كل مايهم الطب والصيدله والتحليلات والتمريض
7.04K subscribers
9.28K photos
123 videos
1.14K files
956 links
قناة عامة تهتم بنشر كل ما يهم الطب والصيدلة والتحليلات وتمريض
نصائح طبية
Admin @haeedr55
Download Telegram
☆يجب تجهيز ادوات المختبر قبل البدء بالسحب وتشمل:
.الاسرنجه syringe
قطن Cotton
تورنيكه Tourniquet
.كحول طبي 70%Al Cohol
.انابيب جمع الدم(تيوبات) tubes
.قفازات Gloves
.لاصق plaster
.لانسيت Lancete
.كابيلري تيوب capilary tube
☆تجهيز انابيب الاختبار: وتحدد على اساس التحاليل المطلوبه للمريض اذا كانت تحتاج سيرم serum او بلازما plasma او دم كلي whole blood (وسوف تشرح بالتفصيل في المحاضره الثانيه)
☆البدء بالسحب:-
☆السحب من الذراع:-
1.نقوم بغسل اليدين
2.نقوم بإرتداء القفازات (الكفوف) cloves
3.يتم تعديل وضعيه المريض بالهيئه المناسبه للسحب
4.يطلب من المريض مد ذراعه وقبض يده
5.نقوم بشد التورنيكه
6.نستخدم الاصبع لل اللمس وتحسس موقع الوريد وإتجاهه
7.نستخدم الكحول لتعقيم الجلد حول الموقع وذلك بواسطة القطن
8.دع الجلد يجف
9.امسك ذراع المريض باليد ونقوم بوضع الاصبع الابهام اسفل مكان السحب
10.نخبر المريض بأنه سوف يتم سحب الدم منه
11.نجعل الطرف المفتوح للابره متجها نحو الاعلى
12.نقوم بتفريغ الاسرنجه من الهواء
13.نجعل رأس الابره بوضعيه مائله بحيث تشكل زاويه 45
14.وبحركه واحده سريعه يتم ادخال النيدل من خلال الجلد الى الوريد ويتم ادخال تقريبا ربع او نصف النيدل ونلاحظ نزول قطره الدم الى رأس الابره
15.نقوم بسحب مقبض الاسرنجه ونسحب الدم
16.سوف يبدأ الدم بالتدفق خلال الابره
17.يطلب من المريض فتح يده
18.يتم ازاله التورنيكه
19.نضع قطنه على موضع السحب
20.نقوم بسحب النيدل
21.يطلب من المريض الضغط على القطنه
22.يوضع البلاستر
23.يفرغ الدم في التيوبات
24.يجب التخلص من جميع ادوات السحب المستخدمه في مكانها المخصص لذلك
25.تطهر جميع الاماكن التي تلوثت نتيجه السحب
*ملاحظات:-
*نقوم بربط التورنيكه:- لان شد التورنيكه يقوم بتبطيء تدفق الدم داخل الاورده مما يزيد من امتلاء الاورده فيجعل الوريد اكثر بروز ويجعل تحديد الوريد سهلا وادخال النيدل فيه سهل ايظا
*عدم ابقاء التورنيكه مشدوده اكثر من دقيقه:-لانه سوف يؤثر على نتيجه بعض التحاليل وبالتالي يجب ازالته واعاده ربطه بعد مرور دقيقه
*نستخدم الاصبع السبابه للتحسس:-لانه اكثر اصبع يمكن ان يتحسس الوريد
*التحسس يساعد في معرفه موقع الوريد وحجم الوريد وعمقه ومعرفه اتجاه الوريد وقابليته على الحركه والتفريق بين الاورده والشرايين فالشريان يكون سميك الجدران عكس الوريد
*نستخدم الكحول 70% :- لان الكحول ال 70% يتغلل الى البكتريا ويقتلها بينما الكحول المركز فلا يتغلل وانما يثبط عمل البكتريا وبالتالي سوف تدخل مع النيدل الى داخل الجسم
*يوضع اصبع الابهام تحث موضع السحب :-وذلك لتثبيت الوريد عن طريق شد الجلد
*نخبر المريض قبل ادخال النيدل:- لكي لا يفزع ويظل ثابتاً
*ازاله التورنيكه تسمح بعوده الدم للتدفق الطبيعي داخل الوريد وتساعد في تقليل التدفق من موقع الوخز
*يطلب الضغط على القطنه من قبل المريض:- ليمنع التورم ويسمح للتخثر ان يغلق الجرح

☆ سحب الدم الشعيري من الاصبع :-
او اخمص القدم (للاطفال) بواسطه الانبوب الشعيري:-
1.نقوم بغسل اليدين
2.نقوم بإرتداء القفازات (الكفوف) cloves
3.يتم تعديل وضعيه المريض بالهيئه المناسبه للسحب
4.نقوم بتجميع الدم من خلال تدليك الاصبع.
5.نستخدم الكحول لتعقيم الجلد حول الموقع وذلك بواسطة القطن
6.دع الجلد يجف
7.نقوم بوخز المريض بواسطه اللانسيت بحركه سريعه وعميقه
8.نضع الكابيلري تيوب ويصعد الدم فيها تلقائيا
9.نقوم بجمع العينه من دون فراغات والى ان تصل حوالي ثلاث ارباع الكابيلري تيوب
10.تمسح الدم الفائض وتثبت قطنه على موضع الوخز حتى يتخثر
11.نضع الكابيلري تيوب في العجين الطبي مع الحفاظ على التيوب من الكسر
12.نقوم بالتخلص من جميع ادوات السحب المستخدمه
13.نقوم بتعقيم جميع المناطق التي تلوثت اثناء السحب

☆السحب من شحمة الاذن :-
1.نقوم بغسل اليدين
2.نقوم بإرتداء القفازات (الكفوف) cloves
3.يتم تعديل وضعيه المريض بالهيئه المناسبه للسحب
4.نقوم بتجميع الدم من خلال تدليك شحمة الاذن.
5.نستخدم الكحول لتعقيم الجلد حول الموقع وذلك بواسطة القطن
6.دع الجلد يجف
7.نقوم بوخز المريض بواسطه اللانسيت بحركه سريعه وعميقه
8.نضع الكابيلري تيوب ويصعد الدم فيها تلقائيا
9.نقوم بجمع العينه من دون فراغات والى ان تصل حوالي ثلاث ارباع الكابيلري تيوب
10.تمسح الدم الفائض وتثبت قطنه على موضع الوخز حتى يتخثر
11.نضع الكابيلري تيوب في العجين الطبي مع الحفاظ على التيوب من الكسر
12.نقوم بالتخلص من جميع ادوات السحب المستخدمه
13.نقوم بتعقيم جميع المناطق التي تلوثت اثناء السحب.
........كيف تقرأ المؤشرات الحيوية على شاشة المريض ؟
- عندما يكون المريض في العناية المركزة يكون بجانبه شاشة تعرض المؤشرات الحيوية لجسمه ..
ف كيف تقرأون المؤشرات الحيوية للإطمئنان على المريض ..🤔

- على يمين الشاشة تكون هناك رموز مع أرقام من الأعلى إلى الأسفل على الشكل التالي ( انظر الصورة المرفقة للتوضيح ) :

1- رسم القلب الكهربائي / ECG / : وهو معدل نبضات القلب في الدقيقة ويكون رمزه Pulse أو HR ....... معدل النبض الطبيعي للكبار من 60 - 100 نبضة ، و معدل النبض الطبيعي للأطفال حديثي الولادة من 120 - 170 نبضة .

2- نسبة تشبع الأكسجين في الدم : رمزه على الشاشة SPO2 والنسبة الطبيعية تكون فوق 95%

3- قياس ضغط الدم : ورمزه NIBP أو BP ومعدل الضغط الطبيعي هو 80 / 120

4- قياس معدل التنفس Respiration Rate : ورمزه RR أو Resp ويكون معدل التنفس الطبيعي من 12 - 20 دورة في الدقيقة .

5- قياس درجة حرارة الجسم Temperature : ورمزه Temp ودرجة الحرارة الطبيعية للجسم هي 37

-- هذه أهم ما يوجد على شاشة المونيتور الخاصة بالمريض طبعا مع اختلاف الترتيب لكن المصطلحات و المعطيات ثابتة لا تتغير .🙂

..
● أهم أعراض نقص فيتامين ب 12

☜تعب عام
☜ضعف الذاكرة
☜الشعور بفقدان طاقةالجسم وضعف العضلات
☜الارتباك الذهني وضعف التركيز
☜ضعف بالرؤية
☜تنمل وخدر باليدين والقدمين ضعف الإحساس بالاطراف
☜اضطرابات نفسية
☜فقدان الشهية ونقصان الوزن
☜جفاف شديد للبشرة وتغير لونها
☜اصفرار لون العينين
☜شعور بالكأبة والانطواء على النفس والعصبية - تغير المزاج بسرعة
☜رعشة واهتزاز بالجسم والترنح عند المشي
☜تعب بالقدمين الشديد
☜الصلع عند الرجال
☜الإمساك واضطربات بالمعدة وكثرة خروج الغازات منها
☜تساقط الشعر من فروة الراس

☜ أهم الاطعمة المتوافر بها فيتامين ب12

الكبد ، اللحوم ، البيض ، ومنتجات الألبان،
الاسماك ، الخضروات ، البقوليات ، والمكسرات.
قراءة بعض التحاليل الطبية بطريقة بسيطة
موضوع عن انزيم AST & ALT 💉
💢انزيمات الكبد :: Liver Enzymes

❗️ تقيس نسبة التحطم او التلف في الكبد لكن ليس وضائف الكبد
‏damage of the liver ,not function of liver

وهذه الانزيمات ....
🌸#AST
( كان قديما يسمى SGOT )

‏(Serum Glutamic Oxaloacetic transaminases )
ويكون موجود في
👈الكبد Liver
👈والقلب heart
👈والكلى Kidney
👈والرئه lung
👈 وكريات الدم الحمر RBCs
👈 والعضلات Muscles
👈 والامعاء intestine
👈والمشيمه placenta
يعني لو زاد نسبته في الدم هذا يعني ان اي عضو من الاعضاء السابقه فيها خلل او damage ولهذا فهو لايعتبر انزيم #تشخيصي لامراض الكبد
📛 ‏Not specific diagnostic for liver disease

طيب ما فائدته؟؟ 🙄
يعتبر هذا الانزيم اول انزيم يزداد في حال حصول damage للكبد واول انزيم يتحسن عندما تتحسن حالة الكبد When liver improved

‏So AST (SGOT) consider as a prognostic marker

اما
‏ALT#🌸
‏( SGPT )
‏( Serum Glutamic Pyruvic transminases )
الALT اللي هو نفسه ( SGPT )
وموجود في الكبد Liver
والجهاز الهضمي G.I.T.
لذلك عندما يزداد فانه يكون #اكثر_تخصصا لامراض الكبد
📛 More specific for the liver 📛

والان لو جائك مريض يشكو من كبده تعمل اولا تحليل للنوعين من الانزيمات
‏ SGOT و SGPT

اذا وجدت ALT عالي ..
يعني هناك خلل بالكبد ويعتبر مريض كبد

وبعد التشخيص واعطاء العلاج (حسب مرضه)
تقوم بمتابعته الحالة .. follow up
والمتابعه تكون عن طريق قياس AST فقط
لان ALT استخدمته في التشخيص ولاتحتاجه لمتابعه الحاله
.

🌸#مختصر_مفيد
‏ AST
يستخدم لمتابعه حالة المريض لانه اول انزيم يتحسس عند تحسن حالة المريض .
بينما ALT
فيستخدم للتشخيص والتاكد من ان الخلل موجود في الكبد دون غيره من الاعضاء .. كون هذا الانزيم متخصص بالكبد
.
.