#صيدلية_تربوية_رائعة 🙇🙇🙎🙎
إذا رأيت ابنك يبكي فلا تضيع وقتك بإسكاته. أشر إلى حمامة أو غيمة بالسماء لينظر إليها وسيسكت، لأن فسيولوجية الانسان بالبكاء هي بالنظر للأسفل.
إذا أردت خروج #الأبناء من المسبح فلا تقل لهم اخرجوا الان، بل قل بقي خمس دقائق، ثم عد إليهم وقل بقيت دقيقتين، ثم قل اخرجوا الان، وسيخرجون.
إن كنت أمام مجموعة من #الأطفال بضوضاء عالية وأردت لفت انتباههم قل:"الذي يسمعني يرفع يده" الأول سيرفع ثم الثاني وتنتقل كالعدوى وسيصمت الجميع.
علم نفس.
السلام عليكم
اخي المربي الفاضل.
قل لأبنائك
ناموا حتى نصحى لصلاة الفجر .
و سيكون همهم دائماً للآخرة .
و لا تقل ناموا غداً مدرسة .
حتى لا يصبحوا و همهم الدنيا .
نصيحة ثمينة في التربية .
تمتع بأبنائك وهم صغار فسوف تمر الأيام بسرعة ولن يبقى لك من براءتهم وطفولتهم إلا مجرد ذكريات ،
لاعبهم ؛ اضحك معهم ؛ مازحهم ؛
اخرج معهم ؛ كن كالطفل بينهم ؛
واجعل التعليم والأدب مع اللهو واللعب .
اترك الجوال قليلا لو سمحت ، واغلق التلفاز أيضا لو تكرمت ، واعتذر من الأصدقاء لو تفضلت .
إني مشغول بأطفالي أيها الأحبة .
وكل هذا لا يعني سقوط الهيبة وضياع الشخصية وترك التأديب فالعاقل يعرف كيف يوازن الأمور ويتقن التربية .
وعليك بالدعاء وطلب التوفيق من الله
فهم سندك برحمة الله في الدنيا والآخرة .
🎂
مشكلات وحّلـِول :
١- طفلك يكذب ؟
الحل : اعطه الامان ، فالطفل لا يكذب إلا إذا كان خائف وتحت ضغط التهديد ، أشعره بالأمان ثم عزز لديه قيمة الصدق .
٢- طفلك عنيد ؟
الحل : لا تعانده اثناء عناده فهو يطبق ما يرى !
امنحه مزيدا من الحب والحضن .
٣-طفلك كثير الحركة ؟
الحل : أشغله بأنشطة حركية ، وليخفف من تناول الشوكلاته لانها تزيد من حيويته ، أعطه مسؤوليات .
٤- طفلك لا يأكل جيدا ؟
الحل : لا تغصبه أبدا ، حول تناوله للطعام إلى لعبة او منافسة ، زيّن له الطعام بالفواكه الملونة .
٥- طفلك يضرب اخوانه الصغار ؟
الحل : لا تقارنه باخوانه الأصغر ، وليكن حبك لهم بالعدل ولا تظهر ميلان قلبك لاحد منهم على الآخر .
٦- طفلك مدمن الالعاب الالكترونية؟
الحل : تدرج معه حتى يقلل من ساعات اللعب ولا تحرمه فجأة فيقبل عليها بشغف اكثر من قبل .
٧- طفلك يتلفظ بألفاظ بذيئة ؟
الحل : لا تصرخ عليه بل نبّه باللين وأخبره بأن نظافة اللسان من نظافة القلب وحاول معرفة المصدر .
٨- طفلك لا يصلي ؟
الحل : نحبّبه في الله ، نشعره بأن كل النعم بما فيها النقود التي يشتري بها الالعاب والحلـِوى هي من الله .
٩- طفلك يمص اصبعه أو يقضم أظافره ؟
الحل : طفلك يحتاج إلى الأمان فهو خائف من شيء ما يهدده او يشعر بدونية نتيجة مقارنته .
١٠- طفلك سريع الغضب ؟
الحل : لا تعره اهتماما ولا ترد عليه بغضب مماثل وعلمه أن يتوضأ إن غضب ، وقل له اهدأ ثم نتفاهم .
١١- ابنك ضعيف شخصية ؟
الحل :
امنحه ثقة ، واعطه مسؤوليات ، أعطه الأمان ، لا تشعره بضعف شخصيته، ادخله في أندية رياضيّة فلها أثر عجيب على النفس والجسم .
١٢- طفلك ظهرت عليه علامات التالية :
عدم رغبة بالدراسة - صمت مفاجئ
قضم اظافر - خوف من الناس
قد تكون بوادر اعتداء ( انتبهوا )
١٣- طفلك يتأتئ أثناء النطق؟
امدحه واكثر من تشجيعه ، لا تضحك على ما يقول واعرضه على أخصائي نطق لتدريبه على حسن النطق .
١٤- طفلك لا يقبل يدك ولا رأسك؟
الحل : بادر أنت بذلك حتى يقلدك إلى أن يعتاد على ذلك .
١٥- ابنك سرق ؟
الحل : لا تنعته بكلمة سارق !!
بل انصحه على انفراد ، دعه يرجع ما اخذه ، وابحث عن الأسباب التي ألجأته للسرقة وعالجها ، أشبع احتياجاته الماديّة والمعنويّة .
١٦- ابنك ظهرت عليه علامات البلوغ؟ علّمه آداب الطهارة وعزّز ثقته بنفسه ولا تسخر من شكله وصوته وبين له أنه أصبح مسؤلا عن سلوكه .
١٧- طفلك لديه بوادر صعوبات تعلم؟
الحل : اعرضه على أخصائي موثوق لدى جهة معتمدة فورا لتدارك الصعوبة قبل أن تتضخم .
١٨- ابنك بدأت تظهر عليه علامات الانوثة؟
الحل : قلل احتكاكه بالبنات بالتدرج ، اصحبه لمجالس الرجال ، ودرّبه على الخشونة المعتدلة .
وافعل العكس مع البنات إذا ظهرت عليها تصرّفات ذكوريّة .
١٩- طفلك يعاند ويبكي أثناء استيقاظه؟
الحل : امسح على رأسه بالهدوء وناده بأحب أسمائه واقرأ آية الكرسي بهدوء ، بدل الصراخ !
٢٠- طفلك بدأ يصرخ في محل الألعاب !؟
الحل : في عينيه ، حاوره دون انفعال لا ترضخ لطلبه حتى لو سكت حتى لا يتعلم هذا الاسلوب .
٢١- الإكثار من أسلوب مثلا إن نفذت كلامي فسوف أعطيك نقودا أو حلاوة
هذا يعلم الطفل أسلوب الانتهازية ومن بعدها الرشوة الخفية !
فهي صيدلية تربوية رائعة
واخيرا لا تنس تترك اثر جميل مثلك , علق بالله اكبر وشارك المنشور ل لكل ام و اب ليستفيد غيرك
إذا رأيت ابنك يبكي فلا تضيع وقتك بإسكاته. أشر إلى حمامة أو غيمة بالسماء لينظر إليها وسيسكت، لأن فسيولوجية الانسان بالبكاء هي بالنظر للأسفل.
إذا أردت خروج #الأبناء من المسبح فلا تقل لهم اخرجوا الان، بل قل بقي خمس دقائق، ثم عد إليهم وقل بقيت دقيقتين، ثم قل اخرجوا الان، وسيخرجون.
إن كنت أمام مجموعة من #الأطفال بضوضاء عالية وأردت لفت انتباههم قل:"الذي يسمعني يرفع يده" الأول سيرفع ثم الثاني وتنتقل كالعدوى وسيصمت الجميع.
علم نفس.
السلام عليكم
اخي المربي الفاضل.
قل لأبنائك
ناموا حتى نصحى لصلاة الفجر .
و سيكون همهم دائماً للآخرة .
و لا تقل ناموا غداً مدرسة .
حتى لا يصبحوا و همهم الدنيا .
نصيحة ثمينة في التربية .
تمتع بأبنائك وهم صغار فسوف تمر الأيام بسرعة ولن يبقى لك من براءتهم وطفولتهم إلا مجرد ذكريات ،
لاعبهم ؛ اضحك معهم ؛ مازحهم ؛
اخرج معهم ؛ كن كالطفل بينهم ؛
واجعل التعليم والأدب مع اللهو واللعب .
اترك الجوال قليلا لو سمحت ، واغلق التلفاز أيضا لو تكرمت ، واعتذر من الأصدقاء لو تفضلت .
إني مشغول بأطفالي أيها الأحبة .
وكل هذا لا يعني سقوط الهيبة وضياع الشخصية وترك التأديب فالعاقل يعرف كيف يوازن الأمور ويتقن التربية .
وعليك بالدعاء وطلب التوفيق من الله
فهم سندك برحمة الله في الدنيا والآخرة .
🎂
مشكلات وحّلـِول :
١- طفلك يكذب ؟
الحل : اعطه الامان ، فالطفل لا يكذب إلا إذا كان خائف وتحت ضغط التهديد ، أشعره بالأمان ثم عزز لديه قيمة الصدق .
٢- طفلك عنيد ؟
الحل : لا تعانده اثناء عناده فهو يطبق ما يرى !
امنحه مزيدا من الحب والحضن .
٣-طفلك كثير الحركة ؟
الحل : أشغله بأنشطة حركية ، وليخفف من تناول الشوكلاته لانها تزيد من حيويته ، أعطه مسؤوليات .
٤- طفلك لا يأكل جيدا ؟
الحل : لا تغصبه أبدا ، حول تناوله للطعام إلى لعبة او منافسة ، زيّن له الطعام بالفواكه الملونة .
٥- طفلك يضرب اخوانه الصغار ؟
الحل : لا تقارنه باخوانه الأصغر ، وليكن حبك لهم بالعدل ولا تظهر ميلان قلبك لاحد منهم على الآخر .
٦- طفلك مدمن الالعاب الالكترونية؟
الحل : تدرج معه حتى يقلل من ساعات اللعب ولا تحرمه فجأة فيقبل عليها بشغف اكثر من قبل .
٧- طفلك يتلفظ بألفاظ بذيئة ؟
الحل : لا تصرخ عليه بل نبّه باللين وأخبره بأن نظافة اللسان من نظافة القلب وحاول معرفة المصدر .
٨- طفلك لا يصلي ؟
الحل : نحبّبه في الله ، نشعره بأن كل النعم بما فيها النقود التي يشتري بها الالعاب والحلـِوى هي من الله .
٩- طفلك يمص اصبعه أو يقضم أظافره ؟
الحل : طفلك يحتاج إلى الأمان فهو خائف من شيء ما يهدده او يشعر بدونية نتيجة مقارنته .
١٠- طفلك سريع الغضب ؟
الحل : لا تعره اهتماما ولا ترد عليه بغضب مماثل وعلمه أن يتوضأ إن غضب ، وقل له اهدأ ثم نتفاهم .
١١- ابنك ضعيف شخصية ؟
الحل :
امنحه ثقة ، واعطه مسؤوليات ، أعطه الأمان ، لا تشعره بضعف شخصيته، ادخله في أندية رياضيّة فلها أثر عجيب على النفس والجسم .
١٢- طفلك ظهرت عليه علامات التالية :
عدم رغبة بالدراسة - صمت مفاجئ
قضم اظافر - خوف من الناس
قد تكون بوادر اعتداء ( انتبهوا )
١٣- طفلك يتأتئ أثناء النطق؟
امدحه واكثر من تشجيعه ، لا تضحك على ما يقول واعرضه على أخصائي نطق لتدريبه على حسن النطق .
١٤- طفلك لا يقبل يدك ولا رأسك؟
الحل : بادر أنت بذلك حتى يقلدك إلى أن يعتاد على ذلك .
١٥- ابنك سرق ؟
الحل : لا تنعته بكلمة سارق !!
بل انصحه على انفراد ، دعه يرجع ما اخذه ، وابحث عن الأسباب التي ألجأته للسرقة وعالجها ، أشبع احتياجاته الماديّة والمعنويّة .
١٦- ابنك ظهرت عليه علامات البلوغ؟ علّمه آداب الطهارة وعزّز ثقته بنفسه ولا تسخر من شكله وصوته وبين له أنه أصبح مسؤلا عن سلوكه .
١٧- طفلك لديه بوادر صعوبات تعلم؟
الحل : اعرضه على أخصائي موثوق لدى جهة معتمدة فورا لتدارك الصعوبة قبل أن تتضخم .
١٨- ابنك بدأت تظهر عليه علامات الانوثة؟
الحل : قلل احتكاكه بالبنات بالتدرج ، اصحبه لمجالس الرجال ، ودرّبه على الخشونة المعتدلة .
وافعل العكس مع البنات إذا ظهرت عليها تصرّفات ذكوريّة .
١٩- طفلك يعاند ويبكي أثناء استيقاظه؟
الحل : امسح على رأسه بالهدوء وناده بأحب أسمائه واقرأ آية الكرسي بهدوء ، بدل الصراخ !
٢٠- طفلك بدأ يصرخ في محل الألعاب !؟
الحل : في عينيه ، حاوره دون انفعال لا ترضخ لطلبه حتى لو سكت حتى لا يتعلم هذا الاسلوب .
٢١- الإكثار من أسلوب مثلا إن نفذت كلامي فسوف أعطيك نقودا أو حلاوة
هذا يعلم الطفل أسلوب الانتهازية ومن بعدها الرشوة الخفية !
فهي صيدلية تربوية رائعة
واخيرا لا تنس تترك اثر جميل مثلك , علق بالله اكبر وشارك المنشور ل لكل ام و اب ليستفيد غيرك
#هام ‼️ ||
حسب اخر لقاء اجرته قناة الجامعية مع الدكتور فارس مهدي علوان معاون مدير الدراسات والتخطيط والمتابعة للشؤون الفنية صرح بخصوص المنحه :- ان الحد الادنى للتقديم على المنحة المجانية سيكون 90% بدلاً عن 94% وسيعلن فتح التقديم اليها قريباً..
حسب اخر لقاء اجرته قناة الجامعية مع الدكتور فارس مهدي علوان معاون مدير الدراسات والتخطيط والمتابعة للشؤون الفنية صرح بخصوص المنحه :- ان الحد الادنى للتقديم على المنحة المجانية سيكون 90% بدلاً عن 94% وسيعلن فتح التقديم اليها قريباً..
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
*🔹 مسكنات الألم وخافضات الحرارة ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية🔷NSAIDs🔷*
🔳 آلية عمل هذه الأدوية 🔳
➖ تعمل هذه الأدوية على منع تشكيل مركب البروستاغلاندين المسؤل عن الالتهاب وارتفاع درجة الحرارة والألم عن طريق تثبيط أنزيم السيكلوكسجيناز Cyclooxygenase وهناك نوعين من هذا الأنزيم .
▪| أنزيم مساعد على أنتاج الطبقة المبطنة للمعدة يسمئ Cox1 .
▪| الإنزيم السئؤل عن تصنيع البروستاغلاندين ويسمئ Cox2 .
🔲| هذه الأدويةالــ(NSAIDs) نتقسم الى قسمين أنتقائيةSelective وغير أنتقائية Non Selective.
*🔷Non-Selective Drugs ➖*
➖ Asprin ( Acetylsalicylic Acid )
➖ Ibuprofen
➖ Ketoprofen
➖ Diclofenac
➖ Naproxen
➖ piroxicam
➖ Mefenamic Acid
➖ Indomethacin
*🔷 أهم الاستعمالات لهذه الأدوية:*
⚫️1. تسكين الالأم الصداع والصداع النصفي .⚫️2. مسكن لآلآم الاسنان toothache.
⚫️3. مسكن لآلآم العمليات الخفيفة الى المتوسطة .
◾️4. مسكن لآلآم الدورة الشهرية .
◽️5. مسكن لآلآم الكسور والجروح .
◾️6. تستعمل في التهاب المفاصل (الروماتيزم)
🔲7. حافضة لدرجة الحرارة .
🔳8. الأسبرين في الجرعات الخفيفة يستعمل ايضا في الوقاية من أحتشاء عضلة القلب لأن له فعل TXA2مميع للدم .
*👈 🔺🔻التأثيرات الجانبية الضارة لأدوية NSAIDs*:
▫️ عسر الهضم وغثيان وأقياء وعند الاستعمال المزمن قد تصل لحدوث قرحة معدية لأنها تثبط مركب الروستاغلاندين الواقي للمعدة .
▫️ تفاعلات جلدية .
▪️قد يحدث قصور كلوي .
▫️ تشنج قصبي يحدث عند مرضئ الربو .
👈✖️ موانع الاستعمال لهذه الأدوية* :
▫️ في حالة القرحة المعدية .
▪️ في حالة النزيف وخاصة الأسبرين.
🔷 المرضئ المصابين بالربو .
🔳 ملاحظة :
*❐| في حالة الاشخاص الذين يعانون من حساسية الصدر او الربو لاتستخدم معهم هذه الأدوية وربما تتزايد لديهم اعراض الحساسية او قد يصابوا بنوبات ربو شديدة Brochospam.*
*❐| لا تعطئ هذه الأدوية للمرأة الحامل ماعدا الأسبرين يمكن أعطائها بجرعات محدودة اذا كانت الحامل تعاني من نقص المشيمي أو تعرضت لإجهاض مسبق .*
*❐| كذلك يفضل عدم الإعطاء الأسبرين للأطفال اقل من 12 سنة لأنه قد يسبب متلازمة رايReye's syndrome تفاعلات تحسسية خطيرة .*
---------------------------------------------
#baraa
🔳 آلية عمل هذه الأدوية 🔳
➖ تعمل هذه الأدوية على منع تشكيل مركب البروستاغلاندين المسؤل عن الالتهاب وارتفاع درجة الحرارة والألم عن طريق تثبيط أنزيم السيكلوكسجيناز Cyclooxygenase وهناك نوعين من هذا الأنزيم .
▪| أنزيم مساعد على أنتاج الطبقة المبطنة للمعدة يسمئ Cox1 .
▪| الإنزيم السئؤل عن تصنيع البروستاغلاندين ويسمئ Cox2 .
🔲| هذه الأدويةالــ(NSAIDs) نتقسم الى قسمين أنتقائيةSelective وغير أنتقائية Non Selective.
*🔷Non-Selective Drugs ➖*
➖ Asprin ( Acetylsalicylic Acid )
➖ Ibuprofen
➖ Ketoprofen
➖ Diclofenac
➖ Naproxen
➖ piroxicam
➖ Mefenamic Acid
➖ Indomethacin
*🔷 أهم الاستعمالات لهذه الأدوية:*
⚫️1. تسكين الالأم الصداع والصداع النصفي .⚫️2. مسكن لآلآم الاسنان toothache.
⚫️3. مسكن لآلآم العمليات الخفيفة الى المتوسطة .
◾️4. مسكن لآلآم الدورة الشهرية .
◽️5. مسكن لآلآم الكسور والجروح .
◾️6. تستعمل في التهاب المفاصل (الروماتيزم)
🔲7. حافضة لدرجة الحرارة .
🔳8. الأسبرين في الجرعات الخفيفة يستعمل ايضا في الوقاية من أحتشاء عضلة القلب لأن له فعل TXA2مميع للدم .
*👈 🔺🔻التأثيرات الجانبية الضارة لأدوية NSAIDs*:
▫️ عسر الهضم وغثيان وأقياء وعند الاستعمال المزمن قد تصل لحدوث قرحة معدية لأنها تثبط مركب الروستاغلاندين الواقي للمعدة .
▫️ تفاعلات جلدية .
▪️قد يحدث قصور كلوي .
▫️ تشنج قصبي يحدث عند مرضئ الربو .
👈✖️ موانع الاستعمال لهذه الأدوية* :
▫️ في حالة القرحة المعدية .
▪️ في حالة النزيف وخاصة الأسبرين.
🔷 المرضئ المصابين بالربو .
🔳 ملاحظة :
*❐| في حالة الاشخاص الذين يعانون من حساسية الصدر او الربو لاتستخدم معهم هذه الأدوية وربما تتزايد لديهم اعراض الحساسية او قد يصابوا بنوبات ربو شديدة Brochospam.*
*❐| لا تعطئ هذه الأدوية للمرأة الحامل ماعدا الأسبرين يمكن أعطائها بجرعات محدودة اذا كانت الحامل تعاني من نقص المشيمي أو تعرضت لإجهاض مسبق .*
*❐| كذلك يفضل عدم الإعطاء الأسبرين للأطفال اقل من 12 سنة لأنه قد يسبب متلازمة رايReye's syndrome تفاعلات تحسسية خطيرة .*
---------------------------------------------
#baraa
أفضل الكريمات لعلاج تشقق الحلمتين أثناء الرضاعة
سانوسان (Sanosan) يحتوي كريم سانوسان لعلاج تشققات الحلمات على مادة اللانولين، وهي مادة مضادة للحساسية والجراثيم، وتساعد على العلاج السريع لتشققات الجلد، بالإضافة إلى أنها آمنة تمامًا على الرضيع، فلا داعي لإزالة بقايا الكريم قبل الرضاعة.
@haeedr55
سانوسان (Sanosan) يحتوي كريم سانوسان لعلاج تشققات الحلمات على مادة اللانولين، وهي مادة مضادة للحساسية والجراثيم، وتساعد على العلاج السريع لتشققات الجلد، بالإضافة إلى أنها آمنة تمامًا على الرضيع، فلا داعي لإزالة بقايا الكريم قبل الرضاعة.
@haeedr55
افضل كريمات لعلاج تشقق الحلمه الثدي
ميبو (Mebo) كريم الحروق الشهير ميبو، نصحتني باستخدامه طبيبة الأطفال التي أتابع معها حالة صغيري، فهو يتكون من مواد طبيعية تساعد على سرعة التئام الجروح وتجديد خلايا الجلد، ضعي طبقة من كريم ميبو في حالة جروح الحلمات العميقة، مع مراعاة غسلها جيدًا قبل الرضاعة.
@haeedr55
ميبو (Mebo) كريم الحروق الشهير ميبو، نصحتني باستخدامه طبيبة الأطفال التي أتابع معها حالة صغيري، فهو يتكون من مواد طبيعية تساعد على سرعة التئام الجروح وتجديد خلايا الجلد، ضعي طبقة من كريم ميبو في حالة جروح الحلمات العميقة، مع مراعاة غسلها جيدًا قبل الرضاعة.
@haeedr55
دكتارين جل (Daktarin Gel) هو جل مضاد للفطريات، وهو مناسب لالتهابات الحلمات الناتجة عن انتقال فطريات من فم الرضيع إلى حلمة الأم مسببة التهابات وتشققات مؤلمة. تدهن طبقة رقيقة من دكتارين جل على حلمة الثدي الملتهبة، وأيضًا على لسان الرضيع لعلاج الفطريات عند الطفل والأم وتجنب حدوث مزيد من الالتهابات، ولا يحتاج إلى غسله قبل الرضاعة.
@haeedr55
@haeedr55
أورينت - إن (ORIENT-N) يتكون كريم أورينت - إن من خليط من المواد الطبيعية الآمنة التي تساعد على التئام الجروح وعلاج التشققات والالتهابات، مثل فيتامين "ه" والبانثينول وشمع العسل وزيت اللوز والبارفين والفازلين وزيت الزيتون. ادهني طبقة رقيقة من الكريم على الحلمة المتشققة، وعلى الرغم من أنه مكتوب على العبوة أنه لا يشترط غسله قبل الرضاعة، فإنني أفضل غسل الثدي من أي آثار للكريم، لاحتوائه على مادة البانثينول التي لا يُفضل أن يبتلعها الرضيع حتى لو بكمية بسيطة
@haeedr55
@haeedr55
5. بيورلان (Purelan): يتميز كريم بيورلان بأنه مرطب وملطف قوي للجلد، وهو مثالي للتشققات الطفيفة وليس للجروح العميقة، ويمكن استخدامه أيضًا للوقاية من تشقق الحلمات خلال فترة الحمل. ضعي طبقة رقيقة من كريم بيورلان بين الرضعات، مع مراعاة غسل الثدي جيدًا وتنظيفه من آثار الكريم قبل الإرضاع مرة أخرى
@haeedr55
@haeedr55
الطبعة 28 الاحدث لكتاب الاحياء المجهرية الشهير جاويتز 2019
Jawetz, Melnick, & Adelberg's Medical Microbiology, 28e
رابط التحميل :
https://b-ok.cc/book/5240193/b94ea4
رابط اضافي كوكل درايف
https://drive.google.com/file/d/1ocMgIWAoJVTlyPTDlfObH0weNoiaGTSK/view?fbclid=IwAR1RyoYsdRItuowMpYYZknL4Ltfc7B2H_MVKkfiHvsbfDcKH0XC_JkGHvbU
Jawetz, Melnick, & Adelberg's Medical Microbiology, 28e
رابط التحميل :
https://b-ok.cc/book/5240193/b94ea4
رابط اضافي كوكل درايف
https://drive.google.com/file/d/1ocMgIWAoJVTlyPTDlfObH0weNoiaGTSK/view?fbclid=IwAR1RyoYsdRItuowMpYYZknL4Ltfc7B2H_MVKkfiHvsbfDcKH0XC_JkGHvbU
Forwarded from Hussein Nasser
1. Random blood sugar ( glucose)
يعني تحليل السكر عشوائي اغلب الاحيان يجي الشخص يعاني من كثرة التبول والعطش المستمر
فيطلب منك او انت تشك فتسويلة تحليل السكر بهاي اللحظة لذلك يسموة RBS
الطبيعي من
90- 140 mg /dl
واكو اشخاص يصعد عدهم اكثر من ١٤٠ بس يبقى طبيعي لان متناول وجبة بيها كمية سكريات عالية
من تشوف التحليل طالع فوك ١٨٠ او ٢٠٠ تدزة تحاليل تأكيدية ثانية
يعني تحليل السكر عشوائي اغلب الاحيان يجي الشخص يعاني من كثرة التبول والعطش المستمر
فيطلب منك او انت تشك فتسويلة تحليل السكر بهاي اللحظة لذلك يسموة RBS
الطبيعي من
90- 140 mg /dl
واكو اشخاص يصعد عدهم اكثر من ١٤٠ بس يبقى طبيعي لان متناول وجبة بيها كمية سكريات عالية
من تشوف التحليل طالع فوك ١٨٠ او ٢٠٠ تدزة تحاليل تأكيدية ثانية
Forwarded from Hussein Nasser
2. Glucose(sugar ) Blood Fasting
يتم هذا التحليل بحالة الصيام من ٨ الى ١٢ ساعة
المستوى الطبيعي
المعدل الطبيعي
70-110 mg /dl
اذا زاد عن ١٣٠ يعتبر فد مؤشر على اصابة الشخص بالسكر بالمستقبل او احتمال يكون مصاب
يتم هذا التحليل بحالة الصيام من ٨ الى ١٢ ساعة
المستوى الطبيعي
المعدل الطبيعي
70-110 mg /dl
اذا زاد عن ١٣٠ يعتبر فد مؤشر على اصابة الشخص بالسكر بالمستقبل او احتمال يكون مصاب
Forwarded from Hussein Nasser
الدكتور دائما بكتبهن بشكل اختصار
RBS
FBS
RBS
FBS
Forwarded from Hussein Nasser
3. post prandial blood glucose
تحليل السكر بعد الاكل بساعتين
يتم هذا التحليل عن طريق اعطاء المريض ٧٥ غرام من الكلوكوز وبعد ساعتين نقيس السكر
هذا التحليل ينطينا فكرة عن مستقبل حدوث السكر
اذا جان السكر اكثر من ١٤٠ يعني اكو خلل بعودة السكر لمستواه الطبيعي
تحليل السكر بعد الاكل بساعتين
يتم هذا التحليل عن طريق اعطاء المريض ٧٥ غرام من الكلوكوز وبعد ساعتين نقيس السكر
هذا التحليل ينطينا فكرة عن مستقبل حدوث السكر
اذا جان السكر اكثر من ١٤٠ يعني اكو خلل بعودة السكر لمستواه الطبيعي
Forwarded from Hussein Nasser
4.Oral Glucose Tolerance test
تحليل منحني تحمل السكر
هذا التحليل يعتبر الحد الفاصل بين الشخص السليم والمصاب بالسكري
لازم تكول للشخص ان يصوم من ٨ الى ١٢ ساعة
وينطي عينة دم وعينة ادرار .وتنطي المريض قطعة كلوكوز ( غرام لكل كيلو يعني اذا وزنة ٦٠ كيلوغرام تنطي ٦٠ غرام)
وتأخذ عينة دم وعينة ادرار كل نص ساعة لمدة ٣ ساعات
اذا كان الشخص سليم يطلع عندك ما بين ٧٠ و ١١٠
وبعدها يوصل الى ١٢٠ او ١٣٠ بعد ساعة ونص وبعدين يرجع لمستواه الطبيعي بعد ساعتين او ٣ ساعات ...
اما الشخص المصاب بالسكري ف تشوف السكر عندة طالع ١٣٠ ويتعدى ال ١٨٠ باول ساعة ونص وبعدها ينخفض بس ما يرجع لنسبة الطبيعية خلال ال ٣
تحليل منحني تحمل السكر
هذا التحليل يعتبر الحد الفاصل بين الشخص السليم والمصاب بالسكري
لازم تكول للشخص ان يصوم من ٨ الى ١٢ ساعة
وينطي عينة دم وعينة ادرار .وتنطي المريض قطعة كلوكوز ( غرام لكل كيلو يعني اذا وزنة ٦٠ كيلوغرام تنطي ٦٠ غرام)
وتأخذ عينة دم وعينة ادرار كل نص ساعة لمدة ٣ ساعات
اذا كان الشخص سليم يطلع عندك ما بين ٧٠ و ١١٠
وبعدها يوصل الى ١٢٠ او ١٣٠ بعد ساعة ونص وبعدين يرجع لمستواه الطبيعي بعد ساعتين او ٣ ساعات ...
اما الشخص المصاب بالسكري ف تشوف السكر عندة طالع ١٣٠ ويتعدى ال ١٨٠ باول ساعة ونص وبعدها ينخفض بس ما يرجع لنسبة الطبيعية خلال ال ٣
Forwarded from Hussein Nasser
5. Glycosylated haemoglobin - HbA1c
تحليل السكر التراكمي ..
اكو هواي انواع من الهيموغلوبين بس الي يهمنا هو فقط ال A1c لان هو الي يرتبط بالكلوكوز ..
نسبة ارتباط الكلوكوز بالهيموغلوبين تعتمد على نسبتة (الكلوكوز ) بالدم ..
معادلة طردية اذا زاد الكلوكوز بالدم راح يزداد ال HbA1c. ( بس اكو استنثناءات ) ..
وهذا الارتباط يتم ببطئ ويتفكك ببطئ..
هذا التحليل ما يتاثر بالوجبات الغذائية بس اكو مصادر ذاكرين صيام لمدة ٥ ساعات .(احترازياً )
وينطينا مؤشر على نسبة السكر بالدم خلال فتره حياة كريات الدم الحمر
واذا السكر من النوع الاول وطلع عالي معناها البيشنت محتاج انسولين اكثر
نسبتة الطبيعي من ٤.٥ الى ٦.٥ بالمية
اذا ٧.٥
معناها الشخص
Prediabetic
واذا من ٧.٥ ل ١٠
يعتبر
Diabetic
واذا اكثر من ١٠ يعتبر
Uncontrolled diabetic
اما البيشنت ما ملتزم بمعالجة او العلاج غير ملائم اله او ما ملتزم بنظام غذائي
تحليل السكر التراكمي ..
اكو هواي انواع من الهيموغلوبين بس الي يهمنا هو فقط ال A1c لان هو الي يرتبط بالكلوكوز ..
نسبة ارتباط الكلوكوز بالهيموغلوبين تعتمد على نسبتة (الكلوكوز ) بالدم ..
معادلة طردية اذا زاد الكلوكوز بالدم راح يزداد ال HbA1c. ( بس اكو استنثناءات ) ..
وهذا الارتباط يتم ببطئ ويتفكك ببطئ..
هذا التحليل ما يتاثر بالوجبات الغذائية بس اكو مصادر ذاكرين صيام لمدة ٥ ساعات .(احترازياً )
وينطينا مؤشر على نسبة السكر بالدم خلال فتره حياة كريات الدم الحمر
واذا السكر من النوع الاول وطلع عالي معناها البيشنت محتاج انسولين اكثر
نسبتة الطبيعي من ٤.٥ الى ٦.٥ بالمية
اذا ٧.٥
معناها الشخص
Prediabetic
واذا من ٧.٥ ل ١٠
يعتبر
Diabetic
واذا اكثر من ١٠ يعتبر
Uncontrolled diabetic
اما البيشنت ما ملتزم بمعالجة او العلاج غير ملائم اله او ما ملتزم بنظام غذائي
Forwarded from Hussein Nasser
6. Fructosamine
الفركتوزامين
يعتبر من احدث وادق طرق الكشف عن مستوى السكر في الدم
هذا التحليل يعتمد على قياس نسبة البروتينات السكرية ( Glycosylated proteins )
نقيس نسبة الفركتوز امين المرتبط بالبروتين ..
ما يتأثر بالوجبة الغذائية .......
الفركتوزامين
يعتبر من احدث وادق طرق الكشف عن مستوى السكر في الدم
هذا التحليل يعتمد على قياس نسبة البروتينات السكرية ( Glycosylated proteins )
نقيس نسبة الفركتوز امين المرتبط بالبروتين ..
ما يتأثر بالوجبة الغذائية .......
#تحذير...
علماء أجروا تجارب على دمى البط الصفراء المطاطية بعد شقها من النصف، وغيرها من ألعاب الأطفال التي تتعرض للبلل دائما، ليتوصلوا الى أنها تخفي مخلوقات قد تكون مميتة.
وذكر العلماء أنهم عثروا على بكتيريا ضارة مثل "الإشريكية القولونية"، التي تعتبر بعض سلالاتها خطيرة، ويمكن أن تؤدي إلى إلى إسهال دموي وتقيؤ، وأضافوا أنهم عثروا أيضا على بكتيريا "فيلقية"، التي تؤدي إلى الالتهاب الرئوي ...
علماء أجروا تجارب على دمى البط الصفراء المطاطية بعد شقها من النصف، وغيرها من ألعاب الأطفال التي تتعرض للبلل دائما، ليتوصلوا الى أنها تخفي مخلوقات قد تكون مميتة.
وذكر العلماء أنهم عثروا على بكتيريا ضارة مثل "الإشريكية القولونية"، التي تعتبر بعض سلالاتها خطيرة، ويمكن أن تؤدي إلى إلى إسهال دموي وتقيؤ، وأضافوا أنهم عثروا أيضا على بكتيريا "فيلقية"، التي تؤدي إلى الالتهاب الرئوي ...
14 نصيحه حتى نعزز الرضاعه الطبيعيه باول 14 يوم
1. رضعي باول ساعه
ما عليك باللي يكولك بنج و ما بنج او ارتاحي يلا
و ننطيه مميه يلا
طفلك زين و ما دخل خدج و ما عنده مشكله و رجع وعيك بعد العمليه او بعد الولاده الطبيعيه رضعي طبيعي
خلي يساندوك
اعرف انه الكثير من الزملاء اللي يداومون بردهات الخدج يفضلون انه ينطون رضاعه للطفل يلا يسلموه للاهل
بس اذا ما تم هالشي على السريع رضعي طبيعي
#رضعي_باول_ساعة
2. لا للمميات و لا للملهيات باول شهر
هذا الشي راح يسبب اختلاط الحلمه
انتظري فقط
كملي رضاعه طبيعيه اذا تكدرين
و استمري بيها
اتركي الملهيه
3. جلد على جلد
الثقافه الغير منتشره بمجتمعنا و اللي موجوده و بكثره بالخارج و اللي تتم باول ساعه
انه يخلون الطفل نازع على صدر امه
الدراسات تكول انه الجلد على الجلد راح يعزز انتاج الحليب اكثر
4. الم الحلمه و تشققها حقيقي اهتمي بيها !!
تشقق الحلمه حقيقي و يصير باول ايام بعد الولاده
الموضوع راح يخف بقادم الايام
بس هذا لا يعني ابدا عدم اهتمامك بيها
ببساطه تكدرين تخلين مرهم بيه لانولين وره كل رضعه ( موجود بالسودوكريم )
طريقه ابسط اخرى انه تخلين من حليبك عليها و بالتالي تطيب
طريقه اخرى شفتها بره اكو مثل الكلينس المرطب تخليها على الحلمه و بالتالي يقل الالم اسمها لانوش
5. اخذي بالك و اهتمي بموضوع رضاعه الطفل الصحيحه
و شون لازم يفتح حلكه كامل حتى تكمل الرضاعه الطبيعيه بدون الم و يصير تحفيز لانتاج الحليب
الفم لازم ينفتح كامل
و الحلمه تتوجه لاعلى الفم
و الفم بعدها يغطي الحلمه بالكامل
شوفولي الصورة
اللي على يساركم هي الصوره المثاليه و شون الحلمه مدفوعه ابعد
في حي اللي على اليمين الحلمه سطحيه جدا
اهتمي بهذا الموضوع كثيرا
اذا تحبون اكمل اكتبولي
حتى اكمل كتابه عن الموضوع
و معا سويه
و يدا بيد
راح نعزز الرضاعه الطبيعيه بمجتمعنا
و نبعد عن اولادنا الامراض
د. سيف سمير البياتي
اخصائي طب الاطفال
1. رضعي باول ساعه
ما عليك باللي يكولك بنج و ما بنج او ارتاحي يلا
و ننطيه مميه يلا
طفلك زين و ما دخل خدج و ما عنده مشكله و رجع وعيك بعد العمليه او بعد الولاده الطبيعيه رضعي طبيعي
خلي يساندوك
اعرف انه الكثير من الزملاء اللي يداومون بردهات الخدج يفضلون انه ينطون رضاعه للطفل يلا يسلموه للاهل
بس اذا ما تم هالشي على السريع رضعي طبيعي
#رضعي_باول_ساعة
2. لا للمميات و لا للملهيات باول شهر
هذا الشي راح يسبب اختلاط الحلمه
انتظري فقط
كملي رضاعه طبيعيه اذا تكدرين
و استمري بيها
اتركي الملهيه
3. جلد على جلد
الثقافه الغير منتشره بمجتمعنا و اللي موجوده و بكثره بالخارج و اللي تتم باول ساعه
انه يخلون الطفل نازع على صدر امه
الدراسات تكول انه الجلد على الجلد راح يعزز انتاج الحليب اكثر
4. الم الحلمه و تشققها حقيقي اهتمي بيها !!
تشقق الحلمه حقيقي و يصير باول ايام بعد الولاده
الموضوع راح يخف بقادم الايام
بس هذا لا يعني ابدا عدم اهتمامك بيها
ببساطه تكدرين تخلين مرهم بيه لانولين وره كل رضعه ( موجود بالسودوكريم )
طريقه ابسط اخرى انه تخلين من حليبك عليها و بالتالي تطيب
طريقه اخرى شفتها بره اكو مثل الكلينس المرطب تخليها على الحلمه و بالتالي يقل الالم اسمها لانوش
5. اخذي بالك و اهتمي بموضوع رضاعه الطفل الصحيحه
و شون لازم يفتح حلكه كامل حتى تكمل الرضاعه الطبيعيه بدون الم و يصير تحفيز لانتاج الحليب
الفم لازم ينفتح كامل
و الحلمه تتوجه لاعلى الفم
و الفم بعدها يغطي الحلمه بالكامل
شوفولي الصورة
اللي على يساركم هي الصوره المثاليه و شون الحلمه مدفوعه ابعد
في حي اللي على اليمين الحلمه سطحيه جدا
اهتمي بهذا الموضوع كثيرا
اذا تحبون اكمل اكتبولي
حتى اكمل كتابه عن الموضوع
و معا سويه
و يدا بيد
راح نعزز الرضاعه الطبيعيه بمجتمعنا
و نبعد عن اولادنا الامراض
د. سيف سمير البياتي
اخصائي طب الاطفال