#هدية لأموات جميع المتابعين و خاصة الأرحام و المنسيين من المؤمنين والصالحين
صفحة: 432
القراءة الصوتية للصفحة 👇🏻
صفحة: 432
القراءة الصوتية للصفحة 👇🏻
👥 مداراة الناس 👥
قال رسول الله صلى الله عليه وآله:
«أمرني ربّي بمداراة الناس كما أمرني بأداء #الفرائض»
📔 الوافي،ج3،ص86
#كلامكم_نور
🌸 قناة الطريق إلى التوبة 🌸
تلغرام: t.me/altauba
فهرس القناة: @fahras_altauba
قال رسول الله صلى الله عليه وآله:
«أمرني ربّي بمداراة الناس كما أمرني بأداء #الفرائض»
📔 الوافي،ج3،ص86
#كلامكم_نور
🌸 قناة الطريق إلى التوبة 🌸
تلغرام: t.me/altauba
فهرس القناة: @fahras_altauba
#أم_البنين_عليها_السلام
❓ من هي أم البنين؟
أم البنين هي فاطمة بنت حزام الكُلّابيّة، فهي تنحدر من بيت عريق في العروبة والشجاعة.
❐ تزوَّجها سيّدنا ومولانا الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السَّلام)، بإشارة من أخيه عقيل بن أبي طالب لكونه عالماً بأخبار العرب وأنسابهم، حيث كان قد طلب منه الإمام (عليه السَّلام) أن يختار له امرأةً قد ولدتها الفحولة من العرب ليتزوّجها فتلد له غلاماً فارساً، فاختارها له.
◄ وقال الطبري: 《ثم تزوّج ـ أي الإمام علي (عليه السَّلام) بعد فاطمة (عليها السلام) ـ أم البنين بنت حزام، فولدها لها منه: العباس وجعفر وعبد الله وعثمان، استشهدوا مع الإمام الحسين (عليه السلام) بكربلاء، ولا بقية لهم غير العباس》*(١)
❐ لم تحضر أم البنين واقعة الطف، إلاّ أنّها واست أهل البيت (عليهم السلام) وضحَّت من أجل الدفاع عن الدين الإسلامي بتقديم أولادها الأبطال الأربعة فداءً للإمام الحسين (عليه السَّلام) ولأهدافه السامية.
↜ ثم واصلت جهادها الإعلامي بعد مقتل سيد الشهداء ووصول أهل البيت (عليهم السلام) إلى المدينة المنورة، فكانت تخرج كل يوم إلى مقبرة البقيع ومعها عبيد الله ولد ولدها العباس، فتندب أبناءها الأربعة أشجى ندبة، فيجتمع الناس إليها فيسمعون بكاءها وندبتها ويشاركوها العزاء، وكان مروان بن الحكم على شدّة عداوته لبني هاشم يجيء في مَن يجيء، فلا يزال يسمع ندبتها و يبكي.
↜ كما كانت تقيم مجالس العزاء في بيتها فتنوح وتبكي على الحسين (عليه السَّلام) وعلى أبنائها الشهداء الأربعة، ولم تزل حالتها هذه حتى التحقت بالرفيق الأعلى.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(١) : تاريخ الطبري ج٥ ص١٥٣
❓ من هي أم البنين؟
أم البنين هي فاطمة بنت حزام الكُلّابيّة، فهي تنحدر من بيت عريق في العروبة والشجاعة.
❐ تزوَّجها سيّدنا ومولانا الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السَّلام)، بإشارة من أخيه عقيل بن أبي طالب لكونه عالماً بأخبار العرب وأنسابهم، حيث كان قد طلب منه الإمام (عليه السَّلام) أن يختار له امرأةً قد ولدتها الفحولة من العرب ليتزوّجها فتلد له غلاماً فارساً، فاختارها له.
◄ وقال الطبري: 《ثم تزوّج ـ أي الإمام علي (عليه السَّلام) بعد فاطمة (عليها السلام) ـ أم البنين بنت حزام، فولدها لها منه: العباس وجعفر وعبد الله وعثمان، استشهدوا مع الإمام الحسين (عليه السلام) بكربلاء، ولا بقية لهم غير العباس》*(١)
❐ لم تحضر أم البنين واقعة الطف، إلاّ أنّها واست أهل البيت (عليهم السلام) وضحَّت من أجل الدفاع عن الدين الإسلامي بتقديم أولادها الأبطال الأربعة فداءً للإمام الحسين (عليه السَّلام) ولأهدافه السامية.
↜ ثم واصلت جهادها الإعلامي بعد مقتل سيد الشهداء ووصول أهل البيت (عليهم السلام) إلى المدينة المنورة، فكانت تخرج كل يوم إلى مقبرة البقيع ومعها عبيد الله ولد ولدها العباس، فتندب أبناءها الأربعة أشجى ندبة، فيجتمع الناس إليها فيسمعون بكاءها وندبتها ويشاركوها العزاء، وكان مروان بن الحكم على شدّة عداوته لبني هاشم يجيء في مَن يجيء، فلا يزال يسمع ندبتها و يبكي.
↜ كما كانت تقيم مجالس العزاء في بيتها فتنوح وتبكي على الحسين (عليه السَّلام) وعلى أبنائها الشهداء الأربعة، ولم تزل حالتها هذه حتى التحقت بالرفيق الأعلى.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(١) : تاريخ الطبري ج٥ ص١٥٣
#وفاتها_عليها_السلام
❐ تُوفيت هذه السيدة الجليلة في الثالث عشر مِن جمادى الآخرة سنة 64 هـجرية في المدينة المنورة ودُفنت بالجانب الغربي من جنة البقيع حيث يتوافد الزائرون لزيارة مرقدها الطاهر.
❐ كانت أم البنين تحب الإمام الحسين (عليه السَّلام) وتتولاه إلى حدّ كبير يفوق المألوف، ومما يدلّ على ذلك موقفها البطولي لدى وصول خبر استشهاد الإمام الحسين (عليه السَّلام) إلى المدينة، الموقف الذي لا ينمحي من ذاكرة التاريخ أبداً، هذا الموقف الذي رفع من شأنها ومنحها منزلة رفيعة في قلوب المؤمنين.
◄ يقول المامقاني في تنقيح المقال: 《ويستفاد قوّة إيمانها وتشيّعها من أنّ بِشراً بعد وروده المدينة نعى إليها أحد أولادها الأربعة.
فقالت ما معناه: أخبرني عن أبي عبد الله الحسين (عليه السَّلام)، فلمّا نعى إليها الأربعة.
قالت: قطّعت نياط قلبي، أولادي ومَن تحت الخضراء كلّهم فداء لأبي عبد الله الحسين (عليه السَّلام)، فإنّ عُلْقَتِها بالحسين ليس إلاّ لإمامته (عليه السَّلام)، وتهوينها على نفسها موت مثل هؤلاء الأشبال الأربعة إن سَلِمَ الإمام الحسين (عليه السَّلام) يكشف عن مرتبة في الديانة رفيعة》*(١)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(١) : إعداد الشيخ صالح الكرباسي
❐ تُوفيت هذه السيدة الجليلة في الثالث عشر مِن جمادى الآخرة سنة 64 هـجرية في المدينة المنورة ودُفنت بالجانب الغربي من جنة البقيع حيث يتوافد الزائرون لزيارة مرقدها الطاهر.
❐ كانت أم البنين تحب الإمام الحسين (عليه السَّلام) وتتولاه إلى حدّ كبير يفوق المألوف، ومما يدلّ على ذلك موقفها البطولي لدى وصول خبر استشهاد الإمام الحسين (عليه السَّلام) إلى المدينة، الموقف الذي لا ينمحي من ذاكرة التاريخ أبداً، هذا الموقف الذي رفع من شأنها ومنحها منزلة رفيعة في قلوب المؤمنين.
◄ يقول المامقاني في تنقيح المقال: 《ويستفاد قوّة إيمانها وتشيّعها من أنّ بِشراً بعد وروده المدينة نعى إليها أحد أولادها الأربعة.
فقالت ما معناه: أخبرني عن أبي عبد الله الحسين (عليه السَّلام)، فلمّا نعى إليها الأربعة.
قالت: قطّعت نياط قلبي، أولادي ومَن تحت الخضراء كلّهم فداء لأبي عبد الله الحسين (عليه السَّلام)، فإنّ عُلْقَتِها بالحسين ليس إلاّ لإمامته (عليه السَّلام)، وتهوينها على نفسها موت مثل هؤلاء الأشبال الأربعة إن سَلِمَ الإمام الحسين (عليه السَّلام) يكشف عن مرتبة في الديانة رفيعة》*(١)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(١) : إعداد الشيخ صالح الكرباسي
#مشكاة_عشق / ٤٤
كانت السيدة ساميا تعد طعام العشاء حينما دفعت فاطمة باب المطبخ و دخلت وهي تشعر بالفرح :
_ عمتِ مساء يا امي.
_ عمتِ مساء ياصغيرتي .
_ رائحة البلتونغ رائعة يا امي و تملأ الارجاء .
وقفت بجانب امها قرب الموقد و فتحت القدر واستنشقت رائحة الطعام الافريقي المميز :
_ يبدو شهيا جدا .
ثم اعلنت بسرور :
_امي لدي خبر سار سيفرحك حتما ، لقد وجدت شابة يمكنها ان تقيم مع السيدة اقدس .
ارتسمت ملامح الامل على وجه امها حينما سمعت ذلك ، فسكان الحي سعوا جاهدين للتخفيف عن السيدة اقدس بعد وفاة اختها :
_ من تكون ؟
_سأخبرك لاحقا يا امي ، سأذهب اليها الان لاخبرها بالامر .
_ ولكن الى اين ؟ تناولي عشائك اولا ؟
وضعت اغراضها على الطاولة وخرجت مسرعة :
_ لست جائعة الان ، لن اتأخر .
طرقت باب المنزل المجاور لمنزلهم :
_ سيدة اقدس هذه انا فاطمة .
فتحت السيدة الباب وكان يبدو على وجهها الارهاق والحزن :
_ مرحبا بك يا عزيزتي تفضلي بالدخول .
كان منزل السيدة اقدس يُشعر المرء بالهدوء والسكون فحجرة المعيشة التي تتوسطها المدفئة الحجرية و يتصاعد منها دخان الخشب المحترق و بقربها الكرسي الهزاز الملقى عليه دثار السيدة الصوفي تبعث على الدفئ و الطمأنينة :
_ اسفة لاني ازعجتك في هذا الوقت .
ابتسمت السيدة اقدس :
_ انا ارحب بأي ضيف في اي وقت يافاطمة فكما ترين اجلس وحيدة مع ذكرياتي .
واشارت بيدها الى الجدار قرب المدفئة والذي امتلأ بصور اهلها بزيهم التقليدي الجميل :
_ لابأس عليك يا سيدتي ، لقد عثرت على فتاة تستطيع ان تقيم معك على الدوام .
التمعت عينا السيدة اقدس بالامل وتغيرت ملامحها فبدت اصغر سنا :
_ حقا يافاطمة ؟ أحقا ما تقولين ؟
ابتسمت فاطمة بفرح :
_ أجل أجل يا سيدة اقدس ، ستسرين بمعرفتها انا متأكدة من ذلك فأنتما لديكما مشتركات كثيرة و ستكون اقامتها معك شيء رائع .
صمتت قليلا ثم اردفت :
_ انها شابة مريضة ترقد في المستشفى الذي اعمل فيه وقد تعرضت لحادث افقدها الذاكرة ولاتستطيع تذكر عائلتها او من تكون ويجب ان تغادر المشفى لانها تماثلت للشفاء وقوانين المستشفى لا تسمح ببقائها فترة اطول ، لذا فكرت انها الشخص الانسب للاقامة معك .
شعرت السيدة اقدس بالحزن :
_ ايتها الصغيرة المسكينة ، وكيف حالها الان ؟
_ لقد خضعت لعدة عمليات جراحية وكذلك عمليات تجميلية لوجهها الذي تشوه بشكل كبير بسبب الحادث ، ولكنها تتعافى الان .
لاتدري فاطمة هل يجب ان تخبر السيدة اقدس بسر ماريا ام لا ولكنها تراجعت حينما تذكرت قَسمها :
_ سيدتي ما رأيك هل تودين مني احضارها الى هنا ؟
_ أجل يا عزيزتي بالتأكيد اود ذلك ، ولكن اخبريني ما اسمها ؟
ابتسمت فاطمة بلطف :
_ هي لاتستطيع تذكر اسمها الان لذا اختارت ان يكون اسمها فاطمة .
_ و نعم الاسم ، حسنا ياصغيرتي اشكرك كثيرا ولا اعرف كيف عساني ارد لك هذا الجميل فانا حقا اشعر بالوحدة القاتلة بعد رحيل مرضية .
فرت دمعة من عينيها فسارعت فاطمة الى احتضانها والتخفيف عنها :
_ لاتحزني يا سيدتي ارجوك ، يحتاج الامر بضعة ايام فقط وستكون فاطمة برفقتك لتخفف عنك هذه الوحدة .
#يتبع
#لارواحكم_النور
كانت السيدة ساميا تعد طعام العشاء حينما دفعت فاطمة باب المطبخ و دخلت وهي تشعر بالفرح :
_ عمتِ مساء يا امي.
_ عمتِ مساء ياصغيرتي .
_ رائحة البلتونغ رائعة يا امي و تملأ الارجاء .
وقفت بجانب امها قرب الموقد و فتحت القدر واستنشقت رائحة الطعام الافريقي المميز :
_ يبدو شهيا جدا .
ثم اعلنت بسرور :
_امي لدي خبر سار سيفرحك حتما ، لقد وجدت شابة يمكنها ان تقيم مع السيدة اقدس .
ارتسمت ملامح الامل على وجه امها حينما سمعت ذلك ، فسكان الحي سعوا جاهدين للتخفيف عن السيدة اقدس بعد وفاة اختها :
_ من تكون ؟
_سأخبرك لاحقا يا امي ، سأذهب اليها الان لاخبرها بالامر .
_ ولكن الى اين ؟ تناولي عشائك اولا ؟
وضعت اغراضها على الطاولة وخرجت مسرعة :
_ لست جائعة الان ، لن اتأخر .
طرقت باب المنزل المجاور لمنزلهم :
_ سيدة اقدس هذه انا فاطمة .
فتحت السيدة الباب وكان يبدو على وجهها الارهاق والحزن :
_ مرحبا بك يا عزيزتي تفضلي بالدخول .
كان منزل السيدة اقدس يُشعر المرء بالهدوء والسكون فحجرة المعيشة التي تتوسطها المدفئة الحجرية و يتصاعد منها دخان الخشب المحترق و بقربها الكرسي الهزاز الملقى عليه دثار السيدة الصوفي تبعث على الدفئ و الطمأنينة :
_ اسفة لاني ازعجتك في هذا الوقت .
ابتسمت السيدة اقدس :
_ انا ارحب بأي ضيف في اي وقت يافاطمة فكما ترين اجلس وحيدة مع ذكرياتي .
واشارت بيدها الى الجدار قرب المدفئة والذي امتلأ بصور اهلها بزيهم التقليدي الجميل :
_ لابأس عليك يا سيدتي ، لقد عثرت على فتاة تستطيع ان تقيم معك على الدوام .
التمعت عينا السيدة اقدس بالامل وتغيرت ملامحها فبدت اصغر سنا :
_ حقا يافاطمة ؟ أحقا ما تقولين ؟
ابتسمت فاطمة بفرح :
_ أجل أجل يا سيدة اقدس ، ستسرين بمعرفتها انا متأكدة من ذلك فأنتما لديكما مشتركات كثيرة و ستكون اقامتها معك شيء رائع .
صمتت قليلا ثم اردفت :
_ انها شابة مريضة ترقد في المستشفى الذي اعمل فيه وقد تعرضت لحادث افقدها الذاكرة ولاتستطيع تذكر عائلتها او من تكون ويجب ان تغادر المشفى لانها تماثلت للشفاء وقوانين المستشفى لا تسمح ببقائها فترة اطول ، لذا فكرت انها الشخص الانسب للاقامة معك .
شعرت السيدة اقدس بالحزن :
_ ايتها الصغيرة المسكينة ، وكيف حالها الان ؟
_ لقد خضعت لعدة عمليات جراحية وكذلك عمليات تجميلية لوجهها الذي تشوه بشكل كبير بسبب الحادث ، ولكنها تتعافى الان .
لاتدري فاطمة هل يجب ان تخبر السيدة اقدس بسر ماريا ام لا ولكنها تراجعت حينما تذكرت قَسمها :
_ سيدتي ما رأيك هل تودين مني احضارها الى هنا ؟
_ أجل يا عزيزتي بالتأكيد اود ذلك ، ولكن اخبريني ما اسمها ؟
ابتسمت فاطمة بلطف :
_ هي لاتستطيع تذكر اسمها الان لذا اختارت ان يكون اسمها فاطمة .
_ و نعم الاسم ، حسنا ياصغيرتي اشكرك كثيرا ولا اعرف كيف عساني ارد لك هذا الجميل فانا حقا اشعر بالوحدة القاتلة بعد رحيل مرضية .
فرت دمعة من عينيها فسارعت فاطمة الى احتضانها والتخفيف عنها :
_ لاتحزني يا سيدتي ارجوك ، يحتاج الامر بضعة ايام فقط وستكون فاطمة برفقتك لتخفف عنك هذه الوحدة .
#يتبع
#لارواحكم_النور
#هدية لأموات جميع المتابعين و خاصة الأرحام و المنسيين من المؤمنين والصالحين
صفحة: 433
القراءة الصوتية للصفحة 👇🏻
صفحة: 433
القراءة الصوتية للصفحة 👇🏻
دعاء يوم #الأربعاء
بِسمِ الله الرَّحمنِ الرَّحيمِ
🤲🏻 الحَمدُ للهِ الَّذي جَعَلَ اللّيلَ لِباساً وَالنَّومَ سُباتاً، وَجَعَلَ النَّهارَ نُشوراً، لَكَ الحَمدُ أن بَعَثتَني مِن مَرقَدي وَلَو شِئتَ جَعَلتَهُ سَرمَداً، حَمداً دائِماً لا يَنقَطِعُ أبَداً وَلا يُحصي لَهُ الخَلائِقُ عَدَداً.
🤲🏻 اللهُمَّ لَكَ الحَمدُ أن خَلَقتَ فَسَوَّيتَ وَقَدَّرتَ وَقَضَيتَ وَأمَتَّ وَأحيَيتَ وَأمرَضتَ وَشَفَيتَ وَعافَيتَ وَأبلَيتَ، وَعَلى العَرشِ استَوَيتَ وَعَلى المُلكِ احتَوَيتَ.
🤲🏻 أدعوكَ دُعاءَ مَن ضَعُفَت وَسيلَتُهُ وَانقَطَعَت حيلَتُهُ وَاقتَرَبَ أجَلُهُ وَتَدانى في الدُّنيا أمَلُهُ، وَاشتَدَّت إلى رَحمَتِكَ فاقَتُهُ وَعَظُمَت لِتَفريطِهِ حَسرَتُهُ وَكَثُرَت زَلَّتُهُ وَعَثرَتُهُ وَخَلُصَت لِوَجهِكَ تَوبَتُهُ.
🤲🏻 فَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ خاتَمِ النَّبيّينَ وَعَلى أهلِ بَيتِهِ الطَّيِّبينَ الطَّاهِرينَ، وَارزُقني شَفاعَةَ مُحَمَّدٍ (ص) ، وَلا تَحرِمني صُحبَتَهُ إنَّكَ أنتَ أرحَمُ الرّاحِمينَ.
🤲🏻 اللهُمَّ اقضِ لي في الأربِعاءِ أربَعاً: اجعَل قوَّتي في طاعَتِكَ، وَنَشاطي في عِبادَتِكَ، وَرَغبَتي في ثَوابِكَ، وَزُهدي فيما يوجِبُ لي أليمَ عِقابِكَ، إنَّكَ لَطيفٌ لِما تَشاءُ.
بِسمِ الله الرَّحمنِ الرَّحيمِ
🤲🏻 الحَمدُ للهِ الَّذي جَعَلَ اللّيلَ لِباساً وَالنَّومَ سُباتاً، وَجَعَلَ النَّهارَ نُشوراً، لَكَ الحَمدُ أن بَعَثتَني مِن مَرقَدي وَلَو شِئتَ جَعَلتَهُ سَرمَداً، حَمداً دائِماً لا يَنقَطِعُ أبَداً وَلا يُحصي لَهُ الخَلائِقُ عَدَداً.
🤲🏻 اللهُمَّ لَكَ الحَمدُ أن خَلَقتَ فَسَوَّيتَ وَقَدَّرتَ وَقَضَيتَ وَأمَتَّ وَأحيَيتَ وَأمرَضتَ وَشَفَيتَ وَعافَيتَ وَأبلَيتَ، وَعَلى العَرشِ استَوَيتَ وَعَلى المُلكِ احتَوَيتَ.
🤲🏻 أدعوكَ دُعاءَ مَن ضَعُفَت وَسيلَتُهُ وَانقَطَعَت حيلَتُهُ وَاقتَرَبَ أجَلُهُ وَتَدانى في الدُّنيا أمَلُهُ، وَاشتَدَّت إلى رَحمَتِكَ فاقَتُهُ وَعَظُمَت لِتَفريطِهِ حَسرَتُهُ وَكَثُرَت زَلَّتُهُ وَعَثرَتُهُ وَخَلُصَت لِوَجهِكَ تَوبَتُهُ.
🤲🏻 فَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ خاتَمِ النَّبيّينَ وَعَلى أهلِ بَيتِهِ الطَّيِّبينَ الطَّاهِرينَ، وَارزُقني شَفاعَةَ مُحَمَّدٍ (ص) ، وَلا تَحرِمني صُحبَتَهُ إنَّكَ أنتَ أرحَمُ الرّاحِمينَ.
🤲🏻 اللهُمَّ اقضِ لي في الأربِعاءِ أربَعاً: اجعَل قوَّتي في طاعَتِكَ، وَنَشاطي في عِبادَتِكَ، وَرَغبَتي في ثَوابِكَ، وَزُهدي فيما يوجِبُ لي أليمَ عِقابِكَ، إنَّكَ لَطيفٌ لِما تَشاءُ.
🍁قال الإمام السجاد عليه السلام:
🌺ثلاث منجيات للمؤمن
كف لسانه عن الناس واغتيابهم
وإشغاله نفسه بما ينفعه لآخرته ودنياه
وطول البكاء على خطيئته😢.
🌺ثلاث منجيات للمؤمن
كف لسانه عن الناس واغتيابهم
وإشغاله نفسه بما ينفعه لآخرته ودنياه
وطول البكاء على خطيئته😢.
Forwarded from مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية
🔶 ندعوكم للانضمام الى قناة #مؤسسة_العين على #التلكرام، ليصلكم كل ما هو جديد من أخبار المؤسسة ونشاطاتها المقدمة الى #يتامى_العراق، وكل ما تقوم به من مشاريع وإنجازات تصبّ في خدمة هذه الشريحة المستضعفة في المجتمع
https://t.me/ASCFYateem
#مؤسسة_العين_للرعاية_الاجتماعية
https://t.me/ASCFYateem
#مؤسسة_العين_للرعاية_الاجتماعية