شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
997 subscribers
7.59K photos
2.74K videos
91 files
19.2K links
شبكة اخباريه مستقلة تقوم على جمع المعلومات واستقصاء الحقائق من مصدرها بقدر المستطاع
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
Download Telegram
#شاهد هذه ما تلقيه طائرات الاحتلال على غزة.
قنبلة لم تنفجر ألقيت على منازل المواطنين في حي الرمال بمدينة غزة.
"AFP"

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية

https://t.me/hadramout_mirror
الإنتقالي ليس له علاقة بما يحدث في عدن وانه خيار لهذا الشعب وانهم ملآئكة الله في الأرض ؛ هكذا يقولها بكل إستخفاف..
انت تقول لا علاقة لنا وتخلي مسؤوليتك مما يحدث!!
ولماذا دقيتم صدوركم؟
وما هي مهمتكم في الجنوب؟!

خيار ... وجزر وبسباس أخضر وكوبيش وليم حامض وجبن ؛ يعني سلطه طعام بالنسبة لنا في الجنوب..

أبرا ذمته من الحاصل في الجنوب ؛ اولًا من اللي اختاركم يا صعاليك ؛ قلتم الشعب فوضكم ومررناها لكم وقلنا لعل وعسى ... لو جينا للصدق اقسم بالله ما فوضكم فرد من هذا الشعب وخليناكم تعيشوا اللحظة كنا نفتكركم حماميط ؛ بس اتضح لنا انكم زماميط ؛ لكن العيب مش فيكم العيب بالشعب الجبان للأسف..

https://www.facebook.com/100005242397786/posts/1761500977367965/

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية

https://t.me/hadramout_mirror
حينما وضعت مقارنة بين الصادقين ممن يحملون صفية الرجولة ولو كانوا صغارا لم يبلغوا الحلم ..

وبين أشباه الذكور من مخنثي القنوات والمصارف المرضية الاعلامية الخليجية.

وجدت أن أغلب أشباه الذكور خرجوا علينا في شاشات تلفزيونية لا تمت للإسلام وأهله بصلة.

فكم خرج علينا أشباه الذكور يتكلمون بلسان هذه الأمة، وهم من جاء ذكرهم في حديث معاذ حيث قال فيهم رسول صلى الله عليه وسلم:
"قوم يهدون بغير هديي، تعرف منهم وتنكر، قلت: فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال: نعم، دعاة على أبواب جهنم، من أجابهم إليها قذفوه فيها، قلت: يا رسول الله: صفهم لنا، فقال: هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا". تجد النص كاملا في الصحيحين.

والأمة من قولِ هؤلاء تتقيى وترفض كل ما يحالون الصاقه بهم، لأنهم يعلمون أن أشباه الذكور لن يقيم أمة.

نصيحه لوسيم يوسف وهاني بن بريك وعلي الجفري ومن ظهروا في اعلام مراحيض الماسونية أن يعمل عملية تغيير جنسي لعلهم يجدوا لنفسهم موضع قدم بين عارضات البغاء في فنادق أبو ظبي ويعطى لهم قيمة.

كتبه أبو صفية باجبع

https://www.facebook.com/100037582186625/posts/468934537702615/

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية

https://t.me/hadramout_mirror
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
*♦️👆هذه بلادي عروقي بالمنى نبضت وخاطري والهوى المنقوش في كبدي *

*هي الحبيبة عمري كله فلقد رهنت امسي ويومي دونها وغدي..*


*قيدي من الصمت لا سجن ولا زردي سلاسلي لم تقيدني ولا زردي *

*سأكسر القيد جهرا لا أخافهم إن اوعدوني وان هم مزقوا جسدي *

*إن صافحت يدهم أيدي صهاينة حسبي من الفخر أني ما مددت يدي*

*عمر سالم بن هلابي *
* 18 مايو 2021 م*
https://twitter.com/omarbinhelabi/status/1394598719035789314?s=24

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية

https://t.me/hadramout_mirror
عاجل| زعيم حزب "الحركة القومية" التركي دولت باهتشالي: إذا لم يكن هناك خطط حقيقية لتشكيل قوات حفظ سلام من الأمم المتحدة أو من الدول الإسلامية من أجل القدس والمسجد الأقصى ينبغي حينها على الشعب التركي أن يتحضر للدخول في رباط جديد وعمل جديد من أجل المدينة المقدسة

الاناضول
قناة الجزيرة:
عاجل | مراسل #الجزيرة: إصابة جندي إسرائيلي إثر سقوط قذيفة هاون قرب معبر بيت حانون شمالي قطاع غزة

عاجل | كتائب القسام: قصفنا مجمع مفتاحيم ردا على استمرار العدوان

عاجل | كتائب القسام: قصفنا "كريات غات" بالصواريخ ردا على استمرار العدوان

عاجل | القناة 13 الإسرائيلية: سقوط جرحى إسرائيليين في قصف استهدف أشكول في النقب الغربي

عاجل | القناة 13 الإسرائيلية: 5 جرحى إسرائيليين في قصف استهدف أشكول في النقب الغربي

عاجل | الإسعاف الإسرائيلي: 6 جرحى إسرائيليين في قصف استهدف أشكول في النقب الغربي

عاجل | مراسل #الجزيرة: القصف على البلدات الإسرائيلية المتاخمة لغزة لم يتوقف منذ الصباح

عاجل | كتائب القسام: قصفنا قاعدة التنصت 8200 أوريم وقاعدة رعيم بالصواريخ ردا على استمرار العدوان

عاجل | هيئة البث الإسرائيلية: تصاعد الدخان من مبنى مجلس أشكول الإقليمي بعد استهدافه بصواريخ من غزة

عاجل | وسائل إعلام إسرائيلية: 10 جرحى إسرائيليين بينهم حالة خطيرة في القصف الذي استهدف أشكول في النقب الغربي

عاجل | هيئة البث الإسرائيلية: 14 إصابة بينها 4 حالتهم خطيرة إثر قصف صاروخي من غزة على أشكول

عاجل | وسائل إعلام إسرائيلية: 14 جريحا إسرائيليين بينهم حالة خطيرة في القصف الذي استهدف أشكول في النقب الغربي

عاجل | وسائل إعلام إسرائيلية: 14 جريحا إسرائيليا بينهم حالة خطيرة في القصف الذي استهدف أشكول في النقب الغربي

عاجل | مراسل #الجزيرة: دوي صفارات الإنذار في بئر السبع مع إطلاق الفصائل الفلسطينية دفعات صاروخية جديدة

عاجل | مراسل #الجزيرة: إطلاق مكثف للصواريخ على أسدود وعسقلان وبئر السبع من قطاع غزة

عاجل | كتائب القسام: قصفنا أسدود وعسقلان وبئر السبع ردا على استهداف المدنيين

عاجل | وسائل إعلام إسرائيلية: 10 جرحى إسرائيليين بينهم 4 حالات حرجة في القصف على أشكول في النقب الغربي

عاجل | وسائل إعلام إسرائيلية: 14 جريحا إسرائيليا بينهم 4 حالات حرجة في القصف على أشكول في النقب الغربي

عاجل | مصادر طبية إسرائيلية : مقتل إسرائيليين اثنين في القصف الذي استهدف مجمع أشكول

عاجل | مصادر طبية إسرائيلية: مقتل إسرائيليين اثنين في القصف الذي استهدف مجمع أشكول

عاجل | مراسل #الجزيرة: إصابة سيارة إسرائيلية في بئر السبع في القصف الصاروخي من قطاع غزة

عاجل | مصادر طبية إسرائيلية: قتيلان و12 جريحا في القصف الذي استهدف مجمع أشكول

عاجل | مراسل #الجزيرة: صفارات الإنذار في زيكيم ونتيف هعسرا وكيسوفيم وأسدود وغيرها من البلدات المتاخمة لغزة

عاجل | مراسل #الجزيرة: إصابة مباشرة لمبنى في القصف على أسدود

عاجل | كتائب القسام: قصفنا أسدود وناحل عوز بعدد من الصواريخ وقذائف الهاون

عاجل | معاريف عن وزير الدفاع الإسرائيلي: القتال لن يتوقف حتى نحقق الهدوء التام وطويل الأمد

عاجل | كتائب القسام: جددنا للمرة الثالثة قصف أسدود بدفعة من الصواريخ

عاجل | كتائب القسام: قصفنا سديروت وزيكيم بقذائف الهاون

عاجل | صور تظهر إصابة مبنى في شرقي أسدود بعد قصف صاروخي من غزة

عاجل | مصادر طبية إٍسرائيلية: قتيلان و20 جريحا في القصف الصاروخي الذي استهدف مجمع أشكول

عاجل | مراسل #الجزيرة: دوي صفارات الإنذار في عسقلان مع إطلاق الفصائل الفلسطينية دفعة صاروخية جديدة

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية

https://t.me/hadramout_mirror
*#دعوة لفتح الطريق الى #غزة_والقدس ..*

*المطالبة بفتح الطريق للجهاد مع اخواننا الفلسطينين ، ومواجهة العدوان الإسرائيلي الصهيوني المتعجرف ..*

*#ابناء_اليمن لن يقفوا مكتوفي الأيدي تجاة مايتعرض له اخواننا من اطفال ونساء وشباب #غزة #والقدس وكل ارض فلسطين العزة والصمود ..*

📌 *#تنوية :*
*نتمنى أن لا يكون مدسوس بين من يرغبون بالتوجه للجهاد في غزة والقدس ، بعضا ممن قد يستثمر ذلك ويدعي يوما بأننا قدمنا شهداء وجرحى والبسط على مساكن وأراضي أهل غزة والقدس ..!!*

*✍🏻 عبدالكريم العلوي*
〰️〰️〰️〰️〰️〰️

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=1151431498662677&id=100013875139389

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية

https://t.me/hadramout_mirror
من أجمل المقالات التي يجب للعاقل الوقوف عندها ومراجعة الواقع على أساسها دون أن نغفل عن احترام الآخرين وإعطاء كل ذي حق حقه.

هذا المقال للأستاذ عبـدالڪريم العـلوي يعطيك الصورة الحقيقة للمصارحة مع الذات والبحث عن الحلول الصحيحة.

فهل سيقبل مرضى القلوب في عدن هذا المقال وما فيه من مصارحة حقيقة...

قد يكون المقال مؤلم ولكنها الحقيقة التي يجب الوقوف عندها...

اليكم المقال.......

👇👇👇

*☄️ دعوة للنقاش وبدون زعل :*

*لايوجد بالضالع قبائل ..!!*

*📌أدرك مقدما ردود الفعل الغير أخلاقية التي قد يتلفظ بها البعض من المغفلين الغير مدركين بصدق للحقائق ..*

*ولهذا فإنني مع الرأي والرأي الاخر واحترم كل صاحب رأي مهما كانت وجهة النظر ، فكل راي أو وجهة نظر تعبر عن صاحبها ولست مسؤولا عنها ..*

*ماود التحدث عنه في هذه القصاصة هو التساؤل ، هل يوجد في مديرية الضالع قبائل معترف بها مثلها مثل بقية القبائل اليمنية بشمالها وجنوبها ..!؟!؟*

*شخصيا لا اعتقد بوجود قبائل بالضالع بااستثناء جزء من قرية الجليلة التي توجد بها قبيلة الشاعري ، ويقال أيضا بأن قبيلة الشاعري تعود أصولها الى إحدى مديريات ردفان ..*

*للتوضيح كثيرا ما نسمع أو نقراء _ فلان بن فلان الحريري أو الجحافي أو الشعيبي أو الضالعي أو الزبيدي ، فهل لاحظتم ذلك ، الجحافي نسبة إلى جبل جحاف والشعيبي نسبة إلى قرية الشعيب والضالعي نسبة لمديرية الضالع والحريري نسبة لجبل حرير والزبيدي نسبة إلى قرية زبيد ..!!*

*فهل لاحظتم اسم أحدهم يعود إلى تاريخ الأجداد .. فعلا لايوجد تاريخ ولا اصول للقبائل بالضالع ، لهذا لم يجدوا لهم اجداد غير الجبال والكهوف والقرى والمناطق ، بمعنى أن قبائل الضالع بدون اصول ..!!*

*🩸مع العلم بأن الضالع مديرية صغيرة تابعة لمحافظة ، ومن يقول بأنها محافظة ، ذلك يعد مع مخطط الشهيد عفاش الذي اعتبرها محافظة بعد الحاق مديريات من محافظة اب مثل قعطبة ودمت والرضمة وحتى حدود بريم ، ومن محافظة البيضاء تم الحاق مديرية جبن ، ومن محافظة تعز تم الحاق مديرية الحشاء ،،*

*بمعنى صارت مديرية أو محافظة الضالع كوكتيل بنسبة 90 في المائة من السكان من المناطق الشمالية .. لهذا هل يستطع المطالبين بالجنوب من أبناء الضالع في عودة البراميل الحدودية ..!!*
*وهل يبرهن أبناء الضالع بأنهم جنوبيين الأصل والفصل من خلال قطع الحدود مع المناطق الشمالية ..!!*

*🙏🏻 خالص اعتذاري واسفي لمن ازعجته تلك الأسطر ، أو لمن قد اكون السبب بارتفاع حالة الضغط أو السكر عنده بسبب صراحتي والتي اعتبرها مجرد فضول مني والتي من خلالها اتمنى معرفة اكثر التفاصيل التي اجهلها ، ولم اجد من يوضح لي ذلك ....🙏🏻*

*📌 والموضوع بقية ........*

*✍🏻عبـدالڪريم العـلوي*
〰️〰️〰️〰️〰️〰️

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=1151441415328352&id=100013875139389

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية

https://t.me/hadramout_mirror
#السقوط_المؤلم
رغم كل ما قدمته مقاومة خورمكسر بقيادة البطل الزامكي وباقي المجموعة الا ان العدو كان اكثر شراسة فسقط الخط الرئيسي الرابط بين خورمكسر والمدينة القديمة كريتر، رغم كل تلك التضحيات والاستبسال في سبيل تحقيق أهدافة والعيش بكرامة
فقد كان حالها كباقي مدن عدن واحيائها الغالب على شبابها ورجالها ليسوا ذو خبرة للقتال بعضهم اظن كان اول مرة بحياته حمل سلاح وقت اقتحام الحوثي المدينة وقد ظهر وبرزت بعض الاسماء القيادية على مستوى المجاميع كاغسان الجفري (البقرة)، كان من افراد اللجان الشعبية، وفهمي الوحيشي يحسب على السلفيين والأخ عبدالله الكهالي وأيضا لا ننسى الشهيد الشيخ وردي وغيرهم ممن ذكرناه قبل هذا.
المهم أنهم حاولوا اعطى كل ما يستطيعوا في صد هذه المليشيات الطائفية التي هدفها قتل أهل الأسلام .
حقيقة لا استطيع الحديث عن تحرير مدينة عدن دون التعرض لبعض ما قدمته ايادي ابناء مديرية خورمكسر، كانوا كالنمل يرتبون انفسهم بشكل تلقائي فهم لا يملكون خبير عسكري او قيادي ذو خبرة كبيرة كل ما كان عندهم هدف سامي وعقيدة فلاذية تأبى الرضوخ والإستسلام.
ولكن شاء الله أن يبتلينا بسقوط مدينة خورمكسر ويزداد الضغط على مدينة التواهي وكانت حقيقة ليلة تعيسة علينا بعد سقوط مدينة خور مكسر.
#صفحات_من_مذكراتي
أبوغريب حازم الشاعر
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
*مقطع كاميرة مراقبة، اليوم، من مستوطنة قرب عسقلان، وثقت لحظة انفجار صاروخ من غزة، وسط تعتيم اعلامي إسرائيلي على أضرار قتلى القصف الصاروخي.

منقوووول*😎✌🏻

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
الانتقالي يستعين باعلامه لارهاب الشارع العدني.
كلما قالوا الشباب مظاهره وخروج قالوا الشرعية عززت وهدول الذي يشتوا مظاهره اخوانجية مندسين..

هاد معاكم خراجه ولا هو الدفع عادوا شغال يا مرتزقة..

#خارجين_يعني_خارجين

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
الانتقالي شريك بعقاب عدن بخدمة الكهرباء لثلاثة أسباب ..

◐وزارة الكهرباء من نصيبه.
◐محافظ عدن تبعه.
◐عدن تحت قبضته.

كلمة الحق تنقال وإن كانت مؤلمة.

#محمد_بن_نعمان

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=2532540107042932&id=100008609013041

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
✍️#النائب_عبد_اللطيف_العلوي

إسرا-ئيل ... والأهداف الثّلاثة:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حروب إسرا-ئيل ضدّ العرب ، أو ضدّ من ادّعى حربها من العرب ، مرّت بثلاثة أهداف استراتيجيّة ، تتماشى مع كلّ مرحلة ..
1) سنة 48 كان الهدف الاستراتيجيّ كسب المجال ، وإحلال المشروع على الأرض وجعله حقيقة ميدانية وواقعا مفروضا ... ونجحت في ذلك
2 ) سنة 67 و73 كان الهدف الاستراتيجي الأول : كسب الشرعية و انتزاع الاعتراف الإقليميّ ... فلو أرادت إسرا-ئيل في هاتين الحالتين المزيد من الأرض لاستطاعت ، وربما كانت الآن بعض العواصم تحت الاحتلال المباشر ( لا يجب أن ننسى أنّ القوات الصه-يونية سنة 73 توقفت على بعد 91 كم من القاهرة ... هذا تذكير للّذين مازالوا يؤمنون بأكذوبة النصر المظفر في تلك الحرب ..) ومرّة أخرى تحقّق الهدف الاستراتيجي الثاني ، بالوصول إلى كامب ديفيد سنة 79 ، وبفتح أبواب التطبيع على مصراعيها إلى حدود أوسلو ، وبدء مسار تصفية القضيّة الفلسطينية على أساس التسوية
3) الهدف الثالث بدأ الاشتغال عليه منذ حرب 82 وما تلاها .. 2006 وحروب غزّة المتتابعة ( يمكن اعتبارها معارك داخل حرب واحدة ... لكن ليس هذا هو المهمّ الآن )
الهدف الثالث هو تثبيت أسطورة الرّدع الإسرا-ئيلية ، لضمان أن لا تتكرر مثل تلك الحروب النظامية الأولى ... وهنا ... كان الفشل الذّريع ... في جنوب لبنان وفي غزة
الصها-ينة يعرفون أنه لا قيمة تاريخية على المدى البعيد ، للهدفين الأول والثاني ، مالم يتحقق الهدف الثالث ، ولذلك سوف يذهبون إلى أقصى درجات التّوحّش لكي لا يسقط هذا الهدف ... ( أو ليقنعوا جمهورهم أنه لم يسقط ..) لكنّ الأمر قد قضي .
مشكلة الهدف الثالث أنه ليس موضوعيّا ، بالمعنى العسكريّ ، هو هدف لا يتحقق إلاّ من خلال صراع الإرادات ، وهنا يأتي التّفوّق الباهر للنموذج الجديد من الإنسان الفلسطيني اللبناني المقا-وم / العربي لاحقا ...
ثمّة حقيقتان لا يجب نسيانهما أبدا :
الأولى أنّه في أيّ حرب ، لا يمكن إعلان الانتصار إلاّ في إحدى حالتين : القضاء على عدوّك تماما ، أو إقراره بالهزيمة ... مادام عدوك لم يقرّ بهزيمته ولم يعترف لك بالنصر ، فلن تستطيع مهما فعلت أن تنتزع منه ماتريد ، لغير رجعة... إسرا-ئيل لم تستطع ، ولن تستطيع إبادة أعدائها الّذين يحيطون بها في دوائر متتالية : فلسطينية ، عربية إقليمية ، عربية قومية ،..
كما أنّها لم ولن تستطيع انتزاع التسليم بالهزيمة والاعتراف بانتصاراتها مهما أوغلت في التقتيل واستفرغت كلّ ما في جعبتها من فاشية وفرانكشتاينية ..
ماذا يبقى إذن ؟؟
يبقى المفعول الارتدادي لسقوط الهدف الاستراتيجي الثالث .. كثيرون آمنوا بذلك ، واليوم يؤمنون به أكثر من أيّ وقت مضى ...

https://m.facebook.com/groups/2798227473826148/permalink/2867787913536770/
شبكة مرآة حضرموت

https://t.me/hadramout_mirror
سقطرى تواجه جائحة كورونا دون استعداد

كوينتين مولر، سقطرى

عندما بدأ فيروس كورونا في التفشي بسرعة في جميع أنحاء اليمن خلال شهري أبريل/نيسان ومايو/أيار 2020، نجت سقطرى من الجائحة إلى حد كبير. يعود هذا بشكل كبير إلى عزلة أرخبيل سقطرى. نظرًا للقيود التي فرضتها الحرب على خيارات السفر، لم يكن هناك أواخر عام 2020 سوى عدد قليل من الطرق المنتظمة التي تربط بين حديبو، المدينة الرئيسية في الجزيرة، والبر اليمني، ورحلات جوية من مطار سيئون، وقوارب من المكلا وعدن، بالإضافة إلى سفن الركاب من صلالة في سلطنة عمان.

بداية 2021، استأنفت شركة السعيدة للطيران رحلاتها الدولية المباشرة إلى سقطرى عبر دبي، على الرغم من إلغائها الشهر التالي. وفي مارس/آذار، أنشأت العربية للطيران -شركة طيران منخفضة التكلفة ومقرها الشارقة- طريقًا منتظمًا إلى الجزيرة عبر أبو ظبي. وهكذا أصبح لدى العائلات السقطرية -التي تعيش في الإمارات والتي يقطن الكثير منها في إمارتي عجمان ورأس الخيمة- وسائل ملائمة للسفر إلى لجزيرة ذهابًا وإيابًا منذ يناير/كانون الثاني. كما عاد السياح ومعظمهم من الغرب لزيارة الجزيرة، ما مثّل دفعة للاقتصاد المحلي، ولا سيما قطاع السياحة ومن يعمل فيه من منظمي الرحلات السياحية المحلية والمرشدين والسائقين والفنادق، لكنه وفر أيضًا جسرًا جويًّا لتفشي فيروس كورونا ووصوله إلى سقطرى.

طُلب من السياح الأجانب تقديم فحص كورونا (PCR) يثبت عدم إصابتهم بالفيروس قبل صعودهم الطائرة في الإمارات وإجراء فحص دم عند الوصول، ولكن من دون فرض أي حجر صحي عند وصولهم إلى الجزيرة. كما لوحظ عدم استخدام السكان المحليين أو السياح في سقطرى الكمامات بشكل دائم. وعلى عكس ما فُرض على السياح الأجانب، لم يُفرض على اليمنيين المسافرين إلى سقطرى من البر الرئيسي تقديم فحص كورونا (PCR) يثبت عدم إصابتهم بالفيروس قبل السفر.

خلال الأشهر القليلة الأولى من عام 2021، بدت الحياة في الجزيرة كما كانت عليه قبل الوباء، وغالبًا ما أخبر المرشدون المحليون السياح أن سقطرى خالية من فيروس كورونا. ولكن كان لاستئناف السفر الدولي عواقب سلبية، فخلال الأيام الأربعة الأولى من شهر أبريل/نيسان أُصيب أكثر من 40 سقطريًّا بالفيروس وفقًا للدكتور سعد القدومي من مستشفى خليفة بن زايد، المستشفى الرئيسي في سقطرى المموّل من الإمارات، والواقع في العاصمة حديبو. قال القدومي: لا تزال الجزيرة مفتوحة للزوار، ولا يخضع المواطنون القادمون من حضرموت والمهرة لفحص كورونا، وما زالوا يتنقلون بحريّة بين الناس في الأسواق والشوارع”.

كشف موظف سقطري في مستشفى خليفة بن زايد تحدث إلى مركز صنعاء شريطة عدم الكشف عن هويته أن 19 من أصل 25 فحص كورونا أُجريت يوم الأول من أبريل/نيسان كانت إيجابية. صحيح أنها عينة صغيرة إلا أنها مرتفعة بشكل خطير. وقال: “ماتت جارتي، وهي سيدة كبيرة في العمر، بسبب فيروس كورونا، وعدد الحالات يتزايد كل يوم، ولكن لا أحد يرتدي كمامة”.

ما يجعل الأمر أكثر خطورة هو عدم وجود غرف حجر صحي في مستشفى خليفة، ما يعني أن سقطرى لديها الحد الأدنى من الموارد للتعامل مع تفشي جائحة كورونا. قال الدكتور القدومي لمركز صنعاء: “لدينا أربعة أجهزة تنبيب وأربعة أجهزة تنفس للجزيرة بأكملها. هذا ليس كافيًّا، لكنه أفضل من لا شيء”. وأضاف أن المرافق الطبية بالجزيرة عادة ما تزوّد بالأكسجين من حضرموت، لكن الرياح العاتية في فصل الربيع تحد من عمليات توصيل الأكسجين على متن القوارب. أما المركز الطبي الآخر في الجزيرة، المركز الميداني السعودي، المموّل من السعودية، سرّح مؤخرًا معظم موظفيه، الذين كانوا أردنيين بشكل عام.

لا توجد سوى منشأة واحدة فقط في الجزيرة تجري فحص كورونا (PCR) وهي مختبر العسلي، لكن تكلفة الفحص باهظة للغاية إذ تبلغ حوالي 45 ألف ريال يمني (أي حوالي 52 دولارًا أمريكيًّا عند كتابة هذا المقال) أي ما يعادل راتب شهر كامل للكثير من الأسر. تُرسل الفحوصات التي يجريها المختبر إلى البر الرئيسي للحصول على النتيجة. يستخدم مستشفى خليفة فحوصات الأجسام المضادة، وهي فحوصات أقل موثوقية وأرخص تكلفة، وتبلغ كلفتها 6 آلاف ريال يمني (حوالي 6.90 دولار أمريكي).

تساهم التصرفات الفردية الطائشة أيضًا في انتشار فيروس كورونا، فبحسب موظف محلي يعمل لدى شركة العربية للطيران -طالبًا عدم ذكر اسمه لكي يتحدث بصراحة عن الوضع- حاول 15 راكبًا الصعود على متن رحلة في 29 مارس/آذار إلى أبو ظبي ولكنهم مُنعوا من ذلك لثبوت إصابتهم بفيروس كورونا. “القلق الحقيقي هو أن الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس لا يقومون بعزل أنفسهم، بل يذهبون إلى المطار، ويختلطون مع مجاميع الناس معتقدين أنه لا يزال بإمكانهم ركوب الطائرة، حتى يتم إيقافهم ويُطلب منهم إظهار شهادة خلوهم من فيروس كورونا، حتى أن البعض قال: أنا بصحة جيدة، وهذه مجرد إنفلونزا”.
أقر أحد مدراء الفنادق، الذي تحدث أيضًا شريطة عدم الكشف عن هويته، بأن العديد من المرشدين السياحيين السقطريين استمروا في العمل دون ارتداء كمامات على الرغم من إصابتهم بفيروس كورونا. “أتذكر شخصًا ثبتت إصابته بالفيروس مؤخرًا، ويعزل نفسه الآن، لكنه مكث لمدة أسبوع مع 12 سائحًا قدِموا من الإمارات”.

وقال الدكتور القدومي: “ما زال الناس لا يؤمنون بوجود عشرات الإصابات بالفيروس في حديبو ويتعاملون مع الوضع بلا مبالاة. إنهم لا يرتدون الكمامات ولا يتخذون أي إجراءات وقائية”.

تتوفر الكمامات في المحلات حول مستشفى خليفة بسعر 200 ريال يمني للكمامة (20 سنت أمريكي). وعلى الرغم من أن سعر الكمامة مقدور عليه لمعظم الناس، إلا أن شراء العديد من الكمامات يمكن أن يؤثر على ميزانيات الأسر ذات الدخل المنخفض.

لم تأخذ السلطات المحلية سوى القليل من الإجراءات بشكل عام للتصدي لتهديد الجائحة، حيث لم تدلِ بأي تصريحات بشأن انتشار الفيروس في الأشهر الأخيرة ولم تصدر بروتوكولات جديدة للصحة العامة. كما أن السكان مستمرون بحياتهم اليومية كالمعتاد، فلا تزال العائلات تجتمع حول طبق واحد لتناول الطعام، ويتجمعون سويًّا لمضغ القات، ويلقون التحية بمصافحة اليدين ولمس الأنوف. كما أن معظمهم مستمرون بوضع زجاجة مياه عذبة وأكواب أمام منازلهم للعطشى من المارة.

وفي نهاية أبريل/نيسان، بدأت حملة تلقيح، بدعم من اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية للسكان البالغ عمرهم 60 وما فوق على الجزيرة

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية

https://t.me/hadramout_mirror
حينما نبحث عن تصل دعاية أن الشرعية تدفع بتعزيزات للجهات في ابين نجد أن الصور المضافه كلها صور لتعزيزات حوثية في جبهة مأرب.

ما المقصود من هذه الحملة في وقت بدأت حملة لتظاهرات عدن ضد الفساد وضد الظالمين العابثين بأمن وامان عدن؟

حرب إعلامية يخوضها مرتزقة التحالف في عدن محاولين ارهاب الشارع العدني ليتوقف عن مطالبه لإنهاء هذه الحالة المزرية التي بلغت اليها عدن.

التحالف يستخدم اوارقه لاسقاط كل ما من شأنه تصحيح الوضع في عدن بحجة الشرعية والإخوان.

شماعة مهتريه تعب منها الناس وعرفوا كذب المطالبين لها.

فمتى يعي التحالف أن الناس في عدن ضاق بهم الحال وكثرة الضغط تولد الانفجار.

خذوها من الحوثي عبرة كيف اخرج من عدن...

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية

https://t.me/hadramout_mirror