🔹النملة تسعى للوصول إلى الحبيب !
المسألة المهمة التي كان الشيخ الخياط يؤكدها هي استعداد وأهلّية الشخص المنتظِر وإن كان عمره غير كافٍ لإدراك زمن ظهور الإمام المنتظَر،
وكان ينقل في هذا المجال قصة عن النبي داوود (عليه السلام) وهي : "إن داوود مرَّ ذات يومٍ بالصحراء، فرأى نملةً تحمل التراب من مكان وتنقله إلى مكان آخر، فدعا داوود ربّه أن يُطلِعه على سِر عمل النملة، فتكلمت النملة وقالت له: لي حبيبٌ شرَطَ عليّ : إذا أردتﹺ لقائي فعليكِ أن تنقلي جميع تراب هذا التل إلى ذلك الموضع. فقال لها: هل تستطيعين بجسمك الصغير هذا نقل تراب هذا التل الكبير إلى ذاك الموضع؟ وهل يكفي عمرك لإنجاز هذا العمل؟ قالت له: أنا اعلم كل ذلك ولكن ما أحلى أن أموت وأنا في عملي هذا ليكون موتي في سبيل المحبوب.
كان الشيخ يُؤكد ويقول:
"كُن في انتظار وليّ العصر(عليه السلام) بكل وجودك واقرن حالة الإنتظار بمشيئة الله."
المسألة المهمة التي كان الشيخ الخياط يؤكدها هي استعداد وأهلّية الشخص المنتظِر وإن كان عمره غير كافٍ لإدراك زمن ظهور الإمام المنتظَر،
وكان ينقل في هذا المجال قصة عن النبي داوود (عليه السلام) وهي : "إن داوود مرَّ ذات يومٍ بالصحراء، فرأى نملةً تحمل التراب من مكان وتنقله إلى مكان آخر، فدعا داوود ربّه أن يُطلِعه على سِر عمل النملة، فتكلمت النملة وقالت له: لي حبيبٌ شرَطَ عليّ : إذا أردتﹺ لقائي فعليكِ أن تنقلي جميع تراب هذا التل إلى ذلك الموضع. فقال لها: هل تستطيعين بجسمك الصغير هذا نقل تراب هذا التل الكبير إلى ذاك الموضع؟ وهل يكفي عمرك لإنجاز هذا العمل؟ قالت له: أنا اعلم كل ذلك ولكن ما أحلى أن أموت وأنا في عملي هذا ليكون موتي في سبيل المحبوب.
كان الشيخ يُؤكد ويقول:
"كُن في انتظار وليّ العصر(عليه السلام) بكل وجودك واقرن حالة الإنتظار بمشيئة الله."
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
متابعينا الأعزاء،🌹
سنكمل الكلام عن مراتب التوحيد،
من المهم في كل مرتبة ليس فقط الفهم العقلي بل أيضا التطبيق العملي،
يعني عمليا كيف نستفيد من اعتقادنا هذا وكيف نعكسه على حياتنا الواقعية كي لا يبقى بدائرة المفاهيم..
ان شاء الله سأحاول أن اضع لكم بعض النقاط و لكن عليكم أن تساعدوني انتم ايضا، اعطوا القليل من وقتكم للتفكير بالمعلومات التي أنشرها لكم.. ومحاولة ايجاد تطبيق عملي لها.. و تذكير انفسكم بشكل مستمر بها..
و ان شاء الله مع الوقت يسطع نور هذه المعلومات في داخلكم ليُنير طريقكم إلى الله سبحانه💫
4⃣المرتبة الرابعة هي التوحيد في #العبادة:
ونعني بها أنه لا أحد يستحق العبادة إلاّ الله عز وجلّ..
ونحن يوميا نعترف بهذا الأصل في صلواتنا فنقول في سورة الفاتحة (إياك نعبد)
ولتطبيق هذا الأصل علينا أن لا نعبد غير الله..
❓كيف ؟
علينا اولا ان نفهم معنى العبادة..
العبادة تعني الخضوع أمام شيء أو أمام شخص مع الإعتقاد أن بيده مصير العالم كلّه أو بعضه، أو بيده مصير الإنسان...
❗️فالبعض مثلا يعبد المال.. لأنه يعتقد أنّ المال يحدد مصيره.. فلا يمكن له أن يعيش بلا مال..
وهذا تفكير خاطئ، فحياة الانسان وموته، ورزقه هو بيد الله وحده، والمال فقط وسيلة..
✅ لذا على الإنسان أن يكون مُدركاً أن مصير العالم وجميع ما فيه، هو بيدِ الله وحده.. حتى يعبده وحده..
#خادمة_الحجة
متابعينا الأعزاء،🌹
سنكمل الكلام عن مراتب التوحيد،
من المهم في كل مرتبة ليس فقط الفهم العقلي بل أيضا التطبيق العملي،
يعني عمليا كيف نستفيد من اعتقادنا هذا وكيف نعكسه على حياتنا الواقعية كي لا يبقى بدائرة المفاهيم..
ان شاء الله سأحاول أن اضع لكم بعض النقاط و لكن عليكم أن تساعدوني انتم ايضا، اعطوا القليل من وقتكم للتفكير بالمعلومات التي أنشرها لكم.. ومحاولة ايجاد تطبيق عملي لها.. و تذكير انفسكم بشكل مستمر بها..
و ان شاء الله مع الوقت يسطع نور هذه المعلومات في داخلكم ليُنير طريقكم إلى الله سبحانه💫
4⃣المرتبة الرابعة هي التوحيد في #العبادة:
ونعني بها أنه لا أحد يستحق العبادة إلاّ الله عز وجلّ..
ونحن يوميا نعترف بهذا الأصل في صلواتنا فنقول في سورة الفاتحة (إياك نعبد)
ولتطبيق هذا الأصل علينا أن لا نعبد غير الله..
❓كيف ؟
علينا اولا ان نفهم معنى العبادة..
العبادة تعني الخضوع أمام شيء أو أمام شخص مع الإعتقاد أن بيده مصير العالم كلّه أو بعضه، أو بيده مصير الإنسان...
❗️فالبعض مثلا يعبد المال.. لأنه يعتقد أنّ المال يحدد مصيره.. فلا يمكن له أن يعيش بلا مال..
وهذا تفكير خاطئ، فحياة الانسان وموته، ورزقه هو بيد الله وحده، والمال فقط وسيلة..
✅ لذا على الإنسان أن يكون مُدركاً أن مصير العالم وجميع ما فيه، هو بيدِ الله وحده.. حتى يعبده وحده..
#خادمة_الحجة
#هدية لأموات جميع المتابعين و خاصة الأرحام و المنسيين من المؤمنين والصالحين
صفحة: 356
القراءة الصوتية للصفحة 👇🏻
صفحة: 356
القراءة الصوتية للصفحة 👇🏻
🔮أشبَهِكُم بي🔮
روي عن رسول الله صلی الله علیه وآله أنه قال لأصحابه:
ألا اُخْبِرُكُمْ بِأَشبَهِكُم بي؟
قَالوا: بَلى يا رَسولَ اللّه.
قال: أَحسنُكم خُلُقاً، وأَليَنُكم كنَفَاً، وأَبرُّكم بقرابته، وأشدّكم حُبّاً لإخوانه في دينه، وأصبَرُكُم على الحق، وأكظَمُكُم للغَيظ، وأَشَدُّكم من نَفسِهِ إنصافاً في الرّضا والغضب.
-📙: الكافي للشيخ الكليني (قده) ج٢: ص ٢٤٠.
#كلامكم_نور
🌸 قناة الطريق إلى التوبة 🌸
تلغرام: t.me/altauba
فهرس القناة: @fahras_altauba
روي عن رسول الله صلی الله علیه وآله أنه قال لأصحابه:
ألا اُخْبِرُكُمْ بِأَشبَهِكُم بي؟
قَالوا: بَلى يا رَسولَ اللّه.
قال: أَحسنُكم خُلُقاً، وأَليَنُكم كنَفَاً، وأَبرُّكم بقرابته، وأشدّكم حُبّاً لإخوانه في دينه، وأصبَرُكُم على الحق، وأكظَمُكُم للغَيظ، وأَشَدُّكم من نَفسِهِ إنصافاً في الرّضا والغضب.
-📙: الكافي للشيخ الكليني (قده) ج٢: ص ٢٤٠.
#كلامكم_نور
🌸 قناة الطريق إلى التوبة 🌸
تلغرام: t.me/altauba
فهرس القناة: @fahras_altauba
🔻يقول الله تعالى في الآية الثالثة من سورة هود:((وأن استغفروا ربكم ثم توبوا إليه)).
فالآية الشريفة تفرّق بين الإستغفار والتوبة.
فأولا هناك مرحلة الإستغفار
ثم تأتي مرحلة الرجوع إلى الحق سبحانه.
🔅الإستغفار هو طلب المغفرة من الله..
أما التوبة فهي الرجوع العملي للمقصد.
الإستغفار مجرد فعل..
والتوبة حالة داخلية وإقبال جدّي وباطني على الله جلّ وعلا.
🔺الشيخ جعفر الناصري
فالآية الشريفة تفرّق بين الإستغفار والتوبة.
فأولا هناك مرحلة الإستغفار
ثم تأتي مرحلة الرجوع إلى الحق سبحانه.
🔅الإستغفار هو طلب المغفرة من الله..
أما التوبة فهي الرجوع العملي للمقصد.
الإستغفار مجرد فعل..
والتوبة حالة داخلية وإقبال جدّي وباطني على الله جلّ وعلا.
🔺الشيخ جعفر الناصري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصلنا الى المرتبة الخامسة من مراتب التوحيد:
5⃣ هي التوحيد في #الربوبية:
وهذه المسألة كانت دائما مركز خلاف ونقاش في الأمم..
لأن الأمم لم تُشرك بالخالق، يعني كانت تؤمن أن الخالق واحد، ولكن تجعل لله شريك في تدبير الكون و إدارة العالم..
مثلا قوم النبي إبراهيم كانوا يعتقدون أن الخالق واحد، ولكن ظنّوا أن النجوم والكواكب هي المُدبّرة للكون..
وكذلك في عصر نبيّنا محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) كان المشركون يعتقدون أن الله هو الخالق، ولكن اعتقدوا أن الأصنام تؤثّر في الأمور والأشياء (مثل الرزق، والحفظ في السفر، و الإضرار والنفع) بصورة مستقلة عن الله و لهذا عبدوها !
✔️ يعني حتى يعبد العبد ربّه الحقيقي، عليه أن يؤمن بأنه واحد في ربوبيته..
ان شاء الله سنتابع غدا الكلام عن التوحيد في الربوبية..
#يتبع
#خادمة_الحجة
وصلنا الى المرتبة الخامسة من مراتب التوحيد:
5⃣ هي التوحيد في #الربوبية:
وهذه المسألة كانت دائما مركز خلاف ونقاش في الأمم..
لأن الأمم لم تُشرك بالخالق، يعني كانت تؤمن أن الخالق واحد، ولكن تجعل لله شريك في تدبير الكون و إدارة العالم..
مثلا قوم النبي إبراهيم كانوا يعتقدون أن الخالق واحد، ولكن ظنّوا أن النجوم والكواكب هي المُدبّرة للكون..
وكذلك في عصر نبيّنا محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) كان المشركون يعتقدون أن الله هو الخالق، ولكن اعتقدوا أن الأصنام تؤثّر في الأمور والأشياء (مثل الرزق، والحفظ في السفر، و الإضرار والنفع) بصورة مستقلة عن الله و لهذا عبدوها !
✔️ يعني حتى يعبد العبد ربّه الحقيقي، عليه أن يؤمن بأنه واحد في ربوبيته..
ان شاء الله سنتابع غدا الكلام عن التوحيد في الربوبية..
#يتبع
#خادمة_الحجة
#هدية لأموات جميع المتابعين و خاصة الأرحام و المنسيين من المؤمنين والصالحين
صفحة: 357
القراءة الصوتية للصفحة 👇🏻
صفحة: 357
القراءة الصوتية للصفحة 👇🏻
💌إنّ #الدعاء يعني أن يعتقد المؤمن بأنّ المؤثر الحقيقيّ هو الله.
📝 الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي
📖 على أعتاب الحبيب
📝 الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي
📖 على أعتاب الحبيب