كل مايهم الطب والصيدله والتحليلات والتمريض pinned «# هلاو_شلونكم❤️ #بالنسبة للمعاهد الطبية هواي دتجينا استفسارات عنها وبالخصوص التقديم المسائي فراح نبين الكم المعدلات مال العام السابق اللي تعتمدون عليها بالتقديم بالنسبة للمسائي فقط.. 1 ، المعهد الطبي المسائي بغداد/باب المعظم.قسمين مسائي صحة مجتمع اقل معدل…»
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
شنو الفرق بين ادوية الستاتين ؟
هواي يسالون شنو فرق ادويه الستاتين بين واحد واحد
لازم تعرف انته ك صيدلي او ك معاون صيدلي شنو فرقها وشنو هدفها راح افهمكم شنو الفرق حصريا من قناه كل مايهم الطب والصيدله والتحليلات والتمريض
النوعيات الموجوده بالصيدليات عدنا هي 👇
Atorvastatin (Lipitor®)
Rosuvastatin (Crestor®)
Simvastatin (Zocor®)
Fluvastatin XL (Lescol XL®)
Pitavastatin (Livaso®)
وكل تركيبة من هاي التركيبات بدوز معين تقوم بتقليل نسبة الكوليسترول بالدم بنسب معينه
وهكذا نكدر نصنيف مجموعة الستاتين ل 3 مجموعات :
1-High-intensity statin therapy : lowers cholesterol by ≥50%
Any patient with LDL cholesterol > 190 mg/dl
Atorvastatin (Lipitor®) 40 - 80 mg a day
Rosuvastatin (Crestor®) 20 - 40 mg a day
2-Moderate-intensity statin therapy :lowers cholesterol by 30 - 50%
Diabetics with LDL cholesterol 70 - 189 mg/dl
Atorvastatin (Lipitor®) 10 - 20 mg a day
Rosuvastatin (Crestor®) 5 - 10 mg a day
Simvastatin (Zocor®) 20 - 40 mg a day
Fluvastatin XL (Lescol XL®) 80 mg a day
Pitavastatin (Livaso®) 2 - 4 mg a day
3-Low-intensity statin therapy : lowers cholesterol by < 30%
Non-diabetics with LDL cholesterol 70 - 189 mg/dl (adults 40 - 75 years old)
Simvastatin (Zocor®) 10 mg a day
Pitavastatin (Livaso®) 1 mg a day
و اكيد كلنا نعرف انه اكو هواي نوعيات من الستاتين ما ذكرناها لعدم توفرها
متل :
Pravastatin
Lovastatin
اذا تحس فادك الشرح انشره بس اذكر القناه
https://t.me/medical50
هواي يسالون شنو فرق ادويه الستاتين بين واحد واحد
لازم تعرف انته ك صيدلي او ك معاون صيدلي شنو فرقها وشنو هدفها راح افهمكم شنو الفرق حصريا من قناه كل مايهم الطب والصيدله والتحليلات والتمريض
النوعيات الموجوده بالصيدليات عدنا هي 👇
Atorvastatin (Lipitor®)
Rosuvastatin (Crestor®)
Simvastatin (Zocor®)
Fluvastatin XL (Lescol XL®)
Pitavastatin (Livaso®)
وكل تركيبة من هاي التركيبات بدوز معين تقوم بتقليل نسبة الكوليسترول بالدم بنسب معينه
وهكذا نكدر نصنيف مجموعة الستاتين ل 3 مجموعات :
1-High-intensity statin therapy : lowers cholesterol by ≥50%
Any patient with LDL cholesterol > 190 mg/dl
Atorvastatin (Lipitor®) 40 - 80 mg a day
Rosuvastatin (Crestor®) 20 - 40 mg a day
2-Moderate-intensity statin therapy :lowers cholesterol by 30 - 50%
Diabetics with LDL cholesterol 70 - 189 mg/dl
Atorvastatin (Lipitor®) 10 - 20 mg a day
Rosuvastatin (Crestor®) 5 - 10 mg a day
Simvastatin (Zocor®) 20 - 40 mg a day
Fluvastatin XL (Lescol XL®) 80 mg a day
Pitavastatin (Livaso®) 2 - 4 mg a day
3-Low-intensity statin therapy : lowers cholesterol by < 30%
Non-diabetics with LDL cholesterol 70 - 189 mg/dl (adults 40 - 75 years old)
Simvastatin (Zocor®) 10 mg a day
Pitavastatin (Livaso®) 1 mg a day
و اكيد كلنا نعرف انه اكو هواي نوعيات من الستاتين ما ذكرناها لعدم توفرها
متل :
Pravastatin
Lovastatin
اذا تحس فادك الشرح انشره بس اذكر القناه
https://t.me/medical50
Telegram
كل مايهم الطب والصيدله والتحليلات والتمريض
قناة عامة تهتم بنشر كل ما يهم الطب والصيدلة والتحليلات وتمريض
نصائح طبية
Admin @haeedr55
نصائح طبية
Admin @haeedr55
اقتباس منقول..
يقول :
بعد خمس سنوات من الفراق .. التقيتها .. و يا ليتني ما فعلت .. من هذه ؟! .. لم استطع التعرف عليها .. عيونها ازدادت جمالاً .. و ازرق ملابس العمليات زادها جمالا .. تلك الصغيرة اصبحت اليوم طبيبة !!
وها انا واقف امامها ك مريض !! اخبرتني قبل سنوات اننا سنعيش هذا الموقف .. لكنني لم اصدقها .. تماماً مثلما لم اصدق انها ستنساني في يوم من الايام .. ف انا حبها الاول وطبيبتي لن تعشق غيري !!
تركتها .. نعم انا من تركها .. لكن هذا لا يعني ان لها الحق في تركي او نسياني ..
دون اي اهتزاز ل مشاعرها سألتني عن اسمي .. وكأنها لا تعرفني !! قلت الا تذكرين .. اجابت عفواً سيدي هلا اخبرتني ما اسمك و لقبك ل أبدأ اجراءات ادخالك المشفى .. ف حالتك نوعاً ما خطيرة .. لم اهتم لبكاء والدتي .. ولا لكون حالتي خطيرة .. بقدر ما كسر قلبي برودها !! وادعائها عدم معرفتي وأصر على ادعائها ..
توقف العالم لدقيقة.. لحظة .. اظنه قلبي الذي توقف ..
ليتها تركتني تلك اللحظة اموت ربما كان الامر اهون علي من ما عشته لاحقاً !!
لم استفق من غيبوبتي تلك الا بعد ثلاث ايام ..
اخبرتني والدتي .. انها لم تفارقني لحظة .. حظرت عمليتي .. وسهرت ثلاث ليال الى جانبي تقيس ضغطي وتهتم بي وكانت في كل فرصة تخبر اسرتي عن تطور حالتي .. اسرتي التي وقفت معي حين اذللتها وابكيتها .. وتركتها !!
شريط ذكرياتنا يمر بي !!
مازلت مغرماً بها .. مازلت مجنوناً بها وهي كذلك .. انا متأكد .. ف لولا حبها لي لما فعلت كل ما سبق !!
كنت اود مغادرة المشفى ب اسرع وقت .. فقط للتقدم لخطبتها و تعويضها عن كل ذلك الاسى الذي سببته لها ..
كما يقولون .. ابن الحلال عند ذكره يظهر .. ظهرت .. جميلة و ذلك المأزر الابيض يزيدها جمالا ..
ظهرت برفقة رجل !!
اظنها زميلها .. او ربما اعلى رتبة منها .. فطريقة كلامه مع العاملين توحي بذلك ..
اصابني دوار .. حين رأيت في يدها اليسرى خاتما !!
اتراه خاتم خطوبة .. لا اظنها ستفعل بي هذا !! عفواً من انا ؟
الست الذي تركها حين ترجته ان لا يتركها .. الست الذي فضل غيرها عليها ..
اقتربت مني .. ثم قالت لذلك الذي يقف بجانبها .. حبيبي دعني اعرفك .. فلان زميل دراسة سابق !!
انها تناديه بحبيبي !! هذا يعني فعلا انه خطيبها .. ايعقل ان تكون فعلا قد نسيتني ..
اكملت حديثها قائلة .. لولا انني اتذكر السيدة والدته .. لما تذكرته ..
اجابها قائلا : كيف ب طبيبتي العبقرية ان تنسى شيئاً كهذا !!
يا رباه انه يناديها بطبيبتي !!
الم تكن تلك الكلمة حكراً علي !! انا الذي خسرت مكانتي عندها حتى انها لم تعد تذكر ملامح وجهي ..
بينما الف سؤال يدور في رأسي .. اكمل خطيبها الذي اتضح فيما بعد انه استاذ مساعد .. في نفس التخصص الذي تدرسه هي .. جراحة مخ و اعصاب .. حلمها الذي كانت دوماً تخبرني انها ستحققه ل تفتح عيادة تحمل لقب والدها و لقبي !!
ب غبائي قديماً اضعت كل شيء .. و ب أنانيتي اريد اليوم استعادة كل شيء !!
غادر الخطيب الغرفة و تركها تكمل معاينتي .. قلت لها : الف مبروك .. لم تجب لوهلة من الزمن .. ثم نظرت لي تلك النظرة نفسها التي نظرتها لي في آخر لقاء بيننا .. حين ودعتني قائلة : لن اسامحك مهما حييت .. و ساراك مريضاً عندي و لن اداويك .. سأدعك تموت لأخلص العالم منك .. تنهدت قليلا ثم قالت : شكراً لك سيدي .. العافية لك .. و غادرت الغرفة !!
غادرت هذه المرة و غادر قلبي معها .. تماماً مثل آخر مرة غادرتني فيها !!
#منقول
#Momen_Shqerat
يقول :
بعد خمس سنوات من الفراق .. التقيتها .. و يا ليتني ما فعلت .. من هذه ؟! .. لم استطع التعرف عليها .. عيونها ازدادت جمالاً .. و ازرق ملابس العمليات زادها جمالا .. تلك الصغيرة اصبحت اليوم طبيبة !!
وها انا واقف امامها ك مريض !! اخبرتني قبل سنوات اننا سنعيش هذا الموقف .. لكنني لم اصدقها .. تماماً مثلما لم اصدق انها ستنساني في يوم من الايام .. ف انا حبها الاول وطبيبتي لن تعشق غيري !!
تركتها .. نعم انا من تركها .. لكن هذا لا يعني ان لها الحق في تركي او نسياني ..
دون اي اهتزاز ل مشاعرها سألتني عن اسمي .. وكأنها لا تعرفني !! قلت الا تذكرين .. اجابت عفواً سيدي هلا اخبرتني ما اسمك و لقبك ل أبدأ اجراءات ادخالك المشفى .. ف حالتك نوعاً ما خطيرة .. لم اهتم لبكاء والدتي .. ولا لكون حالتي خطيرة .. بقدر ما كسر قلبي برودها !! وادعائها عدم معرفتي وأصر على ادعائها ..
توقف العالم لدقيقة.. لحظة .. اظنه قلبي الذي توقف ..
ليتها تركتني تلك اللحظة اموت ربما كان الامر اهون علي من ما عشته لاحقاً !!
لم استفق من غيبوبتي تلك الا بعد ثلاث ايام ..
اخبرتني والدتي .. انها لم تفارقني لحظة .. حظرت عمليتي .. وسهرت ثلاث ليال الى جانبي تقيس ضغطي وتهتم بي وكانت في كل فرصة تخبر اسرتي عن تطور حالتي .. اسرتي التي وقفت معي حين اذللتها وابكيتها .. وتركتها !!
شريط ذكرياتنا يمر بي !!
مازلت مغرماً بها .. مازلت مجنوناً بها وهي كذلك .. انا متأكد .. ف لولا حبها لي لما فعلت كل ما سبق !!
كنت اود مغادرة المشفى ب اسرع وقت .. فقط للتقدم لخطبتها و تعويضها عن كل ذلك الاسى الذي سببته لها ..
كما يقولون .. ابن الحلال عند ذكره يظهر .. ظهرت .. جميلة و ذلك المأزر الابيض يزيدها جمالا ..
ظهرت برفقة رجل !!
اظنها زميلها .. او ربما اعلى رتبة منها .. فطريقة كلامه مع العاملين توحي بذلك ..
اصابني دوار .. حين رأيت في يدها اليسرى خاتما !!
اتراه خاتم خطوبة .. لا اظنها ستفعل بي هذا !! عفواً من انا ؟
الست الذي تركها حين ترجته ان لا يتركها .. الست الذي فضل غيرها عليها ..
اقتربت مني .. ثم قالت لذلك الذي يقف بجانبها .. حبيبي دعني اعرفك .. فلان زميل دراسة سابق !!
انها تناديه بحبيبي !! هذا يعني فعلا انه خطيبها .. ايعقل ان تكون فعلا قد نسيتني ..
اكملت حديثها قائلة .. لولا انني اتذكر السيدة والدته .. لما تذكرته ..
اجابها قائلا : كيف ب طبيبتي العبقرية ان تنسى شيئاً كهذا !!
يا رباه انه يناديها بطبيبتي !!
الم تكن تلك الكلمة حكراً علي !! انا الذي خسرت مكانتي عندها حتى انها لم تعد تذكر ملامح وجهي ..
بينما الف سؤال يدور في رأسي .. اكمل خطيبها الذي اتضح فيما بعد انه استاذ مساعد .. في نفس التخصص الذي تدرسه هي .. جراحة مخ و اعصاب .. حلمها الذي كانت دوماً تخبرني انها ستحققه ل تفتح عيادة تحمل لقب والدها و لقبي !!
ب غبائي قديماً اضعت كل شيء .. و ب أنانيتي اريد اليوم استعادة كل شيء !!
غادر الخطيب الغرفة و تركها تكمل معاينتي .. قلت لها : الف مبروك .. لم تجب لوهلة من الزمن .. ثم نظرت لي تلك النظرة نفسها التي نظرتها لي في آخر لقاء بيننا .. حين ودعتني قائلة : لن اسامحك مهما حييت .. و ساراك مريضاً عندي و لن اداويك .. سأدعك تموت لأخلص العالم منك .. تنهدت قليلا ثم قالت : شكراً لك سيدي .. العافية لك .. و غادرت الغرفة !!
غادرت هذه المرة و غادر قلبي معها .. تماماً مثل آخر مرة غادرتني فيها !!
#منقول
#Momen_Shqerat
ماكو واحد ميعاني من غازات البطن راح نحاول نوجز الموضوع ونجاوب عن اهم التسائلات الي تخصه من خلال قناتنه 😁 *غازات بطنك! وما سببها!
*ماهي غازات البطن؟ومم تتكون؟
*ومتى تعتبر مشكلة يجب النظر في حلها؟
*ثم ما هو السبب؟ وكيف العلاج؟
يعد انتفاخ البطن أحد أكثر الأمور التي قد تسبب انزعاجًا للمريض، *وغالبًا سببه هو احتباس الغازات داخل البطن والجهاز الهضمي.
ففي الحالة الطبيعية: يمرر الإنسان الريح حوالي ١٣ مرة في اليوم، وبما قدره ٢٠٠ إلى ٢٠٠٠ cc
وهي تتكون أساسًا من الهيدروجين، والنيتروجين، وغاز الميثان (ذو الرائحة النتنة المميَّزة).
*إذًا ما الذي قد يسبب زيادة هذه الكمية وتسببها في الأعراض المرافقة، مثل الإسهال؟
وما الذي قد يؤدي إلى حِس الانزعاج لدى المريض؟
عليك أولًا أن تفرق بين التجشؤ والريح الشرجية؛ فكلاهما ناجم عن هذه الغازات البطنية.
*#أولًا: كثرة التجشؤ:
ينتج غالبًا عن بعض العادات غير الصحية، مثل:
-المشروبات الغازية الكربونية: بما تنتجه من غازات تؤدي بالمريض إلى التجشؤ.
-كثرة شرب السوائل عبر الشلمونة أو الماصة فهي تؤدي إلى دخول الكثير من الهواء لمعدتك.
-ابتلاع الهواء: وهو حدث متميز نشاهده عند الوقوع في التوتر أو الضغط.
-مضغ العلكة، ومص ولعق الحلوى في الفم.
-التدخين: فالمدخن يبتلع الكثير من الهواء وهذا يؤدي عند بعض المدخنين إلى التجشؤ.
*#ثانيًا: نفخة البطن، وخروج الريح:
هنا غالبًا ما يُشعِر المريض بالانزعاج والنفخة، وكأنه حامل.
وفي هذه الحالة بالذات عليك التفكير..
أولًا:بعاداتك الغذائية.
وثانيًا: بعاداتك الغذائية.
وثالثًا: بعاداتك الغذائية.
#وأهم الأسباب هي:
١- عوز اللاكتوز.
ولفهم هذه الآلية نقول:
إنَّ أمعاءك مجهَّزة بإنزيم قادر على هضم السكريات التي تتناولها في طعامك وأهمها "اللاكتاز"، وهو عبارة عن إنزيم موجود في أمعائك قادر على هضم سكر اللاكتوز الموجود في الحليب بشكل رئيسي، ففي حال عوز هذا الإنزيم فإنك ستعاني من نفخة بعد شرب الحليب أو حتى بعد تناول مشتقاته؛ سببها عدم هضم اللاكتوز الموجود في الحليب، ومن ثم فإن الجراثيم الموجودة في أمعائك ستقوم بتخمير هذا السكر، فتُنتَج الغازات؛ ومن ثم تحدث النفخة.
جديرٌ بالذكر أنَّ هذه المشكلة تتزايد مع التقدم في العمر، وتَكثُر عند الآسيويين والأمريكان ذوي الأصل الأفريقي.
٢- المُحليات الصناعية:
فالكثير من المُحليات الصناعية قد تسبب نفخة؛ بسبب احتوائها على مصاوغات للجلوكوز لا يمكن امتصاصها؛ وبالتالي يحدث لها تخمير، فتُنتَج الغازات.
٣- الخضار، والبقول:
وعلى رأسها الفاصولياء؛ وذلك بسبب احتوائها على *"الرافينوز" وسكاكر أخرى، وهي عبارة عن سكاكر لا يوجد لها في الجسم إنزيم هاضم* ؛ لذلك فإن الكثير من الأشخاص الذين يتناولون هذه البقوليات قد تسبب لهم نفخة في الجهاز الهضمي. ومنها: القرنبيط.
*#الحلول:*
كل ما ذُكر سابقًا يُعد من الأسباب المحتملة التي قد تسبب الغازات، وهي أسباب غذائية يمكن تفاديها بأن تقي نفسك وتبتعد عن هذه الأطعمة.
لكن هناك أسباب أخطر يجدر بالطبيب التفكير فيها، وقد تكون خطيرة، لكن لا تخف أخي القارئ فهي أسباب نادرة جدًا.
مثل: التهاب المرارة، ومشاكل الزائدة الدودية التي قد تترافق كثيرًا مع الإسهال.
#وكعلاج ينصح الأطباء بالأدوية المضادة للغازات، أو الفحم المنشّط. أو قد ينصحون بتناول الخميرة (الخميرة وليس الخمر)، أو الأنزيمات الهاضمة لتسهيل عملية الهضم.
وهناك أيضًا علاج طبيعي مثل تناول اللبن، ويفضَّل النوع غير المجمد.
وقد ينصح الطبيب أحيانًا بأخذ مسار course قصير أو طويل حسب الحاجة من مضاد حيوي؛ *وذلك لضبط ولإيقاف نمو البكتيريا السريع، وإعادتها للوضع الطبيعي في أمعائك إن كانت هذه هي المشكلة.*
نرجو أن تكونوا قد فهمتم الأسباب عمومًا، واستفدتم مما ذُكر. حاول تشارك الموضوع وي اصدقائك مع ذكر القناه
https://t.me/medical50
*ماهي غازات البطن؟ومم تتكون؟
*ومتى تعتبر مشكلة يجب النظر في حلها؟
*ثم ما هو السبب؟ وكيف العلاج؟
يعد انتفاخ البطن أحد أكثر الأمور التي قد تسبب انزعاجًا للمريض، *وغالبًا سببه هو احتباس الغازات داخل البطن والجهاز الهضمي.
ففي الحالة الطبيعية: يمرر الإنسان الريح حوالي ١٣ مرة في اليوم، وبما قدره ٢٠٠ إلى ٢٠٠٠ cc
وهي تتكون أساسًا من الهيدروجين، والنيتروجين، وغاز الميثان (ذو الرائحة النتنة المميَّزة).
*إذًا ما الذي قد يسبب زيادة هذه الكمية وتسببها في الأعراض المرافقة، مثل الإسهال؟
وما الذي قد يؤدي إلى حِس الانزعاج لدى المريض؟
عليك أولًا أن تفرق بين التجشؤ والريح الشرجية؛ فكلاهما ناجم عن هذه الغازات البطنية.
*#أولًا: كثرة التجشؤ:
ينتج غالبًا عن بعض العادات غير الصحية، مثل:
-المشروبات الغازية الكربونية: بما تنتجه من غازات تؤدي بالمريض إلى التجشؤ.
-كثرة شرب السوائل عبر الشلمونة أو الماصة فهي تؤدي إلى دخول الكثير من الهواء لمعدتك.
-ابتلاع الهواء: وهو حدث متميز نشاهده عند الوقوع في التوتر أو الضغط.
-مضغ العلكة، ومص ولعق الحلوى في الفم.
-التدخين: فالمدخن يبتلع الكثير من الهواء وهذا يؤدي عند بعض المدخنين إلى التجشؤ.
*#ثانيًا: نفخة البطن، وخروج الريح:
هنا غالبًا ما يُشعِر المريض بالانزعاج والنفخة، وكأنه حامل.
وفي هذه الحالة بالذات عليك التفكير..
أولًا:بعاداتك الغذائية.
وثانيًا: بعاداتك الغذائية.
وثالثًا: بعاداتك الغذائية.
#وأهم الأسباب هي:
١- عوز اللاكتوز.
ولفهم هذه الآلية نقول:
إنَّ أمعاءك مجهَّزة بإنزيم قادر على هضم السكريات التي تتناولها في طعامك وأهمها "اللاكتاز"، وهو عبارة عن إنزيم موجود في أمعائك قادر على هضم سكر اللاكتوز الموجود في الحليب بشكل رئيسي، ففي حال عوز هذا الإنزيم فإنك ستعاني من نفخة بعد شرب الحليب أو حتى بعد تناول مشتقاته؛ سببها عدم هضم اللاكتوز الموجود في الحليب، ومن ثم فإن الجراثيم الموجودة في أمعائك ستقوم بتخمير هذا السكر، فتُنتَج الغازات؛ ومن ثم تحدث النفخة.
جديرٌ بالذكر أنَّ هذه المشكلة تتزايد مع التقدم في العمر، وتَكثُر عند الآسيويين والأمريكان ذوي الأصل الأفريقي.
٢- المُحليات الصناعية:
فالكثير من المُحليات الصناعية قد تسبب نفخة؛ بسبب احتوائها على مصاوغات للجلوكوز لا يمكن امتصاصها؛ وبالتالي يحدث لها تخمير، فتُنتَج الغازات.
٣- الخضار، والبقول:
وعلى رأسها الفاصولياء؛ وذلك بسبب احتوائها على *"الرافينوز" وسكاكر أخرى، وهي عبارة عن سكاكر لا يوجد لها في الجسم إنزيم هاضم* ؛ لذلك فإن الكثير من الأشخاص الذين يتناولون هذه البقوليات قد تسبب لهم نفخة في الجهاز الهضمي. ومنها: القرنبيط.
*#الحلول:*
كل ما ذُكر سابقًا يُعد من الأسباب المحتملة التي قد تسبب الغازات، وهي أسباب غذائية يمكن تفاديها بأن تقي نفسك وتبتعد عن هذه الأطعمة.
لكن هناك أسباب أخطر يجدر بالطبيب التفكير فيها، وقد تكون خطيرة، لكن لا تخف أخي القارئ فهي أسباب نادرة جدًا.
مثل: التهاب المرارة، ومشاكل الزائدة الدودية التي قد تترافق كثيرًا مع الإسهال.
#وكعلاج ينصح الأطباء بالأدوية المضادة للغازات، أو الفحم المنشّط. أو قد ينصحون بتناول الخميرة (الخميرة وليس الخمر)، أو الأنزيمات الهاضمة لتسهيل عملية الهضم.
وهناك أيضًا علاج طبيعي مثل تناول اللبن، ويفضَّل النوع غير المجمد.
وقد ينصح الطبيب أحيانًا بأخذ مسار course قصير أو طويل حسب الحاجة من مضاد حيوي؛ *وذلك لضبط ولإيقاف نمو البكتيريا السريع، وإعادتها للوضع الطبيعي في أمعائك إن كانت هذه هي المشكلة.*
نرجو أن تكونوا قد فهمتم الأسباب عمومًا، واستفدتم مما ذُكر. حاول تشارك الموضوع وي اصدقائك مع ذكر القناه
https://t.me/medical50
Telegram
كل مايهم الطب والصيدله والتحليلات والتمريض
قناة عامة تهتم بنشر كل ما يهم الطب والصيدلة والتحليلات وتمريض
نصائح طبية
Admin @haeedr55
نصائح طبية
Admin @haeedr55
افهم أحسن ما تحفظ : طريقة حساب الـ LDL عن طريق معادلة فرايد والد المشهورة.
أهم حاجة تعرف أن VLDL = TG / 5
نيجي بقى للمعادلة :
Ch = HDL + LDL + VLDL
LDL = Ch - ( HDL + VLDL )
VLDL = TG / 5
so
LDL = Ch - ( HDL + TG/5 )
بس المعادلة دي لا تعطي نتيجة صحيحة في بعض الحالات وهي:
مع تناول الكحول لمرضى الكبد
لو التراي أكبر من 400
https://t.me/medical50
أهم حاجة تعرف أن VLDL = TG / 5
نيجي بقى للمعادلة :
Ch = HDL + LDL + VLDL
LDL = Ch - ( HDL + VLDL )
VLDL = TG / 5
so
LDL = Ch - ( HDL + TG/5 )
بس المعادلة دي لا تعطي نتيجة صحيحة في بعض الحالات وهي:
مع تناول الكحول لمرضى الكبد
لو التراي أكبر من 400
https://t.me/medical50
Telegram
كل مايهم الطب والصيدله والتحليلات والتمريض
قناة عامة تهتم بنشر كل ما يهم الطب والصيدلة والتحليلات وتمريض
نصائح طبية
Admin @haeedr55
نصائح طبية
Admin @haeedr55
أجاك شخص للصيدليه يشكو من أعراض الربو ! شلون راح نتعامل وياه؟
شوفوا عيني
مراحل التدرج في علاج مرض الربو !! كالتالي 👇 .
✅المرحلة الاولى : .
👈–يعطى المريض احيانا
موسع قصبات من نوع short acting B2
مثل salbutamol . .
🉑المرحلة الثانية : .
–يعطى المريض موسع قصبات
short acting B2 agonist
مثل salbutamol
مع inhaled steroid بصورة
منتظمة مثل beclometasone، .
.
🈴المرحلة الثالثة : .
👈–المرحلة الثانية + موسع قصبات طويل المدى
.
long acting b2 agonist
مثل salmetrol .
.
💮المرحلة الرابعة : .
👈–المرحلة الثالثة + زيادة جرعة inhaled steroid . .
Ⓜ️المرحلة الخامسة : .
👈– المرحلة الرابعة +اعطاء oral steroid مثل prednisolon
بس احنة عدنا بالعراق مباشره نطفر للمرحله الخامسه مباشراً بدون تدرج ☹💔
شوفوا عيني
مراحل التدرج في علاج مرض الربو !! كالتالي 👇 .
✅المرحلة الاولى : .
👈–يعطى المريض احيانا
موسع قصبات من نوع short acting B2
مثل salbutamol . .
🉑المرحلة الثانية : .
–يعطى المريض موسع قصبات
short acting B2 agonist
مثل salbutamol
مع inhaled steroid بصورة
منتظمة مثل beclometasone، .
.
🈴المرحلة الثالثة : .
👈–المرحلة الثانية + موسع قصبات طويل المدى
.
long acting b2 agonist
مثل salmetrol .
.
💮المرحلة الرابعة : .
👈–المرحلة الثالثة + زيادة جرعة inhaled steroid . .
Ⓜ️المرحلة الخامسة : .
👈– المرحلة الرابعة +اعطاء oral steroid مثل prednisolon
بس احنة عدنا بالعراق مباشره نطفر للمرحله الخامسه مباشراً بدون تدرج ☹💔
السلام عليكم،،
#فقرة_كل_يوم_دواء
طبعا اليوم راح نبدي باحد الادوية الي تستخدم لمرضى الضغط وامراض القلب بشكل عام
دواء اليوم هو Bisoprolol >>
1-هو احد ادوية مجموعة ال Beta blockers (selective)
2-يستخدم لخفض الضغط المتوسط والخفيف
3- في حالة (sever hypertension) ننطي علمود يخفف ال side effect لل vasodilators
هسه حتسالوني شنو هذا ال side
effect 😯?
الي ياخذ vasodilators يصير حالة عدنا اسمها reflux techycardia ف ال b-blocker راح يمنع هالشي
4-طبعا هو مثل مكلنا بالبداية selective ف هو يكون اكثر شي آمن للي عدهم سكر و COPD
الادوية المتوفرة👇🏼
1) B-cor5 or 10 mg>>مستودع الوافي
2)concor 2.5 or 5 or 10 mg >>مستودع النابلسي
3)biscor 2.5 or 5 or 10 mg>> شركة الدولية
#فقرة_كل_يوم_دواء
طبعا اليوم راح نبدي باحد الادوية الي تستخدم لمرضى الضغط وامراض القلب بشكل عام
دواء اليوم هو Bisoprolol >>
1-هو احد ادوية مجموعة ال Beta blockers (selective)
2-يستخدم لخفض الضغط المتوسط والخفيف
3- في حالة (sever hypertension) ننطي علمود يخفف ال side effect لل vasodilators
هسه حتسالوني شنو هذا ال side
effect 😯?
الي ياخذ vasodilators يصير حالة عدنا اسمها reflux techycardia ف ال b-blocker راح يمنع هالشي
4-طبعا هو مثل مكلنا بالبداية selective ف هو يكون اكثر شي آمن للي عدهم سكر و COPD
الادوية المتوفرة👇🏼
1) B-cor5 or 10 mg>>مستودع الوافي
2)concor 2.5 or 5 or 10 mg >>مستودع النابلسي
3)biscor 2.5 or 5 or 10 mg>> شركة الدولية
#معلومة🤓
✅بحسب توصيات NHS....يفضل استخدام الParacetamolكخافض للحرارة للأطفال اثناء الاصابة بجدري الماء chicken pox
وتجنب الNSAIDs
مثل ibuprofen
لان استخدامهم يزيد خطر الاصابة بالعدوى البكتيرية الثانوية invasive streptococci
✅بحسب توصيات NHS....يفضل استخدام الParacetamolكخافض للحرارة للأطفال اثناء الاصابة بجدري الماء chicken pox
وتجنب الNSAIDs
مثل ibuprofen
لان استخدامهم يزيد خطر الاصابة بالعدوى البكتيرية الثانوية invasive streptococci
وتعرف هذه المجموعة من الأوعية الدموية بـالضَّفيرَةُ الوريدية المستقيمية (الباسُورِيَّة).
🔹| وسائد البواسير هامة في عملية حصر الغائط وتُساهم في 15–20% من ضَغط غلق الشرج في الراحة وتحافظ على عضلات العاصرة الشَّرجِيَّة أثناء مُرور البراز.
🔹| عند إصابة الشخص بالمرض، يزيد الضغط داخل البطن وتتضخم وسائد البواسير إلى حجم يُساعِد في غلق فُتحة الشرج.
🔹| ويُعتقد أن أعراض البواسير تظهر عِندما تنزل هذه التركيبة من الأوعية أو عند زيادة الضغط الوريدي بشكل كبير.
➖وقد تتضمن أعراض البواسير أيضاً ارتفاعاً في ضغط العاصرة الشَّرجِيَّة.
*👈🏻| وللبواسير نوعان:*
الداخلية من الضَّفيرَةُ الباسُورِيَّةُ العُلْوِيَّة والخارجية من الضفيرة الباسورية السفلية.
➖ويفصل الخط المسنن بين الجزئين.
💊| *التشخيص*
👍🏻يتم تشخيصُ البواسير عادةً بالفحص الطِّبي الجسدي.
➖قد تُشَّخص البواسير الخارجية أو المُدلاة، بالفحص بالنظر للشرج والمنطقة المحيطة.
ويُمكِن إجراء فحص للمُستقيم للكشف عن أي إمكانية لوجود الأورام في المستقيم أو سلائل أو تضَّخُم في البروستات أو خراج.
👍🏻| وللتأكد من التشخيص البصري للبواسير الداخلية قد نحتاج لـمنظار الشرج وهو أنبوب مُجوف مُرفق بإضاءة في نِهايته.
🔹| يوجد نوعان من البواسير: الخارجية والداخلية ويتم التمييز بينهما حسب موقعهما بالنسبة للخط المُسنن.
🔹| قد يُعاني الشخص من أعراض النوعين في نفس الوقت.
🔹| في حالة الإحساس بالألم من المُرجح أن تكون الحالة شق في الشرج أو بواسير خارجية أكثر من أن تكون بواسير داخلية.
💊| *البواسير الداخلية*
البواسير الداخلية هي تلك التي تحدث فوق الخط المسنن.
وتكون مغطاة بـنسيج طلائي عمادي وليس بها مستقبلات حسية ولذا لا يوجد إحساس بالألم.
👍🏻| في عام 1985 تم تصنيفها الى أربع درجات حسب مستوى تدليها (هبوطها):
*➖الدرجة الأولى:*
لا يوجد هبوط أو تدلي في الأوعية الدموية، فقط بُروزها.
*➖الدرجة الثانية:*
التدلي عند الحَزْق، لكن تعود الأوعية تلقائياً بعد الحزق.
*➖الدرجة الثالثة:*
التدلي عند الحزق، مع عودة الأوعية إلى الداخل يدوياً.
*➖الدرجة الرابعة:*
التدلي عند الحزق، مع العجز عن إعادة الأوعية للداخل يدوياً.
💊| *البواسير الخارجية*
👈🏻البواسير الخارجية هي تِلك التي تحدث تحت الخط المسنن أو الخَطُّ الشَّرجِيُّ الجِلْدِيُّ.
وهي مغطاة من الناحية القريبة بنسيج طلائي شرجي ومن الناحية البعيدة بطبقة جلديّة وكِلاهما حساستين للألم والحرارة.
💊| *الوقاية*
هناك العديد من الإجراءات الوقائية الموصى بها،
*🔹| وتشمل :*
👈🏻| عدم الإجهاد أثناء عملية التبرز،
👈🏻| تجَنُب الإمساك والإسهال وذلك إما باتباع حِمية غذائية غنية بالألياف أو بشرب الكثير من السوائل أو تناول مكملات الألياف وممارسة الرياضة.
👈🏻| قضاء وقت أقل أثناء عملية التبرز وتجنب القِراءة أثناء الجلوس على المرحاض،
👈🏻| بالإضافة إلى إنقاص الوزن في حالة السُمنة؛
👈🏻| وينصح أيظاً بتجنب حمل الاوزان الثقيلة
💊| *العلاج*
👍🏻| نظراً لتكاليف معالجة البواسير سواء الخارجية او الداخلية
👈🏻| وكذالك العمليات الجراحية المؤلمة لإستئصال البواسير
👈🏻| ولما للعلاجات الكيميائية من اعراض جانبية مزعجة وفترة استخدام محددة وبعدها قد تسبب بعض المشاكل والمخاطر
👍🏻| كان لابد من وجود ادوية وعلاجات مناسبة وامنة ومريحة
💊| *توصيات للمرضى*
➖هذه توصيات عامة للمصابين بالباسور،
ولا تُغني عن استشارة الطبيب أو تعليماته:
👍🏻| لا تُستخدم المسكنات المركزية كالكودائين وما شابهه لأنها تُسبب الإمساك مما يفاقم الأمر•
👍🏻| يُنصح بالإكثار من تناول السوائل.
👍🏻| تُستخدم الملينات كاللاكتولوز ورافعات الكتلة البرازية كالبسيليوم.
👍🏻| ينصح بالإكثار من تناول الخضار والفواكه الطازجة.
👍🏻| يُنصح عدم تأخير زمن التبرز بعد الإحساس بالإمتلاء (عادة ما يكون ذلك بعد الوجبات).
👍🏻| يُنصح بعدم جعل مدة التبرز طويلة فهذا مضر بالحالة.
🔹| وسائد البواسير هامة في عملية حصر الغائط وتُساهم في 15–20% من ضَغط غلق الشرج في الراحة وتحافظ على عضلات العاصرة الشَّرجِيَّة أثناء مُرور البراز.
🔹| عند إصابة الشخص بالمرض، يزيد الضغط داخل البطن وتتضخم وسائد البواسير إلى حجم يُساعِد في غلق فُتحة الشرج.
🔹| ويُعتقد أن أعراض البواسير تظهر عِندما تنزل هذه التركيبة من الأوعية أو عند زيادة الضغط الوريدي بشكل كبير.
➖وقد تتضمن أعراض البواسير أيضاً ارتفاعاً في ضغط العاصرة الشَّرجِيَّة.
*👈🏻| وللبواسير نوعان:*
الداخلية من الضَّفيرَةُ الباسُورِيَّةُ العُلْوِيَّة والخارجية من الضفيرة الباسورية السفلية.
➖ويفصل الخط المسنن بين الجزئين.
💊| *التشخيص*
👍🏻يتم تشخيصُ البواسير عادةً بالفحص الطِّبي الجسدي.
➖قد تُشَّخص البواسير الخارجية أو المُدلاة، بالفحص بالنظر للشرج والمنطقة المحيطة.
ويُمكِن إجراء فحص للمُستقيم للكشف عن أي إمكانية لوجود الأورام في المستقيم أو سلائل أو تضَّخُم في البروستات أو خراج.
👍🏻| وللتأكد من التشخيص البصري للبواسير الداخلية قد نحتاج لـمنظار الشرج وهو أنبوب مُجوف مُرفق بإضاءة في نِهايته.
🔹| يوجد نوعان من البواسير: الخارجية والداخلية ويتم التمييز بينهما حسب موقعهما بالنسبة للخط المُسنن.
🔹| قد يُعاني الشخص من أعراض النوعين في نفس الوقت.
🔹| في حالة الإحساس بالألم من المُرجح أن تكون الحالة شق في الشرج أو بواسير خارجية أكثر من أن تكون بواسير داخلية.
💊| *البواسير الداخلية*
البواسير الداخلية هي تلك التي تحدث فوق الخط المسنن.
وتكون مغطاة بـنسيج طلائي عمادي وليس بها مستقبلات حسية ولذا لا يوجد إحساس بالألم.
👍🏻| في عام 1985 تم تصنيفها الى أربع درجات حسب مستوى تدليها (هبوطها):
*➖الدرجة الأولى:*
لا يوجد هبوط أو تدلي في الأوعية الدموية، فقط بُروزها.
*➖الدرجة الثانية:*
التدلي عند الحَزْق، لكن تعود الأوعية تلقائياً بعد الحزق.
*➖الدرجة الثالثة:*
التدلي عند الحزق، مع عودة الأوعية إلى الداخل يدوياً.
*➖الدرجة الرابعة:*
التدلي عند الحزق، مع العجز عن إعادة الأوعية للداخل يدوياً.
💊| *البواسير الخارجية*
👈🏻البواسير الخارجية هي تِلك التي تحدث تحت الخط المسنن أو الخَطُّ الشَّرجِيُّ الجِلْدِيُّ.
وهي مغطاة من الناحية القريبة بنسيج طلائي شرجي ومن الناحية البعيدة بطبقة جلديّة وكِلاهما حساستين للألم والحرارة.
💊| *الوقاية*
هناك العديد من الإجراءات الوقائية الموصى بها،
*🔹| وتشمل :*
👈🏻| عدم الإجهاد أثناء عملية التبرز،
👈🏻| تجَنُب الإمساك والإسهال وذلك إما باتباع حِمية غذائية غنية بالألياف أو بشرب الكثير من السوائل أو تناول مكملات الألياف وممارسة الرياضة.
👈🏻| قضاء وقت أقل أثناء عملية التبرز وتجنب القِراءة أثناء الجلوس على المرحاض،
👈🏻| بالإضافة إلى إنقاص الوزن في حالة السُمنة؛
👈🏻| وينصح أيظاً بتجنب حمل الاوزان الثقيلة
💊| *العلاج*
👍🏻| نظراً لتكاليف معالجة البواسير سواء الخارجية او الداخلية
👈🏻| وكذالك العمليات الجراحية المؤلمة لإستئصال البواسير
👈🏻| ولما للعلاجات الكيميائية من اعراض جانبية مزعجة وفترة استخدام محددة وبعدها قد تسبب بعض المشاكل والمخاطر
👍🏻| كان لابد من وجود ادوية وعلاجات مناسبة وامنة ومريحة
💊| *توصيات للمرضى*
➖هذه توصيات عامة للمصابين بالباسور،
ولا تُغني عن استشارة الطبيب أو تعليماته:
👍🏻| لا تُستخدم المسكنات المركزية كالكودائين وما شابهه لأنها تُسبب الإمساك مما يفاقم الأمر•
👍🏻| يُنصح بالإكثار من تناول السوائل.
👍🏻| تُستخدم الملينات كاللاكتولوز ورافعات الكتلة البرازية كالبسيليوم.
👍🏻| ينصح بالإكثار من تناول الخضار والفواكه الطازجة.
👍🏻| يُنصح عدم تأخير زمن التبرز بعد الإحساس بالإمتلاء (عادة ما يكون ذلك بعد الوجبات).
👍🏻| يُنصح بعدم جعل مدة التبرز طويلة فهذا مضر بالحالة.
#صباح_الخير
مناقشه
عن اهميه فحص ومتى بطلب
✳lipid profile test
📍طيب في حال ما وجدنا قيمه
Total cholesterol
اكثر او يساي 240mg/dl.؟
هل يطلب للشخص فحوصات اخرى؟ ماهي؟
✅نعم لازم يطلب له فحص lipid profile test
📍وما الهدف منه ؟
✅من أجل
⚪أولا نحدد فئة الخطر وذلك من اجل يتبع توصيات معينه ليتم تجنبه والتقليل من العوامل الاخرى المصاحبه للاصابه ب cardiovascular disease
⚪ثانيا من اجل معرفه وتحديد درجه Positive risk factors for cardiovascular disease
📍طيب بواسطه ماذا من الفحوصات ينم عمل التوصيات المناسبه ؟
✅بواسطه كل فحوصات lipid profile
📍طيب بواسطه ماذا يتم تحديد عامل الخطر للإصابة بمرض القلب من الفحوصات ؟
✅بواسطه قيم نتائج LDL و HDL
📍طيب ماذا تعني هذه النتيجه 👇؟
↑ LDL
✅تعني
Positive risk factors for cardiovascular diseas
📍وهذه 👇
↑HDL
✅تعني
Negative risk factors for cardiovascular disease .
📍وهذه 👇
↓ HDL
✅هذه تعني لديه
Positive risk factors for cardiovascular diseas
📍طيب ماذا تعني هذه النتيجة؟ 👇
⚛ LDL more or equals 160 mg/dl.
✅تعني
Positive risk factors for cardiovascular disease .
وتعني أيضا ان هذه القيمه هي لحالها تعمل Positive risk factors for cardiovascular disease
بدون مصاحبه اي عوامل اخرى
⚛ with less or equals risk factor.
📍وهذه النتيجه ماذا تعني 👇؟
⚛ LDL more or equals 130 mg/dl.
✅تعني
Positive risk factors for cardiovascular disease
ولكن مع مصاحبه 👇
⚛ with more or equals 2 risk factors.
📍وهذه ماذا تعني 👇؟
⚛ LDL more or equals 100 mg/dl.
✅تعني
Positive risk factors for cardiovascular disease
ولكن مع مصاحبه 👇
⚛ with coronary heart disease or risk equivalent.
📍وهذه النتيجه ماذا تعني 👇
⚛ LDL less than 100 mg/dl.
✅هذه تعني
Negative risk factors for cardiovascular disease .
📍وهذه النتيجه ماذا تعني 👇؟
⚛ HDL less than 40 mg/dl
✅تعني
Positive risk factors for cardiovascular disease .
📍وهذه ماذا تعني 👇
⚛ HDL more or equals 60 mg/dl.
✅تعني
Negative risk factors for cardiovascular disease .
📍طيب ماهي التوصيات لهذه النتائج 👇
⚛ T-cholesterol less than 200 mg/dl.
⚛ Triglyceride less than 150 mg/dl.
⚛ LDL less than 130 mg/dl.
⚛ HDL more or equals 40 mg/dl.
✅التوصيات هي
1. Repeat within 5 years.
2. Provide risk reduction information.
📍ماهي التوصيات لهذه النتائج 👇
⚛ T-cholesterol 200 - 239 mg/dl.
⚛ Triglyceride 150 - 199 mg/dl.
⚛ LDL 130 - 159 mg/dl.
⚛ HDL more or equals 40 mg/dl.
✅التوصيات هي
1. Reevaluate in 1 years.
2. Provide thearapeutic lifestyle changes ( TLC) diet.
3. physical activation information.
📍وماهي التوصيات التي يحتاج عملها الشخص الذي عنده مثل هذه النتايج 👇
⚛ T-cholesterol more or equals 200 mg/dl.
⚛ triglyceride more or equals 200 mg/dl.
⚛ LDL 130 - 159 mg/dl.
⚛ HDL less than 40 mg/dl.
✅هذا يحتاج الى عمل
1. Do clinical evaluation
2. start dietary therapy.
مناقشه
عن اهميه فحص ومتى بطلب
✳lipid profile test
📍طيب في حال ما وجدنا قيمه
Total cholesterol
اكثر او يساي 240mg/dl.؟
هل يطلب للشخص فحوصات اخرى؟ ماهي؟
✅نعم لازم يطلب له فحص lipid profile test
📍وما الهدف منه ؟
✅من أجل
⚪أولا نحدد فئة الخطر وذلك من اجل يتبع توصيات معينه ليتم تجنبه والتقليل من العوامل الاخرى المصاحبه للاصابه ب cardiovascular disease
⚪ثانيا من اجل معرفه وتحديد درجه Positive risk factors for cardiovascular disease
📍طيب بواسطه ماذا من الفحوصات ينم عمل التوصيات المناسبه ؟
✅بواسطه كل فحوصات lipid profile
📍طيب بواسطه ماذا يتم تحديد عامل الخطر للإصابة بمرض القلب من الفحوصات ؟
✅بواسطه قيم نتائج LDL و HDL
📍طيب ماذا تعني هذه النتيجه 👇؟
↑ LDL
✅تعني
Positive risk factors for cardiovascular diseas
📍وهذه 👇
↑HDL
✅تعني
Negative risk factors for cardiovascular disease .
📍وهذه 👇
↓ HDL
✅هذه تعني لديه
Positive risk factors for cardiovascular diseas
📍طيب ماذا تعني هذه النتيجة؟ 👇
⚛ LDL more or equals 160 mg/dl.
✅تعني
Positive risk factors for cardiovascular disease .
وتعني أيضا ان هذه القيمه هي لحالها تعمل Positive risk factors for cardiovascular disease
بدون مصاحبه اي عوامل اخرى
⚛ with less or equals risk factor.
📍وهذه النتيجه ماذا تعني 👇؟
⚛ LDL more or equals 130 mg/dl.
✅تعني
Positive risk factors for cardiovascular disease
ولكن مع مصاحبه 👇
⚛ with more or equals 2 risk factors.
📍وهذه ماذا تعني 👇؟
⚛ LDL more or equals 100 mg/dl.
✅تعني
Positive risk factors for cardiovascular disease
ولكن مع مصاحبه 👇
⚛ with coronary heart disease or risk equivalent.
📍وهذه النتيجه ماذا تعني 👇
⚛ LDL less than 100 mg/dl.
✅هذه تعني
Negative risk factors for cardiovascular disease .
📍وهذه النتيجه ماذا تعني 👇؟
⚛ HDL less than 40 mg/dl
✅تعني
Positive risk factors for cardiovascular disease .
📍وهذه ماذا تعني 👇
⚛ HDL more or equals 60 mg/dl.
✅تعني
Negative risk factors for cardiovascular disease .
📍طيب ماهي التوصيات لهذه النتائج 👇
⚛ T-cholesterol less than 200 mg/dl.
⚛ Triglyceride less than 150 mg/dl.
⚛ LDL less than 130 mg/dl.
⚛ HDL more or equals 40 mg/dl.
✅التوصيات هي
1. Repeat within 5 years.
2. Provide risk reduction information.
📍ماهي التوصيات لهذه النتائج 👇
⚛ T-cholesterol 200 - 239 mg/dl.
⚛ Triglyceride 150 - 199 mg/dl.
⚛ LDL 130 - 159 mg/dl.
⚛ HDL more or equals 40 mg/dl.
✅التوصيات هي
1. Reevaluate in 1 years.
2. Provide thearapeutic lifestyle changes ( TLC) diet.
3. physical activation information.
📍وماهي التوصيات التي يحتاج عملها الشخص الذي عنده مثل هذه النتايج 👇
⚛ T-cholesterol more or equals 200 mg/dl.
⚛ triglyceride more or equals 200 mg/dl.
⚛ LDL 130 - 159 mg/dl.
⚛ HDL less than 40 mg/dl.
✅هذا يحتاج الى عمل
1. Do clinical evaluation
2. start dietary therapy.
نصائح من الدكتور أوس العزاوي أخصائي طب الأطفال والخدج حول بعض العادات والممارسات التي ما زالت بعض العوائل تستخدمها مع الأطفال حديثي الولادة ::
❌يحط كحل لعين الطفل 👀
وما يعرف إنّه هذا يسوي تسمم بمادة الرصاص وياثر على الجهاز العصبى.
❌يمسح عين الطفل بالچاي علساس يعقمها 👀
وما يعرف انه هذا يسوي التهاب شديد بالعين.
❌ينطي مي وشكر او كلكوز بعد الولادة حتى يخفف الصفار وما يعرف انه هذا يقلل الرضاعة ويسوي انتفاخ ومغص.
❌ما ينطي للطفل حليب اللبأ (الصمغ ) الطبيعي بعد الولادة مباشرة اللى مليان فتامينات ومضادات حيوية
وينطي بداله رضاعة صناعية ( ويطلعون الف حجة وحجة )🍼.
❌ما يبدي فتامين د 💧من اول يوم بعد الولادة وينطي بداله كالسيوم علمود العظام .
❌يربط السرة او يحط عليها ربع او حزام من الصيدلية😕
وما يعرف أنه هذا يسوي اختناق لجزء الامعاء الموجود فى الفتق السرى ويسوي كارثة .
❌ينيم الطفل على بطنه خصوصا بالاشهر الاولى وما يعرف انه هذا ممكن تسوي متلازمة الموت المفاجى😦
لان الطفل ما يعرف يتنفس غير من الانف فقط.
❌احد يكمط الطفل حيل ويشده
بحجة يعدل عظامه
وما يعرف إنّه هذا ياثر على تنفس الطفل .
❌يهز الطفل بقوة حتى يسكته وما يعرف انه هذا يسوي نزيف بالمخ 😵 لضعف شعيراته الدموية.
❌لهسه ما يعرف يعالج قشرة الراس بزيت زيتون ويرفعا بمشط ناعم
وما يعرف أنو تقشيرها بالايد يترك مكانها التهاب.
❌ما يعرف ان الطفل ممنوع يرضع وهو نايم عل ضهره لان يسبب الاختناق و التهاب فى الاذن الوسطى👂.
❌ما يعرف انه استخدام المهدئات والمنومات والبيبي كال ممنوع وممكن ياثر على مستقبل الطفل وذكائه وممكن يسبب مشاكل على التنفس .
❌ما يعرف لازم الرضاعة الطبيعية تكون لأخر الرضعة واهم شي ان يوصل الطفل لنهاية الرضعة حتى يشبع ويزيد وزنه.
❌اكًو احد لحد الان ما يعرف انه المتابعة وايا الطبيب بعد العلاج شي مهم جدا وممكن يكون اهم من العلاج نفسه .
❌يحط كحل لعين الطفل 👀
وما يعرف إنّه هذا يسوي تسمم بمادة الرصاص وياثر على الجهاز العصبى.
❌يمسح عين الطفل بالچاي علساس يعقمها 👀
وما يعرف انه هذا يسوي التهاب شديد بالعين.
❌ينطي مي وشكر او كلكوز بعد الولادة حتى يخفف الصفار وما يعرف انه هذا يقلل الرضاعة ويسوي انتفاخ ومغص.
❌ما ينطي للطفل حليب اللبأ (الصمغ ) الطبيعي بعد الولادة مباشرة اللى مليان فتامينات ومضادات حيوية
وينطي بداله رضاعة صناعية ( ويطلعون الف حجة وحجة )🍼.
❌ما يبدي فتامين د 💧من اول يوم بعد الولادة وينطي بداله كالسيوم علمود العظام .
❌يربط السرة او يحط عليها ربع او حزام من الصيدلية😕
وما يعرف أنه هذا يسوي اختناق لجزء الامعاء الموجود فى الفتق السرى ويسوي كارثة .
❌ينيم الطفل على بطنه خصوصا بالاشهر الاولى وما يعرف انه هذا ممكن تسوي متلازمة الموت المفاجى😦
لان الطفل ما يعرف يتنفس غير من الانف فقط.
❌احد يكمط الطفل حيل ويشده
بحجة يعدل عظامه
وما يعرف إنّه هذا ياثر على تنفس الطفل .
❌يهز الطفل بقوة حتى يسكته وما يعرف انه هذا يسوي نزيف بالمخ 😵 لضعف شعيراته الدموية.
❌لهسه ما يعرف يعالج قشرة الراس بزيت زيتون ويرفعا بمشط ناعم
وما يعرف أنو تقشيرها بالايد يترك مكانها التهاب.
❌ما يعرف ان الطفل ممنوع يرضع وهو نايم عل ضهره لان يسبب الاختناق و التهاب فى الاذن الوسطى👂.
❌ما يعرف انه استخدام المهدئات والمنومات والبيبي كال ممنوع وممكن ياثر على مستقبل الطفل وذكائه وممكن يسبب مشاكل على التنفس .
❌ما يعرف لازم الرضاعة الطبيعية تكون لأخر الرضعة واهم شي ان يوصل الطفل لنهاية الرضعة حتى يشبع ويزيد وزنه.
❌اكًو احد لحد الان ما يعرف انه المتابعة وايا الطبيب بعد العلاج شي مهم جدا وممكن يكون اهم من العلاج نفسه .
طريقة حساب جرعة المضادات الحيوية للأطفال"
مثلا azithromycin
#Azi_Once #أزي_ونس
🔵 يستعمل بحالات :
-التهاب الأذن الوسطى
-التهاب البلعوم واللوزتين
-التهابات الجهاز التنفسي العلوي
-التهابات الجلدية
-التهاب الإحليل(Urethritis) المنقول جنسياً و التهاب عنق الرحم المنقول جنسياً
-كما قد يستخدم في بعض الحالات كبديل عن البنسلين في المرضى الذين يعانون من حساسية البنسلين.
🔵 الجرعة مالته تنحسب بطريقتين
1️⃣- اذا استخدمناه لمدة ٣ ايام
10mg/kg Once daily
يعني جرعة ثابتة يومية نفس الكمية
2️⃣- اذا استخدمناه لمدة ٥ ايام
10mg/kg on day (1) then 5mg/kg for day (2-5)
يعني بس اول يوم ننطي جرعة قوية بعدين نقللها للنص لبقية الأيام البعدها
اجاك طفل للصيدلية ومكتوب بالوصفة Azi-Once
تسأله عن وزنه
- شكد وزن الطفل؟
- وزنه ١٦ كيلو
اذا تضرب 10 * 16
( الـ 10 هو عدد الـ mg لكل كيلو) فتضرب هالرقم بوزن الطفل
يطلعلك الناتج 160
زين كم مل يعني تنطي؟
الشراب هو 200mg/5ml
اذا تسوي نسبة وتناسب
200mg/5ml = 160/X
X = 160*5/200
X = 4ml
اذا نريد نمشي على الخطة الاولى
فننطي 4ml مرة يومياً لمدة ٣ ايام
واذا نريد نتبع الخطة الثانية
فننطي 4ml اول يوم بعدين 2ml للأربع ايام البعدها
خل نسويلكم عامل اسهل بالاستنتاج بعملية حسابية (ما موجود بالليفلت مال الشراب) مثل ما حجينه على #سيفكس #cefix شراب
مباشرة من تريد تحسب جرعة Azi-Once بالتحديد ( لان اكو شركات يصير الازثرومايسين مالتها 300mg/5ml فالعامل يكون مختلف ديربالكم! )
اضرب الوزن بـ 0.25
خل نجرب !
الوزن ١٦ كيلو
الجرعة = 16 * 0.25 = 4ml صح ✅😌
اذا نفس الناتج ! ✅😉
احفظوها لجرعة الأزي ونس شراب!
وراح اسويلكم مختصرات أيضاً لبقية الشرابات بمرور الوقت
(( الجرعة بعدد ال مل = الوزن * 0.25 )))
مثلا azithromycin
#Azi_Once #أزي_ونس
🔵 يستعمل بحالات :
-التهاب الأذن الوسطى
-التهاب البلعوم واللوزتين
-التهابات الجهاز التنفسي العلوي
-التهابات الجلدية
-التهاب الإحليل(Urethritis) المنقول جنسياً و التهاب عنق الرحم المنقول جنسياً
-كما قد يستخدم في بعض الحالات كبديل عن البنسلين في المرضى الذين يعانون من حساسية البنسلين.
🔵 الجرعة مالته تنحسب بطريقتين
1️⃣- اذا استخدمناه لمدة ٣ ايام
10mg/kg Once daily
يعني جرعة ثابتة يومية نفس الكمية
2️⃣- اذا استخدمناه لمدة ٥ ايام
10mg/kg on day (1) then 5mg/kg for day (2-5)
يعني بس اول يوم ننطي جرعة قوية بعدين نقللها للنص لبقية الأيام البعدها
اجاك طفل للصيدلية ومكتوب بالوصفة Azi-Once
تسأله عن وزنه
- شكد وزن الطفل؟
- وزنه ١٦ كيلو
اذا تضرب 10 * 16
( الـ 10 هو عدد الـ mg لكل كيلو) فتضرب هالرقم بوزن الطفل
يطلعلك الناتج 160
زين كم مل يعني تنطي؟
الشراب هو 200mg/5ml
اذا تسوي نسبة وتناسب
200mg/5ml = 160/X
X = 160*5/200
X = 4ml
اذا نريد نمشي على الخطة الاولى
فننطي 4ml مرة يومياً لمدة ٣ ايام
واذا نريد نتبع الخطة الثانية
فننطي 4ml اول يوم بعدين 2ml للأربع ايام البعدها
خل نسويلكم عامل اسهل بالاستنتاج بعملية حسابية (ما موجود بالليفلت مال الشراب) مثل ما حجينه على #سيفكس #cefix شراب
مباشرة من تريد تحسب جرعة Azi-Once بالتحديد ( لان اكو شركات يصير الازثرومايسين مالتها 300mg/5ml فالعامل يكون مختلف ديربالكم! )
اضرب الوزن بـ 0.25
خل نجرب !
الوزن ١٦ كيلو
الجرعة = 16 * 0.25 = 4ml صح ✅😌
اذا نفس الناتج ! ✅😉
احفظوها لجرعة الأزي ونس شراب!
وراح اسويلكم مختصرات أيضاً لبقية الشرابات بمرور الوقت
(( الجرعة بعدد ال مل = الوزن * 0.25 )))
#هل_تعلم
● ان اسرع طريقة لحساب عدد مرات التنفس Respiratory rate للأطفال الذين تتراوح اعمارهم من 1 - 13 سنة من خلال المعادلة الأتية :
RR= 24 - (Age ÷ 2 )
لنفرض ان الطفل عمره 2 سنة فيكون الناتج هو
RR= 24 - ( 2÷2 ) = 23 breathe/ min ...
● ان اسرع طريقة لحساب عدد مرات التنفس Respiratory rate للأطفال الذين تتراوح اعمارهم من 1 - 13 سنة من خلال المعادلة الأتية :
RR= 24 - (Age ÷ 2 )
لنفرض ان الطفل عمره 2 سنة فيكون الناتج هو
RR= 24 - ( 2÷2 ) = 23 breathe/ min ...
أزيثروميسين , Azithromycin
ازيثروميسين هو مضاد حيوي من مجموعة الماكروليد . الية العمل : يثبط تصنيع البروتينات في البكتيريا و الجراثيم مما يحد من نموها و تكاثرها. وهو مضاد حيوي واسع الطيف، فعال ضد مجموعة واسعة من البكتيريا مثل المستدمية النزلية (Haemophilus influenzae)، المُوراكْسِيلة النزلية(Moraxella catarrhalis) ، العقدية الرئوية(Streptococcus pneumoniae)، العقدية المقيحة(Streptococcus pyogenes)، العنقودية الذهبية( Staphylococcus aureus)
1_ الإستخدامات:
يستخدم في علاج: التهاب الأذن الوسطى التهاب البلعوم، التهاب اللوزتين عدوى الجهاز التنفسي العلوي (مثل التهابات القصبات الهوائية، التهاب الأنف، التهاب البلعوم و غيرها) عدوى الجلد و أجزائه بعض أنواع ذات الرئة مرض الحوض الالتهابي التهاب الإحليل(Urethritis) المنقول جنسياً و التهاب عنق الرحم المنقول جنسياً القريح (تقرح في الأعضاء التناسلية) مضاعفات الداء الرئوي المسد المزمن البكتيرية التهاب الجيوب الانفية الحاد البكتيري كما قد يستخدم في بعض الحالات كبديل عن البنسلين في المرضى الذين يعانون من حساسية البنسلين.
2_ موانع الإستخدام:
فرط التحسس للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته، أو في حالة وجد فرط تحسس لأي علاج آخر من مجموعة الماكروليدات (مثل الإيرثروميسين).
3_ الأعراض الجانبية:
اسهال, غثيان, حكة في الجلد.
_TRADE NAME
_ZETRON
_ZIMAX
_ZISROCIN
_AZI_ONCE
_ZOMAX
_XITHRONE
_ZITHROKAN
_AZROLID
_AZIMAC
_AZOMYCIN
_ZITHROMAX
ازيثروميسين هو مضاد حيوي من مجموعة الماكروليد . الية العمل : يثبط تصنيع البروتينات في البكتيريا و الجراثيم مما يحد من نموها و تكاثرها. وهو مضاد حيوي واسع الطيف، فعال ضد مجموعة واسعة من البكتيريا مثل المستدمية النزلية (Haemophilus influenzae)، المُوراكْسِيلة النزلية(Moraxella catarrhalis) ، العقدية الرئوية(Streptococcus pneumoniae)، العقدية المقيحة(Streptococcus pyogenes)، العنقودية الذهبية( Staphylococcus aureus)
1_ الإستخدامات:
يستخدم في علاج: التهاب الأذن الوسطى التهاب البلعوم، التهاب اللوزتين عدوى الجهاز التنفسي العلوي (مثل التهابات القصبات الهوائية، التهاب الأنف، التهاب البلعوم و غيرها) عدوى الجلد و أجزائه بعض أنواع ذات الرئة مرض الحوض الالتهابي التهاب الإحليل(Urethritis) المنقول جنسياً و التهاب عنق الرحم المنقول جنسياً القريح (تقرح في الأعضاء التناسلية) مضاعفات الداء الرئوي المسد المزمن البكتيرية التهاب الجيوب الانفية الحاد البكتيري كما قد يستخدم في بعض الحالات كبديل عن البنسلين في المرضى الذين يعانون من حساسية البنسلين.
2_ موانع الإستخدام:
فرط التحسس للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته، أو في حالة وجد فرط تحسس لأي علاج آخر من مجموعة الماكروليدات (مثل الإيرثروميسين).
3_ الأعراض الجانبية:
اسهال, غثيان, حكة في الجلد.
_TRADE NAME
_ZETRON
_ZIMAX
_ZISROCIN
_AZI_ONCE
_ZOMAX
_XITHRONE
_ZITHROKAN
_AZROLID
_AZIMAC
_AZOMYCIN
_ZITHROMAX
#معلومات_طبية_صيدلانية_مهمة...👇🏻
💢#التخدير_العام_والأكسجين
هالوثان Halothane
كتامين Ketamine
أكسيد النيتروز Nitrous Oxide
أكسجين Oxygenا
ثيوپنتال Thiopental
💢#التخدير_الموضعي
بوپيڤاكايين Bupivacaine
إفدرين Ephedrine †
ليدوكايين Lidocaine
ليدوكايين Lidocaine + إپينفرين epinephrine
💢#ادوية_ومهدئات_ما_قبل_الجراحة_للعمليات_الصغرى
أتروپين Atropine
ديازپام Diazepam
مورفين Morphine
پروميثازين Promethazine
المسكنات، خافضات الحرارة, والأدوية المضادة للالتهاب غير السترويدية، والأدوية المستعملة لعلاج النقرس والعوامل المغيرة للأمراض في الاضطرابات الروماتويدية
الأدوية مضادات الإلتهاب الغير أفيونية والغير ستيرويدية
أستيل حمض ساليسيليك acetyl salicylic acid
آيبوپروفن ibuprofen
پاراستامول paracetamol
مسكنات أفيونية
كودايين codeine
مورفين morphine
💢#أدوية_لعلاج_النقرس
ألوبيورينول Allopurinol
الأدوية المعدلة للمرض المستخدمة في علاج الروماتويد
كلوروكين Chloroquine
أزاثيوپرين Azathioprine †
ميثوتركسات Methotrexate †
پنسيلامين Penicillamine †
سلفاسلازين Sulfasalazine †
💢#مضادات_الحساسية_والأدوية_المستخدمة_في_فرط__الحساسية
كلورفنيرامين Chlorphenamine
دكساميثازون Dexamethasone
اپينفرينEpinephrine
هيدروكورتيزون Hydrocortisone
پريدنيزولون Prednisolone
💢#ترياقات_ومواد_تستخدم_في_التسمم
غير محددة
كربون منشط Activated carbon
محددة
أسيتيل سستايين Acetylcysteine
أتروبين Atropine
جلوكونات الكالسيوم Calcium gluconate
ديفيروكسامين Deferoxamine
دايميركابرول Dimercaprol
DL-Methionine
Methylthioninium chloride
نالوكسون Naloxone
پنيسيلامين Penicillamine
Potassium ferric hexacyano-ferrate
صوديوم كاسيوم إديديات Sodium calcium edetate
نترات الصوديوم Sodium nitrite
ثيوكبريتات الصوديوم Sodium thiosulfate
Flumazinil ترياق التسمم المهدئات من عائلة الفاليوم
💢#مضاد_للتشنج_مضاد_للصرع
كاربامازپين Carbamazepine
ديازپام Diazepam
إثوسكسيميد Ethosuximide †
كبريتات المغنسيوم Magnesium sulfate
فنوباربيتال Phenobarbital
فنيتوين Phenytoin
حمض الڤالپرويك Valproic acid
💢#أدوية_مضادة_للعدوى
طاردات الديدان
طاردات الديدان المعوية
ألبندازول Albendazole
ليڤاميزول Levamisole
مبندازول Mebendazole
نيكلوزاميد Niclosamide
پرازيكوانتل Praziquantel
پيرانتل Pyrantel
Antifilarials
ثنائي إيثيل كاربامازين Diethylcarbamazine †
إقيرمكتين Ivermectin
سورامين صوديوم Suramin sodium †
💢#الأدوية_مضادات_المنشقات_ومضادات_التريمودات
أوكسامنيكين Oxamniquine †
برازيكوانتل Praziquantel
ترايكلابندازول Triclabendazole
💢#مضادة_للبكتريا
مشتقات البيتا لاكتام
أموكسيسلين Amoxicillin
أمبسلين Ampicillin
بنزيل البنسلين Benzylpenicillin
بنزيل البنسلين بنزاثين Benzathine benzylpenicillin
سيبفازولين Cefazolin
سيفيكسيم Cefixime
سيفتازيديم Ceftazidime †
+Cefotaxime سفوتاكسزيم
+Ceftriaxone سفتاريكزون
كلوكساسلين Cloxacillin
كو-أموكسيكلاڤ Co-amoxiclav (أموكسيسلين Amoxicillin + حمض الكلاڤولانيك clavulanic acid)
إميبينيم Imipenem + سيلاستاتين&dagger
فينأوكسي ميثيل البنسلين phenoxymethylpenicillin
بنزيل البنسلين بروكايين Procaine benzylpenicillin
الماكروليدات
إريثروميسين Erythromycin
أزيثروميسين Azithomycin
التتراسيكلينات
دوكسيسيكلين Doxycycline
الفلوروكينولات
سيبرروفلوكساسين Ciprofloxacin
الأمفنيكولات
كلورامفنيكول Chloramphenicol
الأمينوغلوجوزيد
جنتاميسين Gentamicin
مضادات البكتريا الأخرى
سبكتينوميسين Spectinomycin
كلنداميسين Clinda
💢#التخدير_العام_والأكسجين
هالوثان Halothane
كتامين Ketamine
أكسيد النيتروز Nitrous Oxide
أكسجين Oxygenا
ثيوپنتال Thiopental
💢#التخدير_الموضعي
بوپيڤاكايين Bupivacaine
إفدرين Ephedrine †
ليدوكايين Lidocaine
ليدوكايين Lidocaine + إپينفرين epinephrine
💢#ادوية_ومهدئات_ما_قبل_الجراحة_للعمليات_الصغرى
أتروپين Atropine
ديازپام Diazepam
مورفين Morphine
پروميثازين Promethazine
المسكنات، خافضات الحرارة, والأدوية المضادة للالتهاب غير السترويدية، والأدوية المستعملة لعلاج النقرس والعوامل المغيرة للأمراض في الاضطرابات الروماتويدية
الأدوية مضادات الإلتهاب الغير أفيونية والغير ستيرويدية
أستيل حمض ساليسيليك acetyl salicylic acid
آيبوپروفن ibuprofen
پاراستامول paracetamol
مسكنات أفيونية
كودايين codeine
مورفين morphine
💢#أدوية_لعلاج_النقرس
ألوبيورينول Allopurinol
الأدوية المعدلة للمرض المستخدمة في علاج الروماتويد
كلوروكين Chloroquine
أزاثيوپرين Azathioprine †
ميثوتركسات Methotrexate †
پنسيلامين Penicillamine †
سلفاسلازين Sulfasalazine †
💢#مضادات_الحساسية_والأدوية_المستخدمة_في_فرط__الحساسية
كلورفنيرامين Chlorphenamine
دكساميثازون Dexamethasone
اپينفرينEpinephrine
هيدروكورتيزون Hydrocortisone
پريدنيزولون Prednisolone
💢#ترياقات_ومواد_تستخدم_في_التسمم
غير محددة
كربون منشط Activated carbon
محددة
أسيتيل سستايين Acetylcysteine
أتروبين Atropine
جلوكونات الكالسيوم Calcium gluconate
ديفيروكسامين Deferoxamine
دايميركابرول Dimercaprol
DL-Methionine
Methylthioninium chloride
نالوكسون Naloxone
پنيسيلامين Penicillamine
Potassium ferric hexacyano-ferrate
صوديوم كاسيوم إديديات Sodium calcium edetate
نترات الصوديوم Sodium nitrite
ثيوكبريتات الصوديوم Sodium thiosulfate
Flumazinil ترياق التسمم المهدئات من عائلة الفاليوم
💢#مضاد_للتشنج_مضاد_للصرع
كاربامازپين Carbamazepine
ديازپام Diazepam
إثوسكسيميد Ethosuximide †
كبريتات المغنسيوم Magnesium sulfate
فنوباربيتال Phenobarbital
فنيتوين Phenytoin
حمض الڤالپرويك Valproic acid
💢#أدوية_مضادة_للعدوى
طاردات الديدان
طاردات الديدان المعوية
ألبندازول Albendazole
ليڤاميزول Levamisole
مبندازول Mebendazole
نيكلوزاميد Niclosamide
پرازيكوانتل Praziquantel
پيرانتل Pyrantel
Antifilarials
ثنائي إيثيل كاربامازين Diethylcarbamazine †
إقيرمكتين Ivermectin
سورامين صوديوم Suramin sodium †
💢#الأدوية_مضادات_المنشقات_ومضادات_التريمودات
أوكسامنيكين Oxamniquine †
برازيكوانتل Praziquantel
ترايكلابندازول Triclabendazole
💢#مضادة_للبكتريا
مشتقات البيتا لاكتام
أموكسيسلين Amoxicillin
أمبسلين Ampicillin
بنزيل البنسلين Benzylpenicillin
بنزيل البنسلين بنزاثين Benzathine benzylpenicillin
سيبفازولين Cefazolin
سيفيكسيم Cefixime
سيفتازيديم Ceftazidime †
+Cefotaxime سفوتاكسزيم
+Ceftriaxone سفتاريكزون
كلوكساسلين Cloxacillin
كو-أموكسيكلاڤ Co-amoxiclav (أموكسيسلين Amoxicillin + حمض الكلاڤولانيك clavulanic acid)
إميبينيم Imipenem + سيلاستاتين&dagger
فينأوكسي ميثيل البنسلين phenoxymethylpenicillin
بنزيل البنسلين بروكايين Procaine benzylpenicillin
الماكروليدات
إريثروميسين Erythromycin
أزيثروميسين Azithomycin
التتراسيكلينات
دوكسيسيكلين Doxycycline
الفلوروكينولات
سيبرروفلوكساسين Ciprofloxacin
الأمفنيكولات
كلورامفنيكول Chloramphenicol
الأمينوغلوجوزيد
جنتاميسين Gentamicin
مضادات البكتريا الأخرى
سبكتينوميسين Spectinomycin
كلنداميسين Clinda
part 2 of community pharmacy -
خلي نسولف ألكم عن (diarrhea) .
هيه حالة تصير أذا جان عدد مرات pass of stool باليوم الواحد أكثر من عشر مرات .
طبعاً تتقسم لنوعين :
١-acute diarrhea :وهاي تصير نتيجة أصابة ببكتيريا أو فايروس أو طعام ملوث وتستمر أقل من ١٤يوم تقريباً وممكن تكون مترافقة بعوارض ثانوية كالتقيء ،وألم البطن وغيرها ويتعالج من خلال antibiotic أذا جان بكتيريا أو vccine اذا جان فايروسي
٢-chronic diarrhea :هذا يستمر اكثر من ٤أسابيع وبالتالي لسبب جاي من وجود أما irritable bowel syndrome ,inflammatory bowel disease ,malabsorption syndrome
-طبعاً diarrhea حالة خطرة اذا ما تعالجت وخاصة لاأطفال الرضع لأن تقريباً حوالي ٧٥٪من جسمهم مي ،فراح يصير عدهم جفاف كلش قوي
وتظهر عليهم أعراض الجفاف :جفاف الفم ،البشرة ،شحوب بالوجه ،عيون غائرة
وهل الأعراض تقريباً نفسها موجود بالأطفال والبالغين أضافة للشعور بالتعب وقلت التبول
-ها نسيت أكلكم أكو بعض الأدوية تسبب الأسهال مثل
١-antacid -magnesium salt
٢-antibiotic
٣-antihypertensive مثل methyldopa
٤-diuretic
٥-laxative
٦-digoxin بجرعات جبيرة
٧-misoprostol
٨-iron
٩-NSAID
-زين شلون نعالجها ؟😊
طبعاً اما نستخدم محاليل تحتوي عله antidiarrhea
أو نستخدم
١-loperamide
٢-co phenotrope
٣-adsorbent مثل pectokaolin
ها ولازم أول شي تسووي تكثر بشرب السوائل حته تعوض السوائل المفقودة ،وتتجنب السكر لأن يطيل مدة الأسهال ،وتتجنب الحليب ،وممكن يصير عندك من هل الحالة عدم تقبلية للكتوز لأن البكتيريا تسوي damage للخلايا الأمعاء المسؤولة عن أمتصاص lactose وبالتالي تتفاقم حالة diarrhea
-وعذراً للأطالة
خلي نسولف ألكم عن (diarrhea) .
هيه حالة تصير أذا جان عدد مرات pass of stool باليوم الواحد أكثر من عشر مرات .
طبعاً تتقسم لنوعين :
١-acute diarrhea :وهاي تصير نتيجة أصابة ببكتيريا أو فايروس أو طعام ملوث وتستمر أقل من ١٤يوم تقريباً وممكن تكون مترافقة بعوارض ثانوية كالتقيء ،وألم البطن وغيرها ويتعالج من خلال antibiotic أذا جان بكتيريا أو vccine اذا جان فايروسي
٢-chronic diarrhea :هذا يستمر اكثر من ٤أسابيع وبالتالي لسبب جاي من وجود أما irritable bowel syndrome ,inflammatory bowel disease ,malabsorption syndrome
-طبعاً diarrhea حالة خطرة اذا ما تعالجت وخاصة لاأطفال الرضع لأن تقريباً حوالي ٧٥٪من جسمهم مي ،فراح يصير عدهم جفاف كلش قوي
وتظهر عليهم أعراض الجفاف :جفاف الفم ،البشرة ،شحوب بالوجه ،عيون غائرة
وهل الأعراض تقريباً نفسها موجود بالأطفال والبالغين أضافة للشعور بالتعب وقلت التبول
-ها نسيت أكلكم أكو بعض الأدوية تسبب الأسهال مثل
١-antacid -magnesium salt
٢-antibiotic
٣-antihypertensive مثل methyldopa
٤-diuretic
٥-laxative
٦-digoxin بجرعات جبيرة
٧-misoprostol
٨-iron
٩-NSAID
-زين شلون نعالجها ؟😊
طبعاً اما نستخدم محاليل تحتوي عله antidiarrhea
أو نستخدم
١-loperamide
٢-co phenotrope
٣-adsorbent مثل pectokaolin
ها ولازم أول شي تسووي تكثر بشرب السوائل حته تعوض السوائل المفقودة ،وتتجنب السكر لأن يطيل مدة الأسهال ،وتتجنب الحليب ،وممكن يصير عندك من هل الحالة عدم تقبلية للكتوز لأن البكتيريا تسوي damage للخلايا الأمعاء المسؤولة عن أمتصاص lactose وبالتالي تتفاقم حالة diarrhea
-وعذراً للأطالة
Quinolones💊
Broad spectrum antibiotic drugs
✏️UTI, acute sinusitis, chronic prostatis, anthrax & most other infections
تمنع DNAالبكتريا من التضاعف doubling
🔱Generation
✳️1st generation
Nalidixic acid
1 g 4time dialy for 1-2week
ننطي قبل او بعد الاكل
ميصير ننطي لاقل من18سنه
✳️2nd generation
🔹ciprofloxacin
500mg twice dialy for 2monthقبل او بعد الاكل
🔹norfloxacin
400mg q 12hr for7-10day
يؤخذ على معده فارغه
🔹ofloxacin
400mg q 12hr for2month قبل او بعد الاكل
✳️3rd generation
Levofloxacin
500mg dialy for 7-14dayقبل او بعد الاكل
✳️4th generation
Moxifloxacin
400mg dialy for5-14day
قبل او بعد الاكل
⛔️ملاحظات عامه لكل الاجيال
❌ممنوع للحامل وللاطفال والمرضع
❌ميصير ناخذ وياهم الحليب مشتقاته واي شي يحتوي ع ca,zinc, iron,
اقل شي فرق بينهم ساعتين لان ممكن يقلل امتصاصه
❌نتجنب اشعه الشمس sunburn
❌مننطي ويه NSAID والبيشتت العدهم arthritis, mysthenia gravis
نشرب كميه كافيه من الماءبعده
❌ممنوع ننطي للي عدهم epilepsy, arryrhmia, stroke
❌ ميصير ننطيها للاشخاص الي عدهمG6D لات راح يصير عدهم هيمولاتك انيما
Broad spectrum antibiotic drugs
✏️UTI, acute sinusitis, chronic prostatis, anthrax & most other infections
تمنع DNAالبكتريا من التضاعف doubling
🔱Generation
✳️1st generation
Nalidixic acid
1 g 4time dialy for 1-2week
ننطي قبل او بعد الاكل
ميصير ننطي لاقل من18سنه
✳️2nd generation
🔹ciprofloxacin
500mg twice dialy for 2monthقبل او بعد الاكل
🔹norfloxacin
400mg q 12hr for7-10day
يؤخذ على معده فارغه
🔹ofloxacin
400mg q 12hr for2month قبل او بعد الاكل
✳️3rd generation
Levofloxacin
500mg dialy for 7-14dayقبل او بعد الاكل
✳️4th generation
Moxifloxacin
400mg dialy for5-14day
قبل او بعد الاكل
⛔️ملاحظات عامه لكل الاجيال
❌ممنوع للحامل وللاطفال والمرضع
❌ميصير ناخذ وياهم الحليب مشتقاته واي شي يحتوي ع ca,zinc, iron,
اقل شي فرق بينهم ساعتين لان ممكن يقلل امتصاصه
❌نتجنب اشعه الشمس sunburn
❌مننطي ويه NSAID والبيشتت العدهم arthritis, mysthenia gravis
نشرب كميه كافيه من الماءبعده
❌ممنوع ننطي للي عدهم epilepsy, arryrhmia, stroke
❌ ميصير ننطيها للاشخاص الي عدهمG6D لات راح يصير عدهم هيمولاتك انيما
معلومة صيدلانية وهي الفرق بين
***********************
Ofloxacin ﻭ Levoflocacin
_________________
* #ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻲ ﻓﻲ ﺃﻥ
- ﺍلــ Ofloxacin ﻳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ
Racemic mixture of dextro+levo
ﺑﻨﺴﺒﺔ 1:1
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
- ﺃﻣﺎ ﺍلــ Levofloxacin
ﻓﻴﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ Levo %100
...
واحنا نعرف انه
- ﺍلــ #Levo ﻫﻮ ﺍلــ Active
- ﻭﺍلــ #Dextro ﺑﻴﻜﻮﻥ Unactive
...
ﻳﺒﻘﻲ ﺍﻟﻠﻴﻔﻮﻓﻠﻮﻛﺴﺎﺳﻴﻦ ﻳﻤﺘﻠﻚ
ﺿﻌﻔﻲ ﻗﻮﺓ ﺍﻷﻭﻓﻠﻮﻛﺴﺎﺳﻴﻦ
...
* ﻳﻮﺟﺪ #ﻓﺮﻕ ﺁﺧﺮ ﻓﻲ #ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰﺍﺕ
...
- #Levofloxacin
- ﻣﻮﺟﻮﺩ ﺑﺘﺮﻛﻴﺰﺍﺕ 250؛500؛750
...
- ﺃﻣﺎ ﺍلــ #Ofloxacin ﻣﻮﺟﻮﺩ
ﺑﺘﺮﻛﻴﺰﺍﺕ 200؛400
...وكذالك احب اضيف معلومة
Levofloxacin >>> is antimicrobial agent from quinolones group
...
- Have high potency broad spectrum quinolone »»» unlike other quinolones,it has an excellent activity against Gram-positive organisms,,
including streptococcal spp.And anaerobes
...
Example
Tavanic tab
بينما
2- Ofloxacin >>>
It is antimicrobial agent from quinolones gruop
...
Used for Acute & chronic urinary tract infections - Nose,Ear & throat infection - skin & soft tissues infections which caused by gram negative bacteria
...
Example
Tarivan tab
اتمنى لكم الاستفادة
***********************
Ofloxacin ﻭ Levoflocacin
_________________
* #ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻲ ﻓﻲ ﺃﻥ
- ﺍلــ Ofloxacin ﻳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ
Racemic mixture of dextro+levo
ﺑﻨﺴﺒﺔ 1:1
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
- ﺃﻣﺎ ﺍلــ Levofloxacin
ﻓﻴﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ Levo %100
...
واحنا نعرف انه
- ﺍلــ #Levo ﻫﻮ ﺍلــ Active
- ﻭﺍلــ #Dextro ﺑﻴﻜﻮﻥ Unactive
...
ﻳﺒﻘﻲ ﺍﻟﻠﻴﻔﻮﻓﻠﻮﻛﺴﺎﺳﻴﻦ ﻳﻤﺘﻠﻚ
ﺿﻌﻔﻲ ﻗﻮﺓ ﺍﻷﻭﻓﻠﻮﻛﺴﺎﺳﻴﻦ
...
* ﻳﻮﺟﺪ #ﻓﺮﻕ ﺁﺧﺮ ﻓﻲ #ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰﺍﺕ
...
- #Levofloxacin
- ﻣﻮﺟﻮﺩ ﺑﺘﺮﻛﻴﺰﺍﺕ 250؛500؛750
...
- ﺃﻣﺎ ﺍلــ #Ofloxacin ﻣﻮﺟﻮﺩ
ﺑﺘﺮﻛﻴﺰﺍﺕ 200؛400
...وكذالك احب اضيف معلومة
Levofloxacin >>> is antimicrobial agent from quinolones group
...
- Have high potency broad spectrum quinolone »»» unlike other quinolones,it has an excellent activity against Gram-positive organisms,,
including streptococcal spp.And anaerobes
...
Example
Tavanic tab
بينما
2- Ofloxacin >>>
It is antimicrobial agent from quinolones gruop
...
Used for Acute & chronic urinary tract infections - Nose,Ear & throat infection - skin & soft tissues infections which caused by gram negative bacteria
...
Example
Tarivan tab
اتمنى لكم الاستفادة
👍1