🔮أشبَهِكُم بي🔮
روي عن رسول الله صلی الله علیه وآله أنه قال لأصحابه:
ألا اُخْبِرُكُمْ بِأَشبَهِكُم بي؟
قَالوا: بَلى يا رَسولَ اللّه.
قال: أَحسنُكم خُلُقاً، وأَليَنُكم كنَفَاً، وأَبرُّكم بقرابته، وأشدّكم حُبّاً لإخوانه في دينه، وأصبَرُكُم على الحق، وأكظَمُكُم للغَيظ، وأَشَدُّكم من نَفسِهِ إنصافاً في الرّضا والغضب.
-📙: الكافي للشيخ الكليني (قده) ج٢: ص ٢٤٠.
#كلامكم_نور
🌸 قناة الطريق إلى التوبة 🌸
تلغرام: t.me/altauba
فهرس القناة: @fahras_altauba
روي عن رسول الله صلی الله علیه وآله أنه قال لأصحابه:
ألا اُخْبِرُكُمْ بِأَشبَهِكُم بي؟
قَالوا: بَلى يا رَسولَ اللّه.
قال: أَحسنُكم خُلُقاً، وأَليَنُكم كنَفَاً، وأَبرُّكم بقرابته، وأشدّكم حُبّاً لإخوانه في دينه، وأصبَرُكُم على الحق، وأكظَمُكُم للغَيظ، وأَشَدُّكم من نَفسِهِ إنصافاً في الرّضا والغضب.
-📙: الكافي للشيخ الكليني (قده) ج٢: ص ٢٤٠.
#كلامكم_نور
🌸 قناة الطريق إلى التوبة 🌸
تلغرام: t.me/altauba
فهرس القناة: @fahras_altauba
🔻يقول الله تعالى في الآية الثالثة من سورة هود:((وأن استغفروا ربكم ثم توبوا إليه)).
فالآية الشريفة تفرّق بين الإستغفار والتوبة.
فأولا هناك مرحلة الإستغفار
ثم تأتي مرحلة الرجوع إلى الحق سبحانه.
🔅الإستغفار هو طلب المغفرة من الله..
أما التوبة فهي الرجوع العملي للمقصد.
الإستغفار مجرد فعل..
والتوبة حالة داخلية وإقبال جدّي وباطني على الله جلّ وعلا.
🔺الشيخ جعفر الناصري
فالآية الشريفة تفرّق بين الإستغفار والتوبة.
فأولا هناك مرحلة الإستغفار
ثم تأتي مرحلة الرجوع إلى الحق سبحانه.
🔅الإستغفار هو طلب المغفرة من الله..
أما التوبة فهي الرجوع العملي للمقصد.
الإستغفار مجرد فعل..
والتوبة حالة داخلية وإقبال جدّي وباطني على الله جلّ وعلا.
🔺الشيخ جعفر الناصري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصلنا الى المرتبة الخامسة من مراتب التوحيد:
5⃣ هي التوحيد في #الربوبية:
وهذه المسألة كانت دائما مركز خلاف ونقاش في الأمم..
لأن الأمم لم تُشرك بالخالق، يعني كانت تؤمن أن الخالق واحد، ولكن تجعل لله شريك في تدبير الكون و إدارة العالم..
مثلا قوم النبي إبراهيم كانوا يعتقدون أن الخالق واحد، ولكن ظنّوا أن النجوم والكواكب هي المُدبّرة للكون..
وكذلك في عصر نبيّنا محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) كان المشركون يعتقدون أن الله هو الخالق، ولكن اعتقدوا أن الأصنام تؤثّر في الأمور والأشياء (مثل الرزق، والحفظ في السفر، و الإضرار والنفع) بصورة مستقلة عن الله و لهذا عبدوها !
✔️ يعني حتى يعبد العبد ربّه الحقيقي، عليه أن يؤمن بأنه واحد في ربوبيته..
ان شاء الله سنتابع غدا الكلام عن التوحيد في الربوبية..
#يتبع
#خادمة_الحجة
وصلنا الى المرتبة الخامسة من مراتب التوحيد:
5⃣ هي التوحيد في #الربوبية:
وهذه المسألة كانت دائما مركز خلاف ونقاش في الأمم..
لأن الأمم لم تُشرك بالخالق، يعني كانت تؤمن أن الخالق واحد، ولكن تجعل لله شريك في تدبير الكون و إدارة العالم..
مثلا قوم النبي إبراهيم كانوا يعتقدون أن الخالق واحد، ولكن ظنّوا أن النجوم والكواكب هي المُدبّرة للكون..
وكذلك في عصر نبيّنا محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) كان المشركون يعتقدون أن الله هو الخالق، ولكن اعتقدوا أن الأصنام تؤثّر في الأمور والأشياء (مثل الرزق، والحفظ في السفر، و الإضرار والنفع) بصورة مستقلة عن الله و لهذا عبدوها !
✔️ يعني حتى يعبد العبد ربّه الحقيقي، عليه أن يؤمن بأنه واحد في ربوبيته..
ان شاء الله سنتابع غدا الكلام عن التوحيد في الربوبية..
#يتبع
#خادمة_الحجة
#هدية لأموات جميع المتابعين و خاصة الأرحام و المنسيين من المؤمنين والصالحين
صفحة: 357
القراءة الصوتية للصفحة 👇🏻
صفحة: 357
القراءة الصوتية للصفحة 👇🏻
💌إنّ #الدعاء يعني أن يعتقد المؤمن بأنّ المؤثر الحقيقيّ هو الله.
📝 الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي
📖 على أعتاب الحبيب
📝 الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي
📖 على أعتاب الحبيب
الطريق إلى التوبة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وصلنا الى المرتبة الخامسة من مراتب التوحيد: 5⃣ هي التوحيد في #الربوبية: وهذه المسألة كانت دائما مركز خلاف ونقاش في الأمم.. لأن الأمم لم تُشرك بالخالق، يعني كانت تؤمن أن الخالق واحد، ولكن تجعل لله شريك في تدبير الكون و إدارة…
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
سنتابع اليوم ما بدأنا به من حديث عن التوحيد في الربوبية..
والتوحيد هنا على قسمين:
١- التوحيد في الربوبية التكوينية: بمعنى أنه لا مُدبّر لشؤون الموجودات إلا الله..
٢- التوحيد في الربوبية التشريعية: بمعنى أنه لا مُدبّر لشؤون الإنسان في عالَم الأمر والنهي والقوانين إلا الله..
وقلنا بالأمس انه حتى يعبد العبد ربّه الحقيقي، عليه أن يؤمن بأنه واحد في ربوبيته..
فما الدليل أن الله وحده المدبّر في الأمور التكوينية والتشريعية ؟
🔹 من الناحية التكوينية، فهل يمكن لمخلوق مُحتاج أن يضرّ أو ينفع أو يؤثِّر بشكل مستقل عن الخالق ؟
يعني في الحقيقة التوحيد الربوبي لا ينفصل عن مسألة الخلق، فإن كان الخالق واحدا لا بد أن يكون المدبّر واحدا ايضا..
🔹 ومن الناحية التشريعية أيضا لأن الخالق للإنسان وحده يعلم ما يضرّه وينفعه، و ما عليه أن يفعله حتى يحقق الهدف الذي خلقه لأجله.. فلا يمكن لغير هذا الخالق أن يضع القوانين و الأحكام الشرعية..
#خادمة_الحجة
سنتابع اليوم ما بدأنا به من حديث عن التوحيد في الربوبية..
والتوحيد هنا على قسمين:
١- التوحيد في الربوبية التكوينية: بمعنى أنه لا مُدبّر لشؤون الموجودات إلا الله..
٢- التوحيد في الربوبية التشريعية: بمعنى أنه لا مُدبّر لشؤون الإنسان في عالَم الأمر والنهي والقوانين إلا الله..
وقلنا بالأمس انه حتى يعبد العبد ربّه الحقيقي، عليه أن يؤمن بأنه واحد في ربوبيته..
فما الدليل أن الله وحده المدبّر في الأمور التكوينية والتشريعية ؟
🔹 من الناحية التكوينية، فهل يمكن لمخلوق مُحتاج أن يضرّ أو ينفع أو يؤثِّر بشكل مستقل عن الخالق ؟
يعني في الحقيقة التوحيد الربوبي لا ينفصل عن مسألة الخلق، فإن كان الخالق واحدا لا بد أن يكون المدبّر واحدا ايضا..
🔹 ومن الناحية التشريعية أيضا لأن الخالق للإنسان وحده يعلم ما يضرّه وينفعه، و ما عليه أن يفعله حتى يحقق الهدف الذي خلقه لأجله.. فلا يمكن لغير هذا الخالق أن يضع القوانين و الأحكام الشرعية..
#خادمة_الحجة
الطريق إلى التوبة
https://www.facebook.com/142171895961998/posts/1054062111439634/
هذا رابط الفيديو على الفيس للي يحب يكتب تعليقه نتشرف بوجودكم ❤️
#هدية لأموات جميع المتابعين و خاصة الأرحام و المنسيين من المؤمنين والصالحين
صفحة: 358
القراءة الصوتية للصفحة 👇🏻
صفحة: 358
القراءة الصوتية للصفحة 👇🏻
🌺 آل ياسين 🌺
عن الصادق جعفر بن محمد، عن أبيه، عن آبائه عن علي عليهم السلام في قوله عز و جل:
✨سلام على آل ياسين✨
قال: «ياسين محمد صلى الله عليه وآله ونحن آل ياسين»
📘معاني الأخبار، الشيخ الصدوق، الصفحة ١٢٢
#كلامكم_نور
🌸 قناة الطريق إلى التوبة 🌸
تلغرام: t.me/altauba
فهرس القناة: @fahras_altauba
عن الصادق جعفر بن محمد، عن أبيه، عن آبائه عن علي عليهم السلام في قوله عز و جل:
✨سلام على آل ياسين✨
قال: «ياسين محمد صلى الله عليه وآله ونحن آل ياسين»
📘معاني الأخبار، الشيخ الصدوق، الصفحة ١٢٢
#كلامكم_نور
🌸 قناة الطريق إلى التوبة 🌸
تلغرام: t.me/altauba
فهرس القناة: @fahras_altauba