– 7 مارس، أُنشئت شركة خطوط عدن الجوية لتستلم العمليات من الخطوط البريطانية لما وراء البحار.
– 27 أبريل، تشكلت في كريتر الجمعية العدنية بمبادرة من محمد علي لقمان وكتعبير عن التقدير لسكان عدن الأصليين اُختير الصياد ابن الثمانين عاماُ الشيخ منصور داوود رئيساً لها.
– 1 أكتوبر، بدأت خطوط عدن الجوية عملياتها كشركة مالكة لأسهم الخطوط البريطانية لما وراء البحار، وعيًن “أنتوني بس” أول رئيس لمجلس إدارة الشركة، وتم تسجيل اسمها باسم خطوط عدن في 1 فبراير 1950م.
– 10 سبتمبر، تأسست جمعية الموظفين العدنيين.
– 24 نوفمبر، صدرت الصحيفة الأسبوعية “النهضة” لصاحبها عبدالرحمن جرجرة.
– شهدت عدن أول انتخابات بلدية، واصبح المجلس البلدي يتكون من ثلاثة أعضاء منتخبين وعضو رابع معين من قبل الحكومة وثلاثة أعضاء من خارج الجهاز الحكومي.
– صدر كتاب الحكم الذاتي .. أو آلام العدنيين وآمالهم لمؤلفه علي محمد لقمان.
– صدرت صحيفة (الشباب) الأسبوعية ورئيس تحريرها مهيوب سلطان.
– تـأسست المدرسة الأهلية في التواهي وتولى إدارتها الأستاذ احمد عبده حمزة.
– صدر كتاب الشيخ محمد بن سالم البيحاني “أُستاذ المرأة”.
– صدرت صحيفة “المعلم” الأسبوعية لصاحبها ورئيس تحريرها حامد الصافي.
– في عامي 1948م و1949م انطلقت دعوة القوى الوطنية إلى الأهالي في عدن إلى مقاطعة انتخابات المجالس البلدية احتجاجاً على هضم حقوقهم، وعلى شرط مؤهلات الملكية المجحف للترشح للانتخابات والذي أدى الى حرمان الغالبية من أبناء عدن من حق الترشح للانتخابات.
– في أواخر الأربعينيات تم ايفاد خمس مبعوثات ألى السودان للدراسة في كلية المعلمات ومدرسة البراق.
– في الأريعينيات شهدت عدن نشاطاً سياسياً لمجموعة “Sotto Voce” الهندية التي اهتمت بقضايا استقلال الهند والتخلص من الحكم البريطاني.
– في النصف الثاني من الأربعينيات تصدرت الجمعية الإسلامية والجمعية العدنية المشهد السياسي في عدن، وقبل ذلك كانت الصدارة لرواد التنوير في عدن وقيادات الأحرار.
– في الأربعينيات لم يتحسن الحال في عدن بالنسبة للتوازن السكاني، فقد كان اكثر سكان عدن من الهنود والصومال والأوروبيين باستثناء أقلية من السكان المحليين في كريتر، وكان الهنود يسيطرون على المناصب الإدارية الحيوية.
– في بداية الخمسينيات قامت هيئة ميناء عدن باستصلاح الساحل البحري للمعلا من أجل توسيع أحواض السفن ومستودعات البضائع ولتوسيع حركة البناء لاستيعاب عائلات أفراد القوات البريطانية بعد تحول عدن الى المركز الرئيسي لقيادة الشرق الأوسط.
– في بداية الخمسينيات قام علي حيدرة العزاني بفتح محلات العزاني السلكية واللاسلكية وساهم في توثيق المصنفات الغنائية والفنية.
1950م
– زار عدن ممثل اليونسكو السيد بول سوبو لبحث حرية الاعلام والاعلان العالمي لحقوق الانسان.
– بدأت البعثة الدبلوماسية الهندية عملها في عدن على مستوى مفوض.
– صدرت في عدن مجلة “العروبة” الشهرية لصاحبها عبدالرحيم سعيد.
– تأسست في كريتر دار الجنوب للطباعة والنشر لصاحبها محمد علي الجفري.
– اُفتتحت في كريتر في شارع العطارين المكتبة العربية لصاحبها هبة الله علي.
– أسس عبدالرحمن محمد جرجرة وإبراهيم راسم مطبعة الكمال التي تحول اسمها الى مطبعة اليقظة.
– تشكل نادي الاتحاد اليمني كبديل عن الجمعية اليمنية الكبرى، وعقد اجتماعاته الأولى في مقر الجمعية العدنية.
– أسس حزب الشورى اليمني مطبعة في المعلا تحمل اسمه لأصحابها الشيخ عبدالرقيب حسان وأولاده وال الوزير.
– هدم وأُعيد بناء مسجد العسقلاني بإشراف الشيخ سعيد بن أحمد بازرعة والمقاول الحاج محمد عثمان اليمني.
1951م
– 29 ابريل، أُعلن عن تأسيس رابطة أبناء الجنوب العربي في ضوء مشاورات مستمرة بدأت في عام 1948م، وقد أسهمت الرابطة منذ تأسيسها في إيفاد العديد من الطلاب للدراسة في مصر والسعودية والعراق والكويت وليبيا.
– تأسس في الشيخ عثمان نادي الهلال الرياضي.
– تأسست رابطة الموسيقى العدنية.
– افتتحت بلدية عدن مكتبة ليك التي عُرفت لاحقاُ باسم مكتبة مسواط.
– صدرت صحيفة “العدني” لصاحبها الشيخ علي محمد باحميش.
– تأسس في كريتر نادي الشباب الادبي.
– تأسست جمعية رعاية المكفوفين التي أشرفت على إنشاء معهد النور للمكفوفين في المعلا.
– تم استبدال الروبية الهندية بالشلن من شرق افريقيا والذي كان معادلاً لشلن الجنيه الإسترليني.
– تأسس نادي شباب الجزيرة في المعلا.
– تم توسيع مسجد حسين الأهدل في كريتر.
– تأسست شركة عذبان وبدأت نشاطها في مجال الأستيراد والتصدير في الحديدة وعدن.
1952م
– تـأسست شركة طيران يملكها القطاع الخاص، وتكون أسطولها من ست طائرات “أورجنت” وثلاث طائرات من نوع(DC-3)، وقامت الشركة بفتح خطوط جديدة إلى القاهرة والكويت ودمشق وجده وبيروت.
– افتتحت حدائق البلدية (بستان الكمسري) في الشيخ عثمان، وكان بستان الكمسري مكاناً للمخيمات الكشفية منذ الثلاثينيات.
– 27 أبريل، تشكلت في كريتر الجمعية العدنية بمبادرة من محمد علي لقمان وكتعبير عن التقدير لسكان عدن الأصليين اُختير الصياد ابن الثمانين عاماُ الشيخ منصور داوود رئيساً لها.
– 1 أكتوبر، بدأت خطوط عدن الجوية عملياتها كشركة مالكة لأسهم الخطوط البريطانية لما وراء البحار، وعيًن “أنتوني بس” أول رئيس لمجلس إدارة الشركة، وتم تسجيل اسمها باسم خطوط عدن في 1 فبراير 1950م.
– 10 سبتمبر، تأسست جمعية الموظفين العدنيين.
– 24 نوفمبر، صدرت الصحيفة الأسبوعية “النهضة” لصاحبها عبدالرحمن جرجرة.
– شهدت عدن أول انتخابات بلدية، واصبح المجلس البلدي يتكون من ثلاثة أعضاء منتخبين وعضو رابع معين من قبل الحكومة وثلاثة أعضاء من خارج الجهاز الحكومي.
– صدر كتاب الحكم الذاتي .. أو آلام العدنيين وآمالهم لمؤلفه علي محمد لقمان.
– صدرت صحيفة (الشباب) الأسبوعية ورئيس تحريرها مهيوب سلطان.
– تـأسست المدرسة الأهلية في التواهي وتولى إدارتها الأستاذ احمد عبده حمزة.
– صدر كتاب الشيخ محمد بن سالم البيحاني “أُستاذ المرأة”.
– صدرت صحيفة “المعلم” الأسبوعية لصاحبها ورئيس تحريرها حامد الصافي.
– في عامي 1948م و1949م انطلقت دعوة القوى الوطنية إلى الأهالي في عدن إلى مقاطعة انتخابات المجالس البلدية احتجاجاً على هضم حقوقهم، وعلى شرط مؤهلات الملكية المجحف للترشح للانتخابات والذي أدى الى حرمان الغالبية من أبناء عدن من حق الترشح للانتخابات.
– في أواخر الأربعينيات تم ايفاد خمس مبعوثات ألى السودان للدراسة في كلية المعلمات ومدرسة البراق.
– في الأريعينيات شهدت عدن نشاطاً سياسياً لمجموعة “Sotto Voce” الهندية التي اهتمت بقضايا استقلال الهند والتخلص من الحكم البريطاني.
– في النصف الثاني من الأربعينيات تصدرت الجمعية الإسلامية والجمعية العدنية المشهد السياسي في عدن، وقبل ذلك كانت الصدارة لرواد التنوير في عدن وقيادات الأحرار.
– في الأربعينيات لم يتحسن الحال في عدن بالنسبة للتوازن السكاني، فقد كان اكثر سكان عدن من الهنود والصومال والأوروبيين باستثناء أقلية من السكان المحليين في كريتر، وكان الهنود يسيطرون على المناصب الإدارية الحيوية.
– في بداية الخمسينيات قامت هيئة ميناء عدن باستصلاح الساحل البحري للمعلا من أجل توسيع أحواض السفن ومستودعات البضائع ولتوسيع حركة البناء لاستيعاب عائلات أفراد القوات البريطانية بعد تحول عدن الى المركز الرئيسي لقيادة الشرق الأوسط.
– في بداية الخمسينيات قام علي حيدرة العزاني بفتح محلات العزاني السلكية واللاسلكية وساهم في توثيق المصنفات الغنائية والفنية.
1950م
– زار عدن ممثل اليونسكو السيد بول سوبو لبحث حرية الاعلام والاعلان العالمي لحقوق الانسان.
– بدأت البعثة الدبلوماسية الهندية عملها في عدن على مستوى مفوض.
– صدرت في عدن مجلة “العروبة” الشهرية لصاحبها عبدالرحيم سعيد.
– تأسست في كريتر دار الجنوب للطباعة والنشر لصاحبها محمد علي الجفري.
– اُفتتحت في كريتر في شارع العطارين المكتبة العربية لصاحبها هبة الله علي.
– أسس عبدالرحمن محمد جرجرة وإبراهيم راسم مطبعة الكمال التي تحول اسمها الى مطبعة اليقظة.
– تشكل نادي الاتحاد اليمني كبديل عن الجمعية اليمنية الكبرى، وعقد اجتماعاته الأولى في مقر الجمعية العدنية.
– أسس حزب الشورى اليمني مطبعة في المعلا تحمل اسمه لأصحابها الشيخ عبدالرقيب حسان وأولاده وال الوزير.
– هدم وأُعيد بناء مسجد العسقلاني بإشراف الشيخ سعيد بن أحمد بازرعة والمقاول الحاج محمد عثمان اليمني.
1951م
– 29 ابريل، أُعلن عن تأسيس رابطة أبناء الجنوب العربي في ضوء مشاورات مستمرة بدأت في عام 1948م، وقد أسهمت الرابطة منذ تأسيسها في إيفاد العديد من الطلاب للدراسة في مصر والسعودية والعراق والكويت وليبيا.
– تأسس في الشيخ عثمان نادي الهلال الرياضي.
– تأسست رابطة الموسيقى العدنية.
– افتتحت بلدية عدن مكتبة ليك التي عُرفت لاحقاُ باسم مكتبة مسواط.
– صدرت صحيفة “العدني” لصاحبها الشيخ علي محمد باحميش.
– تأسس في كريتر نادي الشباب الادبي.
– تأسست جمعية رعاية المكفوفين التي أشرفت على إنشاء معهد النور للمكفوفين في المعلا.
– تم استبدال الروبية الهندية بالشلن من شرق افريقيا والذي كان معادلاً لشلن الجنيه الإسترليني.
– تأسس نادي شباب الجزيرة في المعلا.
– تم توسيع مسجد حسين الأهدل في كريتر.
– تأسست شركة عذبان وبدأت نشاطها في مجال الأستيراد والتصدير في الحديدة وعدن.
1952م
– تـأسست شركة طيران يملكها القطاع الخاص، وتكون أسطولها من ست طائرات “أورجنت” وثلاث طائرات من نوع(DC-3)، وقامت الشركة بفتح خطوط جديدة إلى القاهرة والكويت ودمشق وجده وبيروت.
– افتتحت حدائق البلدية (بستان الكمسري) في الشيخ عثمان، وكان بستان الكمسري مكاناً للمخيمات الكشفية منذ الثلاثينيات.
– وضع الحاج عبدالمجيد السلفي اللبنة الأولى لحديقة الحيوانات في الشيخ عثمان، واكتمل بنائها في عام 1958م.
– تأسست شركة “هائل سعيد انعم وشركاه”، وكانت قد بدأت النشاط التجاري في عام 1938م.
– تشكلت أول نقابة لرابطة طياري ميناء عدن.
– صحيفة أيدن كرونكل الأسبوعية رئيس تحريرها محمد علي لقمان.
– قامت حكومة عدن بافتتاح مطبعة الحكومة في التواهي.
– اُفتتح مبنى نادي الإصلاح العربيّ في التواهي.
– تم استبدال شهادة الثانوية من جامعة كامبردج بشهادة الثانوية العامة من جامعة لندن (.(G.C.E
– في عام 1952م تأسس نادي الشباب الرياضي في كريتر.
1953م
– يناير، الافتتاح الرسمي لكلية عدن للتعليم الثانوي والتي استقبلت أول دفعة من الطلاب في سبتمبر 1952م.
– 1 أبريل، صدر قرار تحولت بموجبه سلطة مدينة عدن إلى بلدية عدن، ونُشر النظام الأساسي لها في الإعلان الحكومي الرسمي رقم 23 لعام 1953م.
– اُفتتح في الشيخ عثمان معهد الحصيني التجاري.
– صدرت صحيفة أخبار الجنوب ورئيس تحريرها محمد أحمد بركات.
– تأسست في كريتر مطبعة الشعب لصاحبيها حسن وحسين خدابخش خان.
– في الفترة 1952م – 1953م برز تياران للرأي العام في عدن، الأول يطالب بالحكم الذاتي لعدن، والآخر يطالب بالتحرر الكامل.
1954م
– 4 يناير، قدمت الإدارة البريطانية مشروع منح عدن حكماً ذاتياُ في إطار الكومنولث، وإنشاء اتحاد فيدرالي لمحميات عدن الغربية، وآخر يضم المحميات الشرقية وسُميَ المشروع بالكتاب الأبيض.
– يناير، أصدرت السلطات البريطانية قانوناً للهجرة واُعطى الأولوية للأجانب، ووضع قيوداُ مشددة أمام أبناء المحميات والشمال لدخول عدن.
– 27 أبريل، قامت الملكة اليزابيث الثانية بزيارة عدن وهي في طريقها إلى أستراليا، وخلال هذه الزيارة وضعت حجر الأساس لبناء مستشفى في خورمكسر.
– 29 يوليو، بدأ تشغيل مصافي البترول البريطانية في عدن الصغرى.
– 7 أغسطس، بدأت إذاعة عدن بثها اليومي باللغة العربية.
– صدرت صحيفة القلم العدني الأسبوعية لصاحبها الأستاذ محمد علي لقمان.
– أصبحت الجمعية العدنية تُعرف باسم حزب المؤتمر الشعبي والذي عارض دخول عدن في اتحاد الجنوب العربي.
– تأسس في كريتر نادي الأحرار الرياضي.
– تأسس في عدن الاتحاد الرياضي.
– صدر كتاب “عدن تطلب الحكم الذاتي” لمؤلفه محمد علي لقمان.
– تأسس نادي الطلاب.
– صدرت صحيفة (الجنوب العربي) لسان حال رابطة أبناء اليمن الجنوب ورئيس تحريرها محمد عبمر بافقيه.
1955م
– 1 يناير، صدرت في عدن جريدة البعث الأسبوعية لصاحبها محمد سالم علي عبده.
– 17 يناير، أعلن حاكم عدن موافقة لندن على مقترحات حكومة عدن بإدخال نظام الانتخابات في المجلس التشريعي.
– 3 مارس، تكون المؤتمر العمالي للنقابات في عدن، وانتظمت في عضويته 25 نقابة مهنية.
– أبريل، تأسست سلطة ضواحي عدن الصغرى.
– 20 يوليو، أدخلت السلطات البريطانية تعديلات على (النظام الأساسي) للمستعمرة تم بموجبها رفع قوام المجلس التشريعي من 16 إلى 18 عضواً؛ منهم أربعة أعضاء يختارون عبر صناديق الانتخابات العامة، وتضمنت التعديلات تضييقات شديدة حول من يحق لهم الترشح لعضوية المجلس من خلال تحديد سقوف السن، الجنس، الملكية والمواطنة. وحرم بموجبها أبناء الشمال والمحميات من حق الانتخاب والترشح للمجلس.
– سبتمبر، قُدًم عبدالله باذيب للمحاكمة بسبب مقال نشره تحت عنوان “المسيح الذي يتكلم الإنجليزية”.
– 26 أكتوبر، تأسست الجبهة الوطنية المتحدة من الهيئات الوطنية التي قررت مقاطعة الانتخابات التشريعية والتي دعت اليها السلطات البريطانية في ديسمبر1955م.
– 1 ديسمبر، شهدت عدن أول انتخابات للاعضاء الستة للمجلس التشريعي، وهي الانتخابات التي قاطعتها معظم قوى المعارضة الوطنية لأن المرسوم البريطاني حرم أبناء الشمال والمحميات من حق الانتخاب والترشح للمجلس التشريعي، وبلغ عدد المتنافسين على المقاعد الستة 17 مرشحا.
– أصدرت السلطات البريطانية قانون منع التبرعات لعامٍ 1955م والذي حرم جمع أي تبرعات إلا بترخيص ونص القانون على معاقبة جامع التبرعات والمتبرع معا.
– تأسست في الشيخ عثمان مطبعة بلقيس لصاحبها عبدالواسع نعمان.
– هدد سائقو التاكسي في عدن بالإضراب إذا لم يتم إلزامياً استعمال لوحات السيارات المكتوبة باللغة العربية.
– أسس محمد سالم علي عبده دار البعث للطباعة والنشر.
– صدرت صحيفة “البعث” لسان حال الجبهة الوطنية المتحدة ورئيس تحريرها محمد سالم علي محمد.
– تأسس نادي القطيعي الرياضي في كريتر.
– أُجري التعداد السكاني لعدن تحت إشراف وزارة المستعمرات البريطانية، وبلغ عدد السكان 138441 نسمة.
– في منتصف الخمسينيات شهدت عدن بداية الاستقطابات الحادة في صفوف القيادات الوطنية إجمالاً
وبين القيادات المجربة والقيادات الناشئة، ودخلت القوى الوطنية مرحلة من الصراع والتنافس بين التيارات السياسية والأيديولوجية المختلفة.
– تأسست شركة “هائل سعيد انعم وشركاه”، وكانت قد بدأت النشاط التجاري في عام 1938م.
– تشكلت أول نقابة لرابطة طياري ميناء عدن.
– صحيفة أيدن كرونكل الأسبوعية رئيس تحريرها محمد علي لقمان.
– قامت حكومة عدن بافتتاح مطبعة الحكومة في التواهي.
– اُفتتح مبنى نادي الإصلاح العربيّ في التواهي.
– تم استبدال شهادة الثانوية من جامعة كامبردج بشهادة الثانوية العامة من جامعة لندن (.(G.C.E
– في عام 1952م تأسس نادي الشباب الرياضي في كريتر.
1953م
– يناير، الافتتاح الرسمي لكلية عدن للتعليم الثانوي والتي استقبلت أول دفعة من الطلاب في سبتمبر 1952م.
– 1 أبريل، صدر قرار تحولت بموجبه سلطة مدينة عدن إلى بلدية عدن، ونُشر النظام الأساسي لها في الإعلان الحكومي الرسمي رقم 23 لعام 1953م.
– اُفتتح في الشيخ عثمان معهد الحصيني التجاري.
– صدرت صحيفة أخبار الجنوب ورئيس تحريرها محمد أحمد بركات.
– تأسست في كريتر مطبعة الشعب لصاحبيها حسن وحسين خدابخش خان.
– في الفترة 1952م – 1953م برز تياران للرأي العام في عدن، الأول يطالب بالحكم الذاتي لعدن، والآخر يطالب بالتحرر الكامل.
1954م
– 4 يناير، قدمت الإدارة البريطانية مشروع منح عدن حكماً ذاتياُ في إطار الكومنولث، وإنشاء اتحاد فيدرالي لمحميات عدن الغربية، وآخر يضم المحميات الشرقية وسُميَ المشروع بالكتاب الأبيض.
– يناير، أصدرت السلطات البريطانية قانوناً للهجرة واُعطى الأولوية للأجانب، ووضع قيوداُ مشددة أمام أبناء المحميات والشمال لدخول عدن.
– 27 أبريل، قامت الملكة اليزابيث الثانية بزيارة عدن وهي في طريقها إلى أستراليا، وخلال هذه الزيارة وضعت حجر الأساس لبناء مستشفى في خورمكسر.
– 29 يوليو، بدأ تشغيل مصافي البترول البريطانية في عدن الصغرى.
– 7 أغسطس، بدأت إذاعة عدن بثها اليومي باللغة العربية.
– صدرت صحيفة القلم العدني الأسبوعية لصاحبها الأستاذ محمد علي لقمان.
– أصبحت الجمعية العدنية تُعرف باسم حزب المؤتمر الشعبي والذي عارض دخول عدن في اتحاد الجنوب العربي.
– تأسس في كريتر نادي الأحرار الرياضي.
– تأسس في عدن الاتحاد الرياضي.
– صدر كتاب “عدن تطلب الحكم الذاتي” لمؤلفه محمد علي لقمان.
– تأسس نادي الطلاب.
– صدرت صحيفة (الجنوب العربي) لسان حال رابطة أبناء اليمن الجنوب ورئيس تحريرها محمد عبمر بافقيه.
1955م
– 1 يناير، صدرت في عدن جريدة البعث الأسبوعية لصاحبها محمد سالم علي عبده.
– 17 يناير، أعلن حاكم عدن موافقة لندن على مقترحات حكومة عدن بإدخال نظام الانتخابات في المجلس التشريعي.
– 3 مارس، تكون المؤتمر العمالي للنقابات في عدن، وانتظمت في عضويته 25 نقابة مهنية.
– أبريل، تأسست سلطة ضواحي عدن الصغرى.
– 20 يوليو، أدخلت السلطات البريطانية تعديلات على (النظام الأساسي) للمستعمرة تم بموجبها رفع قوام المجلس التشريعي من 16 إلى 18 عضواً؛ منهم أربعة أعضاء يختارون عبر صناديق الانتخابات العامة، وتضمنت التعديلات تضييقات شديدة حول من يحق لهم الترشح لعضوية المجلس من خلال تحديد سقوف السن، الجنس، الملكية والمواطنة. وحرم بموجبها أبناء الشمال والمحميات من حق الانتخاب والترشح للمجلس.
– سبتمبر، قُدًم عبدالله باذيب للمحاكمة بسبب مقال نشره تحت عنوان “المسيح الذي يتكلم الإنجليزية”.
– 26 أكتوبر، تأسست الجبهة الوطنية المتحدة من الهيئات الوطنية التي قررت مقاطعة الانتخابات التشريعية والتي دعت اليها السلطات البريطانية في ديسمبر1955م.
– 1 ديسمبر، شهدت عدن أول انتخابات للاعضاء الستة للمجلس التشريعي، وهي الانتخابات التي قاطعتها معظم قوى المعارضة الوطنية لأن المرسوم البريطاني حرم أبناء الشمال والمحميات من حق الانتخاب والترشح للمجلس التشريعي، وبلغ عدد المتنافسين على المقاعد الستة 17 مرشحا.
– أصدرت السلطات البريطانية قانون منع التبرعات لعامٍ 1955م والذي حرم جمع أي تبرعات إلا بترخيص ونص القانون على معاقبة جامع التبرعات والمتبرع معا.
– تأسست في الشيخ عثمان مطبعة بلقيس لصاحبها عبدالواسع نعمان.
– هدد سائقو التاكسي في عدن بالإضراب إذا لم يتم إلزامياً استعمال لوحات السيارات المكتوبة باللغة العربية.
– أسس محمد سالم علي عبده دار البعث للطباعة والنشر.
– صدرت صحيفة “البعث” لسان حال الجبهة الوطنية المتحدة ورئيس تحريرها محمد سالم علي محمد.
– تأسس نادي القطيعي الرياضي في كريتر.
– أُجري التعداد السكاني لعدن تحت إشراف وزارة المستعمرات البريطانية، وبلغ عدد السكان 138441 نسمة.
– في منتصف الخمسينيات شهدت عدن بداية الاستقطابات الحادة في صفوف القيادات الوطنية إجمالاً
وبين القيادات المجربة والقيادات الناشئة، ودخلت القوى الوطنية مرحلة من الصراع والتنافس بين التيارات السياسية والأيديولوجية المختلفة.
– في الفترة بين عامي 1955م و1956م شهدت عدن تحسناُ ملحوظاُ في توفير المياه وبدأ ضخ المياه الى عدن من آبار بير ناصر في لحج، واستكمل شق الطرق المعبدة التي تربط عدن بالبريقة.
– في منتصف الخمسينيات تأسست رابطة الموسيقى لشباب التواهي.
– في منتصف الخمسينيات أُدخلت الرموز المرورية باللغتين العربية والانجليزية في شوارع عدن.
– في النصف الأول من الخمسينيات تصدرت الرابطة المشهد السياسي في عدن.
1956م
– 17 يناير، اُفتتح ثاني مجلس تشريعي لمستعمرة عدن.
– يناير، صدرت صحيفة “اليقظة” اليومية لصاحبها عبدالرحمن جرجرة وتولت السيدة ماهية نجيب الإشراف على ركن المرأة في الصحيفة.
– 10 فبراير، وصل الموسيقار فريد الأطرش الى عدن بدعوة من الأخوين حسن وحسين خدابخش خان.
– مارس وأبريل، شهدت عدن سلسلة من الإضرابات العمالية في أكثر من مؤسسة؛ أقواها كان في مصافي عدن وبلغ عدد المضربين اكثر من 7000 عامل.
– سبتمبر، بلغ عدد الطلاب المبعوثين للدراسة في الخارج على النفقة العامة 51 طالباً، 42 منهم يدرسون في بريطانيا.
– اُفتتحت في كلية عدن فصولاً للطلبة المتفوقين في المستوى المتقدم لشهادات السينير كامبريدج (Senior Cambridge، وتطورت فيما بعد إلى الثقافة العامة “أل جي.سي.إي” (G.C.E) للمستوى العالي.
– تم افتتاح المعهد التقني (Technical Institute) في المعلا على نفقة رجل الأعمال الفرنسي “أنتوني بس”، وكان يُعتمد فيها نظام شهادة السيتي أند جيلد (City & Guild).
– اُفتتحت كلية خاصة للبنات في خورمكسر لتخريج المُدرسات لدعم المدارس المتوسطة في المستعمرة ومدرسة للتعليم الابتدائي.
– أسس أبوبكر عمر بازرعة المركز التجاري للسيارات والمحركات؛ وكان المركز أول من سيارات “لاند كروزر” (فئة بي جيه).
– اُفتتح أمين قاسم الشميري “مصنع الكوثر” أول للمشروبات الغازية في عدن، وفي 1958م فتح مصنع “جرين سبوت”، وكان أمين قاسم قد بدأ نشاطه التجاري 1950 ...
#شبكة_مرآة_حضرموت_الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
– في منتصف الخمسينيات تأسست رابطة الموسيقى لشباب التواهي.
– في منتصف الخمسينيات أُدخلت الرموز المرورية باللغتين العربية والانجليزية في شوارع عدن.
– في النصف الأول من الخمسينيات تصدرت الرابطة المشهد السياسي في عدن.
1956م
– 17 يناير، اُفتتح ثاني مجلس تشريعي لمستعمرة عدن.
– يناير، صدرت صحيفة “اليقظة” اليومية لصاحبها عبدالرحمن جرجرة وتولت السيدة ماهية نجيب الإشراف على ركن المرأة في الصحيفة.
– 10 فبراير، وصل الموسيقار فريد الأطرش الى عدن بدعوة من الأخوين حسن وحسين خدابخش خان.
– مارس وأبريل، شهدت عدن سلسلة من الإضرابات العمالية في أكثر من مؤسسة؛ أقواها كان في مصافي عدن وبلغ عدد المضربين اكثر من 7000 عامل.
– سبتمبر، بلغ عدد الطلاب المبعوثين للدراسة في الخارج على النفقة العامة 51 طالباً، 42 منهم يدرسون في بريطانيا.
– اُفتتحت في كلية عدن فصولاً للطلبة المتفوقين في المستوى المتقدم لشهادات السينير كامبريدج (Senior Cambridge، وتطورت فيما بعد إلى الثقافة العامة “أل جي.سي.إي” (G.C.E) للمستوى العالي.
– تم افتتاح المعهد التقني (Technical Institute) في المعلا على نفقة رجل الأعمال الفرنسي “أنتوني بس”، وكان يُعتمد فيها نظام شهادة السيتي أند جيلد (City & Guild).
– اُفتتحت كلية خاصة للبنات في خورمكسر لتخريج المُدرسات لدعم المدارس المتوسطة في المستعمرة ومدرسة للتعليم الابتدائي.
– أسس أبوبكر عمر بازرعة المركز التجاري للسيارات والمحركات؛ وكان المركز أول من سيارات “لاند كروزر” (فئة بي جيه).
– اُفتتح أمين قاسم الشميري “مصنع الكوثر” أول للمشروبات الغازية في عدن، وفي 1958م فتح مصنع “جرين سبوت”، وكان أمين قاسم قد بدأ نشاطه التجاري 1950 ...
#شبكة_مرآة_حضرموت_الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
Telegram
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
شبكة اخباريه مستقلة تقوم على جمع المعلومات واستقصاء الحقائق من مصدرها بقدر المستطاع
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
¦ بلاغ يقود الأمن إلى عصابة إجرامية شرق مدينة المكلا.
توصلت الأجهزة الأمنية في مديرية المكلا بمحافظة حضرموت، إلى شخصين متهمين بسرقة دراجة نارية، في منطقة الغويزي قبل يومين.
وردت إلى الجهات الأمنية معلومات من شباب في مدينة روكب شرق المكلا، عن متهمين اثنين ظهرا في منشور لأحد النشطاء على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، خلال سرقتهما دراجة نارية.
وداهمت قوة مكان اختباء الشابين في حي العوسجة، وبحوزتهما دراجات نارية مسروقة ومواد مخدرة منها مادة الشبو.
#شبكة_مرآة_حضرموت_الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
توصلت الأجهزة الأمنية في مديرية المكلا بمحافظة حضرموت، إلى شخصين متهمين بسرقة دراجة نارية، في منطقة الغويزي قبل يومين.
وردت إلى الجهات الأمنية معلومات من شباب في مدينة روكب شرق المكلا، عن متهمين اثنين ظهرا في منشور لأحد النشطاء على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، خلال سرقتهما دراجة نارية.
وداهمت قوة مكان اختباء الشابين في حي العوسجة، وبحوزتهما دراجات نارية مسروقة ومواد مخدرة منها مادة الشبو.
#شبكة_مرآة_حضرموت_الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
Telegram
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
شبكة اخباريه مستقلة تقوم على جمع المعلومات واستقصاء الحقائق من مصدرها بقدر المستطاع
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
كشفت معلومات دقيقة وخطيرة نشرتها صحيفة سعودية عن مخابئ الأسلحة الحوثية بصنعاء بالإضافة الى أماكن اختباء الخبراء الأجانب من ايران وحزب الله وكذلك ورش تصنيع الطائرات المسيرة.
وقالت صحيفة عكاظ السعودية ان مليشيا الحوثي الإرهابية حولت "عدداً من المؤسسات الحكومية بينها مستشفيات ومقر الإذاعة والتلفزيون، ووزارتا الإعلام والتخطيط وبعض فروع المؤسسة العامة للاتصالات، إلى مواقع عسكرية ومخازن للأسلحة وورش للألغام وتركيب الطائرات المسيرة".
ووفقاً للصحيفة التي أوردت هذه المعلومات نقلا عن مصادر وصفتها بالموثوقة في صنعاء فقد حولت مليشيات الحوث "بدروم المستشفى الجمهوري إلى مركز للخبراء الإيرانيين وغرفة عمليات لعلاجهم".
ولفتت الصحيفة إلى أن "الانقلاب يتخذ من عمائر معهد التدريب والتأهيل الصحي في شارع الكويت سكناً لخبراء مليشيا «حزب الله».
وأكدت أن المليشيا نقلت في الآونة الأخيرة أسلحتها إلى حوش وزارة الإعلام اليمنية والبرنامج العام لإذاعة صنعاء والمؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون في الحصبة.
وأفادت بأن المليشيا حولت المناطق المفتوحة في الحصبة، والتي تعود لعدد من الوزارات بينها وزارة الصحة إلى ورش ومخازن واستحدثت فيها مواقع لإطلاق الصواريخ والمسيرات، ونقلت أسلحة وصواريخ إلى الجبل الذي يتمركز فيه مبنى التلفزيون في غرب حي الحصبة حيث يتم إطلاق الصواريخ الباليستية منه.
وذكرت المصادر أن المليشيا تستغل وزارة المواصلات في التجسس على المعارضين، مؤكدة أنها أنشأت شبكة اتصالات في عدد من المواقع داخل الأحياء ومختلف المحافظات والمديريات التي تسيطر عليها.
وأوضحت أن تحذيرات تحالف دعم الشرعية لعدد من الوزارات والمؤسسات جاءت في توقيت حساس حيث تستغل المليشيا المؤسسات المدنية لأهداف عسكرية.
وأفصحت المصادر أن المليشيا لم تكتف بالمؤسسات الحكومية بل حولت مقرات سفارات أجنبية إلى ثكنات عسكرية لعناصر وقيادات مليشياتها.
وكان تحالف دعم الشرعية أعلن أمس (الإثنين) استخدام الحوثيين لمقرات ووزارات الدولة اليمنية عسكرياً لإطلاق عمليات عدائية، موضحاً أن المليشيا تستخدم وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بصنعاء لدعم العمليات العدائية. ولفت إلى أن مقاتلاته دمرت منظومة اتصالات تستخدم لتشغيل محطات اتصالات أمامية للتحكم بالمسيّرات، مشدداً على أن الهجمات العابرة للحدود تتطلب عمليات استجابة أكثر تأثيراً وفي إطار القانون الدولي الإنساني.
نقلا عن موقع يني يمن
#شبكة_مرآة_حضرموت_الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
وقالت صحيفة عكاظ السعودية ان مليشيا الحوثي الإرهابية حولت "عدداً من المؤسسات الحكومية بينها مستشفيات ومقر الإذاعة والتلفزيون، ووزارتا الإعلام والتخطيط وبعض فروع المؤسسة العامة للاتصالات، إلى مواقع عسكرية ومخازن للأسلحة وورش للألغام وتركيب الطائرات المسيرة".
ووفقاً للصحيفة التي أوردت هذه المعلومات نقلا عن مصادر وصفتها بالموثوقة في صنعاء فقد حولت مليشيات الحوث "بدروم المستشفى الجمهوري إلى مركز للخبراء الإيرانيين وغرفة عمليات لعلاجهم".
ولفتت الصحيفة إلى أن "الانقلاب يتخذ من عمائر معهد التدريب والتأهيل الصحي في شارع الكويت سكناً لخبراء مليشيا «حزب الله».
وأكدت أن المليشيا نقلت في الآونة الأخيرة أسلحتها إلى حوش وزارة الإعلام اليمنية والبرنامج العام لإذاعة صنعاء والمؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون في الحصبة.
وأفادت بأن المليشيا حولت المناطق المفتوحة في الحصبة، والتي تعود لعدد من الوزارات بينها وزارة الصحة إلى ورش ومخازن واستحدثت فيها مواقع لإطلاق الصواريخ والمسيرات، ونقلت أسلحة وصواريخ إلى الجبل الذي يتمركز فيه مبنى التلفزيون في غرب حي الحصبة حيث يتم إطلاق الصواريخ الباليستية منه.
وذكرت المصادر أن المليشيا تستغل وزارة المواصلات في التجسس على المعارضين، مؤكدة أنها أنشأت شبكة اتصالات في عدد من المواقع داخل الأحياء ومختلف المحافظات والمديريات التي تسيطر عليها.
وأوضحت أن تحذيرات تحالف دعم الشرعية لعدد من الوزارات والمؤسسات جاءت في توقيت حساس حيث تستغل المليشيا المؤسسات المدنية لأهداف عسكرية.
وأفصحت المصادر أن المليشيا لم تكتف بالمؤسسات الحكومية بل حولت مقرات سفارات أجنبية إلى ثكنات عسكرية لعناصر وقيادات مليشياتها.
وكان تحالف دعم الشرعية أعلن أمس (الإثنين) استخدام الحوثيين لمقرات ووزارات الدولة اليمنية عسكرياً لإطلاق عمليات عدائية، موضحاً أن المليشيا تستخدم وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بصنعاء لدعم العمليات العدائية. ولفت إلى أن مقاتلاته دمرت منظومة اتصالات تستخدم لتشغيل محطات اتصالات أمامية للتحكم بالمسيّرات، مشدداً على أن الهجمات العابرة للحدود تتطلب عمليات استجابة أكثر تأثيراً وفي إطار القانون الدولي الإنساني.
نقلا عن موقع يني يمن
#شبكة_مرآة_حضرموت_الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
Telegram
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
شبكة اخباريه مستقلة تقوم على جمع المعلومات واستقصاء الحقائق من مصدرها بقدر المستطاع
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
جندي في الحزام الامني فرع زنجبار يقدم بقتل المواطنة فاطمة شاهر بأداة قتل السكين حق تكسير الثلج حيث اقدم الجاني على طعن المغدوره فاطمة عدة طعنات بالصدر والرقبة عندما كانت تاكل وجبه الفطور
هذه صور في مكان الجريمة وصورة للقاتل
#شبكة_مرآة_حضرموت_الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
هذه صور في مكان الجريمة وصورة للقاتل
#شبكة_مرآة_حضرموت_الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
ظهر محافظ عدن احمد حامد لملس بالامس متوعدا باقامة محاكمة شعبية للمسؤلين في حالة عدم توفير كهرباء لصيف عدن الحار
حاول لملس الظهور كبطل وهو ينحاز لصوت الشارع العدني الذي يتوجس من لهيب الصيف القادم مع الانطفاءات المتكررة هذه الايام.
وهاجم لملس الحكومة واتهمها بعدم الايفاء بالتزاماتها في اجتماع المكتب التنفيذي امس الاثنين عقب عودته من العاصمة الإماراتية أبوظبي، مطلع الأسبوع الجاري.
مصدر حكومي سخر من خطاب لملس المتشنج الذي يدغدغ عاطفة الشارع ويحاول استغفاله بينما هذا الحديث مقدمة لتمرير صفقة فساد بمبلغ 122 مليون دولار ابطالها معين عبدالملك والمحافظ لملس ورجل الاعمال ناظم الصغير
.
وفسر تصعيد المحافظ بأنه رد على رفض وزير المالية لهذا العقد غير القانوني والذي تم توقيعه بدون اجراءات نظامية من معايير فنية ومواصفات وكذلك عدم اجراء مناقصة وانما تم تفصيله بمقاس التاجر ناظم الصغير، والان يحاول رئيس الوزراء تمرير هذه الصفقة الفاسدة من خلال مجلس الطاقة ولذا دفع المحافظ لملس للتصعيد وعمل هذه الحركة الحقيرة وكأنهم حريصين على عدن بينما هم حريصين على كم بايدخل جيوبهم من صفقة العمر.
تعالوا نعود الى الوراء قليلا وبالتحديد الى 7 يونيو من العام الماضي حيث وقع المحافظ لملس مع شركة بزيوم ممثلة في السيد فينود مينون المدير العام للشركة عقد باستئجار 100 ميجاوات كطاقة كهربائية إضافية جديدة لمحطات الكهرباء بعدن وذلك لمواجهة العجز في الطاقة التوليدية فيها.
المحافظ والشركة التي جلبها التاجر ناظم الصغير شريك رئيس الورزاء معين عبدالملك هم ابطال هذه الصفقة التي استفاد منها هولاء الثلاثة بينما كان نصيب ابناء عدن منها الضنك والحر والانقطاعات المتواصلة.
إذن فالمحافظ بعد توقيعه هذا العقد يعد أحد المسؤلين المباشرين المتسببين في كوارث كهرباء عدن، كون العقد لم ينفذ وكان عبارة عن صفقة فساد كبيرة، وبالتالي فالشارع ينتظر منه تقديم نفسه للمحاكمة والوفاء بالوعد الذي قطعه على نفسه
.
لقد وقع المحافظ اتفاق باستئجار باخرة كهرباء بطريقة غير قانونية ولمدة 5 سنوات وبمبلغ 122 مليون دولار رغم ان تكلفة الباخرة ومحطة الكهرباء التي تحملها لا تزيد عن 14 مليون دولار خلال مدة العقد.
والسوال هنا لماذا لم يحضر وزير الكهرباء الدكتور انور كلشات مراسم التوقيع ولم يوقع كون وزارته المسؤولة عن الكهرباء؟! والاجابة ببساطه لأنه يرفض الصفقة التي لم تخضع لشروط قانون المناقصات والمزايدات، وغاب نائب وزير الكهرباء ايضا وهو الذي رفع ملاحظاته على الصفقة في ابريل من العام الماضي وقال أنها مخالفة بشكل صريح لقانون المناقصات والمزايدات.
أصر رئيس الوزراء على رسو المناقصة على شريكه الصغير وللاحتيال على ذلك وحتى لا يظهر الصغير في الصورة جاءوا بشخص من الهند ليوقع عقد الصفقة.
وبالفعل صرح المحافظ لملس بذلك وقال بأن الوضع الطاريء لكهرباء عدن، استدعى أن نتخذ اجراءات حاسمة وعاجلة، لتحظى عدن بطاقة كافية وتقليل العجز الكبير في التوليد الذي أثر بالسلب على القطاعات الخدمية الأخرى".
ومنذ تاريخ التوقيع الى اليوم لم تدخل الباخرة للخدمة، واليوم يعود المحافظ ليستعرض عضلاته ويهدد ويزبد، وكانه لا يدرك أن الشارع يسجل كلامه بدقة ولن ينسى وعوده السابقة.
وتبلغ الكلفة التي تقدمت بها شركة بريزم عرض لمدة 3 سنوات بمبلغ 122 مليون و800 الف دولار لقدرة 110 ميجاوات.
وقد حذر خبراء من الانحرافات في تلك الصفقة كون بعض العروض للسفن والوحدات المركبة عليها لا توجد عنها أي تفاصيل فنية من حيث العمر الزمني لها والاماكن التي خدمت فيها وبالتالي لا يمكن ضمان مستوى الجاهزية لها للعمل بالقدرة المتعاقد عليها.
كما أن السفينة التي سيتم جلبها راسية في ميناء بالصين منذ العام 1999م أي منذ 22 عام، ولم يتم تأجيرها لأي جهة، ولا توجد أي تفاصيل عن المواقع التي خدمت بها او شهادات من هذه الجهات تؤكد مستوى الاداء والجاهزية، كما أن وحدات التوليد المركبة عليها قد عملت لأكثر من ثمانون الف ساعة.
فكيف يمكن ضمان انتاجيتها وحالتها الفنية؟ وما هي الضمانات التي يجب اشتراطها وفرض الغرامات اللازمة في حالة الاخلال بالعقد؟
وفي العادة يتم ارفاق وثائق المناقصات العامة والمحصورة بوثيقة تسمى نموذج اتفاق شراء طاقه power purchase agreement MODEL تحدد كافة الشروط والالتزامات والغرامات وعلى ضوئها تتقدم الشركات بعروضها واسعارها، وهذا النموذج لم يرسل الى الشركات، فكيف قدمت عروضها، وكيف سيتم اعداد العقد لاحقا؟
باختصار لقد وقع محافظ عدن الصفقة وأخذ نصيبه منها، واليوم على مشارف الصيف يجدد بموضوع الكهرباء لاعادة الكرة ولتحقيق مكاسب شخصية ولن يتم شي مما قاله، وسياتي العام القادم ليكرر نفس المشهد شاهرا سيفه وفاتحا جيبه لعشرات الملايين من الدولارات ولا عزاء للبسطاء.
حاول لملس الظهور كبطل وهو ينحاز لصوت الشارع العدني الذي يتوجس من لهيب الصيف القادم مع الانطفاءات المتكررة هذه الايام.
وهاجم لملس الحكومة واتهمها بعدم الايفاء بالتزاماتها في اجتماع المكتب التنفيذي امس الاثنين عقب عودته من العاصمة الإماراتية أبوظبي، مطلع الأسبوع الجاري.
مصدر حكومي سخر من خطاب لملس المتشنج الذي يدغدغ عاطفة الشارع ويحاول استغفاله بينما هذا الحديث مقدمة لتمرير صفقة فساد بمبلغ 122 مليون دولار ابطالها معين عبدالملك والمحافظ لملس ورجل الاعمال ناظم الصغير
.
وفسر تصعيد المحافظ بأنه رد على رفض وزير المالية لهذا العقد غير القانوني والذي تم توقيعه بدون اجراءات نظامية من معايير فنية ومواصفات وكذلك عدم اجراء مناقصة وانما تم تفصيله بمقاس التاجر ناظم الصغير، والان يحاول رئيس الوزراء تمرير هذه الصفقة الفاسدة من خلال مجلس الطاقة ولذا دفع المحافظ لملس للتصعيد وعمل هذه الحركة الحقيرة وكأنهم حريصين على عدن بينما هم حريصين على كم بايدخل جيوبهم من صفقة العمر.
تعالوا نعود الى الوراء قليلا وبالتحديد الى 7 يونيو من العام الماضي حيث وقع المحافظ لملس مع شركة بزيوم ممثلة في السيد فينود مينون المدير العام للشركة عقد باستئجار 100 ميجاوات كطاقة كهربائية إضافية جديدة لمحطات الكهرباء بعدن وذلك لمواجهة العجز في الطاقة التوليدية فيها.
المحافظ والشركة التي جلبها التاجر ناظم الصغير شريك رئيس الورزاء معين عبدالملك هم ابطال هذه الصفقة التي استفاد منها هولاء الثلاثة بينما كان نصيب ابناء عدن منها الضنك والحر والانقطاعات المتواصلة.
إذن فالمحافظ بعد توقيعه هذا العقد يعد أحد المسؤلين المباشرين المتسببين في كوارث كهرباء عدن، كون العقد لم ينفذ وكان عبارة عن صفقة فساد كبيرة، وبالتالي فالشارع ينتظر منه تقديم نفسه للمحاكمة والوفاء بالوعد الذي قطعه على نفسه
.
لقد وقع المحافظ اتفاق باستئجار باخرة كهرباء بطريقة غير قانونية ولمدة 5 سنوات وبمبلغ 122 مليون دولار رغم ان تكلفة الباخرة ومحطة الكهرباء التي تحملها لا تزيد عن 14 مليون دولار خلال مدة العقد.
والسوال هنا لماذا لم يحضر وزير الكهرباء الدكتور انور كلشات مراسم التوقيع ولم يوقع كون وزارته المسؤولة عن الكهرباء؟! والاجابة ببساطه لأنه يرفض الصفقة التي لم تخضع لشروط قانون المناقصات والمزايدات، وغاب نائب وزير الكهرباء ايضا وهو الذي رفع ملاحظاته على الصفقة في ابريل من العام الماضي وقال أنها مخالفة بشكل صريح لقانون المناقصات والمزايدات.
أصر رئيس الوزراء على رسو المناقصة على شريكه الصغير وللاحتيال على ذلك وحتى لا يظهر الصغير في الصورة جاءوا بشخص من الهند ليوقع عقد الصفقة.
وبالفعل صرح المحافظ لملس بذلك وقال بأن الوضع الطاريء لكهرباء عدن، استدعى أن نتخذ اجراءات حاسمة وعاجلة، لتحظى عدن بطاقة كافية وتقليل العجز الكبير في التوليد الذي أثر بالسلب على القطاعات الخدمية الأخرى".
ومنذ تاريخ التوقيع الى اليوم لم تدخل الباخرة للخدمة، واليوم يعود المحافظ ليستعرض عضلاته ويهدد ويزبد، وكانه لا يدرك أن الشارع يسجل كلامه بدقة ولن ينسى وعوده السابقة.
وتبلغ الكلفة التي تقدمت بها شركة بريزم عرض لمدة 3 سنوات بمبلغ 122 مليون و800 الف دولار لقدرة 110 ميجاوات.
وقد حذر خبراء من الانحرافات في تلك الصفقة كون بعض العروض للسفن والوحدات المركبة عليها لا توجد عنها أي تفاصيل فنية من حيث العمر الزمني لها والاماكن التي خدمت فيها وبالتالي لا يمكن ضمان مستوى الجاهزية لها للعمل بالقدرة المتعاقد عليها.
كما أن السفينة التي سيتم جلبها راسية في ميناء بالصين منذ العام 1999م أي منذ 22 عام، ولم يتم تأجيرها لأي جهة، ولا توجد أي تفاصيل عن المواقع التي خدمت بها او شهادات من هذه الجهات تؤكد مستوى الاداء والجاهزية، كما أن وحدات التوليد المركبة عليها قد عملت لأكثر من ثمانون الف ساعة.
فكيف يمكن ضمان انتاجيتها وحالتها الفنية؟ وما هي الضمانات التي يجب اشتراطها وفرض الغرامات اللازمة في حالة الاخلال بالعقد؟
وفي العادة يتم ارفاق وثائق المناقصات العامة والمحصورة بوثيقة تسمى نموذج اتفاق شراء طاقه power purchase agreement MODEL تحدد كافة الشروط والالتزامات والغرامات وعلى ضوئها تتقدم الشركات بعروضها واسعارها، وهذا النموذج لم يرسل الى الشركات، فكيف قدمت عروضها، وكيف سيتم اعداد العقد لاحقا؟
باختصار لقد وقع محافظ عدن الصفقة وأخذ نصيبه منها، واليوم على مشارف الصيف يجدد بموضوع الكهرباء لاعادة الكرة ولتحقيق مكاسب شخصية ولن يتم شي مما قاله، وسياتي العام القادم ليكرر نفس المشهد شاهرا سيفه وفاتحا جيبه لعشرات الملايين من الدولارات ولا عزاء للبسطاء.
الحقيقة انه يجب على الشارع نصب المشانق لكل المسؤلين من الان فالمؤكد ان الصيف سيمر بدون كهرباء ولا بد من محاكمة كل المسؤلين عن هذا العبث والفساد.
بوناصر عدن
#شبكة_مرآة_حضرموت_الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
بوناصر عدن
#شبكة_مرآة_حضرموت_الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
Telegram
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
شبكة اخباريه مستقلة تقوم على جمع المعلومات واستقصاء الحقائق من مصدرها بقدر المستطاع
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
(مجاميع إرهابية)
(السلوك الخطير)
هذا السلوك الذي تعامل به العقيد صلاح المشجري مع إخواننا في أرض بن عزون ٥ أشخاص موجودين في المحطة مدنيين سلميين يحرسون الموقع.
اتصل العقيد صلاح المشجري بالتحالف في الربوة
بأن هناك مجاميع إرهابية..
فتحركت قوة قوامها ١٥ طقم و١٠٠ عسكري على خمسة نفر مدنيين سلميين الساعة ٢ فجرآ !
(قوه الربوة انسحبت مباشرة بعد ما تأكدت انه لايوجد اي مطلوب) وإنما البلاغ تضليل وكيدي ..
ومن ثم أمر العقيد المشجري بنصب النقاط التي اعتقل منها كل من ينتسب إلى قبيلة نهد في تصرف ارعن ..
السلوك الذي انتهجه العقيد صلاح المشجري سلوك ومؤشر خطير ينم عن حقد وليس عن ممارسة مهام أو تنفيد نظام أو قانون فالأرض المتنازع عليها في مسارها القضائي لكن الرجل يبحث عن أعذار !
هذا السلوك يعد تطور خطير وهو محاولة لصق تهمة الإرهاب لتصفية الحسابات بطرق غير نظامية َوغير قانونية ليعكس صورة الأمن وكأنهم مليشيات أفريقية ..
مثل هذا السلوك سلوك يهدد حضرموت عامة فحديثنا هنا ليس موجه ضد شخص ينتسب للمؤسسة العسكرية بل ضد السلوك الذي ينتهجه العقيد فهذا السلوك قد ينفذ اليوم عندنا وغدآ عند غيرنا !
ودام ان الموضوع نكاية ضد قبيلة نهد لن نصمت ولن نسكت والفتنة التي يتحدث عنها البعض اشعلها العقيد صلاح المشجري وليس نحن ..
نطالب من هنا محاسبة العقيد صلاح المشجري بسبب انتهاك لخصوصية مدنيين سلميين من أبناء حضرموت وفئة محددة من المجتمع الحضرمي وضد بلاغاته المضللة والصاق التهم !
البلاغ الكيدي من مسؤول أمني يعاقب عليه القانون العسكري ومش من حك راسه بايلبس الناس تهمة الإرهاب اعقلوا !
رسالتنا هنا للتحالف في معسكر الربوة الذي تم تضليلهم ببلاغ كيدي وهذا السلوك يسيئ للإماراتيين أنفسهم فالرجل يدعي بأن خلفه الربوة ..
ورسالتنا الثانية للواء ركن وزير الداخلية إبراهيم حيدان.
ورسالتنا الثالثة للمفتش العام بالجمهورية الدكتور فائز غلاب
وكل نبي بايرجع لأمته ! من أقواله
#سعيد_النهدي
#شبكة_مرآة_حضرموت_الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
(السلوك الخطير)
هذا السلوك الذي تعامل به العقيد صلاح المشجري مع إخواننا في أرض بن عزون ٥ أشخاص موجودين في المحطة مدنيين سلميين يحرسون الموقع.
اتصل العقيد صلاح المشجري بالتحالف في الربوة
بأن هناك مجاميع إرهابية..
فتحركت قوة قوامها ١٥ طقم و١٠٠ عسكري على خمسة نفر مدنيين سلميين الساعة ٢ فجرآ !
(قوه الربوة انسحبت مباشرة بعد ما تأكدت انه لايوجد اي مطلوب) وإنما البلاغ تضليل وكيدي ..
ومن ثم أمر العقيد المشجري بنصب النقاط التي اعتقل منها كل من ينتسب إلى قبيلة نهد في تصرف ارعن ..
السلوك الذي انتهجه العقيد صلاح المشجري سلوك ومؤشر خطير ينم عن حقد وليس عن ممارسة مهام أو تنفيد نظام أو قانون فالأرض المتنازع عليها في مسارها القضائي لكن الرجل يبحث عن أعذار !
هذا السلوك يعد تطور خطير وهو محاولة لصق تهمة الإرهاب لتصفية الحسابات بطرق غير نظامية َوغير قانونية ليعكس صورة الأمن وكأنهم مليشيات أفريقية ..
مثل هذا السلوك سلوك يهدد حضرموت عامة فحديثنا هنا ليس موجه ضد شخص ينتسب للمؤسسة العسكرية بل ضد السلوك الذي ينتهجه العقيد فهذا السلوك قد ينفذ اليوم عندنا وغدآ عند غيرنا !
ودام ان الموضوع نكاية ضد قبيلة نهد لن نصمت ولن نسكت والفتنة التي يتحدث عنها البعض اشعلها العقيد صلاح المشجري وليس نحن ..
نطالب من هنا محاسبة العقيد صلاح المشجري بسبب انتهاك لخصوصية مدنيين سلميين من أبناء حضرموت وفئة محددة من المجتمع الحضرمي وضد بلاغاته المضللة والصاق التهم !
البلاغ الكيدي من مسؤول أمني يعاقب عليه القانون العسكري ومش من حك راسه بايلبس الناس تهمة الإرهاب اعقلوا !
رسالتنا هنا للتحالف في معسكر الربوة الذي تم تضليلهم ببلاغ كيدي وهذا السلوك يسيئ للإماراتيين أنفسهم فالرجل يدعي بأن خلفه الربوة ..
ورسالتنا الثانية للواء ركن وزير الداخلية إبراهيم حيدان.
ورسالتنا الثالثة للمفتش العام بالجمهورية الدكتور فائز غلاب
وكل نبي بايرجع لأمته ! من أقواله
#سعيد_النهدي
#شبكة_مرآة_حضرموت_الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
Telegram
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
شبكة اخباريه مستقلة تقوم على جمع المعلومات واستقصاء الحقائق من مصدرها بقدر المستطاع
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
الدكتور عبد الله العليمي الشجره المثمره ..
✍🏻 خ ليل السفياني
نعم توقف القلم وتجمد حبره على الورق لا أدري ماذا أكتب وماذا يمكن لقلمي أن يترجم ما يضطرم في الفؤاد من مشاعر وأحاسيس لهذا الرجل الكبير الذي تتجمع عليه الاقلام المسعوره القذره للنيل منه ومن إخلاصه وعمله
الدكتور عبدالله العليمي رجل بمعنى الكلمة، فهو يتمتع بالأخلاق الكريمة والشهامة العالية ومواقفه في العمل مشهودة
الدكتور العليمي الرجلة الذي يعرفه الجميع بادبه وأخلاقه وحسن سيرته ومواقفه المخلصه تجاه الرئيس والوطن
من يعرفه او يتعامل معه لا يملك الا ان يشيد به وبمواقفه الكبيرة، خاصة انه من أولئك أصحاب القلب الرحيم. والابتسامة الجميله والاخلاق الرفيعه كيف لا وهو من عائله دينيه ونجل عالم كبير
عرفته عن كثب، فالرجل يباشر عمله ليل ونهار يعطي العمل من جهده وصحته ليرضي الجميع ويرضي الله في عمله، ومن يعرف العليمي يتمنى ان يجد جميع المسؤولين لدينا في مثل حرصه واخلاصه وتفانيه، ويتمنى ان يجد الجميع مثله يعتمدون مبدأ الاخلاص والمصداقية .
سير للإمام ولا يضرك نبح الكلاب
#شبكة_مرآة_حضرموت_الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
✍🏻 خ ليل السفياني
نعم توقف القلم وتجمد حبره على الورق لا أدري ماذا أكتب وماذا يمكن لقلمي أن يترجم ما يضطرم في الفؤاد من مشاعر وأحاسيس لهذا الرجل الكبير الذي تتجمع عليه الاقلام المسعوره القذره للنيل منه ومن إخلاصه وعمله
الدكتور عبدالله العليمي رجل بمعنى الكلمة، فهو يتمتع بالأخلاق الكريمة والشهامة العالية ومواقفه في العمل مشهودة
الدكتور العليمي الرجلة الذي يعرفه الجميع بادبه وأخلاقه وحسن سيرته ومواقفه المخلصه تجاه الرئيس والوطن
من يعرفه او يتعامل معه لا يملك الا ان يشيد به وبمواقفه الكبيرة، خاصة انه من أولئك أصحاب القلب الرحيم. والابتسامة الجميله والاخلاق الرفيعه كيف لا وهو من عائله دينيه ونجل عالم كبير
عرفته عن كثب، فالرجل يباشر عمله ليل ونهار يعطي العمل من جهده وصحته ليرضي الجميع ويرضي الله في عمله، ومن يعرف العليمي يتمنى ان يجد جميع المسؤولين لدينا في مثل حرصه واخلاصه وتفانيه، ويتمنى ان يجد الجميع مثله يعتمدون مبدأ الاخلاص والمصداقية .
سير للإمام ولا يضرك نبح الكلاب
#شبكة_مرآة_حضرموت_الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
باشGنة = القضية العدنية =
الكثير خلطوا بين اوراق القضية العدنية يعتقدون انها تلك التي دعاء اليها المحامي محمد علي لقمان.
محمد علي لقمان ومن كانوا معه حينذاك اسسو الجمعية العدنية الاولى ولها اهدافها ابان الاحتلال البريطاني.
اما القضية العدنية هي امتداد للجمعية العدنية وتعتبر الثانية جاءت بفكره ولها اهداف ابان التسلط الجنوبي على عدن وانكشف حال الجنوبيين عندما كنا بالحراك الجنوبي ابناء عدن ومن هناك وبعدها تم غذر رئيس حراك عدن ( نجاح ) الدكتور فاروق حمزة وقيادته العدنية .
اطرينا في بيت الدكتور فاروق حمزة سريعا لانقاذ ما الوجه لنا الا ان نسمي القضية العدنية لنتنطلق بها الى افق السماء وكان ذلك حقق نجاحا كبيرا لنا بعد معانات العدنيين من ممارسة الاضطهاد عليهم وتكبدوها بشتى انواع الاقصاء والتهميش والطمس وطمس الهوية لها منذ 1967م وحملها حينذاك تجمع ابناء عدن القضية العدنية للشارع العدني الذي رئيسها كان الفقيد الدكتور فاروق حمزة.
ومن بعدها هناك تشجعت مكونات اخرى وخرجت تتسابق بان تكون هي حاملة القضية العدنية لبر الامان والافضل ما نتمناه حاليا هي وحدة الصف العدني هو الجامع للقضية العدنية .
باشجنة.
29 ديسمبر 2019م.
https://www.facebook.com/100004898501138/posts/2075538079286122/
#شبكة_مرآة_حضرموت_الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
الكثير خلطوا بين اوراق القضية العدنية يعتقدون انها تلك التي دعاء اليها المحامي محمد علي لقمان.
محمد علي لقمان ومن كانوا معه حينذاك اسسو الجمعية العدنية الاولى ولها اهدافها ابان الاحتلال البريطاني.
اما القضية العدنية هي امتداد للجمعية العدنية وتعتبر الثانية جاءت بفكره ولها اهداف ابان التسلط الجنوبي على عدن وانكشف حال الجنوبيين عندما كنا بالحراك الجنوبي ابناء عدن ومن هناك وبعدها تم غذر رئيس حراك عدن ( نجاح ) الدكتور فاروق حمزة وقيادته العدنية .
اطرينا في بيت الدكتور فاروق حمزة سريعا لانقاذ ما الوجه لنا الا ان نسمي القضية العدنية لنتنطلق بها الى افق السماء وكان ذلك حقق نجاحا كبيرا لنا بعد معانات العدنيين من ممارسة الاضطهاد عليهم وتكبدوها بشتى انواع الاقصاء والتهميش والطمس وطمس الهوية لها منذ 1967م وحملها حينذاك تجمع ابناء عدن القضية العدنية للشارع العدني الذي رئيسها كان الفقيد الدكتور فاروق حمزة.
ومن بعدها هناك تشجعت مكونات اخرى وخرجت تتسابق بان تكون هي حاملة القضية العدنية لبر الامان والافضل ما نتمناه حاليا هي وحدة الصف العدني هو الجامع للقضية العدنية .
باشجنة.
29 ديسمبر 2019م.
https://www.facebook.com/100004898501138/posts/2075538079286122/
#شبكة_مرآة_حضرموت_الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
أجرى فريق الجراحة العامة بهيئة مستشفى الثورة العام #تعز عملية جراحية نادرة بقيادة د. عبدالباسط سلام ومساعديه د. سامر البذيجي ود.توفيق عاطف اخصائي الجراحة العامة بالهيئة ومقيمين الجراحة د. شهيد العامري ود.انور العدوفي
عملية جراحية كبرى ونادرة لطفل في الثاني عشر من عمره وصل الى قسم الطوارئ وهو يعاني من انسداد معوي مختنق وبطن حادة (Acute Abdomen ) الامر الذي استدعى إدخاله غرفة العمليات وإجراء عملية استكشافية طارئة.
وبمجرد البدء بشق الامعاء كانت المفاجأة بوجود مئات الديدان الاسطوانية (الاسكارس Ascaris) يصل وزنها ما يقارب الاثنين كيلو جرام انحشرت في الامعاء الدقيقة وتسببت بانسدادها مما كان سيؤدي لوفاة الطفل .
العملية تكللت بالنجاح بفضل الله وجهود الكوادر الطبية والصحية بالهيئة وحالة الطفل مستقرة ويرقد في الهيئة تحت الملاحظة.
#هيئة_مستشفى_الثورة بدورها تحث الاخوة المواطنين على الالتزام بنظافة اليدين وغسل الفواكه والخضروات قبل تناولها واخذ ادوية المضادة للديدان الشائعة بعد استشارة الطبيب.
منقول من جريدة كريتر سكاي
#شبكة_مرآة_حضرموت_الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
عملية جراحية كبرى ونادرة لطفل في الثاني عشر من عمره وصل الى قسم الطوارئ وهو يعاني من انسداد معوي مختنق وبطن حادة (Acute Abdomen ) الامر الذي استدعى إدخاله غرفة العمليات وإجراء عملية استكشافية طارئة.
وبمجرد البدء بشق الامعاء كانت المفاجأة بوجود مئات الديدان الاسطوانية (الاسكارس Ascaris) يصل وزنها ما يقارب الاثنين كيلو جرام انحشرت في الامعاء الدقيقة وتسببت بانسدادها مما كان سيؤدي لوفاة الطفل .
العملية تكللت بالنجاح بفضل الله وجهود الكوادر الطبية والصحية بالهيئة وحالة الطفل مستقرة ويرقد في الهيئة تحت الملاحظة.
#هيئة_مستشفى_الثورة بدورها تحث الاخوة المواطنين على الالتزام بنظافة اليدين وغسل الفواكه والخضروات قبل تناولها واخذ ادوية المضادة للديدان الشائعة بعد استشارة الطبيب.
منقول من جريدة كريتر سكاي
#شبكة_مرآة_حضرموت_الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
اوكرانيا تسحب الجنسية عن كل مواطن غادر البلاد وقت الازمة وتقول على لسان رئيسها
اوكرانيا ليست فندق تغضي فيه حاجتك وتغادره متى تشاء
اخبروا اوكرانيا ورئيسها فولوديمير زيلينسكي اننا عكسكم تماما
ف في اليمن وقت الازمة غادر كل قيادات الشرعية ومسؤليها وسكنوا الفنادق وبقى الشعب لوحده فهل يجوز لنا سحب الجنسية عنهم
#حلمي_القدسي
#شبكة_مرآة_حضرموت_الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
اوكرانيا ليست فندق تغضي فيه حاجتك وتغادره متى تشاء
اخبروا اوكرانيا ورئيسها فولوديمير زيلينسكي اننا عكسكم تماما
ف في اليمن وقت الازمة غادر كل قيادات الشرعية ومسؤليها وسكنوا الفنادق وبقى الشعب لوحده فهل يجوز لنا سحب الجنسية عنهم
#حلمي_القدسي
#شبكة_مرآة_حضرموت_الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
#الظلم_في_زمن_الانتقالي
محمد عبدالرحمن الغفوري..
طالب جامعي يسكن في منطقة #الشيخ_عثمان..
يبلغ من العمر 25 عام.
تم إعتقالة تاريخ 24/8/2016 في سجن بيت شلال.
وعند وصوله إلى بيت شلال، تم تعليقه في الزنزانه بشكل "تنكيس"
اي ان راسة تحت ورجولة عليها كلابشات في سقف الزنزانة، قام عوض الوحش ويسران المقطري بضرب محمد بالسلسلة الحديديه وبالاسلاك الكهربائية حتى تكسرت اضلاعه..
تم إعادة محمد إلى الزنزانه وجسمة ينزف دم وعظامه قد تكسرت..
يحدثني شخص كان معه..
يقول والله ان معدته لاتقبل الطعام أبدا، وكان يخرج اي اكل يحاول ان يأكلة، وكان يتبرز دم اعزكم الله بسبب الكسور الداخليه.
بعد شهرين تم نقل جميع المعتقلين إلى قاعة وضاح وكانت حالتة "شبه ميت"..
وآخر يوم دخل عوض الوحش الساعه 2 فجراً بعد تناولة الحشيش وأخذ السلسلة وطلب من محمد ان يجلس وسط الزنزانه، فتم ضرب محمد أمام جميع المعتقلين حتى أغمى عليه.
في اليوم الثاني حاول اصدقائه ان يصحوه من النوم فتفاجو ان محمد قد فارق الحياة..
فحسبنا الله ونعم الوكيل..
#كتائب_أبناء_عدن
#شبكة_مرآة_حضرموت_الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
محمد عبدالرحمن الغفوري..
طالب جامعي يسكن في منطقة #الشيخ_عثمان..
يبلغ من العمر 25 عام.
تم إعتقالة تاريخ 24/8/2016 في سجن بيت شلال.
وعند وصوله إلى بيت شلال، تم تعليقه في الزنزانه بشكل "تنكيس"
اي ان راسة تحت ورجولة عليها كلابشات في سقف الزنزانة، قام عوض الوحش ويسران المقطري بضرب محمد بالسلسلة الحديديه وبالاسلاك الكهربائية حتى تكسرت اضلاعه..
تم إعادة محمد إلى الزنزانه وجسمة ينزف دم وعظامه قد تكسرت..
يحدثني شخص كان معه..
يقول والله ان معدته لاتقبل الطعام أبدا، وكان يخرج اي اكل يحاول ان يأكلة، وكان يتبرز دم اعزكم الله بسبب الكسور الداخليه.
بعد شهرين تم نقل جميع المعتقلين إلى قاعة وضاح وكانت حالتة "شبه ميت"..
وآخر يوم دخل عوض الوحش الساعه 2 فجراً بعد تناولة الحشيش وأخذ السلسلة وطلب من محمد ان يجلس وسط الزنزانه، فتم ضرب محمد أمام جميع المعتقلين حتى أغمى عليه.
في اليوم الثاني حاول اصدقائه ان يصحوه من النوم فتفاجو ان محمد قد فارق الحياة..
فحسبنا الله ونعم الوكيل..
#كتائب_أبناء_عدن
#شبكة_مرآة_حضرموت_الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
أبطال الجيش بالمنطقة العسكرية الخامسة يتمكنون من إسقاط وتفجير أكثر من ثمان مسيرات اليوم متنوعة بينها قاذفة قنابل ومخففة وإستطلاعية
#راشد_معروف
#شبكة_مرآة_حضرموت_الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
#راشد_معروف
#شبكة_مرآة_حضرموت_الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror