السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخوتي وأخواتي في الله 🌹
تبيّنَ لنا من ما سبق أنّه لا بد من وجود خالق لهذا الكون بما فيه..
ولكن هل هو خالق واحد أم أكثر ؟
هنا ندخل في مبحث التوحيد.. و لن أُفَصِّل كثيرا حتى لا تتعقد عليكم المسائل..
ولكن سأعطيكم ما هو ضروري معرفته بأسلوب بسيط حتى تكون القاعدة سليمة وبالتالي يكون البناء عليها متين لا تزعزعه عواصف الشبهات..
طبعا يوجد الكثير من الأدلة على أن الخالق واحد..
نقول لو كان في العالم أكثر من إله، سيحصل التنازع والتشاجر بين الآلهة، فيفسد نظام العالم..
ومن جهة ثانية لو كان هناك إله آخر الا الله لزم أن يُعرّف نفسه، وتظهر آثار ملكه، لكنا لم نعرف عن ذلك شيئا، فليس في الكون إله ثانٍ!
وقد أشار القرآن الحكيم إلى طرف من الاستدلال:
🌸قال تعالى: «مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلهٍ إِذاً لَّذَهَبَ كُلُّ إِلهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلاَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ»
🌸وقال سبحانه: «لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ»
وأترككم مع بعض من كلام أهل البيت عليهم السلام لتستنير قلوبكم بنور علومهم 🌟 👇🏻
#يتبع
تبيّنَ لنا من ما سبق أنّه لا بد من وجود خالق لهذا الكون بما فيه..
ولكن هل هو خالق واحد أم أكثر ؟
هنا ندخل في مبحث التوحيد.. و لن أُفَصِّل كثيرا حتى لا تتعقد عليكم المسائل..
ولكن سأعطيكم ما هو ضروري معرفته بأسلوب بسيط حتى تكون القاعدة سليمة وبالتالي يكون البناء عليها متين لا تزعزعه عواصف الشبهات..
طبعا يوجد الكثير من الأدلة على أن الخالق واحد..
نقول لو كان في العالم أكثر من إله، سيحصل التنازع والتشاجر بين الآلهة، فيفسد نظام العالم..
ومن جهة ثانية لو كان هناك إله آخر الا الله لزم أن يُعرّف نفسه، وتظهر آثار ملكه، لكنا لم نعرف عن ذلك شيئا، فليس في الكون إله ثانٍ!
وقد أشار القرآن الحكيم إلى طرف من الاستدلال:
🌸قال تعالى: «مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلهٍ إِذاً لَّذَهَبَ كُلُّ إِلهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلاَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ»
🌸وقال سبحانه: «لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ»
وأترككم مع بعض من كلام أهل البيت عليهم السلام لتستنير قلوبكم بنور علومهم 🌟 👇🏻
#يتبع
🌷قال الإمام أمير المؤمنين عليه السلام ـ في وصيته ـ: «واعلم يا بني انه لو كان لربك شريك لأتتك رسله، ولرأيت آثار ملكه وسلطانه، ولعرفت صفته وفعاله، ولكنه إله واحد، كما وصف نفسه» (تحف العقول: ص٧٢)
🌷 وقد أفحم الإمام الرضا عليه السلام، رجلاً كان يقول بوجود إلهين بدليل ظريف..
قال الرجل للإمام الرضا عليه السلام: إني أقول إن صانع العالم اثنان، فما الدليل على أنه واحد؟.
قال الإمام عليه السلام: «قولك انه اثنان، دليل على أنه واحد!
لأنك لم تدَّعِ الثاني إلا بعد إثباتك للواحد، فالواحد مجمع عليه، وأكثر من واحد مختلف فيه» (التوحيد: ص269 )
🌷 و قال رجل للإمام الصادق عليه السلام: ألا يجوز أن يكون صانع العالم أكثر من واحد؟
فقال الإمام الصادق عليه السلام : «لا يخلو قولك أنهما اثنان من أن يكونا قديمين قويين،
أو يكونا ضعيفين،
أو يكون أحدهما قوياً والآخر ضعيفاً.
فإن كانا قويين، فلمَ لا يدفع كل واحد منهما صاحبه، ويتفرد بالربوبية؟.
وإن زعمت أن أحدهما قوي والآخر ضعيف، ثبت أنه واحد، كما نقول للعجز الظاهر في الثاني.
وإن قلت: إنهما اثنان، لم يخل، من أن يكونا متفقين من كل جهة، أو مفترقين من كل جهة، فلما رأينا الخلق منتظماً، والفلك جارياً، والتدبير واحداً، واختلاف الليل والنهار والشمس والقمر، دل ذلك على صحة الأمر والتدبير وائتلاف الأمر وأن المدبر واحد» (الاحتجاج: ص333)
#خادمة_الحجة
🌷 وقد أفحم الإمام الرضا عليه السلام، رجلاً كان يقول بوجود إلهين بدليل ظريف..
قال الرجل للإمام الرضا عليه السلام: إني أقول إن صانع العالم اثنان، فما الدليل على أنه واحد؟.
قال الإمام عليه السلام: «قولك انه اثنان، دليل على أنه واحد!
لأنك لم تدَّعِ الثاني إلا بعد إثباتك للواحد، فالواحد مجمع عليه، وأكثر من واحد مختلف فيه» (التوحيد: ص269 )
🌷 و قال رجل للإمام الصادق عليه السلام: ألا يجوز أن يكون صانع العالم أكثر من واحد؟
فقال الإمام الصادق عليه السلام : «لا يخلو قولك أنهما اثنان من أن يكونا قديمين قويين،
أو يكونا ضعيفين،
أو يكون أحدهما قوياً والآخر ضعيفاً.
فإن كانا قويين، فلمَ لا يدفع كل واحد منهما صاحبه، ويتفرد بالربوبية؟.
وإن زعمت أن أحدهما قوي والآخر ضعيف، ثبت أنه واحد، كما نقول للعجز الظاهر في الثاني.
وإن قلت: إنهما اثنان، لم يخل، من أن يكونا متفقين من كل جهة، أو مفترقين من كل جهة، فلما رأينا الخلق منتظماً، والفلك جارياً، والتدبير واحداً، واختلاف الليل والنهار والشمس والقمر، دل ذلك على صحة الأمر والتدبير وائتلاف الأمر وأن المدبر واحد» (الاحتجاج: ص333)
#خادمة_الحجة
#هدية لأموات جميع المتابعين و خاصة الأرحام و المنسيين من المؤمنين والصالحين
صفحة: 348
القراءة الصوتية للصفحة 👇🏻
صفحة: 348
القراءة الصوتية للصفحة 👇🏻
💐فيشفعني الله💐
روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله أنه قال :
«إذا قمت المقام المحمود تشفعت في أصحاب الكبائر من أمتي فيشفعني الله فيهم ، والله لا تشفعت فيمن آذى ذريتي»
📘 أمالي الصدوق ٢٤٢
#كلامكم_نور
🌸 قناة الطريق إلى التوبة 🌸
تلغرام: t.me/altauba
فهرس القناة: @fahras_altauba
روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله أنه قال :
«إذا قمت المقام المحمود تشفعت في أصحاب الكبائر من أمتي فيشفعني الله فيهم ، والله لا تشفعت فيمن آذى ذريتي»
📘 أمالي الصدوق ٢٤٢
#كلامكم_نور
🌸 قناة الطريق إلى التوبة 🌸
تلغرام: t.me/altauba
فهرس القناة: @fahras_altauba
السلام عليكم أحبتي ورحمة الله وبركاته..
وصلنا بالتحليل العقلي والمنطقي إلى نتيجة مفادها أنه لا بد من وجود خالقٌ وعالم ومدبر وقادر.. #واحد لا ثاني معه..
هذا الواحد لا يحتاج في وجوده إلى غيره، وهو كمالٌ مطلق يُسمى "الله".
👈🏻 من إقتنع بهذه النتيجة وآمن بها فقد آمن بوحدانية الله سبحانه وتعالى.
☝️🏻لكن لا بد من توضيح المعنى الدقيق المقصود من هذه الوحدانية
عادةً عندما نقول عن أي شيء أنه واحد، مثل قولنا "هذا قلمٌ واحد"
فهذا الرقم هو من باب الأعداد..
أي : ١ - ٢ - ٣ - ٤...
خصائص هذه الأعداد أنها :
▪️تقبل التكرار، مثلاً الرقم ثلاثة هو واحد مع واحد مع واحد (١ + ١ + ١ = ٣)
فرغم أن الرقم ٣ هو وحدة واحدة متكاملة لا ثلاثة غيره إلا أن نفس هذا الرقم مُكوَّن من ثلاث أجزاء كل جزء عبارة عن واحد.
▪️الميزة الثانية للأعداد، أن لها بداية ولها نهاية
مثلاً بداية الرقم واحد بعد الرقم صفر، ونهاية الرقم واحد تكون ببداية الرقم إثنان..
▪️أما الميزة الثالثة فهي أن هذه الأعداد تقبل الإضافة، فيمكن ان نضيف على الواحد واحدٌ آخر ...
👈🏻 كل الأعداد تخضع لهذه الخصائص الثلاثة أكان العدد واحد (١) أم غيره..
⚠️فإذا كانت المقصود من وحدانية الله سبحانه الوحدة العددية فهذا خطأ ولا يقبله العقل ❌
إذاً كيف هي وحدانية الله ؟ وعلى أي وجه؟
#يتبع 👇🏻
وصلنا بالتحليل العقلي والمنطقي إلى نتيجة مفادها أنه لا بد من وجود خالقٌ وعالم ومدبر وقادر.. #واحد لا ثاني معه..
هذا الواحد لا يحتاج في وجوده إلى غيره، وهو كمالٌ مطلق يُسمى "الله".
👈🏻 من إقتنع بهذه النتيجة وآمن بها فقد آمن بوحدانية الله سبحانه وتعالى.
☝️🏻لكن لا بد من توضيح المعنى الدقيق المقصود من هذه الوحدانية
عادةً عندما نقول عن أي شيء أنه واحد، مثل قولنا "هذا قلمٌ واحد"
فهذا الرقم هو من باب الأعداد..
أي : ١ - ٢ - ٣ - ٤...
خصائص هذه الأعداد أنها :
▪️تقبل التكرار، مثلاً الرقم ثلاثة هو واحد مع واحد مع واحد (١ + ١ + ١ = ٣)
فرغم أن الرقم ٣ هو وحدة واحدة متكاملة لا ثلاثة غيره إلا أن نفس هذا الرقم مُكوَّن من ثلاث أجزاء كل جزء عبارة عن واحد.
▪️الميزة الثانية للأعداد، أن لها بداية ولها نهاية
مثلاً بداية الرقم واحد بعد الرقم صفر، ونهاية الرقم واحد تكون ببداية الرقم إثنان..
▪️أما الميزة الثالثة فهي أن هذه الأعداد تقبل الإضافة، فيمكن ان نضيف على الواحد واحدٌ آخر ...
👈🏻 كل الأعداد تخضع لهذه الخصائص الثلاثة أكان العدد واحد (١) أم غيره..
⚠️فإذا كانت المقصود من وحدانية الله سبحانه الوحدة العددية فهذا خطأ ولا يقبله العقل ❌
إذاً كيف هي وحدانية الله ؟ وعلى أي وجه؟
#يتبع 👇🏻
وحدانية الله تعالى ليس من باب الأعداد، وخصائصها مختلفة تماماً، فهي :
✔️ لا تقبل التكرار
✔️لا بداية ولا نهاية لها
✔️لا تقبل الإضافة
👈🏻 هذا هو المعنى من وحدانية الله وتسمى بالوحدانية الحقَّة الحقيقية.
ويؤكد صحة ما استنتجته عقولنا ما قاله الإمام علي (عليه السَّلام) في وقعة الجمل عندما كان بريق السيوف يشد إليها العيون، وكانت ضربات الطرفين تنتزع النفوس والأرواح، إلتفت إليه رجلٌ من أهل العراق وسأله عن كيفية وحدانية اللّه، فلامه أصحاب الإمام وحملوا عليه قائلين له : يا أعرابي أما ترى ما فيه أمير المؤمنين من تقسم القلب (أي تشتت الفكر واضطراب البال)؟!
فقال الإمام أمير المؤمنين (عليه السَّلام) :
« دعوه فإنّ الذي يريده الأعرابي هو الذي نريده من القوم ».
ثم قال ـ شارحاً ما سأل عنه الأعرابي :
« وقول القائل : واحد يقصد به باب الأعداد ، فهذا ما لا يجوز ، لأنّ ما لا ثاني له لا يدخل في باب الأعداد»
ثم أضاف (عليه السَّلام) قائلاً :
« هو (أي اللّه) واحد ليس له في الأشياء شبيه ، كذلك ربنا » (توحيد الصدوق ص٨٣)
ان شاء الله نتابع بحثنا غداً..
🌹أهنئكم من كل قلبي بميلاد سيد المرسلين وخاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وآله وسلم وبحفيده الإمام جعفر الصادق عليه السلام🌹
بأمان الله ورعايته، وأسألكم الدعاء في هذه الليلة المباركة
تصبحون على خير 😊
#خادمة_الحجة
✔️ لا تقبل التكرار
✔️لا بداية ولا نهاية لها
✔️لا تقبل الإضافة
👈🏻 هذا هو المعنى من وحدانية الله وتسمى بالوحدانية الحقَّة الحقيقية.
ويؤكد صحة ما استنتجته عقولنا ما قاله الإمام علي (عليه السَّلام) في وقعة الجمل عندما كان بريق السيوف يشد إليها العيون، وكانت ضربات الطرفين تنتزع النفوس والأرواح، إلتفت إليه رجلٌ من أهل العراق وسأله عن كيفية وحدانية اللّه، فلامه أصحاب الإمام وحملوا عليه قائلين له : يا أعرابي أما ترى ما فيه أمير المؤمنين من تقسم القلب (أي تشتت الفكر واضطراب البال)؟!
فقال الإمام أمير المؤمنين (عليه السَّلام) :
« دعوه فإنّ الذي يريده الأعرابي هو الذي نريده من القوم ».
ثم قال ـ شارحاً ما سأل عنه الأعرابي :
« وقول القائل : واحد يقصد به باب الأعداد ، فهذا ما لا يجوز ، لأنّ ما لا ثاني له لا يدخل في باب الأعداد»
ثم أضاف (عليه السَّلام) قائلاً :
« هو (أي اللّه) واحد ليس له في الأشياء شبيه ، كذلك ربنا » (توحيد الصدوق ص٨٣)
ان شاء الله نتابع بحثنا غداً..
🌹أهنئكم من كل قلبي بميلاد سيد المرسلين وخاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وآله وسلم وبحفيده الإمام جعفر الصادق عليه السلام🌹
بأمان الله ورعايته، وأسألكم الدعاء في هذه الليلة المباركة
تصبحون على خير 😊
#خادمة_الحجة
#هدية لأموات جميع المتابعين و خاصة الأرحام و المنسيين من المؤمنين والصالحين
صفحة: 349
القراءة الصوتية للصفحة 👇🏻
صفحة: 349
القراءة الصوتية للصفحة 👇🏻
#أعمال_يوم_المولد_النبوي_الشريف
#الأول : الغُسل
#الثاني : الصّوم وله فضل كثير وروي انّ من صامه كتب له صيام سنة وهذا اليوم هو أحد الايّام الاربعة
التي خصّت بالصّيام بين أيّام السّنة .
#الثالث : زيارة النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) عن قُرب أو بُعد .
#الرابع : زيارة أمير المؤمنين (عليه السلام) بما زار به الصّادق (عليه السلام) وعلّمه محمّد بن مُسلم من
ألفاظ الزّيارة وستأتي في باب الزّيارات ان شاء الله .
#الخامس : أن يصلّي عند ارتفاع النّهار ركعتين يقرأ في كلّ ركعة بعد الحمد سورة اِنّا اَنْزَلناهُ عشر مرّات والتّوحيد عشر مرّات ثمّ يجلس في مُصلاّه ويدعو بالدّعاء اَللّـهُمَّ اَنْتَ حَىٌّ لا تَمُوتُ الخ وهو دعاء مبسوط لم أجده مسنداً الى المعصوم لذلك رأيت أن أتركه رعاية للاختصار فمن شاء فليطلبه من زاد المعاد .
#السادس : أن يعظّم المسلمون هذا اليوم ويتصدّقوا فيه ويعملوا الخير ويسرّوا المؤمنين ويزوروا المشاهد الشّريفة والسّيد في الاقبال قد بسط القول في لزوم تعظيم هذا اليوم وقال : قد وجدت النّصارى وجماعة من المسلمين يعظّمون مولد عيسى (عليه السلام) تعظيماً لا يعظّمون فيه أحداً من العالمين وتعجّبت كيف قنع من يعظم ذلك المُولد من أهل الاسلام كيف يقنعون أن يكون مُولد نبيّهم الذي هو أعظم من كلّ نبيّ دون مُولد واحد من الانبياء .
📚مفاتيح الجنان
👈🏻ولا تنسوا أن تكثروا من الصلاة على محمد وآل محمد🙏🏻
#متباركين 👑💎
#الأول : الغُسل
#الثاني : الصّوم وله فضل كثير وروي انّ من صامه كتب له صيام سنة وهذا اليوم هو أحد الايّام الاربعة
التي خصّت بالصّيام بين أيّام السّنة .
#الثالث : زيارة النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) عن قُرب أو بُعد .
#الرابع : زيارة أمير المؤمنين (عليه السلام) بما زار به الصّادق (عليه السلام) وعلّمه محمّد بن مُسلم من
ألفاظ الزّيارة وستأتي في باب الزّيارات ان شاء الله .
#الخامس : أن يصلّي عند ارتفاع النّهار ركعتين يقرأ في كلّ ركعة بعد الحمد سورة اِنّا اَنْزَلناهُ عشر مرّات والتّوحيد عشر مرّات ثمّ يجلس في مُصلاّه ويدعو بالدّعاء اَللّـهُمَّ اَنْتَ حَىٌّ لا تَمُوتُ الخ وهو دعاء مبسوط لم أجده مسنداً الى المعصوم لذلك رأيت أن أتركه رعاية للاختصار فمن شاء فليطلبه من زاد المعاد .
#السادس : أن يعظّم المسلمون هذا اليوم ويتصدّقوا فيه ويعملوا الخير ويسرّوا المؤمنين ويزوروا المشاهد الشّريفة والسّيد في الاقبال قد بسط القول في لزوم تعظيم هذا اليوم وقال : قد وجدت النّصارى وجماعة من المسلمين يعظّمون مولد عيسى (عليه السلام) تعظيماً لا يعظّمون فيه أحداً من العالمين وتعجّبت كيف قنع من يعظم ذلك المُولد من أهل الاسلام كيف يقنعون أن يكون مُولد نبيّهم الذي هو أعظم من كلّ نبيّ دون مُولد واحد من الانبياء .
📚مفاتيح الجنان
👈🏻ولا تنسوا أن تكثروا من الصلاة على محمد وآل محمد🙏🏻
#متباركين 👑💎