شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
999 subscribers
7.59K photos
2.74K videos
91 files
19.2K links
شبكة اخباريه مستقلة تقوم على جمع المعلومات واستقصاء الحقائق من مصدرها بقدر المستطاع
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
Download Telegram
رواية مرعبة للتعذيب في سجون سرية بمنشأة بلحاف في اليمن

سمير حسن - عدن:

"عذبوني لأعترف بما لم أقترف" شهادة صادمة يقدمها المعتقل اليمني السابق، سالم الربيزي (27 عاما)، عن أساليب التعذيب في سجون سرية تديرها قوات إماراتية، بمنشأة بلحاف النفطية، التي تشرف عليها شركة "توتال" الفرنسية، في جنوب اليمن.

الربيزي، الذي أفرج عنه مطلع الشهر الجاري -أحد المعتقلين الذين عاشوا تجربة الاعتقال- روى للجزيرة نت قصة معاناته في السجن، وكيف كانوا يعذبونه خلال التحقيق لإجباره على تأليف قصة إدانته، بتهمة التخابر مع دول خارجية.

تجربة قاسية
ويشغل الربيزي -وهو من سكان محافظة شبوة- منصب رئيس هيئة الرقابة والتفتيش في مجلس الحراك الثوري الجنوبي وعضو المكتب السياسي للمجلس، واستمر في المعتقل نحو عامين، تنقل خلالها في سجون سرية عدة، تديرها الإمارات جنوبي اليمن.

واستهل قصته بالقول: اعتقلت في 10 يونيو/حزيران 2019، حيث تم وضعي أولاً في سجن منشأة بلحاف بمحافظة شبوة، ثم عملت قوات إماراتية على نقلي إلى سجن في مطار الريان بمحافظة حضرموت، وبعدها إلى سجن بميناء الضبة النفطي بالمحافظة نفسها.

وأضاف -بصوت مرهق يحمل في نبراته قسوة التجربة- "كانت أياما قاسية جدا في المعتقل، تعرضت خلالها لشتى أنواع التعذيب، من ضمنها الصعق الكهربائي والضرب بالعصي والأسلاك الكهربائية حتى أغمي عليّ أكثر من مرة".

وأردف "خلال الأيام الأولى للاعتقال في سجن منشأة بلحاف مورست علينا أنواع من التعذيب لا يمكن تخيلها من قبل جنود إماراتيين يقودهم ضابط يدعى أبو سيف الإماراتي، واستمر التعذيب خلال فترة الاعتقال والتحقيق في المنشأة مدة 3 أشهر".

وتابع "كانوا يتفننون في طرق التعذيب النفسي، ومن بينها تجريد السجين من ملابسه والتكبيل والتعليق من الأيدي والأرجل لساعات والشتم والضرب المبرح على الوجه والإغراق في حوض ماء والحرمان من النوم ودخول دورة المياه".

أسباب الاعتقال
وعن عدد السجناء، يقول "كنت مع 8 معتقلين في زنزانة واحدة، وكان يتم نقلي بين حين وآخر إلى زنزانة انفرادية"، ويضيف "هناك سجون أخرى بها عدد كبير من المعتقلين لا يسمح لنا بالالتقاء بهم، كنا نسمع بكاء البعض ونتحدث مع بعضهم من خلف أسوار المعتقل".

واسترسل، مستعرضًا أسباب الاعتقال "في بداية الأمر وجهت لي خلال التحقيق من قبل الضابط الإماراتي تهمة التخابر مع دول خارجية لكن بعد عدد من جلسات التحقيق أخبرني نفس الضابط أن سبب اعتقالي هو رفض سياسة الإمارات في اليمن".

وتابع "بعد 3 أشهر، قام الإماراتيون بنقلي من سجن بلحاف إلى سجن في مطار الريان بحضرموت ثم سجن بميناء الضبة في المدينة نفسها، وبعد 7 أشهر تم إحالتي للمحكمة الجزائية بعد دعوات ومطالبات للإمارات بالإفراج عني أو محاكمتي".

وأضاف "استمرت المحاكمة أكثر من 5 أشهر مع بقائي في المعتقل بعد رفض ضباط إماراتيين قرار المحكمة بالإفراج عني بضمانة، وفي 2 أبريل/نيسان الجاري، تم الإفراج عني بموجب حكم المحكمة، والذي قضى ببراءتي من جميع التهم الموجهة لي من قبل الجانب الإماراتي".

وتعد منشأة بلحاف للغاز الطبيعي المسال، أكبر مشروع استثماري في اليمن، وتقدر قيمته بـ5 مليارات دولار أميركي، وتديره الشركة المحلية اليمنية للغاز الطبيعي المسال التي تسيّرها "توتال"، وتسهم فيه بنسبة 39.6%.

وأقامت الإمارات قاعدة عسكرية وسجنا داخل المجمّع الغازي بناء على طلب رسمي قدمته الحكومة اليمنية، في منتصف عام 2017، علما بأن هذه المحطة توقفت عن العمل منذ ربيع 2015 بعد اندلاع الحرب في اليمن.

المصدر : الجزيرة

https://www.aljazeera.net/news/humanrights/2021/4/30/%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%B0%D9%8A%D8%A8-%D9%81%D9%8A-%D8%B3%D8%AC%D9%88%D9%86-%D9%85%D9%86%D8%B4%D8%A3%D8%A9-%D8%A8%D9%84%D8%AD%D8%A7%D9%81

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية

https://t.me/hadramout_mirror
*استاذي العزيز المناضل علي حسين البجيري ..*

*ندين ونستنكر التطاول عليكم من قبل المدعو حسين الشعبي الفانوس الصبيحي ..*

*لقد فاض الكيل من تصرفات هذا المدعو الفانوس في القذف والتلفظ بالالفاظ السوقية والتخوينية للعديد من النشطاء والوطنيين ..*

*المدعو فانوس الجنوب حسين الصبيحي صار مجرد بوق مسموم ينشر سمومة بالتخوين والتطاوول على هامات وشخصيات نضالية ووطنية بحجم المناضل علي حسين البجيري ..*

*شخصيا ادين واستنكر تلك التصرفات للمدعو الفانوس وكل من ييانده أو يصمت عن تلك التصرفات البلطجية ، والتي يسعى من خلالها إثارة الفتن والقضاء على التصالح والتسامح الجنوبي ..*


*✍🏻الاعلامي /*
*عبدالكريم محسن العلوي الردفاني ..*
*رئيس الدائرة الاعلامية_ الناطق الرسمي لمجلس إنقاذ عدن والجنوب ..*
〰️〰️〰️〰️〰️〰️

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية

https://t.me/hadramout_mirror
الاعلامي .. عبدالكريم محسن العلوي ...... الردفاني ...... رئيس الدائرة الاعلامية ..الناطق الرسمي لمجلس إنقاذ عدن والجنوب ..
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
#نداء الى مشايخ ال الشعبي والصبيحه#

قرد الصبيحه حسين الشعبي الصبيحي يستنقص من شاعر ثورة الحراك الجنوبي الشاعر البيجيري في مجموعات مجلس أنقاذ عدن والجنوب برئاسة ذكرى المصفري الصبيحي..

زمن انقلبت فيه الموازين وأصبح الخادم يتكلم على خير الرجال كيف لا وهو يدعي أنه ثوري وفي الأصل هو متسلق على ظهور الرجال.

للأسف حينما يكون مثل هذا تحت قيادة قائد صبيحي ويتكلم من تحت سقف بيته..

كيف يقبل الصبيحه بمثله في صفوفها؟

يا مشايخ الصبيحه الجموا كلبكم عن خيار ابناء الجنوب وكفاكم سكوتا على هذا السوقي الذي تاذى من لسانه كل حليم.

أو تبراو منه ليكون لناس معه شأن ولكم الخيار..

عدني ضبحان من أقول الصبيحي فانوس الجنوب حسين الشعبي الصبيحي السكران

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية

https://t.me/hadramout_mirror
ابداع سالي حمادة

بقلم / انيس منصور

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
ابداع سالي حمادة

بقلم / انيس منصور

في بلادنا ممثلات كثيرات، وموهوبات بلا عدد؛ غير أن الممثلة سالي حمادة، تظل سيدة الدراما اليمنية بلا منازع، نموذج جذاب للمرأة التي تخطت كل الحواجز وصنعت تأريخها بجدارتها وقدرتها الفنية العالية، سالي حمادة، أحد الأسماء الخالدة في تأريخ الفن اليمني.

لعل سر تميّز الفنانة سالي حمادة، هو أنها قدمت نفسها كفنانة عابرة لكل الانتماءات، موهبة متجاوزة لكل العقد المناطقية والتحيزات السياسية، وهذه هي شفرة نجاحها، بل هذا هو التجسيد الأبرز لمفهوم الفن الحقيقي. الفن كتعبير للهوية الجمعية للشعب.

لدي معيار شخصي أقيس به نجاح أي مسلسل قبل بدايته، لمجرد أن أسمع أن سالي حمادة مشاركة في عمل ما، يتكون لدي انطباع مبدئي بنجاح العمل، هذه الفنانة ما إن تتقلد دورا ما في أي مسلسل، إلا وكان له حظًا كبيرا في النجاح، أعيدوا فرز الأعمال التي شاركت فيهم واحكموا بأنفسكم.

ما يشدني في الممثلة سالي حمادة، هو عفويتها في الأداء، حضورها السلس، تقمصها للدور وشعورك وأنت تشاهدها أنها تعيش الحدث بكل تفاصيله وتؤديه كأنها هي العنصر الواقعي في الحدث وليست ممثلة تحاكي دورا فحسب، وهذا هو ما يؤكد موهبتها بشكل يبصم عليه الجميع.

التحية لابنة عدن، المرأة التي تمثل خلاصة للإبداع النسائي وبروح وطنية جامعة، مزاج معجون بتفاصيل البلاد جميعها، من أقاصي سواحل الجنوب حتى أعالي تلال الشمال، نكهة يمنية خالصة وحضور فني مهيب.

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية

https://t.me/hadramout_mirror
إلى ( التحالف العربي ) أرفعوا الحصار عن المحافظات المحررة


قد يظن البعض أني أخطأت في العنوان.. لكني أؤكد أعني بالضبط ما أقول ..وهو مطالبة التحالف العربي ( السعودية والإمارات) برفع الحصار عن جميع المحافظات المحررة..
لأن المحافظات الخاضعة للحوثيين فهي غير محاصرة حقيقةً.. فالمساعدات الإنسانية والغذائية والطبية بل حتى العسكرية تتدفق إليها بحراً وجواً وبراً.. وما دخول سفير إيران إلى صنعاء عنا ببعيد..
لكن تعالوا وانظروا لوضع المحافظات ( المحررة ) والتي في حقيقة الأمر ( خاضعة لإغلاق محكم من قبل التحالف للأسف) فلا موانىء ولا مطارات تعمل بحرية وبإدارة أبناء البلد
ولا يسمحون للمنظمات الخيرية والإنسانية العالمية لتقديم الدعم والمساعدة للشعب المنكوب بسبب هذه الحرب الممتدة من أكثر من ست سنوات حتى الآن ولم يتم حسمها.
وسأضرب ثلاثة أمثلة فقط للاستدلال على هذا الحصار القائم من قبل التحالف على المحافظات المحررة..
1- تقدمت لفخامة الرئيس التركي برسالة بصفتي رئيس اتحاد الجاليات العربية بتركيا اطلب منه تقديم المساعدة العاجلة لليمن بسبب تفشي مرض كورونا في صيف العام الماضي 2020 وقد لبى الاخ الرئيس الطلب وأحاله لوزير الصحة التركي الذي طلب موافقة الحكومة اليمنية للتنسيق بشأن إيصال المساعدات.. لكن للأسف لم يوافق التحالف على استلام المساعدات التركية.
2- تقدمنا بطلب للسفارة اليمنية بمنح فيز لعدد 4 من منظمة ihh وهي منظمة إنسانية تركية لزيارة كل من
عدن وتعز وحضرموت ومأرب
مرت اكثر من 3 أشهر ولم تصل الموافقة.
3- اليوم تقدمنا بطلب إستقبال مستشار رئيس الهلال الأحمر التركي لزيارة مأرب من أجل دراسة الاحتياجات الإنسانية والإغاثية والطبية.. لكن للأسف طلب منا اخذ موافقة الأمن القومي وتقديم رسالة للسفارة اليمنية في أنقرة وانتظار موافقة الخارجية اليمنية
رغم انه يحمل جوازاً خاصاً
والمفروض يدخل البلد بدون فيزا كما يعامل الاتراك اليمنيين الذين يحملون جوازات خاصة بدخول تركيا من غير فيزا.
فإلى متى سيبقى هذا الحصار
يا تحالف على المحافظات المحررة..
د. نبيل غانم
30/4/2021

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية

https://t.me/hadramout_mirror
‏أنباء عن وصول كتيبة عسكرية من الساحل الغربي الى صنعاء دعم واسناد من مركز تدريب الساحل الغربي للحوثيين، ويرسلوها الى مأرب،
و ‎#مأرب تتكفل بعودتهم بصناديق كسابقيهم.

شكراً للمقاومة الوطنية الايرانية في الساحل الغربي.
#مأرب_مقبرة_الحوثي
#مأرب_مقبرة_للمقاومة_الوطنية_الايرانيه

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية

https://t.me/hadramout_mirror
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
*♦️👆إسمعوا يا ثوارة الصرفة ؛*

*أبناء عدن الأحرار يهتفون بالفم المليان *

*يا ميسري أرجع أرجع...*

*وتأكدوا أن القيل اليماني سيعود لعدن وسيكون هؤلاء الاحرار في إستقباله *

*نعم كما قالها ذات يوم سنعود بحدنا وحديدنا *

*وستعود عدن لحظن الوطن بعصا موسى او مزامير داؤود *

*عمر سالم بن هلابي *
*1 مايو 2021 م*

https://twitter.com/omarbinhelabi/status/1388361471877390337?s=24

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية

https://t.me/hadramout_mirror
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
*♦️👆للمغرر بهم من أبناء حضرموت:*

*إستمعوا للبحسني بعد أن أنطقه الحق وأعلنها مدوية بأن معين وحكومته يستقطعون مخصصاتكم وينهبون بفسادهم حقوقكم......!؟*

*التى ثبتها ابنها البار د.احمد عبيد بن دغر وفرض الشفافية في حسابها ليضمن إيصالها.*

*فقلتم فيه ما قال مالك في الخمر.!؟*

*فهل عرفتم عدوكم من صديقكم...؟*

*عمر سالم بن هلابي *
* 1 مايو 2021 م*

https://twitter.com/omarbinhelabi/status/1388353367420899331?s=24

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية

https://t.me/hadramout_mirror
أنباء عن استشهاد والد الشهداء الثلاثة العم يحيى الشوبجي قبل قليل في جبهة الفاخر...

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية

https://t.me/hadramout_mirror
(( قل خيراً أو أصمت ))

#في منتصف #شهر رمضان الموافق 28 أبريل 2021 قمت بدعوة #لأهالي منطقة فوة القديمة ممن هو مهدور حقه في أستلام #السلة الغذائية من الناس المحتاجة ..#ولا أخفيكم لم أكن أتوقع الحشد الذي نزل يومها..
على مايبدو أن المواطن #ضاق درعاً بالفساد المتفشي والتلاعب #بالسلل الغدائية وآلية توزيعها....
بدأت #بمنطقة فوه ليس لأنها منطقتي الحالية بل لأنها منطقتي الدائمة ومن فيها هم أهلي #ووصلتني العديد من #الشكاوي من الأهالي ذاتهم..
بعد الانتهاء من منطقة فوة وكشف الأوراق ...
اليوم أترك لكم الخيار #أعزائي
#بالمنطقة الذي نبدأ بها وسيتم #الأختيار على أغلبية الناس وتحديد #المنطقة القادمة ..
#وأرجوا ممن يقول أنه أن #السلة الغذائية ماهي الأ معونات ويجب عدم التطرق إليها ..!!!
#عزيزي!!
المعونات تأتي بأسم الأهالي المحتاجة وهي حقه ...حري بك أن تقول أين تذهب هذه المعونات اذا لم تصل الى من يستحقها...!!؟؟
#نلوم الناس على المطالبة بحقها ولا نلوم من #يتلاعب بها عجيب أمركم!!؟
أطمنكم الحديث لن يأتي من فراغ بل من #المواطن نفسه وبالدليل القاطع ..
#الأ يكفيكم ماتعانيه الناس من ضنك العيش وغلاء الأسعار ...بل مازال هناك يمص دم الناس...
ولن أقدر على التحرك سوى بكم ولكم..
فلا ناقة لي ولا جمل في الموضوع سوى #أيصال رسالتكم #للجهات المعنية حتى تعلم من يستحق أن يدير حي أو منطقة ويخاف ربه في أيصال الحق لمن يستحقه....
#ودمتم بخير..
#للتواصل 702012151

#شكرا أهالي فوة القديمة ..
#انتم فقط من بيدكم أنتزاع حقوقكم!!
#الي ماله داعي ماله داعي--
🖋️ هاله فؤاد باضاوي
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=321494242653618&id=100043791338554

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية

https://t.me/hadramout_mirror
عاجل قوي مليييح

اخبار عن موت صهر زعيم الحويثة / عبدالملك الحوثي متأثرآ بجراحه بجبهة الضالع .. قبل قليل

وبعضهم يقولوا مازال جريح
وتم اسره من قبل ابطال قواتنا البواسل بالضالع

سنتأكد ونوافيكم ..

#صابرصبيره

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية

https://t.me/hadramout_mirror
ترافقا مع انتصارات الضالع
انتصار مهم جداً في جبهة مأرب
الجيش والمقاومة ورجال القبائل يسيطرون
على تبة آل طالب وعلى تبة المعترضة وعلى تبة الأمن في الكسارة...

على الجيش إن يستغل فرصة ما بعد المحارق التي حدثت لميليشيا إيران في جبهات مارب وخسرت الميليشيا خسائر في الأرواح والعتاد لم تخسر مثلها منذ حروب صعدة ...

نعلم أن ميليشيا إيران سيلجأون لاسلوبهم الجبان والمعتاد
في زرع الألغام ، لأنهم ليسوا رجال مواجهة إذا إنضغطوا..
هم يتمرجلوا إذا سنحت لهم الفرصة فقط وشعروا بالأمان..
ولكن إذا شعروا أن الكرة لصالح الجيش والدولة يتحولون
إلى نساء يلطمن خدودهن ويلجأؤون إلى زرع الألغام
لحماية أنفسهم من ابطال الجيش ورجال القبائل..
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية

https://t.me/hadramout_mirror
*مؤشر دافوس العالمي حول التعليم 2021*

قطر في المقدمة .. الرابعة عالميا
والأردن يهوي في التصنيف
ومصر في المرتبة قبل الأخيرة
*ولا تعليم في ليبيا والسودان والصومال والعراق وسوريا واليمن
ﻣﺆﺷﺮ ﺩﺍﻓﻮﺱ ﻟﺠﻮﺩﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻓﻲ 140 ﻣﻦ ﺩﻭﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ :

*ﺳﻨﻐﺎﻓﻮﺭﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ* *ﻭﻗﻄﺮ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ* ( ﻭﺍﻷﻭﻟﻰ ﻋﺮﺑﻴﺎً) .
ﻛﺸﻒ ﻣﺆﺷﺮ ﺟﻮﺩﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻨﺘﺪﻯ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﻓﻲ ﺩﺍﻓﻮﺱ ﻋﻦ ﺗﺪﻧﻲ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺃﻏﻠﺐ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ
ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺟﻮﺩﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ .
ﻓﺎﻟﻤﺮﺗﺒﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺣﺼﺪﺗﻬﺎ ﺳﻨﻐﺎﻓﻮﺭﺓ،
ﺛﻢ ﺳﻮﻳﺴﺮﺍ ﺗﻠﻴﻬﺎ، ﻭﻓﻨﻠﻨﺪﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﺔ
ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ،
ﻭﺩﻭﻟﺔ ﻗﻄﺮ ﺭﺍﺑﻌﺎً، ﻭﺣﻠﺖ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﺔ 18 ، ﻣﺴﺒﻮﻗﺔ
ﺑﺎﻟﺪﺍﻧﻤﺎﺭﻙ ﻭﻣﺘﺒﻮﻋﺔ ﺑﺎﻟﺴﻮﻳﺪ، ﻓﻴﻤﺎ ﺻﻨﻔﺖ ﺃﻟﻤﺎﻧﻴﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﺔ .20
ﻭﺟﺎﺀﺕ ﻓﺮﻧﺴﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﺔ 22 ، ﻭﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﺔ 31 ﻣﺘﺒﻮﻋﺔ ﺑﺄﺳﺘﺮﺍﻟﻴﺎ، ﻓﻴﻤﺎ ﺣﻠﺖ اﺳﺒﺎﻧﻴﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﺔ 47 ، ﻭﺟﺎﺀﺕ ﺗﺮﻛﻴﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﺔ .95،،ﻭﺗﻌﺪ ﺩﻭﻟﺔ ﻗﻄﺮ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻋﺮﺑﻴﺎ ﻭﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻋﺎﻟﻤﻴﺎ ، ﺗﻠﻴﻬﺎ ﺍﻹﻣﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﺔ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮﺓ ﻭﻟﺒﻨﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﺔ 25 ، ﺛﻢ ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﺔ 33 ، ﻓﺎﻷﺭﺩﻥ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﺔ 45 ﻋﺎﻟﻤﻴﺎ ﻭﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﺔ 54 ﻣﻦ ﺑﻴﻦ 140 ﺩﻭﻟﺔ ﺷﻤﻠﻬﺎ ﻣﺆﺷﺮ ﺍﻟﺠﻮﺩﺓ .
ﻓﻴﻤﺎ ﺍﺣﺘﻠﺖ ﻣﺼﺮ، ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﺔ 139 ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﻗﺒﻞ ﺍﻷﺧﻴﺮ .
ﻭﻗﺪ ﺍﻋﺘﺒﺮ ﺍﻟﻤﺆﺷﺮ ﻛﻼً ﻣﻦ: *ﻟﻴﺒﻴﺎ والسودان ﻭﺳﻮﺭﻳﺎ ﻭﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻭﺍﻟﻴﻤﻦ ﻭﺍﻟﺼﻮﻣﺎﻝ*

*ﺩﻭﻝ ﻏﻴﺮ ﻣﺼﻨﻔﻪ*
ﻻﻧﻬﺎ ﺩﻭﻝ ﻻ ﺗﺘﻮﻓﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﺑﺴﻂ ﻣﻌﺎﻳﻴﺮ ﺍﻟﺠﻮﺩﻩ ﻓﻰ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ
ﻳﺴﺘﻨﺪ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﻓﻲ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﺍﻟﺘﻨﺎﻓﺴﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﺆﺷﺮ ﺍﻟﺘﻨﺎﻓﺴﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﺍﻟﺬﻱﺣﺪﺩﻩ ﺍﻟﻤﻨﺘﺪﻯ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ، ﻭﻳﺘﻢ ﺍﺣﺘﺴﺎﺏ ﺩﺭﺟﺎﺕ ﺍﻟﻤﺆﺷﺮ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ
ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻭﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﻨﺤﻮ 12 ﻓﺌﺔ ﺃﺳﺎﺳﻴﺔ، ﺗﻀﻢ: ” ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ، ﻭﺍﻻﺑﺘﻜﺎﺭ، ﻭﺑﻴﺌﺔ
ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﻜﻠﻲ، ﻭﺍﻟﺼﺤﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻷﺳﺎﺳﻲ، ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻲ ﻭﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺐ، ﻭﻛﻔﺎﺀﺓ ﺃﺳﻮﺍﻕ ﺍﻟﺴﻠﻊ، ﻭﻛﻔﺎﺀﺓ ﺳﻮﻕ ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﻭﺗﻄﻮﻳﺮ ﺳﻮﻕ ﺍﻟﻤﺎﻝ، ﻭﺍﻟﺠﺎﻫﺰﻳﺔ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺔ، ﻭﺣﺠﻢ ﺍﻟﺴﻮﻕ، ﻭﺗﻄﻮﺭ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻭﺍﻻﺑﺘﻜﺎﺭ .”
ﺇﻥ ﺳﻨﻐﺎﻓﻮﺭﺓ ﺗﻤﺜﻞ ﻧﻤﻮﺫﺝ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﻓﺬﺍ ﻟﻨﻬﻀﺔ ﺃﻣﺔ، ﻓﻔﻲ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ 50 ﻋﺎﻣﺎ ﺗﺤﻮﻟﺖ ﻣﻦﺟﺰﻳﺮﺓ ﻓﻘﻴﺮﺓ ﻳﻘﻄﻨﻬﺎ ﻏﺎﻟﺒﻴﺔ ﺃﻣﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻜﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺩﻭﻟﺔ ﺻﻨﺎﻋﻴﺔ ﻣﺘﻘﺪﻣﺔ ﺗﻀﺎﻫﻲ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎﺕ
ﻣﻌﻴﺸﺘﻬﺎ ﻧﻈﻴﺮﺍﺗﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻴﺔ ﺍﻷﻛﺜﺮ ﺗﻄﻮﺭﺍ .
ﻓﻘﺪ ﻓﻄﻦ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ ( ﻟﻲ ﻛﻮﺍﻥ) ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﺎﻣﻞ ﺣﺎﺳﻢ ﻓﻲ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺍﻟﻘﻮﻯﺍﻟﻌﺎﻣﻠﺔ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺍﻷﻫﺪﺍﻑ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭﻟﻌﺒﺖ ﺍﻟﺤﺎﺟﺎﺕ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻓﻲ ﺳﻨﻐﺎﻓﻮﺭﺓ ﺩﻭﺭًﺍ ﻫﺎﻣﺎ ﻓﻲ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻣﻌﺎﻟﻢ ﺳﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ . ﻭﺃﻃﻠﻘﺖ ﻣﺒﺎﺩﺭﺓ « *ﻣﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ، ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻷﻣﺔ* » ﻗﺎﺋﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻣﺒﺎﺩﺉ:
-1⃣ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺃﺟﻮﺭ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻦ
-2⃣ ﺇﻋﻄﺎﺀ ﻗﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﻣﺰﻳﺪﺍ ﻣﻦ ﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻟﻴﺔ
-3⃣ ﺇﻟﻐﺎﺀ ﺍﻟﺘﻔﺘﻴﺶ ﻭﺍﺳﺘﺤﺪﺍﺙ ﺍﻟﺘﻤﻴﺰ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻲ
-4⃣ ﺗﻘﺴﻴﻢ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺎﺕ ﻳﺸﺮﻑ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻮﺟﻬﻮﻥ ﻣﺨﺘﺼﻮﻥ ﻣﻜﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻄﻮﻳﺮ ﻭﺍﺳﺘﺤﺪﺍﺙ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﺟﺪﻳﺪﺓ .
ﺛﻢ ﺃﻃﻠﻘﺖ ﻣﺒﺎﺩﺭﺓ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻭﻫﻲ ﻣﺒﺎﺩﺭﺓ
« *ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺃﻗﻞ، ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻛﺜﺮ*»
ﺭﻛﺰﺕ ﻋﻠﻰ ﻃﺮﺍﺋﻖ
ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﻭﺗﻘﻠﻴﻞ ﺣﺠﻢ ﺍﻟﻤﺤﺘﻮﻯ ﻹﻓﺴﺎﺡ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﻟﻠﺘﻔﻜﻴﺮ .
ﻛﺬﻟﻚ ﺗﻌﺪ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﻗﻄﺮ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻋﺮﺑﻴﺎ ﺟﺪﻳﺮﺓ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ، ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ﻭﺍﻷﻫﺪﺍﻑ ﻟﻌﺎﻡ
2030 ﺗﺴﺨﻴﺮ ﻋﺎﺋﺪﺍﺕ ﺍﻟﺜﺮﻭﺓ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻔﻂ ﻭﺍﻟﻐﺎﺯ ﺑﺮﻓﻊ ﻛﻔﺎﺀﺓ ﻭﺇﻣﻜﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ
ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻣﻨﺎﻫﺞ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ ﻭﻗﺒﻞ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ ﻭﺍﻻﺳﺘﻔﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﺗﻘﻨﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ .

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية

https://t.me/hadramout_mirror
‏⁧ #البيضاء
‏تحرير منطقة طياب بالكامل بمديرية ذي ناعم

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية

https://t.me/hadramout_mirror
محمد بن سلمان يدخل في البدعة المكفرة وعليه التوبة ان صح هذا الخبر..
وعلى العلماء قول كلمة الحق الملزمة لإيقاف هذا الامعة.
الخبر كما ورد..

*قرار تاريخي*
*♦️السعوديه صدر قرار باسقاط جميع احاديث الآحاد والتي تشكل 90٪؜ من عدد الأحاديث المتداوله / خطوه رائعه لتجديد الخطاب الديني - أين الازهر...*
*▪️وليّ عهد السّعودية الأمير محّمد بن سلمان يفجّر قنبلة حقيقيّة في مقابلة بثّها التّلفزيون الرّسمي يوم أمس.*
*يدعو الرّجل بصريح العبارة إلى الالتزام بالقرآن الكريم كدستور، ويقول أنّ أحاديث الآحاد وأحاديث الأخبار غير مُلزِمة حتى لو وردت في صحيحي البخاري ومسلم وغيرهما لأنها غير ثابتة وليست قطعية الثّبوت، و يدعو إلى الالتزام بدل ذلك بالقرآن الكريم والأحاديث المتواترة وحدها دون غيرها.*
*والحديث المتواتر هو الحديث الذي روته جماعة عن جماعة عن جماعة، وعددها قليل جداً فهي حوالي مئة حديث فقط.*
*أمّا حديث الآحاد فهو الذي رواه فرد واحد عن فرد عن فرد أو رواه فرد عن جماعة عن فرد، وهو غير مُلزم أيضاً ويجب النظر فيه.*
*وهذه الأحاديث تشكّل مع الأخبار المنقطعة أكثر من تسعة وتسعين بالمئة من الأحاديث الموجودة في "الصّحاح".*
*والرّجل ينفي بالذات الحدود التي لم تَرد في القرآن الكريم ويلمّح إلى حدّ الرّدّة.*
*عسى أنْ تكون هذه هي بداية الخير لهذه الأمة، وخروجها من مرويّات البشر إلى كلام ربّ البشر.*

*♦️ولي العهد السعودي يعلنها بوضوح : لا عقوبة في القانون السعودي بعد اليوم إلا إذا وردت في القرآن و ورد تطبيقها في السنة المتواترة حصرا.*
‎هكذا ذهبت مرجعية* البخاري و الصحابة و التابعين كمصدر من مصادرالتشريع في السعودية... و هو ما يعني ضمنا و حسب أدبيات المؤسسة الدينية السعودية المتعلقة بالطاعة و الولاء للحاكم، نهاية الوهابية و المرجعية الحنبلية في التشريع الديني عندهم.
‎معركتنا في الجزائر مع الفراكسة السلفنجية انتهت مبدئيا بعدما تكسرت مرجعيتهم و ستنقطع عنهم كل خيوط الدعم المادي. مرجعية القرآن و التنوير الديني التي تبنيناها في الإصلاح قفزت قفزة عملاقة يجب أن نستثمرها سياسيا و اجتماعيا إلى أبعد الحدود. برغم أننا نتوقع بقاء بعضا من جيوب المقاومة بسبب شيء من كبر إبليس في القلوب التي تصارع الطواحين كهزات إرتدادية لهذا الزلزال من المستحسن تجاهلها حتى تنطفيء و تخمد من ذاتها.
‎إنتهت السلفية قلعة الجهل و تحرر الإسلام
‎ملاحظة :
‎موقفي من السلوك السياسي لبن سلمان غير مرتبط بما جاء في المقال.

‎هذا ما كنا ننتظره♦️
‎لقد بدأ يعطي الفكر التنويري ثماره،
‎و جميل ان البداية جائت من السعودية،
‎سيتم تنقيح الاحاديث من الروايات التي فيها رائحة التطرف، و روايات الآحادا التي تشكل اكثر المرويات نسبه *
‎نتمنى ان تعم الفكرة جميع الدول الاسلامية ابتداءا من مصر الشقيقة،
‎و ستعم بإذن االله تعالى.
‎تحية و احترام و تقدير لكل رموز التنوير.*

*ما معنى السنة المتواترة؟ يعني التي يرويها عشرات عن عشرات و ليس أحاديث الآحاد-*

https://www.elwatannews.com/news/details/5464339?fbclid=IwAR3k6CTnZC2o8N8FEIqKdf1W0LZxMH73eXUkYJ8yUqHA0DxjipnRv7YKewg


شبكة مرآة حضرموت الإخبارية

https://t.me/hadramout_mirror
الغريب بأن كل ماينادي به هاني بن بريك قد تم أيام الإشتراكي فقد تم إغلاق المعاهد العلمية الإسلامية بعدن منها معهد البيحاني ومعهد النور ومعهد الضياء وجميع الاربطة الصوفية وتم تغيير كثير من الأئمة ومنهم من هرب مثل الشيخ محمد سالم البيحاني رحمه الله تعالى فقد مات بتعز ودفن فيها وتم إغلاق مقرات الأحزاب والجمعيات الخيرية ومنها الجمعية الخيرية الإسلامية التي أسسها البيحاني رحمه الله تعالى طيب وين جاء الهلال الأحمر الإماراتي وتجار الانتقالي ينافسون الإسلاميين في المعاهد والجامعات وبناء المساجد والجمعيات الخيرية وإلا كفيلهم بخيل مايعطيهم إلا حق حفلات الرقص وهذا الهاجس والتخوف هو بإيعاز من الكفيل وخايفين من الإسلاميين والإسلاميين لا يملكون قوة على الأرض فكيف لو ملكوا شيئا منها

الصراحة كان عفاش أحسن منهم لم يلغي الأحزاب رغم إنه كان قادر على ذلك وحتى الجمعيات لم يحظرها رغم أنه كان قادر اسس جمعية لأصحاب المؤتمر وأخذ ينافس واشترى الذمم ما أصحابنا ولد الويل لارقد ولا خلي خلق الله يرقدون يريد يكون الوكيل الحصري والوحيد للرز قصدي الجنوب طيب نافس الإسلاميين سياسة وعمل خيري وبناء مساجد وإلا الكفيل حقك بخيل أو كملت عليهم الفلوس أو بالكاد تكفي أصحاب الانتقالي لا يرحمون الشعب ولا خلوا غيرهم يرحمه الله يعينك ياشعب الجنوب


ثائر الجنوب

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية

https://t.me/hadramout_mirror
تغريدة هاني التي جاء المنشور من اجلها...

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية

https://t.me/hadramout_mirror
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
ثوار عدن من شبابها الاحرار يقررون الزحف السلمي القادم ان شالله سيكون امام مقر التحالف، وستكون تظاهرات قوية سلمية مدنية يوصلوا رسالة للتحالف وللخارج وللداخل ان تعود عدن الى يد ابنائها الذين حرروها، وان تخرج مليشيات التحالف من عدن بعد ان جرفوا مقدرات وخيرات وايرادات عدن ،وجعلوا اهلها في وضع متردي منهار على كافة الاصعدة.

شبكة مرآة حضرموت الإخبارية

https://t.me/hadramout_mirror