الأرملة السوداء تزوجت عفاش فانجبت له القاعدة..
ولما مات حضر المعزون فأخذت تندب وتولول وتعوي وتقول: من لي بعدك يا أبا قاعدة..
فغمزها الحوثي..
لكنها إستمرت..
فغمزها محمد ناقص وتزوجها وانجبت له دراهم وداعش والاحزمة والنخب..
ولما شارف على الهلاك حضر الزوار فاخذت تعوي وتقول: من لي بعدك يا ابا دراهم..
فقال مخاطبا الزوار: زانية أمه من يغمزها.. .. 🤣🇾🇪😂🇾🇪🤣🇾🇪😂🇾🇪
منقول
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
ولما مات حضر المعزون فأخذت تندب وتولول وتعوي وتقول: من لي بعدك يا أبا قاعدة..
فغمزها الحوثي..
لكنها إستمرت..
فغمزها محمد ناقص وتزوجها وانجبت له دراهم وداعش والاحزمة والنخب..
ولما شارف على الهلاك حضر الزوار فاخذت تعوي وتقول: من لي بعدك يا ابا دراهم..
فقال مخاطبا الزوار: زانية أمه من يغمزها.. .. 🤣🇾🇪😂🇾🇪🤣🇾🇪😂🇾🇪
منقول
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
ذكرت تقارير إخبارية، أن السلطات في كوريا الشمالية أعدمت رئيس لجنة حكومية مسؤولة عن تنفيذ قانون التعليم عن بعد؛ بعد فشل اللجنة في تحقيق الأهداف الموكلة إليها.
ووفق التقارير، فبعد إجراء تحقيقات توصلت إلى فشل اللجنة التابعة لوزارة التعليم العالي في تحقيق أي تقدم يتفق مع سياسات الدولة، وعدم تمكنها من إجراء مكالمات فيديو عبر الزوم كافية لضمان جودة سير التعليم عن بعد.
وقال تقرير صادر عن مكتب المدعي العام، إن اللجنة فشلت في تحقيق أي تقدم، والبعض انتقد سياسات الحكومة، وكان الكثير من العاملين بالوزارة يشتكون في كل اجتماع نقص الموارد التي توفرها الدولة لهم.
وأفاد التقرير أيضا بأنه بعد إعدام المسؤول، تم تشكيل لجنة جديدة تحت قيادة رئيس جامعة كيم إيل سونغ ري غوك تشول، وشددت اللجنة على إجراء العاملين مكالمات فيديو كافية وبشكل منتظم لمتابعة سير العملية التعليمية عن بُعد.
ووفق التقارير، فبعد إجراء تحقيقات توصلت إلى فشل اللجنة التابعة لوزارة التعليم العالي في تحقيق أي تقدم يتفق مع سياسات الدولة، وعدم تمكنها من إجراء مكالمات فيديو عبر الزوم كافية لضمان جودة سير التعليم عن بعد.
وقال تقرير صادر عن مكتب المدعي العام، إن اللجنة فشلت في تحقيق أي تقدم، والبعض انتقد سياسات الحكومة، وكان الكثير من العاملين بالوزارة يشتكون في كل اجتماع نقص الموارد التي توفرها الدولة لهم.
وأفاد التقرير أيضا بأنه بعد إعدام المسؤول، تم تشكيل لجنة جديدة تحت قيادة رئيس جامعة كيم إيل سونغ ري غوك تشول، وشددت اللجنة على إجراء العاملين مكالمات فيديو كافية وبشكل منتظم لمتابعة سير العملية التعليمية عن بُعد.
الأمن والأمان نعمة تفتقدها اغلب أراضي اليمن عدى شبوة وحضرموت والمهرة وأبين ..
فهل علم الناس قيمة الأمن والأمان حينما غاب الشرع والقانون اصبحت البلاد غابة يرتع فيها الكلاب لتستحل الدماء والاموال وتضيع الحقوق بين أسقط الخلق في البلاد.
عرفت شبوة وما حولها الأمن والأمان حينما وجد النظام والقانون فعاش الناس في نعمة تفتقدها عدن وهي التي عاشت الأوضاع الصعبة في كل زمان، ولكن لم يمر على أهلها كزماننا أو ما حل بها في هذه الأيام.
احور تحولت من بركة يلغ فيها كلاب البرية إلى منطقة تستعد للحياة الحقيقية الآمنة في رمضان بإذن الله تعالى.
فقد دخلها الخيار وخرج منها الاشرار فكلما حل الصادقين والخيرين في دار عاد اليها الأمن والاستقرار فمتى نرى هذا في عدن مرة اخرى يا فجار!!
اعينوا اخوانكم من القوات الأمنية الخاصة وغيرها في حضرموت وشبوة والمهرة وابين واتقوا الله فيما وهبكم من نعمة الأمن والأمان والاستقرار...
إلى كل عاقل مستبصر
اتعضوا من عدن فهي عبرة لكل من كان له قلب سليم يستطيع التمييز به بين الصالحين والاشرار...
كتبه أبو صفية باجبع
https://youtu.be/tJg8BBCx_jk
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
فهل علم الناس قيمة الأمن والأمان حينما غاب الشرع والقانون اصبحت البلاد غابة يرتع فيها الكلاب لتستحل الدماء والاموال وتضيع الحقوق بين أسقط الخلق في البلاد.
عرفت شبوة وما حولها الأمن والأمان حينما وجد النظام والقانون فعاش الناس في نعمة تفتقدها عدن وهي التي عاشت الأوضاع الصعبة في كل زمان، ولكن لم يمر على أهلها كزماننا أو ما حل بها في هذه الأيام.
احور تحولت من بركة يلغ فيها كلاب البرية إلى منطقة تستعد للحياة الحقيقية الآمنة في رمضان بإذن الله تعالى.
فقد دخلها الخيار وخرج منها الاشرار فكلما حل الصادقين والخيرين في دار عاد اليها الأمن والاستقرار فمتى نرى هذا في عدن مرة اخرى يا فجار!!
اعينوا اخوانكم من القوات الأمنية الخاصة وغيرها في حضرموت وشبوة والمهرة وابين واتقوا الله فيما وهبكم من نعمة الأمن والأمان والاستقرار...
إلى كل عاقل مستبصر
اتعضوا من عدن فهي عبرة لكل من كان له قلب سليم يستطيع التمييز به بين الصالحين والاشرار...
كتبه أبو صفية باجبع
https://youtu.be/tJg8BBCx_jk
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
YouTube
الأمن والأمان نعمة تفتقدها اغلب أراضي اليمن عدى شبوة وحضرموت والمهرة وأبين
الأمن والأمان نعمة تفتقدها اغلب أراضي اليمن عدى شبوة وحضرموت والمهرة وأبين ..فهل علم الناس قيمة الأمن والأمان حينما غاب الشرع والقانون اصبحت البلاد غابة يرتع...
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
كلام خطير وكل ماذكره من مصادر مؤكده ولعنة الله ع الامارات والانتقالي بايضحون بشعب وماهمهم الامصالحهم وكروشهم والله يحفظ اليمن من كل مكروه
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
#مأرب_الكسارة
قوات #الجيش الوطني والمقاومة يخوضون #معركة عنيفة بجبهة الكسارة منذ فجر اليوم الخميس ، والانباء تشير الى سحق قوات الجيش لانساق وحشود مليشيات الحوثي الارهابية . .
#كسارة_الجمهورية
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
قوات #الجيش الوطني والمقاومة يخوضون #معركة عنيفة بجبهة الكسارة منذ فجر اليوم الخميس ، والانباء تشير الى سحق قوات الجيش لانساق وحشود مليشيات الحوثي الارهابية . .
#كسارة_الجمهورية
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
#مارب : مدفعية #الجيش الوطني تحرق ثلاثة أطقم تابعة #للمليشيات الحوثية بصرواح غربي #مأرب
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
عاجل
استلم الحوثيين مساء أمس 4 سيارات محملة بسلاح وقطع طائرات مسيرة في منطقة السبيل ماوية تعز قادمة من المسيمير لحج عبر قيادة الانتقالي ضمن الدعم الاماراتي للحوثي
خط سير السيارات من لحج -المسيمير وادي الفقير ثم نعمان والحنكة وصولاً الى السبيل ماوية
لهذا مستحيل تحرير الشمال من الحوثي مادام الدعم ياتي من الجنوب والافضل تحرير الجنوب كمقدمة لتحرير الشمال وهذا ما تطرق له الوزير الميسري.
انيس منصور
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
استلم الحوثيين مساء أمس 4 سيارات محملة بسلاح وقطع طائرات مسيرة في منطقة السبيل ماوية تعز قادمة من المسيمير لحج عبر قيادة الانتقالي ضمن الدعم الاماراتي للحوثي
خط سير السيارات من لحج -المسيمير وادي الفقير ثم نعمان والحنكة وصولاً الى السبيل ماوية
لهذا مستحيل تحرير الشمال من الحوثي مادام الدعم ياتي من الجنوب والافضل تحرير الجنوب كمقدمة لتحرير الشمال وهذا ما تطرق له الوزير الميسري.
انيس منصور
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
قلة الصدقة وفضح المتصدق عليه بحجة توثيق الإستلام أوسخ ما يقوم به دول التحالف والمليشيات في عدن.
فضحوا خلق الله بشيء سموه صدقه وادعوا التقرب به إلى الله، افطروا الصائم وأخرجوا صوره ينشرونها في الإعلام...
وتصدقوا على الأرامل والمحتاجين بكيلو طحين وفضحوهم أمام الملايين؛ فعن اي صدقة يتكلم الملاعين!!!
أصبحت الصدقة اليوم فضيحة يخشى أي عزيز نفس أخذها بأي صورة كانت.
كيف وهم يجعلوا من الصدقة فضيحة لعباد الله في كل مكان.
يا دول التحالف إن اليمنيين لا يحتاجون صدقتكم ولا تصويركم ففي اليمن من الخيارات ما تغنينا عنكم فاتركوا أرضنا نعيش فيها والله يغنينا عنكم.
اللهم عليك بمن فضح عبادك بحجة الصدقة اللهم آمين
كتبه أبو صفية باجبع
https://youtu.be/KciiUcZkGTY
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
فضحوا خلق الله بشيء سموه صدقه وادعوا التقرب به إلى الله، افطروا الصائم وأخرجوا صوره ينشرونها في الإعلام...
وتصدقوا على الأرامل والمحتاجين بكيلو طحين وفضحوهم أمام الملايين؛ فعن اي صدقة يتكلم الملاعين!!!
أصبحت الصدقة اليوم فضيحة يخشى أي عزيز نفس أخذها بأي صورة كانت.
كيف وهم يجعلوا من الصدقة فضيحة لعباد الله في كل مكان.
يا دول التحالف إن اليمنيين لا يحتاجون صدقتكم ولا تصويركم ففي اليمن من الخيارات ما تغنينا عنكم فاتركوا أرضنا نعيش فيها والله يغنينا عنكم.
اللهم عليك بمن فضح عبادك بحجة الصدقة اللهم آمين
كتبه أبو صفية باجبع
https://youtu.be/KciiUcZkGTY
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
YouTube
قلة الصدقة وفضح المتصدق عليه بحجة توثيق الاستلام
قلة الصدقة وفضح المتصدق عليه بحجة توثيق الإستلام أوسخ ما يقوم به دول التحالف والمليشيات في عدن.فضحوا خلق الله بشيء سموه صدقه وادعوا التقرب به إلى الله، افطرو...
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
الاعلامي عادل اليافعي مذيع في قناه إماراتية.
وناشط سياسي يتبع المجلس الانتقالي العغاشي الإماراتي..
يذيع خبر تهنئة قيادات دويلة الخمارات وهم يبعثوا برقيات تهنئة وعلاقات مستمره بين البلدين وسفارات مفتوحه وامورهم سابره..
وقالك جايين اليمن يحاربو ايران
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
وناشط سياسي يتبع المجلس الانتقالي العغاشي الإماراتي..
يذيع خبر تهنئة قيادات دويلة الخمارات وهم يبعثوا برقيات تهنئة وعلاقات مستمره بين البلدين وسفارات مفتوحه وامورهم سابره..
وقالك جايين اليمن يحاربو ايران
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
الغريب والعجيب والمهم والجنان والأهم
---------------------------------------
-الغريب"
أن الامارات تزعم و تدعي بانها تحارب أيران والمد الفارسي
واتت من اجل تحرير المواني والممرات المائيه وتحرير الجزر اليمنية سقطرئ وميون من مليشيا الحوثي الايرانية
-العجيب حقا ""
ان الجزر الاماراتية طنب الكبرئ ، وطنب الصغرى، وابوموسئ محتله من قبل ايران
و أن سفارة ابوظبي تعمل في طهران.!!!!
طهران من يااخي؟؟
عاصمة أ يران
أيران من يا أخي؟؟
المسؤول والراعي الرسمي للمليشيا الحوثية والوصي على قرارها.
الحوثي من يا أخي؟؟
تلك المليشيا الرافضية الذي تدعي انها تريد تحرير القدس
وتزعم انها تقاتل امريكا واسرائيل
وهيا في الاساس تقاتل وقتلت ابناء الشعب اليمني فقط.؛
الذي تزعم الامارات انها اتت من اجل القضاء عليها وقطع يد التمدد الايراني الفارسي في اليمن.،
يا أخي الان بلاجناااان..!!!!!
تلك تدعي وهذي تقاتل
وهذي قتلت وتلك تزعم
الان من يقاتل من؟
ومن مع من ومن ضد من؟؟؟
اقولك البقعئ مرعمصه رعمااااااااااص،
-المهم"
الموت والقتل لشعب اليمني
و النهب والفوضى والعبث والدمار والخراب للجمهورية اليمنية
-الجنان فعلآ""
ان يتم تصديق كذبة ان الامارات فعلا تقاتل أيران..
وجزرها الثلاث محتله وسفارتها تعمل من قلب طهران
فهذا خير دليل على مايحدث،،
والعكس ان يتم تصديق كذبة ان ايران ومليشياتها تقاتل الامارات
فكمية الطائرات المسيرة و الصواريخ البالستية الحوثية الايرانية الذي تستهد المملكة العربية السعودية فقط
ولم يتم استهداف ابوظبي او اي امارة اماراتية بصاروخ او طائرة مسيرة واحده فقط طوال 6 سنوات الماضية.
-الأهم من كل ذلك""
أن دل هذا على شيء فانما يدل
ان دويلة الأمارات والجمهورية الاسلامية الأيرانية.
انهما مكملان لبعضهما ووجهان لعملة واحدة
ويعملان سويا من اجل تدمير اليمن والعبث بها بنشر الفوضى
ومحاربه حكومتها الشرعية الدستورية
وزعزعه الامن والاستقرار
لكي يتم السيطرة على المواني والممرات المائية والجزر اليمنية
وتمدد الرافضي في المنطقة
و زعزعه امن واستقرار المملكة العربية السعودية والمنطقة.،
سالم شوبه العولقي
9 مارس2021
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
---------------------------------------
-الغريب"
أن الامارات تزعم و تدعي بانها تحارب أيران والمد الفارسي
واتت من اجل تحرير المواني والممرات المائيه وتحرير الجزر اليمنية سقطرئ وميون من مليشيا الحوثي الايرانية
-العجيب حقا ""
ان الجزر الاماراتية طنب الكبرئ ، وطنب الصغرى، وابوموسئ محتله من قبل ايران
و أن سفارة ابوظبي تعمل في طهران.!!!!
طهران من يااخي؟؟
عاصمة أ يران
أيران من يا أخي؟؟
المسؤول والراعي الرسمي للمليشيا الحوثية والوصي على قرارها.
الحوثي من يا أخي؟؟
تلك المليشيا الرافضية الذي تدعي انها تريد تحرير القدس
وتزعم انها تقاتل امريكا واسرائيل
وهيا في الاساس تقاتل وقتلت ابناء الشعب اليمني فقط.؛
الذي تزعم الامارات انها اتت من اجل القضاء عليها وقطع يد التمدد الايراني الفارسي في اليمن.،
يا أخي الان بلاجناااان..!!!!!
تلك تدعي وهذي تقاتل
وهذي قتلت وتلك تزعم
الان من يقاتل من؟
ومن مع من ومن ضد من؟؟؟
اقولك البقعئ مرعمصه رعمااااااااااص،
-المهم"
الموت والقتل لشعب اليمني
و النهب والفوضى والعبث والدمار والخراب للجمهورية اليمنية
-الجنان فعلآ""
ان يتم تصديق كذبة ان الامارات فعلا تقاتل أيران..
وجزرها الثلاث محتله وسفارتها تعمل من قلب طهران
فهذا خير دليل على مايحدث،،
والعكس ان يتم تصديق كذبة ان ايران ومليشياتها تقاتل الامارات
فكمية الطائرات المسيرة و الصواريخ البالستية الحوثية الايرانية الذي تستهد المملكة العربية السعودية فقط
ولم يتم استهداف ابوظبي او اي امارة اماراتية بصاروخ او طائرة مسيرة واحده فقط طوال 6 سنوات الماضية.
-الأهم من كل ذلك""
أن دل هذا على شيء فانما يدل
ان دويلة الأمارات والجمهورية الاسلامية الأيرانية.
انهما مكملان لبعضهما ووجهان لعملة واحدة
ويعملان سويا من اجل تدمير اليمن والعبث بها بنشر الفوضى
ومحاربه حكومتها الشرعية الدستورية
وزعزعه الامن والاستقرار
لكي يتم السيطرة على المواني والممرات المائية والجزر اليمنية
وتمدد الرافضي في المنطقة
و زعزعه امن واستقرار المملكة العربية السعودية والمنطقة.،
سالم شوبه العولقي
9 مارس2021
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
*هل تعلم ان السنبوسة من القرن الثاني*
قبل ما يزيد على عشرين عاما كان عندي بعض طلبة العلم من غير أهل الحجاز ، وهم في مكتبتي ، وفي أثناء حديث ظريف ، ذكرت (السمبوسك) ، فقال أحدهم مازحا : أليس صوابها سمبوسه ، بالهاء ؟ فقلت له : الصواب بالكاف . فظن أنني أمزح ، فلا صواب في السمبوسك إلا أكلها !
فقمت وأخرجت له كتاب (قصد السبيل فيما في العربية من الدخيل) لابن فضل الله المحبي (ت1111هـ) ، وهو كتاب لو تم لكان أجمع كتاب في الدخيل . وكان قريب الطباعة حينئذ ، وكنت قد اقتنيته وطالعته .
فإذا به يذكر (السنبوسك) بالكاف ، ويصفه بوصفه اليوم : أنه عجين ، يرقق ، ويحشى باللحم ، ويطوى عليه العجين ، ثم يُقلى .
فضحكوا عجبا من تراث لم يفته ضبط اسم (السمبوسك) .
والحقيقة أن هذه الكلمة قد دخلت القاموس العربي منذ القدم ، بل دخلت البطن العربي قبل أن تدخل قاموسه :
ففي الكامل للمبرد : «وذكروا أن أبا القمقام بن بحر السقاء عشق جارية مدينية، فبعث إليها: إن إخواناً لي زاروني، فابعثي إلي برؤوسٍ حتى نتغدى ونصطبح اليوم على ذكرك، ففعلت، فلما كان في اليوم الثاني بعثَ إليها: إن القوم مقيمون لم نفترق، فابعثي إلي بقلية جزورية وبقرية قدية حتى نتغداها ونصطبح على ذكرك، فلما كان في اليوم الثالث بعث إليها: إنا لم نفترق، فابعثي إلي بسنبوسك حتى نصطبح اليوم على ذكرك، فقالت لرسوله: إني رأيت الحب يحل في القلب، ويفيض إلى الكبد والأحشاء، وإن حب صاحبنا هذا ليس يجاوز المعدة» .
وفي القصة من الفوائد : أن أهل الحجاز يعرفون السنبوسك منذ القرن الهجري الثاني ، فإن أبا القماقم (أو القمقام) من أهل هذا القرن .
وجاء في أخبار المعتصم العباسي : « وكان في بكرة كل يوم إذا وقف يتعمّم يلقمه خادم السنبوسك ، فعدوا عليه إلى أن فرغ من التعميم مائة وخمسين سنبوسكة» ، بالهناء والعافية، ما دام سيفتح عمورية !!
وذكر السمبوسك الشاعر العباسي كشاجم (ت360هـ) ، حيث قال في قصيدة له يصف فيها سلة (جونة) حشيت بالأطعمة ، يقول في مطلعها ، كما في ديوانه :
متى تنشط للأكل * فقد أُصلحت الجونة
إلى أن قال :
وسنبوسجةٍ مقلوْ * وَةٍ ، في إثر طرذينة
ودخلت السنبوسك في كتب المحتسبين أيضًا ، وراكم .. وراكم .. حتى في السنبوسك !!
فقد جاء في كتاب (نهاية الرتبة الظريفة في طلب الحسبة الشريفة) للشيزري (ت590هـ) ، حيث قال فيه : «ومنهم من يحشو السنبوسك بلحوم السمك المشوية، والتوابل، ومنهم من يغشها بالباقلاء المنبت المقشور، وبياض البصل» .
ودخلت كتب الفقه : لو حلف رجل لا يأكل الخبز ، هل يحنث بأكل السمبوسك ؟ فيها تفصيل ذكره الشرواني والعبادي في حاشيتيهما على (تحفة المحتاج) ، وحاشية الرشيدي على (نهاية المحتاج) ! وأحلف غير حانث : أن الناس سيأكلون السمبوسك ، غير آبهين لهذا التفصيل !!
ودخلت في كتب الطب : فذكرها داود الأنطاكي في تذكرته ، ووصفها بوصفها المعهود اليوم .
وقد دخلت في كتب التصحيح اللغوي !
فقد ذكر ابن هشام اللخمي (ت577هـ) في كتابه الجليل (المدخل إلى تقويم اللسان) : «السنبوسق : وفيه لغتان : سنبوسج ، وسنبوسق ، بفتح السين فيهما . فأما قول العامة في زماننا : سنبوسك : بالكاف ، فلحن» .
وسبقه إلى ذلك ابن مكي الصقلي (ت501هـ) في (تثقيف اللسان) ، وتبعهما الصفدي (ت764هـ) في (تصحيح التصحيف) ، لكنه قال : «يقولون: سنبوسك. والصواب: سنبوسج وسنبوسق أيضا. قلت: وهذه الجيم والقاف يتعاقبان على هذا الباب فتقول: لوزينج ولوزينق، وفالوذق وفالوذج ، وجوزينج وجوزينق».
هذا كله في لفظ تعريبها ، أما في لفظها الفارسي : فقد نقلوا فيها (سنبوسه) و(سنبوسق) و(سنبوسك) و(سمبوسك) ، وأن أصلها : سه (وهي الرقم ثلاثة) + بوسه (وهي القشر ، من ترقيق العجين) ، لجمعها بين ترقيق العجين وكونها مثلثة الأضلاع . كما تجده في (فرهنك فرزان : معجم فارسي عربي) للدكتور سيد حميد ، وفي (فرهنك: فارسي عربي) لمحمد حسن بوذرجمهر ، والمعجم الذهبي (فارسي عربي) للدكتور محمد التونجي ، و(معجم المعربات الفارسية) له أيضا .
منقول من
د حاتم العوني
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
قبل ما يزيد على عشرين عاما كان عندي بعض طلبة العلم من غير أهل الحجاز ، وهم في مكتبتي ، وفي أثناء حديث ظريف ، ذكرت (السمبوسك) ، فقال أحدهم مازحا : أليس صوابها سمبوسه ، بالهاء ؟ فقلت له : الصواب بالكاف . فظن أنني أمزح ، فلا صواب في السمبوسك إلا أكلها !
فقمت وأخرجت له كتاب (قصد السبيل فيما في العربية من الدخيل) لابن فضل الله المحبي (ت1111هـ) ، وهو كتاب لو تم لكان أجمع كتاب في الدخيل . وكان قريب الطباعة حينئذ ، وكنت قد اقتنيته وطالعته .
فإذا به يذكر (السنبوسك) بالكاف ، ويصفه بوصفه اليوم : أنه عجين ، يرقق ، ويحشى باللحم ، ويطوى عليه العجين ، ثم يُقلى .
فضحكوا عجبا من تراث لم يفته ضبط اسم (السمبوسك) .
والحقيقة أن هذه الكلمة قد دخلت القاموس العربي منذ القدم ، بل دخلت البطن العربي قبل أن تدخل قاموسه :
ففي الكامل للمبرد : «وذكروا أن أبا القمقام بن بحر السقاء عشق جارية مدينية، فبعث إليها: إن إخواناً لي زاروني، فابعثي إلي برؤوسٍ حتى نتغدى ونصطبح اليوم على ذكرك، ففعلت، فلما كان في اليوم الثاني بعثَ إليها: إن القوم مقيمون لم نفترق، فابعثي إلي بقلية جزورية وبقرية قدية حتى نتغداها ونصطبح على ذكرك، فلما كان في اليوم الثالث بعث إليها: إنا لم نفترق، فابعثي إلي بسنبوسك حتى نصطبح اليوم على ذكرك، فقالت لرسوله: إني رأيت الحب يحل في القلب، ويفيض إلى الكبد والأحشاء، وإن حب صاحبنا هذا ليس يجاوز المعدة» .
وفي القصة من الفوائد : أن أهل الحجاز يعرفون السنبوسك منذ القرن الهجري الثاني ، فإن أبا القماقم (أو القمقام) من أهل هذا القرن .
وجاء في أخبار المعتصم العباسي : « وكان في بكرة كل يوم إذا وقف يتعمّم يلقمه خادم السنبوسك ، فعدوا عليه إلى أن فرغ من التعميم مائة وخمسين سنبوسكة» ، بالهناء والعافية، ما دام سيفتح عمورية !!
وذكر السمبوسك الشاعر العباسي كشاجم (ت360هـ) ، حيث قال في قصيدة له يصف فيها سلة (جونة) حشيت بالأطعمة ، يقول في مطلعها ، كما في ديوانه :
متى تنشط للأكل * فقد أُصلحت الجونة
إلى أن قال :
وسنبوسجةٍ مقلوْ * وَةٍ ، في إثر طرذينة
ودخلت السنبوسك في كتب المحتسبين أيضًا ، وراكم .. وراكم .. حتى في السنبوسك !!
فقد جاء في كتاب (نهاية الرتبة الظريفة في طلب الحسبة الشريفة) للشيزري (ت590هـ) ، حيث قال فيه : «ومنهم من يحشو السنبوسك بلحوم السمك المشوية، والتوابل، ومنهم من يغشها بالباقلاء المنبت المقشور، وبياض البصل» .
ودخلت كتب الفقه : لو حلف رجل لا يأكل الخبز ، هل يحنث بأكل السمبوسك ؟ فيها تفصيل ذكره الشرواني والعبادي في حاشيتيهما على (تحفة المحتاج) ، وحاشية الرشيدي على (نهاية المحتاج) ! وأحلف غير حانث : أن الناس سيأكلون السمبوسك ، غير آبهين لهذا التفصيل !!
ودخلت في كتب الطب : فذكرها داود الأنطاكي في تذكرته ، ووصفها بوصفها المعهود اليوم .
وقد دخلت في كتب التصحيح اللغوي !
فقد ذكر ابن هشام اللخمي (ت577هـ) في كتابه الجليل (المدخل إلى تقويم اللسان) : «السنبوسق : وفيه لغتان : سنبوسج ، وسنبوسق ، بفتح السين فيهما . فأما قول العامة في زماننا : سنبوسك : بالكاف ، فلحن» .
وسبقه إلى ذلك ابن مكي الصقلي (ت501هـ) في (تثقيف اللسان) ، وتبعهما الصفدي (ت764هـ) في (تصحيح التصحيف) ، لكنه قال : «يقولون: سنبوسك. والصواب: سنبوسج وسنبوسق أيضا. قلت: وهذه الجيم والقاف يتعاقبان على هذا الباب فتقول: لوزينج ولوزينق، وفالوذق وفالوذج ، وجوزينج وجوزينق».
هذا كله في لفظ تعريبها ، أما في لفظها الفارسي : فقد نقلوا فيها (سنبوسه) و(سنبوسق) و(سنبوسك) و(سمبوسك) ، وأن أصلها : سه (وهي الرقم ثلاثة) + بوسه (وهي القشر ، من ترقيق العجين) ، لجمعها بين ترقيق العجين وكونها مثلثة الأضلاع . كما تجده في (فرهنك فرزان : معجم فارسي عربي) للدكتور سيد حميد ، وفي (فرهنك: فارسي عربي) لمحمد حسن بوذرجمهر ، والمعجم الذهبي (فارسي عربي) للدكتور محمد التونجي ، و(معجم المعربات الفارسية) له أيضا .
منقول من
د حاتم العوني
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
#عاجل
*سقطرى لأول مرة تشهد جريمة قتل في حكم ملشيات الانتقالي*
*شهدة محافظة أرخبيل سقطرى ارض الأمن والسلام اول جريمة قتل في عهد حكم ملشيات الانتقالي المدعومة إمارتياً حيث قتل الاخ احمد حمودي من ابناء ارخبيل سقطرى منطقة حشره بعد اختطافه من منزله.ليلا وممارسة انواع التعذيب..
وسيلحقه كل من يرفض الوجود الاماراتي في جزيرة سقطرى وسيبقى الحق غائب ما غابت الرجال عن رد الباطل في بلادي..
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية
*سقطرى لأول مرة تشهد جريمة قتل في حكم ملشيات الانتقالي*
*شهدة محافظة أرخبيل سقطرى ارض الأمن والسلام اول جريمة قتل في عهد حكم ملشيات الانتقالي المدعومة إمارتياً حيث قتل الاخ احمد حمودي من ابناء ارخبيل سقطرى منطقة حشره بعد اختطافه من منزله.ليلا وممارسة انواع التعذيب..
وسيلحقه كل من يرفض الوجود الاماراتي في جزيرة سقطرى وسيبقى الحق غائب ما غابت الرجال عن رد الباطل في بلادي..
شبكة مرآة حضرموت الإخبارية