#الثورة يقوم بها الأبطال ، ويقودها الشجعان .. ويسرقها الجبناء ..!!
صورة للوزير #نايف_البكري قائد المقاومة
في ذكرى تحرير #عدن 🇾🇪✌🏻👍🏻
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
صورة للوزير #نايف_البكري قائد المقاومة
في ذكرى تحرير #عدن 🇾🇪✌🏻👍🏻
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
بن زايد" يبحث مع "بن سلمان" تعارض مصالحهما في اليمن
تحدثت قراءات تحليلية سياسية أن زيارة ولي عهد الإمارات "محمد بن زايد" إلى الرياض تأتي ضمن المباحثات الرامية إلى التوصل لأرضية مشتركة تتعلق بمصالح البلدين في كلٍّ من اليمن وسوريا وأفريقيا.
وأشارت القراءات إلى أن لقاء "بن زايد" بولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" يهدف بدرجة رئيسية إلى بحث تعارض المصالح بين بلديهما لا سيما في الجُزر والسواحل اليمنية، وذلك بالتزامن مع المساعي الحثيثة للمجتمع الدولي بهدف التوصل إلى حل سياسي في اليمن.
وتضمنت التحليلات توقعات ورؤى بخصوص استمرار تعارض المصالح السعودية الإماراتية، ولفتت إلى أن فشل زيارة "بن زايد" من شأنها أن تفرض تحرك القوى المحلية المدعومة من الإمارات في اليمن بهدف إخراج القوى الموالية للسعودية من عدد من المناطق خاصة في الحديدة وتعز، وقد يتضمن ذلك تحركات سياسية وإدارية عبر جماعة الإصلاح المتواجدة في العاصمة السعودية الرياض، بهدف تقويض تحركات القوى الموالية للإمارات.
وكان ولي عهد الإمارات وصل إلى العاصمة السعودية الرياض -الأربعاء- وأكدت الصحافة السعودية أن الزيارة تهدف إلى مناقشة مستجدات الأوضاع والملفات في منطقتي الخليج العربي والشرق الأوسط وخصوصاً الوضع في اليمن وسوريا، ونقلت صحيفة "عكاظ" عن وكالة الأنباء الألمانية أن "بن سلمان" و"بن زايد" سيبحثان العلاقات والتعاون الاستراتيجي والتنسيق المشترك كما سيناقشان الوضع في اليمن على ضوء مبادرة الرياض لوقف إطلاق النار".
وتأتي زيارة ولي العهد الإماراتي إلى السعودية بعد 5 أيام من زيارة أجراها وزير خارجية الرياض "فيصل بن فرحان آل سعود" إلى أبوظبي، وبعد يومين من لقاء عقده "محمد بن زايد" مع عضوي الكونغرس الأمريكيين ""كريس كونز" و"كريس فان هولين" جرى خلاله بحث عدد من القضايا الإقليمية.
تجدر الإشارة إلى أن موقع تحليل السياسات "أورورا" الناطق بالإسبانية ذكر في تحليل موجز -أواخر أبريل الماضي- أن السعودية والإمارات تشعران بالتشاؤم بشأن مستقبل الأحداث في اليمن، ما أثَّر على رغبة البلدين في نجاح اتفاق الرياض وجعلهما تطبقان سياسات هادفة إلى إضعاف الاتفاق حتى لا تتأثر مصالحهما غير المشتركة، وقد لجأت السعودية لخطوات تهدف إلى إدخال طرف ثالث للمشهد السياسي والعسكري في اليمن، عبر التقارب مع قطر وتركيا التي تعوِّل عليهما في عدم خسارة الحرب لصالح الإمارات.
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
تحدثت قراءات تحليلية سياسية أن زيارة ولي عهد الإمارات "محمد بن زايد" إلى الرياض تأتي ضمن المباحثات الرامية إلى التوصل لأرضية مشتركة تتعلق بمصالح البلدين في كلٍّ من اليمن وسوريا وأفريقيا.
وأشارت القراءات إلى أن لقاء "بن زايد" بولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" يهدف بدرجة رئيسية إلى بحث تعارض المصالح بين بلديهما لا سيما في الجُزر والسواحل اليمنية، وذلك بالتزامن مع المساعي الحثيثة للمجتمع الدولي بهدف التوصل إلى حل سياسي في اليمن.
وتضمنت التحليلات توقعات ورؤى بخصوص استمرار تعارض المصالح السعودية الإماراتية، ولفتت إلى أن فشل زيارة "بن زايد" من شأنها أن تفرض تحرك القوى المحلية المدعومة من الإمارات في اليمن بهدف إخراج القوى الموالية للسعودية من عدد من المناطق خاصة في الحديدة وتعز، وقد يتضمن ذلك تحركات سياسية وإدارية عبر جماعة الإصلاح المتواجدة في العاصمة السعودية الرياض، بهدف تقويض تحركات القوى الموالية للإمارات.
وكان ولي عهد الإمارات وصل إلى العاصمة السعودية الرياض -الأربعاء- وأكدت الصحافة السعودية أن الزيارة تهدف إلى مناقشة مستجدات الأوضاع والملفات في منطقتي الخليج العربي والشرق الأوسط وخصوصاً الوضع في اليمن وسوريا، ونقلت صحيفة "عكاظ" عن وكالة الأنباء الألمانية أن "بن سلمان" و"بن زايد" سيبحثان العلاقات والتعاون الاستراتيجي والتنسيق المشترك كما سيناقشان الوضع في اليمن على ضوء مبادرة الرياض لوقف إطلاق النار".
وتأتي زيارة ولي العهد الإماراتي إلى السعودية بعد 5 أيام من زيارة أجراها وزير خارجية الرياض "فيصل بن فرحان آل سعود" إلى أبوظبي، وبعد يومين من لقاء عقده "محمد بن زايد" مع عضوي الكونغرس الأمريكيين ""كريس كونز" و"كريس فان هولين" جرى خلاله بحث عدد من القضايا الإقليمية.
تجدر الإشارة إلى أن موقع تحليل السياسات "أورورا" الناطق بالإسبانية ذكر في تحليل موجز -أواخر أبريل الماضي- أن السعودية والإمارات تشعران بالتشاؤم بشأن مستقبل الأحداث في اليمن، ما أثَّر على رغبة البلدين في نجاح اتفاق الرياض وجعلهما تطبقان سياسات هادفة إلى إضعاف الاتفاق حتى لا تتأثر مصالحهما غير المشتركة، وقد لجأت السعودية لخطوات تهدف إلى إدخال طرف ثالث للمشهد السياسي والعسكري في اليمن، عبر التقارب مع قطر وتركيا التي تعوِّل عليهما في عدم خسارة الحرب لصالح الإمارات.
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
Telegram
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
شبكة اخباريه مستقلة تقوم على جمع المعلومات واستقصاء الحقائق من مصدرها بقدر المستطاع
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
https://www.facebook.com/profile.php?id=100027698195656
كيمني اُدرك كل الأدراك
بأنه:
لا"تحالف"جاء لانقاذ "الشرعية".
ولا "هادي" طلع داهية وذكي وعميق .
ولا"طارق"وقواته حراس الجمهورية حرست "الجمهورية".
ولا "انتقالي"جنوبي عمل لأجل "الجنوب".
ولا "حوثي" يقاتل امريكا او إسرائيل.
ولا"إصلاحي"اصلح نفسه وعمل لأجل "الوطن"
#محمد_المسقعي
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
كيمني اُدرك كل الأدراك
بأنه:
لا"تحالف"جاء لانقاذ "الشرعية".
ولا "هادي" طلع داهية وذكي وعميق .
ولا"طارق"وقواته حراس الجمهورية حرست "الجمهورية".
ولا "انتقالي"جنوبي عمل لأجل "الجنوب".
ولا "حوثي" يقاتل امريكا او إسرائيل.
ولا"إصلاحي"اصلح نفسه وعمل لأجل "الوطن"
#محمد_المسقعي
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
Facebook
Log in or sign up to view
See posts, photos and more on Facebook.
عاجل
#المشجح
*اشتداد المعارك الان في #المشجح وميسرة المشجح #الزور ..*
*دعواتكم لجيشنا الوطني ورجال القبائل الابطال ..*
*اللهم نصرك المبين على #الحوثيين_الارهابيين *
https://twitter.com/ahmedmosibly/status/1390855825070170114?s=24
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
#المشجح
*اشتداد المعارك الان في #المشجح وميسرة المشجح #الزور ..*
*دعواتكم لجيشنا الوطني ورجال القبائل الابطال ..*
*اللهم نصرك المبين على #الحوثيين_الارهابيين *
https://twitter.com/ahmedmosibly/status/1390855825070170114?s=24
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
Twitter
احمد المسيبلي
عاجل #المشجح اشتداد المعارك الان في #المشجح وميسرة المشجح #الزور .. دعواتكم لجيشنا الوطني ورجال القبائل الابطال .. اللهم نصرك المبين على #الحوثيين_الارهابيين
#مارب_الان
*تحرير #الزور بالكامل من قبل جيشنا الوطني والقبائل الابطال *
الله اكبر ولله الحمد
https://twitter.com/ahmedmosibly/status/1390874509998178304?s=24
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
*تحرير #الزور بالكامل من قبل جيشنا الوطني والقبائل الابطال *
الله اكبر ولله الحمد
https://twitter.com/ahmedmosibly/status/1390874509998178304?s=24
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
Twitter
احمد المسيبلي
#مارب_الان تحرير #الزور بالكامل من قبل جيشنا الوطني والقبائل الابطال الله اكبر ولله الحمد
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
🔴 كلام خطير ومهم من السفير أحمد عبدالله الحسني
مافي حاجة اسمها حق تقرير المصير على الجنوبيين أن يفرضوا سلطة أمر واقع والعالم سيأتي إلى عندكم يترجاكم شاهد الفيديو
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
مافي حاجة اسمها حق تقرير المصير على الجنوبيين أن يفرضوا سلطة أمر واقع والعالم سيأتي إلى عندكم يترجاكم شاهد الفيديو
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
Media is too big
VIEW IN TELEGRAM
أذان المغرب في لندن على أشهر جسرا في لندن وعلى الهواء مباشرة ...
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
اعلان هام للراي العام
استنادا لقرار التصعيد الشعبي للإفراج عن الناشطين المخفيين قسرا مدرم أبو سراج وعلاء الغوبة.
ومع التصعيد المستمر في انتهاك الحقوق واختطاف النشطاء، حيث قامت اطقم عسكرية بجريمة خطف جديدة تمثلت بخطف الشاب حمزة الناخبيمن جولة كالتكس أثناء قيامه بتوزيع الإفطار للناس
ولكل هذه الجرائم المتلاحقة ضد ابناء عدن السلميين المدنيين، قررت مجموعة حقوق المواطن المدنية الحقوقية تنفيذ وقفة احتجاجية كبرى يوم الأحد الموافق 9مايو 2021م في ليلة 28 رمضان المباركة الساعة العاشرة مساءا في منطقة كريتر جولة زكو
تدعو مجموعة حقوق المواطن جميع أعضائها ومناصريها ومحبي عدن وجميع النشطاء والحقوقيين ونساء ورجال عدن, والمدافعين عن حقوق المواطن والمنظمات الحقوقية والإنسانية, المشاركة الفاعلة في هذه الوقفة السلمية لندافع عن ابنائنا واخواننا المختطفين من المصير المجهول الذي ينتظرهم، ولنعبر عن انفسنا بصورة راقية وحضارية, لنعبر عن ثقافة وحضارة ورقي عدن قضيتنا اسمى من ان نزج بها في أتون الفوضى والمماحكات العبثية, نحن أصحاب قضية سامية , وقيم ومبادئ ترفض العنف والانتهاكات والاختطافات والسجون الغير رسمية
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
استنادا لقرار التصعيد الشعبي للإفراج عن الناشطين المخفيين قسرا مدرم أبو سراج وعلاء الغوبة.
ومع التصعيد المستمر في انتهاك الحقوق واختطاف النشطاء، حيث قامت اطقم عسكرية بجريمة خطف جديدة تمثلت بخطف الشاب حمزة الناخبيمن جولة كالتكس أثناء قيامه بتوزيع الإفطار للناس
ولكل هذه الجرائم المتلاحقة ضد ابناء عدن السلميين المدنيين، قررت مجموعة حقوق المواطن المدنية الحقوقية تنفيذ وقفة احتجاجية كبرى يوم الأحد الموافق 9مايو 2021م في ليلة 28 رمضان المباركة الساعة العاشرة مساءا في منطقة كريتر جولة زكو
تدعو مجموعة حقوق المواطن جميع أعضائها ومناصريها ومحبي عدن وجميع النشطاء والحقوقيين ونساء ورجال عدن, والمدافعين عن حقوق المواطن والمنظمات الحقوقية والإنسانية, المشاركة الفاعلة في هذه الوقفة السلمية لندافع عن ابنائنا واخواننا المختطفين من المصير المجهول الذي ينتظرهم، ولنعبر عن انفسنا بصورة راقية وحضارية, لنعبر عن ثقافة وحضارة ورقي عدن قضيتنا اسمى من ان نزج بها في أتون الفوضى والمماحكات العبثية, نحن أصحاب قضية سامية , وقيم ومبادئ ترفض العنف والانتهاكات والاختطافات والسجون الغير رسمية
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
الصوفية والإساءة للإسلام
ما يفعله الصوفية في العشر الأواخر من رمضان من بدع وضلال وخرافات تعد تشويه للإسلام الحنيف.
بدل قيام الليل والصلاة وقراءة القرآن، والاهتمام بقضايا الأمة، والدعاء للمسلمين، و الاعتكاف في المساجد يلجأون لطقوس مشابهة للطقوس الشيعية والبوذية للتعبير عن فرحتهم برمضان وتعظيم العشر الأواخر!!
ما تفعلونه أيها الصوفية - والله العظيم- لم يفعله محمداً ﷺ ولا الصحابة ولا التابعين، بل يفعله الشيعة والمجوس والهندوس والبوذية.
طبول، رقص، غناء، حركات بهلوانية!!
تركتم ما يفعله الرسول في العشر الأواخر وفعلتم ما يفعله الشيعة والبوذيين خلال طقوسهم الضالة!
يُفترض بالسلطة المحلية والحكومة في اليمن منع إقامة هذه الحفلات المشوهة للإسلام الحنيف الذي يعطي للمسلم كرامة وشخصية وقيمة عالية ولا يحوله لراقص تافه.
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
ما يفعله الصوفية في العشر الأواخر من رمضان من بدع وضلال وخرافات تعد تشويه للإسلام الحنيف.
بدل قيام الليل والصلاة وقراءة القرآن، والاهتمام بقضايا الأمة، والدعاء للمسلمين، و الاعتكاف في المساجد يلجأون لطقوس مشابهة للطقوس الشيعية والبوذية للتعبير عن فرحتهم برمضان وتعظيم العشر الأواخر!!
ما تفعلونه أيها الصوفية - والله العظيم- لم يفعله محمداً ﷺ ولا الصحابة ولا التابعين، بل يفعله الشيعة والمجوس والهندوس والبوذية.
طبول، رقص، غناء، حركات بهلوانية!!
تركتم ما يفعله الرسول في العشر الأواخر وفعلتم ما يفعله الشيعة والبوذيين خلال طقوسهم الضالة!
يُفترض بالسلطة المحلية والحكومة في اليمن منع إقامة هذه الحفلات المشوهة للإسلام الحنيف الذي يعطي للمسلم كرامة وشخصية وقيمة عالية ولا يحوله لراقص تافه.
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
Telegram
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
شبكة اخباريه مستقلة تقوم على جمع المعلومات واستقصاء الحقائق من مصدرها بقدر المستطاع
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالين يسال المجتمع الدولي:
ماهي ردّة فعل المجتمع الدولي لو أن مجموعة إرهابية محتلّة هاجمت الفاتيكان كما تفعل اليوم #اسرائيل في القدس ؟
لن يمر هذا الإرهاب بدون حساب.
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
ماهي ردّة فعل المجتمع الدولي لو أن مجموعة إرهابية محتلّة هاجمت الفاتيكان كما تفعل اليوم #اسرائيل في القدس ؟
لن يمر هذا الإرهاب بدون حساب.
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
Telegram
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
شبكة اخباريه مستقلة تقوم على جمع المعلومات واستقصاء الحقائق من مصدرها بقدر المستطاع
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
أنتم تكتبون ونحن ننقل كل ما أمكن نقله نحن صوتكم يامن تحاولون إيصال اصواتكم للعالم
#تحديث
📍163 إصابة خلال المواجهات مع قوات الاحتـ.لال في المسجد الأقصى والشيخ جراح وباب العامود.
📍تم نقل 83 إصابة لمستشفيات القدس وباقي الإصابات عولجت ميدانيا.
📍عدد كبير من الإصابات بالرصاص المطاطي كانت في الوجه والعين والصدر.
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
📍163 إصابة خلال المواجهات مع قوات الاحتـ.لال في المسجد الأقصى والشيخ جراح وباب العامود.
📍تم نقل 83 إصابة لمستشفيات القدس وباقي الإصابات عولجت ميدانيا.
📍عدد كبير من الإصابات بالرصاص المطاطي كانت في الوجه والعين والصدر.
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
*الرد الدامغ على ما يسمى بيان رابطة علماء الحوثي..*
*حول إساءاتهم للمسجد الحرام وقبلة المسلمين..*
*د/ أحمد عطية*
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
*حول إساءاتهم للمسجد الحرام وقبلة المسلمين..*
*د/ أحمد عطية*
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
القاضي فهيم يحدر عيال القريه أن أبنا عدن الذين قاتلو ودافعو عنها...
وسكانها فاض بهم الامر ولن يبقو صامتين
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
وسكانها فاض بهم الامر ولن يبقو صامتين
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
بلاغ لوزارة الخارجية اليمنية
وسفارة الأصدقاء في دولة المجر،،
ولجنة الخبراء في مجلس الأمن؛
هذا المواطن المجري كيمو دخل في الإسلام على يد يمنيين وغير إسمه الى عبدالحكيم فارس ثم زار اليمن؛
وتم سجنه في قاعة وضاح التابعة للإنتقالي الإماراتي؛ طلبوا منه مبلغ مالي ورفض فعذبوه إلى أن مات
عادل الحسني .
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
وسفارة الأصدقاء في دولة المجر،،
ولجنة الخبراء في مجلس الأمن؛
هذا المواطن المجري كيمو دخل في الإسلام على يد يمنيين وغير إسمه الى عبدالحكيم فارس ثم زار اليمن؛
وتم سجنه في قاعة وضاح التابعة للإنتقالي الإماراتي؛ طلبوا منه مبلغ مالي ورفض فعذبوه إلى أن مات
عادل الحسني .
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
((خطوات خارج قفص التجهيل))
الخطوة (21)
(خطاب الترويج الانتقالي)
(1)
تابعنا كلمة رئيس مكون الانتقالي بمناسبة ذكرى تجميعه وتصديره للجنوب ، ولا اخفي سرا إذا قلت انه على رغم كل تحفظاتي واعتراضاتي على الكم الهائل من الاخطاء والتجاوزات التي ترتقي إلى مستوى الجرائم التي ترتكبها قيادة هذا المكون في حق الجنوب وقضيته إلا أنني كنت أمني النفس في أن المس شيئا جديدا وحقيقيا يخرج أهلنا في عدن وما جاورها من جحيم المعاناة التي يعيشونها ويصدق مع القضية الجنوبية التي فاقت معاناتها السياسية معاناة الجنوبيين المعيشية.
(2)
تجلى واضحا من مفردات الخطاب أن الإنتقالي مازال يعاني هاجس الرهبة والخوف ليس من الشرعية ولاغيرها من خصوم القضية بل أن مصدر رهبته القوى الجنوبية التي ترفض نهجه في توظيف القضية الجنوبية لصالح أهداف معركة الداعم الإقليمي له.
(3)
تجليات الرهبة تجاه القوى الجنوبية ظهرت في مقدمة الخطاب وجاءت نصا على لسان رئيس الانتقالي حين أكد أن الانتقالي هو *(المعبر عن تطلعات الشعب والحامل لقضيته والمدافع عنها!!)* ، وهو الهدف الحقيقي لمعركة الانتقالي والذي حل محل هدف التحرير المضطرب الذي يرفعه الانتقالي ليستغفل به اتباعه !!
(4)
الصراع على التمثيل الجنوبي كان ومازال الهاجس الذي يشغل جماعة الانتقالي ويجعلها على استعداد دائما لتقديم التنازلات لأي طرف في سبيل تحقيق السبق على اقرانها وما اتفاق الرياض وبنوده إلا محطة من محطات السقوط والتنازل .
(5)
لن يستطيع مكون الانتقالي ان يحقق اي إنجاز وطني حقيقي وهو يعيش حالة توجس وترقب تجاه شركاءه في الوطن وسيستمر حاملا سيادة (باب المندب والممرات البحرية والجزُر الجنوبية على ظهره ) مروجا لنفسه ومحرّجا بها ، وسيحتاج لكي يغادر هذا الوضع ويضبط ايقاع توجهاته وخياراته اولا إلى تحرير ذاته من قيود التمثيل الجنوبي التي تكبله ويعترف بواقعية وجوده كجزء من الخارطة السياسية والثورية الجنوبية ..
(6)
ظهور الخطاب متناقضا يؤكد مشكلة الإنتقالي الحقيقية ، ففي الوقت الذي بدأ الخطاب بتأكيد حصرية التمثيل الجنوبي للانتقالي ، تابعنا قبل نهاية الخطاب ما يناقض ذلك نصا وهو عبارة (.. أن الجنوب لكل ابناءه وبكل ابناءه على قاعدة التصالح والتسامح والشراكة الوطنية واعتماد مبدأ الحوار والحلول السلمية لازالة التباينات وحل الاشكاليات وتعزيز الاصطفاف الوطني الجنوبي ... الخ )!!!
(7)
فكيف للجنوب ان يكون لكل أبناءه وبكل أبناءه وانتم تعلنون في مقدمة كل خطاب وصياتكم على هذا الجنوب ؟
كيف للجنوب ان يتصالح ويتسامح واعلامكم يعلن بكل وقاحة حصرية الحضور لفعالياتكم على مديريتين من محافظة واحدة؟
كيف سيكون هناك شراكة وطنية وانتم توجهون فوهات بنادقكم إلى صدور الجنوبيون وترهنوا حضوركم أي محفل باستبعاد الجنوبيين؟
كيف سيكون هناك حوارا وحلولا سلمية لإزالة التباينات الجنوبية وتشكيل قوام معسكراتكم قائم على العنصر المناطقي والقروي؟
كيف سيكون هناك اصطفاف وطني جنوبي وأنتم تحاربون ابناء الحنوب وقيادات حراكه السلمي وتحتضنون قيادات وضباط الحرس الجمهوري الذين غمسوا أيديهم القذرة في دماء الجنوبيون الطاهرة في العام 2015م ؟
(8)
اما في جانب الانجازات السياسية فقد استمر خطاب الانتقالي بالعبث بوعي اتباعه حيث تحدث عن (...نجاحه في فتح الابواب المؤصدة امام قضية شعبنا وتمكنه من انتزاع اعتراف الاصدقاء وقبلهم والخصوم .... الخ )!
(وللامانة التاريخية فإن هناك انتصارا سياسيا واحدا حققه الانتقالي كمكون ولا أدري لماذا يخجل منه ولا يسلط الضوء عليه وهو ماسمي باتفاق الرياض الذي بموجبه اصبح الانتقالي مكونا سياسيا يمنيا خاضعا للشرعية وشريكا لحزب الاصلاح والمؤتمر الشعبي وبقية القوى اليمنية!
(9)
تحدث الخطاب عن *أيادٍ ممدودة للحوار وعن تجديد الدعوة لأبناء الجنوب لتوحيد الصف الجنوبي ... الخ)، وهذه الفقرة ظهرت في السياق يتيمة تعاني غربة لا تختلف عن تغريبة الجنوب اليوم ، فكيف لخطاب يؤكد في مقدمته أنه *حامل للقضية وممثل للجنوب والمالك الحصري له ، وفي نهايته يدعي للحوار ، فالفقرتان لا تلتقيان ، فإما أن تتخلى عن حق الملكية الحصرية وتدعي حينها إلى الحوار ، أو تستمر (حاملا) وتدعي إلى الالتحاق بك* !!
(10)
حمل الخطاب الكثير من المتناقضات والتضاربات والتزييف والمغالطات ولعل الابرز فيها بأن الانتقالي من أوصل القضية الجنوبية إلى العالم ومن فتح الابواب لها ، رغم أن الحراك الجنوبي السلمي قد انتزع القرار الدولي 2140 في العام 2011م ، بينما الانتقالي تم تجميعه وتربيطه وشحنه وتصديره إلى عدن في العام 2017م !!
الخطوة (21)
(خطاب الترويج الانتقالي)
(1)
تابعنا كلمة رئيس مكون الانتقالي بمناسبة ذكرى تجميعه وتصديره للجنوب ، ولا اخفي سرا إذا قلت انه على رغم كل تحفظاتي واعتراضاتي على الكم الهائل من الاخطاء والتجاوزات التي ترتقي إلى مستوى الجرائم التي ترتكبها قيادة هذا المكون في حق الجنوب وقضيته إلا أنني كنت أمني النفس في أن المس شيئا جديدا وحقيقيا يخرج أهلنا في عدن وما جاورها من جحيم المعاناة التي يعيشونها ويصدق مع القضية الجنوبية التي فاقت معاناتها السياسية معاناة الجنوبيين المعيشية.
(2)
تجلى واضحا من مفردات الخطاب أن الإنتقالي مازال يعاني هاجس الرهبة والخوف ليس من الشرعية ولاغيرها من خصوم القضية بل أن مصدر رهبته القوى الجنوبية التي ترفض نهجه في توظيف القضية الجنوبية لصالح أهداف معركة الداعم الإقليمي له.
(3)
تجليات الرهبة تجاه القوى الجنوبية ظهرت في مقدمة الخطاب وجاءت نصا على لسان رئيس الانتقالي حين أكد أن الانتقالي هو *(المعبر عن تطلعات الشعب والحامل لقضيته والمدافع عنها!!)* ، وهو الهدف الحقيقي لمعركة الانتقالي والذي حل محل هدف التحرير المضطرب الذي يرفعه الانتقالي ليستغفل به اتباعه !!
(4)
الصراع على التمثيل الجنوبي كان ومازال الهاجس الذي يشغل جماعة الانتقالي ويجعلها على استعداد دائما لتقديم التنازلات لأي طرف في سبيل تحقيق السبق على اقرانها وما اتفاق الرياض وبنوده إلا محطة من محطات السقوط والتنازل .
(5)
لن يستطيع مكون الانتقالي ان يحقق اي إنجاز وطني حقيقي وهو يعيش حالة توجس وترقب تجاه شركاءه في الوطن وسيستمر حاملا سيادة (باب المندب والممرات البحرية والجزُر الجنوبية على ظهره ) مروجا لنفسه ومحرّجا بها ، وسيحتاج لكي يغادر هذا الوضع ويضبط ايقاع توجهاته وخياراته اولا إلى تحرير ذاته من قيود التمثيل الجنوبي التي تكبله ويعترف بواقعية وجوده كجزء من الخارطة السياسية والثورية الجنوبية ..
(6)
ظهور الخطاب متناقضا يؤكد مشكلة الإنتقالي الحقيقية ، ففي الوقت الذي بدأ الخطاب بتأكيد حصرية التمثيل الجنوبي للانتقالي ، تابعنا قبل نهاية الخطاب ما يناقض ذلك نصا وهو عبارة (.. أن الجنوب لكل ابناءه وبكل ابناءه على قاعدة التصالح والتسامح والشراكة الوطنية واعتماد مبدأ الحوار والحلول السلمية لازالة التباينات وحل الاشكاليات وتعزيز الاصطفاف الوطني الجنوبي ... الخ )!!!
(7)
فكيف للجنوب ان يكون لكل أبناءه وبكل أبناءه وانتم تعلنون في مقدمة كل خطاب وصياتكم على هذا الجنوب ؟
كيف للجنوب ان يتصالح ويتسامح واعلامكم يعلن بكل وقاحة حصرية الحضور لفعالياتكم على مديريتين من محافظة واحدة؟
كيف سيكون هناك شراكة وطنية وانتم توجهون فوهات بنادقكم إلى صدور الجنوبيون وترهنوا حضوركم أي محفل باستبعاد الجنوبيين؟
كيف سيكون هناك حوارا وحلولا سلمية لإزالة التباينات الجنوبية وتشكيل قوام معسكراتكم قائم على العنصر المناطقي والقروي؟
كيف سيكون هناك اصطفاف وطني جنوبي وأنتم تحاربون ابناء الحنوب وقيادات حراكه السلمي وتحتضنون قيادات وضباط الحرس الجمهوري الذين غمسوا أيديهم القذرة في دماء الجنوبيون الطاهرة في العام 2015م ؟
(8)
اما في جانب الانجازات السياسية فقد استمر خطاب الانتقالي بالعبث بوعي اتباعه حيث تحدث عن (...نجاحه في فتح الابواب المؤصدة امام قضية شعبنا وتمكنه من انتزاع اعتراف الاصدقاء وقبلهم والخصوم .... الخ )!
(وللامانة التاريخية فإن هناك انتصارا سياسيا واحدا حققه الانتقالي كمكون ولا أدري لماذا يخجل منه ولا يسلط الضوء عليه وهو ماسمي باتفاق الرياض الذي بموجبه اصبح الانتقالي مكونا سياسيا يمنيا خاضعا للشرعية وشريكا لحزب الاصلاح والمؤتمر الشعبي وبقية القوى اليمنية!
(9)
تحدث الخطاب عن *أيادٍ ممدودة للحوار وعن تجديد الدعوة لأبناء الجنوب لتوحيد الصف الجنوبي ... الخ)، وهذه الفقرة ظهرت في السياق يتيمة تعاني غربة لا تختلف عن تغريبة الجنوب اليوم ، فكيف لخطاب يؤكد في مقدمته أنه *حامل للقضية وممثل للجنوب والمالك الحصري له ، وفي نهايته يدعي للحوار ، فالفقرتان لا تلتقيان ، فإما أن تتخلى عن حق الملكية الحصرية وتدعي حينها إلى الحوار ، أو تستمر (حاملا) وتدعي إلى الالتحاق بك* !!
(10)
حمل الخطاب الكثير من المتناقضات والتضاربات والتزييف والمغالطات ولعل الابرز فيها بأن الانتقالي من أوصل القضية الجنوبية إلى العالم ومن فتح الابواب لها ، رغم أن الحراك الجنوبي السلمي قد انتزع القرار الدولي 2140 في العام 2011م ، بينما الانتقالي تم تجميعه وتربيطه وشحنه وتصديره إلى عدن في العام 2017م !!
(11)
الخلاصة أن الخطاب كان هزيلا ولا جديد فيه ويظهر أن هناك توجيهات صدرت في اللحظة الأخيرة ما بين مرحلة رفع العلم واكتمال سياق الخطاب اربكت جماعة الانتقالي واظهرت خطابهم فقيرا للمعلومة والأرقام التي تؤكد الإنجازات والانتصارات التي سردها الخطاب ولم يشر إليها على الواقع !!
(12)
اتساءل عن موقف الخبجي كرئيس لسياسية الانتقالي وكأحد أبرز قيادات الحراك الجنوبي السلمي في مكونه وذلك من كم التزييف الهائل للحقائق والتوريط المستمر لرئيس المكون في هذا التزييف ، وهل مازال الخبجي يمارس نشاطه السياسي فعلا في مكون (عيدروس) ام أنه أصابه ما أصاب بعض اقرانه من رؤساء الدوائر السياسية في مكونات (اشباه) عيدروس الجنوبية !!
ختاما ..
عودة عيدروس لم تكن بريئة هذه المرة بل كان فيها (رسول فوضى) يحمل لعدن والجنوب بؤسا فوق بؤسها ومثّلت خطوة رفع العلم على الواقع شرارة أولى للفتنة ولكن التوجيهات صدرت فجاءت عقبها دعوة الحكومة اليمنية للعودة في خطاب عيدروس لتعلن تأجيل شر تلك الشرارة ولتثير التساؤل الجنوبي الكبير ( كيف لثائر يدعّي تحرير وطنه ويرفع رايته في اليوم الاول ، وفي اليوم الثاني أن يوجه دعوة لحكومة الاحتلال للعودة واستلام زمام الأمور في ذلك الوطن (مشروع التحرير) !!
وستستمر تساؤلات الجنوبيون طالما استمرت احلام الكفيل الإقليمي واطماعه في ارضهم وسيادتهم عليها !!
بعد الختام..
جاءت التوجيهات لرسول الفوضى وعاد من حيث أتى وتأجل الدمار الجديد الذي كان سيحل بالجنوب بأسم الجنوب وظهر الخطاب هزيلا ومتناقضا ومهلهلا ولم يحمل اي جديد وسيستمر الحال طالما أستمر الصمت السلبيى للوطنيين في مكون الانتقالي وطالما أستمر الانتقالي متعهدا للفوضى يحركه الكفيل الإقليمي كيف يشاء وحين يشاء.. !!
عبدالكريم سالم السعدي
6 مايو 2021م https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=4133301433423275&id=100002303766394
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
الخلاصة أن الخطاب كان هزيلا ولا جديد فيه ويظهر أن هناك توجيهات صدرت في اللحظة الأخيرة ما بين مرحلة رفع العلم واكتمال سياق الخطاب اربكت جماعة الانتقالي واظهرت خطابهم فقيرا للمعلومة والأرقام التي تؤكد الإنجازات والانتصارات التي سردها الخطاب ولم يشر إليها على الواقع !!
(12)
اتساءل عن موقف الخبجي كرئيس لسياسية الانتقالي وكأحد أبرز قيادات الحراك الجنوبي السلمي في مكونه وذلك من كم التزييف الهائل للحقائق والتوريط المستمر لرئيس المكون في هذا التزييف ، وهل مازال الخبجي يمارس نشاطه السياسي فعلا في مكون (عيدروس) ام أنه أصابه ما أصاب بعض اقرانه من رؤساء الدوائر السياسية في مكونات (اشباه) عيدروس الجنوبية !!
ختاما ..
عودة عيدروس لم تكن بريئة هذه المرة بل كان فيها (رسول فوضى) يحمل لعدن والجنوب بؤسا فوق بؤسها ومثّلت خطوة رفع العلم على الواقع شرارة أولى للفتنة ولكن التوجيهات صدرت فجاءت عقبها دعوة الحكومة اليمنية للعودة في خطاب عيدروس لتعلن تأجيل شر تلك الشرارة ولتثير التساؤل الجنوبي الكبير ( كيف لثائر يدعّي تحرير وطنه ويرفع رايته في اليوم الاول ، وفي اليوم الثاني أن يوجه دعوة لحكومة الاحتلال للعودة واستلام زمام الأمور في ذلك الوطن (مشروع التحرير) !!
وستستمر تساؤلات الجنوبيون طالما استمرت احلام الكفيل الإقليمي واطماعه في ارضهم وسيادتهم عليها !!
بعد الختام..
جاءت التوجيهات لرسول الفوضى وعاد من حيث أتى وتأجل الدمار الجديد الذي كان سيحل بالجنوب بأسم الجنوب وظهر الخطاب هزيلا ومتناقضا ومهلهلا ولم يحمل اي جديد وسيستمر الحال طالما أستمر الصمت السلبيى للوطنيين في مكون الانتقالي وطالما أستمر الانتقالي متعهدا للفوضى يحركه الكفيل الإقليمي كيف يشاء وحين يشاء.. !!
عبدالكريم سالم السعدي
6 مايو 2021م https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=4133301433423275&id=100002303766394
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
https://t.me/hadramout_mirror
Facebook
Log in to Facebook
Log in to Facebook to start sharing and connecting with your friends, family and people you know.
زنزانة الوحدة ..
كتب : فادي باعوم
في ابريل من العام 2009 تم التنسيق لحضوري لقاءاً موسعاً لفرع جمعية الشباب والعاطلين عن العمل في الجنوب، والمنعقد في مدينة الشحر، كنت حينذاك رئيس الجمعية في الجنوب، انطلقت من المكلا برفقة المناضلين حسين الزوبري، وضياء المحورق،وعلي بامسق ومراد المفلحي ,
وصلنا عصراً، وكان في استقبالنا المناضل عمر العود رئيس فرع الجمعية في حضرموت،
وشخص معه يدعى معمر (اتحفظ عن ذكر اسم عائلته حتى لا يطالها العار بما ارتكبه هذا الإمعة والذي سنوضحه لاحقاً).
بعد اللقاء بالشباب، والذي كان مفعماً بالحماس الثوري، قفلنا عائدين الى المكلا، كانت الساعة حوالي الثامنة مساء، والمسافة بين الشحر والمكلا تبلغ حوالي 65 كيلو متر، عند اقترابنا من مدينة شحير والتي هي بالقرب من مطار الريان الدولي، أُجبرنا على الخروج من الطريق العام الى طريق ترابية حتى نتجاوز جسر شحير والذي تهدم بفعل سيول الامطار، وعند اقتربنا من العمدان الشاهقة للجسر لمحنا عدة اشخاص ملثمين وأربعة اطقم باغتونا فجأة بقطع الطريق، احاطو بنا من كل جانب شاهرين أسلحتهم على سيارتنا فلم نستطع الفرار، لقد كان كميناً محكماً. اخرجونا بالقوة من سيارتنا وقامو بتقييد ايادينا وتكميم عيوننا ثم صفونا واجلسونا على ركبنا، وسمعنا صوت شحن أسلحتهم الألية وشعرنا بأنها مصوبه نحو رؤسنا، عندها فقط اعتقدت بانهم سوف يقتلوننا، لكن الغريب في الامر أنه عندما شعرت بأنني مقبل على الموت بدأ شريط حياتي يمر من امامي بسرعة مخيفة ثم تملكني هدوء واطمئنان غريب، وكأن روحي خرجت من جسدي، لم اكن اسمع شيئا عدا السكون.. واطمئنان لم أشعر به من قبل..وفجأة عادت لي كل حواسي وذلك عندما جذبني احد الجنود من قميصي وفهمت انه كان اعدام وهمي ليرعبوننا ولم ننتظر طويلا حتى تم سحبي و بقية الرفاق الى الطقم العسكري ونحن مغمضي الأعين.
مشى الطقم حوالي الربع ساعة حتى وصلنا الى طريق ترابية فهمت منها اننا اتجهنا الى معقتل البقرين للامن السياسي بالمكلا، وقد كنت نزيل فيه عام 95 إثر تظاهرة شاركت فيها وها انا اعود اليه مرة أخرى بعد 13 عاما، وعلى قول الحضارم يالله بعودة.
تم ادخالنا نحن الأربعة الى زنزانة في الطابق العلوي وجلسنا في هذا السجن حوالي الأربعة أيام بدون أي تحقيق وفي اليوم الخامس تم نقلنا الى سجن البحث الجنائي بالمكلا
وبعد ان قضينا حوالي أسبوعا تم عرضنا على النيابة العامة والتي بدورها أفرجت عنا بضمانه حضورية.
بعدما خرجنا وصلت لنا معلومات أكيدة بأن من أبلغ عن خط سيرنا واوقعنا في هذا الكمين هو الخائن معمر، فقد كان مخبرا مع الامن !
وبعد يومين من الافراج عنا تم استدعائي للنيابة العامة، وكان رئيس نيابة حضرموت شخص من ال أبو حاتم، من صنعاء، وبجرة قلم من أبو حاتم تم تحويلي الى السجن المركزي بالمكلا وبدون أي مقدمات فلقد أتت الأوامر من صنعاء لإعادتي للسجن !
وتم ترحيلي الى السجن المركزي بالمكلا، والذي قضيت فيه حوالي 4 ايام. حضيت فيه بأستقبال كبير من المساجين، حتى اولئك الذين عليهم قضايا جنائية، باستثناء السجانين كانوا من الشمال، كغيرهم من افراد الشرطة والمرور والجيش ومدراء العموم وعلى رأسهم المحافظ فكل هؤلاء يأتون من الشمال!
بعد أربعة أيام قضيتها في السجن المركزي بالمكلا فوجئت في ظهر احد الليالي، واظن تاريخ 14 ابريل، بأن دخل بعض الجنود زنزانتي قائللين: "هيا اجمع اغراضك.. افراج"، لكنني فهمت انني سوف انقل الى سجن اخر، واخذوني من السجن المركزي المكلا على متن طقم عسكري واتجهو بي نحو طريق مطار الريان الدولي. هناك عرفت بانهم سوف ينقلوني إلى صنعاء كما نقلو والدي قبل سنة، وكأنهم يقولون: "انتم اسرى لدينا". فحرب 94لا زالت قائمة، وتذكرنا بالحروب التاريخية السبيئة مع دولة حضرموت، حينها كانو يأخذون الاسرى الى عواصمهم وهكذا اعتبرتها.
عند وصولي مطار الريان كان هناك ضباط شماليين وضباط حضارم، احد الضباط الحضارم وهو صالح المعاري اقترب مني وقال: "سوف نبلغ اهلك وجماعتك انهم رحلوك الى صنعاء.. شد حيلك". قام ضابط شمالي بوضع القيد في يدي وفي يده وصعد بي على متن طائرة السعيدة متجهين الى صنعاء.
في الطائرة كان الركاب مذهولين من وجودي مقيداً بينهم، لكن المضيفة، وهي امرأة عدنية، تعاطفت معي جدا، وظلت طوال الرحلة تواسيني بالمأكولات والمشروبات، وتوصي الضابط بأن يتوسط لأطلاق سراحي. فقلت لها: "انا مطلوب من أعلى سلطة، ولا احد يستطيع التوسط". سألتني: "ماذا عملت؟"، أجبتها بأني ادافع عن حقي وحقها الجنوبي المغتصب. قالت: "اذن انت من الحراك الجنوبي الله ينصركم وقلوبنا معكم". تدخل الضابط وقال: "كلكم انفصاليين". شكرت موقفها النبيل واخبرتها بأننا سننتصر.
كتب : فادي باعوم
في ابريل من العام 2009 تم التنسيق لحضوري لقاءاً موسعاً لفرع جمعية الشباب والعاطلين عن العمل في الجنوب، والمنعقد في مدينة الشحر، كنت حينذاك رئيس الجمعية في الجنوب، انطلقت من المكلا برفقة المناضلين حسين الزوبري، وضياء المحورق،وعلي بامسق ومراد المفلحي ,
وصلنا عصراً، وكان في استقبالنا المناضل عمر العود رئيس فرع الجمعية في حضرموت،
وشخص معه يدعى معمر (اتحفظ عن ذكر اسم عائلته حتى لا يطالها العار بما ارتكبه هذا الإمعة والذي سنوضحه لاحقاً).
بعد اللقاء بالشباب، والذي كان مفعماً بالحماس الثوري، قفلنا عائدين الى المكلا، كانت الساعة حوالي الثامنة مساء، والمسافة بين الشحر والمكلا تبلغ حوالي 65 كيلو متر، عند اقترابنا من مدينة شحير والتي هي بالقرب من مطار الريان الدولي، أُجبرنا على الخروج من الطريق العام الى طريق ترابية حتى نتجاوز جسر شحير والذي تهدم بفعل سيول الامطار، وعند اقتربنا من العمدان الشاهقة للجسر لمحنا عدة اشخاص ملثمين وأربعة اطقم باغتونا فجأة بقطع الطريق، احاطو بنا من كل جانب شاهرين أسلحتهم على سيارتنا فلم نستطع الفرار، لقد كان كميناً محكماً. اخرجونا بالقوة من سيارتنا وقامو بتقييد ايادينا وتكميم عيوننا ثم صفونا واجلسونا على ركبنا، وسمعنا صوت شحن أسلحتهم الألية وشعرنا بأنها مصوبه نحو رؤسنا، عندها فقط اعتقدت بانهم سوف يقتلوننا، لكن الغريب في الامر أنه عندما شعرت بأنني مقبل على الموت بدأ شريط حياتي يمر من امامي بسرعة مخيفة ثم تملكني هدوء واطمئنان غريب، وكأن روحي خرجت من جسدي، لم اكن اسمع شيئا عدا السكون.. واطمئنان لم أشعر به من قبل..وفجأة عادت لي كل حواسي وذلك عندما جذبني احد الجنود من قميصي وفهمت انه كان اعدام وهمي ليرعبوننا ولم ننتظر طويلا حتى تم سحبي و بقية الرفاق الى الطقم العسكري ونحن مغمضي الأعين.
مشى الطقم حوالي الربع ساعة حتى وصلنا الى طريق ترابية فهمت منها اننا اتجهنا الى معقتل البقرين للامن السياسي بالمكلا، وقد كنت نزيل فيه عام 95 إثر تظاهرة شاركت فيها وها انا اعود اليه مرة أخرى بعد 13 عاما، وعلى قول الحضارم يالله بعودة.
تم ادخالنا نحن الأربعة الى زنزانة في الطابق العلوي وجلسنا في هذا السجن حوالي الأربعة أيام بدون أي تحقيق وفي اليوم الخامس تم نقلنا الى سجن البحث الجنائي بالمكلا
وبعد ان قضينا حوالي أسبوعا تم عرضنا على النيابة العامة والتي بدورها أفرجت عنا بضمانه حضورية.
بعدما خرجنا وصلت لنا معلومات أكيدة بأن من أبلغ عن خط سيرنا واوقعنا في هذا الكمين هو الخائن معمر، فقد كان مخبرا مع الامن !
وبعد يومين من الافراج عنا تم استدعائي للنيابة العامة، وكان رئيس نيابة حضرموت شخص من ال أبو حاتم، من صنعاء، وبجرة قلم من أبو حاتم تم تحويلي الى السجن المركزي بالمكلا وبدون أي مقدمات فلقد أتت الأوامر من صنعاء لإعادتي للسجن !
وتم ترحيلي الى السجن المركزي بالمكلا، والذي قضيت فيه حوالي 4 ايام. حضيت فيه بأستقبال كبير من المساجين، حتى اولئك الذين عليهم قضايا جنائية، باستثناء السجانين كانوا من الشمال، كغيرهم من افراد الشرطة والمرور والجيش ومدراء العموم وعلى رأسهم المحافظ فكل هؤلاء يأتون من الشمال!
بعد أربعة أيام قضيتها في السجن المركزي بالمكلا فوجئت في ظهر احد الليالي، واظن تاريخ 14 ابريل، بأن دخل بعض الجنود زنزانتي قائللين: "هيا اجمع اغراضك.. افراج"، لكنني فهمت انني سوف انقل الى سجن اخر، واخذوني من السجن المركزي المكلا على متن طقم عسكري واتجهو بي نحو طريق مطار الريان الدولي. هناك عرفت بانهم سوف ينقلوني إلى صنعاء كما نقلو والدي قبل سنة، وكأنهم يقولون: "انتم اسرى لدينا". فحرب 94لا زالت قائمة، وتذكرنا بالحروب التاريخية السبيئة مع دولة حضرموت، حينها كانو يأخذون الاسرى الى عواصمهم وهكذا اعتبرتها.
عند وصولي مطار الريان كان هناك ضباط شماليين وضباط حضارم، احد الضباط الحضارم وهو صالح المعاري اقترب مني وقال: "سوف نبلغ اهلك وجماعتك انهم رحلوك الى صنعاء.. شد حيلك". قام ضابط شمالي بوضع القيد في يدي وفي يده وصعد بي على متن طائرة السعيدة متجهين الى صنعاء.
في الطائرة كان الركاب مذهولين من وجودي مقيداً بينهم، لكن المضيفة، وهي امرأة عدنية، تعاطفت معي جدا، وظلت طوال الرحلة تواسيني بالمأكولات والمشروبات، وتوصي الضابط بأن يتوسط لأطلاق سراحي. فقلت لها: "انا مطلوب من أعلى سلطة، ولا احد يستطيع التوسط". سألتني: "ماذا عملت؟"، أجبتها بأني ادافع عن حقي وحقها الجنوبي المغتصب. قالت: "اذن انت من الحراك الجنوبي الله ينصركم وقلوبنا معكم". تدخل الضابط وقال: "كلكم انفصاليين". شكرت موقفها النبيل واخبرتها بأننا سننتصر.
وصلنا صنعاء فوجدت في انتظاري ضابط الامن القومي واخذني الى مكتب الامن في المطار ثم سلمني لـ 6 اطقم عسكرية بالتمام والكمال، اخذوني على متن احداها وانطلقنا وانا مغمض العينين حتى وصلنا مبني عرفت انه مبنى الأمن السياسي في حدة، والذي كان يرأسه حينها غالب القمش.
وهناك استقبلني شخص عرف نفسه بانه صالح الجبري، مدير سجن الأمن السياسي، وقال لي باللهجة الصنعانية: "هيا ما جابك هانا، كان ابوك هنا قبل سنة وباين انت مُعكّم سع ابوك، لكن الصدق سمخ ونحترمه"، أي عنيد لكن شجاع. قلت له: "ما بالسجن احترام لكن خيرة الله".
وهنا بدأ يشرح لي إجراءات السجن وأولها سحب ملابسك منك وإعطائك ثوب، الذي يسمى في صنعاء "زنة"، قلت في نفسي "من أولها زنة.. الله يستر". بعد ارتداء الزنة تم تكميم عينّي، أخذني الجبري من يدي وانا كالأعمى اتبعه حتى شعرت بأننا ننزل درج ونغوص للاسفل، استمر نزولنا وفهمت اننا اصبحنا تحت الأرض، سمعت صرير باب كبير يُفتح فدخلته، وهنا تم رفع الكمامة من عيني ووجدت نفسي أمام رواق طويل فيه حوالي عشرين زنزانة منفردة، اخذني إلى احداها قائلا: "هذه كانت زنزانة ابوك.. هيا ارحب". ثم رمى لي بقصعة لقضاء الحاجة وقارورة ماء صغيرة واغلق الباب.
عندها بدأت اتفحص الزنزانة فهي بدون أي تهوية عدا فتحة في الباب، يعلوها مصباح أصفر قوي لا يُطفئ ابداً، فلا تفرق بين ليل من نهار، وفراش مهلهل منتهي الصلاحية.
كان شعوري في تلك اللحظة وكأنني دفنت حياً، فالزنزانة كالقبر، وانتابتني حالة من الهم والقهر، ولم أتوقع ان اصمد في هذا المكان، لكن للنفس البشرية قدرة على التحمل لا يدركها الانسان إلا في مثل خوضه هذه المحن.
كان نظام السجن الانفرادي كالنحو التالي: لا اتصال مع الاهل، لا زيارات، لا ترى الشمس إلا مرة في الأسبوع، ممنوع دخول الحمام إلا في أوقات معينة وعلى مزاج السجان، الطعام عبارة عن كدم وفول صباحاً، وبطاطس ورز في الغداء، والعشاء كدم وفول.
لم يكن مسوح بالجرائد والتلفزيون بتاتا في الانفرادي، كان لدي فقط القران الكريم، ختمته أكثر من مئتي مرة.
وفي اليوم الخامس من وجودي بالانفرادي تحت الأرض، فؤجت بشاب يكلمني من فتحة باب الزنزانة وعرفني على نفسه بأنه جاري، وان اسمه محمد الحوثي، الذي هو الان في رئاسة المجلس الثوري لانصار الله في صنعاء.
لم يقصر محمد معي، فقد كان يرسل لي بعض الأطعمة والكتب، منها كتاب تفسير الاحلام لابن سيرين. كانت الأحلام نزهتنا الوحيدة.
في اليوم السادس زارني أحد الضباط، واسمه قاسم الردفاني، من أبناء ردفان، وللأمانه قام بعمل بطولي معي، كان يهرب لي السجائر والجرائد، كصحيفة الأيام، وينقل لي أخبار وأنشطة الحراك وقوته المتصاعدة، وعن اخوتنا الضاغطين بقوة ليتم اطلاق سراحنا.
أخبرني أن الوالد تم تسميمه في مستشفى حضرموت، ونقلوه إلى الصين بين الحياة والموت، وان اخي الفقيد النبيل فواز معتقل في حضرموت، وبقية اخوتي مشردين. اخبرني أيضاً بان هناك مجموعة من القيادات الجنوبية تم اعتقالها في السعودية وتسليمها لصالح، وهم الان في الطابق الأعلى للسجن، على رأسهم المناضل على شائف الحريري. كان الردفاني هو حلقة الوصل الوحيدة لي بالعالم، فقد كنت في غياهب الجب.
في اليوم السابع بدأت التحقيقات معي، كانو ياخذوني في أوقات مختلفة، الفجر، المساء، يتناوبون على التحقيق معي، لم يتم تعذيبي جسدياً ولكن التعذيب النفسي كان أشد وانكى.
استمر الحال حوالي الشهرين وانا في الحبس الانفرادي تحت الأرض، بعدها جاءني صالح الجبري مدير السجن، قائلا: "هيا قم بانطلعك فوق". قلت في نفسي: "يعني عادها بالطويله ".
تم اخذي الى الطابق العلوي، الى عنبر كبير فيه 30 معتقل، نصفهم حوثيين والنصف الاخر قاعدة وانا الحراكي الوحيد بينهم، وهذه كانت حبسة أخرى.
بدأت افكر كيف اتفاهم مع الطرفين، وجدت ان اغلب عناصر القاعدة من الحضارم وكانو لطفاء معي، ووجدت الحوثيين اكثر تفهماً لكوني حراكي طبعا تفهمهم هذا كان قبل أخذهم لصنعاء !. الجميع رحب بي وكأني واحداً منهم، وافردو لي مكاناً بينهم، واعطوني طعاماً يأتيهم من الزيارات، والذي حُرمت منه اشهر.
تعرفت على جماعة القاعدة، وكانو لطفاء معي، اتذكر أنشودة دائماً يرددونها، يقول مطلعها: "بانحرر حضرموت واليمن والحجازِ"
قسمت نفسي بين الجماعتين، الأكل مع الحوثيين والصلاة مع القاعدة، وسبرت الأمور ما عدا بعض المنغصات، التي تحصل بين الفينة والأخرى، بسبب اشتداد النقاش، فأنا بطبعي واضح في أرائي والتي لا تعجب الطرفين.
وجدت من عناصر القاعدة، جمال البدوي، وهو من أبناء مكيراس، متهم بتفجير "كول"، وأيضا رفيقه البناء، حكو لي عن قصة هروبهم الشهيرة من سجن الأمن السياسي بصنعاء وكيف عادو اليه.
وهناك استقبلني شخص عرف نفسه بانه صالح الجبري، مدير سجن الأمن السياسي، وقال لي باللهجة الصنعانية: "هيا ما جابك هانا، كان ابوك هنا قبل سنة وباين انت مُعكّم سع ابوك، لكن الصدق سمخ ونحترمه"، أي عنيد لكن شجاع. قلت له: "ما بالسجن احترام لكن خيرة الله".
وهنا بدأ يشرح لي إجراءات السجن وأولها سحب ملابسك منك وإعطائك ثوب، الذي يسمى في صنعاء "زنة"، قلت في نفسي "من أولها زنة.. الله يستر". بعد ارتداء الزنة تم تكميم عينّي، أخذني الجبري من يدي وانا كالأعمى اتبعه حتى شعرت بأننا ننزل درج ونغوص للاسفل، استمر نزولنا وفهمت اننا اصبحنا تحت الأرض، سمعت صرير باب كبير يُفتح فدخلته، وهنا تم رفع الكمامة من عيني ووجدت نفسي أمام رواق طويل فيه حوالي عشرين زنزانة منفردة، اخذني إلى احداها قائلا: "هذه كانت زنزانة ابوك.. هيا ارحب". ثم رمى لي بقصعة لقضاء الحاجة وقارورة ماء صغيرة واغلق الباب.
عندها بدأت اتفحص الزنزانة فهي بدون أي تهوية عدا فتحة في الباب، يعلوها مصباح أصفر قوي لا يُطفئ ابداً، فلا تفرق بين ليل من نهار، وفراش مهلهل منتهي الصلاحية.
كان شعوري في تلك اللحظة وكأنني دفنت حياً، فالزنزانة كالقبر، وانتابتني حالة من الهم والقهر، ولم أتوقع ان اصمد في هذا المكان، لكن للنفس البشرية قدرة على التحمل لا يدركها الانسان إلا في مثل خوضه هذه المحن.
كان نظام السجن الانفرادي كالنحو التالي: لا اتصال مع الاهل، لا زيارات، لا ترى الشمس إلا مرة في الأسبوع، ممنوع دخول الحمام إلا في أوقات معينة وعلى مزاج السجان، الطعام عبارة عن كدم وفول صباحاً، وبطاطس ورز في الغداء، والعشاء كدم وفول.
لم يكن مسوح بالجرائد والتلفزيون بتاتا في الانفرادي، كان لدي فقط القران الكريم، ختمته أكثر من مئتي مرة.
وفي اليوم الخامس من وجودي بالانفرادي تحت الأرض، فؤجت بشاب يكلمني من فتحة باب الزنزانة وعرفني على نفسه بأنه جاري، وان اسمه محمد الحوثي، الذي هو الان في رئاسة المجلس الثوري لانصار الله في صنعاء.
لم يقصر محمد معي، فقد كان يرسل لي بعض الأطعمة والكتب، منها كتاب تفسير الاحلام لابن سيرين. كانت الأحلام نزهتنا الوحيدة.
في اليوم السادس زارني أحد الضباط، واسمه قاسم الردفاني، من أبناء ردفان، وللأمانه قام بعمل بطولي معي، كان يهرب لي السجائر والجرائد، كصحيفة الأيام، وينقل لي أخبار وأنشطة الحراك وقوته المتصاعدة، وعن اخوتنا الضاغطين بقوة ليتم اطلاق سراحنا.
أخبرني أن الوالد تم تسميمه في مستشفى حضرموت، ونقلوه إلى الصين بين الحياة والموت، وان اخي الفقيد النبيل فواز معتقل في حضرموت، وبقية اخوتي مشردين. اخبرني أيضاً بان هناك مجموعة من القيادات الجنوبية تم اعتقالها في السعودية وتسليمها لصالح، وهم الان في الطابق الأعلى للسجن، على رأسهم المناضل على شائف الحريري. كان الردفاني هو حلقة الوصل الوحيدة لي بالعالم، فقد كنت في غياهب الجب.
في اليوم السابع بدأت التحقيقات معي، كانو ياخذوني في أوقات مختلفة، الفجر، المساء، يتناوبون على التحقيق معي، لم يتم تعذيبي جسدياً ولكن التعذيب النفسي كان أشد وانكى.
استمر الحال حوالي الشهرين وانا في الحبس الانفرادي تحت الأرض، بعدها جاءني صالح الجبري مدير السجن، قائلا: "هيا قم بانطلعك فوق". قلت في نفسي: "يعني عادها بالطويله ".
تم اخذي الى الطابق العلوي، الى عنبر كبير فيه 30 معتقل، نصفهم حوثيين والنصف الاخر قاعدة وانا الحراكي الوحيد بينهم، وهذه كانت حبسة أخرى.
بدأت افكر كيف اتفاهم مع الطرفين، وجدت ان اغلب عناصر القاعدة من الحضارم وكانو لطفاء معي، ووجدت الحوثيين اكثر تفهماً لكوني حراكي طبعا تفهمهم هذا كان قبل أخذهم لصنعاء !. الجميع رحب بي وكأني واحداً منهم، وافردو لي مكاناً بينهم، واعطوني طعاماً يأتيهم من الزيارات، والذي حُرمت منه اشهر.
تعرفت على جماعة القاعدة، وكانو لطفاء معي، اتذكر أنشودة دائماً يرددونها، يقول مطلعها: "بانحرر حضرموت واليمن والحجازِ"
قسمت نفسي بين الجماعتين، الأكل مع الحوثيين والصلاة مع القاعدة، وسبرت الأمور ما عدا بعض المنغصات، التي تحصل بين الفينة والأخرى، بسبب اشتداد النقاش، فأنا بطبعي واضح في أرائي والتي لا تعجب الطرفين.
وجدت من عناصر القاعدة، جمال البدوي، وهو من أبناء مكيراس، متهم بتفجير "كول"، وأيضا رفيقه البناء، حكو لي عن قصة هروبهم الشهيرة من سجن الأمن السياسي بصنعاء وكيف عادو اليه.