صورتان تعرضان مكانة العلم و التعليم وأهميتهما في تطوير اليابان ونشأة نهضته. إنّ الفاصل بين الصورتين هو 66 عام. فالصورة الأولى تعود لعام 1945م لمعلم يلقي دروسه على طلابه في العراء بعد شهر واحد من إلقاء القنبلة الذرية على هيروشيما وناجازاكي. أمّا الصورة الثانية فهي لطلاب يأخذون دروسهم في الملاعب الرياضية وذلك بعد كارثة تسونامي التي ضربت اليابان عام 2011م. استوقفتني هذه الصورة كثيرا, فما الذي تلمسته اليابان من جرّاء اهتمامها بالتعليم وتطويره حتى تحرص عليه كل هذا الحرص؟ وهل خطر لكم أن المعلم في كلا الصورتين قد يكون خسر أقربائه وأحبابه جراء هذه الكارثه ورغم ذلك لا يزال يقوم بمهنة التعليم؟ وهل تسائلتكم كيف لطلبة خسروا منازلهم وتشتتوا وقد يكون بعضهم خسر ذوويه أن يهتم بحضور الفصل ويستمع الى المعلم بكل انتباه؟
أدوية الآمنة خلال فترة الحمل و الارضاع *
1- باراسيتامول / paracetamol / : مسكن ألم وخافض حرارة .
2- أموكسيسللين / Amoxicillin / : مضاد حيوي .
3- أزيترومايسين / Azithromycin / : مضاد حيوي لمن تتحسس من البنسلين .
4- الأنسولين / Insulin / : السكري .
5- ألفا ميثيل دوبا / Methyldopa / : خافض ضغط الدم .
6- رانيتيدين / Ranitidine / : مضاد للحموضة والقرحة .
7- ميترونيدازول / Metronidazole / : مطهر للأمعاء .
8- ميكليزين / Meclizine / : مضاد للغثيان و التقيء .
9- لوراتادين / Loratadine / : مضاد حساسية / بعد الاشهر الثلاثة الاولى عند الضرورة القسوة /
10- لاكتولوز / Lactulose / : ملين .
11- نيتروفورانتوين / Nitrofurantoin / : التهاب المسالك البولية / يستبعد استعماله خلال الاشهر الستة الاولى / يستعمل بعد استنفاذ العلاجات الاخرى وعدم جدواها وخاصة الشهر الاخير من الحمل للاستعمال المديد له دون ضرر /
12- باسكوبان / Buscopan / : المغص و التشنجات .
13- فانتولين / ventolin / سالبوتامول / : الربو .
14- فوليك أسيد / folic acid / : فقر الدم .
15- سيميثيكون / Simethicone / : النفخة والغازات / جرعات صغيرة فقط /
16- الفيتامينات : حمض الفوليك - الحديد - الكالسيوم - الاوميغا 3 / الجرعات يحددها الطبيب حصرا / يجب الابتعاد عن الفيتامين أ نهائيا طول فترة الحمل /
.
1- باراسيتامول / paracetamol / : مسكن ألم وخافض حرارة .
2- أموكسيسللين / Amoxicillin / : مضاد حيوي .
3- أزيترومايسين / Azithromycin / : مضاد حيوي لمن تتحسس من البنسلين .
4- الأنسولين / Insulin / : السكري .
5- ألفا ميثيل دوبا / Methyldopa / : خافض ضغط الدم .
6- رانيتيدين / Ranitidine / : مضاد للحموضة والقرحة .
7- ميترونيدازول / Metronidazole / : مطهر للأمعاء .
8- ميكليزين / Meclizine / : مضاد للغثيان و التقيء .
9- لوراتادين / Loratadine / : مضاد حساسية / بعد الاشهر الثلاثة الاولى عند الضرورة القسوة /
10- لاكتولوز / Lactulose / : ملين .
11- نيتروفورانتوين / Nitrofurantoin / : التهاب المسالك البولية / يستبعد استعماله خلال الاشهر الستة الاولى / يستعمل بعد استنفاذ العلاجات الاخرى وعدم جدواها وخاصة الشهر الاخير من الحمل للاستعمال المديد له دون ضرر /
12- باسكوبان / Buscopan / : المغص و التشنجات .
13- فانتولين / ventolin / سالبوتامول / : الربو .
14- فوليك أسيد / folic acid / : فقر الدم .
15- سيميثيكون / Simethicone / : النفخة والغازات / جرعات صغيرة فقط /
16- الفيتامينات : حمض الفوليك - الحديد - الكالسيوم - الاوميغا 3 / الجرعات يحددها الطبيب حصرا / يجب الابتعاد عن الفيتامين أ نهائيا طول فترة الحمل /
.
#هام و#عاجل
نقابة"الصيادلة" تحذر من استخدام حقن "ceftriaxone" للأطفال وتؤكدانها تسبب الوفاة
انشر لوجه الله لعلك تنقذ طفل من الموت
نقابة"الصيادلة" تحذر من استخدام حقن "ceftriaxone" للأطفال وتؤكدانها تسبب الوفاة
انشر لوجه الله لعلك تنقذ طفل من الموت
السلام عليكم
هاي شرح بعض المراهم والكريمات مع الصور
1⃣ #جينيدين كريم :-
يحتوي على مادة الجنتامايسين gentamicin
يستعلموه في حالات الالتهابات الجلدية 💊
🔸لون العصارة عنابي بلون العنب مثل الهايدروكورتيزون ام ال 2.5% .
2⃣ #مايكودين دهن :-
🔸موجود منها هاي العصاره فقط دهن ماكو منها كريم 🔶 تحتوي على مادة النيستاتين nystatin
🔴 يعني يستعملوها كمضاد فطري حسب الحاله مال مريض 💊💯
🔸لون العصارة اصفر فاتح مو مثل النستاكورت اصفر طوخ ..
3⃣ كريم #درموكال :-
🔸 عبارة عن عصاره لونها احمر تقريبا ,,
🔴 ينطوها في حالات التحسس الجلدي واكثر شي لحالات لسعات البق والنحل💊💯
🔶 ينمتي لمجموعة مضادات الحكه #Antipruritic ,,
🔶تحتوي على ثلاثة مواد والي هن🔰
glycerin + calamine + camphor
وهذني المواد نفسهن موجودات بالكالامين لوشن
4⃣ #الزنك اوكاسيد والزنك #كاستر :-
◽بالنسبة للزنك اوكاسيد🔰
عبارة عن مرهم لونه العصارة مالته اخضر
🔴 ينطوه في حالات حب الشباب والطفح الجلدي💊💯
◽ اما بالنسبة للزنك كاستر🔰
🔶 فهاي العصاره لونها ازرق فاتح
🔶 تحتوي على مادتين والي هن 🔰
زيت الخروع castor oil + مادة الزنك اوكسايد ..
🔴 اكثر شي ينطوها لحالات الطفح الجلدي عند الاطفال في منطقة الحفاضه 💊💯
5⃣⃣ مرهم #رومالجين :- 🔰
🔶 عبارة عن عصارة لونها نفطي
🔴 ينطوها في حالات التشنجات والاصابات العضلية💊💯
لان هو مرهم #حراري
🔶 يحتوي على عدة مواد وهي🔰
methyl salicylate + camphor + menthol + menthol oil + turpentine oil
وغيرها من المكونات الأخرى مدتحضرني حالياً ..
6⃣ كريم #سيلافكس :-🔰
🔴 عباره عن كريم مطهر ينطوه في حالات الجروح والخدوش والحروق💊💯
🔶 يحتوي على مادة واحدة وهي cetrimide
🔶 ولون العصاره ابيض ومكتوب عليها بالوردي .
#صور_الكريمات_والمراهم
هاي شرح بعض المراهم والكريمات مع الصور
1⃣ #جينيدين كريم :-
يحتوي على مادة الجنتامايسين gentamicin
يستعلموه في حالات الالتهابات الجلدية 💊
🔸لون العصارة عنابي بلون العنب مثل الهايدروكورتيزون ام ال 2.5% .
2⃣ #مايكودين دهن :-
🔸موجود منها هاي العصاره فقط دهن ماكو منها كريم 🔶 تحتوي على مادة النيستاتين nystatin
🔴 يعني يستعملوها كمضاد فطري حسب الحاله مال مريض 💊💯
🔸لون العصارة اصفر فاتح مو مثل النستاكورت اصفر طوخ ..
3⃣ كريم #درموكال :-
🔸 عبارة عن عصاره لونها احمر تقريبا ,,
🔴 ينطوها في حالات التحسس الجلدي واكثر شي لحالات لسعات البق والنحل💊💯
🔶 ينمتي لمجموعة مضادات الحكه #Antipruritic ,,
🔶تحتوي على ثلاثة مواد والي هن🔰
glycerin + calamine + camphor
وهذني المواد نفسهن موجودات بالكالامين لوشن
4⃣ #الزنك اوكاسيد والزنك #كاستر :-
◽بالنسبة للزنك اوكاسيد🔰
عبارة عن مرهم لونه العصارة مالته اخضر
🔴 ينطوه في حالات حب الشباب والطفح الجلدي💊💯
◽ اما بالنسبة للزنك كاستر🔰
🔶 فهاي العصاره لونها ازرق فاتح
🔶 تحتوي على مادتين والي هن 🔰
زيت الخروع castor oil + مادة الزنك اوكسايد ..
🔴 اكثر شي ينطوها لحالات الطفح الجلدي عند الاطفال في منطقة الحفاضه 💊💯
5⃣⃣ مرهم #رومالجين :- 🔰
🔶 عبارة عن عصارة لونها نفطي
🔴 ينطوها في حالات التشنجات والاصابات العضلية💊💯
لان هو مرهم #حراري
🔶 يحتوي على عدة مواد وهي🔰
methyl salicylate + camphor + menthol + menthol oil + turpentine oil
وغيرها من المكونات الأخرى مدتحضرني حالياً ..
6⃣ كريم #سيلافكس :-🔰
🔴 عباره عن كريم مطهر ينطوه في حالات الجروح والخدوش والحروق💊💯
🔶 يحتوي على مادة واحدة وهي cetrimide
🔶 ولون العصاره ابيض ومكتوب عليها بالوردي .
#صور_الكريمات_والمراهم
هلاو 🙋
هوواي ما يعرفون شنو الفرق بين الاخوين التؤام 👬 HDL و LDL
بهالمنشور راح اشرح الكم الفرق بين الكولسترول الضار LDL والكولسترول النافع HDL
اول نوع : LDL ) Low Density lipoprotein)
الكولسترول الضار ابو المشاكل 😈😑
هاي الدهون خبيثة 😈😑 دهون تكون كثافتها منخفضة و لا شغل ولا عمل تجي تترسب ب الشرايين بمرور الوقت تسبب فى تضييق الاوعية الدموية مما يؤدى الى حدوث مرض تصلب الشرايين
نسبتها ترتفع بالدم من واحد ياكل اطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول او بسبب امراض :
البول السكرى
قصور الغدة الدرقية ،
اسباب وراثية ..
يجب الا يزيد مستواه فى الدم عن
100_130 mg/dl...
النوع الثاني هوة (HDL)
(High Density lipoprotein )
هو الكوليسترول المفيد 😍
هاي دهون حبابة ❤😍 دهون ذات كثافة عالية مسؤول عن حمل الكوليسترول المترسب في الشرايين الى الكبد لكي يتم التخلص منها
زيادته ب الدم علامة جيدة ويمكن زيادة نسبته عن طريق تناول زيوت غير مشبعة وايضا بتقليل الوزن.
مستواه الطبيعى فى الدم يتراوح بين :
35_55 mg/dl..
هوواي ما يعرفون شنو الفرق بين الاخوين التؤام 👬 HDL و LDL
بهالمنشور راح اشرح الكم الفرق بين الكولسترول الضار LDL والكولسترول النافع HDL
اول نوع : LDL ) Low Density lipoprotein)
الكولسترول الضار ابو المشاكل 😈😑
هاي الدهون خبيثة 😈😑 دهون تكون كثافتها منخفضة و لا شغل ولا عمل تجي تترسب ب الشرايين بمرور الوقت تسبب فى تضييق الاوعية الدموية مما يؤدى الى حدوث مرض تصلب الشرايين
نسبتها ترتفع بالدم من واحد ياكل اطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول او بسبب امراض :
البول السكرى
قصور الغدة الدرقية ،
اسباب وراثية ..
يجب الا يزيد مستواه فى الدم عن
100_130 mg/dl...
النوع الثاني هوة (HDL)
(High Density lipoprotein )
هو الكوليسترول المفيد 😍
هاي دهون حبابة ❤😍 دهون ذات كثافة عالية مسؤول عن حمل الكوليسترول المترسب في الشرايين الى الكبد لكي يتم التخلص منها
زيادته ب الدم علامة جيدة ويمكن زيادة نسبته عن طريق تناول زيوت غير مشبعة وايضا بتقليل الوزن.
مستواه الطبيعى فى الدم يتراوح بين :
35_55 mg/dl..
مرحبا🙋
موضوع مهم جدا يستحق الاهتمام
ليش تتطلع حبوب فى الوجه او تغير فى شكل الجلد فى منطقة معينة فى الوجه .
️ربما يريد الجسم ان يخبرنا برسالة معينه وهذا ما سنوضحه فى تحليل رسم الوجه وانعكاسه على الصحة 👇👇
يوجد في الصورة ارقام بمناطق الوجه :
💥 المنطقة 1_3
هذه المنطقة تعنى وجود مشكلة فى الامعاء والمثانة .
وعلاجها كثرة شرب الماء والشاي الاخضر وتجنب السكريات و الاطعمة المحفوظه 🍰🎂🍮🍬🍔🍟
💥 المنطقة 2
مابين الحاجبين تختص بالكبد وتتمثل فى تغير لون الجلد او ظهور حبوب .. وهذا يتطلب اجراء فحوصات للكبد 👨🔬
💥 المنطقة 5,9 الخدين
هذه المنطقة خاصة بالجهاز التنفسى فتغير هذه المنطقة يدل على التدخين او برد وانفلوانزا او ربو .
💥 المنطقة 7 الانف👃
وتتصل هذه المنطقة بالقلب❤ عليك فحص ضغط الدم وخفض ملح الصوديوم واللحوم .
💥 المنطقة 6,8,10 حول العنين والاذنين👂👀
تتصل هذه المنطقة بالكلى ويجب الحصول على مزيد من السوائل والحد من الكافيين .
💥 المنطقة 12 الذقن
عليك الاهتمام بالمعدة وتسريع عملية الهضم بادخال الالياف مثل الخضروات والفواكه للغذاء .
💥 المنطقة 11,13 جانبى الذقن
تدل على الاجهاد والتغييرات الهرمونية وعليك بالراحة وممارسة الرياضة وتعزيز الهدوء الداخلي 🛀
لذلك لا تهمل رسائل وجهك 🥰
دمتم بصحة ووجه مشرق 🙏🙏
موضوع مهم جدا يستحق الاهتمام
ليش تتطلع حبوب فى الوجه او تغير فى شكل الجلد فى منطقة معينة فى الوجه .
️ربما يريد الجسم ان يخبرنا برسالة معينه وهذا ما سنوضحه فى تحليل رسم الوجه وانعكاسه على الصحة 👇👇
يوجد في الصورة ارقام بمناطق الوجه :
💥 المنطقة 1_3
هذه المنطقة تعنى وجود مشكلة فى الامعاء والمثانة .
وعلاجها كثرة شرب الماء والشاي الاخضر وتجنب السكريات و الاطعمة المحفوظه 🍰🎂🍮🍬🍔🍟
💥 المنطقة 2
مابين الحاجبين تختص بالكبد وتتمثل فى تغير لون الجلد او ظهور حبوب .. وهذا يتطلب اجراء فحوصات للكبد 👨🔬
💥 المنطقة 5,9 الخدين
هذه المنطقة خاصة بالجهاز التنفسى فتغير هذه المنطقة يدل على التدخين او برد وانفلوانزا او ربو .
💥 المنطقة 7 الانف👃
وتتصل هذه المنطقة بالقلب❤ عليك فحص ضغط الدم وخفض ملح الصوديوم واللحوم .
💥 المنطقة 6,8,10 حول العنين والاذنين👂👀
تتصل هذه المنطقة بالكلى ويجب الحصول على مزيد من السوائل والحد من الكافيين .
💥 المنطقة 12 الذقن
عليك الاهتمام بالمعدة وتسريع عملية الهضم بادخال الالياف مثل الخضروات والفواكه للغذاء .
💥 المنطقة 11,13 جانبى الذقن
تدل على الاجهاد والتغييرات الهرمونية وعليك بالراحة وممارسة الرياضة وتعزيز الهدوء الداخلي 🛀
لذلك لا تهمل رسائل وجهك 🥰
دمتم بصحة ووجه مشرق 🙏🙏
العضات-Bites
من الحالات الغريبة التجينا هي سالفة العضة
فلان عضه الچلب -اجلكم الله- وفلان عض فلان بالعركة وهكذا ،
اكثر الحالات شيوعاً هي عضة الكلب وعضة الانسان ، والبقية هيجي طشار ، هسه تصور وياي هذا السيناريو :
.
رجال شايل ابنه وراه امه تلطم و چفتوا للطوارئ يدورون عالدكتور (دكتووور )، (ها خيركم )، (عبوسي معضوض يبووي) اوكي اوكي ..
😁 مباشرة نغسل الجرح غسلة زينه ونغرگه بنورمال سلاين وراه آيودين حتى نتأكد من تنظيفه تماماً لان جرح عضة الكائنات الحية بيها risk of infection خاصة عضة الاحباب😑
😐 يفضل بهيجي حالة ما يتخيط الجرح وانما ضماد فقط ماعدا اذا جان المكان بمكان تجميلي وحساس مثل الوجه هنا لازم ننطي بيه خبر يشوفونه اهل العيون او جراحة الوجه والفكين بحسب المكان واذا يتخيط فعليهم . واخذها شبه قانون : كلما جان مكان الجرح بالاطراف بعيد يفضل مايتخيط وكلما جان اقرب لمركز الجسم فبيه مجال .
😁 كل عضة بالذات المسويه جرح جبير او ملوث ننطي المريض مصل ATS
😑 لازم نحدد هوية الفاعل ، عبوسي منو العاضك ؟
(عضني عبود ابو الطيور)
بهيجي حالة ننطي عبوسي الانتي بايوتك الخاص بعضة ابنادم وهو augmentin مرتين باليوم وياه acyclovir حب او شراب .
😥 نفترض أن عبوسي معضوض من قبل حيوان مائي لمن غط يسبح مثلا فد سمچة عدها سنون😳 هنا ننطيه ciprofloxacin 1x2 ، بس عادة السبرودار ماننطيها بالاطفال فننطي methoprim tab 1x2 .
ما سواها كل انواع العضات ننطي الها اوگمنتين وللبشر نضيف اسايكلوڤير مثل ماگلنا.
😨 عبوسي تغير وجهه و اعترف انه تحارش بچلب الجيران و لگطه بعضه-
شنو عبوسي تضحك علينا 😒- طلع عبود بريء،
بهاي الحالة لازم ننطي مصل ولقاح داء الكلب ، خل نجي نفصل بيهن :-
-المصل تنحسب جرعته ٢٠ وحدة /كغم ،
تنزرق حول الجرح مثل ماتنزرق ابرة التخدير الموضعي ، البقية الزايدة من السرنجة ماتنذب انما نضربها للمريض بالعضلة upper quadrant of gluteal or lateral thigh muscle.
-اللقاح ،هو اربع جرع ننطي المريض ورقة بيها مواعيد ايام اللقاحات كالتالي : ٠، ٣، ٧، ١٤ وبالنسبة للاشخاص الي همه immunocompromised يصيرن خمس جرع نضيف يوم ٢٨ ،خوش، يوم (٠) يمثل يوم اول جرعة و البقية وراه ، دائما ننطي المصل واول لقاح بنفس اليوم ، ومكان ضرب اللقاح يكون بعيد عن مكان العضلة الضربنا بيها المصل وعادة ينضرب بdeltiod muscle بالجهة الثانية .واذا عضتة حية هاي عالجايات احجيلكم ياها 😊
من الحالات الغريبة التجينا هي سالفة العضة
فلان عضه الچلب -اجلكم الله- وفلان عض فلان بالعركة وهكذا ،
اكثر الحالات شيوعاً هي عضة الكلب وعضة الانسان ، والبقية هيجي طشار ، هسه تصور وياي هذا السيناريو :
.
رجال شايل ابنه وراه امه تلطم و چفتوا للطوارئ يدورون عالدكتور (دكتووور )، (ها خيركم )، (عبوسي معضوض يبووي) اوكي اوكي ..
😁 مباشرة نغسل الجرح غسلة زينه ونغرگه بنورمال سلاين وراه آيودين حتى نتأكد من تنظيفه تماماً لان جرح عضة الكائنات الحية بيها risk of infection خاصة عضة الاحباب😑
😐 يفضل بهيجي حالة ما يتخيط الجرح وانما ضماد فقط ماعدا اذا جان المكان بمكان تجميلي وحساس مثل الوجه هنا لازم ننطي بيه خبر يشوفونه اهل العيون او جراحة الوجه والفكين بحسب المكان واذا يتخيط فعليهم . واخذها شبه قانون : كلما جان مكان الجرح بالاطراف بعيد يفضل مايتخيط وكلما جان اقرب لمركز الجسم فبيه مجال .
😁 كل عضة بالذات المسويه جرح جبير او ملوث ننطي المريض مصل ATS
😑 لازم نحدد هوية الفاعل ، عبوسي منو العاضك ؟
(عضني عبود ابو الطيور)
بهيجي حالة ننطي عبوسي الانتي بايوتك الخاص بعضة ابنادم وهو augmentin مرتين باليوم وياه acyclovir حب او شراب .
😥 نفترض أن عبوسي معضوض من قبل حيوان مائي لمن غط يسبح مثلا فد سمچة عدها سنون😳 هنا ننطيه ciprofloxacin 1x2 ، بس عادة السبرودار ماننطيها بالاطفال فننطي methoprim tab 1x2 .
ما سواها كل انواع العضات ننطي الها اوگمنتين وللبشر نضيف اسايكلوڤير مثل ماگلنا.
😨 عبوسي تغير وجهه و اعترف انه تحارش بچلب الجيران و لگطه بعضه-
شنو عبوسي تضحك علينا 😒- طلع عبود بريء،
بهاي الحالة لازم ننطي مصل ولقاح داء الكلب ، خل نجي نفصل بيهن :-
-المصل تنحسب جرعته ٢٠ وحدة /كغم ،
تنزرق حول الجرح مثل ماتنزرق ابرة التخدير الموضعي ، البقية الزايدة من السرنجة ماتنذب انما نضربها للمريض بالعضلة upper quadrant of gluteal or lateral thigh muscle.
-اللقاح ،هو اربع جرع ننطي المريض ورقة بيها مواعيد ايام اللقاحات كالتالي : ٠، ٣، ٧، ١٤ وبالنسبة للاشخاص الي همه immunocompromised يصيرن خمس جرع نضيف يوم ٢٨ ،خوش، يوم (٠) يمثل يوم اول جرعة و البقية وراه ، دائما ننطي المصل واول لقاح بنفس اليوم ، ومكان ضرب اللقاح يكون بعيد عن مكان العضلة الضربنا بيها المصل وعادة ينضرب بdeltiod muscle بالجهة الثانية .واذا عضتة حية هاي عالجايات احجيلكم ياها 😊
ليلة جمعة مباركة
💠 من اعمال ليلة الجمعة
🔻 الإكثار من قول
(( سبحان الله و الله أكبر ولا اله الا الله )) و
(( الصلاة على محمد وآل محمد ))
🔻يقرا سورة بني إسرائيل و الكهف و الأحقاف و الواقعة ، روي عن الصادق .عليه السلام. (( من قرأ سورة بني إسرائيل في كل ليلة جمعة لم يكن حتى يدرك القائم ( عجل الله فرجه ) فيكون من أصحابه ))
🔻 ان يكثر من الدعاء لإخوانه المؤمنين
🔻 أن يقول عشر مرّات
(( يا دائِمَ الْفَضْلِ عَلى الْبَريِّةِ يا باسِطَ الْيَدَيْنِ بِالْعَطِيَّةِ يا صاحِبَ الْمَواهِبِ السَّنِيَّةِ صَلِّ عَلى مُحَمِّد وَآلِهِ خَيْرِ الْوَرىْ سَجِيَّةً وَاغْفِرْ لَنا يا ذَا الْعُلى فى هذِهِ الْعَشِيَّةِ ))
🔻 قراءة دعاء كميل
💠 لاتنسوا قراءة سورة الفاتحة إلى أرواح شهداءنا الأبرار والى ارواح أمواتنا وامواتكم والدعاء لهم في هذه الليلة المباركة والدعاء لكل مريض بالشفاء العاجل والنصر ابطالنا في ساحات القتال .
🙏 نسألكم الدعاء 🙏
📚 مفاتيح الجنان
.
💠 من اعمال ليلة الجمعة
🔻 الإكثار من قول
(( سبحان الله و الله أكبر ولا اله الا الله )) و
(( الصلاة على محمد وآل محمد ))
🔻يقرا سورة بني إسرائيل و الكهف و الأحقاف و الواقعة ، روي عن الصادق .عليه السلام. (( من قرأ سورة بني إسرائيل في كل ليلة جمعة لم يكن حتى يدرك القائم ( عجل الله فرجه ) فيكون من أصحابه ))
🔻 ان يكثر من الدعاء لإخوانه المؤمنين
🔻 أن يقول عشر مرّات
(( يا دائِمَ الْفَضْلِ عَلى الْبَريِّةِ يا باسِطَ الْيَدَيْنِ بِالْعَطِيَّةِ يا صاحِبَ الْمَواهِبِ السَّنِيَّةِ صَلِّ عَلى مُحَمِّد وَآلِهِ خَيْرِ الْوَرىْ سَجِيَّةً وَاغْفِرْ لَنا يا ذَا الْعُلى فى هذِهِ الْعَشِيَّةِ ))
🔻 قراءة دعاء كميل
💠 لاتنسوا قراءة سورة الفاتحة إلى أرواح شهداءنا الأبرار والى ارواح أمواتنا وامواتكم والدعاء لهم في هذه الليلة المباركة والدعاء لكل مريض بالشفاء العاجل والنصر ابطالنا في ساحات القتال .
🙏 نسألكم الدعاء 🙏
📚 مفاتيح الجنان
.