*إيرادات محافظه لحج*
_التي يقوم المحافظ التركي باستلامها ولا نعلم هذه المبالغ اين تذهب._
✍️فضل القطيبي
١- مصنع الاسمنت الوطنيه 50مليون شهريا
٢- مصنع كوكاكولا العند27مليون
٣- ضريبة القات العند 30مليون
٤- مصنع الصافي للثلح 15مليون شهريا
٥- مصنع معمر لثلوج 15مليون شهرياء
وماخفي،كان اعظم
العسكريين الذين يحرسون مبنى المحافظة بدون رواتب يعملو مظاهره يشتو رواتب ومحافظ لحج يجتمع يشتري معونة لأصحاب مارب.
هل سمعتم يوماً هذا الحافظ زار جبهة حيفان أو كرش وهو المسؤل الأول عليها في اطار المحافظه أو قدم لهم حتى وجبة عشاء.
نطالب بإزالة هذا الحافظ الذي عمل في لحج أمور ينداء لها الجبين
أمور حتى الاحتلال لم يعملها وهي تفكيك النسيج الاجتماعي وتوزيع اراضي الدولة وجعلها طريق لشق الصف الجنوبي.
علينا الوقوف صف واحد ضد هذا الحافظ الذي لا يخدم القضية الجنوبية وانما يخدم أجندات عدائية موالية لعصابة صنعاء.
*فضل القطيبي*
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=273636407472440&id=100044782482646
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
_التي يقوم المحافظ التركي باستلامها ولا نعلم هذه المبالغ اين تذهب._
✍️فضل القطيبي
١- مصنع الاسمنت الوطنيه 50مليون شهريا
٢- مصنع كوكاكولا العند27مليون
٣- ضريبة القات العند 30مليون
٤- مصنع الصافي للثلح 15مليون شهريا
٥- مصنع معمر لثلوج 15مليون شهرياء
وماخفي،كان اعظم
العسكريين الذين يحرسون مبنى المحافظة بدون رواتب يعملو مظاهره يشتو رواتب ومحافظ لحج يجتمع يشتري معونة لأصحاب مارب.
هل سمعتم يوماً هذا الحافظ زار جبهة حيفان أو كرش وهو المسؤل الأول عليها في اطار المحافظه أو قدم لهم حتى وجبة عشاء.
نطالب بإزالة هذا الحافظ الذي عمل في لحج أمور ينداء لها الجبين
أمور حتى الاحتلال لم يعملها وهي تفكيك النسيج الاجتماعي وتوزيع اراضي الدولة وجعلها طريق لشق الصف الجنوبي.
علينا الوقوف صف واحد ضد هذا الحافظ الذي لا يخدم القضية الجنوبية وانما يخدم أجندات عدائية موالية لعصابة صنعاء.
*فضل القطيبي*
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=273636407472440&id=100044782482646
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
Facebook
Log in to Facebook
Log in to Facebook to start sharing and connecting with your friends, family and people you know.
*عاجل.. ضربات جوية للتحالف بصنعاء تستهدف قيادات حوثية كبيرة*
تمكنت الغارات الجوية التي نفذها طيران التحالف في صنعاء قبل قليل من استهداف قيادات حوثية كبيرة، بحسب ما أشار إليه سياسي وأكاديمي سعودي .
وقال السياسي السعودي الدكتور حمدان الشهري، إن الغارات الجوية التي نفذها طيران التحالف قبل قليل على مواقع عسكرية حوثية في صنعاء قد استهدفت قيادات حوثية كبيرة .
وعلق الشهري على هذه الضربات قائلاً :"عاجل.. الضربات في صنعاء تستهدف قيادات حوثية كبيرة
عدن الغد
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
تمكنت الغارات الجوية التي نفذها طيران التحالف في صنعاء قبل قليل من استهداف قيادات حوثية كبيرة، بحسب ما أشار إليه سياسي وأكاديمي سعودي .
وقال السياسي السعودي الدكتور حمدان الشهري، إن الغارات الجوية التي نفذها طيران التحالف قبل قليل على مواقع عسكرية حوثية في صنعاء قد استهدفت قيادات حوثية كبيرة .
وعلق الشهري على هذه الضربات قائلاً :"عاجل.. الضربات في صنعاء تستهدف قيادات حوثية كبيرة
عدن الغد
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
مليشيات الإنتقالي الإماراتي تعتقل المهندس محمد اسامه السقاف من شارع أروى بكريتر
#عادل_الحسني
ملاحظة
السقاف لم يشارك في الاعتصامات الأخيرة في عدن وهو احد المدعويين لحضور مؤتمر التصالح الجنوبي في أديس أبابا...
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
https://www.facebook.com/شبكة-مرآة-حضرموت-102652094887131٧
#عادل_الحسني
ملاحظة
السقاف لم يشارك في الاعتصامات الأخيرة في عدن وهو احد المدعويين لحضور مؤتمر التصالح الجنوبي في أديس أبابا...
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
https://www.facebook.com/شبكة-مرآة-حضرموت-102652094887131٧
Telegram
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
شبكة اخباريه مستقلة تقوم على جمع المعلومات واستقصاء الحقائق من مصدرها بقدر المستطاع
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
شاهد فيديو عملية تهريب هياكل دراجات نارية وطائرات مسيرة للحوثيين تقوم بها قوات طارق عفاش في الساحل الغربي تعبر في طرق فرعية بمحاذاة الخط العام وكلما قامت الشرطة العسكرية بقيادة
بسام الصبيحي القبض على مهربين يقوم طارق عفاش باطلاق سراحهم
https://youtu.be/XptmER66o-0
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
https://www.facebook.com/شبكة-مرآة-حضرموت-102652094887131٧
بسام الصبيحي القبض على مهربين يقوم طارق عفاش باطلاق سراحهم
https://youtu.be/XptmER66o-0
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
https://www.facebook.com/شبكة-مرآة-حضرموت-102652094887131٧
YouTube
هكذا يقوم طارق عفاش بعمليات تهريب طائرات مسيرة وهياكل دراجات نارية للحوثي في الساحل الغربي
شاهد فيديو عملية تهريب هياكل دراجات نارية وطائرات مسيرة للحوثيين تقوم بها قوات طارق عفاش في الساحل الغربي تعبر في طرق فرعية بمحاذاة الخط العام وكلما قامت الش...
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
شاهد فيديو عملية تهريب هياكل دراجات نارية وطائرات مسيرة للحوثيين تقوم بها قوات طارق عفاش في الساحل الغربي تعبر في طرق فرعية بمحاذاة الخط العام وكلما قامت الشرطة العسكرية بقيادة
بسام الصبيحي القبض على مهربين يقوم طارق عفاش باطلاق سراحهم
https://youtu.be/XptmER66o-0
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
https://www.facebook.com/شبكة-مرآة-حضرموت-102652094887131٧
بسام الصبيحي القبض على مهربين يقوم طارق عفاش باطلاق سراحهم
https://youtu.be/XptmER66o-0
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
https://www.facebook.com/شبكة-مرآة-حضرموت-102652094887131٧
يا حكومة لماذا أنت بيننا...!!
"""""""""""""""""""""""""
حاتـم عثمان الشَّعبي
منذ أن عرف الإنسان نفسه وهو يحاول أن يتكيف للعيش بالبيئة التي من حوله وما بها من خدمات ومع تطور الحياة ومرور السنين إختلفت هذه العوامل وتعدلت أمور كثيرة فيما عدا الطقس الذي هو نعمة من نعم الله تعالى ولا يستطيع مخلوق تغييرة وتجد المواطن بكل المدن يختار ما يعجبه من أكل سواء في منازلهم أو في المطاعم التي إنتشرت مثل النار بالهشيم وبها مالذ وطاب من أصناف المأكولات وتجد كافة الأماكن بها وسائل التبريد للجو الحار ووسائل التدفئة للجو البارد
وترابطت المدن وتشابكت البحار وانسجمت الأجواء من خلال وسائل النقل المتنوعة التي ربطت المشرق بالمغرب وقربت بين الدول وسهلت الزيارات واللقاءات بين الأصدقاء والشعوب وعُمِّدت من خلال التكنولوجيا الرقمية والتي ألغت كل الحواجز وأوقفت السفريات وعالجت القيود التي تمنع سفر أي شخص لأي بلد ولأي سبب كان من خلال شبكات التواصل الإجتماعي والشبكة العنكبوتية "الإنترنت" وبرامجها المختلفة وأهمها برنامج الـ"ZOOM” الذي وضع وباء كورونا COVID-19 بالزاوية ليخبره بأن الحياة مستمرة ولن تتوقف وهذا كله يحدث لأن هناك حكومات تريد أن تعمل وعقول تفكر لتسهل لشعوبها حياتهم وتبسط لهم الطريق للوصول إلى منصات التفوق والتميز والنجاح وتعطيهم الراحة والأمان
ولكننا نحن نختلف عن بقية دول العالم فنحن تمنينا وجود الحكومة بيننا حتى تقدم لنا كل الخدمات وتسهل علينا كشعب كافة الإجراءات اليومية بحياتنا وفعلاً لبت النداء ووصلت حكومتنا في يوم لا ينسى عبر الزمن وبقوا بين الشعب وها نحن ببداية الشهر الثالث وهي متواجدة بيننا ولم تقصر معنا فعملت وبكل هدوء وببساطة بأن أعادتنا إلى العصر الحجري ورسمت خط بياني منحدر ومؤلم أدى إلى أن إنقطعت كافة سبل الحياة بنا حتى تأكدنا من درجة اللون الأسود الداكن وعرفنا معنى الهدوء التام وإلتمسنا معنى إبتعادك عن العالم الخارجي وبقائك في مكانك بكل ما تحمله الكلمة فبالماضي القريب كنا نعرف الأربع الجدران فقط ولكن كانت معنا ثغرة نتنفس منها وهي شبكة الإنترنت ولكن اليوم نتفاجئ بأنه حتى هذه الثغرة أغلقت علينا بسبب الإنقطاع الكامل للكهرباء ولم يتبقى معنا سوى الماء الذي بالخزانات ولا نعلم كم المتبقي منه حتى الإتصال بالهاتف المحمول غير ممكن
لذا ونحن كشعب يريد الحياة مثل أبسط شعوب العالم نطالب حكومتنا بالعودة من حيثما أتت لنتمكن من العيش كما كنا قبل مجيئها حيث كنا متفائلين بها وهي بيننا لربما صوتنا وألمنا يصلها وتحل لنا المشاكل التي لا تحتاج إلى معادلات فيزيائية أو كيميائية معقدة بل تحتاج إلى صحوة ضمير وقوة قرار لمعالجة الأسباب التي تؤلم الشعب من جذورها ولن نقبل بالحلول الترقيعية مالم فتقدم إستقالتها المسببة للشعب الذي سيضعها فوق رأسه لأنها أوضحت الحقيقة وفضلت الوقوف بجانبه بكل وضوح طالما أن القيود التي قيدت بها يصعب كسرها أو حتى توسعتها لتتمكن من الحركة حتى حركة السلحفاة
فقد مضى اليوم الكئيب يوم الأحد ودخلنا يوم الإثنين الموافق 8مارس2021 وهو يوم المرأة والتي جردت من أبسط حقوقها ولا تزال تتنفس هي وأسرتها بعد يوم كئيب والذي يلقي بضلاله لليوم الثاني على التوالي وهناك من يتألم ويتوجع فماذا تنتظر الحكومة الرشيدة هل تنتظر أن تجمع أكبر عدد من الضحايا لتعمل بعد ذلك أكبر جنازة جماعية وتتفرد بهذا الإنجاز لتدخل به موسوعة غينيس كأول حكومة تقيم جنازة لأبناء شعبها الذين ماتوا بعدم توفر الخدمات الرئيسية والتي تجدها بكل بقعة من بقاع الأرض إلا أرضنا.
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
https://www.facebook.com/شبكة-مرآة-حضرموت-102652094887131٧
"""""""""""""""""""""""""
حاتـم عثمان الشَّعبي
منذ أن عرف الإنسان نفسه وهو يحاول أن يتكيف للعيش بالبيئة التي من حوله وما بها من خدمات ومع تطور الحياة ومرور السنين إختلفت هذه العوامل وتعدلت أمور كثيرة فيما عدا الطقس الذي هو نعمة من نعم الله تعالى ولا يستطيع مخلوق تغييرة وتجد المواطن بكل المدن يختار ما يعجبه من أكل سواء في منازلهم أو في المطاعم التي إنتشرت مثل النار بالهشيم وبها مالذ وطاب من أصناف المأكولات وتجد كافة الأماكن بها وسائل التبريد للجو الحار ووسائل التدفئة للجو البارد
وترابطت المدن وتشابكت البحار وانسجمت الأجواء من خلال وسائل النقل المتنوعة التي ربطت المشرق بالمغرب وقربت بين الدول وسهلت الزيارات واللقاءات بين الأصدقاء والشعوب وعُمِّدت من خلال التكنولوجيا الرقمية والتي ألغت كل الحواجز وأوقفت السفريات وعالجت القيود التي تمنع سفر أي شخص لأي بلد ولأي سبب كان من خلال شبكات التواصل الإجتماعي والشبكة العنكبوتية "الإنترنت" وبرامجها المختلفة وأهمها برنامج الـ"ZOOM” الذي وضع وباء كورونا COVID-19 بالزاوية ليخبره بأن الحياة مستمرة ولن تتوقف وهذا كله يحدث لأن هناك حكومات تريد أن تعمل وعقول تفكر لتسهل لشعوبها حياتهم وتبسط لهم الطريق للوصول إلى منصات التفوق والتميز والنجاح وتعطيهم الراحة والأمان
ولكننا نحن نختلف عن بقية دول العالم فنحن تمنينا وجود الحكومة بيننا حتى تقدم لنا كل الخدمات وتسهل علينا كشعب كافة الإجراءات اليومية بحياتنا وفعلاً لبت النداء ووصلت حكومتنا في يوم لا ينسى عبر الزمن وبقوا بين الشعب وها نحن ببداية الشهر الثالث وهي متواجدة بيننا ولم تقصر معنا فعملت وبكل هدوء وببساطة بأن أعادتنا إلى العصر الحجري ورسمت خط بياني منحدر ومؤلم أدى إلى أن إنقطعت كافة سبل الحياة بنا حتى تأكدنا من درجة اللون الأسود الداكن وعرفنا معنى الهدوء التام وإلتمسنا معنى إبتعادك عن العالم الخارجي وبقائك في مكانك بكل ما تحمله الكلمة فبالماضي القريب كنا نعرف الأربع الجدران فقط ولكن كانت معنا ثغرة نتنفس منها وهي شبكة الإنترنت ولكن اليوم نتفاجئ بأنه حتى هذه الثغرة أغلقت علينا بسبب الإنقطاع الكامل للكهرباء ولم يتبقى معنا سوى الماء الذي بالخزانات ولا نعلم كم المتبقي منه حتى الإتصال بالهاتف المحمول غير ممكن
لذا ونحن كشعب يريد الحياة مثل أبسط شعوب العالم نطالب حكومتنا بالعودة من حيثما أتت لنتمكن من العيش كما كنا قبل مجيئها حيث كنا متفائلين بها وهي بيننا لربما صوتنا وألمنا يصلها وتحل لنا المشاكل التي لا تحتاج إلى معادلات فيزيائية أو كيميائية معقدة بل تحتاج إلى صحوة ضمير وقوة قرار لمعالجة الأسباب التي تؤلم الشعب من جذورها ولن نقبل بالحلول الترقيعية مالم فتقدم إستقالتها المسببة للشعب الذي سيضعها فوق رأسه لأنها أوضحت الحقيقة وفضلت الوقوف بجانبه بكل وضوح طالما أن القيود التي قيدت بها يصعب كسرها أو حتى توسعتها لتتمكن من الحركة حتى حركة السلحفاة
فقد مضى اليوم الكئيب يوم الأحد ودخلنا يوم الإثنين الموافق 8مارس2021 وهو يوم المرأة والتي جردت من أبسط حقوقها ولا تزال تتنفس هي وأسرتها بعد يوم كئيب والذي يلقي بضلاله لليوم الثاني على التوالي وهناك من يتألم ويتوجع فماذا تنتظر الحكومة الرشيدة هل تنتظر أن تجمع أكبر عدد من الضحايا لتعمل بعد ذلك أكبر جنازة جماعية وتتفرد بهذا الإنجاز لتدخل به موسوعة غينيس كأول حكومة تقيم جنازة لأبناء شعبها الذين ماتوا بعدم توفر الخدمات الرئيسية والتي تجدها بكل بقعة من بقاع الأرض إلا أرضنا.
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
https://www.facebook.com/شبكة-مرآة-حضرموت-102652094887131٧
Telegram
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
شبكة اخباريه مستقلة تقوم على جمع المعلومات واستقصاء الحقائق من مصدرها بقدر المستطاع
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
دمروا عدن ثم خرجوا اصحاب النفير ينادون بثورة جياع فعن اي ثورة يتكلم الضباع...
سرقوا قوت المساكين وسطوا على اراضي المستضعفين ونهبوا الموال البنوك والموارد ثم قالوا ثورة جياع يا ظالمين...
التحالف يناصر عدن بحجة حصار قيادات الانتقالي كأنها قصة جوع كلبك يتبع...
وفي الحقيقة هي إبادة عدن ان كان حجر او بشر فما ابقوا فيها شيء يستحق الذكر...
عدن من بعد أن كان اسمها المعروف ب- نصف لندن - اصبحت تعرف اليوم بأرض المرض والجوع والفقر...
فهل هذا جزاء عدن التي كانت في يوم من الايام نطعم الدول التي تدعي اليوم انها تحالف انصرتها!!!
اللهم عليك بدول التحالف ومن ناصرها في تدمير عدن وقتل اهلها اللهم آمين
كتبه أبو صفية باجبع
https://youtu.be/ryg5v4gTsRg
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
https://www.facebook.com/شبكة-مرآة-حضرموت-102652094887131٧
سرقوا قوت المساكين وسطوا على اراضي المستضعفين ونهبوا الموال البنوك والموارد ثم قالوا ثورة جياع يا ظالمين...
التحالف يناصر عدن بحجة حصار قيادات الانتقالي كأنها قصة جوع كلبك يتبع...
وفي الحقيقة هي إبادة عدن ان كان حجر او بشر فما ابقوا فيها شيء يستحق الذكر...
عدن من بعد أن كان اسمها المعروف ب- نصف لندن - اصبحت تعرف اليوم بأرض المرض والجوع والفقر...
فهل هذا جزاء عدن التي كانت في يوم من الايام نطعم الدول التي تدعي اليوم انها تحالف انصرتها!!!
اللهم عليك بدول التحالف ومن ناصرها في تدمير عدن وقتل اهلها اللهم آمين
كتبه أبو صفية باجبع
https://youtu.be/ryg5v4gTsRg
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
https://www.facebook.com/شبكة-مرآة-حضرموت-102652094887131٧
YouTube
دمروا عدن ثم خرجوا اصحاب النفير ينادون بثورة جياع فعن اي ثورة يتكلم الضباع!!!
دمروا عدن ثم خرجوا اصحاب النفير ينادون بثورة جياع فعن اي ثورة يتكلم الضباع...سرقوا قوت المساكين وسطوا على اراضي المستضعفين ونهبوا الموال البنوك والموارد ثم ق...
https://www.facebook.com/110283040427547/posts/307205747401941/?sfnsn=mo. المقابلة التي أجرتها صحيفة الميثاق مع الرئيس علي ناصر محمد
سيادة الرئيس، كيف تنظرون للمشهد اليمني الراهن والمآلات التي وصل اليها؟
لا يخفى على المتتبع للمشهد اليمني الراهن أن اليمن يمر بواحدٍ من أخطر مراحله تعقيداً وخطورة، حيث يواجه حالة قلق على مصيره ومستقبله، وتعمق الحرب المستعرة فيه منذ ست سنوات من عمق وخطورة الوضع الذي يواجهه، والمآلات التي وصل اليها. فهو في حال يكاد يفقد فيها قراره الوطني وسيادته بسبب التدخلات الاقليمية والدولية، وفي حالة تشظي وانقسام خطير في النسيج الاجتماعي، وفي حالة حرب تستنزف موارده المادية والبشرية، وفي حالة فقر ومجاعة ونزوح إلى الداخل والخارج، وفي حال تدهور لاقتصاده وعملته الوطنية، وحالة فساد تجعل الوضع أكثر سوداوية ومأساة، بالمجمل لا يستفيد من الحرب واستمرارها سوى تجار الحروب بينما الخاسر الأعظم هو الوطن والمواطن الذي تزداد معاناته كل يوم من نزيف دم، وغلاء وشحة موارد، وعدم دفع رواتبه مدنيين وعسكريين، وفقر ومجاعة، وانعدام أي أفق لحل قريب لوقف الحرب يكسر هذه الحالة المستعصية .
في ظل هذه الاحداث والتطورات المتسارعة هل ترون هناك افقا للحل للأزمة اليمنية؟
أثبتت ست سنوات من الحرب التي تدخل عامها السابع في هذا الشهر أن الحل أو ما يسميه البعض بالحسم العسكري مستحيل حتى لو حقق طرف ما نصراً هنا أو هناك، فإن الكل في مثل هذه الحروب الأهلية خاسر ومهزوم، قلنا ذلك منذ وقت مبكر، أي منذ الأيام الأولى التي اعتقد خلالها البعض أنهم سيحسمون الحرب في ثلاثين يوماً أو ثلاثة أشهر، وقلنا لهم يومها ولا في ثلاث أو خمس سنوات، وها هي تدخل عامها السابع، وقد أكلت الأخضر واليابس، وفتكت بالبشر ودمرت الحجر، وخلقت وضعاً مأساوياً يحتاج إلى عشرات السنين لجبر وإصلاح ما خربته، وقبل كل شيء في النفوس. إذاً ما هو الحل؟
ينبغي على الجميع أن يصل إلى قناعة بأن الحل يكمن في وقف الحرب أولاً وقبل كل شيء، والدخول في حوار وطني لا يستثني احداً، والبحث عن حل سياسي للأزمة يراعي مصالح كل الأطراف، ويضع رؤية وطنية ليمن المستقبل.
كل الحروب في العالم انتهت في الأخير إلى حل سلمي، وأعتقد أن هذه اللحظة قد حان وقتها في اليمن ايضاً، وعلى اليمنيين أن يمتلكوا زمام المبادرة ويشرعوا في الحوار، وعلى الأطراف كلها أن تقدم تنازلات سياسية وعسكرية حتى وإن كانت مؤلمة لمصلحة الوطن والشعب وأمنه واستقراره وسيادته، وعلى المجتمع الإقليمي والدولي أن يساعد اليمن على بلوغ هذه المرحلة، ويشجع كل الأطراف الجلوس إلى طاولة الحوار.
كيف تنظرون بالتحديد للدور الامريكي المأمول لحل الأزمة في اليمن وما إذا كان الأمريكان مستوعبون تماماً متطلبات هذا الحل؟
مع مجيء إدارة أمريكية جديدة إلى البيت الابيض برئاسة جو بايدن وتعيين السيد ليندركينغ مبعوثاً لها الى اليمن، أعربتْ عن رغبة أمريكية في وقف الحرب في اليمن، وهي امتداد لما قام به وزير الخارجية الاميركي جون كيري في آخر عهد الرئيس أوباما. وهذا موقف أمريكي إيجابي على اليمنيين الاستفادة منه، وأعتقد أن أميركا بحكم كونها دولة عظمى، ومن الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، وبحكم مصالحها الاستراتيجية في المنطقة وعلاقاتها المتقاطعة مع مختلف الأطراف في المنطقة، لديها القدرة على المساعدة في التوصل الى وقفٍ للحرب في اليمن، لكن الحل ينبغي أن يكون بيد اليمنيين أنفسهم، ثم يأتي دور الآخرين مثل الأمم المتحدة عبر مبعوثها كدور يساعد على تقريب وجهات النظر ..لا أحد يملك حلاً سحرياً لفرض حل للحرب في اليمن، اليمنيون وحدهم من ينبغي استنباط هذا الحل .
هل ترون أن هناك أجندة أمريكية تحاول واشنطن بلوغها من خلال دورها هذا؟ والى أي مدى تأثيرها الاقليمي سيعزز من دورها هذا؟
لاشك أن هناك مصلحة أمريكية وعالمية في وقف الحرب اليمنية التي طالت أكثر مما كان مقدراً لها، فهي تدور منذ سنوات في منطقة استراتيجية مهمة للعالم وللمصالح الأمريكية والغربية، أعني هنا الممرات الاستراتيجية باب المندب، ومضيق هرمز، كما أعني منطقة تنتج ثلث انتاج العالم من النفط، وأيضاً منطقة تتقاطع فيها مصالح اقليمية ودولية. اذاً من هذا المنطلق فان وقف الحرب فيه مصلحة لأميركا وللعالم الذي يهمه الامن والاستقرار في اليمن وهذه المنطقة الحساسة من العالم، وبالتأكيد توجد هنا مصلحة يمنية في وقف الحرب وتحقيق السلام، ولهذا علينا أن نستفيد من أي تحرك سياسي دولي يصب في هذا الاتجاه.
الوضع الاقليمي وفي ظل هذه التطورات المتسارعة بالمشهد اليمني، هل ترونه مازال قادراً على لعب دور إيجابي وفاعل للحفاظ على الأمن الاقليمي في ظل الإفرازات الخطيرة للأزمة اليمنية والتي باتت تهدده؟
سيادة الرئيس، كيف تنظرون للمشهد اليمني الراهن والمآلات التي وصل اليها؟
لا يخفى على المتتبع للمشهد اليمني الراهن أن اليمن يمر بواحدٍ من أخطر مراحله تعقيداً وخطورة، حيث يواجه حالة قلق على مصيره ومستقبله، وتعمق الحرب المستعرة فيه منذ ست سنوات من عمق وخطورة الوضع الذي يواجهه، والمآلات التي وصل اليها. فهو في حال يكاد يفقد فيها قراره الوطني وسيادته بسبب التدخلات الاقليمية والدولية، وفي حالة تشظي وانقسام خطير في النسيج الاجتماعي، وفي حالة حرب تستنزف موارده المادية والبشرية، وفي حالة فقر ومجاعة ونزوح إلى الداخل والخارج، وفي حال تدهور لاقتصاده وعملته الوطنية، وحالة فساد تجعل الوضع أكثر سوداوية ومأساة، بالمجمل لا يستفيد من الحرب واستمرارها سوى تجار الحروب بينما الخاسر الأعظم هو الوطن والمواطن الذي تزداد معاناته كل يوم من نزيف دم، وغلاء وشحة موارد، وعدم دفع رواتبه مدنيين وعسكريين، وفقر ومجاعة، وانعدام أي أفق لحل قريب لوقف الحرب يكسر هذه الحالة المستعصية .
في ظل هذه الاحداث والتطورات المتسارعة هل ترون هناك افقا للحل للأزمة اليمنية؟
أثبتت ست سنوات من الحرب التي تدخل عامها السابع في هذا الشهر أن الحل أو ما يسميه البعض بالحسم العسكري مستحيل حتى لو حقق طرف ما نصراً هنا أو هناك، فإن الكل في مثل هذه الحروب الأهلية خاسر ومهزوم، قلنا ذلك منذ وقت مبكر، أي منذ الأيام الأولى التي اعتقد خلالها البعض أنهم سيحسمون الحرب في ثلاثين يوماً أو ثلاثة أشهر، وقلنا لهم يومها ولا في ثلاث أو خمس سنوات، وها هي تدخل عامها السابع، وقد أكلت الأخضر واليابس، وفتكت بالبشر ودمرت الحجر، وخلقت وضعاً مأساوياً يحتاج إلى عشرات السنين لجبر وإصلاح ما خربته، وقبل كل شيء في النفوس. إذاً ما هو الحل؟
ينبغي على الجميع أن يصل إلى قناعة بأن الحل يكمن في وقف الحرب أولاً وقبل كل شيء، والدخول في حوار وطني لا يستثني احداً، والبحث عن حل سياسي للأزمة يراعي مصالح كل الأطراف، ويضع رؤية وطنية ليمن المستقبل.
كل الحروب في العالم انتهت في الأخير إلى حل سلمي، وأعتقد أن هذه اللحظة قد حان وقتها في اليمن ايضاً، وعلى اليمنيين أن يمتلكوا زمام المبادرة ويشرعوا في الحوار، وعلى الأطراف كلها أن تقدم تنازلات سياسية وعسكرية حتى وإن كانت مؤلمة لمصلحة الوطن والشعب وأمنه واستقراره وسيادته، وعلى المجتمع الإقليمي والدولي أن يساعد اليمن على بلوغ هذه المرحلة، ويشجع كل الأطراف الجلوس إلى طاولة الحوار.
كيف تنظرون بالتحديد للدور الامريكي المأمول لحل الأزمة في اليمن وما إذا كان الأمريكان مستوعبون تماماً متطلبات هذا الحل؟
مع مجيء إدارة أمريكية جديدة إلى البيت الابيض برئاسة جو بايدن وتعيين السيد ليندركينغ مبعوثاً لها الى اليمن، أعربتْ عن رغبة أمريكية في وقف الحرب في اليمن، وهي امتداد لما قام به وزير الخارجية الاميركي جون كيري في آخر عهد الرئيس أوباما. وهذا موقف أمريكي إيجابي على اليمنيين الاستفادة منه، وأعتقد أن أميركا بحكم كونها دولة عظمى، ومن الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، وبحكم مصالحها الاستراتيجية في المنطقة وعلاقاتها المتقاطعة مع مختلف الأطراف في المنطقة، لديها القدرة على المساعدة في التوصل الى وقفٍ للحرب في اليمن، لكن الحل ينبغي أن يكون بيد اليمنيين أنفسهم، ثم يأتي دور الآخرين مثل الأمم المتحدة عبر مبعوثها كدور يساعد على تقريب وجهات النظر ..لا أحد يملك حلاً سحرياً لفرض حل للحرب في اليمن، اليمنيون وحدهم من ينبغي استنباط هذا الحل .
هل ترون أن هناك أجندة أمريكية تحاول واشنطن بلوغها من خلال دورها هذا؟ والى أي مدى تأثيرها الاقليمي سيعزز من دورها هذا؟
لاشك أن هناك مصلحة أمريكية وعالمية في وقف الحرب اليمنية التي طالت أكثر مما كان مقدراً لها، فهي تدور منذ سنوات في منطقة استراتيجية مهمة للعالم وللمصالح الأمريكية والغربية، أعني هنا الممرات الاستراتيجية باب المندب، ومضيق هرمز، كما أعني منطقة تنتج ثلث انتاج العالم من النفط، وأيضاً منطقة تتقاطع فيها مصالح اقليمية ودولية. اذاً من هذا المنطلق فان وقف الحرب فيه مصلحة لأميركا وللعالم الذي يهمه الامن والاستقرار في اليمن وهذه المنطقة الحساسة من العالم، وبالتأكيد توجد هنا مصلحة يمنية في وقف الحرب وتحقيق السلام، ولهذا علينا أن نستفيد من أي تحرك سياسي دولي يصب في هذا الاتجاه.
الوضع الاقليمي وفي ظل هذه التطورات المتسارعة بالمشهد اليمني، هل ترونه مازال قادراً على لعب دور إيجابي وفاعل للحفاظ على الأمن الاقليمي في ظل الإفرازات الخطيرة للأزمة اليمنية والتي باتت تهدده؟
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
نعم .. ونرجو أن يكون هذه المرة لصالح وقف الحرب وصنع السلام .. أعتقد أن وقف الحرب مصلحة اقليمية كما هو مصلحة يمنية كما هو مصلحة عالمية، لا أحد يرغب في استمرار هذا النزيف البشري والمادي إلى ما لانهاية، الكل يدفع الثمن والكل يعاني والكل يخسر. هذه المليارات التي أُنفقت وتُنفق على الحرب كان ينبغي أن تُسخر لصالح التنمية وإزالة آثار ما دمرته الحرب. وأي حل بالتأكيد ينبغي أن يأخذ بعين الاعتبار أن الأمن والاستقرار فيه مصلحة لليمن ولجيرانه أيضاً وللعالم، وأعتقد أن الجميع بات قريباً من الوصول إلى هذه النتيجة وهذا عامل مساعد ليكون الإقليم عاملاً إيجابياً في صنع السلام لأن هذا لمصلحته أيضاً، لمصلحة بلدانه وشعوبه التي وصلت إليها تأثيرات الحرب اليمنية.
هناك من يرى أن التعامل الأمريكي المباشر مع اليمنيين فيه تحييد او استبعاد للدور السعودي، والسؤال هل ترى ذلك استبعاداً أم تخفيفاً لهذا الدور؟ وبالمناسبة هل هناك ارتباك سعودي جراء هذه الخطوة الامريكية؟
العلاقات الامريكية السعودية علاقات استراتيجية منذ عهد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، والسعودية دولة كبيرة ومهمة في المنطقة وبالتأكيد لعبت وتلعب دوراً مهماً في الرؤية والاستراتيجية الامريكية لمنطقة الجزيرة والخليج العربي، ورأينا هذا الدور في الحرب اليمنية بين الملكيين والجمهوريين في ستينيات القرن العشرين الماضي، وفي حروب الشمال والجنوب، وفي حربي الخليج الأولى والثانية. لا أعتقد أن الأمريكان لديهم نية لاستبعاد الدور السعودي في المنطقة، لكن ربما لديهم رغبة في كبح جموح هذا الدور عندما يرون أنه يتعارض مع مصالحهم، فالأمريكان يتحركون وفقاً لمصالحهم.
في مرحلة ما في السبعينيات كانوا يتعاملون مع الشمال عبر السعودية، ثم رأوا أن من مصلحتهم التعامل مباشرة مع نظام صنعاء بعيداً عن أية وساطة. والأمريكان شعروا هذه المرة أن المنطقة المهمة لمصالحهم لا تتحمل إلقاء مزيد من الزيت في النار لهذا يتحركون باتجاه إطفاء نيران الحرب في اليمن.
عملية الحوار بين اليمنيين، هل أضحت رهينة لمواقف دولية وإقليمية وهناك من يرى استحالة الحلول للأزمة بعيداً عن هذه التدخلات؟ ما السبيل الى الحل؟
العامل الاقليمي والدولي كان دائماً حاضراً في الأزمات والحروب اليمنية، فنحن نقع في منطقة مهمة وحساسة من العالم كانت على الدوام محط أطماع الدول الاستعمارية الكبرى، لكن الشعب اليمني كان عبر تاريخه يقاوم بإرادته الوطنية الحرة أي غزو لأرضه، وفي النهاية كان ينتصر حتى وإن تعرضت أرضه للاحتلال عقوداً وقروناً لم يكن يكف عن النضال والمقاومة. وفي بعض الأحيان كان يستعين بقوى إقليمية ودولية لنصرته ضد قوى أخرى. حدث هذا عندما استعان بالفرس ضد الغزو الحبشي، وحدث هذا عندما استعان بمصر الناصرية ضد الدعم السعودي بعد ثورة سبتمبر 1962م فيما عرف بحرب الملكيين والجمهوريين التي استمرت نحو سبع سنوات، وفي الأخير الذي أوقف تلك الحرب كان الملك فيصل والرئيس جمال عبد الناصر في قمة الخرطوم 1967م، حتى دون علم اليمنيين الذين فشلوا في التوصل إلى حل لوقف الحرب في مؤتمر حرض الذي التقى فيه حينها دهاة اليمن من الطرفين (الجمهوريين والملكيين) وبرعاية مصرية – سعودية، وناقشوا جدول الأعمال لمدة أسبوعين وانفض المؤتمر دون الاتفاق على جدول الأعمال، وحينها اتفقوا على ألا يتفقوا، لأن الأمور كانت حينها لم تنضج للحل المحلي والاقليمي والدولي. كان الأمريكان والسوفيات حاضرين بطريقة ما في حروب الشمال والجنوب حيث كانت الولايات المتحدة تدعم الشمال بالسلاح والسوفيات يدعمون الجنوب. إذاً العامل الإقليمي والدولي كان على الدوام حاضراً ومؤثراً في الصراعات والحروب اليمنية، المهم ألا يفقد اليمن قراره واستقلاله الوطني.
يسعى المجلس الانتقالي إلى تقديم نفسه لسان حال كل ابناء المحافظات الجنوبية واعتبار نفسه ممثلا عنهم في اي عملية تفاوضية. تعليقكم؟
القضية الجنوبية قضية عادلة وتعتبر جذر الأزمة اليمنية وهي حاضرة في المشهد اليمني الراهن ولا أحد يستطيع تجاهلها اليوم كما حدث في الماضي.
التقليل من أهميتها وعدم إيجاد حل لها في السابق أوصل اليمن الى ما نحن فيه اليوم، بالطبع إلى جانب عوامل أخرى كثيرة، لذلك ينبغي أن يكون الجنوب حاضراً في أي حوار وأي حل للأزمة اليمنية، وأي حل ينتقص من قضية الجنوب سيكون حلاً مجتزأً ويشرعن لحروب وصراعات قادمة.
أما من يمثل الجنوب في الحوار فلندع ذلك للجنوبيين أنفسهم يقررون ذلك.
أيضا ما هي المدخلات المناسبة للقعود على طاولة الحوار اليمني؟
من وجهة نظري أن تشترك في الحوار كل القوى السياسية اليمنية بدون استثناء، وبدون شروط مسبقة، وأن يكون البند الأول على طاولة الحوار اليمني وقف الحرب واتخاذ كل الإجراءات والحلول التي تمنع تكرارها في المستقبل، والاتفاق على صيغة ورؤية ليمن المستقبل، بالتأكيد لن يكون كما شكل الدولة المركزية التي كانت قبل الحرب ولا صيغة الأقاليم التي كانت أحد أسباب
هناك من يرى أن التعامل الأمريكي المباشر مع اليمنيين فيه تحييد او استبعاد للدور السعودي، والسؤال هل ترى ذلك استبعاداً أم تخفيفاً لهذا الدور؟ وبالمناسبة هل هناك ارتباك سعودي جراء هذه الخطوة الامريكية؟
العلاقات الامريكية السعودية علاقات استراتيجية منذ عهد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، والسعودية دولة كبيرة ومهمة في المنطقة وبالتأكيد لعبت وتلعب دوراً مهماً في الرؤية والاستراتيجية الامريكية لمنطقة الجزيرة والخليج العربي، ورأينا هذا الدور في الحرب اليمنية بين الملكيين والجمهوريين في ستينيات القرن العشرين الماضي، وفي حروب الشمال والجنوب، وفي حربي الخليج الأولى والثانية. لا أعتقد أن الأمريكان لديهم نية لاستبعاد الدور السعودي في المنطقة، لكن ربما لديهم رغبة في كبح جموح هذا الدور عندما يرون أنه يتعارض مع مصالحهم، فالأمريكان يتحركون وفقاً لمصالحهم.
في مرحلة ما في السبعينيات كانوا يتعاملون مع الشمال عبر السعودية، ثم رأوا أن من مصلحتهم التعامل مباشرة مع نظام صنعاء بعيداً عن أية وساطة. والأمريكان شعروا هذه المرة أن المنطقة المهمة لمصالحهم لا تتحمل إلقاء مزيد من الزيت في النار لهذا يتحركون باتجاه إطفاء نيران الحرب في اليمن.
عملية الحوار بين اليمنيين، هل أضحت رهينة لمواقف دولية وإقليمية وهناك من يرى استحالة الحلول للأزمة بعيداً عن هذه التدخلات؟ ما السبيل الى الحل؟
العامل الاقليمي والدولي كان دائماً حاضراً في الأزمات والحروب اليمنية، فنحن نقع في منطقة مهمة وحساسة من العالم كانت على الدوام محط أطماع الدول الاستعمارية الكبرى، لكن الشعب اليمني كان عبر تاريخه يقاوم بإرادته الوطنية الحرة أي غزو لأرضه، وفي النهاية كان ينتصر حتى وإن تعرضت أرضه للاحتلال عقوداً وقروناً لم يكن يكف عن النضال والمقاومة. وفي بعض الأحيان كان يستعين بقوى إقليمية ودولية لنصرته ضد قوى أخرى. حدث هذا عندما استعان بالفرس ضد الغزو الحبشي، وحدث هذا عندما استعان بمصر الناصرية ضد الدعم السعودي بعد ثورة سبتمبر 1962م فيما عرف بحرب الملكيين والجمهوريين التي استمرت نحو سبع سنوات، وفي الأخير الذي أوقف تلك الحرب كان الملك فيصل والرئيس جمال عبد الناصر في قمة الخرطوم 1967م، حتى دون علم اليمنيين الذين فشلوا في التوصل إلى حل لوقف الحرب في مؤتمر حرض الذي التقى فيه حينها دهاة اليمن من الطرفين (الجمهوريين والملكيين) وبرعاية مصرية – سعودية، وناقشوا جدول الأعمال لمدة أسبوعين وانفض المؤتمر دون الاتفاق على جدول الأعمال، وحينها اتفقوا على ألا يتفقوا، لأن الأمور كانت حينها لم تنضج للحل المحلي والاقليمي والدولي. كان الأمريكان والسوفيات حاضرين بطريقة ما في حروب الشمال والجنوب حيث كانت الولايات المتحدة تدعم الشمال بالسلاح والسوفيات يدعمون الجنوب. إذاً العامل الإقليمي والدولي كان على الدوام حاضراً ومؤثراً في الصراعات والحروب اليمنية، المهم ألا يفقد اليمن قراره واستقلاله الوطني.
يسعى المجلس الانتقالي إلى تقديم نفسه لسان حال كل ابناء المحافظات الجنوبية واعتبار نفسه ممثلا عنهم في اي عملية تفاوضية. تعليقكم؟
القضية الجنوبية قضية عادلة وتعتبر جذر الأزمة اليمنية وهي حاضرة في المشهد اليمني الراهن ولا أحد يستطيع تجاهلها اليوم كما حدث في الماضي.
التقليل من أهميتها وعدم إيجاد حل لها في السابق أوصل اليمن الى ما نحن فيه اليوم، بالطبع إلى جانب عوامل أخرى كثيرة، لذلك ينبغي أن يكون الجنوب حاضراً في أي حوار وأي حل للأزمة اليمنية، وأي حل ينتقص من قضية الجنوب سيكون حلاً مجتزأً ويشرعن لحروب وصراعات قادمة.
أما من يمثل الجنوب في الحوار فلندع ذلك للجنوبيين أنفسهم يقررون ذلك.
أيضا ما هي المدخلات المناسبة للقعود على طاولة الحوار اليمني؟
من وجهة نظري أن تشترك في الحوار كل القوى السياسية اليمنية بدون استثناء، وبدون شروط مسبقة، وأن يكون البند الأول على طاولة الحوار اليمني وقف الحرب واتخاذ كل الإجراءات والحلول التي تمنع تكرارها في المستقبل، والاتفاق على صيغة ورؤية ليمن المستقبل، بالتأكيد لن يكون كما شكل الدولة المركزية التي كانت قبل الحرب ولا صيغة الأقاليم التي كانت أحد أسباب
والأحزاب الحقيقية هي التي تعرف كيف تمتص الصدمات، وكيف تتعايش مع الاوضاع الجديدة، وكيف تراجع تجربتها وتنتقد وتصحح أخطاءها، وتخلق قيادات جديدة قادرة على إخراجها من حال الصدمة الشديدة، وترسم للحزب برامجاً تستوعب هول ما حدث وتعطي لأعضائها وللوطن أملاً في المستقبل وخارطة طريق. وأعتقد أن شخصاً وطنياً مثل الشيخ صادق أمين أبو راس على رأس المؤتمر مع بقية قيادات المؤتمر في الداخل والخارج قادر على أن يجعل للمؤتمر الشعبي العام مكانة في المعادلة السياسية اليمنية الجديدة. فليست السلطة آخر الدنيا ولا آخر الحياة. ولدي الأمل أنه سيقود المؤتمر في هذا المنعطف الجديد عليه ويخرجون منه بسلام.
كلمة اخيرة تحبون توجيهها عبر منبر الميثاق لكل اليمنيين؟
أتمنى على أبناء شعبنا من خلال صحيفتكم الغرّاء، أن يتحركوا ويشكلوا جبهة عريضة واسعة ضد الحرب ومن أجل السلام. فالجماهير تملك طاقة وقوة تأثير على مجريات الأحداث وتغييرها الى الأفضل. ولنا أمثلة في تجارب الشعوب فالحرب الفيتنامية الأميركية توقفت بسبب تحرك الشعب الأمريكي عندما رأى أبناؤه يعودون بتوابيت الموت من هناك. والحرب الجزائرية توقفت في عهد الجنرال ديغول بعد أن تحرك الشارع الفرنسي ضد جنرالات الحرب وغيرها من تجارب الشعوب في المنطقة والعالم.
وعلى الشعب اليمني أن يتحرك ضد تجار الحروب لأنهم الوحيدون الذين يستفيدون منها بينما تقدم له الخراب والموت، ويجب أن يعلو اليوم صوت السلام على صوت السلاح والمال.
نعم للحوار.. نعم للسلام.. لا للحرب.
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
https://www.facebook.com/شبكة-مرآة-حضرموت-102652094887131٧
كلمة اخيرة تحبون توجيهها عبر منبر الميثاق لكل اليمنيين؟
أتمنى على أبناء شعبنا من خلال صحيفتكم الغرّاء، أن يتحركوا ويشكلوا جبهة عريضة واسعة ضد الحرب ومن أجل السلام. فالجماهير تملك طاقة وقوة تأثير على مجريات الأحداث وتغييرها الى الأفضل. ولنا أمثلة في تجارب الشعوب فالحرب الفيتنامية الأميركية توقفت بسبب تحرك الشعب الأمريكي عندما رأى أبناؤه يعودون بتوابيت الموت من هناك. والحرب الجزائرية توقفت في عهد الجنرال ديغول بعد أن تحرك الشارع الفرنسي ضد جنرالات الحرب وغيرها من تجارب الشعوب في المنطقة والعالم.
وعلى الشعب اليمني أن يتحرك ضد تجار الحروب لأنهم الوحيدون الذين يستفيدون منها بينما تقدم له الخراب والموت، ويجب أن يعلو اليوم صوت السلام على صوت السلاح والمال.
نعم للحوار.. نعم للسلام.. لا للحرب.
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
https://www.facebook.com/شبكة-مرآة-حضرموت-102652094887131٧
Telegram
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
شبكة اخباريه مستقلة تقوم على جمع المعلومات واستقصاء الحقائق من مصدرها بقدر المستطاع
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
التعجيل بالحرب، لعل حل الدولة الاتحادية من إقليمين أقرب الحلول الى الواقعية وإلى النتائج التي أفرزتها الحرب من وجهة نظرنا، والخيار والقرار لما يرتضيه الشعب.
ينبغي أن تشعر كل الأطراف بأنها شريك على قدم المساواة، وأنها جزء من الحل وأن مصالح الجميع تؤخذ بعين الاعتبار. وأعتقد أن هذه المرحلة لما بعد الحرب، ينبغي أن تحمل عدة عناوين للقوى السياسية التي ستقود العمل الوطني في اليمن: تحقيق الاستقلال للقرار الوطني، الاتفاق على شكل الدولة الاتحادية، التنمية وإعادة إعمار ما دمرته الحرب، وصوراً من مظاهر الديمقراطية، وتحقيق العدل الاجتماعي.
بالمناسبة من وجهة نظركم ما تقييمكم لمحطات الحوار السابقة وما إذا كان إخفاقها ناتج بفعل ضعف إدارة التفاوض أو قصور في رؤية الأمم المتحدة؟ أو في التدخلات الدولية والاقليمية؟
كل جولات الحوار السابقة، خاصة تلك التي جرت خلال الحرب برعاية الأمم المتحدة جرت بين طرفين هما الشرعية المعترف بها دولياً وأنصار الله سواء التي جرت في الكويت أو ستوكهولم أو غيرها... وكانت تحاول تقديم حلول جزئية بين طرفين مشتبكين في الحرب وعلى خطوط تماس، ولم تطرح حلاً شاملاً لوقف الحرب والدخول في حوار أوسع لحل سلمي دائم.
اليوم هناك أطراف أخرى ينبغي أن تنضم الى الحوار والجلوس على طاولة التفاوض غابوا أو غُيّبوا عن الحوارات والمفاوضات السابقة ليكون الحل شاملاً وقابلاً للحياة، لأنه يهم اليمنيين جميعاً وليس أطراف الحرب وحدهم.
أحد أسباب فشل المفاوضات السابقة يعود الى شعور بعض الأطراف المستفيدة من الوضع أن مصلحتها أو مصلحة القوى التي تقف خلفها هي في استمرار الحرب.. وأيضا الى عدم وجود آلية لتنفيذ ما يتم التوصل إليه في هذه الحوارات والتأكد أن كل طرف ينفذ ما عليه من تلك الالتزامات، وأخيراً لغياب الإرادة الدولية الضاغطة على كل الأطراف.
كيف تنظرون لمختلف التفاعلات السياسية بالمحافظات الجنوبية؟ وما إذا كانت قابلة للتعامل الإيجابي مع مختلف عوامل المشهد اليمني عموما؟
مما لا شك فيه أن الحرب أرهقت وترهق الشعب في الشمال والجنوب، كما أن الشعب يتعرض لحرب من نوع آخر في الخدمات، في الكهرباء والماء وانعدام الرواتب لأشهر وسنوات وانهيار العملة وغلاء المعيشة ونزوح الملايين من مناطق القتال الى الداخل والخارج، وكل هذا يزيد من أعبائه. وأيضاً الحمل الثقيل لمخلفات حرب 1994م وما تعرض له الجنوب من ظلم وإقصاء، حيث شعر الجنوبيون أن المشروع التاريخي الذي ناضلوا من أجله طويلاً وقدموا التضحيات في سبيله وتخلوا عن دولتهم لأجله قد أُسيء له من قبل الذين وقعوا عليه حينها، ومن قبل الذين جاؤوا لاحقاً بعدهم. لهذا فإن أي حل لا يلامس حلاً عادلاً للقضية الجنوبية لن يسهم في حل الأزمة اليمنية ويترك الباب مفتوحاً لصراعات وحروب طويلة الأمد، ويبقي النار تحت الرماد!
هناك من يرى التدخلات الاقليمية في شأن المحافظات الجنوبية لن تفضي الا الى مزيد من الاحتراب والاقتتال، تعليقكم؟
الشعب في الجنوب شعب حي وأبي وصاحب تاريخ طويل في رفض التدخل في شؤونه الداخلية، نعم يقبل الدعم من الأشقاء والأصدقاء لكنه صاحب قراره الوطني الحر والمستقل. هناك من يرغب في اقتتال بين الجنوبيين، ويسعده ذلك، ويرى في تفرق الجنوبيين مصلحة، لكن أعتقد أن تلك المرحلة انتهت بالتصالح والتسامح الجنوبي الذي ينبغي تعزيزه وتقويته اليوم وإزالة كل ما يشوبه.
ليس الجنوب وحده من يحتاج إلى هذه العملية، الشمال أيضاً يحتاج إلى عملية تصالح وتسامح بعد كل ما جرى ويجري. اليمن كلها شمالاً وجنوباً في حاجة الى الانخراط في عملية تاريخية كبرى لصنع السلام وإنهاء الحرب.
بصفتكم تحرصون على تقديم رؤى سياسية أو مبادرات للحل للازمة اليمنية، السؤال هل تنظر مبادراتكم لكل جوانب المشهد اليمني وكيف تردون على من يصف مبادراتكم "أنها تتم بعقلية جنوبية"؟
المبادرات السياسية لحل الأزمة اليمنية التي قدمناها هي مشاريع نرى أنها تسهم في وقف الحرب والبحث في وضع حلول للأزمة اليمنية المستفحلة منذ سنوات، وبعض هذه المبادرات سابقة حتى لنشوب الحرب الراهنة، ولو أن صاحب القرار والقوى الأخرى الفاعلة في المشهد اليمني أخذت بها في حينه لربما تجنب اليمن ما حدث ويحدث اليوم، ولربما أن الفرصة مناسبة لاستعراض آخر مبادرة تقدمنا بها من خلال صحيفتكم الموقرة (الميثاق)، وأهم بنودها:
وقف الحرب لإنهاء الصراع عبر حوار جاد بين مختلف الأطراف اليمنية برعاية إقليمية ومباركة دولية.
تحريم استخدام القوة في حل الصراعات.
قيام دولة اتحادية من إقليمين (شمال وجنوب).
إعادة بناء الدولة ومؤسساتها العسكرية والأمنية وتسليم الأسلحة الى وزارة الدفاع وإلغاء المليشيات وإعلان حكومة وحدة وطنية.
ينبغي أن تشعر كل الأطراف بأنها شريك على قدم المساواة، وأنها جزء من الحل وأن مصالح الجميع تؤخذ بعين الاعتبار. وأعتقد أن هذه المرحلة لما بعد الحرب، ينبغي أن تحمل عدة عناوين للقوى السياسية التي ستقود العمل الوطني في اليمن: تحقيق الاستقلال للقرار الوطني، الاتفاق على شكل الدولة الاتحادية، التنمية وإعادة إعمار ما دمرته الحرب، وصوراً من مظاهر الديمقراطية، وتحقيق العدل الاجتماعي.
بالمناسبة من وجهة نظركم ما تقييمكم لمحطات الحوار السابقة وما إذا كان إخفاقها ناتج بفعل ضعف إدارة التفاوض أو قصور في رؤية الأمم المتحدة؟ أو في التدخلات الدولية والاقليمية؟
كل جولات الحوار السابقة، خاصة تلك التي جرت خلال الحرب برعاية الأمم المتحدة جرت بين طرفين هما الشرعية المعترف بها دولياً وأنصار الله سواء التي جرت في الكويت أو ستوكهولم أو غيرها... وكانت تحاول تقديم حلول جزئية بين طرفين مشتبكين في الحرب وعلى خطوط تماس، ولم تطرح حلاً شاملاً لوقف الحرب والدخول في حوار أوسع لحل سلمي دائم.
اليوم هناك أطراف أخرى ينبغي أن تنضم الى الحوار والجلوس على طاولة التفاوض غابوا أو غُيّبوا عن الحوارات والمفاوضات السابقة ليكون الحل شاملاً وقابلاً للحياة، لأنه يهم اليمنيين جميعاً وليس أطراف الحرب وحدهم.
أحد أسباب فشل المفاوضات السابقة يعود الى شعور بعض الأطراف المستفيدة من الوضع أن مصلحتها أو مصلحة القوى التي تقف خلفها هي في استمرار الحرب.. وأيضا الى عدم وجود آلية لتنفيذ ما يتم التوصل إليه في هذه الحوارات والتأكد أن كل طرف ينفذ ما عليه من تلك الالتزامات، وأخيراً لغياب الإرادة الدولية الضاغطة على كل الأطراف.
كيف تنظرون لمختلف التفاعلات السياسية بالمحافظات الجنوبية؟ وما إذا كانت قابلة للتعامل الإيجابي مع مختلف عوامل المشهد اليمني عموما؟
مما لا شك فيه أن الحرب أرهقت وترهق الشعب في الشمال والجنوب، كما أن الشعب يتعرض لحرب من نوع آخر في الخدمات، في الكهرباء والماء وانعدام الرواتب لأشهر وسنوات وانهيار العملة وغلاء المعيشة ونزوح الملايين من مناطق القتال الى الداخل والخارج، وكل هذا يزيد من أعبائه. وأيضاً الحمل الثقيل لمخلفات حرب 1994م وما تعرض له الجنوب من ظلم وإقصاء، حيث شعر الجنوبيون أن المشروع التاريخي الذي ناضلوا من أجله طويلاً وقدموا التضحيات في سبيله وتخلوا عن دولتهم لأجله قد أُسيء له من قبل الذين وقعوا عليه حينها، ومن قبل الذين جاؤوا لاحقاً بعدهم. لهذا فإن أي حل لا يلامس حلاً عادلاً للقضية الجنوبية لن يسهم في حل الأزمة اليمنية ويترك الباب مفتوحاً لصراعات وحروب طويلة الأمد، ويبقي النار تحت الرماد!
هناك من يرى التدخلات الاقليمية في شأن المحافظات الجنوبية لن تفضي الا الى مزيد من الاحتراب والاقتتال، تعليقكم؟
الشعب في الجنوب شعب حي وأبي وصاحب تاريخ طويل في رفض التدخل في شؤونه الداخلية، نعم يقبل الدعم من الأشقاء والأصدقاء لكنه صاحب قراره الوطني الحر والمستقل. هناك من يرغب في اقتتال بين الجنوبيين، ويسعده ذلك، ويرى في تفرق الجنوبيين مصلحة، لكن أعتقد أن تلك المرحلة انتهت بالتصالح والتسامح الجنوبي الذي ينبغي تعزيزه وتقويته اليوم وإزالة كل ما يشوبه.
ليس الجنوب وحده من يحتاج إلى هذه العملية، الشمال أيضاً يحتاج إلى عملية تصالح وتسامح بعد كل ما جرى ويجري. اليمن كلها شمالاً وجنوباً في حاجة الى الانخراط في عملية تاريخية كبرى لصنع السلام وإنهاء الحرب.
بصفتكم تحرصون على تقديم رؤى سياسية أو مبادرات للحل للازمة اليمنية، السؤال هل تنظر مبادراتكم لكل جوانب المشهد اليمني وكيف تردون على من يصف مبادراتكم "أنها تتم بعقلية جنوبية"؟
المبادرات السياسية لحل الأزمة اليمنية التي قدمناها هي مشاريع نرى أنها تسهم في وقف الحرب والبحث في وضع حلول للأزمة اليمنية المستفحلة منذ سنوات، وبعض هذه المبادرات سابقة حتى لنشوب الحرب الراهنة، ولو أن صاحب القرار والقوى الأخرى الفاعلة في المشهد اليمني أخذت بها في حينه لربما تجنب اليمن ما حدث ويحدث اليوم، ولربما أن الفرصة مناسبة لاستعراض آخر مبادرة تقدمنا بها من خلال صحيفتكم الموقرة (الميثاق)، وأهم بنودها:
وقف الحرب لإنهاء الصراع عبر حوار جاد بين مختلف الأطراف اليمنية برعاية إقليمية ومباركة دولية.
تحريم استخدام القوة في حل الصراعات.
قيام دولة اتحادية من إقليمين (شمال وجنوب).
إعادة بناء الدولة ومؤسساتها العسكرية والأمنية وتسليم الأسلحة الى وزارة الدفاع وإلغاء المليشيات وإعلان حكومة وحدة وطنية.
الدولة اليمنية هي المالك الوحيد للثروة النفطية والمعادن والموارد الاستراتيجية.
دور اليمن في الحفاظ على أمن وسلامة جيرانه.
ضرورة محاربة الإرهاب.
ونحن نتقدم بهذه المبادرات بتجرد وأمانة، وانطلاقاً من إحساس وطني وشعور بأنه ينبغي وضع حد لنزيف الدم في وطننا الذي يؤلمنا كما يؤلم كل ضمير حي، ووقف إهدار مقدراته واحتياطي الأجيال القادمة. وإن كان هناك أحد ما يرى فيما نقدمه من رؤية سياسية أو مشاريع حلول لوقف الحرب والبحث عن حل سياسي أنها تتم بعقلية جنوبية، فهذا شأنهم .. لأن هناك من يرى أيضاً أنها تنطلق من عقلية شمالية، وهذا شأنهم ايضا! المشاريع التي نقدمها تنطلق من رؤية وطنية تأخذ بعين الاعتبار المشهد اليمني بأكمله، وهي مشاريع قابلة للتطوير.
هناك مبادرات يمنية يروج لها من وقت لآخر، والسؤال كيف يمكن استخلاص مبادرة من خلال كل ما يقدم ويعرض من رؤى للحل؟ وما تعليقكم على من يرون ذلك ممكناً من خلال حوار مجتمعي؟
بالتأكيد إن كل المبادرات اليمنية التي تظهر بين وقت وآخر، تنطلق من الشعور بخطورة الحرب والضرورة القصوى لوقفها والبحث عن حل سياسي وسلمي لها. وهذا شيء إيجابي ينبغي التعاطي معه، ولا بأس من تعدد الرؤى والمبادرات طالما تهدف إلى وقف الحرب والحوار، فهذا يقوي جبهة الباحثين عن السلام والرافضين للحرب وعلى المجتمع أن ينخرط في هذه الجبهة ويوسع مداها إلى أقصى حد ممكن لتشكيل ضغط جماهيري لصالح السلام وضد الحرب.
ما جديد مركز الدراسات الذي ترأسونه وهل يمكن أن يلعب دوراً في تقريب وجهات النظر؟
للأسف لم يدرك العالم العربي بعد أهمية مراكز الدراسات الاستراتيجية في دراسة الظواهر والحالات سياسية كانت أم اقتصادية أم اجتماعية أم ثقافية، وأهمية ذلك لصانع القرار وللمجتمع. بعكس ما هو عليه الأمر في بلدان العالم الآخر حيث توجد مئات مراكز الدراسات في مختلف التخصصات وتُخصص لها ميزانيات كبيرة تساعدها في إنجاز مهماتها.
المركز العربي للدراسات الاستراتيجية الذي تأسس في أبريل من عام 1995م في دمشق وأُنشأ له عدة فروع في مصر وصنعاء وعدن والامارات، وأقام عدة مؤتمرات وندوات متخصصة في أكثر من عاصمة عربية، وأصدر العديد من الكتب والأبحاث والمجلات المتخصصة، في السنوات الأولى من تأسيسه، تعثر بعد ذلك بسبب الظروف التي اجتاحت الوطن العربي خلال العقد الأخير، وبسبب شحة إمكانياته المادية، توقف نشاطه البحثي. ونحن نحاول أن نعيد الحياة الى المركز ليلعب دوره في البحوث والدراسات في الوطن العربي.
وأحاول من خلال ما أملكه من شبكة علاقات واسعة التواصل مع كل الأطراف في اليمن والإقليم ومع ممثلي الأمم المتحدة والاتحاد الأوربي وسفراء الدول الكبرى أن نتحرك في اتجاه وقف الحرب والبحث في تحقيق السلام باعتبارها الأولوية لنشاطنا اليوم.
ماهي رسالتكم للمؤتمر الشعبي العام وقيادته في هذه الظروف المهددة للمصير كونكم عاصرتهم وعرفتموهم وكانت لكم لقاءات بهم؟
لقد عاصرتُ وتابعتُ تجربة قيام المؤتمر الشعبي العام برئاسة الرئيس علي عبد الله صالح في الثمانينات، عندما كنتُ أميناً عاماً ورئيساً للدولة في عدن، وقد لعب المفكر والمنظر والسياسي عبد الكريم الإرياني الى جانب الرئيس علي عبد الله صالح دوراً مهماً في تأسيس المؤتمر الشعبي إضافة الى بعض الشخصيات كالدكتور أحمد الأصبحي وغيرهم من القيادات. وكان حزب المؤتمر وعاء يحتوي جميع الاتجاهات الاجتماعية والسياسية والقبلية وبعض الشخصيات التي انضمت إليه من أحزاب أخرى، وكان له حضوره على المستوى اليمني والاقليمي والدولي.
وفي وقت لاحق ظهرت وبرزت بعض القيادات كالشيخ المناضل صادق أمين أبو راس والمناضل القيادي عارف الزوكا وأيضاً الشيخ ياسر العواضي والسيدة فائقة السيد وغيرهم وكانت قوة المؤتمر تكمن في قيادته برئاسة رئيسه الزعيم علي عبد الله صالح، كما أطلق عليه بعد مغادرته للسلطة في صنعاء. وحافظ الرئيس علي عبد الله صالح على وحدة هذا الحزب لما يمتلكه من خبرة وتجربة وذكاء وإمكانيات.
ومن بعد الزعيم علي عبد الله صالح وهروب بعض القيادات الى خارج اليمن من الذين توزعوا في مصر وتركيا والخليج وماليزيا وغيرها من عواصم العالم.. بدأت تظهر بعض الزعامات خارج صنعاء والتقيت بعضهم ونصحتُ أن يبقى الوضع القيادي في المؤتمر كما هو حتى تنتهي الحرب ويعقد مؤتمر له بعد ذلك ليختار قيادة جديدة.
وهذا لا يعني أننا ضد خيارات المؤتمر في انتخاب قيادة له برئاسة الشيخ صادق أمين أبو راس الذي انتخب رئيساً للمؤتمر في صنعاء، وهو شخصية وطنية معروفة ومن أسرة مناضلة نعتز بتاريخها ومواقفها الوطنية وعلى رأسهم الفقيد الكبير المناضل الشيخ أمين أبو راس رحمه الله..
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
https://www.facebook.com/شبكة-مرآة-حضرموت-102652094887131٧
دور اليمن في الحفاظ على أمن وسلامة جيرانه.
ضرورة محاربة الإرهاب.
ونحن نتقدم بهذه المبادرات بتجرد وأمانة، وانطلاقاً من إحساس وطني وشعور بأنه ينبغي وضع حد لنزيف الدم في وطننا الذي يؤلمنا كما يؤلم كل ضمير حي، ووقف إهدار مقدراته واحتياطي الأجيال القادمة. وإن كان هناك أحد ما يرى فيما نقدمه من رؤية سياسية أو مشاريع حلول لوقف الحرب والبحث عن حل سياسي أنها تتم بعقلية جنوبية، فهذا شأنهم .. لأن هناك من يرى أيضاً أنها تنطلق من عقلية شمالية، وهذا شأنهم ايضا! المشاريع التي نقدمها تنطلق من رؤية وطنية تأخذ بعين الاعتبار المشهد اليمني بأكمله، وهي مشاريع قابلة للتطوير.
هناك مبادرات يمنية يروج لها من وقت لآخر، والسؤال كيف يمكن استخلاص مبادرة من خلال كل ما يقدم ويعرض من رؤى للحل؟ وما تعليقكم على من يرون ذلك ممكناً من خلال حوار مجتمعي؟
بالتأكيد إن كل المبادرات اليمنية التي تظهر بين وقت وآخر، تنطلق من الشعور بخطورة الحرب والضرورة القصوى لوقفها والبحث عن حل سياسي وسلمي لها. وهذا شيء إيجابي ينبغي التعاطي معه، ولا بأس من تعدد الرؤى والمبادرات طالما تهدف إلى وقف الحرب والحوار، فهذا يقوي جبهة الباحثين عن السلام والرافضين للحرب وعلى المجتمع أن ينخرط في هذه الجبهة ويوسع مداها إلى أقصى حد ممكن لتشكيل ضغط جماهيري لصالح السلام وضد الحرب.
ما جديد مركز الدراسات الذي ترأسونه وهل يمكن أن يلعب دوراً في تقريب وجهات النظر؟
للأسف لم يدرك العالم العربي بعد أهمية مراكز الدراسات الاستراتيجية في دراسة الظواهر والحالات سياسية كانت أم اقتصادية أم اجتماعية أم ثقافية، وأهمية ذلك لصانع القرار وللمجتمع. بعكس ما هو عليه الأمر في بلدان العالم الآخر حيث توجد مئات مراكز الدراسات في مختلف التخصصات وتُخصص لها ميزانيات كبيرة تساعدها في إنجاز مهماتها.
المركز العربي للدراسات الاستراتيجية الذي تأسس في أبريل من عام 1995م في دمشق وأُنشأ له عدة فروع في مصر وصنعاء وعدن والامارات، وأقام عدة مؤتمرات وندوات متخصصة في أكثر من عاصمة عربية، وأصدر العديد من الكتب والأبحاث والمجلات المتخصصة، في السنوات الأولى من تأسيسه، تعثر بعد ذلك بسبب الظروف التي اجتاحت الوطن العربي خلال العقد الأخير، وبسبب شحة إمكانياته المادية، توقف نشاطه البحثي. ونحن نحاول أن نعيد الحياة الى المركز ليلعب دوره في البحوث والدراسات في الوطن العربي.
وأحاول من خلال ما أملكه من شبكة علاقات واسعة التواصل مع كل الأطراف في اليمن والإقليم ومع ممثلي الأمم المتحدة والاتحاد الأوربي وسفراء الدول الكبرى أن نتحرك في اتجاه وقف الحرب والبحث في تحقيق السلام باعتبارها الأولوية لنشاطنا اليوم.
ماهي رسالتكم للمؤتمر الشعبي العام وقيادته في هذه الظروف المهددة للمصير كونكم عاصرتهم وعرفتموهم وكانت لكم لقاءات بهم؟
لقد عاصرتُ وتابعتُ تجربة قيام المؤتمر الشعبي العام برئاسة الرئيس علي عبد الله صالح في الثمانينات، عندما كنتُ أميناً عاماً ورئيساً للدولة في عدن، وقد لعب المفكر والمنظر والسياسي عبد الكريم الإرياني الى جانب الرئيس علي عبد الله صالح دوراً مهماً في تأسيس المؤتمر الشعبي إضافة الى بعض الشخصيات كالدكتور أحمد الأصبحي وغيرهم من القيادات. وكان حزب المؤتمر وعاء يحتوي جميع الاتجاهات الاجتماعية والسياسية والقبلية وبعض الشخصيات التي انضمت إليه من أحزاب أخرى، وكان له حضوره على المستوى اليمني والاقليمي والدولي.
وفي وقت لاحق ظهرت وبرزت بعض القيادات كالشيخ المناضل صادق أمين أبو راس والمناضل القيادي عارف الزوكا وأيضاً الشيخ ياسر العواضي والسيدة فائقة السيد وغيرهم وكانت قوة المؤتمر تكمن في قيادته برئاسة رئيسه الزعيم علي عبد الله صالح، كما أطلق عليه بعد مغادرته للسلطة في صنعاء. وحافظ الرئيس علي عبد الله صالح على وحدة هذا الحزب لما يمتلكه من خبرة وتجربة وذكاء وإمكانيات.
ومن بعد الزعيم علي عبد الله صالح وهروب بعض القيادات الى خارج اليمن من الذين توزعوا في مصر وتركيا والخليج وماليزيا وغيرها من عواصم العالم.. بدأت تظهر بعض الزعامات خارج صنعاء والتقيت بعضهم ونصحتُ أن يبقى الوضع القيادي في المؤتمر كما هو حتى تنتهي الحرب ويعقد مؤتمر له بعد ذلك ليختار قيادة جديدة.
وهذا لا يعني أننا ضد خيارات المؤتمر في انتخاب قيادة له برئاسة الشيخ صادق أمين أبو راس الذي انتخب رئيساً للمؤتمر في صنعاء، وهو شخصية وطنية معروفة ومن أسرة مناضلة نعتز بتاريخها ومواقفها الوطنية وعلى رأسهم الفقيد الكبير المناضل الشيخ أمين أبو راس رحمه الله..
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
https://www.facebook.com/شبكة-مرآة-حضرموت-102652094887131٧
Telegram
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
شبكة اخباريه مستقلة تقوم على جمع المعلومات واستقصاء الحقائق من مصدرها بقدر المستطاع
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
سيارة شرطة نوع برادو من التي وزعت قبل شهرين تتوقف في قلب الشارع الرئيسي في المنصورة بعد مسجد الرضاء من الجهة المتجهة إلى الشيخ ليخرج منها جنديين ليطفئ عدد من التايرات المحترقة في الجهة الاخرى من الشارع الرئيسي بعد إشعالها من قبل المواطنين المحتجين وذلك بقوارير مياه شملان...
هل عدن بأكملها لا تملك سيارة إطفاء أو حتى أنابيب حريق في الشوارع أو سيارة الشرطة لا تحتوي على طفائة حريق!!!
فهل يعقل أن قيادات الإنتقالي التي أظهرتها الإمارات هي تشبه الدعم الذي قدم للدفاع المدني في عدن ولا نعرف أين هي فأين ذهبت كل تلك القيادات والسيارات التي أظهرتها الإمارات إعلاميا...؟!
وهل من المعقول أنهم سيطفؤن آلام الناس في عدن بعد ظهور قوارير مياه الشملان بأحمد علي عبدالله عفاش!!!!
عدن في مهب الريح....
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
https://www.facebook.com/شبكة-مرآة-حضرموت-102652094887131٧
هل عدن بأكملها لا تملك سيارة إطفاء أو حتى أنابيب حريق في الشوارع أو سيارة الشرطة لا تحتوي على طفائة حريق!!!
فهل يعقل أن قيادات الإنتقالي التي أظهرتها الإمارات هي تشبه الدعم الذي قدم للدفاع المدني في عدن ولا نعرف أين هي فأين ذهبت كل تلك القيادات والسيارات التي أظهرتها الإمارات إعلاميا...؟!
وهل من المعقول أنهم سيطفؤن آلام الناس في عدن بعد ظهور قوارير مياه الشملان بأحمد علي عبدالله عفاش!!!!
عدن في مهب الريح....
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
https://www.facebook.com/شبكة-مرآة-حضرموت-102652094887131٧
Telegram
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
شبكة اخباريه مستقلة تقوم على جمع المعلومات واستقصاء الحقائق من مصدرها بقدر المستطاع
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
تحت شعار
"القاعدة حليف للحوثيين"
ينظم ناشطون وصحفيون يمنيون حملة شعبية واسعة على منصة تويتر وفيس بوك لتعريف المجتمع الغربي والولايات المتحدة الأمريكية أن مأرب دولة وليس قاعدة كما يروج لها الحوثيين
تنطلق الحملة الساعة 6 من مساء غدٍ الاثنين تحت وسم:
#AlQaedaIsAnOllyOfTheHouthis
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
https://www.facebook.com/شبكة-مرآة-حضرموت-102652094887131٧
"القاعدة حليف للحوثيين"
ينظم ناشطون وصحفيون يمنيون حملة شعبية واسعة على منصة تويتر وفيس بوك لتعريف المجتمع الغربي والولايات المتحدة الأمريكية أن مأرب دولة وليس قاعدة كما يروج لها الحوثيين
تنطلق الحملة الساعة 6 من مساء غدٍ الاثنين تحت وسم:
#AlQaedaIsAnOllyOfTheHouthis
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
https://www.facebook.com/شبكة-مرآة-حضرموت-102652094887131٧
Telegram
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
شبكة اخباريه مستقلة تقوم على جمع المعلومات واستقصاء الحقائق من مصدرها بقدر المستطاع
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
تغريدة صلاح باتيس النارية لم تاتي من فراغ وليست محرد كلام وهرطقات في الحقيقة هناك اتفاق تركي سعودي لمواجهة الحوثيين وقريبا سنشاهد البيرقدار التركي في اليمن
كلام واعصبوا عليه وانا المسئول على صحة ذلك
#حلمي_القدسي
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=1542026802656907&id=100005488068551
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
https://www.facebook.com/شبكة-مرآة-حضرموت-102652094887131٧
كلام واعصبوا عليه وانا المسئول على صحة ذلك
#حلمي_القدسي
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=1542026802656907&id=100005488068551
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
https://www.facebook.com/شبكة-مرآة-حضرموت-102652094887131٧
Facebook
Log in to Facebook
Log in to Facebook to start sharing and connecting with your friends, family and people you know.
الورطة الحوثية..!
عبدالوهاب هادي طواف
الاثنين، 8 مارس 2021 الساعة22:42 مساءً
وقعت مليشيات الحوثي في شر أعمالها..
1. اعتقدت أن الجيش الوطني تفكك.
2. أن السعودية تخلت عن دعم الشرعية.
3. قرأت قرار بايدن برفعها من قائمة العقوبات، قراءة خاطئة..
ولذا. حشدت حشودا غير مسبوقة لإسقاط مأرب، معتقدة أنها ستخطو الخطوة الأخيرة لبسط سيطرتها على اليمن.. تعرضت مليشيات الحوثي لخديعة من :
1. قوى جنوبية أوهمتها بأنهم سيتخلون عن دعم الشرعية مقابل أن الجنوب للإنتقالي والشمال للحوثي.
2. طُعم أخر أبتلعوه بإن الشرعية منتهية والإمارات انسحبت والسعودية وقفت الدعم، وأنها تسعى للاعتراف بالحوثي.
3. أعتقد أن الحوثيين تلقوا رسالة خاطئة من دول أجنبية، مفادها أن الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي سيستعيدون علاقتهم بإيران، وأن هناك توجه دولي بالاعتراف بسلطة الأمر الواقع في اليمن وبسيطرة أنصار الله على الحكم في شمال البلاد وقد بدء بوصول الرئيس بايدن إلى البيت الأبيض.
ولأن الحوثي يعاني من نقص في المعدات العسكرية، وقلة المقاتلين، فتوجه إلى مأرب، على قناعة تامة أنهم سينزلون لاستلام المحافظة وانقاذ انفسهم ماليا وعسكريا وبشريا.
تفاجأت مليشيات الحوثي بحائط فولاذي يحيط بمأرب، وكذلك :
1. تمترس أبناء الشمال والجنوب في الدفاع عن مأرب، وأنهم يعدون العدة لما مابعدها.
2. دعم متواصل وسخي من قِبل المملكة العربية السعودية للحكومة اليمنية الشرعية، بل وتضاعف.
3. موقف أمريكي قوي ضد العبث الإيراني والحوثي، ويسعى لسلام دائم ينزع سلاح المليشيات، والتزام كامل بأمن المملكة واليمن.
ماذا بعد؟
الحوثي الآن:
1. إما وتراجع عن عدوانه على مأرب، وبالتالي سيشجع القوات الحكومية والمقاومة الشعبية على ملاحقته وتجريده من مكتسباته السابقة، الأمر الذي سيسبب له خسارة، سياسيا وعسكريا وشعبيا، وتمردا في المناطق التي مازال يسيطر عليها.
2. أو واصل عدوانه على مأرب، معرضاً جماعته لخسائر فادحة، ونزيف في المعدات، وانفراط عقد تحالفاته، وهذا يمكن له أن يدفع بالقبائل في أي لحظة للانقضاض عليه في المناطق التي مازال يسيطر عليها بسبب الكلفة البشرية لمغامرته في مأرب.
3. والأهم أنه بعدوانه على مأرب وحد كل القوى السياسة والعسكرية الوطنية، ومهد لإعادة علاقات الحكومة الشرعية مع الإمارات وقطر إلى سابق عهدها، وأقنع كثير من القوى الأجنبية أن مليشيات الحوثي عبارة عن بندقية ولغم، ولا يمتلكون مشروع سياسي، وأن الوقوف معهم هي مخاطرة تضر بسمعتهم وتشوه قيمهم التي يدافعون عنها. الحوثي في ورطة كبيرة، وسيتلاشى سريعا إن توحدت الجبهات، واستمرت الطلعات الجوية السعودية في ملاحقة التعزيزات الحوثية لا في ضرب المدن، فالعمليات الجوية في المدن تخدم الحوثي ولا تضره.
نسأل الله حُسن المخرج وسلام يحقن دماء اليمنيين.
https://mazpress.com/art417.html
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
https://www.facebook.com/شبكة-مرآة-حضرموت-102652094887131٧
عبدالوهاب هادي طواف
الاثنين، 8 مارس 2021 الساعة22:42 مساءً
وقعت مليشيات الحوثي في شر أعمالها..
1. اعتقدت أن الجيش الوطني تفكك.
2. أن السعودية تخلت عن دعم الشرعية.
3. قرأت قرار بايدن برفعها من قائمة العقوبات، قراءة خاطئة..
ولذا. حشدت حشودا غير مسبوقة لإسقاط مأرب، معتقدة أنها ستخطو الخطوة الأخيرة لبسط سيطرتها على اليمن.. تعرضت مليشيات الحوثي لخديعة من :
1. قوى جنوبية أوهمتها بأنهم سيتخلون عن دعم الشرعية مقابل أن الجنوب للإنتقالي والشمال للحوثي.
2. طُعم أخر أبتلعوه بإن الشرعية منتهية والإمارات انسحبت والسعودية وقفت الدعم، وأنها تسعى للاعتراف بالحوثي.
3. أعتقد أن الحوثيين تلقوا رسالة خاطئة من دول أجنبية، مفادها أن الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي سيستعيدون علاقتهم بإيران، وأن هناك توجه دولي بالاعتراف بسلطة الأمر الواقع في اليمن وبسيطرة أنصار الله على الحكم في شمال البلاد وقد بدء بوصول الرئيس بايدن إلى البيت الأبيض.
ولأن الحوثي يعاني من نقص في المعدات العسكرية، وقلة المقاتلين، فتوجه إلى مأرب، على قناعة تامة أنهم سينزلون لاستلام المحافظة وانقاذ انفسهم ماليا وعسكريا وبشريا.
تفاجأت مليشيات الحوثي بحائط فولاذي يحيط بمأرب، وكذلك :
1. تمترس أبناء الشمال والجنوب في الدفاع عن مأرب، وأنهم يعدون العدة لما مابعدها.
2. دعم متواصل وسخي من قِبل المملكة العربية السعودية للحكومة اليمنية الشرعية، بل وتضاعف.
3. موقف أمريكي قوي ضد العبث الإيراني والحوثي، ويسعى لسلام دائم ينزع سلاح المليشيات، والتزام كامل بأمن المملكة واليمن.
ماذا بعد؟
الحوثي الآن:
1. إما وتراجع عن عدوانه على مأرب، وبالتالي سيشجع القوات الحكومية والمقاومة الشعبية على ملاحقته وتجريده من مكتسباته السابقة، الأمر الذي سيسبب له خسارة، سياسيا وعسكريا وشعبيا، وتمردا في المناطق التي مازال يسيطر عليها.
2. أو واصل عدوانه على مأرب، معرضاً جماعته لخسائر فادحة، ونزيف في المعدات، وانفراط عقد تحالفاته، وهذا يمكن له أن يدفع بالقبائل في أي لحظة للانقضاض عليه في المناطق التي مازال يسيطر عليها بسبب الكلفة البشرية لمغامرته في مأرب.
3. والأهم أنه بعدوانه على مأرب وحد كل القوى السياسة والعسكرية الوطنية، ومهد لإعادة علاقات الحكومة الشرعية مع الإمارات وقطر إلى سابق عهدها، وأقنع كثير من القوى الأجنبية أن مليشيات الحوثي عبارة عن بندقية ولغم، ولا يمتلكون مشروع سياسي، وأن الوقوف معهم هي مخاطرة تضر بسمعتهم وتشوه قيمهم التي يدافعون عنها. الحوثي في ورطة كبيرة، وسيتلاشى سريعا إن توحدت الجبهات، واستمرت الطلعات الجوية السعودية في ملاحقة التعزيزات الحوثية لا في ضرب المدن، فالعمليات الجوية في المدن تخدم الحوثي ولا تضره.
نسأل الله حُسن المخرج وسلام يحقن دماء اليمنيين.
https://mazpress.com/art417.html
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
https://www.facebook.com/شبكة-مرآة-حضرموت-102652094887131٧
Mazpress
الورطة الحوثية!
عبدالوهاب هادي طواف : الورطة الحوثية!
عاجل كريتر الان ..
محتجين في كريتر. الان.
يحاولون الاقتراب من الخطوط المؤديه إلى المعاشيق ..
ثورة الشعب مستمره..
ويدعوا كل الشرفاء من مديريات عدن ومدن الجنوب عامة. مسانده الثوره الشعبيه والخروج عن صمتهم..
فهمي دحان الردفاني
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
https://www.facebook.com/شبكة-مرآة-حضرموت-102652094887131٧
محتجين في كريتر. الان.
يحاولون الاقتراب من الخطوط المؤديه إلى المعاشيق ..
ثورة الشعب مستمره..
ويدعوا كل الشرفاء من مديريات عدن ومدن الجنوب عامة. مسانده الثوره الشعبيه والخروج عن صمتهم..
فهمي دحان الردفاني
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
https://www.facebook.com/شبكة-مرآة-حضرموت-102652094887131٧
Telegram
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
شبكة اخباريه مستقلة تقوم على جمع المعلومات واستقصاء الحقائق من مصدرها بقدر المستطاع
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
كورنيش المحافظ كابوتا وكل مناطق عدن تخرج عن بكرة ابيها
الكل يطالب برحيل معين عبدالملك افشل رئيس حكومة في تاريخ اليمن
#يسقط_معين_عبدالملك
#عادل_الحسني
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
https://www.facebook.com/شبكة-مرآة-حضرموت-102652094887131٧
الكل يطالب برحيل معين عبدالملك افشل رئيس حكومة في تاريخ اليمن
#يسقط_معين_عبدالملك
#عادل_الحسني
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
https://www.facebook.com/شبكة-مرآة-حضرموت-102652094887131٧
الشيخ حمدي شكري الصبيحي
👇🏻👇🏻
*إعلان النفير لنداء الواجب لمساندة الجيش الوطني والمقاومة في محافظة مأرب للدفاع عن الدين والارض والعرض .*
على جميع الاخوه المقاتلين الابطال ممن قد خاضوا معارك منذُ بداية الحرب الراغبين للانضمام والمشاركة لمساندة للجيش الوطني والمقاومة في محافظة مارب من اجل الدفاع عن الدين والأرض والعرض من التمدد الحوثي الايراني ، عليهم سرعة الحضور والتسجيل أمام اللجنة في مصنع الحديد اعتباراً من صباح يوم غداً الاثنين 8 مارس 2021 م . وسيتم تسهيل جميع الامكانيات لهم
*ابوالخطاب اسعد اليوسفي*
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
https://www.facebook.com/شبكة-مرآة-حضرموت-102652094887131٧
👇🏻👇🏻
*إعلان النفير لنداء الواجب لمساندة الجيش الوطني والمقاومة في محافظة مأرب للدفاع عن الدين والارض والعرض .*
على جميع الاخوه المقاتلين الابطال ممن قد خاضوا معارك منذُ بداية الحرب الراغبين للانضمام والمشاركة لمساندة للجيش الوطني والمقاومة في محافظة مارب من اجل الدفاع عن الدين والأرض والعرض من التمدد الحوثي الايراني ، عليهم سرعة الحضور والتسجيل أمام اللجنة في مصنع الحديد اعتباراً من صباح يوم غداً الاثنين 8 مارس 2021 م . وسيتم تسهيل جميع الامكانيات لهم
*ابوالخطاب اسعد اليوسفي*
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
https://www.facebook.com/شبكة-مرآة-حضرموت-102652094887131٧
Telegram
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
شبكة اخباريه مستقلة تقوم على جمع المعلومات واستقصاء الحقائق من مصدرها بقدر المستطاع
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
اليوم ومع ساعات الفجر الأولى قامت مليشيات الإنتقالي بمداهمة منزل قائد لواء النقل القائد أمجد خالد في دار سعد واقتحام المنزل بعملية همجيه وترويع الأطفال والنساء وسرقة كل شياء في المنزل حتي ملابس الاطفال لم تسلم من سرقتهم وفي الأخير لم يجدو اي سلاح في المنزل
سبق وان تكلمنا أن هؤلاء مليشيات وليسو رجال دولة ...
مدير أمن لحج يداهم ويقتحم منازل الآمنين في عدن ..دولة المليشيات وسط صمت مخزي من مدير أمن عدن ومحافظ عدن الذي يعتبر المسؤول الأول عن المواطن في عدن
عدن ياعدن....
زادالظلم فيك ياعدن من قبل هذه المليشيات ومن حرر عدن اصبح بين خيارات ان يكون في القبر او في السجن اومشرد خارج وطنه واصبحت هذه المليشيات تسرق وتنهب وسط صمت مخزي!!!!!!
شأت الاقدار أن أحد أبطال تحرير عدن من مليشيات الحوثي يتم مداهمة منزله وسط صمد مريب من مدير أمن عدن ومحافظ عدن بالأمس قتلو اخوه واليوم يردو قتله صبرا اخي ابوامجد فوالله لن يفلتو من عقاب الله
*رمزي الفضلي
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=4043333325719412&id=100001283524785&sfnsn=scwspwa
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
https://www.facebook.com/شبكة-مرآة-حضرموت-102652094887131٧
سبق وان تكلمنا أن هؤلاء مليشيات وليسو رجال دولة ...
مدير أمن لحج يداهم ويقتحم منازل الآمنين في عدن ..دولة المليشيات وسط صمت مخزي من مدير أمن عدن ومحافظ عدن الذي يعتبر المسؤول الأول عن المواطن في عدن
عدن ياعدن....
زادالظلم فيك ياعدن من قبل هذه المليشيات ومن حرر عدن اصبح بين خيارات ان يكون في القبر او في السجن اومشرد خارج وطنه واصبحت هذه المليشيات تسرق وتنهب وسط صمت مخزي!!!!!!
شأت الاقدار أن أحد أبطال تحرير عدن من مليشيات الحوثي يتم مداهمة منزله وسط صمد مريب من مدير أمن عدن ومحافظ عدن بالأمس قتلو اخوه واليوم يردو قتله صبرا اخي ابوامجد فوالله لن يفلتو من عقاب الله
*رمزي الفضلي
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=4043333325719412&id=100001283524785&sfnsn=scwspwa
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
https://www.facebook.com/شبكة-مرآة-حضرموت-102652094887131٧
Facebook
Log in to Facebook
Log in to Facebook to start sharing and connecting with your friends, family and people you know.