سًيًدِتّيً
2.59K subscribers
9.29K photos
492 videos
128 files
1.24K links
قناة سيدتي كل ما يهم المرأة
كل مايهم المرأة العصرية والفتاة العربية .
@Sayidati
Download Telegram
رسائل كثيرة عن بيوت خربت أو أوشكتْ
بسبب متابعة الزوجات لرجالٍ ونساءٍ ناشطين(في تخريب البيوت، وإفساد العلاقة بين الزوجين) أو مسلسلات فيها سُم النسوية..

يقول كثير منهم: كان البيتُ جميلا مُباركًا فيها حب وود وتعاون وفرح لا يتكلف أحدُنا في خدمة الآخر، كلٌ يقوم بأعماله، وكانت سهلةً عليه خفيفة، وإذا حصلت مشكلة يبحثان عن الحل..
لا يخطر ببالِهما الطلاق أبدا.

الآن صارت زوجته لا تقوم بأبسط واجباتها، ولو فعلتْ شيئا منها تمُنُّ عليه به وتُناظره وتُحاججه.

والبيت أصبح حلبة للجدال والنقاش والتناطح وفَقَدَ كل معاني الأُنس والوُدّ والفرح والراحة..
وعند أبسط مشكلة تفكّر في الطلاق!!!
***
قلتُ: باختصار هذا حالً كل من يُعاند دِينَه وفِطرتَه،
ويتمرّد على نظام حياته الذي جرّبَه ورأى خيرَه وبركتَه،
ثم التمس الهُدى عند جهلة مُخربين لا ينطقون لا بشرع ولا بفطرة ولا بعقل..
مجرد تمرُد على الموجود المعروف مثل دِين (النّسوِيَّة).

فالحركة النّسويّة دينٌ لا تتبعه امرأةٌ إلا أفسدتْ حياتها وحياةَ زوجها وأُسرتِه..
وهي أول وأعظمُ مظلوم..
في تلك القصة تحفرُ قبرها بيديها..
وباقتدائها بجهلةٍ ضالين مُفسدين، يُوسوسون لها بالفكرة ثم تنقادُ لها، وتريد تطبيقها، وتتخلى عن معاني الأنوثة؛ لتصير رجلا تجري وراء وهْم (إثبات الذات) و(الشخصية) و(النّديَّة) و(الحقوق) لتُفسد أجمل سنيّ عُمرها بين وهْم تتخيّلُه، وسرابٍ تطلبُه، ومعارك تدخلها مع كل من حولها، ليس مع زوجها فقط.. بل مع كل من حولها، وتصبح شعنونة حمقاء متمردة..

وترى أن الشرع ظلمها، وأن دُعاة(النّسويّة) هم من يُحررونها ويأتون بحقوقها..
وكما قيل: ضلّ من كانت العُميانُ تهديه!

ولا أعلم بيتًا تأثر أحدُ أطرافه بهذه التوجُهات إلا ويفسد ويخرب، بل يمتد فسادُه لجيرانه ومعارفه..
ويكون شؤمًا على من يُخالطُه.. نعوذ بالله من شياطين الإنس والجن.

#باختصار :
كيف يسعدُ زوجان يبحثُ كلٌ منهما في حياته مع الآخر عمّا له من حقوقٍ، يريد أن يظفر بأقصى ما يمكنه منها
يتحوّل الزواجُ معها إلى: معركة أو تجارة أو حلبة مصارعة
أو مناظرة يُحاجُّ كلٌ منهما الآخرَ، ويستدلُّ عليه ليُفحمه، ورُبّما اعتمد على عُرفٍ باطل، أو كلامٍ لرجل جاهلٍ مايع سخيف، أو امرأة جاهلة خرّابة مُخرّبة أو نحو ذلك..
ماذا يبقى من معنى الحياة إذن؟!

و بأي وجهٍ يلقى أحدُهما الآخر، و يتواصلُ معه، كيف يمكن أن يُحسِن أحدُهما عِشرة الآخر، كيف؟!

#إنما يبارك اللهُ تعالى فيما بينهما، و يُحْيهما حياةً طيبةً سعيدة بقَدر :ما عندهما من نيّاتٍ صالحة..
بقدْر ما يتقي اللهَ ويراقبه في معاملته للآخر..
بقدْر ما يبحث عمّا عليه من واجبات تجاه الآخر، ويحاسب نفسه: هل قام بها وأحسنها؟
بقدْر ما يتجاوزُ عن تقصير الآخر في حقّه، و بقدر ما يتغافلُ عن زلّاته، و يعفو عن غلطه، ويُقدّرُ عملَه، ويشكره على إحسانه...

#بذلك، ونحوه يبارك الله لهما وعليهما ويجمع بينهما في خير
ويصيرُ كلٌ منهما للآخر: ملاذاً آمناً، وسكنًا، و راحة..
يُبَدَّدُ تعبُه ويتلاشى بمجرّد قربه من حبيبه، وكلامه معه..
يستندُ كلٌ منهما على الآخر ليواجِها الحياةَ بكلّ ما فيها:
بنَفسٍ واحدة.. و رُوحٍ واحدة.. و هَمٍّ واحد.

كلُّ منهما يرى الآخر أهلَه وعشيرته، ويأنسُ به أُنْسَ:
الولدِ بأمه.. والأخِ بأخيه.. والصاحبِ بصاحبه..

ذاك بيتٌ طيبٌ حقيقٌ بأن يتولّاه اللهُ الذي يتولّى الصالحين، ويتكفّل بإسعاده..
ولن يجعل ذاك البيتَ يواجه الحياةَ بكَبدها وفِتنها وحده
بل يكون معهما: يسمعُ ويرى ويُسدّد وينصر ويهدي ويُسهِّلُ.

#وحينها :لن يحتاج أحدُهما - قطُّ- إلى أن يتابع صفحات ومواقع ليعرف حقوقه التي يريد أن يستخلصها ويربحها من الآخر، ويُناظره عليها، ويُلزمه بها!

ببساطة: هما نفسٌ واحدة..
يعلم أحدهما أنه سعيدٌ هانئ؛ بقدر إسعاده للآخر.
و الخلاصة:
{وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ}
[الأعراف : 196]

حسين عبد الرازق
يذهب إلى عمله، ويمضي ما يشاء الله من الوقت أن يمضي في الاستماع إلى آراء ووجهات نظر الزميلة الموقرة، ويجود على مسامعها بالثناء تارة على مظهرها وتارة على اقتراحها لزيادة تفاعل متابعي صفحة الشركة عالفيس.

تذهب إلى عملها، وتحرص دائماً على سؤال زميلها إذا ما كان يريد شيئاً يشربه عند ذهابها لل coffee break، وتعتذر بشدة إذا نست كم عدد ال sugar packets الذي يفضله الزميل حتى يتسنى له التركيز أثناء تحضيره للتقارير الخاصة بالعمل.

حتى إذا انقلبوا إلى أهلهم بعد انتهاء العمل، عشش في صدورهم الشح والكبر، فلا كلمة يتصدق بها الزميل على زوجة مسكينة لأنه دائماً مشغول ولا وقت ولا سعة نفسية لديه للكلام الفاضي ده، وطبعا حاشا الأخت الزميلة أن تشعل عود كبريت في البيت وزوجها بصحته أو أن تحرص على تفريغه لاهتمامات كبرى.

كلاهما قادر تمام القدرة على أن يبذل من نفسه لصلاح بيته واستقرار أسرته، ولكن كل إنسان نشط في هواه ...

والإنسان وعاء طاقة واحد، فأنى يجد ما يبذله بالبيت وقد أراق جلها خلال اليوم؟
للباحثين عن القرب من الله، والفوز بالجنان

🌟 يسر وقف محبة الله جلَّ جلاله أن يدعوكم للمشاركة في برنامج:
منازل الإيمان
(تعالَ بنَا نُؤمنْ ساعَة)

🗒️ تعريف البرنامج:
برنامج يهدف إلى إحياء الاهتمام بعلم الإيمان، وتقديم مادة علمية تعين على تحريك القلوب إلى الله سبحانه وتعالى والتربية على الارتقاء في معارج الإيمان، وتأصيل فقه الإيمان.
═══ ❁❁❁ ═══
مدته:
أربعة أشهر.

🗓️ بداية التسجيل في البرنامج:
٢٠/ ١٠/ ١٤٤٧
٨/ ٤/ ٢٠٢٦
وينتهي التسجيل عند اكتمال العدد

🗓️ بداية البرنامج:
٢٥ / ١٠ / ١٤٤٧هـ
الموافق
١٣/ ٤/ ٢٠٢٦م
═══ ❁❁❁ ═══
🗃️ مكونات البرنامج:
يتكون البرنامج من مواد متنوعة، بعضها يغلب الجانب العلمي التأصيلي، وبعضها قرائي إثرائي، وبعضها محاضرات مسموعة، وبناء عليه فالمكونات الأساسية للبرنامج ثلاثة:
•  المكون الأول: دراسة ومدارسة.
•  المكون الثاني: قراءة وإثراء.
•  المكون الثالث: سماع محاضرات في مجال الإيمان والتزكية.
═══ ❁❁❁ ═══
📝 آلية البرنامج:
•  استماع ساعتين لمحاضرات أسبوعية للدراسة والمدارسة.
•  قراءة مواد مختارة أسبوعيا.
•  استماع ساعة لمحاضرة إيمانية أسبوعيا.
═══ ❁❁❁ ═══
🌟 مميزاته:
1/ التكامل بين تأصيل علم الإيمان، وتحريك القلوب إلى الله.
2/ التنوع في وسائل تحقيق أهداف البرنامج.
3/ الالتزام بمنهجية أهل السنة والجماعة في التربية والتزكية.
4/ تقديم استشارة خاصة في الجانب الإيماني كل أسبوع للمشتركين في البرنامج.

📍التسجيل متاح للرجال والنساء من جميع دول العالم.


📝 آلية التسجيل:
الانضمام إلى قناة: (منازل الإيمان) على التليجرام عبر الرابط: https://t.me/mnazlaleman
وبمجرد انضمامك للقناة تكون مقبولًا في البرنامج
═══ ❁❁❁ ═══

فرصة نافعة لاغتنام الأوقات في تحصيل علم الإيمان والتقرب من الله
Forwarded from فلسفات شرقية
▫️

جسور الضلالة في علوم الطاقة

في زخم المشتغلين بـ"علوم الطاقة" وممارساتها، هناك خطة منهجية تتجاوز في دهائها مجرد الادعاء بمعرفة خفية؛ إنها مكيدة "التجسير" بين حقائق ثابتة ومزاعم واهية.

فالممارس الذكي( الماستر ) يصرح لك بجرأة ويمجد التواصل مع 'الشياطين'، ويصفها بأنها مصدر الحكمة وتعديل مسار الحياة، لكنه يلبسها أسماء براقة "كينونات " بدلاً من أسمائها الحقيقية. بل يقول 'تواصل مع مرشدك الأعلى' والنتيجة واحدة."
كذلك يبدأ معك من أرضية مشتركة تبدو محايدة: "التأمل مفيد للصحة"، "التنفس العميق يخفف التوتر"، "الجسم لديه قدرة على التوازن".

مقدمات صحيحة، يبني عليها جسراً دقيقاً إلى ما هو أبعد:
"عندما تتأمل، تفتح شاكرا التاج لاستقبال الطاقة الكونية"
"التنفس الواعي يسمح لك بتعديل اهتزازاتك للاتصال بالمصدر الأعلى"
"التوازن الذي تشعر به هو دليل على انسجامك مع الحقل المورفوجيني للأسلاف".

•• إنه لا يأمرك بعبادة الكواكب، ولا ينطق باسم الجان، لكنه يقدم لك أدوات الاستحضار تحت مسميات براقة: "الريكي"، "التطهير الطاقي"، "رفع الاهتزاز".

لا يكتفي هذا المشعوذ بتضليلك، بل يورطك. ثم تصاب بالهلاوس، وترى الجن، ويملأك الرعب. وحين تستغيث به، يقول لك: 'أنا لم أقل إن هذا جن، هذه طاقة فقط' - ويتبرأ من جريمته."
والطاقة لا دين لها ولا جنس".

بهذا تتحلى حقيقة مكرهم. تقديم نصف الحقيقة - فوائد الاسترخاء والتنفس - وتركوا للعوام إكمال النصف الآخر: ربط هذه الممارسات بعوالم غيبية، وشركيات خفية، وخرافات خليط الهندوسية والبوذية والديانات الوثنية وااصوفية .

يتربصون حتى ينهار المريد في متاهات السحر والبدع، فانهياره هو غايتهم الصامتة، دليلهم على أن الخطة تسير بنجاح ، وتتويج لسلطتهم عليه. يتمتعون على تخبطه بارتياح خبيث،و يتركونه بعد أن استنزفوا روحه، وانسلخ من عقيدته ،
وينكرون ضحاياهم يتخبطون بين الوسواس والقلق واضطراب الهوية.

وهذا هو تماماً منهج الشيطان في كل عصر. فهو لا يطلب منك السجود لصنم مباشرة، بل يزين لك فكرة أن "الوسيط النوراني" يمكن أن يرشدك، ثم أن "الطاقة الشفائية" يمكن أن تتدفق من خلال يديك، ثم أن "المرشد الأعلى" يمكن أن يملي عليك أوامره. لا يدفعك إلى الهاوية دفعة واحدة، بل يبني لك جسراً جميلاً من مقدمات صحيحة إلى استنتاجات فاسدة، وحين تسقط يُعلن تبرؤه: "إني بريء منك، إني أخاف الله رب العالمين".

#علوم_الطاقة_وهم_أم_حقيقة

https://t.me/Easternphilosophies

▫️
📙"إمبريالية الشذوذ: نموذج تفسيري لظاهرة الشذوذ الجنسي" لمؤلفه الدكتور عبد الله البريدي. يمثل الكتاب دراسة تحليلية نقدية من منظور فكري واجتماعي.

1. مفهوم "إمبريالية الشذوذ"
يطرح المؤلف مصطلحاً جديداً يربط فيه بين "الإمبريالية" (الهيمنة والسيطرة) وبين "الشذوذ الجنسي". يرى البريدي أن القضية لم تعد مجرد سلوكيات فردية، بل تحولت إلى أيديولوجية عالمية تُفرض على الشعوب والمجتمعات عبر القوة الناعمة والضغوط السياسية والاقتصادية والمنظمات الدولية.

2. النموذج التفسيري
يقدم الكتاب "نموذجاً تفسيرياً" يحاول من خلاله فهم كيف يتم تصدير هذه الظاهرة وتسويقها، ويركز على:
التفكيك القيمي: كيف يتم تفكيك المفاهيم الفطرية والدينية لإحلال مفاهيم جديدة مكانها.
سلطة اللغة: إعادة تعريف المصطلحات (مثل استبدال "اللواط" بـ "المثلية" أو "الجندر") لتغيير الإدراك المجتمعي.
العولمة الثقافية: دور الإعلام، والسينما، والشركات الكبرى في تطبيع هذه الظاهرة وجعلها جزءاً من "الحداثة".

3. الأبعاد السياسية والاقتصادية
يرى المؤلف أن هناك أجندات سياسية تستخدم هذا الملف كأداة للسيطرة الثقافية وتنميط المجتمعات ضمن قالب واحد، معتبراً إياها شكلاً من أشكال الاستعمار الجديد الذي يستهدف "الأسرة" كبنية أساسية للمجتمع.

4. الموقف المعرفي والشرعي
ينطلق الكتاب من أرضية إسلامية وعلمية ليؤكد على ضرورة حماية "الفطرة الإنسانية". ويحث المجتمعات العربية والإسلامية على بناء حصانة فكرية وتقديم خطاب علمي وقيمي لمواجهة ما يصفه بـ "الاجتياح الثقافي".

🟥الخلاصة:
الكتاب ليس مجرد بحث طبي أو بيولوجي، بل هو نقد فكري وسياسي عميق يتناول كيف تحولت المثلية الجنسية إلى أداة ضغط عالمية تهدد الخصوصيات الثقافية والدينية للمجتمعات.

*منقول
تأسرني المرأة المعتزة بأنوثتها والتي تجعلها في أولويتها رغم ما يسند لها.
.تنامي مصطلح(الأم البديلة)في الغرب، كارثة قيمية على الثوابت، وتصدير لصراع سوسيولوجي ستجده المجتمعات لاحقا، وكما قال المسيري رحمه الله ظاهرة تعفن المجتمات.
فالإنسان الغربي المعاصر حين أمات الإله كما قال نيتشه، أما هويته الإنسانية التي لاتثبت دون مرجعيات صلبة.
...مشاعل آل عايش...
Forwarded from فلسفات شرقية
▫️

https://youtu.be/3b95syNMFBg

حقائق خطيرة وصادمة عن التأمل

#التأمل
#Meditation

🔹ستيڤ بانكارز ماستر سابق وتائب عن حركة العصر الجديد … وهو أيضاً ناشط أمريكي في
مجال كشف دجل وخداع وخطورة تطبيقات تلك الحركة.

يستعرض هنا أكبر دراسة طبية عن النتائج السلبية

لممارسة التأمل Meditation
كشف فيها عن الكثير من الحقائق الصادمة
وكذلك الآثار الجانبية الخطيرة على المستوى النفسي والعاطفي والعقلي.

🔹أجرت الدراسة الدكتورة (ويلبي برايتون)

البرفيسور في الطب النفسي والسلوك البشري في جامعة براون

📊لمزيد من الإطلاع على الدراسة العلمية الطبية الخاصة بالتأمل وآثاره السلبية الخطيرة

والتي أجرتها البروفيسور في جامعة براون( د. ويلبي برايتون ) في ٢٠١٧


🖇هنا ملف الدراسه كاملاً👇⬇️

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5443484/

#صفحات🅢🅗🅢

http://t.me/Easternphilosophies

▫️
Forwarded from فلسفات شرقية
▫️

#قصتي_وعلوم_الطاقة
#طاقة_الأنوثة

🔴رساله من الخاص سيتم نشرها للتوعية 🔴

السلام عليكم
أنا داخلة عليك وأنا جدًا متوترة لأني أحس إني دخلت في شيء أكبر مني، وما انتبهت له من البداية.
قبل فترة انضميت لمجموعة عنوانها كان جدًا مطمئن:
“جذب الخير عن طريق تفعيل أسماء الله الحسنى”

بالبداية كان كل شيء عادي ذكر، نية، تفاؤل و ان الطرح ديني
ما حسّيت بأي خطأ.

لكن بعد فترة، بدأ الكلام يتغير.
صاروا يتكلمون عن “الطاقة الأنثوية” بشكل كبير،
ويقولون إن المرأة فيها سر الحياة لأنها تنجب،
وإن عندها قدرة على “الجذب” أقوى من أي أحد.

وبعدين دخلوا في تفاصيل غريبة
قالوا إن فيه أوقات تكون فيها طاقة المرأة في أعلى مستوى،
وخاصة وقت الدورة الشهرية،
وإن بهالفترة تكون “قوة الجذب” مضاعفة.

وبدأوا يلمحون لأشياء ما كنت أتخيل أسمعها أصلًا…
إن فيه ممارسات معينة بهالفترة تعزز الجذب،
وإنها “أسرار قديمة” ما تنقال بشكل مباشر.
مثلا اسقي الزرع بدم الدوره الشهريه او احط من هذا الدم في نص الجبهه
الكلام كان يوصل بطريقة تخليك تحس إنك لو ما طبقت… راح يفوتك شيء كبير.

وبنفس الوقت…
بدأوا يغيرون مفهوم العبادة عندي بدون ما أحس.
صاروا يقولون:
“الصلاة مو لازم تكون تقليدية أهم شيء حضورك الله مو محتاج صلاتك ”
“تقدرين تتأملين وتوصلين لنفس الشعور”
“المهم الطاقة اللي بداخلك مو الحركات”

وصرت أسمع كلام يشبه إن الصلاة مجرد “حالة روحية”
قريبة من التأمل أو اليوغا… مو عبادة لها طريقة محدد
و الكلام يقال بطريقه مقنعه جداً

وهني بدأت أضيع.

ما عاد أفهم:
وين العبادة؟
وين التلاعب بالمفاهيم؟

وبالنسبة لأسماء الله
ما كانوا يستخدمونها كدعاء،
لكن كأنها “وسيلة” لتحقيق رغبة معينة،
مع تكرار أعداد محددة وتركيز على شيء معين تبينه يصير.

أنا بالبداية كنت مقتنعة
لكن مع الوقت بدأت أخاف

صلاتي خفّت
خشوعي اختفى
وصرت أربط أشياء كثيرة بهالكلام

وإذا صار الشيء اللي أبيه . يقولون “هذا بسبب الجذب”
وإذا ما صار . يقولون “طاقتك مو متوازنة”

أنا الحين فعلًا مرعوبة

خايفة أكون دخلت في شيء فيه تعدي على الدين
وخايفة أكون فقدت معنى العبادة بدون ما أحس

وأكثر شيء مخوفني…
إني كنت أحس إني قاعدة أقترب من الله،
لكن يمكن كنت أبتعد

محتاجة أحد يفهمني…
هل هذا طبيعي؟ ولا أنا فعلًا دخلت في طريق غلط؟
دكتور انشر رسالتي ودي تكون تنبيه للأمهات
أغلب مشتركين الدورات مراهقات يقصون عليهم بجذب الشاب اللي يحبونه
او يعلمونهم كيف تجذبين الرجل الغني التاجر

منقول
......
http://t.me/Easternphilosophies
▫️
‏يدخل الزوج بيته مثقلاً بخلافٍ عابر مع زوجته، وما إن يفتح هاتفه ليستريح قليلاً، حتى يجد "الخوارزمية" قد أعدت له فخاً محكماً؛ مقاطع تتحدث عن "نرجسية الشريك"، وأخرى تمدح "الزوجة المثالية" البعيدة كل البعد عن واقعه، وثالثة تذمه هو شخصياً وتؤكد ألمه، فيزداد سخطاً وتتعمق الفجوة.

وفي مشهد آخر، يتحدث أحدهم مع صديقه في مقهى عن رغبته في تغيير سيارته أو ضيقه من وظيفة معينة، ليفاجأ عند أول نقرة على شاشته بأن العالم الرقمي بأسره قد تحول إلى معرض للسيارات أو منصة لخبراء الاستقالة والعمل الحر.

​إن هذه المشاهد ليست من قبيل المصادفة، بل هي تجسيدٌ لدور الخوارزميات الرقمية التي تحولت إلى "المرايا العاكسة للأزمات"، حيث تعيد صياغة وعي الإنسان وانفعالاته بناءً على ترصدٍ دقيق للحظات ضعفه وهشاشته النفسية.

إن الخطورة لا تكمن في التقنية بذاتها، بل في قدرتها على عزل المرء داخل "غرفة صدى" تضخم مشاعره الآنية وتحولها إلى حقيقة مطلقة لا تقبل النقاش.

​الانحباس في "فخ التأكيد"

​تبدأ الخوارزمية في التقاط "الذبذبات الرقمية" لضيق الإنسان؛ سواء عبر كلمات البحث، أو زمن التوقف أمام مقطع معين، أو حتى رصد المحادثات الجانبية عبر الميكروفونات المفتوحة تحت ستار "تحسين الخدمة". هنا تبدأ ما يسمى بـ "التغذية المرتدة"، حيث تنهال على المستخدم محتويات تغذي حالته النفسية الحالية. هذا الضخ المتواصل يعمل كـ "بنزين" يُسكب على نار هادئة؛ فيتحول الخلاف الصغير إلى أزمة وجودية، ويزداد السخط لأن الآلة تؤكد للمرء باستمرار أنه "ضحية" وأن الطرف الآخر هو "المخطئ".

​صناعة الوعي الزائف

​إن الخوارزمية لا تهتم بالحقيقة، ولا تدرك مفهوم "الإصلاح" أو "التسامح"؛ غايتها الوحيدة هي "الاستبقاء". هي تدرك أن الإنسان في حالة الغضب أو القلق يكون أكثر استهلاكاً للمحتوى الذي يغذي انفعاله، فتستمر في بناء جدار من العزلة حوله، حيث لا يرى إلا ما يوافق هواه المنكسر. هذا "التحيز التأكيدي" الذي تصنعه المنصات يسلب المرء القدرة على رؤية الجوانب الإيجابية في واقعه، ويجعله يقارن حياته البشرية الناقصة بنماذج افتراضية مُصنّعة خلف الشاشات، مما يؤدي في النهاية إلى تآكل العلاقات الإنسانية تحت ضغط "المثالية الرقمية" المتوهمة.

​سجن "الكلمة المسموعة"

​لقد تجاوزت التقنية مرحلة "ما نكتب" إلى مرحلة "ما ننطق"؛ فبمجرد حديث عابر حول موضوع ما، تجد المنصات قد امتلأت بما يدور حول المحور ذاته. هذا الاختراق للخصوصية يصنع حالة من "الحصار الفكري"؛ حيث يصبح العالم ضيقاً جداً لدرجة أن المرء يظن أن "الكون كله" يرى ما يراه ويفكر فيما يشغله. هذا الضجيج الرقمي يُفقد الإنسان هدوءه الداخلي وقدرته على التأمل، ويجعله مجرد ترس في آلة تُعيد تدوير انفعالاته لصالحه الاستهلاكي، بعيداً عن الرشد الفكري والاتزان النفسي.

​المآل الحضاري

​إن الارتهان لخوارزميات المنصات في تشكيل مواقفنا تجاه القريبين منا هو تنازل طوعي عن "العقل الرشيد". السيادة الحقيقية للإنسان المعاصر تبدأ من وعيه بأن ما تظهره الشاشة ليس "الحقيقة"، بل هو "مسار مصمم" لإبقائه منفعلاً ومشتتاً ومقيّداً داخل دائرة اهتماماته الضيقة. الاستقلال النفسي يقتضي القدرة على كسر هذه الدائرة، والعودة إلى "الواقع الملموس" لإصلاح العلاقات بعيداً عن ضجيج "المحرضين الرقميين" الذين يقتاتون على تعميق الفجوات الإنسانية.

د. عبد الكريم بكار