2896 من الصومال، 1114من اليهود، 8563 من الهنود ، 791 من الأوربيين، 2452 من الآخرين و الباقي من العسكريين، لقد كان السكان اليمنيون يكونون أقلية. فعلى الرغم من هجرة الفنيين و أصحاب الحرف و التجار من المخا إلى عدن بعد تدهور الميناء الأول. فقد كان معظم سكان كريتر يستجلبون من الهند. لذا فقد أصبحت عدن هندية أكثر منها عربية. ففي عام 1849م أنخفض السكان اليمنيون إلى أقل من النصف بينما زاد الهنود أكثر من ضعفين و أصبحوا يكونون 40% من سكان المدينة، و كانت أكبر الجاليات الأخرى: اليهودية و الصومالية.
في بداية الإحتلال البريطاني أصبح نشاط المجتمع التجاري في كريتر كله موجهاً و مجنداً لخدمة الحامية العسكرية البريطانية. فمعظم الأنشطة الإقتصادية كانت تدور حول تنفيذ المقاولات لتزويد الحامية بحاجاتها من مؤن أو أغذية أو خدمات أو الأعمال الحكومية كبناء التحصينات و غيرها. و كان أهم الإنشاءات التي بُدئ العمل بها هي مشروع المياه في (الشيخ عثمان) و حملها بواسطة قناة طولها ستة أميال إلى قرب جبل حديد و من هناك إلى مدينة (كريتر). فقبل تنفيذ هذا المشروع كانت مشكلة مياه المستعمرة هي القضية الكبرى، و كانت المياه توزع على الأهالي بالبطاقة.
و في أواخر القرن التاسع عشر و بداية العشرين أدى توسع التجارة بعد أن أصبحت عدن المركز الرئيسي في الطريق بين الشرق و الغرب إلى خلق الفرص الكثيرة للعمل. و كان المميز للنشاط التجاري في عدن هو وجود السماسرة و الدلالين الكثيرين في كل الأنشطة التجارية تقريباً و كانت تأتي على قمة النشاط التجاري في كريتر الشركات الأجنبية من إنجليزية و أمريكية و ألمانية و فرنسية و إيطالية و هندية كلها مرتبطة بشركاتها الرئيسية في أوربا و الولايات المتحدة و بومباي. و تحت هذه الشركات الأجنبية كانت تأتي فئة التجار الهنود و العرب. و معظم العرب و اليمنيين كانوا يتعاملون بتجارة البن و لكن بواسطة تلك الشركات الأجنبية التي كانت هي التي تتحكم في تسويقه. في حرب التحرير كانت كريتر هي أول من تسقط بأيدي الثوار و تبقى تحت سيطرتهم مدة أسبوعين كاملين بعد حوادث 20 يونيو 1967م.
شبكة #مرآة#حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
و لكن برغم هذا الخراب الواضح الذي حل بعدن قبل مجيء البريطانيين، فقد كانوا مهتمين بها كثيراً و يعرفون تماماً أهميتها الإستراتيجية و الإقتصادية. فقد كتب (هينس) إلى حكومته قبل الإحتلال بقليل شارحاً أهمية الميناء بقوله: (إن هذا المرفأ العظيم يمتلك من القدرات و الإمكانيات ما لا يملكه ميناء أخر في الجزيرة العربية . إن ازدهاره لا شك و أن يقضي على ميناء المخا و بقية موانئ البحر الأحمر فهو يحتل مركزاً تجارياً ممتازاً لا شك انه أنسب الموانئ الموجودة لمواصلات الإمبراطورية عبر البحر الأحمر. و هو في وضعه الحالي صالح لإستقبال البواخر و تموينها في كل فصول السنة).
كما أن حاكم بومباي أكد لحكومته على أهمية الميناء بقوله عام 1838م ما يلي: (إن عدن بالنسبة لنا لا تقدر بثمن. فهي تصلح كمخزن للفحم طيلة فصول السنة و يمكن أن تكون ملتقى عاماً للسفن المستخدمة طريق البحر الأحمر و قاعدة عسكرية قوية بواسطتها يمكننا ان نحمي و نستفيد من تجارة الخليج العربي و البحر الأحمر و الساحل المصري المحاذي الغني بمنتوجاته. و عدن كجبل طارق متى ما أصبحت في أيدينا ستكون صعبة المنال من البر و البحر). و هكذا تم إحتلال عدن من أجل منع أية قوى أخرى من السيطرة على منطقة إستراتيجية حيوية مثلها.
إن تصميم بيوت كريتر و شوارعها بشكلها الحالي يعود إلى ما بعد الإحتلال، و قد غلب عليها (الطابع الهندي) في كل شيء بسبب إرتباطها طيلة المئة عام الأولى بالهند. كما أن ترميم و إصلاح الأسوار المحيطة بجبال كريتر أو صهاريج الطويلة يعود إلى ما بعد الإحتلال أيضا. فقد بقيت (كريتر) هي المدينة الأصلية و الوحيدة طيلة العشرين سنة الأولى تقريباً التي هي تحت السلطة المباشرة للحكم البريطاني، لذا فقد كانت كريتر هي مركز إدارة حكومة المستعمرة و كذلك مقرّ حاميتها العسكرية و الميناء الرئيسي. لذا كانت تسميها (بايدن كامب) أو معسكر عدن. و كانت البنايات التي تضم إعدادية كريتر في الخليج الأمامي هي معسكرات للجنود، و لذا كان تسميتها (بالريجمينت) أي المعسكر، كما أن بناية المركز اليمني للأبحاث الثقافية حالياً هي من أولى البنايات التي شيدت في المدينة لتكون كنيسة للجالية المسيحية من جيش الإحتلال و الأجانب.
و في عهد المقيم البريطاني الأول أرتفع عدد سكان كريتر من حوالي ألف نسمة إلى حوالي عشرين ألف نسمة في أخر أيامه عام 1854م، و كانوا موزعين على الشكل الآتي: 4812 من السكان اليمنيين ، 2896 من الصومال، 1114من اليهود، 8563 من الهنود ، 791 من الأوربيين، 2452 من الآخرين و الباقي من العسكريين، لقد كان السكان اليمنيون يكونون أقلية. فعلى الرغم من هجرة الفنيين و أصحاب الحرف و التجار من المخا إلى عدن بعد تدهور الميناء الأول. فقد كان معظم سكان كريتر يستجلبون من الهند. لذا فقد أصبحت عدن هندية أكثر منها عربية. ففي عام 1849م أنخفض السكان اليمنيون إلى أقل من النصف بينما زاد الهنود أكثر من ضعفين و أصبحوا يكونون 40% من سكان المدينة، و كانت أكبر الجاليات الأخرى: اليهودية و الصومالية.
في بداية الإحتلال البريطاني أصبح نشاط المجتمع التجاري في كريتر كله موجهاً و مجنداً لخدمة الحامية العسكرية البريطانية. فمعظم الأنشطة الإقتصادية كانت تدور حول تنفيذ المقاولات لتزويد الحامية بحاجاتها من مؤن أو أغذية أو خدمات أو الأعمال الحكومية كبناء التحصينات و غيرها. و كان أهم الإنشاءات التي بُدئ العمل بها هي مشروع المياه في (الشيخ عثمان) و حملها بواسطة قناة طولها ستة أميال إلى قرب جبل حديد و من هناك إلى مدينة (كريتر). فقبل تنفيذ هذا المشروع كانت مشكلة مياه المستعمرة هي القضية الكبرى، و كانت المياه توزع على الأهالي بالبطاقة.
و في أواخر القرن التاسع عشر و بداية العشرين أدى توسع التجارة بعد أن أصبحت عدن المركز الرئيسي في الطريق بين الشرق و الغرب إلى خلق الفرص الكثيرة للعمل. و كان المميز للنشاط التجاري في عدن هو وجود السماسرة و الدلالين الكثيرين في كل الأنشطة التجارية تقريباً و كانت تأتي على قمة النشاط التجاري في كريتر الشركات الأجنبية من إنجليزية و أمريكية و ألمانية و فرنسية و إيطالية و هندية كلها مرتبطة بشركاتها الرئيسية في أوربا و الولايات المتحدة و بومباي. و تحت هذه الشركات الأجنبية كانت تأتي فئة التجار الهنود و العرب. و معظم العرب و اليمنيين كانوا يتعاملون بتجارة البن و لكن بواسطة تلك الشركات الأجنبية التي كانت هي التي تتحكم في تسويقه. في حرب التحرير كانت كريتر هي أول من تسقط بأيدي الثوار و تبقى تحت سيطرتهم مدة أسبوعين كاملين بعد حوادث 20 يونيو 1967م.
شبكة #مرآة#حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
Telegram
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
شبكة اخباريه مستقلة تقوم على جمع المعلومات واستقصاء الحقائق من مصدرها بقدر المستطاع
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
عاجل
الزعيم 🚨🚨
انفجار طقم في محيط
سوق قات خورمكسر الان
الزعيم
🚨🚨
شبكة #مرآة#حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
الزعيم 🚨🚨
انفجار طقم في محيط
سوق قات خورمكسر الان
الزعيم
🚨🚨
شبكة #مرآة#حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
انقلب السحر على الساحر اعوان الانتقالي اول الداعين لاعتصام أبطال الجيش والأمن أمام التحالف بهدف احراج حكومة الشرعيه . وهاهم اليوم يعملون اليوم لإيقاف الاعتصام بعد توبيخهم من قبل قيادة التحالف والطلب منهم أبعاد المعتصمين الذين يزداد أعدادهم يوما عن يوم ..
بل فلت زمام الأمر وصاروا يطالبون القذاره الذاتيه بتسليم مرتباتهم من المليارات التي بحسابهم بالبنك الاهلي اليمني .
هذا الاعتصام صار يهدد بتفاقم الصراع بين هوامير المجلس لأنه لفت أنظار التحالف والمواطنين عن مسارب التصريف الشبه يوميه لهذا الحساب والتي سوف تجعل العديد منهم يقفون غدا أمام أجهزة القضاء والنيابة .
اسامه السقاف
شبكة #مرآة#حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
بل فلت زمام الأمر وصاروا يطالبون القذاره الذاتيه بتسليم مرتباتهم من المليارات التي بحسابهم بالبنك الاهلي اليمني .
هذا الاعتصام صار يهدد بتفاقم الصراع بين هوامير المجلس لأنه لفت أنظار التحالف والمواطنين عن مسارب التصريف الشبه يوميه لهذا الحساب والتي سوف تجعل العديد منهم يقفون غدا أمام أجهزة القضاء والنيابة .
اسامه السقاف
شبكة #مرآة#حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
Telegram
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
شبكة اخباريه مستقلة تقوم على جمع المعلومات واستقصاء الحقائق من مصدرها بقدر المستطاع
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
عاجل الى ابناء حضرموت
من اخوانكم ابناء عدن
احبتي اخواني اهلي اصدقائي في حضرموت
حضرموت الخير حضرموت العلم والنور والثقافة والادب والفن
نصيحة خذوها من اهلكم وابناءكم واخوانكم واصدقاءكم ابناء عدن احذرو المخطط الذي يحاك لحضرموت وتقسيمها وتقاسم ثرواتها
احذروا ضالع الشر ويافع الخراب والجشع والطمع احذروا قوم ياموج وماجوج فوالله انكم ستكونوا انتم وابناءكم خدم وعبيد لابشع خلق الله تخلف وجهل وهمجية وعدوان واحقاد وعنصرية انظروا ماذا عملوا بناء في عدن قتلو خير شبابنا قتلوا رجال الصلاح والبر والاحسان وقتلوا علماء الدين وحفظة كتاب الله ويقتلك بالشارع بدم بارد لمجرد ان تنتقد بلطجته وهمجيته وحيوانيته سرقوا اراضينا وبنوا فوقها بيوت وعمائر امام عيوننا بقوة الاطقم والعسكر من ابناء القبيلة دخلوا بيوتنا فوق اسرنا وسرقوا كل شيء بقوة السلاح يا ابناء حضرموت احذروا قبل ان تبكون وتندمون العمر كله حافظوا على محافظتكم نصيحة من القلب وجود حضرموت في اقليم مع شبوة الخير والمهرة الكرامة والثروة وسقطرى جوهرة العالم شيء طيب لكم وربناء خارجكم من هولا القوم الذي كرهتهم اليمن كلها شمالها وجنوبها هل من يلتقط النصيحة الذي علمناه هنا ان المواليد في حضرموت من اهالي يافع هم من سيظربكم من داخل حضرموت وقد تم التفاهم مع اخوانهم من أهالي يافع وتم التخطيط لذلك وتم التفاهم مع اسيادهم في الامارات وتم ضخ الملايين لهذا العمل الخبيث وسيدخل عليكم هولا بقوة وسلاح فتاك ويمكنوا اهلهم واخوانهم المواليد من ابناء يافع من كل شي وستكون ثروة حضرموت تحت اياديهم وكذلك اراضي حضرموت ستكون تحت تصرفهم وسوف ينزلون لكم سكان يافع والضالع وردفان ويستوطنوا حضرموت ومع السنين ستكونوا انتم الاقلية مع هولا القرود خذوا النصيحة والا انتم احرار وشكرا
اخوكم شكري عبدالصمد العدني
13 يوليو 2020م
شبكة #مرآة#حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
من اخوانكم ابناء عدن
احبتي اخواني اهلي اصدقائي في حضرموت
حضرموت الخير حضرموت العلم والنور والثقافة والادب والفن
نصيحة خذوها من اهلكم وابناءكم واخوانكم واصدقاءكم ابناء عدن احذرو المخطط الذي يحاك لحضرموت وتقسيمها وتقاسم ثرواتها
احذروا ضالع الشر ويافع الخراب والجشع والطمع احذروا قوم ياموج وماجوج فوالله انكم ستكونوا انتم وابناءكم خدم وعبيد لابشع خلق الله تخلف وجهل وهمجية وعدوان واحقاد وعنصرية انظروا ماذا عملوا بناء في عدن قتلو خير شبابنا قتلوا رجال الصلاح والبر والاحسان وقتلوا علماء الدين وحفظة كتاب الله ويقتلك بالشارع بدم بارد لمجرد ان تنتقد بلطجته وهمجيته وحيوانيته سرقوا اراضينا وبنوا فوقها بيوت وعمائر امام عيوننا بقوة الاطقم والعسكر من ابناء القبيلة دخلوا بيوتنا فوق اسرنا وسرقوا كل شيء بقوة السلاح يا ابناء حضرموت احذروا قبل ان تبكون وتندمون العمر كله حافظوا على محافظتكم نصيحة من القلب وجود حضرموت في اقليم مع شبوة الخير والمهرة الكرامة والثروة وسقطرى جوهرة العالم شيء طيب لكم وربناء خارجكم من هولا القوم الذي كرهتهم اليمن كلها شمالها وجنوبها هل من يلتقط النصيحة الذي علمناه هنا ان المواليد في حضرموت من اهالي يافع هم من سيظربكم من داخل حضرموت وقد تم التفاهم مع اخوانهم من أهالي يافع وتم التخطيط لذلك وتم التفاهم مع اسيادهم في الامارات وتم ضخ الملايين لهذا العمل الخبيث وسيدخل عليكم هولا بقوة وسلاح فتاك ويمكنوا اهلهم واخوانهم المواليد من ابناء يافع من كل شي وستكون ثروة حضرموت تحت اياديهم وكذلك اراضي حضرموت ستكون تحت تصرفهم وسوف ينزلون لكم سكان يافع والضالع وردفان ويستوطنوا حضرموت ومع السنين ستكونوا انتم الاقلية مع هولا القرود خذوا النصيحة والا انتم احرار وشكرا
اخوكم شكري عبدالصمد العدني
13 يوليو 2020م
شبكة #مرآة#حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
Telegram
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
شبكة اخباريه مستقلة تقوم على جمع المعلومات واستقصاء الحقائق من مصدرها بقدر المستطاع
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
من سويسرا
نصر الشاذلي يعلن عن الاتحاد العدني
تجمع ينطوية تحته نخبة من القضاة والسياسيين والمثقفين العدنيين من داخل عدن والاتحاد الأوروبي.
نصر الشاذلي يعلن عن الاتحاد العدني
تجمع ينطوية تحته نخبة من القضاة والسياسيين والمثقفين العدنيين من داخل عدن والاتحاد الأوروبي.
من سويسرا
نصر الشاذلي يعلن عن الاتحاد العدني
تجمع ينطوية تحته نخبة من القضاة والسياسيين والمثقفين العدنيين من داخل عدن والاتحاد الأوروبي.
نصر الشاذلي الذي يسعى بكل قوة لوضع الاتحاد في مقدمة الصفوف في أوروبا ساعيا لإظهار الظلم الواقع على ابناء عدن والمطالبة بحقوقهم عبر المنظمات الدولية الحقوقية والإنسانية والقانوينة في سويسرا.
والذي وضع لعدن عدة مشاريع تنمويه رفضها بعض الساسة في عدن بحجة انها لم تخرج باسم المكون المعترف به من قبل دول التحالف او غيرها.
اليوم الاتحاد العدني أصبح له صيت في الدول الاوروبية مهما حاول بعضهم انكاره، وحاول البعض الاخر طمس الهوية العدنية بجعل الاسم العدني مطية لكل الفصائل المتناحرة في الساحة اليمنية داخليا وخارجيا.
اليوم نرى بان هنا من يريد تمثيل عدن بصورة أو بأخرى يحاول من خلالها جعل الاسم العدني منبرا للوصول للحقيقة واستعادة الحقوق المسلوبة من قبل المليشيات التي دمرت كل شي في عدن كان جميل بالسطو عليه بأسماء أصحاب القرية.
اليوم يا أبناء عدن جاء من ينتصر لكم حقيقة في المحافل الدوليه والمنابر العالمية لتصبح عدن في الصورة من جديد ترفع بايدي أبنائها ويسمع صوت رجالها.
فشكرا للاتحاد العدني ورجاله الذين يحاولون استعادة عدن من براثن لصوص السلطة باسم القضية الجنوبية او العدنية.
كتبه ابنا عدن يحيى زكريا..
شبكة #مرآة#حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
نصر الشاذلي يعلن عن الاتحاد العدني
تجمع ينطوية تحته نخبة من القضاة والسياسيين والمثقفين العدنيين من داخل عدن والاتحاد الأوروبي.
نصر الشاذلي الذي يسعى بكل قوة لوضع الاتحاد في مقدمة الصفوف في أوروبا ساعيا لإظهار الظلم الواقع على ابناء عدن والمطالبة بحقوقهم عبر المنظمات الدولية الحقوقية والإنسانية والقانوينة في سويسرا.
والذي وضع لعدن عدة مشاريع تنمويه رفضها بعض الساسة في عدن بحجة انها لم تخرج باسم المكون المعترف به من قبل دول التحالف او غيرها.
اليوم الاتحاد العدني أصبح له صيت في الدول الاوروبية مهما حاول بعضهم انكاره، وحاول البعض الاخر طمس الهوية العدنية بجعل الاسم العدني مطية لكل الفصائل المتناحرة في الساحة اليمنية داخليا وخارجيا.
اليوم نرى بان هنا من يريد تمثيل عدن بصورة أو بأخرى يحاول من خلالها جعل الاسم العدني منبرا للوصول للحقيقة واستعادة الحقوق المسلوبة من قبل المليشيات التي دمرت كل شي في عدن كان جميل بالسطو عليه بأسماء أصحاب القرية.
اليوم يا أبناء عدن جاء من ينتصر لكم حقيقة في المحافل الدوليه والمنابر العالمية لتصبح عدن في الصورة من جديد ترفع بايدي أبنائها ويسمع صوت رجالها.
فشكرا للاتحاد العدني ورجاله الذين يحاولون استعادة عدن من براثن لصوص السلطة باسم القضية الجنوبية او العدنية.
كتبه ابنا عدن يحيى زكريا..
شبكة #مرآة#حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
Telegram
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
شبكة اخباريه مستقلة تقوم على جمع المعلومات واستقصاء الحقائق من مصدرها بقدر المستطاع
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
خرج بيان الادارة الذاتية اليوم يطالب الحكومة التي يقاتلها في الشيخ سالم بدفع الرواتب شي يدعو لسخرية هذه المليشيات تذكرني مثل يقول سارق ومبهرر سرقو البنك المركزي ودمرو مؤسسات الدولة مثل مافعلته مليشيات الحوثي في صنعاء ويشتو الحكومه تدفع الرواتب مليشيات دمرت اليمن
وفي الطرف الاخر يزداد الضغط فوق حكومة الشرعية التي تواجه مليشيات الحوثي ومليشيات الإنتقالي واطماع بعض الدول في خيرات اليمن
لو تعلمون كم الضغط الذي يتعرض له فخامة الرئيس عبدريه منصور هادي لكنه يمضي باليمن نحو المستقبل المشرق هناك حيث لا ظالم ولا مظلوم نحو اليمن الذي ننشده بعيداً عن ترقيعات من سبقوه من الرؤساء والزعماء الذين حكموا اليمن .. يردم الهوة والفجوة التي دائماً ما كانت اليمن تسقط فيها.يمشي فخامة الرئيس عبدربه على خطى ثابتة وسيعود اليمن العظيم الذي حكم العالم يوماً ما سوف يعود ان شاءالله..
*رمزي الفضلي
شبكة #مرآة#حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
وفي الطرف الاخر يزداد الضغط فوق حكومة الشرعية التي تواجه مليشيات الحوثي ومليشيات الإنتقالي واطماع بعض الدول في خيرات اليمن
لو تعلمون كم الضغط الذي يتعرض له فخامة الرئيس عبدريه منصور هادي لكنه يمضي باليمن نحو المستقبل المشرق هناك حيث لا ظالم ولا مظلوم نحو اليمن الذي ننشده بعيداً عن ترقيعات من سبقوه من الرؤساء والزعماء الذين حكموا اليمن .. يردم الهوة والفجوة التي دائماً ما كانت اليمن تسقط فيها.يمشي فخامة الرئيس عبدربه على خطى ثابتة وسيعود اليمن العظيم الذي حكم العالم يوماً ما سوف يعود ان شاءالله..
*رمزي الفضلي
شبكة #مرآة#حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
أصدرت الإدارة الذاتية للجنوب، اليوم الإثنين، بياناً هاماً، بخصوص مازعمت انه تعنت الحكومة اليمنية، ممثلة بالبنك المركزي بعدن، وإصرارها على عدم صرف مرتبات منتسبي القوات المسلحة والأمن الجنوبي، فيما يلي:
بيان صادر عن الإدارة الذاتية للجنوب
تدارست قيادة الإدارة الذاتية للجنوب في اجتماعها الاستثنائي الذي عقدته مع القيادات العسكرية والأمنية الجنوبية، ما آلت إليه الأمور بسبب تعنت الحكومة اليمنية، ممثلة بالبنك المركزي بعدن، وإصرارها على عدم صرف مرتبات منتسبي القوات المسلحة والأمن الجنوبي، كحق مشروع من حقوقهم خلافاً للشرع والقانون، والتي تجاوزت في عامنا هذا 2020م خمسة أشهر، ناهيك عن المتخلفات السابقة للعام قبل الماضي.
إن هذا التعنت يُعد سلوكاً مشيناً وغير إنساني، تجاه هذه الفئة من الشعب صانعة الانتصارات، ومن كان لها دور حاسم في تحرير الجنوب، قد أضر بهذه الفئة أيما أضرار، في حين لا زالت تقدم التضحيات الجسام في جبهات الشرف والعزة.
إن ما يحزّ في النفس أن يتم تجاهل أبسط حق لهؤلاء الأبطال وهو حق الحصول على الراتب، وأن يلجأ هؤلاء الأبطال إلى إقامة خيام للاعتصام أمام بوابة معسكر التحالف، دون أن يحرك ذلك ضمائر الحكومة اليمنية وممثلها البنك المركزي في عدن في إطلاق مرتباتهم.
وأمام كل ذلك وحتى لا تصل الأمور إلى ما لا يحمد عقباه، فإن الإدارة الذاتية للجنوب تدعو الحكومة اليمنية إلى تغليب لغة العقل والمنطق والقانون، في إطلاق المرتبات التي تسلمت إدارة البنك المركزي في عدن شيكاتها وكذا صرف بقية المرتبات المتخلفة لدى البنك، ما لم فإن الإدارة الذاتية للجنوب وانطلاقاً من مسؤوليتها وواجبها ستكون مضطرة إلى اتخاذ ما يلزم من التدابير لحصول أفراد القوات المسلحة والأمن الجنوبية على حقهم في الراتب كاملاً غير منقوص.
صادر عن الإدارة الذاتية للجنوب
العاصمة عدن
يوم الإثنين الموافق 13/يوليو/2020م
شبكة #مرآة#حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
بيان صادر عن الإدارة الذاتية للجنوب
تدارست قيادة الإدارة الذاتية للجنوب في اجتماعها الاستثنائي الذي عقدته مع القيادات العسكرية والأمنية الجنوبية، ما آلت إليه الأمور بسبب تعنت الحكومة اليمنية، ممثلة بالبنك المركزي بعدن، وإصرارها على عدم صرف مرتبات منتسبي القوات المسلحة والأمن الجنوبي، كحق مشروع من حقوقهم خلافاً للشرع والقانون، والتي تجاوزت في عامنا هذا 2020م خمسة أشهر، ناهيك عن المتخلفات السابقة للعام قبل الماضي.
إن هذا التعنت يُعد سلوكاً مشيناً وغير إنساني، تجاه هذه الفئة من الشعب صانعة الانتصارات، ومن كان لها دور حاسم في تحرير الجنوب، قد أضر بهذه الفئة أيما أضرار، في حين لا زالت تقدم التضحيات الجسام في جبهات الشرف والعزة.
إن ما يحزّ في النفس أن يتم تجاهل أبسط حق لهؤلاء الأبطال وهو حق الحصول على الراتب، وأن يلجأ هؤلاء الأبطال إلى إقامة خيام للاعتصام أمام بوابة معسكر التحالف، دون أن يحرك ذلك ضمائر الحكومة اليمنية وممثلها البنك المركزي في عدن في إطلاق مرتباتهم.
وأمام كل ذلك وحتى لا تصل الأمور إلى ما لا يحمد عقباه، فإن الإدارة الذاتية للجنوب تدعو الحكومة اليمنية إلى تغليب لغة العقل والمنطق والقانون، في إطلاق المرتبات التي تسلمت إدارة البنك المركزي في عدن شيكاتها وكذا صرف بقية المرتبات المتخلفة لدى البنك، ما لم فإن الإدارة الذاتية للجنوب وانطلاقاً من مسؤوليتها وواجبها ستكون مضطرة إلى اتخاذ ما يلزم من التدابير لحصول أفراد القوات المسلحة والأمن الجنوبية على حقهم في الراتب كاملاً غير منقوص.
صادر عن الإدارة الذاتية للجنوب
العاصمة عدن
يوم الإثنين الموافق 13/يوليو/2020م
شبكة #مرآة#حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
Telegram
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
شبكة اخباريه مستقلة تقوم على جمع المعلومات واستقصاء الحقائق من مصدرها بقدر المستطاع
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
#الان
▪️مصدر خاص:
قصف بالكاتيوشا واشتباك بمختلف الاسلحة في جبهة #ابين بين القوات الحكومية الشرعية اليمنية وقوات الامارات ومرتزقتها.
شبكة #مرآة#حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
▪️مصدر خاص:
قصف بالكاتيوشا واشتباك بمختلف الاسلحة في جبهة #ابين بين القوات الحكومية الشرعية اليمنية وقوات الامارات ومرتزقتها.
شبكة #مرآة#حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
Telegram
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
شبكة اخباريه مستقلة تقوم على جمع المعلومات واستقصاء الحقائق من مصدرها بقدر المستطاع
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
عاجل
مصدر عسكري: قوات اللواء 11 عمالقة ضبطت شحنة ذخائر وقذائف في "حيس" كانت في طريقها لميليشيا الحوثي عبر عناصر تابعة للانتقالي الجنوبي المدعوم اماراتيا
منقول من «شبكة#أبوحضرم_الإخبارية»
شبكة #مرآة#حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
مصدر عسكري: قوات اللواء 11 عمالقة ضبطت شحنة ذخائر وقذائف في "حيس" كانت في طريقها لميليشيا الحوثي عبر عناصر تابعة للانتقالي الجنوبي المدعوم اماراتيا
منقول من «شبكة#أبوحضرم_الإخبارية»
شبكة #مرآة#حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
Telegram
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
شبكة اخباريه مستقلة تقوم على جمع المعلومات واستقصاء الحقائق من مصدرها بقدر المستطاع
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
الحقيقه المخفيه والتي لا يعرفها أحد عن ريا وسكينة !!!
لقد طمسها الإعلام الغربي بمساعده الإعلام العربي و عملائهم الخونه .
ريا وسكينة من أبناء كفر الزيات ...
الذين ظلمهم التاريخ .
كانتا مناضلتين ضد الاحتلال الإنجليزى للإسكندرية .
وكانوا هم وشركاؤهم عبدالعال وحسب الله وغيرهم عرابي حسان وعبد الرازق يوسف يستدرجون الجنود الانجليزى ويقتلوهم ..
ولم يقتلوا نساء كما اشاعت افلام السينما والمسرح والمسلسلات ..!!
وقدم المخرج السينمائى (أحمد عاشور) رواية أغرب من الخيال قال :
أنها موثقة من واقع التحقيقات وسجلات القضية المودعة بأرشيف القضاء المصرى ،
وشهادات الشهود ، ويؤكد أن ريا وسكينة كانتا من المناضلات ضد الاحتلال البريطانى .
وأن الجثث التى عثر عليها لم تكن لنساء أصلا وإنما لجنود تابعين لجيش الإحتلال ،
وأنه بعد القبض عليهن تم إلصاق هذه التهم المشينة لهم . وتعديل القانون الذى كان يحظر وقتها إعدام النساء ..
وبذلك يكون الشعب المصري تعرض لأكبر قصة خداع طوال قرن تقريبا .
وأن أفلام السينما والمسرحيات التى تناولت القضية كرست لصورة السفاحتين ريا وسكينة .
برغم أن الحقيقة غير ذلك ،
وأضاف أن التحقيقات الأصلية بالأسكندرية برأت الرباعي ريا وسكينة وحسب الله وعبد العال من تهمة خطف وقتل النساء ،
وأن وكيل نيابة الإسكندرية رفض ضغوط القنصل البريطانى لتوريطهم فى القضية لعدم وجود أدلة ..
وفى الحقيقة تقدم وكيل نيابة الاسكندرية باستقالته لرفضه إتهامهم بالباطل .
وفى المسلسل أيضا وكيل نيابة الاسكندرية تقدم باستقالته دون تقديم لماذا تقدم باستقالته ..
الدليل الوحيد الذى أدان المجموعة بالكامل هو شهادة الطفلة بديعة .
والتى تم تلقينها الكلام مؤكدين لها اذا قالت هذا الكلام سيتم الافراج عن أمها والتي كانت رهن الاعتقال ،
وبعدها تم إيداع بديعة دار رعاية الأحداث التى احترقت بكل من فيها بعد شهور قليلة لتموت الحقيقة قرناً كاملا .
كم من أبطال شوه الإعلام صورهم و جعلهم مجرمين و خونه .
ومن أمثالهم هارون الرشيد الذي جعله الإعلام مهتماً بالرقص
والغناء و الحفلات الغنائية الماجنه والرقص الخليع ،
بينما هو كان يحج عاما و يغزو عاما ،
وكانت حقبته تشجع العلم و العلماء ،
شبكة #مرآة#حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
لقد طمسها الإعلام الغربي بمساعده الإعلام العربي و عملائهم الخونه .
ريا وسكينة من أبناء كفر الزيات ...
الذين ظلمهم التاريخ .
كانتا مناضلتين ضد الاحتلال الإنجليزى للإسكندرية .
وكانوا هم وشركاؤهم عبدالعال وحسب الله وغيرهم عرابي حسان وعبد الرازق يوسف يستدرجون الجنود الانجليزى ويقتلوهم ..
ولم يقتلوا نساء كما اشاعت افلام السينما والمسرح والمسلسلات ..!!
وقدم المخرج السينمائى (أحمد عاشور) رواية أغرب من الخيال قال :
أنها موثقة من واقع التحقيقات وسجلات القضية المودعة بأرشيف القضاء المصرى ،
وشهادات الشهود ، ويؤكد أن ريا وسكينة كانتا من المناضلات ضد الاحتلال البريطانى .
وأن الجثث التى عثر عليها لم تكن لنساء أصلا وإنما لجنود تابعين لجيش الإحتلال ،
وأنه بعد القبض عليهن تم إلصاق هذه التهم المشينة لهم . وتعديل القانون الذى كان يحظر وقتها إعدام النساء ..
وبذلك يكون الشعب المصري تعرض لأكبر قصة خداع طوال قرن تقريبا .
وأن أفلام السينما والمسرحيات التى تناولت القضية كرست لصورة السفاحتين ريا وسكينة .
برغم أن الحقيقة غير ذلك ،
وأضاف أن التحقيقات الأصلية بالأسكندرية برأت الرباعي ريا وسكينة وحسب الله وعبد العال من تهمة خطف وقتل النساء ،
وأن وكيل نيابة الإسكندرية رفض ضغوط القنصل البريطانى لتوريطهم فى القضية لعدم وجود أدلة ..
وفى الحقيقة تقدم وكيل نيابة الاسكندرية باستقالته لرفضه إتهامهم بالباطل .
وفى المسلسل أيضا وكيل نيابة الاسكندرية تقدم باستقالته دون تقديم لماذا تقدم باستقالته ..
الدليل الوحيد الذى أدان المجموعة بالكامل هو شهادة الطفلة بديعة .
والتى تم تلقينها الكلام مؤكدين لها اذا قالت هذا الكلام سيتم الافراج عن أمها والتي كانت رهن الاعتقال ،
وبعدها تم إيداع بديعة دار رعاية الأحداث التى احترقت بكل من فيها بعد شهور قليلة لتموت الحقيقة قرناً كاملا .
كم من أبطال شوه الإعلام صورهم و جعلهم مجرمين و خونه .
ومن أمثالهم هارون الرشيد الذي جعله الإعلام مهتماً بالرقص
والغناء و الحفلات الغنائية الماجنه والرقص الخليع ،
بينما هو كان يحج عاما و يغزو عاما ،
وكانت حقبته تشجع العلم و العلماء ،
شبكة #مرآة#حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
Telegram
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
شبكة اخباريه مستقلة تقوم على جمع المعلومات واستقصاء الحقائق من مصدرها بقدر المستطاع
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
السلطة المحلية بالمديرية ممثلة بمدير عام مديرية المنصورة الأستاذ/محمد عمر البُري تتسلم مشروع إعادة تأهيل وترميم ورشة الصيانة التابعة لصندوق النظافة بمديرية المنصورة ، من الجهة المنفذة وبتكلفه " 47 ألف و 748 " دولار ، بتمويل من مشروع الأشغال العامة .
وسيسهم هذا المشروع في تحسين مستوى أداء الورشة والإرتقاء بتقديم خدماتها بشكل أفضل ، حيث أن الورشة تقوم بصيانة آليات أقسام المنطقة الثانية للنظافة والتشجير ، والتي تتضمن مديريات المنصورة ، الشيخ عثمان ، البريقة ، ودار سعد ".
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=145700073799869&id=109930724043471
شبكة #مرآة#حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
وسيسهم هذا المشروع في تحسين مستوى أداء الورشة والإرتقاء بتقديم خدماتها بشكل أفضل ، حيث أن الورشة تقوم بصيانة آليات أقسام المنطقة الثانية للنظافة والتشجير ، والتي تتضمن مديريات المنصورة ، الشيخ عثمان ، البريقة ، ودار سعد ".
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=145700073799869&id=109930724043471
شبكة #مرآة#حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
Telegram
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
شبكة اخباريه مستقلة تقوم على جمع المعلومات واستقصاء الحقائق من مصدرها بقدر المستطاع
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
*في إطار حملتها لنشر السلام.. رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة بأبين تلتقي بشباب مديرية زنجبار*