شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
1K subscribers
7.59K photos
2.74K videos
91 files
19.2K links
شبكة اخباريه مستقلة تقوم على جمع المعلومات واستقصاء الحقائق من مصدرها بقدر المستطاع
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
Download Telegram
ثبوت تورطه بتجنيد عناصر (القاعدة) وعمليات اغتيال..

قائد لواء النقل يطالب سرعة القبض على (صالح السيد) ومنعه من السفر تمهيدا لمحاكمته

طالب قائد لواء النقل العام وعضو اللجنة العسكرية لتنفيذ اتفاق الرياض العميد امجد خالد فرحان وزيري الدفاع والداخلية سرعة التعميم المنافذ البرية والموانئ والمطارات لمنع مدير امن محافظة لحج المقال والقيادي في مليشيا الانتقالي صالح السيد من المغادرة نتيجة تورطه في جرائم قتل و عمليات إرهابية وتجنيد عناصر من تنظيم القاعدة ..
داعيا سرعة القبض على المذكور تمهيدا لتقديمه للعدالة.

وكشفت رسالة رفعها العميد أمجد خالد عن جرائم وعمليات اغتيال وانتهاكات نفذها صالح السيد بحق منتسبي لواء النقل،مشيرا إلى أنه يمتلك الوثائق التي تثبت صحة تلك الاتهامات ..

وقال العميد أمجد بأن المدعو صالح السيد متورط في احتواء وتجنيد عناصر من تنظيم القاعدة لتنفيذ عمليات ارهابية في محافظتي عدن ولحج.

موضحا أن أحد هؤلاء الارهابيين يدعى (نادر مقديشو) عضو خلية اختطاف القنصل السعودي عبدالله الخالدي في عام ٢٠١٢.

واتهم قائد لواء النقل المدعو صالح السيد بتصفية شقيقه (يوسف) داخل منزله في عام ٢٠١٩م في مديرية دارسعد،الى جانب اختطاف قائد عمليات لواء النقل العقيد نزيه العزيبي في مارس الماضي.

كما أوضح العميد أمجد خالد عن تعرض أكثر من (٣٠) من منتسبي لواء النقل لجرائم الاخفاء القسري ومداهمة منازلهم في مديرية دارسعد.



شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
{خارج التوازنات}




عدن وأبناءها خارج التوازنات والحسابات السياسية والاستحقاقات جيل بعدجيل فكل الأطراف المتصارعة التي جاءت إلى مدينة عدن بحجة الثورة والنضال وتحت مسميات أخرى جاءت بنية السيطرة والاستحواذعلى السلطة والثروة إلا القليل منهم ممن كانو صادقين وكان نضالهم حقيقي وقدموا التضحيات والشهداء واجترحو البطولات أبان وجود الاستعمار البريطاني في مستعمرة عدن آنذاك أبان الكفاح المسلح الذي قادوه أبناء عدن وبريطانيا تعلم من هم الأسر العدنية المناضلة والتي اذاقت الإستعمار البريطاني كؤوس الموت في حوافي وشوارع عدن وجبالها وهي مدونه عندهم في أرشيفهم ووثائقهم وبمشاركة البعض من أبناء الجنوب وبعض المناطق الجنوبية وعند نيل الإستقلال عادوا إلى مواقعهم سوى كانت في عدن أو من خارجها عادوا مواطنين شرفاء وانخرطو في الحياة العامة والعمل شأنهم شأن كل إخوانهم من أبناء عدن والجنوب اليمني وشماله هذه حقائق تاريخية يكذب من يحاول أن يزورها أو يتجاوزها وهي مرحلة من مراحل الكفاح المسلح والذي شارك فيه كل أبناء عدن وبعض المناطق الجنوبية والشمالية.


ومندو مابعد الإستقلال عام 1967م وعدن وأبناءها خارج الحسابات والتوازنات فقد كانت عدن بالنسبة لهؤلاء الذين جاؤوها ولهم حسابات وأهداف واطماع وتسللو وتسلقو على حساب الثوار الحقيقين والمناضلين الشرفاء كانت عدن بالنسبة لهم مغنم ورفاهية ونعيم مقيم في أوقات السلم وبعدأن وضعت الحرب أوزارها ونلنا الإستقلال.

جاؤوا بالمناطقية والعنصرية والجهوية والاحقاد والضغائن والقلاقل والفتن والنعرات وكرسوها كمنهج لسياساتهم في إدارة الخلافات والصراعات المناطقية والحروب الأهلية في عدن والجنوب
وفي وقت الحروب الأهلية التي هم من يشعلون فتيلها وعندما يحمي الوطيس بين الأخوة الأعداء يعملوا على تدمير كل شيئا فيها بكل حقد وكراهية وجحود ونكران لتلك المدينة التي فتحت دراعيها لهم بكل حب وعطاء.

ويغادروها هاربين بعد أن سفكوا فيها الدماء واحرقو الاخضر واليابس إلى قراهم أو إلى خارج البلاد وهم محملين بخيراتها وخيرات أبناءها أبناء هذا الشعب الصابر ليضعوها في رصيدهم وحساباتهم الخارجية وهم يغادروها غير مأسوف عليهم وإلى مازبل التاريخ ولايبقى فيها إلا أبناءها الذين ينتمون إليها هم من يذودون عليها بارواحهم ودمائهم وهم من لم يغادروها لأنهم لا يملكو غيرها فهي بالنسبة لهم الأم والأب والاخ والأبناء والزوجة والحبيبه وكل الأهل والاقارب وكل الأماني والأحلام أحلام الصباء والشباب وكل الذكريات العزيزة من المدرسة والملاعب إلى الشيخوخة فهي بالنسبة لهم الحياة وهي مسقط رأسهم و الأباء والأجداد وهي البداية والنهاية ومع كل تلك الخصائص والمميزات والتفرد لأبناء عدن من الشجاعة والأقدام والتضحيات والوطنية والإخلاص والعلم والمهارة والفن والذوق والثقافة والأدب والتاريخ والنظافة نظافة القلب ونظافة اليد وفي كل شيئا إلا إنهم في عقليات ونفسيات المتصارعين الوافدين إليها بحقدهم ومناطقيتهم وهمجيتهم هم خارج الحسابات والتوازنات لأننا في نظرتهم المريضة والحاقدة أننا صومال وهنود ويهود وفرس واحباش وعرب من الداخل اليمني جنوبا وشمال أو الخارج العربي ومن كل الأجناس التي تعايشت وكونت لوحة جميلة ورائعة من الفسيفساء المزخرفة مندو مئات السنين وشكلت المجتمع والأسر العدنية بكل ديانتهم ومعتقداتهم واجناسهم واعراقهم والتي ذابت في بوتقة واحدة أسمها مدينة عدن،مدينة الحب والسلام وبكل ضواحيها والتي كونت الشخصية العدنية الحضارية المدنية القيمية التي لاتنفك من معتقادتها الدينية والإسلامية(الحنيفه) الوسطية والمعتدلة دين رسولنا ونبينا وسيدنا وقائدنا وملهمنا ومعلمنا محمد رسول الله صلى الله عليه سلم.
لسنا مناطقين ونحب ونحترم كل الناس ولكننا أجبرنا مضطرين بعد ظلم وجور وقهر عانيناه قلنا جزء من الحقيقة التي لا زلنا نعيش الكثير من فصولها حتى اللحظة وقال تعالى:-
ها أَنتُم أُولاءِ تُحِبّونَهُم وَلا يُحِبّونَكُم وَتُؤمِنونَ بِالكِتابِ كُلِّهِ وَإِذا لَقوكُم قالوا آمَنّا وَإِذا خَلَوا عَضّوا عَلَيكُمُ الأَنامِلَ مِنَ الغَيظِ قُل موتوا بِغَيظِكُم إِنَّ اللَّهَ عَليمٌ بِذاتِ الصُّدورِ
وقال تعالى:-
لا يُحِبُّ اللَّهُ الجَهرَ بِالسّوءِ مِنَ القَولِ إِلّا مَن ظُلِمَ وَكانَ اللَّهُ سَميعًا عَليمًا.

#المريسي.

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
خلافات تنتهي باختطاف الحارس الشخصي لقائد معسكر جبل حديد 


انتهت خلافات بين قيادات عسكرية على مايبدو الى قيام قوة عسكرية باختطاف الحارس الشخصي لقائد لواء جبل حديد التابع للمجلس الانتقالي.
وقالت مصادر صحيفة عدن الغد ان مسلحين يتبعون فصيلا عسكريا مسلحا قاموا قبل يوم باختطاف نعيم العزاني.
والعزاني هو الحارس الشخصي للعميد ابو طاهر البيشي.
وبحسب المصادر فإن خلافات بين اطراف عسكرية بعدن تقف خلف عملية الاختطاف هذه

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
بعد خذلان الإنتقالي له وتخلي الإمارات عنه .. "أبو همام اليافعي" يطلب اللجوء إلى هولندا

كشفت مصادر سياسية أن قياديا بارزا في المجلس الانتقالي الجنوبي واحد ادرع الإمارات العسكرية بالعاصمة المؤقتة عدن قدم اليوم الإثنين طلب لجوء إلى هولندا.

وأضافت بان ابو همام اليافعي قائد اهم فصائل ما تسمى بالمقاومة الجنوبية في عدن والذي يعد ذراع شلال شائع، طلب اللجوء إلى هولندا وأنه من المتوقع أن يصل إليها خلال الايام المقبلة.

واليافعي يعد ابرز المطلوبين للسعودية والمتهمين بتدبير الفوضى وقد سبق وأن تم استدعائه من قبل التحالف على خلفية الهجوم على قصر معاشيق في عدن ويتعرض حاليا لضغوط سعودية لتفكيك فصائله المسلحة في المدينة ضمن مخطط اخراج فصائل الانتقالي من عدن.

وتأتي تلك الخطوة بعد ايام قليلة على تجنيس الأمارات نحو 22 قياديا في الإنتقالي ما يشير إلى وجود نوايا لدى قيادات المجلس لترتيب وضعهم لما بعد مفاوضات السلام الشامل في اليمن.

ويشير استبعاد ابو همام من المنحة الاماراتية بالتجنيس رغم عمله الطويل في خدمتها على عدم رغبة ابوظبي بتوطين العناصر المرتبطة بالارهاب كحال اليافعي الذي اختار هولندا كما يبدو نكاية بابوظبي.


شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
*#عدن*

توترات بين القائد عيدروس الزبيدي ومحسن الوالي قائد الحزام الامني بسبب انشاء الحزام لشركة اسناد للخدمات البترولية والاستحواذ على عائدات منافذ عدن لصالح قوات الحزام.

الامر الذي لم يرضى به الزبيدي وامر بالغاء الشركة وتحويل الايرادات الى الدائرة المالية في المجلس وهذا ما رفضه الوالي.

وتوجد حاليا وساطه من ابوظبي فاستدعت الوالي الى الامارات لاحتواء الموقف بعد ان هدد الزبيدي باقالة الوالي من منصبه.

*#علي_النسي*
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=242525964224124&id=100054001671816

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
#عدني_لا_يستحق!
الكل يسأل لماذا أصبح "أبناء عدن والجنوب" يكرهون فكرة الانفصال وتحول الكثير من داعمين لمشروع الانفصال إلى مؤيدين للوحدة والجمهورية!
الإجابة بسيطة جدًا.... خليكم معي قليلًا.
هذا الضابط يدعى " احمد علي" ضابط في مطار عدن.
هذا الضابط من سوء حظه ملتزم بالقانون التقى صباح امس بقائد قوات الحزام الأمني "محسن الوالي" وهو طبعًا لا يعرفه.

قال له الضابط إذا ممكن لا تتجاوز الطابور وأدخل من هذا الباب عشان النظام والتفتيش!
طبعًا أي موظف ولو كان وزيرًا سوف يحترم هذا الطلب ويقف في الطابور وينفذ التوجيهات على الأقل احتراماً للمواطنين الموجودين.

ولكن ماذا حدث؟

بكل وقاحة وجه حراسته بالاعتداء بالضرب المبرح على الضابط داخل المطار وتسبب له باصابات في وجهه وجسده!

طبعًا لم يستطيع أي فرد من أمن بالمطار أن يتدخل ويفزع مع زميله.
والسبب لأنهم يعرفون أن من سوف يتدخل سيقتل داخل المطار أو سوف يسجن أو سوف يخسر وظيفته!

ومن شدة الوقاحة قال لحراسته خذوه عالجوه على حسابي!

ومن قمة الإستهتار بحياة الناس أن ظهر احد أقرباء محسن الوالي بتسجيل صوتي يقول "يحمد ربه أنه عاده عايش"!

واقع مؤسف ومحزن ويقطع القلب!
تعجبت كثيرًا من هذا التصرف أللا أخلاقي.

وقلت إذا هذه أخلاق القائد العام لألوية الحزام الأمني فليس هناك داعي أن نلوم الأفراد إذا اعتدوا بالضرب على المواطنين بالشارع...
قلت سأنتظر قد يعتذر القائد عن هذه التصرف!
ولكن لم يعتذر.
برغم أن محسن الوالي معروف أنه سلفي أو متدين ولكن لم نرى شيءٍ من هذا!
الأخ محسن الوالي.
هل ترى استعراض قوتك على شخص ضعيف انتصار؟
هل تستطيع أن تنام بهدوء وهناك شخص ظلمته؟
هل فكرت بمشاعر هذا الضابط أمام أسرته بعد اهانته أمام الجميع ؟
مع الأسف لهذا الناس كرهت الجنوب بشدة.
أبناء عدن كرهوا الوحدة لأنهم تعرضوا للظلم والاقصاء والتهميش كثيرًا.
ودار الزمن عليهم واصبحوا مدركين أن الوحدة كانت الخيار الأفضل لهم من جنون أصحاب الجنوب.
هذا الضابط عدني بسيط ليس خلفه قبيلة.
هذا الضابط سينام والدموع في وجه وقلبه يتمزق من القهر والحزن لانه لا يستطيع أخذ حقه!
وأعوذ بالله من قهر الرجال...
هذا عدني لا يستحق ان يعتذر له أحد.
حتى لو ضرب أو قتل فايضا لا يستحق.
لماذا؟
لأنه عدني ليس خلفه أحد....!
هذا مشروع الجنوب الذي يروج له.
وهذه أخلاق القيادات الذي تتحدث باسم الجنوب.
ولهذا سوف نرفض الجنوب ونتمسك بالوحدة والجمهورية هروبًا من الظلم والاقصاء والعنصرية والمناطقية.

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
كاتب جزائري يكتب عن خونة اليمن ...

الاتحاد برس

# كيف تصبح خائن بامتياز

( لأول مرة خونة اليمن مدرسة متكاملة وفريدة )

في كل حروب العالم يكون هناك خونة لاوطانهم ولكن عددهم يكون قليل جدآ ويكونوا متخفيين يعملون بشكل سري دون علم حتى عوائلهم واعمالهم محدودة،.

لكن هناك خونة أسسوا لسابقة في الخيانة لم تحصل من قبل عبر التأريخ،،،

عندما يخون حزب بقواعده الشعبية بلده ويؤيد العدوان على شعبه فهذه سابقة لم تحصل الا في اليمن،

عندما يظهر الخائن امام العالم ويتباهى بخيانته لبلده فهذه سابقة لم تحصل الا في اليمن،

عندما يقاتل الخونة مع من يقتلون شعبهم ويقدمون ارواحهم بالالاف فداء للغزاة فهذه سابقة لم تحصل الا في اليمن،

عندما يذهب الخونة بالالاف للدفاع عن ارض وجيش الغزاة ضد ابناء بلدهم في الحدود فهذه سابقة لم تحصل الا في اليمن،

عندما يجن جنون الخونة وبشكل علني اذا توقف الغزاة عن قتل اطفال ونساء بلدهم ويسعون بكل جهدهم لاستمرار قتل وتشريد ابناء شعبهم فهذه سابقة لم تحصل الا في اليمن،

عندما يصنع الخونة المستحيل من اجل حصار وتجويع شعبهم لكي يستسلم للغزاة فهذه سابقة لم تحصل الا في اليمن،

عندما يبتهل الخونة ويدعون ويبكون ويتضرعون الى الله لكي ينصر الغزاة في احتلال بلدهم وقتل شعبهم فهذه سابقة لم تحصل الا في اليمن،

خونة اليمن اتوا بما لم يأت به الخونة الاوائل عبر التأريخ ورفعوا سقف الخيانة الى حد لم يطمح او يحلم به اقذر الخونة والعملاء عبر الازمان والعصور...

اليمن سينتصررربإذن الله
أسعد الله اوقاتكم بكل الخير

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
دخلت ايران بكامل ثقلها في معركة مأرب ورتبت لحملة يقودها اللواء محمد حجازي نائب رئيس الحرس الثوري الايراني وضباط أخرين عراقيين ولبنانيين

وأعلن إعلامها ساعة الصفر مع أول أيام رمضان بغرض تحقيق تقدم في مفاوضاتها مع مجموعة ٥+١ ووضع العالم أمام أمر واقع لتسليمها اليمن مقابل النووي.

فمرغت مأرب أنوفهم وبالأمس تعلن ايران مقتل محمد حجازي نائب قائد الحرس الثوري.

طبعا قتل في جبهة مأرب مؤكد

مأرب صمام أمان الجمهورية والوحدة واليمن والمنطقه

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://twitter.com/EdyCohen/status/1086365420498620416?s=20

اللهم عليك بأصحاب هذه الأسماء فإنهم لا يعجزونك..

هذه صفحة رسمية لاحد كبار قيادات الدولة الصهيونية يقولها صراحة بأنهم عملاء لهم.
فهل سيقتنع عبيد اليمن انهم يخدمون اعداء الله في كل وقت وحين!!!

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
‌‎#مأرب
مصرع أحد قيادات حزب الله اللبناني المدعو (عبدالله عون طبيخ) على يد وحدة خاصة تابعة للجيش الوطني والمقاومة خلال قيادته لإحدى العمليات العسكرية في جبهات مأرب

‏الجدير بالذكر ان المدعو عون أسندت اليه مهمة تدريب عناصر المليشيات الحوثية في عدد من التخصصات أهمها الصواريخ الحرارية والقناصة وزراعة الالغام وتم تكليفه مؤخرا بوضع الخطط العملياتية العسكرية لشن الهجمات في جبهات مأرب.
💪🇾🇪🇾🇪✌️🇾🇪🇾🇪💪
#تحيا_الجمهوريه_اليمنيه

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
مصاريف لجنه الإشراف على منحه الوقود #٧٢_ألف دولار
الله لافتح عليكم جميعاً

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
‏سكة حديد الحجاز بعد أن تم تدميرها بأمر من توماس إدوارد"لورانس العرب"..
دُمر هذا القطار الذي كان يتنقل به المسلمون بين البلاد الإسلامية بدون جوازات أو تأشيرات أو حتى تصاريح أمنية!!
دمّروها بعد أن قطّعوا أوصالنا وجعلوا لنا "حدود" يقاتلُ بعضنا البعض من أجلها ونموت في الدفاع عنها!
بلال ابو الخير

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
قبح الله وجها لبس ثوب التُقى زورا
قبح الله وجها لبس ثوب الشرع مُغالطا
قبح الله وجها اكل بإسم الدين مالا سُحتا
أطلتم اللحية ولبستم ثوب السلفية لتحاربُها
قصرتم الثوب واطلتم ايدكم لتسرق الحقوقا ظلما
قبح الله وجها لم يأمن الخلق منه شرا
رحم اللهُ صعاليك الجاهلية فقد كانوا أكثر صدقا
من لابسي ثوب السلف اليوم زورا وكذبا
قوم جلهم لبس جلد حمل وفي الأصل إنه ذئبا
قاتلكم الله قوما للماسونية والصهيونية عبدا
عطلتم أركان الدين وجعلتم من أنفسكم إلاها تعبدا
قوم سلفكم فرعون الذي قال لا اريكم إلا ما أرى
فاتبعتم الهوى وجعلته لكم شرع ابليس شرعتاً ومنهاجا
عليكم سخط الله ولعنته تترى ما بقيتم لابيس سندا
ما وجد المسلمون أنفسهم في ذلٍ إلا ولكم في ذلك كفلا
قوم دينكم جمع الدراهم والنساء قِبلا
والسجود عند باب كل ظالما يدعي للمسلمين حكما
جعلتم من أنفسكم لشتات الأمة جسرا ومدخلا
فمتى تستفيقوا يا عبيد الماسونيا والصهيونيا

كتبه أبو صفية باجبع

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=452680649328004&id=100037582186625

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
ثلاث ايام مرت على اختطاف الطفل "يونس وديع الحداد" من داخل منزله بمديرية المنصوره18 أبريل 2021
ثلاث ايام مرت على اختطاف الطفل "يونس وديع الحداد" من داخل منزله بمديرية المنصوره.
تم أخذه من قبل مجموعة من حزام لحج ولحد الآن لا يوجد أي خبر عنه!
لم يستطيع أهله حتى الوصول اليه أو التحدث معه بالهاتف!
هل تتخيلون ما يحدث بعدن؟
اختطاف طفل واخفائه وعدم الإفصاح عنه.
ما مصير "أمه" الذي تنتظر ان تسمع صوته؟
ما مصير أسرته الذي سوف تفتفده في الإفطار والسحور؟
هل هناك قائد بالمجلس الانتقالي لديه قليلًا من الضمير؟
بالله عليكم شحض واحد يطلع يتحدث يقول لنا ما الجريمة الذي ارتكبها هذا الطفل؟
هذه الفوضى والظلم بحق أبناء عدن تشوه ما تبقى من صورة الحزام الأمني.
اتقوا الله بهذا الشعب الصابر.
افرجوا عن هذا الطفل.
أو حولوا أي قضية إذا كانت موجودة ضده للنيابة أو إدارة أمن عدن.
أليست إدارة أمن عدن تابعة لكم فلماذا قوات من لحج تداهم في عدن وتقبض بشكل عشوائي؟
أين محافظ عدن احمد لملس؟
أين مدير أمن عدن؟
أين العقلاء بالمجلس الانتقالي؟
على الأقل إذا كان عندكم قليلًا من الضمير اسمحوا للطفل يتحدث مع أمه لتسمع صوته وتتطمئن عليه.
إلى عقلاء المجلس الانتقالي.
انقذوا ما يمكن إنقاذه من الشعب.
لم يحدث بتاريخ عدن أبدًا أن يخطف الأطفال من منازلهم!
ما هذا الظلم بحق الأطفال!
إذا تم تعذيب هذا الطفل أو استمرار سجنه فسيكون وصمة عار بوجه كل قيادات المجلس العسكرية والسياسية.
وحسبنا الله ونعم الوكيل.

أحمد ماهر
18 أبريل 2021

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
الثاني في خلال 48 سلعه

‏الحوثيين يعترفون بمقتل
الجنرال محمد حجازي نائب قائد فيلق القدس قائد عمليات الحرس الثوري الايراني في اليمن ومشرف عمليات الهجوم على مارب
تم استهدافة بضربة جوية لطيران التحالف في جبل مراد حيد ال احمد وهو نازل من بني حشيش

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
*تقرير مثير وتحليل خطير ... يحمل إشارات تلامس كثيراً حقائق الواقع والإحتمالات المتوقعة*
👇
*الأيام الرديئة على الأبواب.*
*مخابرات السعودية وإيران تتفاوض في بغداد.*

#المرصدالإعلامي_للهيئةمتابعات
Abdulkader Alguneid(عبدالقادر الجنيد)

١٨ ابريل ٢٠٢١
https://www.facebook.com/1628148720835987/posts/2822531004731080/

*هذه هي حيثيات مداولة اليوم.*

١-سنتعرض لضياع الشرعية والسعودية وأمريكا الذي "كان" يقال عنهم أنهم كانوا جهة واحدة قبل وصول جو بايدن لرئاسة أمريكا.

٢- وسنتعرض للكيان العضوي المكون من إيران وميليشياتها في المنطقة وخاصة الميليشيا الحوثية في اليمن، الذين "كانوا ومازالوا" جبهة واحدة في الجانب الآخر.


أولا: السعودية تتفاوض حول اليمن مع إيران في بغداد


اجتمع خالد الحميدان- رئيس المخابرات السعودية- مع نظرائهم الإيرانيين في بغداد الأسبوع الماضي يوم ٩ ابريل.
"ابتدأت الجولة الأولى بمناقشة إطلاق الحوثيين للصواريخ والطيارات المسيرة نحو جيزان ونجران والرياض عاصمة السعودية، وكانت نتيجة المناقشات 'إيجابية' ومثمرة."
هذا هو ما نشرته صحيفة فاينانشيال تايمز اللندنية العريقة.
وأضافت الصحيفة أن جولة المباحثات القادمة، ستكون الأسبوع القادم.

١- إيران، كانت تقول دائما بأن أي أمور أو علاقات أو خلافات في المنطقة يجب أن يتم مناقشتها بين طهران والرياض، وبمعزل عن أي رغبات أو تأثيرات أمريكية.
حققت إيران ما تريد.
طردت إيران، أمريكا وتخلصت من تأثيرها على أحداث المنطقة.
روضت أيران، السعودية وجلبتها لتفاوضها بعد طول تمنع ورفض إلى العاصمة العربية بغداد التي استولت عليها من بين أيدي واشنطن والرياض.

٢- السعودية، كانت تقول بأنه لا يوجد ما يمكن أن تتفاوض عليه إلا بعد أن تغير إيران "سلوكها" في المنطقة بتوليد وتربية وتسليح ميليشيات في البلاد العربية ثم تطلقها لتهجم على مفاصل الحكم والسيطرة في عواصم بلادها وتشغيلها لحساب طهران.

٣- السعودية، كانت تقول أنها لا يمكن أن تتفاوض مع الحوثيين لأنها لا تتخاطب مع متمردين انقلابيين.
الحوثيون- بدورهم- يقولون أن معركتهم هي مع السعودية وأنهم لا يعترفون بمسمى الشرعية، وأن الذي يحاربهم إنما هي السعودية، وأن أي مفاوضات يجب أن تكون فقط بين الحوثيين وبين الرياض.

٤- البريطاني مارتين جريفثس والأمريكي تيم ليدركنج، يقومان بدور "المُكَدِّيَة" أو "الشَّارِعَة" التي تذهب مع العروسة الساذجة لتوافق على ما ينتظره العريس منها في ليلة الزفاف.

سنراقب ما سينتج عن المحاولات الدؤوبة للمبعوثين البريطاني الذي يقول عن نفسه أنه مبعوث الأمم المتحدة ومبعوث بايدن المكلف بدور التوفيق بين رأسين في الحَلال وبدء علاقة مباشرة بين السعوديين والحوثيين.


ثانيا: مفاوضات المخابرات إيجابية


نقلت فاينانشيال تايمز عن مسؤول سعودي في المفاوضات أن اجتماع ٩ ابريل، كان "إيجابيا".

ما معني "إيجابية"؟
*
١- ما هو ثمن توقف الحوثي عن إطلاق صواريخ ومسيرات نحو السعودية؟

٢- هل الثمن، هو أن تتوقف السعودية عن دعم جبهة مارب بقصف الطيران؟

٣- هل اختزلت هموم السعودية بالنسبة لحرب اليمن، وتم تقزيمها إلى مجرد توقف الحوثيين عن إطلاق طيارات مسيرة إلى أراضيها؟


ثالثا: ضيق تنفس الشرعية بدون غرفة إنعاش


"الشرعية"، ضعيفة للغاية بأشخاصها وأداءها وإمكانياتها وبعمايلها وأعمالها، وأعداؤها كثيرون.

١- مسمى "الشرعية" في اليمن، لا يستطيع أن يتنفس ولا يمكن أن يبقى الإسم ولا أن تبقى المُسمى على قيد الحياة بدون السعودية.

٢- إذا انتهى مسمى "الشرعية" الحالي، فإنه في نفس اللحظة ينتهي دور السعودية "الحالي" في اليمن، وستبدأ إحدى أهم لحظات تاريخية من عمرها منذ لحظة تأسيسها، وتلقيها لهزيمة في أول حرب وحملة جوية في حياتها، وربما ينتهي معه أي تأثير أو أي نفوذ أو أي دور في اليمن.

ربما ستصبح بعدها مجرد "مانحة" ضمن الدول التي تسمي نفسها بالتسمية الفارغة التي بدون معنى أو جدوى وهي "أصدقاء اليمن".

٣- إذا غضت السعودية النظر عن مصالحها الحيوية العليا وشركتها الإستراتيجية مع مسمى "الشرعية" الذي غازلت به اليمنيين بنجاح، فربما سيكون على الرياض أن تراقب وتترقب- لمدة طويلة أو قصيرة- ما ستتكتك له إيران وتقرره بشأن المملكة ومصيرها في الأعوام أو العقود القادمة.

٣- طبعا الحوثيون والإيرانيون، متأكدون من أنه لا يوجد شيئ إسمه "الشرعية" بدون السعودية.
وهدفهم رقم ١ هو إسقاط مبدأ ومسمى "الشرعية".

في اللحظة التي تسقط فيها مسمى ومبدأ "الشرعية"، يبدأ عندها رسميا وبالصوت العالي مسمى "الحوثية" و "الهاشمية المتعسكرة".
الحوثيون، يجربون طوال الوقت وقد توصلوا لشيئ شبيه ولكن أضعف وأهون بكثير من حكم حسن نصر الله وتحكمه بحكومة لبنان على هيئة "حكومة الخلاص الوطني" الحبتورية في صنعاء التي بلا أي قواعد قبلية أو مناطقية أو حزبية أو عقائدية أو عسكرية، مما يجعلها مجرد "مِسْخْ" مشوه لا يقترب من نموذج سيطرة إيران و "السيد" نصر الله في لبنان.

إذا انتهى مسمى "الشرعية" وانتهى تأييد السعودية، فلن يبقى إلا "الحوثية"... و "الهاشمية المتعسكرة".

٤- دولة الإمارات، وأصحاب الرئيس السابق صالح، والانتقالي والانفصاليون، يريدون هدم مسمى "الشرعية"

٥- وهناك أصحاب الدم الحامي أو الذين يطالبون بكمال أوصاف الشرعية، يطالبون بهدم "الشرعية"، بحجة أن ما سيأتي لن يكون أسوأ من الرئيس هادي ونائبه الفريق علي محسن.

٦- وهناك الذين يرون أن "ثور الشرعية"، يسقط ويتلهفون لحجز مكان بحجة أنهم هم الذين سينقذون اليمن.
وهؤلاء يطمعون ولكن لن ينالوا شيئا، لا من دم الثور ولا من الجزار.
وهؤلاء واهمون يشاهدون السراب ويقولون أنه الأمل.

٧- كل هؤلاء المطالبون بإنهاء "الشرعية" الحالية، قد تتحقق أمنياتهم قريبا إذا كان صحيحا ما تقوله صحيفة الفاينانشيال تايمز عن "إيجابية" مناقشات المخابرات السعودية الإيرانية في بغداد.


رابعا: السعودية تعمل مع الحوثي ما تعمله أمريكا مع طالبان


السعودية، لا تستطيع أن تتخيل الدنيا بدون أمريكا أو دعم أمريكا.
وأمريكا عموما، تنسحب من الشرق الأوسط عموما.
وأمريكا التي برئاسة بايدن خصوصا، تقول "عيني عينك" وفي وضح النهار و "رسميا" أنها لا تحب السعودية.

أمريكا وطالبان
*
أمريكا، من المؤكد أنها انهزمت على يد طالبان في أفغانستان.
وتنازلت عن كل وعودها وأهدافها في أفغانستان على أساس أن:

١- طالبان لن يكون لها أي تهديد عليها ولن تحتضن القاعدة التي تنفذ أعمالا إرهابية ضدها، ولن تجعل من أفغانستان منصة انطلاق للإرهابيين ولا حاضنة لأمثال أيمن الظواهرى وأسامة بن لادن.
وربما يكون هذا صحيحا.

٢- طالبان، ستقبل أن تكون مجرد شريكة للحكم مع القوى والطوائف الأخرى في كابول ولن تريد أن تفقد الشرعية والاعتراف الدولي التي اكتسبتها، أو المساعدات الدولية الموعودة بها، وأنها ستتوقف عن جلد النساء بالسياط وستوافق على تعليم المرأة وعلى حقوق الإنسان.
وهذا رهان.
وهذا نوع من التفكير بالتمني الذي لن يتحقق على الإطلاق.

السعودية والحوثي
*

١- هل وافقت السعودية على أنها قد انهزمت من الحوثي، وتريد أن تقلد رئاسة بايدن التي قبلت بهزيمة أمريكا من قبل طالبان؟

٢- هل قد أصبحت السعودية مقتنعة أن الحوثي لم يعد يشكل خطرا عليها "شخصيا"؟
مثلما اقتنع بايدن أن طالبان لم تعد خطرا "شخصيا" على أمريكا؟

٣- هل قد أصبحت السعودية لا تكترث بما سيحدث لليمن، أو للمرجعيات الثلاث، أو للشعب اليمني "الشقيق" على يد الحوثي؟
مثلما أصبحت أمريكا لا تكترث بما سيحدث لأفغانستان أو الحريات المدنية المكتسبة، أو للشعب الأفغاني الذي وعدته في أكتوبر ٢٠٠١ قبل ٢٠ سنة أنها لن تتركه وحده مرة أخرى؟


خامسا: إيران بمنتهى البهجة والسعادة


إيران وأمريكا
*
إيران، تقرأ أمريكا جيدا.
إيران، قد أصبحت مدرسة بالتلاعب بأمريكا والتصدي لها وانتزاع المكاسب والمغانم من بين أيديها.
إيران، قد أجبرت بايدن أن يأتي إلى ڤيينا وستتلاعب به حتى تأخذ منه ما تريده منه.
إيران، تريد فقط أن تتركها أمريكا والغرب تسرح وتمرح في المنطقة وتستولي على العواصم العربية.
إيران، تستعمل مسألة تخصيب اليورانيوم وتطوير الصواريخ الباليستية كمجرد ورق ضغط ومبادلة مقابل عدم معارضتها على السيطرة على البلاد العربية.

إيران والسعودية
*
بهجة وسرور إيران هنا، أكثر.
بهجة وسرور إيران بالتحولات السعودية، لا تقل عن بهجتها بالتحولات الأمريكية.

إيران، لا ترى أن الشرعية موجودة أصلا.
وقد أجادت تنظيم وتدريب وتسليح وتمويل الميليشيا الحوثية، ولن تتخلى عنهم أبدا، مهما فعلت أمريكا أو السعودية.

إيران، ترى أداء السعودية في اليمن وأنها لم تستطع دعم الشرعية ولا حمايتها ولا تمكينها من حكم بلادها.

إيران، أحضرت رئيس المخابرات السعودية إلى بغداد لمفاوضتها بعد أن كانت ترفض، مثلما أحضرت وفد الرئيس بايدن إلى ڤيينا بعد أن كانت أمريكا ترفض.

إيران، تنتظر أن تكون الفترة القادمة هي فترة الحصاد وجني الثمار من أمريكا ومن السعودية.


سادسا: مازال هناك أمل للشرعية والسعودية


السعودية، لم تعلن بعد تخليها عن دعم الشرعية.
والشرعية، مازالت تكيل المديح ومشاعر الإمتنان والاعتراف بالجميل للسعودية.

نستطيع أن نكون من "الطيبين" "المرنين" "المتساهلين"، ونقول أن ثبات هذين الموقفين الرسميين ، يعتبر من المبشرات بالخير والباعثات على الأمل.

ولكن.. وألف لكن.. ومليون لكن!

لا أمل للشرعية ولا للسعودية، إلا بتحقيق هذين الهدفين: