كل مايهم الطب والصيدله والتحليلات والتمريض
7.04K subscribers
9.28K photos
123 videos
1.14K files
956 links
قناة عامة تهتم بنشر كل ما يهم الطب والصيدلة والتحليلات وتمريض
نصائح طبية
Admin @haeedr55
Download Telegram
*🔹 مسكنات الألم وخافضات الحرارة ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية🔷NSAIDs🔷*
🔳 آلية عمل هذه الأدوية 🔳

تعمل هذه الأدوية على منع تشكيل مركب البروستاغلاندين المسؤل عن الالتهاب وارتفاع درجة الحرارة والألم عن طريق تثبيط أنزيم السيكلوكسجيناز Cyclooxygenase وهناك نوعين من هذا الأنزيم .

| أنزيم مساعد على أنتاج الطبقة المبطنة للمعدة يسمئ Cox1 .
| الإنزيم السئؤل عن تصنيع البروستاغلاندين ويسمئ Cox2 .

🔲| هذه الأدويةالــ(NSAIDs) نتقسم الى قسمين أنتقائيةSelective وغير أنتقائية Non Selective.

*🔷Non-Selective Drugs *

Asprin ( Acetylsalicylic Acid )
Ibuprofen
Ketoprofen
Diclofenac
Naproxen
piroxicam
Mefenamic Acid
Indomethacin

*🔷 أهم الاستعمالات لهذه الأدوية:*

⚫️1. تسكين الالأم الصداع والصداع النصفي .⚫️2. مسكن لآلآم الاسنان toothache.
⚫️3. مسكن لآلآم العمليات الخفيفة الى المتوسطة .
◾️4. مسكن لآلآم الدورة الشهرية .
◽️5. مسكن لآلآم الكسور والجروح .
◾️6. تستعمل في التهاب المفاصل (الروماتيزم)
🔲7. حافضة لدرجة الحرارة .
🔳8. الأسبرين في الجرعات الخفيفة يستعمل ايضا في الوقاية من أحتشاء عضلة القلب لأن له فعل TXA2مميع للدم .

*👈 🔺🔻التأثيرات الجانبية الضارة لأدوية NSAIDs*:

▫️ عسر الهضم وغثيان وأقياء وعند الاستعمال المزمن قد تصل لحدوث قرحة معدية لأنها تثبط مركب الروستاغلاندين الواقي للمعدة .
▫️ تفاعلات جلدية .
▪️قد يحدث قصور كلوي .
▫️ تشنج قصبي يحدث عند مرضئ الربو .

👈✖️ موانع الاستعمال لهذه الأدوية* :

▫️ في حالة القرحة المعدية .
▪️ في حالة النزيف وخاصة الأسبرين.
🔷 المرضئ المصابين بالربو .

🔳 ملاحظة :

*❐| في حالة الاشخاص الذين يعانون من حساسية الصدر او الربو لاتستخدم معهم هذه الأدوية وربما تتزايد لديهم اعراض الحساسية او قد يصابوا بنوبات ربو شديدة Brochospam.*

*❐| لا تعطئ هذه الأدوية للمرأة الحامل ماعدا الأسبرين يمكن أعطائها بجرعات محدودة اذا كانت الحامل تعاني من نقص المشيمي أو تعرضت لإجهاض مسبق .*

*❐| كذلك يفضل عدم الإعطاء الأسبرين للأطفال اقل من 12 سنة لأنه قد يسبب متلازمة رايReye's syndrome تفاعلات تحسسية خطيرة .*
---------------------------------------------
#baraa
أفضل الكريمات لعلاج تشقق الحلمتين أثناء الرضاعة
سانوسان (Sanosan) يحتوي كريم سانوسان لعلاج تشققات الحلمات على مادة اللانولين، وهي مادة مضادة للحساسية والجراثيم، وتساعد على العلاج السريع لتشققات الجلد، بالإضافة إلى أنها آمنة تمامًا على الرضيع، فلا داعي لإزالة بقايا الكريم قبل الرضاعة.

@haeedr55
افضل كريمات لعلاج تشقق الحلمه الثدي
ميبو (Mebo) كريم الحروق الشهير ميبو، نصحتني باستخدامه طبيبة الأطفال التي أتابع معها حالة صغيري، فهو يتكون من مواد طبيعية تساعد على سرعة التئام الجروح وتجديد خلايا الجلد، ضعي طبقة من كريم ميبو في حالة جروح الحلمات العميقة، مع مراعاة غسلها جيدًا قبل الرضاعة.
@haeedr55
دكتارين جل (Daktarin Gel) هو جل مضاد للفطريات، وهو مناسب لالتهابات الحلمات الناتجة عن انتقال فطريات من فم الرضيع إلى حلمة الأم مسببة التهابات وتشققات مؤلمة. تدهن طبقة رقيقة من دكتارين جل على حلمة الثدي الملتهبة، وأيضًا على لسان الرضيع لعلاج الفطريات عند الطفل والأم وتجنب حدوث مزيد من الالتهابات، ولا يحتاج إلى غسله قبل الرضاعة.

@haeedr55
أورينت - إن (ORIENT-N) يتكون كريم أورينت - إن من خليط من المواد الطبيعية الآمنة التي تساعد على التئام الجروح وعلاج التشققات والالتهابات، مثل فيتامين "ه" والبانثينول وشمع العسل وزيت اللوز والبارفين والفازلين وزيت الزيتون. ادهني طبقة رقيقة من الكريم على الحلمة المتشققة، وعلى الرغم من أنه مكتوب على العبوة أنه لا يشترط غسله قبل الرضاعة، فإنني أفضل غسل الثدي من أي آثار للكريم، لاحتوائه على مادة البانثينول التي لا يُفضل أن يبتلعها الرضيع حتى لو بكمية بسيطة

@haeedr55
5. بيورلان (Purelan): يتميز كريم بيورلان بأنه مرطب وملطف قوي للجلد، وهو مثالي للتشققات الطفيفة وليس للجروح العميقة، ويمكن استخدامه أيضًا للوقاية من تشقق الحلمات خلال فترة الحمل. ضعي طبقة رقيقة من كريم بيورلان بين الرضعات، مع مراعاة غسل الثدي جيدًا وتنظيفه من آثار الكريم قبل الإرضاع مرة أخرى

@haeedr55
الطبعة 28 الاحدث لكتاب الاحياء المجهرية الشهير جاويتز 2019
Jawetz, Melnick, & Adelberg's Medical Microbiology, 28e
رابط التحميل :
https://b-ok.cc/book/5240193/b94ea4
رابط اضافي كوكل درايف
https://drive.google.com/file/d/1ocMgIWAoJVTlyPTDlfObH0weNoiaGTSK/view?fbclid=IwAR1RyoYsdRItuowMpYYZknL4Ltfc7B2H_MVKkfiHvsbfDcKH0XC_JkGHvbU
Forwarded from Hussein Nasser
1. Random blood sugar ( glucose)

يعني تحليل السكر عشوائي اغلب الاحيان يجي الشخص يعاني من كثرة التبول والعطش المستمر
فيطلب منك او انت تشك فتسويلة تحليل السكر بهاي اللحظة لذلك يسموة RBS
الطبيعي من
90- 140 mg /dl
واكو اشخاص يصعد عدهم اكثر من ١٤٠ بس يبقى طبيعي لان متناول وجبة بيها كمية سكريات عالية
من تشوف التحليل طالع فوك ١٨٠ او ٢٠٠ تدزة تحاليل تأكيدية ثانية
Forwarded from Hussein Nasser
2. Glucose(sugar ) Blood Fasting

يتم هذا التحليل بحالة الصيام من ٨ الى ١٢ ساعة
المستوى الطبيعي

المعدل الطبيعي

70-110 mg /dl



اذا زاد عن ١٣٠ يعتبر فد مؤشر على اصابة الشخص بالسكر بالمستقبل او احتمال يكون مصاب
Forwarded from Hussein Nasser
الدكتور دائما بكتبهن بشكل اختصار

RBS
FBS
Forwarded from Hussein Nasser
3. post prandial blood glucose

تحليل السكر بعد الاكل بساعتين

يتم هذا التحليل عن طريق اعطاء المريض ٧٥ غرام من الكلوكوز وبعد ساعتين نقيس السكر
هذا التحليل ينطينا فكرة عن مستقبل حدوث السكر

اذا جان السكر اكثر من ١٤٠ يعني اكو خلل بعودة السكر لمستواه الطبيعي
Forwarded from Hussein Nasser
4.Oral Glucose Tolerance test


تحليل منحني تحمل السكر

هذا التحليل يعتبر الحد الفاصل بين الشخص السليم والمصاب بالسكري


لازم تكول للشخص ان يصوم من ٨ الى ١٢ ساعة

وينطي عينة دم وعينة ادرار .وتنطي المريض قطعة كلوكوز ( غرام لكل كيلو يعني اذا وزنة ٦٠ كيلوغرام تنطي ٦٠ غرام)

وتأخذ عينة دم وعينة ادرار كل نص ساعة لمدة ٣ ساعات

اذا كان الشخص سليم يطلع عندك ما بين ٧٠ و ١١٠
وبعدها يوصل الى ١٢٠ او ١٣٠ بعد ساعة ونص وبعدين يرجع لمستواه الطبيعي بعد ساعتين او ٣ ساعات ...

اما الشخص المصاب بالسكري ف تشوف السكر عندة طالع ١٣٠ ويتعدى ال ١٨٠ باول ساعة ونص وبعدها ينخفض بس ما يرجع لنسبة الطبيعية خلال ال ٣
Forwarded from Hussein Nasser
5. Glycosylated haemoglobin - HbA1c

تحليل السكر التراكمي ..


اكو هواي انواع من الهيموغلوبين بس الي يهمنا هو فقط ال A1c لان هو الي يرتبط بالكلوكوز ..

نسبة ارتباط الكلوكوز بالهيموغلوبين تعتمد على نسبتة (الكلوكوز ) بالدم ..

معادلة طردية اذا زاد الكلوكوز بالدم راح يزداد ال HbA1c. ( بس اكو استنثناءات ) ..
وهذا الارتباط يتم ببطئ ويتفكك ببطئ..
هذا التحليل ما يتاثر بالوجبات الغذائية بس اكو مصادر ذاكرين صيام لمدة ٥ ساعات .(احترازياً )

وينطينا مؤشر على نسبة السكر بالدم خلال فتره حياة كريات الدم الحمر
واذا السكر من النوع الاول وطلع عالي معناها البيشنت محتاج انسولين اكثر




نسبتة الطبيعي من ٤.٥ الى ٦.٥ بالمية
اذا ٧.٥
معناها الشخص
Prediabetic
واذا من ٧.٥ ل ١٠
يعتبر
Diabetic
واذا اكثر من ١٠ يعتبر
Uncontrolled diabetic
اما البيشنت ما ملتزم بمعالجة او العلاج غير ملائم اله او ما ملتزم بنظام غذائي
Forwarded from Hussein Nasser
6. Fructosamine

الفركتوزامين

يعتبر من احدث وادق طرق الكشف عن مستوى السكر في الدم

هذا التحليل يعتمد على قياس نسبة البروتينات السكرية ( Glycosylated proteins )

نقيس نسبة الفركتوز امين المرتبط بالبروتين ..
ما يتأثر بالوجبة الغذائية .......
#تحذير...

علماء أجروا تجارب على دمى البط الصفراء المطاطية بعد شقها من النصف، وغيرها من ألعاب الأطفال التي تتعرض للبلل دائما، ليتوصلوا الى أنها تخفي مخلوقات قد تكون مميتة.
وذكر العلماء أنهم عثروا على بكتيريا ضارة مثل "الإشريكية القولونية"، التي تعتبر بعض سلالاتها خطيرة، ويمكن أن تؤدي إلى إلى إسهال دموي وتقيؤ، وأضافوا أنهم عثروا أيضا على بكتيريا "فيلقية"، التي تؤدي إلى الالتهاب الرئوي ...
14 نصيحه حتى نعزز الرضاعه الطبيعيه باول 14 يوم
1. رضعي باول ساعه
ما عليك باللي يكولك بنج و ما بنج او ارتاحي يلا
و ننطيه مميه يلا
طفلك زين و ما دخل خدج و ما عنده مشكله و رجع وعيك بعد العمليه او بعد الولاده الطبيعيه رضعي طبيعي
خلي يساندوك
اعرف انه الكثير من الزملاء اللي يداومون بردهات الخدج يفضلون انه ينطون رضاعه للطفل يلا يسلموه للاهل
بس اذا ما تم هالشي على السريع رضعي طبيعي
#رضعي_باول_ساعة
2. لا للمميات و لا للملهيات باول شهر
هذا الشي راح يسبب اختلاط الحلمه
انتظري فقط
كملي رضاعه طبيعيه اذا تكدرين
و استمري بيها
اتركي الملهيه
3. جلد على جلد
الثقافه الغير منتشره بمجتمعنا و اللي موجوده و بكثره بالخارج و اللي تتم باول ساعه
انه يخلون الطفل نازع على صدر امه
الدراسات تكول انه الجلد على الجلد راح يعزز انتاج الحليب اكثر
4. الم الحلمه و تشققها حقيقي اهتمي بيها !!
تشقق الحلمه حقيقي و يصير باول ايام بعد الولاده
الموضوع راح يخف بقادم الايام
بس هذا لا يعني ابدا عدم اهتمامك بيها
ببساطه تكدرين تخلين مرهم بيه لانولين وره كل رضعه ( موجود بالسودوكريم )
طريقه ابسط اخرى انه تخلين من حليبك عليها و بالتالي تطيب
طريقه اخرى شفتها بره اكو مثل الكلينس المرطب تخليها على الحلمه و بالتالي يقل الالم اسمها لانوش
5. اخذي بالك و اهتمي بموضوع رضاعه الطفل الصحيحه
و شون لازم يفتح حلكه كامل حتى تكمل الرضاعه الطبيعيه بدون الم و يصير تحفيز لانتاج الحليب
الفم لازم ينفتح كامل
و الحلمه تتوجه لاعلى الفم
و الفم بعدها يغطي الحلمه بالكامل
شوفولي الصورة
اللي على يساركم هي الصوره المثاليه و شون الحلمه مدفوعه ابعد
في حي اللي على اليمين الحلمه سطحيه جدا
اهتمي بهذا الموضوع كثيرا
اذا تحبون اكمل اكتبولي
حتى اكمل كتابه عن الموضوع
و معا سويه
و يدا بيد
راح نعزز الرضاعه الطبيعيه بمجتمعنا
و نبعد عن اولادنا الامراض
د. سيف سمير البياتي
اخصائي طب الاطفال
وداعا لإستئصال الثدي.
ثورة علمية هائلة في الإكتشاف المبكر لسرطان الثدي، تقنية علمية مبتكرة لإكتشاف سرطان الثدي قبل حدوثه ب 5 سنوات، إستطاع العلماء الأمريكيون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا من رصد سرطان الثدى قبل حدوثه ب 5 سنوات بإستخدام الذكاء الصناعي وعلوم الكومبيوتر وتمكنوا من إكتشاف حهاز جديد للتنبؤ بحدوث سرطان الثدي قبل خمس سنوات من حدوثه، وتم ذلك بمنح الجهاز كل البيانات والخبرات والمعلومات المتاحة وبعدها يفكر الجهاز بطريقة أسرع وأدق من الإنسان بإستخدام حسابات معينة ثم يتخذ القرار وحده دون تدخل بشرى، وقد قام الفريق البحثي بتحربة الجهاز بإدخال أكثر من 90 ألف صورة تصوير ثدي بنتائجها حصلوا عليها من حوالي 60 ألف مريضة بسرطان الثدي وقد تمكن الجهاز من إكتشاف أنماط خفية في أنسجة الثدي التي تعتبر مقدمة للأورام الخبيثة كان من المستحيل أن تكتشفها العين البشرية وحدها.
• من المتوقع أن يحدث هذا النموذج ثورة في الإكتشاف المبكر لسرطان الثدى حول العالم.
• التقنية الحديثة ستسمح بأن يكون الكشف الدوري للثدي كل 3 أو 4 سنوات.
• الصورة بالأسفل لنموذج يوضح القدرة علي إكتشاف البؤرة التي ستتحول لسرطان حوالي 4 سنوات قبل حدوثه ثم صورة بعد حدوثه.
معلومة تستحق القراءة

كما نعلم أن فصائل الدم أربعة وهى "A و B و AB وO" اعتقد الكثير منا لفترة طويلة ان أندر، أنواع فصائل الدم هى الفصيلة "O" التى اشتهرت بأنها فصيلة معطأة عزيزة فأصحابها بمقدرتهم التبرع بالدم لجميع الفصائل الأخرى ولا ينقل لهم إلا من نفس النوع والكثير منا لم يسمع عن نوع أخر من أنواع فصائل الدم وهو أكثر ندرة من الفصيلة "O" أنها الفصيلة "OH". "OH" فصيّلة دم نادرة و تُسمى كذلك "بومباي جروب" تمَّ اكتشافها وتصنيفها لأول مرة كفصيلة دمٍ نادرة، في مدينة بومباي في الهند و حاملي هذه الفصيلة يعمدون إلى التبرع بدمائهم لدى فروع بنك الدم، لـِتخزينها لهم كـرصيدٍ احتياطي يستفيدونَ منهُ وقت حاجتهم إليه لعدم توافر هذه الفصيلة، و تُعتبر هذه الفصيلة الدموية نادرة على مستوى العالم وقد توجد بنسبة تتراوح بين 3,1 لكل مليون نسمة وعلى مستوى قارة أمريكا اللاتينية تم اكتشاف سبعة أشخاص فقط يحملون هذه الفصيلة، و المريض من هذه الفصيلة لا يقبل نقل الدم إليه مطلقًا سوى من الفصيلة نفسها بخلاف بعض الأشخاص الذين يحملون الفصائل الدموية النادرة الأخرى، حيث من الممكن أن تتقبل نقل الدم من فصيلة أخرى مع حدوث بعض الأعراض بسبب اختلاف فصيلة الدم.