Forwarded from H J
لماذا يستخدم يود البوتاسيوم للوقايه من الاشعاع وماهي الميكانزم الي يشتغل بيها
للمناقشه ادخلو للكروب 👇👇👇
https://t.me/joinchat/Bib3eVZ43kkQG8pk-Gzzxw
https://t.me/joinchat/Bib3eVZ43kkQG8pk-Gzzxw
الجواب 👇👇👇👇
يوديد البوتاسيوم (البوتاسيوم،). هذا اليود مو مشع
اليود عنصر اساسي للغده الدرقيه حته ⚠️تشتغل بصوره طبيعيه . إذا تعرضت لإشعاع كبير، فسوف تمتص الغدة الدرقية اليُودَ المشع كما تفعل مع الأشكال الأخرى من اليود
⚠️. ويخرج اليود المشع في النهاية من الجسم في البول.🧪
إذا جنت تتناول يوديد البوتاسيوم، فقد يملأ «الأماكن الشاغرة» في الغدة الدرقية ويمنع امتصاص اليود المشع.
⚠️لا يمثل يوديد البوتاسيوم علاجًا لكل الأمراض ويكون أكثر فاعلية عند تناوله خلال يوم من التعرض
يوديد البوتاسيوم (البوتاسيوم،). هذا اليود مو مشع
اليود عنصر اساسي للغده الدرقيه حته ⚠️تشتغل بصوره طبيعيه . إذا تعرضت لإشعاع كبير، فسوف تمتص الغدة الدرقية اليُودَ المشع كما تفعل مع الأشكال الأخرى من اليود
⚠️. ويخرج اليود المشع في النهاية من الجسم في البول.🧪
إذا جنت تتناول يوديد البوتاسيوم، فقد يملأ «الأماكن الشاغرة» في الغدة الدرقية ويمنع امتصاص اليود المشع.
⚠️لا يمثل يوديد البوتاسيوم علاجًا لكل الأمراض ويكون أكثر فاعلية عند تناوله خلال يوم من التعرض
#قصة_مرضية
👨 هلا عيني مثنى
👨⚕ هلا عبود هلا وغلا
👨 مثنى متگلي هذا الحجي شبي لازم بطنه
👨⚕ عيني هذا اجه وعنده عسر ب الهضم Dyspepsia
👨 وشنو هذا Dyspepsia
👨⚕ هو نفس عسر الهضم
. هو اسم لمجموعة من الأعراض التي تسبب عدم الراحة في البطن👨⚕ Dyspepsia
is the same as indigestion,
. It is the name for a group of symptoms that cause discomfort in the abdomen
👨 وشنو اعراض هالمرض 😶
👨⚕ من أعراضها الشعور بألم مزمن أو متكرر في المنطقة العلوية من البطن يصاحبها شعور بالتخمةوالامتلاء في وقت أبكر من المتوقع عندالأكل
كما من الممكن أن يصاحبه انتفاخ,تجشؤ, غثيان أو حرقة في المعدة.
👨 بس اكيد الها سبب مو هجي ابلاش
👨⚕ يي طبعا يعتبر عسر الهضم من المشاكل الشائعة التي يسببها في العادة
1_التهاب المعدة😫
2_مرض ارتجاع المرئ.
👨 زين عمو ممكن يكون عسر الهظم سبب القرحة انه سامع هجي شي 😁
👨⚕ أقلية صغيرة من الممكن أن يكون عسر الهضم هو العرَض الأول لمرض القرحة الهضميةوفي حالات نادرة السرطان, ولهذا السبب وجود عسر هضم حديث وغير معروف السبب عند الأشخاص الذين تجاوزا سن الخامسة والخمسين أو وجود أعراض مزعجة أخرى قد يحتاج إلى المزيد من التحقيق
👨 خووووش عاشت ايدك اليمنى 😁
👨⚕ وايدك ورده
👨 عمو والعلاج لهجي حالات شنو 😁
👨⚕العلاج
Proton pump inhibitors
مثل الomprazole
rabeprazole
ونستخدم antacids مثل Rennie ®
او جافيسكون
ويمكن استخدام H2RAs الي هي مضادات الهيستامين مثل زنتاك ( rantidine ) او غيرها
المهم انقلل الacid 😊
👨 حلو خووش توضيح شكرا جزيلا 😁
👨⚕ الشكر لله حياك 😍
👨 هلا عيني مثنى
👨⚕ هلا عبود هلا وغلا
👨 مثنى متگلي هذا الحجي شبي لازم بطنه
👨⚕ عيني هذا اجه وعنده عسر ب الهضم Dyspepsia
👨 وشنو هذا Dyspepsia
👨⚕ هو نفس عسر الهضم
. هو اسم لمجموعة من الأعراض التي تسبب عدم الراحة في البطن👨⚕ Dyspepsia
is the same as indigestion,
. It is the name for a group of symptoms that cause discomfort in the abdomen
👨 وشنو اعراض هالمرض 😶
👨⚕ من أعراضها الشعور بألم مزمن أو متكرر في المنطقة العلوية من البطن يصاحبها شعور بالتخمةوالامتلاء في وقت أبكر من المتوقع عندالأكل
كما من الممكن أن يصاحبه انتفاخ,تجشؤ, غثيان أو حرقة في المعدة.
👨 بس اكيد الها سبب مو هجي ابلاش
👨⚕ يي طبعا يعتبر عسر الهضم من المشاكل الشائعة التي يسببها في العادة
1_التهاب المعدة😫
2_مرض ارتجاع المرئ.
👨 زين عمو ممكن يكون عسر الهظم سبب القرحة انه سامع هجي شي 😁
👨⚕ أقلية صغيرة من الممكن أن يكون عسر الهضم هو العرَض الأول لمرض القرحة الهضميةوفي حالات نادرة السرطان, ولهذا السبب وجود عسر هضم حديث وغير معروف السبب عند الأشخاص الذين تجاوزا سن الخامسة والخمسين أو وجود أعراض مزعجة أخرى قد يحتاج إلى المزيد من التحقيق
👨 خووووش عاشت ايدك اليمنى 😁
👨⚕ وايدك ورده
👨 عمو والعلاج لهجي حالات شنو 😁
👨⚕العلاج
Proton pump inhibitors
مثل الomprazole
rabeprazole
ونستخدم antacids مثل Rennie ®
او جافيسكون
ويمكن استخدام H2RAs الي هي مضادات الهيستامين مثل زنتاك ( rantidine ) او غيرها
المهم انقلل الacid 😊
👨 حلو خووش توضيح شكرا جزيلا 😁
👨⚕ الشكر لله حياك 😍
📡قناة نيوز بوست الطبية💉
1-كل يوم معلومات طبية هاااااامة.
2ـ أفضل قناة في عالم التلجرام.
3-تناقش جميع المواضيع الطبية الهامة.
4-رؤيتنا ٳن تصبح القناة الاولئ والرائدة في المجال الطبي.
✮ıllı◎【صــحــتڪ تــﻫــمــنا】◎ıllı✮
•━════━•ஜ💎ஜ•━════━•
https://telegram.me/AlFuture
•━════━•ஜ💎ஜ•━════━•
1-كل يوم معلومات طبية هاااااامة.
2ـ أفضل قناة في عالم التلجرام.
3-تناقش جميع المواضيع الطبية الهامة.
4-رؤيتنا ٳن تصبح القناة الاولئ والرائدة في المجال الطبي.
✮ıllı◎【صــحــتڪ تــﻫــمــنا】◎ıllı✮
•━════━•ஜ💎ஜ•━════━•
https://telegram.me/AlFuture
•━════━•ஜ💎ஜ•━════━•
Telegram
📡نيوز بوست الطبية📡
❶-كل يوم معلومات طبية هامة.
❷-تناقش جميع المواضيع الطبية الهامةMCQs
❸-ٲفضل قناة في عالم التيليجرام.
❹-رؤيتنا ٳن تصبح القناة الرائدة والأولئ في المجال الطبي.
https://t.me/AlFuture
بوت التواصل مع الادارة
@NewsPostMedicalbot
❷-تناقش جميع المواضيع الطبية الهامةMCQs
❸-ٲفضل قناة في عالم التيليجرام.
❹-رؤيتنا ٳن تصبح القناة الرائدة والأولئ في المجال الطبي.
https://t.me/AlFuture
بوت التواصل مع الادارة
@NewsPostMedicalbot
كل مايهم الطب والصيدله والتحليلات والتمريض pinned «📡قناة نيوز بوست الطبية💉 1-كل يوم معلومات طبية هاااااامة. 2ـ أفضل قناة في عالم التلجرام. 3-تناقش جميع المواضيع الطبية الهامة. 4-رؤيتنا ٳن تصبح القناة الاولئ والرائدة في المجال الطبي. ✮ıllı◎【صــحــتڪ تــﻫــمــنا】◎ıllı✮ •━════━•ஜ💎ஜ•━════━• https:/…»
متى يكون تحليل السكرالتراكمي غير معبر عن حقيقة التحكم في السكر؟🤔
👍🏻لأسباب طبية :
👍🏻أسباب ممكن تجعل التراكمي يظهر قليل بالرغم من ان السكر غير منضبط ومنها:
🌀 - ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية بالدم
🌀- مرض مزمن بالكبد
🌀- فقدان دم أو تكسر كرات الدم الحمراء أو نقل دم
🌀 - اضطرابات وراثية في الهيموجلوبين
🌀- بعض الأدوية مثل:
💟* أدوية ممكن تكسر كرات الدم الحمراء:
🔹 الدابسون (من أدوية الجزام ومضاد حيوي)
🔹. الريبافارين (مضاد فيروسات مشهور في علاج الفيروس الكبدي بي)
🔹. تراي ميثوبريم سلفاميثاكسازول (مضاد حيوي واسمه التجاري سبتازول او سبترين)
🔹. مضادات الفيروسات الخاصة بالايدز
💟* أدوية بتغير الهيموجلوبين:
🔹. هيدروكسي يوريا (من أدوية علاج الأورام )
💟* أدوية تأثر على ارتباط الهيموجلوبين بالسكر:
🔹. فيتامين سي
🔹. فيتامين ھ
🔹. الاسبرين بجرعات بسيطة
🌀 - أسباب تجعل التراكمي يظهر عالي رغم ضبط السكر:
💟- أدوية بتأثر على التفاعل الكيميائي للتحليل زي الأسبرين بجرعات كبيرة
❗️- نقص الحديد
❗️- نقص فيتامين ب12
❗️- ارتفاع البولينا في الدم
❗️- ارتفاع الصفراء في الدم
❗️ - تناول الكحول
متى لا يفي اختبار الهيموجلوبين السكري بالغاية ؟🤔
🌿ربما ستكون فعالية اختبار A1C محدودة في حالات محدودة، فيما يلي بعضاً منها:
🌿حالات فقر الدم، أو وجود مستوى منخفض للحديد في الدم، من الممكن أن يعطي اختبار A1C نسبة عالية خاطئة.
🌿وجود نزيف مزمن أو كثيف (على سبيل المثال: أثناء الدورة الحيضية)، وهنا ينخفض مستوى الهيموغلوبين على نحو غير عادي- ويعطي الاختبار في هذه الحالة نسبة منخفضة خاطئة لنسبة A1C.
🌿وجود هيموغلوبين بشكل مختلف – بمعنى وجود شكل غير شائع من الهيموغلوبين – يرفع احتمال أن يكون الاختبار خاطئاً.
🌿ويمكن أن يؤكد وجود هيموغلوبين مختلف بواسطة تحليل مختبري، غير أن الاختبارات المستقبلية لنسبة A1C ستحتاج لمختبر متخصص بقراءتها ويكون مجهزاً لاختبار الهيموغلوبين الخاص ذو الشكل المختلف
✿♬゚+.(#)/ @medical50 ♪.+゚♬✿
👍🏻لأسباب طبية :
👍🏻أسباب ممكن تجعل التراكمي يظهر قليل بالرغم من ان السكر غير منضبط ومنها:
🌀 - ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية بالدم
🌀- مرض مزمن بالكبد
🌀- فقدان دم أو تكسر كرات الدم الحمراء أو نقل دم
🌀 - اضطرابات وراثية في الهيموجلوبين
🌀- بعض الأدوية مثل:
💟* أدوية ممكن تكسر كرات الدم الحمراء:
🔹 الدابسون (من أدوية الجزام ومضاد حيوي)
🔹. الريبافارين (مضاد فيروسات مشهور في علاج الفيروس الكبدي بي)
🔹. تراي ميثوبريم سلفاميثاكسازول (مضاد حيوي واسمه التجاري سبتازول او سبترين)
🔹. مضادات الفيروسات الخاصة بالايدز
💟* أدوية بتغير الهيموجلوبين:
🔹. هيدروكسي يوريا (من أدوية علاج الأورام )
💟* أدوية تأثر على ارتباط الهيموجلوبين بالسكر:
🔹. فيتامين سي
🔹. فيتامين ھ
🔹. الاسبرين بجرعات بسيطة
🌀 - أسباب تجعل التراكمي يظهر عالي رغم ضبط السكر:
💟- أدوية بتأثر على التفاعل الكيميائي للتحليل زي الأسبرين بجرعات كبيرة
❗️- نقص الحديد
❗️- نقص فيتامين ب12
❗️- ارتفاع البولينا في الدم
❗️- ارتفاع الصفراء في الدم
❗️ - تناول الكحول
متى لا يفي اختبار الهيموجلوبين السكري بالغاية ؟🤔
🌿ربما ستكون فعالية اختبار A1C محدودة في حالات محدودة، فيما يلي بعضاً منها:
🌿حالات فقر الدم، أو وجود مستوى منخفض للحديد في الدم، من الممكن أن يعطي اختبار A1C نسبة عالية خاطئة.
🌿وجود نزيف مزمن أو كثيف (على سبيل المثال: أثناء الدورة الحيضية)، وهنا ينخفض مستوى الهيموغلوبين على نحو غير عادي- ويعطي الاختبار في هذه الحالة نسبة منخفضة خاطئة لنسبة A1C.
🌿وجود هيموغلوبين بشكل مختلف – بمعنى وجود شكل غير شائع من الهيموغلوبين – يرفع احتمال أن يكون الاختبار خاطئاً.
🌿ويمكن أن يؤكد وجود هيموغلوبين مختلف بواسطة تحليل مختبري، غير أن الاختبارات المستقبلية لنسبة A1C ستحتاج لمختبر متخصص بقراءتها ويكون مجهزاً لاختبار الهيموغلوبين الخاص ذو الشكل المختلف
✿♬゚+.(#)/ @medical50 ♪.+゚♬✿
من جميل ما قرأت
وصلتني اليوم ⬇
*لا شيء في الطبيعة يعيش لنفسه!!*
النهر لا يشرب ماءه،
والبحر لا يأكل سمكه،
والأشجار لا تأكل ثمارها،
الشمس لا تُشرق لذاتها،
والزهرة لا تُعبِقُ لنفسِها،
وذات الضَّرْعُ لا تشرب لبنها.
خُلِقت الأشياء لتخدم غيرها،
هذه حكمة الله ورسالته لنا.
لنعش لبعضنا،
ولنكن عونا لبعض،
ولنسعى في الخير !!☀🌹
🔹 إذا جاءك المهموم..أنصت
🔹 وإذا جاءك المعتذر..اِصفح
🔹 وإذا قصدك المحتاج"..أنفق
🔹 ليس المطلوب أن يكون في جيبك مصحف، ولكن المطلوب أن تكون في أخلاقك آية ..
🔹 كل شيء حولنا يرحل ويغيب إلا الخير، فإنه يظل مغروساً في النفوس ..
🔹 هنيئاً لمن يزرع الخير والطيب بين الناس ..
🔹 اِجعل من يراك يدعو لمن رباك ..
🔹 نقاء القلب ليس غباء، وإنما فِطرةٌ يُميِّز الله بها من أحب ..🌹🌹 اسعد الله اوقاتكم بكل خير 🌷🌷
وصلتني اليوم ⬇
*لا شيء في الطبيعة يعيش لنفسه!!*
النهر لا يشرب ماءه،
والبحر لا يأكل سمكه،
والأشجار لا تأكل ثمارها،
الشمس لا تُشرق لذاتها،
والزهرة لا تُعبِقُ لنفسِها،
وذات الضَّرْعُ لا تشرب لبنها.
خُلِقت الأشياء لتخدم غيرها،
هذه حكمة الله ورسالته لنا.
لنعش لبعضنا،
ولنكن عونا لبعض،
ولنسعى في الخير !!☀🌹
🔹 إذا جاءك المهموم..أنصت
🔹 وإذا جاءك المعتذر..اِصفح
🔹 وإذا قصدك المحتاج"..أنفق
🔹 ليس المطلوب أن يكون في جيبك مصحف، ولكن المطلوب أن تكون في أخلاقك آية ..
🔹 كل شيء حولنا يرحل ويغيب إلا الخير، فإنه يظل مغروساً في النفوس ..
🔹 هنيئاً لمن يزرع الخير والطيب بين الناس ..
🔹 اِجعل من يراك يدعو لمن رباك ..
🔹 نقاء القلب ليس غباء، وإنما فِطرةٌ يُميِّز الله بها من أحب ..🌹🌹 اسعد الله اوقاتكم بكل خير 🌷🌷
تريد معلومات طبيه 💉👨🔬
تريد معلومات صيدلانيه 💊
تريد تتقن كل التحاليل 🔬🧪
بكتيريا 🦠طفيليات🐛فايرسات 🦠💉
تريد مصادر كتب 📙📘📗
بعد لتعب نفسك تابع هاي القناه كلشي بيهاا😍
👇👇
@pharmacology_analysis_dentists
تريد معلومات صيدلانيه 💊
تريد تتقن كل التحاليل 🔬🧪
بكتيريا 🦠طفيليات🐛فايرسات 🦠💉
تريد مصادر كتب 📙📘📗
بعد لتعب نفسك تابع هاي القناه كلشي بيهاا😍
👇👇
@pharmacology_analysis_dentists
💢➖الفيتامينات الهامة لكبار السن
▪️الفيتامينات الهامة لكبار السن :👇
1) فيتامين د ” .
2) فيتامين ” ه ” .
3) فيتامين ” أ ” .
4) فيتامين ” ج ” .
5) فيتامين ” ب 6 ” .
6) فيتامين ” ب 12 ” .
@medical50
🔷➖اولاً : فيتامين ” د ” :
👈أهميه لكبار السن :-
🔺– يقي من الاصابة بامراض القلب .
🔺– يقي من الاصابة بالسكتات الدماغية
🔺– يقلل من الاصابة بنزلات البرد
🔺– يقي من الاصابة بهشاشة العظام
🔺– يقي من الاصابة بالزهايمر
🔺– مفيد لصحة الاسنان
🔺– يقي من الاصابة بامراض ضغط الدم
🌀➖الكمية الموصى بها لكبار السن :
▪️– الكبار من عمر الثلاثين حتى السبعين : 600 بحد أقصى 4000 وحدة دولية .
▪️– الكبار من عمر الواحد و السبعين حتى نهاية العمر : 800 بحد اقصى 4000 وحدة دولية .
♻️بعض من مصادره :
🔹– زيت كبد الحوت .
🔹– السالمون .
🔹– سمكة السيف .
🔹– تونة .
🔹– البرتقال .
🔹– الحليب .
🔹– الزبادي .
🔹– الكبد .
🔹– البيض .
🔹– الجبن .
🔹– اشعة الشمس .
🔹– سمك السردين .
@medical50
♻️ثانياً : فيتامين ” ج ” :
🌀فوائده لكبار السن :
▪️– يقي من الاصابة بالتهابات العظام .
▪️– يساعد على سرعة التئام الجروح .
▪️– يقي من الاصابة بالسكتات الدماغية .
▪️– يقي من الاصابة بامراض القلب .
▪️– يساعد في علاج ضغط الدم المرتفع .
▪️– يحمي الجسم من الاصابة بامراض تصلب الشرايين .
▪️– يقي من الاصابة ببعض الامراض السرطانية .
▪️– يقي من الاصابة بامراض العيون .
▪️– يساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم .
@medical50
♻️الكمية الموصى بها لكبار السن يومياً :👇
♦️– الرجال فوق الثلاثين : 90 مليجرام .
♦️– السيدات فوق الثلاثين : 75 مليجرام .
♻️بعض من مصادره :
🔺– البرتقال .
🔺– الكيوي .
🔺– الجوافة .
🔺– الفلفل الاخضر .
🔺– الطماطم .
🔺– البروكلي .
🔺– السبانخ .
🔺– الكانتلوب .
♻️ثالثاً : فيتامين ” ه ” :-
🌀فوائده لكبار السن :
🔷– يقي من الاصابة بالنوبات القلبية .
🔷– يقي من الاصابة بانسداد شرايين القلب .
🔷– يساعد في تقوية الجهاز المناعي .
🔷– يبطىء من ظهور اعراض الشيخوخة .
🌀الكمية الموصى بها لكبار السن يومياً :
🔺– الاشخاص من عمر الثلاثين حتى الوفاة : 15 مليجرام يومياً .
🌀بعض من مصادره :
🔹– بذور عباد الشمس .
🔹– المانجو .
🔹– الكيوي .
🔹– الطماطم .
🔹– زيت الذرة .
🔹– البروكلي .
🔹– اللوز .
🔹– البندق .
@medical50
♻️رابعاً : فيتامين ” أ ” :
🌀فوائده لكبار السن :-
🔺– يساعد على تقوية مناعة الجسم .
🔺– يقي من الاصابة بالعمى .
🔺– يساعد على تقوية العظام .
🔺– يساعد على تقوية الاسنان .
🔺– يمنع تكون حصوات المسالك البولية .
🔺– يقي من الاصابة بضمور العضلات .
🔺– يقلل نسبة الكولسترول في الدم .
🔺– يقي من الاصابة ببعض الامراض السرطانية .
♻️الكمية الموصى بها لكبار السن يومياً :
▪️– الرجال من عمر الثلاثين الى الوفاة : 900 ميكروجرام .
▪️– السيدات من عمر الثلاثين حتى الوفاة : 700 ميكروجرام .
@medical50
♻️بعض من مصادره :
💧– المانجو .
💧– الكانتلوب .
💧– القرع العسلي .
💧– البروكلي .
💧– جبن الريكوتا .
💧– البيض .
💧– الزبادي .
💧– السالمون .
💧– البطاطا الحلوة .
💧– الفستق .
💧– التونة .
💧– صدر الدجاج .
@medical50
♻️خامساً : فيتامين ” ب 6 ” :
🌀فوائده لكبار السن :-
♦️– يقوي جهاز المناعه .
♦️– يقي من الاصابة بامراض القلب .
♦️– يقي من تكون حصوات الكلى .
🌀الكمية الموصى بها لكبار السن يومياً :-
▪️– السيدات و الرجال من عمر الثلاثين حتى الخمسين : 1.3 مليجرام .
▪️– السيدات عمر الواحد و الخمسين حتى الوفاه : 1.5 مليجرام .
▪️– الرجال من عمر الواحد و الخمسين حتى الوفاة : 1.7 مليجرام .
🌀بعض من مصادره :-
🌡– كبد العجل .
🌡– الارز .
🌡– المكسرات .
🌡– البصل .
🌡– البطاطس .
🌡– حبوب الافطار .
🌡– صدور الدجاج .
🌡– الموز
– لحم الرومي .
@medical50
♻️سادساً : فيتامين ” ب 12 ” :-
🌀فوائد لكبار السن :-
🔖– يقي من الاصابة بالزهايمر .
🔖– يساعد في تجديد خلايا لجسم .
🔖– يساعد في الحفاظ على مستوى الكوليسترول .
🔖– يساعد على الاحساس بالحيوية و النشاط .
🔖– يساعد على الوقاية من سرطان الثدي .
🔖– يساعد في الحفاظ على صحة القلب .
🌀الكمية الموصى بها لكبار السن :-
🔺– السيدات و الرجال من عمر الثلاثين حتى الوفاة : 2.4 ميكروجرام .
🌀بعض من مصادره :-
↩️– السمك المرقط .
↩️– حبوب الافطار الصحية .
↩️– الزبادي .
↩️– الحليب .
↩️– البيض
=========================
@medical50
▪️الفيتامينات الهامة لكبار السن :👇
1) فيتامين د ” .
2) فيتامين ” ه ” .
3) فيتامين ” أ ” .
4) فيتامين ” ج ” .
5) فيتامين ” ب 6 ” .
6) فيتامين ” ب 12 ” .
@medical50
🔷➖اولاً : فيتامين ” د ” :
👈أهميه لكبار السن :-
🔺– يقي من الاصابة بامراض القلب .
🔺– يقي من الاصابة بالسكتات الدماغية
🔺– يقلل من الاصابة بنزلات البرد
🔺– يقي من الاصابة بهشاشة العظام
🔺– يقي من الاصابة بالزهايمر
🔺– مفيد لصحة الاسنان
🔺– يقي من الاصابة بامراض ضغط الدم
🌀➖الكمية الموصى بها لكبار السن :
▪️– الكبار من عمر الثلاثين حتى السبعين : 600 بحد أقصى 4000 وحدة دولية .
▪️– الكبار من عمر الواحد و السبعين حتى نهاية العمر : 800 بحد اقصى 4000 وحدة دولية .
♻️بعض من مصادره :
🔹– زيت كبد الحوت .
🔹– السالمون .
🔹– سمكة السيف .
🔹– تونة .
🔹– البرتقال .
🔹– الحليب .
🔹– الزبادي .
🔹– الكبد .
🔹– البيض .
🔹– الجبن .
🔹– اشعة الشمس .
🔹– سمك السردين .
@medical50
♻️ثانياً : فيتامين ” ج ” :
🌀فوائده لكبار السن :
▪️– يقي من الاصابة بالتهابات العظام .
▪️– يساعد على سرعة التئام الجروح .
▪️– يقي من الاصابة بالسكتات الدماغية .
▪️– يقي من الاصابة بامراض القلب .
▪️– يساعد في علاج ضغط الدم المرتفع .
▪️– يحمي الجسم من الاصابة بامراض تصلب الشرايين .
▪️– يقي من الاصابة ببعض الامراض السرطانية .
▪️– يقي من الاصابة بامراض العيون .
▪️– يساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم .
@medical50
♻️الكمية الموصى بها لكبار السن يومياً :👇
♦️– الرجال فوق الثلاثين : 90 مليجرام .
♦️– السيدات فوق الثلاثين : 75 مليجرام .
♻️بعض من مصادره :
🔺– البرتقال .
🔺– الكيوي .
🔺– الجوافة .
🔺– الفلفل الاخضر .
🔺– الطماطم .
🔺– البروكلي .
🔺– السبانخ .
🔺– الكانتلوب .
♻️ثالثاً : فيتامين ” ه ” :-
🌀فوائده لكبار السن :
🔷– يقي من الاصابة بالنوبات القلبية .
🔷– يقي من الاصابة بانسداد شرايين القلب .
🔷– يساعد في تقوية الجهاز المناعي .
🔷– يبطىء من ظهور اعراض الشيخوخة .
🌀الكمية الموصى بها لكبار السن يومياً :
🔺– الاشخاص من عمر الثلاثين حتى الوفاة : 15 مليجرام يومياً .
🌀بعض من مصادره :
🔹– بذور عباد الشمس .
🔹– المانجو .
🔹– الكيوي .
🔹– الطماطم .
🔹– زيت الذرة .
🔹– البروكلي .
🔹– اللوز .
🔹– البندق .
@medical50
♻️رابعاً : فيتامين ” أ ” :
🌀فوائده لكبار السن :-
🔺– يساعد على تقوية مناعة الجسم .
🔺– يقي من الاصابة بالعمى .
🔺– يساعد على تقوية العظام .
🔺– يساعد على تقوية الاسنان .
🔺– يمنع تكون حصوات المسالك البولية .
🔺– يقي من الاصابة بضمور العضلات .
🔺– يقلل نسبة الكولسترول في الدم .
🔺– يقي من الاصابة ببعض الامراض السرطانية .
♻️الكمية الموصى بها لكبار السن يومياً :
▪️– الرجال من عمر الثلاثين الى الوفاة : 900 ميكروجرام .
▪️– السيدات من عمر الثلاثين حتى الوفاة : 700 ميكروجرام .
@medical50
♻️بعض من مصادره :
💧– المانجو .
💧– الكانتلوب .
💧– القرع العسلي .
💧– البروكلي .
💧– جبن الريكوتا .
💧– البيض .
💧– الزبادي .
💧– السالمون .
💧– البطاطا الحلوة .
💧– الفستق .
💧– التونة .
💧– صدر الدجاج .
@medical50
♻️خامساً : فيتامين ” ب 6 ” :
🌀فوائده لكبار السن :-
♦️– يقوي جهاز المناعه .
♦️– يقي من الاصابة بامراض القلب .
♦️– يقي من تكون حصوات الكلى .
🌀الكمية الموصى بها لكبار السن يومياً :-
▪️– السيدات و الرجال من عمر الثلاثين حتى الخمسين : 1.3 مليجرام .
▪️– السيدات عمر الواحد و الخمسين حتى الوفاه : 1.5 مليجرام .
▪️– الرجال من عمر الواحد و الخمسين حتى الوفاة : 1.7 مليجرام .
🌀بعض من مصادره :-
🌡– كبد العجل .
🌡– الارز .
🌡– المكسرات .
🌡– البصل .
🌡– البطاطس .
🌡– حبوب الافطار .
🌡– صدور الدجاج .
🌡– الموز
– لحم الرومي .
@medical50
♻️سادساً : فيتامين ” ب 12 ” :-
🌀فوائد لكبار السن :-
🔖– يقي من الاصابة بالزهايمر .
🔖– يساعد في تجديد خلايا لجسم .
🔖– يساعد في الحفاظ على مستوى الكوليسترول .
🔖– يساعد على الاحساس بالحيوية و النشاط .
🔖– يساعد على الوقاية من سرطان الثدي .
🔖– يساعد في الحفاظ على صحة القلب .
🌀الكمية الموصى بها لكبار السن :-
🔺– السيدات و الرجال من عمر الثلاثين حتى الوفاة : 2.4 ميكروجرام .
🌀بعض من مصادره :-
↩️– السمك المرقط .
↩️– حبوب الافطار الصحية .
↩️– الزبادي .
↩️– الحليب .
↩️– البيض
=========================
@medical50
💢⇇سوء الهضم هو حالة مرضية تقل فيها كفاءة المعدة على هضم الطعام بالشكل السليم
🔶||- الأسباب
يسبب هذا المرض ما يلى :
(1️⃣) عدم إفراز الإنزيمات المسئولة عن الهضم فى المعدة بكميات كافية
(2️⃣) عدم كفاءة المرارة ، و هى المسئولة عن إفراز العصارة الصفراء المسئولة عن هضم الدهون
(3️⃣) عدم كفاءة و تنظيم حركة الأمعاء
(4️⃣) تناول وجبات حريفة ، أو تناول وجبات دسمة تحتوى على كميات كبيرة من الدهون و البروتينات
(5️⃣) بلع الهواء أثناء تناول الطعام و ذلك بسبب سرعة تناول الطعام أو عدم مضغه بشكل جيد
(6️⃣) شرب الماء أو العصائر أو المياه الغازية بكثرة أثناء تناول الطعام
7️⃣) التعرض لضغوط عصبية أو الإصابة بحالة من القلق أو التوتر قد تسبب سوء هضم
(8️⃣) إذا كنت تعانى من السمنة الزائدة أو حالة ارتجاع عصارة المعدة إلى المرىء فأنت أكثر عرضة لحالات سوء الهضم
👨🏼⚕️الأعراض والتشخيص
(💠)⇇ تشمل الاعراض المصاحبة لهذا المرض ما يلى :
◀️ عدم القدرة على التبرز بشكل منتظم
◀️ الإحساس بثقل فى البالارتياحالارتياح مصحوبا بتقلصات غير مريحة
◀️يحدث تجمع للغازات و انتفاخ داخل الأمعاء..
👨🏻💼|⇦الوقاية والعلاج
(❇️) أولا يجب عليك أن تتناول الطعام بشكل صحيح ، و ذلك يكون ببطء و بمضغه جيدا
(❇️) تجنب تناول المياه أو أى سوائل أخرى أثناء تناول الطعام ، خاصة المياه الغازية التى يعتقد البعض عن طريق الخطأ أنها تسهل عملية الهضم و الحقيقة عكس ذلك تماما.
♻نصائح للتغلب على الصداع
♦|| الراحة .
غالبا ما يشير الصداع إلى حاجة الجسم للراحة والاسترخاء ، بسبب كثرة إجهاد الذهن فى التفكير ، لذلك عند الشعور بنوبات من الصداع لا تتردد فى إغلاق الستائر والنوم لمدة ساعة على الأقل.
♦|| تناول وجبات صغيرة .
تناول وجبات صغيرة ومتكررة على مدار اليوم يحد بشكل كبير من نوبات الصداع ، ويحدث عادة عند عدم تناول الطعام فترات طويلة مما يسبب انخفاض نسبة السكر فى الدم ، لذلك فإن تقسيم الوجبات على مدار اليوم يجعل مستوى السكر فى الدم منضبطا.
وتشير بعض الأبحاث إلى أن الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم مثل السبانخ أو التوفو أو زيت الزيتون أو بذور عباد الشمس أو بذور اليقطين قد تكون مفيدة بشكل خاص.
♦|| كمادات الثلج .
النوم مع استخدام منشفة مبللة باردة على جبينك أو عيونك تؤدى إلى تخفيف أعراض الصداع المؤقتة أو اختفائه تماما ، كما يمكن فرك الجبين بمكعبات من الثلج لمدة 10 دقائق، لتقليص الأوعية الدموية وبالتالى تخفيف الألم.
♦|| التدليك .
واحدة من أكثر الطرق القديمة لعلاج الصداع إذ يسبب الضغط الخفيف على الرأس تخفيف آلام الصداع ، ووجدت دراسة أن المرضى الذين يعانون من صداع التوتر المتكرر ، وتلقوا جلسات تدليلك لمدة 30 دقيقة ، تحسنت حالتهم النفسية وانخفضت أعراض التوتر لديهم بصورة كبيرة.
♦|| شرب المزيد من الماء .
الصداع هو واحد من أول علامات الجفاف ، لذا يجب التأكد من شرب ما يكفى من السوائل على مدار اليوم ، بدلا من حصرها فى أوقات الوجبات أو خلال فترات ممارسة الرياضةفقط ، ويوصى خبراء التغذية البالغين بشرب ما بين 11 و 15 كوبا من الماء يوميا ، بما فى ذلك العصائر ومصادر السوائل الأخرى مثل الشاى والقهوة والحليب.
♦|| الحفاظ على وزن صحى .
إن زيادة الوزن بشكل ملحوظ قد تزيد من فرص حدوث نوبات من الصداع النصفى المتكرر، وفقا لدراسة فإن السمنة يمكن أن تحول الصداع العرضى إلى صداع مزمن، لذلك فإن فقدان الوزن من خلال اتباع نظام غذائى وممارسة التمارين الرياضية بانتظام أو الحفاظ على الوزن ، يمكن أن يقطع شوطا طويلا في منع الإصابة بالصداع بشكل متكرر.
♦|| محاربة التوتر .
وفقا لدراسة ألمانية فإن التوتر يزيد من حدوث الصداع ، كما يساهم الإجهاد النفسى فى ارتفاع نسب التوتر الجسدى ، لذلك يوصى الأطباء باتخاذ فواصل متكررة من المواقف العصيبة والاسترخاء مع ممارسة الرياضة ، والتأمل ، أو هواية من نوع ما.
♦|| البقاء بعيدا عن الشمس .
وفقا لدراسة حديثة فإن خطر إصابة الشخص بصداع شديد ترتفع بنسبة 7.5٪ لكل 5 درجة مئوية مع ارتفاع درجات الحرارة ، إذ تعمل آشعة الشمس المشرقة والحرارة والجفاف على زيادة الألم فى الرأس.
♦|| تناول الفيتامينات .
اقترحت بعض الأبحاث أن تناول بعض المكملات الغذائية والفيتامينات قد تكون مفيدة في منع حالات الصداع المتكررة ، وقد وجدت الدراسات وجود مواد فى فيتامين B2 تخفض مستويات الصداع النصفى ، بالإضافة إلى فيتامين اللحوم والمأكولات البحرية ، والمغنيسيوم المعدنية.
🔶||- الأسباب
يسبب هذا المرض ما يلى :
(1️⃣) عدم إفراز الإنزيمات المسئولة عن الهضم فى المعدة بكميات كافية
(2️⃣) عدم كفاءة المرارة ، و هى المسئولة عن إفراز العصارة الصفراء المسئولة عن هضم الدهون
(3️⃣) عدم كفاءة و تنظيم حركة الأمعاء
(4️⃣) تناول وجبات حريفة ، أو تناول وجبات دسمة تحتوى على كميات كبيرة من الدهون و البروتينات
(5️⃣) بلع الهواء أثناء تناول الطعام و ذلك بسبب سرعة تناول الطعام أو عدم مضغه بشكل جيد
(6️⃣) شرب الماء أو العصائر أو المياه الغازية بكثرة أثناء تناول الطعام
7️⃣) التعرض لضغوط عصبية أو الإصابة بحالة من القلق أو التوتر قد تسبب سوء هضم
(8️⃣) إذا كنت تعانى من السمنة الزائدة أو حالة ارتجاع عصارة المعدة إلى المرىء فأنت أكثر عرضة لحالات سوء الهضم
👨🏼⚕️الأعراض والتشخيص
(💠)⇇ تشمل الاعراض المصاحبة لهذا المرض ما يلى :
◀️ عدم القدرة على التبرز بشكل منتظم
◀️ الإحساس بثقل فى البالارتياحالارتياح مصحوبا بتقلصات غير مريحة
◀️يحدث تجمع للغازات و انتفاخ داخل الأمعاء..
👨🏻💼|⇦الوقاية والعلاج
(❇️) أولا يجب عليك أن تتناول الطعام بشكل صحيح ، و ذلك يكون ببطء و بمضغه جيدا
(❇️) تجنب تناول المياه أو أى سوائل أخرى أثناء تناول الطعام ، خاصة المياه الغازية التى يعتقد البعض عن طريق الخطأ أنها تسهل عملية الهضم و الحقيقة عكس ذلك تماما.
♻نصائح للتغلب على الصداع
♦|| الراحة .
غالبا ما يشير الصداع إلى حاجة الجسم للراحة والاسترخاء ، بسبب كثرة إجهاد الذهن فى التفكير ، لذلك عند الشعور بنوبات من الصداع لا تتردد فى إغلاق الستائر والنوم لمدة ساعة على الأقل.
♦|| تناول وجبات صغيرة .
تناول وجبات صغيرة ومتكررة على مدار اليوم يحد بشكل كبير من نوبات الصداع ، ويحدث عادة عند عدم تناول الطعام فترات طويلة مما يسبب انخفاض نسبة السكر فى الدم ، لذلك فإن تقسيم الوجبات على مدار اليوم يجعل مستوى السكر فى الدم منضبطا.
وتشير بعض الأبحاث إلى أن الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم مثل السبانخ أو التوفو أو زيت الزيتون أو بذور عباد الشمس أو بذور اليقطين قد تكون مفيدة بشكل خاص.
♦|| كمادات الثلج .
النوم مع استخدام منشفة مبللة باردة على جبينك أو عيونك تؤدى إلى تخفيف أعراض الصداع المؤقتة أو اختفائه تماما ، كما يمكن فرك الجبين بمكعبات من الثلج لمدة 10 دقائق، لتقليص الأوعية الدموية وبالتالى تخفيف الألم.
♦|| التدليك .
واحدة من أكثر الطرق القديمة لعلاج الصداع إذ يسبب الضغط الخفيف على الرأس تخفيف آلام الصداع ، ووجدت دراسة أن المرضى الذين يعانون من صداع التوتر المتكرر ، وتلقوا جلسات تدليلك لمدة 30 دقيقة ، تحسنت حالتهم النفسية وانخفضت أعراض التوتر لديهم بصورة كبيرة.
♦|| شرب المزيد من الماء .
الصداع هو واحد من أول علامات الجفاف ، لذا يجب التأكد من شرب ما يكفى من السوائل على مدار اليوم ، بدلا من حصرها فى أوقات الوجبات أو خلال فترات ممارسة الرياضةفقط ، ويوصى خبراء التغذية البالغين بشرب ما بين 11 و 15 كوبا من الماء يوميا ، بما فى ذلك العصائر ومصادر السوائل الأخرى مثل الشاى والقهوة والحليب.
♦|| الحفاظ على وزن صحى .
إن زيادة الوزن بشكل ملحوظ قد تزيد من فرص حدوث نوبات من الصداع النصفى المتكرر، وفقا لدراسة فإن السمنة يمكن أن تحول الصداع العرضى إلى صداع مزمن، لذلك فإن فقدان الوزن من خلال اتباع نظام غذائى وممارسة التمارين الرياضية بانتظام أو الحفاظ على الوزن ، يمكن أن يقطع شوطا طويلا في منع الإصابة بالصداع بشكل متكرر.
♦|| محاربة التوتر .
وفقا لدراسة ألمانية فإن التوتر يزيد من حدوث الصداع ، كما يساهم الإجهاد النفسى فى ارتفاع نسب التوتر الجسدى ، لذلك يوصى الأطباء باتخاذ فواصل متكررة من المواقف العصيبة والاسترخاء مع ممارسة الرياضة ، والتأمل ، أو هواية من نوع ما.
♦|| البقاء بعيدا عن الشمس .
وفقا لدراسة حديثة فإن خطر إصابة الشخص بصداع شديد ترتفع بنسبة 7.5٪ لكل 5 درجة مئوية مع ارتفاع درجات الحرارة ، إذ تعمل آشعة الشمس المشرقة والحرارة والجفاف على زيادة الألم فى الرأس.
♦|| تناول الفيتامينات .
اقترحت بعض الأبحاث أن تناول بعض المكملات الغذائية والفيتامينات قد تكون مفيدة في منع حالات الصداع المتكررة ، وقد وجدت الدراسات وجود مواد فى فيتامين B2 تخفض مستويات الصداع النصفى ، بالإضافة إلى فيتامين اللحوم والمأكولات البحرية ، والمغنيسيوم المعدنية.
البيليروبين Bilirubin
ينتج البيليروبين من هدم الهيموكلوبين بعد تكسر كريات الدم الحمر عند انتهاء فترة حياتها ,ثم يرتبط مع حامض الكلوكورونيك أسيد في الكبد ليتحول إلى كلوكورونات البيليروبين القابلة للذوبان في الماء ,ثم يخرج عن طريق الكبد مع الصفراء في القنوات المرارية .
* البيليروبين غير المباشر Indirect Bilirubin
وهو ما قبل الارتباط ويكون غير قابل للذوبان في الماء.القيمة الطبيعية له (<0.7 mg/dl)
* البيليروبين المباشر Direct Bilirubin
وهو ما بعد الارتباط ويكون قابل للذوبان في الماء.
القيمة الطبيعة له (< 0.3 mg/dl)
مجموع النوعين يمثل البيليروبين الكلي Total bilirubin
(mg/dI 1.2 >)
ينتج البيليروبين من هدم الهيموكلوبين بعد تكسر كريات الدم الحمر عند انتهاء فترة حياتها ,ثم يرتبط مع حامض الكلوكورونيك أسيد في الكبد ليتحول إلى كلوكورونات البيليروبين القابلة للذوبان في الماء ,ثم يخرج عن طريق الكبد مع الصفراء في القنوات المرارية .
* البيليروبين غير المباشر Indirect Bilirubin
وهو ما قبل الارتباط ويكون غير قابل للذوبان في الماء.القيمة الطبيعية له (<0.7 mg/dl)
* البيليروبين المباشر Direct Bilirubin
وهو ما بعد الارتباط ويكون قابل للذوبان في الماء.
القيمة الطبيعة له (< 0.3 mg/dl)
مجموع النوعين يمثل البيليروبين الكلي Total bilirubin
(mg/dI 1.2 >)
✴ علاج فطريات الفم✴
---------------------------
(ميكوستاتين ، دكتارين ، ديفلوكان)
(Diflucan , Daktarin , Mycostatin)
--------------------------
فطريات الفم من الأمراض البسيطة وليس له مضاعفات إلا في حالات مرضية معينة خاصة بضعف المناعة .
أولا : الحالات المتوسطة والبسيطة
➖ لا تحتاج الإصابات البسيطة في الغالب إلي علاج
➖ويمكن تسريع الشفاء بتناول أطعمة صحية مثل الزبادي لأنه يحتوي علي البكتيريا النافعة acidophilus والتي تساهم في إعادة حالة التوازن بين البكتيريا والفطريات في الجسم.
ثانيا : الحالات الحادة والشديدة
➖ مع استمرار الأعراض بدون شفاء فقد يقرر الطبيب إعطاء مضاد للفطريات والذي يأتي في عدة صور مثل:
1-الشراب
2-الجل
3-الأقراص
---------------------------
◼الشراب مثل :
{ ميكوستاتين } Mycostatin
◀ يحتوي علي nystatin وهو فعال جدا في علاج فطريات الفم وما يميزه أنه آمن جدا للأطفال حديثي الولادة.
➖ويوضع الشراب مباشرة علي مكان الإصابة ويفضل الأحتفاظ به في الفم فترة قبل بلعه.
➖ ويؤخذ بعد الوجبات لفاعلية أفضل وكذلك كل أدوية مضادات الفطريات .
---------------------------
◼ الجل مثل :
(Dactarin oral gel)دكتارين اورل جل
◀ يحتوي علي مادة miconazole ومن أمثلته:
Miconaze
Micoban
➖ وهو فعال بنسبة كبيرة وينفع ايضا للأطفال ولكن لا يفضل للإطفال أقل من أربعة شهور.
➖ وتوضع كمية صغيرة منه داخل الفم بأصبع نظيف مع عمل تدليك للأماكن المصابة لإزالتها وذلك حتي تشفي سريعا بإذن الله.
➖وقد يؤثر هذا الجل قليلا علي الصحة العامة للطفل ويصيبه ببعض الإرهاق ولكن يزول سريعا.
---------------------------
◼ الأقراص :
◀ هناك أنواع متعددة من الأدوية المضادة للفطريات من الأقراص وهي
Dr somia Alkohali:
طبعا تناسب الكبار ومنها:
➖ Diflucan .. fluconazole
➖ Nizoral .. ketoconazole
➖ itracon .. itraconazole
➖ Mycostatin .. nystatin
➖وتكون الجرعات علي حسب الحالة وقد تمتد لأسبوعين من العلاج المتواصل.
➖ وكما قلنا تؤخذ هذه الأقراص بعد الأكل حتي لا يتأثر مفعولها.
---------------------------
(ميكوستاتين ، دكتارين ، ديفلوكان)
(Diflucan , Daktarin , Mycostatin)
--------------------------
فطريات الفم من الأمراض البسيطة وليس له مضاعفات إلا في حالات مرضية معينة خاصة بضعف المناعة .
أولا : الحالات المتوسطة والبسيطة
➖ لا تحتاج الإصابات البسيطة في الغالب إلي علاج
➖ويمكن تسريع الشفاء بتناول أطعمة صحية مثل الزبادي لأنه يحتوي علي البكتيريا النافعة acidophilus والتي تساهم في إعادة حالة التوازن بين البكتيريا والفطريات في الجسم.
ثانيا : الحالات الحادة والشديدة
➖ مع استمرار الأعراض بدون شفاء فقد يقرر الطبيب إعطاء مضاد للفطريات والذي يأتي في عدة صور مثل:
1-الشراب
2-الجل
3-الأقراص
---------------------------
◼الشراب مثل :
{ ميكوستاتين } Mycostatin
◀ يحتوي علي nystatin وهو فعال جدا في علاج فطريات الفم وما يميزه أنه آمن جدا للأطفال حديثي الولادة.
➖ويوضع الشراب مباشرة علي مكان الإصابة ويفضل الأحتفاظ به في الفم فترة قبل بلعه.
➖ ويؤخذ بعد الوجبات لفاعلية أفضل وكذلك كل أدوية مضادات الفطريات .
---------------------------
◼ الجل مثل :
(Dactarin oral gel)دكتارين اورل جل
◀ يحتوي علي مادة miconazole ومن أمثلته:
Miconaze
Micoban
➖ وهو فعال بنسبة كبيرة وينفع ايضا للأطفال ولكن لا يفضل للإطفال أقل من أربعة شهور.
➖ وتوضع كمية صغيرة منه داخل الفم بأصبع نظيف مع عمل تدليك للأماكن المصابة لإزالتها وذلك حتي تشفي سريعا بإذن الله.
➖وقد يؤثر هذا الجل قليلا علي الصحة العامة للطفل ويصيبه ببعض الإرهاق ولكن يزول سريعا.
---------------------------
◼ الأقراص :
◀ هناك أنواع متعددة من الأدوية المضادة للفطريات من الأقراص وهي
Dr somia Alkohali:
طبعا تناسب الكبار ومنها:
➖ Diflucan .. fluconazole
➖ Nizoral .. ketoconazole
➖ itracon .. itraconazole
➖ Mycostatin .. nystatin
➖وتكون الجرعات علي حسب الحالة وقد تمتد لأسبوعين من العلاج المتواصل.
➖ وكما قلنا تؤخذ هذه الأقراص بعد الأكل حتي لا يتأثر مفعولها.
..
*تحاليل ما قبل الزواج*👦💍👩🏻
⛔ ما هو الهدف من إجراء تحاليل ما قبل الزواج ؟
- التعرف على الجين الحامل لمرض الوراثي ثلاسيميا .
- الكشف عن وجود فيروس إلتهاب الكبد " B " المعدي في كلا الخطيبين لمنع انتقاله المستقبلي الى الطرف الاخر او الاطفال .
- التعرف على فصائل الدم وتوافق العامل الريسي للزوجين .
- التعرف على وجود مناعة للحصبة الالمانية لدى الخطيبة 👩🏻 .
الحصبة الالمانية : عبارة عن مرض طفحي يصيب الاطفال 👶 .
اما اذا اصابة المرأة الحامل 🤰 قد :
١. يؤثر على الجنين
٢. يسبب الاجهاض
٣. اختلالات تصيب الجنين بعد عملية اكتمال نموه .
____
⛔ ما التحاليل ( الأساسية ) التي يجب إجرائها قبل الزواج ؟
- تحليل تعدد الدم وصورة الدم الكاملة .
- تحليل فصيلة الدم .
- تحليل الثلاسيميا .
- تحليل الكشف على فيروس إلتهاب الكبد " B "
- تحليل المناعة لمرض الحصبة الألمانية ( للخطيبة فقط 👩🏻 )
____
⛔ ما التحاليل ( الاختيارية ) قبل الزواج ؟
- تحليل مرض الإيدز .
- نحليل الزهري .
- تحليل السائل المنوي ( للخطيب فقط 👦 )
*تحاليل ما قبل الزواج*👦💍👩🏻
⛔ ما هو الهدف من إجراء تحاليل ما قبل الزواج ؟
- التعرف على الجين الحامل لمرض الوراثي ثلاسيميا .
- الكشف عن وجود فيروس إلتهاب الكبد " B " المعدي في كلا الخطيبين لمنع انتقاله المستقبلي الى الطرف الاخر او الاطفال .
- التعرف على فصائل الدم وتوافق العامل الريسي للزوجين .
- التعرف على وجود مناعة للحصبة الالمانية لدى الخطيبة 👩🏻 .
الحصبة الالمانية : عبارة عن مرض طفحي يصيب الاطفال 👶 .
اما اذا اصابة المرأة الحامل 🤰 قد :
١. يؤثر على الجنين
٢. يسبب الاجهاض
٣. اختلالات تصيب الجنين بعد عملية اكتمال نموه .
____
⛔ ما التحاليل ( الأساسية ) التي يجب إجرائها قبل الزواج ؟
- تحليل تعدد الدم وصورة الدم الكاملة .
- تحليل فصيلة الدم .
- تحليل الثلاسيميا .
- تحليل الكشف على فيروس إلتهاب الكبد " B "
- تحليل المناعة لمرض الحصبة الألمانية ( للخطيبة فقط 👩🏻 )
____
⛔ ما التحاليل ( الاختيارية ) قبل الزواج ؟
- تحليل مرض الإيدز .
- نحليل الزهري .
- تحليل السائل المنوي ( للخطيب فقط 👦 )
. .التهاب الحلق Infectious mononucleosis
موضوع اليوم لأطباء الأطفال و الأنف و الاذن و الباطنة و الحميات
فنيات التشخيص و ازاي اعرفه في العيادة و افرقه عن Bacterial
................................
اسأل الله العظيم ان يكون هذا العمل خالصا لوجهه الكريم
.................................
في البداية و قبل كل شيء اتوجه لحضراتكم جميعا بخالص الشكر والتقدير و الامتنان لمئات التعليقات و ألوف الرسائل التي وصلتني من مصر و من كل وطننا العربي بالدعاء بالشفاء و يمكن دعوة بظهر الغيب من شخص لا اعرفه و احبه في الله و يحبني في الله تفرج من الكرب ..شكرآ جزيلاً لحضراتكم و أدعو الله بالشفاء لي و للمسلمين و تفريج كرب المهمومين
....................
نخش في الموضوع
......................
مش كل التهاب في الحلق يبقي مضاد حيوي ..استني شوية و اقرأ معايا المحاضرة دي
....................
أحيان كتير التهاب الحلق بيكون سببه الاصابه بفيروس EBV
Ebestein Barr Virus
وده دائما بيجي من ال deep contact
وركز قوي في حكاية deep دي و غالبا بتكون قبلة من الفم
لذلك امهاتنا الواعيين الناصحين زمان في ارياف مصر يقولوا (ماتمؤش في بق العيل) يعني لا تبوس طفل او وليد من فمه
الفيروس ده يدخل الجسم من هنا يروح مصطاد B cells وطبعا أماكن وجودها هي LIVER /SPLEEN /Prepheral lymph nodes
ودي الحتة اللي هانصطاده في التشخيص بيها
بالإضافة كمان طبعا ل Antibodies اللي بيطلعها الجسم عليه كنوع من ال humoral immunity
........................
طيب ايه ال clinical picture؟؟
اول حاجة محبطة انه فكرة حد حواليه جاله المرض و هو اتعدي منه مش موجود قوي لأن ال incubation period بتاعه من شهر لشهرين
و العيان بيبقي مش فاكر اذا كان باس حد و كان عيان ولا لأ
لكن تعالوا نقول نشخص ازاي -
أولا
العيان شكوته الاساسية الاتي
-الم في الحلق
-جسمه مكسر fatigue
-سخن لكن نقطة مهمة اهي بقي ان حرارته Low grade
مش عالية قوي زي ال bacterial
-كمان nausia بس ما بيرجعش و دي كمان مهمة تفرقه بيها عن ال bacterial اللي غالبا بيرجع مع ال nausia
حضرتك بقي تفتح بقي و تبص علي حلقه و انت لافف ايدك طابق علي رقبته
هاتلاقي كورتين بنج قدامك فراولتين كبار رايحين يسلموا علي بعض من كبرهم
لوزه كبيره قوي و حمرا و تحش ان المجري خلاص فاضل له حاجة بسيطة و بتقفل و ممكن تلاقي الغشاء الابيض التخين المنيز بتاعها فوقها زي الصور دي كدا
طيب انت ايدك علي رقبته ليه؟ ؟؟
لأن زي ما قلنا هو بيعشق الLN و بالتالي تفحصهم تلاقيهم كبار ودي العلامة المميزة
................
طيب اعمل تحاليل ايه:-
1-EBV Antibodies وهم
عاوز اقول بس انك هنا هاتدور علي IgM علشان الحالة acute لكن لازم تحط في اعتبارك انه بيعيش 3 شهور
و ما يتعملش في الاطفال اقل من سنتين لانه دايما negative
2-CBC
وده بعمله لنفي العدوي و ده اللي كلنا هانستخدمه علشان ده المتاح
بمعني جالك حالة شاكك فيها اطلب لها CBC ولازم و انت بتطلبه تتوقع وجود LYMPHOCYTOSIS
لذلك اضرب بعينك في التحليل لو مالقتش LYMPHOCYTOSIS يبقي مش EBV
عاوز كمان حتة تأكيدية تبص علي PLATELETES ممكن تلاقيها ناقصة زي غالبية او معظم ال VIRAL INFECTION
3-ESR
الاقيه عالي و دايما اعلي من قراءات ال
A group beta haemolytic
4-LIVER ENZYMES
بتعلي حاجة بسيطة
العلاج اللي مش هايعرفه لوحده هابطحه !!!
لكن بس حته فنية
اوعي تكتب له Ampicillin
و قريب شفت حالة (اتقندلت) مع amoxicillin -glavulanic
ودي بتبقي الفضيحة بقي ان التشخيص اساسا كان غلط ومش هاقول ليه الا للي عاوز
موضوع اليوم لأطباء الأطفال و الأنف و الاذن و الباطنة و الحميات
فنيات التشخيص و ازاي اعرفه في العيادة و افرقه عن Bacterial
................................
اسأل الله العظيم ان يكون هذا العمل خالصا لوجهه الكريم
.................................
في البداية و قبل كل شيء اتوجه لحضراتكم جميعا بخالص الشكر والتقدير و الامتنان لمئات التعليقات و ألوف الرسائل التي وصلتني من مصر و من كل وطننا العربي بالدعاء بالشفاء و يمكن دعوة بظهر الغيب من شخص لا اعرفه و احبه في الله و يحبني في الله تفرج من الكرب ..شكرآ جزيلاً لحضراتكم و أدعو الله بالشفاء لي و للمسلمين و تفريج كرب المهمومين
....................
نخش في الموضوع
......................
مش كل التهاب في الحلق يبقي مضاد حيوي ..استني شوية و اقرأ معايا المحاضرة دي
....................
أحيان كتير التهاب الحلق بيكون سببه الاصابه بفيروس EBV
Ebestein Barr Virus
وده دائما بيجي من ال deep contact
وركز قوي في حكاية deep دي و غالبا بتكون قبلة من الفم
لذلك امهاتنا الواعيين الناصحين زمان في ارياف مصر يقولوا (ماتمؤش في بق العيل) يعني لا تبوس طفل او وليد من فمه
الفيروس ده يدخل الجسم من هنا يروح مصطاد B cells وطبعا أماكن وجودها هي LIVER /SPLEEN /Prepheral lymph nodes
ودي الحتة اللي هانصطاده في التشخيص بيها
بالإضافة كمان طبعا ل Antibodies اللي بيطلعها الجسم عليه كنوع من ال humoral immunity
........................
طيب ايه ال clinical picture؟؟
اول حاجة محبطة انه فكرة حد حواليه جاله المرض و هو اتعدي منه مش موجود قوي لأن ال incubation period بتاعه من شهر لشهرين
و العيان بيبقي مش فاكر اذا كان باس حد و كان عيان ولا لأ
لكن تعالوا نقول نشخص ازاي -
أولا
العيان شكوته الاساسية الاتي
-الم في الحلق
-جسمه مكسر fatigue
-سخن لكن نقطة مهمة اهي بقي ان حرارته Low grade
مش عالية قوي زي ال bacterial
-كمان nausia بس ما بيرجعش و دي كمان مهمة تفرقه بيها عن ال bacterial اللي غالبا بيرجع مع ال nausia
حضرتك بقي تفتح بقي و تبص علي حلقه و انت لافف ايدك طابق علي رقبته
هاتلاقي كورتين بنج قدامك فراولتين كبار رايحين يسلموا علي بعض من كبرهم
لوزه كبيره قوي و حمرا و تحش ان المجري خلاص فاضل له حاجة بسيطة و بتقفل و ممكن تلاقي الغشاء الابيض التخين المنيز بتاعها فوقها زي الصور دي كدا
طيب انت ايدك علي رقبته ليه؟ ؟؟
لأن زي ما قلنا هو بيعشق الLN و بالتالي تفحصهم تلاقيهم كبار ودي العلامة المميزة
................
طيب اعمل تحاليل ايه:-
1-EBV Antibodies وهم
عاوز اقول بس انك هنا هاتدور علي IgM علشان الحالة acute لكن لازم تحط في اعتبارك انه بيعيش 3 شهور
و ما يتعملش في الاطفال اقل من سنتين لانه دايما negative
2-CBC
وده بعمله لنفي العدوي و ده اللي كلنا هانستخدمه علشان ده المتاح
بمعني جالك حالة شاكك فيها اطلب لها CBC ولازم و انت بتطلبه تتوقع وجود LYMPHOCYTOSIS
لذلك اضرب بعينك في التحليل لو مالقتش LYMPHOCYTOSIS يبقي مش EBV
عاوز كمان حتة تأكيدية تبص علي PLATELETES ممكن تلاقيها ناقصة زي غالبية او معظم ال VIRAL INFECTION
3-ESR
الاقيه عالي و دايما اعلي من قراءات ال
A group beta haemolytic
4-LIVER ENZYMES
بتعلي حاجة بسيطة
العلاج اللي مش هايعرفه لوحده هابطحه !!!
لكن بس حته فنية
اوعي تكتب له Ampicillin
و قريب شفت حالة (اتقندلت) مع amoxicillin -glavulanic
ودي بتبقي الفضيحة بقي ان التشخيص اساسا كان غلط ومش هاقول ليه الا للي عاوز
بما ان هاي الفترة اكو اتحاد قوي و تعاون بين أطباء و الصيادلة و اسنان
فذكرني هاالتعاون بسالفة تكوين الكالسيوم بالجسم ..
تعالو خلي نشوف ميتابولزم الكالسيوم بالجسم :
طبعا اكو اجتماع بالجسم بين ألاعضاء المسؤولين عن تكوين الكالسيوم
الأعضاء هم كالاتي :
الجلد ، الكبد ، الكلية
تدرون الكلية وضيفتها بالدرجة الأساس هي تخليص الجسم من السموم
و لها دور بضغط الدم
بسالفة الكالسيوم الكلية تحمى و تكول لجلد و الكبد
يابه اني راح افعل الكم فيتامين هاي الفيتامين اسمه فيتامين دي
و هالفيتامين طباب خير يروح ع ثلاث أماكن بالجسم يمتص الكالسيوم و يرفعه بالدم
و قبل ما احجيلكم هالفيتامين شيسوي لازم افعله و اني ما اكدر افعله اذا ما تجيبوه الي ...
الكبد يكول لكلية :
يابه اذا انتِ تفعلين هذا الفيتامين
و هالفيتامين طباب خير يروح لثلاث أماكن بالجسم يمتص الكالسيوم ،
اني و الجلد شعلينا بالسالفة 😒 ؟
الكلية :
يا كبد يا حبيبي انت تدري بيا من ايّام الجوندس
ماكدر وحدي اسوي شي اذا انت مو وياي 😍😁
الكبد :
و اني شيجي من أيدي 🤔🤕 و ثانيا شدخل الجلد وياي 🙄😒 ؟
الكلية :
شوف عزيزي كبد قبل ما احجي دورك خلي احجيلك دور الجلد ...
الجلد بيه ماده اسمها
7-Dehydrocholesterol
هالمادة تتحول بمساعدة الترا فيوليت اللي موجودة بالشمس الى
Vitamin D3 ( cholecalciferol )
و لحد اهنا خلص دور الجلد و ممنونين اله ...
وراه يبدي دورك يا كبد يا حبيبي ...
انت ملك الأنزيمات و عندك أنزيم اسمه 25 hydroxylase
هذا الأنزيم اللي عندك راح يحول vitamin D الى
25 ( OH ) D3/ ٢٥ هايدروكسي دي ٣
و مو بس انت يا كبد عندك إنزيمات 😒
اني الكلية كذلك عندي 😍 و عندي أنزيم اسمه
1 Alpha hyroxylase
الأنزيم اللي عندي يحول المركب اللي سويته
25 ( OH ) D3
الى
1 , 25 (OH) 2 D3
و هذا المركب الأخير يعتبر فيتامين دي الفعال
الكبد :
يعني هسا انتي فعلتي فيتامين دي و هالفيتامين
راح يروح ل ثلاث أماكن و يمتص كالسيوم من هالاماكن
معناه شغلنا اني و جلد خلص بقت السالفة يمج انتي و الفيتامين الفعال مو ؟
الكلية : اَي حبيبي كبد رحم الله والديك بقت سالفة يمي و ممنونة منك انت و الجلد
الله وياكم ....
طبعا الكلية من بداية حمت و للأسف جذبت ع كبد 😒
و ما رادت تفشل نفسها كدام الكبد مثل فشلة الجوندس
هسا أكيد تسالون شلون جذبت ؟
أنزيم اللي بالكلية اللي فعلت فيتامين دي
1 alpha hydroxylase
ما يطلع من كلية هيجي عامي شامي
اكو فد عضو مخفي يساعد الكلية بالتحفيز على افراز هذا الأنزيم
و العضو المخفي هذا هو بارا ثايرويد
و هذا العضو مو مثل كبد غشيم مجاي يسمع كلام كلية بكل شي
يساعد كلية بالتحفيز على افراز ذاك الأنزيم لما مستوى الكالسيوم يقل بالبلازما
يعني يصدك و يسمع كلام مستوى كالسيوم لما يقل كالسيوم بالدم ....
هسا صحيح كلية جذبت وطلع اكو عضو رابع يساعد بهاي السالفة
المهم بالأخير فيتامين دي اتفعلت
هسا خلي نشوف هذا الفيتامين شيسوي و يكون طباب خير لمنو 🤔
فيتامين دي المتفعل من كلية يروح لثلاث أماكن مثل ما كلنا
اولا :
ل proximal convoluted tubule بالكلية
يخلي يمتص كالسيوم و يزيده بالدم
ثانيا :
ل git
يخليه يمتص الكالسيوم
ثالثا :
ل العظم
يخلي العظم يكسر ال مينيرال مالته و يطلع كالسيوم منه و يزيد بالدم
و لان البارا ثايرود عنده تجربه وَيَا كلية و ما يأمن بيه
ف البارا ثايرويد يروح يجيك مكانين من هذول ال ثلاث أماكن و يخلي كذلك هذول مكانين يمتصون كالسيوم مباشرة من أوامر البارا ثايرويد
و هالمكانين هم العظم و
ال distal convoluted tubule
يعني ماعدا فيتامين دي المتفعل طباب خير لثلاث أماكن
البارا ثايرويد كذلك طباب خير بس لمكانين بالجسم ...
__
لان البوست صار طويل
راح احجيلكم بحلقة ثانية عن tetany
حيث مو كل هايبوكالسيميا معناه tetany
و اكو نورمال كالسيميا و تسوي tetany
⁃ شلون نورمال كالسيوم و يسوي تيتاني 🤔🤔
⁃ ع حلقة القادمة ان شاءالله 😁
———-
#Baraa
فذكرني هاالتعاون بسالفة تكوين الكالسيوم بالجسم ..
تعالو خلي نشوف ميتابولزم الكالسيوم بالجسم :
طبعا اكو اجتماع بالجسم بين ألاعضاء المسؤولين عن تكوين الكالسيوم
الأعضاء هم كالاتي :
الجلد ، الكبد ، الكلية
تدرون الكلية وضيفتها بالدرجة الأساس هي تخليص الجسم من السموم
و لها دور بضغط الدم
بسالفة الكالسيوم الكلية تحمى و تكول لجلد و الكبد
يابه اني راح افعل الكم فيتامين هاي الفيتامين اسمه فيتامين دي
و هالفيتامين طباب خير يروح ع ثلاث أماكن بالجسم يمتص الكالسيوم و يرفعه بالدم
و قبل ما احجيلكم هالفيتامين شيسوي لازم افعله و اني ما اكدر افعله اذا ما تجيبوه الي ...
الكبد يكول لكلية :
يابه اذا انتِ تفعلين هذا الفيتامين
و هالفيتامين طباب خير يروح لثلاث أماكن بالجسم يمتص الكالسيوم ،
اني و الجلد شعلينا بالسالفة 😒 ؟
الكلية :
يا كبد يا حبيبي انت تدري بيا من ايّام الجوندس
ماكدر وحدي اسوي شي اذا انت مو وياي 😍😁
الكبد :
و اني شيجي من أيدي 🤔🤕 و ثانيا شدخل الجلد وياي 🙄😒 ؟
الكلية :
شوف عزيزي كبد قبل ما احجي دورك خلي احجيلك دور الجلد ...
الجلد بيه ماده اسمها
7-Dehydrocholesterol
هالمادة تتحول بمساعدة الترا فيوليت اللي موجودة بالشمس الى
Vitamin D3 ( cholecalciferol )
و لحد اهنا خلص دور الجلد و ممنونين اله ...
وراه يبدي دورك يا كبد يا حبيبي ...
انت ملك الأنزيمات و عندك أنزيم اسمه 25 hydroxylase
هذا الأنزيم اللي عندك راح يحول vitamin D الى
25 ( OH ) D3/ ٢٥ هايدروكسي دي ٣
و مو بس انت يا كبد عندك إنزيمات 😒
اني الكلية كذلك عندي 😍 و عندي أنزيم اسمه
1 Alpha hyroxylase
الأنزيم اللي عندي يحول المركب اللي سويته
25 ( OH ) D3
الى
1 , 25 (OH) 2 D3
و هذا المركب الأخير يعتبر فيتامين دي الفعال
الكبد :
يعني هسا انتي فعلتي فيتامين دي و هالفيتامين
راح يروح ل ثلاث أماكن و يمتص كالسيوم من هالاماكن
معناه شغلنا اني و جلد خلص بقت السالفة يمج انتي و الفيتامين الفعال مو ؟
الكلية : اَي حبيبي كبد رحم الله والديك بقت سالفة يمي و ممنونة منك انت و الجلد
الله وياكم ....
طبعا الكلية من بداية حمت و للأسف جذبت ع كبد 😒
و ما رادت تفشل نفسها كدام الكبد مثل فشلة الجوندس
هسا أكيد تسالون شلون جذبت ؟
أنزيم اللي بالكلية اللي فعلت فيتامين دي
1 alpha hydroxylase
ما يطلع من كلية هيجي عامي شامي
اكو فد عضو مخفي يساعد الكلية بالتحفيز على افراز هذا الأنزيم
و العضو المخفي هذا هو بارا ثايرويد
و هذا العضو مو مثل كبد غشيم مجاي يسمع كلام كلية بكل شي
يساعد كلية بالتحفيز على افراز ذاك الأنزيم لما مستوى الكالسيوم يقل بالبلازما
يعني يصدك و يسمع كلام مستوى كالسيوم لما يقل كالسيوم بالدم ....
هسا صحيح كلية جذبت وطلع اكو عضو رابع يساعد بهاي السالفة
المهم بالأخير فيتامين دي اتفعلت
هسا خلي نشوف هذا الفيتامين شيسوي و يكون طباب خير لمنو 🤔
فيتامين دي المتفعل من كلية يروح لثلاث أماكن مثل ما كلنا
اولا :
ل proximal convoluted tubule بالكلية
يخلي يمتص كالسيوم و يزيده بالدم
ثانيا :
ل git
يخليه يمتص الكالسيوم
ثالثا :
ل العظم
يخلي العظم يكسر ال مينيرال مالته و يطلع كالسيوم منه و يزيد بالدم
و لان البارا ثايرود عنده تجربه وَيَا كلية و ما يأمن بيه
ف البارا ثايرويد يروح يجيك مكانين من هذول ال ثلاث أماكن و يخلي كذلك هذول مكانين يمتصون كالسيوم مباشرة من أوامر البارا ثايرويد
و هالمكانين هم العظم و
ال distal convoluted tubule
يعني ماعدا فيتامين دي المتفعل طباب خير لثلاث أماكن
البارا ثايرويد كذلك طباب خير بس لمكانين بالجسم ...
__
لان البوست صار طويل
راح احجيلكم بحلقة ثانية عن tetany
حيث مو كل هايبوكالسيميا معناه tetany
و اكو نورمال كالسيميا و تسوي tetany
⁃ شلون نورمال كالسيوم و يسوي تيتاني 🤔🤔
⁃ ع حلقة القادمة ان شاءالله 😁
———-
#Baraa