الشوكة_العظمية (مسمار القدم) :
هو عبارة عن نتوء عظمي ينشأ في كعب القدم نتيجة ترسب الكالسيوم بسبب إلتهاب اللفافة الأخمصية في باطن القدم .
أسبابه :
1-تبسط القدم .
2-الوزن الزائد .
3- ضيق الحذاء والمشي حافي القدمين .
4-الوقوف طويلاً والجهود الرياضية .
أعراضه :
- وجع في كعب القدم عند المشي لمسافات طويلة .
- الوجع يكون بدرجة كبيرة في اول الخطوات بعد النهوض من النوم .
العلاج :
عادة يتم اللجوء إلى الأدوية المسكنة ، وممكن حقن الكورتيزون هذه العلاجات مفيدة ولكن مفعولها لايدوم طويلا .
هناك بعض الأطباء ينصح بالعملية الجراحية ويتم فيها حف المسمار العظمي لكن يبقى جذره ويتكون بعد فترة مرة اخرى .
أما العلاج الأنسب لمثل هذه الحالات :
- استخدام كمادات الثلج .
- العلاج الطبيعي وتمارين الإستطالة والتقوية .
- جهاز الموجات فوق الصوتية .
- جهاز الموجات التصادمية الذي يعد العلاج الأنسب لهذه الحالات ويغني عن كل العلاجات السابقة بنسبة تفوق 95% من الحالات .
يقوم جهاز الموجات التصادمية Shockwave Therapy بتفتيت الترسبات الكلسية المكونة لمسمار العظم ليعاود الجسم إمتصاصها كما يقوم بتنشيط الدورة الدموية في منطقة اللفافة الأخمصية لتخفيف الألم والإلتهاب .
كم جلسة يحتاج المريض: يحتاج 7الي 10 جلسات فقط .
هل الجلسات متتابعة : يتم إعطاء المريض جلسة أو إثنتان كحد أقصى أسبوعياً .
هو عبارة عن نتوء عظمي ينشأ في كعب القدم نتيجة ترسب الكالسيوم بسبب إلتهاب اللفافة الأخمصية في باطن القدم .
أسبابه :
1-تبسط القدم .
2-الوزن الزائد .
3- ضيق الحذاء والمشي حافي القدمين .
4-الوقوف طويلاً والجهود الرياضية .
أعراضه :
- وجع في كعب القدم عند المشي لمسافات طويلة .
- الوجع يكون بدرجة كبيرة في اول الخطوات بعد النهوض من النوم .
العلاج :
عادة يتم اللجوء إلى الأدوية المسكنة ، وممكن حقن الكورتيزون هذه العلاجات مفيدة ولكن مفعولها لايدوم طويلا .
هناك بعض الأطباء ينصح بالعملية الجراحية ويتم فيها حف المسمار العظمي لكن يبقى جذره ويتكون بعد فترة مرة اخرى .
أما العلاج الأنسب لمثل هذه الحالات :
- استخدام كمادات الثلج .
- العلاج الطبيعي وتمارين الإستطالة والتقوية .
- جهاز الموجات فوق الصوتية .
- جهاز الموجات التصادمية الذي يعد العلاج الأنسب لهذه الحالات ويغني عن كل العلاجات السابقة بنسبة تفوق 95% من الحالات .
يقوم جهاز الموجات التصادمية Shockwave Therapy بتفتيت الترسبات الكلسية المكونة لمسمار العظم ليعاود الجسم إمتصاصها كما يقوم بتنشيط الدورة الدموية في منطقة اللفافة الأخمصية لتخفيف الألم والإلتهاب .
كم جلسة يحتاج المريض: يحتاج 7الي 10 جلسات فقط .
هل الجلسات متتابعة : يتم إعطاء المريض جلسة أو إثنتان كحد أقصى أسبوعياً .
كل مايهم الطب والصيدله والتحليلات والتمريض pinned Deleted message
تكاد تخلو أكثر المراجع السريعه للأدويه من توصيف التفاعل السلبي لاعطاء pipracillin/tazobactam مع vancomycin بمفاقمة تسميم الكلى
مثال lexicom
مثال lexicom
الفرق بين 💉 الدم الوريدي 💉 والدم الشرياني 💉
💉الدم الوريدي💉 لونه الطبيعي أحمر داكن لأنه لا يحتوي على أكسجين "غير مؤكسج".
💉والدم الشرياني💉 لونه الطبيعي أحمر فاتح لأنه يحتوي أكسجين "مؤكسج".
⭕ ما الفرق بين الدم الوريدي والدم الشرياني ؟؟؟
💉 الدم الوريدي :
- اتجاه الدم يكون من الجسم إلى القلب.
- الدم يكون فيه ثاني اكسيد الكربون.
- لون الدم يكون أحمر داكن بسبب وجود كربون.
💉 الدم الشرياني:
- اتجاه الدم الشرياني يكون من القلب لجميع أجزاء الجسم.
- الدم يكون فيه أكسجين.
- لون الدم يكون أحمر فاتح بسبب وجود أكسجين.
⛔ أغلب التحاليل تعمتد على السحب الوريدي، تُجرى معظم الفحوصات المخبرية الطبية على الدم الوريدي، باستثناء إختبار (غاز الدم الشرياني).
💉الدم الوريدي💉 لونه الطبيعي أحمر داكن لأنه لا يحتوي على أكسجين "غير مؤكسج".
💉والدم الشرياني💉 لونه الطبيعي أحمر فاتح لأنه يحتوي أكسجين "مؤكسج".
⭕ ما الفرق بين الدم الوريدي والدم الشرياني ؟؟؟
💉 الدم الوريدي :
- اتجاه الدم يكون من الجسم إلى القلب.
- الدم يكون فيه ثاني اكسيد الكربون.
- لون الدم يكون أحمر داكن بسبب وجود كربون.
💉 الدم الشرياني:
- اتجاه الدم الشرياني يكون من القلب لجميع أجزاء الجسم.
- الدم يكون فيه أكسجين.
- لون الدم يكون أحمر فاتح بسبب وجود أكسجين.
⛔ أغلب التحاليل تعمتد على السحب الوريدي، تُجرى معظم الفحوصات المخبرية الطبية على الدم الوريدي، باستثناء إختبار (غاز الدم الشرياني).
💉#مختبرات_طبية🔬
🔴#التيفؤد وعلاقته ب
#WBC count
طبعآ بحاله التيفوئيد ليس شرط ان تنخفض WBC اقل من4000
وناتي لشرح مختصر عن اليه عمل مرض التيفوئيد والبكتيريا المسببه له
طبعا بكتيريا التيفوئيد تدخل للمعده بعدين تروح للامعاء بعدين تعمل انتشار في عده اماكن ومنها الطحال والكبد(reticuloendothelial cells) وتروح الى نخاع العظمB.M وبعدين في نخاع العظم هناك تشتغل شغلها صح😊
ومن هنا ناتي لعلاقه التيفوئيد بانخفاض WBC لان البكتيريا تتكاثر في نخاع العظم.
طبعا عدد البكتيريا كلما كان كثير كلما صار نقص في خلايا WBC(Leucopenic)
لكن في الاشخاص البالغين تكون النيتروفيل هيا اكثر خلايا من خلايا الدم البيضاء
والتيفوئيد يعمل انقاص لهذه الخلايا بشكل كبير حتى اذا عملت فلم الدم BF راح تلاقي النيتروفيل ناقصه
طيب ليش نلاقي النتروفيل ناقصه؟؟🤔🤔
😊لان البكتيريا تهاجم
mouse hepatocyte-neutrophilsعشان هيك تتأثر خلايا النيتروفيل ويحصل لها نقصان واضح
😃
وكمان تحصل زياده في ال histocytes
والتي تعمل بلعمة لل neutrophils وهاذا سبب ايضا يساهم في نقص لخلايا النيتروفيل(neutropenia)
↩طبعا يحصل ولان بكتيريا السالمونيلا تصيب الكبد وطحال وتعمل على تضخمهم تؤدي الى زياده ال phagocytosis لخلايا الدم البيضاء وخلايا الدم بشكل عام وهذا يؤدي الى منع واعاقه وتكوين النيتروفيل ويعمل على انقاص عددها.
وهذا بنسبه للاصابه الحديثه والحاده بمرض التيفوئيد بعكس الاصابه المزمنه التي تكون فيها ال WBC في المعدل الطبيعي لها
🚶لذالك بما ان النتروفيل هي الخلايا الاكثر في خلاياWBC
اكيد الاصابه بالتيفوئيد بينقص العدد الكلي في WBC وبيعمل انقاص في الCount الى اقل من 4000 وهوا اقل نسبه للمعدل الطبيعي لها وهاذا في اغلب الحالات.
يعني يمكن يكون المعدل 6000 للWBC count وفي اصابه بتيفوئيد
ولكن لا ترتفع الى مافوق الطبيعي ابدا والذي هوا 10000 لانك كمخبري اذا شفت اصابه في شخص بالغ بالتيفوئيد وشفت عنده الWBC count مرتفع عن المعدل الطبيعي الذي هوا 10000 هنا انت مباشره تشكك ان احد فحوصاتك فيه غلط.🤔
لانه مش معقول يكون مرتفع عن المعدل الطبيعي للWBC
وفي اصابه للمريض تيفوئيد ومعروف انها تعمل انخفاض لمعدلWBC count
🤔لكن متى نشوف اصابه تيفوئيد مصاحبه لارتفاع او مستوى طبيعي او انخفاض طفيف بWBC count؟؟
طبعا والله اعلم في حالة الاطفال المصابين ببكتيريا التيفوئد نعرف نحنا مباشره ان الخلايا التي توجد بشكل كبير في خلايا الWBC هيا
الليمفوسايت لذالك لا نستغرب وجود فحص WBC count مرتفع في بعض الاحيان او طبيعي
والسبب لان بكتيريا تقلل من خلايا النيتروفيل ول كن بلاطفال الخلايا الكثر تكون الليمفوسايت وتصل الى %70 من معدل الكريات البيضاء وايضا يحصل فيها زياده عن الاصابه بحمى التيفوئيد لان بكتيريا السالمونيلا تصيب وتغزو الانسجه الليمفاويه واكيد بهذه الحاله بيحصل تحفيز وتنشيط لانتاج خلايا الليمفوسايت من هذه الانسجه لكي تتغلب على العدوى لذالك زياده الليمفوسايت بلاطفال بلإضافه الى زيادتها من خلال انتاجها في العدوى بيؤدي الى زياده في العدد الطبيعي لل WBC في الفحص عن 10.000
طيب ليييييش🤔🤔🤔
طبعآ لان الزياده هنا في خلايا الليمفوسايت
وحتى لو نقص النيتروفيل فلن يكون مؤثر مثل حالات البالغين على ال total wbc
والسبب لان خلايا النيتروفيل ليست الخلايا الاكثر في خلايا الدم البيضاء عند الاطفال.
لذالك كمخبري متمكن✌👌 لا تستغرب من زياده WBC count اثناء الفحص وعندك إصابه بتيفؤد وخاصتا للاطفال.
طبعآ هاذا ملخص ولاكن العمليه مطوله وشرحها كثييييير جدا وحبيت اوصل الشرح واللب بطريقه عاميه لكي يفهمها الكل😊
🔴#التيفؤد وعلاقته ب
#WBC count
طبعآ بحاله التيفوئيد ليس شرط ان تنخفض WBC اقل من4000
وناتي لشرح مختصر عن اليه عمل مرض التيفوئيد والبكتيريا المسببه له
طبعا بكتيريا التيفوئيد تدخل للمعده بعدين تروح للامعاء بعدين تعمل انتشار في عده اماكن ومنها الطحال والكبد(reticuloendothelial cells) وتروح الى نخاع العظمB.M وبعدين في نخاع العظم هناك تشتغل شغلها صح😊
ومن هنا ناتي لعلاقه التيفوئيد بانخفاض WBC لان البكتيريا تتكاثر في نخاع العظم.
طبعا عدد البكتيريا كلما كان كثير كلما صار نقص في خلايا WBC(Leucopenic)
لكن في الاشخاص البالغين تكون النيتروفيل هيا اكثر خلايا من خلايا الدم البيضاء
والتيفوئيد يعمل انقاص لهذه الخلايا بشكل كبير حتى اذا عملت فلم الدم BF راح تلاقي النيتروفيل ناقصه
طيب ليش نلاقي النتروفيل ناقصه؟؟🤔🤔
😊لان البكتيريا تهاجم
mouse hepatocyte-neutrophilsعشان هيك تتأثر خلايا النيتروفيل ويحصل لها نقصان واضح
😃
وكمان تحصل زياده في ال histocytes
والتي تعمل بلعمة لل neutrophils وهاذا سبب ايضا يساهم في نقص لخلايا النيتروفيل(neutropenia)
↩طبعا يحصل ولان بكتيريا السالمونيلا تصيب الكبد وطحال وتعمل على تضخمهم تؤدي الى زياده ال phagocytosis لخلايا الدم البيضاء وخلايا الدم بشكل عام وهذا يؤدي الى منع واعاقه وتكوين النيتروفيل ويعمل على انقاص عددها.
وهذا بنسبه للاصابه الحديثه والحاده بمرض التيفوئيد بعكس الاصابه المزمنه التي تكون فيها ال WBC في المعدل الطبيعي لها
🚶لذالك بما ان النتروفيل هي الخلايا الاكثر في خلاياWBC
اكيد الاصابه بالتيفوئيد بينقص العدد الكلي في WBC وبيعمل انقاص في الCount الى اقل من 4000 وهوا اقل نسبه للمعدل الطبيعي لها وهاذا في اغلب الحالات.
يعني يمكن يكون المعدل 6000 للWBC count وفي اصابه بتيفوئيد
ولكن لا ترتفع الى مافوق الطبيعي ابدا والذي هوا 10000 لانك كمخبري اذا شفت اصابه في شخص بالغ بالتيفوئيد وشفت عنده الWBC count مرتفع عن المعدل الطبيعي الذي هوا 10000 هنا انت مباشره تشكك ان احد فحوصاتك فيه غلط.🤔
لانه مش معقول يكون مرتفع عن المعدل الطبيعي للWBC
وفي اصابه للمريض تيفوئيد ومعروف انها تعمل انخفاض لمعدلWBC count
🤔لكن متى نشوف اصابه تيفوئيد مصاحبه لارتفاع او مستوى طبيعي او انخفاض طفيف بWBC count؟؟
طبعا والله اعلم في حالة الاطفال المصابين ببكتيريا التيفوئد نعرف نحنا مباشره ان الخلايا التي توجد بشكل كبير في خلايا الWBC هيا
الليمفوسايت لذالك لا نستغرب وجود فحص WBC count مرتفع في بعض الاحيان او طبيعي
والسبب لان بكتيريا تقلل من خلايا النيتروفيل ول كن بلاطفال الخلايا الكثر تكون الليمفوسايت وتصل الى %70 من معدل الكريات البيضاء وايضا يحصل فيها زياده عن الاصابه بحمى التيفوئيد لان بكتيريا السالمونيلا تصيب وتغزو الانسجه الليمفاويه واكيد بهذه الحاله بيحصل تحفيز وتنشيط لانتاج خلايا الليمفوسايت من هذه الانسجه لكي تتغلب على العدوى لذالك زياده الليمفوسايت بلاطفال بلإضافه الى زيادتها من خلال انتاجها في العدوى بيؤدي الى زياده في العدد الطبيعي لل WBC في الفحص عن 10.000
طيب ليييييش🤔🤔🤔
طبعآ لان الزياده هنا في خلايا الليمفوسايت
وحتى لو نقص النيتروفيل فلن يكون مؤثر مثل حالات البالغين على ال total wbc
والسبب لان خلايا النيتروفيل ليست الخلايا الاكثر في خلايا الدم البيضاء عند الاطفال.
لذالك كمخبري متمكن✌👌 لا تستغرب من زياده WBC count اثناء الفحص وعندك إصابه بتيفؤد وخاصتا للاطفال.
طبعآ هاذا ملخص ولاكن العمليه مطوله وشرحها كثييييير جدا وحبيت اوصل الشرح واللب بطريقه عاميه لكي يفهمها الكل😊
لماذا لايصدأ الحديد في الدم🤔😳
ان الحديد داخل الدم لايصدء رغم انه يقع وسط سائل فالماء يشكل 70% من تركيب الجسم..
السبب ان ايونات الحديد لاتوجد حرة في الدم فهي مرتبطة ومكبلة بذرات النتروجين من اربع جهات يعمل الهيموغلوبين كالمركبة .اما المقاعد فهي ذرات الحديد..عندما نأخذ شهيق تفتح المركبة وتمتلىء المقاعد بذرات الاوكسجين ..
الهيموغلوبين يشبه الحارس الذي لايسمح بدخول زائر مجهول..فهو يسمح بعبور الاوكسجين فقط دون الماء.
والماء هو العامل المكمل لتكوين الصدء..دون الماء لاتتكون بلورات الصدء على الحديد .
وبدون الهيموغلوبين سيعجز الحديد عن حمل الاوكسجين بمفرده.وبدون التركيب المعقد سنموت خلال ثواني معدودة..
وهذا ذكاء اخر على مستوى الخلايا يمكنها من حفظ الحياة
ان الحديد داخل الدم لايصدء رغم انه يقع وسط سائل فالماء يشكل 70% من تركيب الجسم..
السبب ان ايونات الحديد لاتوجد حرة في الدم فهي مرتبطة ومكبلة بذرات النتروجين من اربع جهات يعمل الهيموغلوبين كالمركبة .اما المقاعد فهي ذرات الحديد..عندما نأخذ شهيق تفتح المركبة وتمتلىء المقاعد بذرات الاوكسجين ..
الهيموغلوبين يشبه الحارس الذي لايسمح بدخول زائر مجهول..فهو يسمح بعبور الاوكسجين فقط دون الماء.
والماء هو العامل المكمل لتكوين الصدء..دون الماء لاتتكون بلورات الصدء على الحديد .
وبدون الهيموغلوبين سيعجز الحديد عن حمل الاوكسجين بمفرده.وبدون التركيب المعقد سنموت خلال ثواني معدودة..
وهذا ذكاء اخر على مستوى الخلايا يمكنها من حفظ الحياة
#صيدلية_تربوية_رائعة 🙇🙇🙎🙎
إذا رأيت ابنك يبكي فلا تضيع وقتك بإسكاته. أشر إلى حمامة أو غيمة بالسماء لينظر إليها وسيسكت، لأن فسيولوجية الانسان بالبكاء هي بالنظر للأسفل.
إذا أردت خروج #الأبناء من المسبح فلا تقل لهم اخرجوا الان، بل قل بقي خمس دقائق، ثم عد إليهم وقل بقيت دقيقتين، ثم قل اخرجوا الان، وسيخرجون.
إن كنت أمام مجموعة من #الأطفال بضوضاء عالية وأردت لفت انتباههم قل:"الذي يسمعني يرفع يده" الأول سيرفع ثم الثاني وتنتقل كالعدوى وسيصمت الجميع.
علم نفس.
السلام عليكم
اخي المربي الفاضل.
قل لأبنائك
ناموا حتى نصحى لصلاة الفجر .
و سيكون همهم دائماً للآخرة .
و لا تقل ناموا غداً مدرسة .
حتى لا يصبحوا و همهم الدنيا .
نصيحة ثمينة في التربية .
تمتع بأبنائك وهم صغار فسوف تمر الأيام بسرعة ولن يبقى لك من براءتهم وطفولتهم إلا مجرد ذكريات ،
لاعبهم ؛ اضحك معهم ؛ مازحهم ؛
اخرج معهم ؛ كن كالطفل بينهم ؛
واجعل التعليم والأدب مع اللهو واللعب .
اترك الجوال قليلا لو سمحت ، واغلق التلفاز أيضا لو تكرمت ، واعتذر من الأصدقاء لو تفضلت .
إني مشغول بأطفالي أيها الأحبة .
وكل هذا لا يعني سقوط الهيبة وضياع الشخصية وترك التأديب فالعاقل يعرف كيف يوازن الأمور ويتقن التربية .
وعليك بالدعاء وطلب التوفيق من الله
فهم سندك برحمة الله في الدنيا والآخرة .
🎂
مشكلات وحّلـِول :
١- طفلك يكذب ؟
الحل : اعطه الامان ، فالطفل لا يكذب إلا إذا كان خائف وتحت ضغط التهديد ، أشعره بالأمان ثم عزز لديه قيمة الصدق .
٢- طفلك عنيد ؟
الحل : لا تعانده اثناء عناده فهو يطبق ما يرى !
امنحه مزيدا من الحب والحضن .
٣-طفلك كثير الحركة ؟
الحل : أشغله بأنشطة حركية ، وليخفف من تناول الشوكلاته لانها تزيد من حيويته ، أعطه مسؤوليات .
٤- طفلك لا يأكل جيدا ؟
الحل : لا تغصبه أبدا ، حول تناوله للطعام إلى لعبة او منافسة ، زيّن له الطعام بالفواكه الملونة .
٥- طفلك يضرب اخوانه الصغار ؟
الحل : لا تقارنه باخوانه الأصغر ، وليكن حبك لهم بالعدل ولا تظهر ميلان قلبك لاحد منهم على الآخر .
٦- طفلك مدمن الالعاب الالكترونية؟
الحل : تدرج معه حتى يقلل من ساعات اللعب ولا تحرمه فجأة فيقبل عليها بشغف اكثر من قبل .
٧- طفلك يتلفظ بألفاظ بذيئة ؟
الحل : لا تصرخ عليه بل نبّه باللين وأخبره بأن نظافة اللسان من نظافة القلب وحاول معرفة المصدر .
٨- طفلك لا يصلي ؟
الحل : نحبّبه في الله ، نشعره بأن كل النعم بما فيها النقود التي يشتري بها الالعاب والحلـِوى هي من الله .
٩- طفلك يمص اصبعه أو يقضم أظافره ؟
الحل : طفلك يحتاج إلى الأمان فهو خائف من شيء ما يهدده او يشعر بدونية نتيجة مقارنته .
١٠- طفلك سريع الغضب ؟
الحل : لا تعره اهتماما ولا ترد عليه بغضب مماثل وعلمه أن يتوضأ إن غضب ، وقل له اهدأ ثم نتفاهم .
١١- ابنك ضعيف شخصية ؟
الحل :
امنحه ثقة ، واعطه مسؤوليات ، أعطه الأمان ، لا تشعره بضعف شخصيته، ادخله في أندية رياضيّة فلها أثر عجيب على النفس والجسم .
١٢- طفلك ظهرت عليه علامات التالية :
عدم رغبة بالدراسة - صمت مفاجئ
قضم اظافر - خوف من الناس
قد تكون بوادر اعتداء ( انتبهوا )
١٣- طفلك يتأتئ أثناء النطق؟
امدحه واكثر من تشجيعه ، لا تضحك على ما يقول واعرضه على أخصائي نطق لتدريبه على حسن النطق .
١٤- طفلك لا يقبل يدك ولا رأسك؟
الحل : بادر أنت بذلك حتى يقلدك إلى أن يعتاد على ذلك .
١٥- ابنك سرق ؟
الحل : لا تنعته بكلمة سارق !!
بل انصحه على انفراد ، دعه يرجع ما اخذه ، وابحث عن الأسباب التي ألجأته للسرقة وعالجها ، أشبع احتياجاته الماديّة والمعنويّة .
١٦- ابنك ظهرت عليه علامات البلوغ؟ علّمه آداب الطهارة وعزّز ثقته بنفسه ولا تسخر من شكله وصوته وبين له أنه أصبح مسؤلا عن سلوكه .
١٧- طفلك لديه بوادر صعوبات تعلم؟
الحل : اعرضه على أخصائي موثوق لدى جهة معتمدة فورا لتدارك الصعوبة قبل أن تتضخم .
١٨- ابنك بدأت تظهر عليه علامات الانوثة؟
الحل : قلل احتكاكه بالبنات بالتدرج ، اصحبه لمجالس الرجال ، ودرّبه على الخشونة المعتدلة .
وافعل العكس مع البنات إذا ظهرت عليها تصرّفات ذكوريّة .
١٩- طفلك يعاند ويبكي أثناء استيقاظه؟
الحل : امسح على رأسه بالهدوء وناده بأحب أسمائه واقرأ آية الكرسي بهدوء ، بدل الصراخ !
٢٠- طفلك بدأ يصرخ في محل الألعاب !؟
الحل : في عينيه ، حاوره دون انفعال لا ترضخ لطلبه حتى لو سكت حتى لا يتعلم هذا الاسلوب .
٢١- الإكثار من أسلوب مثلا إن نفذت كلامي فسوف أعطيك نقودا أو حلاوة
هذا يعلم الطفل أسلوب الانتهازية ومن بعدها الرشوة الخفية !
فهي صيدلية تربوية رائعة
واخيرا لا تنس تترك اثر جميل مثلك , علق بالله اكبر وشارك المنشور ل لكل ام و اب ليستفيد غيرك
إذا رأيت ابنك يبكي فلا تضيع وقتك بإسكاته. أشر إلى حمامة أو غيمة بالسماء لينظر إليها وسيسكت، لأن فسيولوجية الانسان بالبكاء هي بالنظر للأسفل.
إذا أردت خروج #الأبناء من المسبح فلا تقل لهم اخرجوا الان، بل قل بقي خمس دقائق، ثم عد إليهم وقل بقيت دقيقتين، ثم قل اخرجوا الان، وسيخرجون.
إن كنت أمام مجموعة من #الأطفال بضوضاء عالية وأردت لفت انتباههم قل:"الذي يسمعني يرفع يده" الأول سيرفع ثم الثاني وتنتقل كالعدوى وسيصمت الجميع.
علم نفس.
السلام عليكم
اخي المربي الفاضل.
قل لأبنائك
ناموا حتى نصحى لصلاة الفجر .
و سيكون همهم دائماً للآخرة .
و لا تقل ناموا غداً مدرسة .
حتى لا يصبحوا و همهم الدنيا .
نصيحة ثمينة في التربية .
تمتع بأبنائك وهم صغار فسوف تمر الأيام بسرعة ولن يبقى لك من براءتهم وطفولتهم إلا مجرد ذكريات ،
لاعبهم ؛ اضحك معهم ؛ مازحهم ؛
اخرج معهم ؛ كن كالطفل بينهم ؛
واجعل التعليم والأدب مع اللهو واللعب .
اترك الجوال قليلا لو سمحت ، واغلق التلفاز أيضا لو تكرمت ، واعتذر من الأصدقاء لو تفضلت .
إني مشغول بأطفالي أيها الأحبة .
وكل هذا لا يعني سقوط الهيبة وضياع الشخصية وترك التأديب فالعاقل يعرف كيف يوازن الأمور ويتقن التربية .
وعليك بالدعاء وطلب التوفيق من الله
فهم سندك برحمة الله في الدنيا والآخرة .
🎂
مشكلات وحّلـِول :
١- طفلك يكذب ؟
الحل : اعطه الامان ، فالطفل لا يكذب إلا إذا كان خائف وتحت ضغط التهديد ، أشعره بالأمان ثم عزز لديه قيمة الصدق .
٢- طفلك عنيد ؟
الحل : لا تعانده اثناء عناده فهو يطبق ما يرى !
امنحه مزيدا من الحب والحضن .
٣-طفلك كثير الحركة ؟
الحل : أشغله بأنشطة حركية ، وليخفف من تناول الشوكلاته لانها تزيد من حيويته ، أعطه مسؤوليات .
٤- طفلك لا يأكل جيدا ؟
الحل : لا تغصبه أبدا ، حول تناوله للطعام إلى لعبة او منافسة ، زيّن له الطعام بالفواكه الملونة .
٥- طفلك يضرب اخوانه الصغار ؟
الحل : لا تقارنه باخوانه الأصغر ، وليكن حبك لهم بالعدل ولا تظهر ميلان قلبك لاحد منهم على الآخر .
٦- طفلك مدمن الالعاب الالكترونية؟
الحل : تدرج معه حتى يقلل من ساعات اللعب ولا تحرمه فجأة فيقبل عليها بشغف اكثر من قبل .
٧- طفلك يتلفظ بألفاظ بذيئة ؟
الحل : لا تصرخ عليه بل نبّه باللين وأخبره بأن نظافة اللسان من نظافة القلب وحاول معرفة المصدر .
٨- طفلك لا يصلي ؟
الحل : نحبّبه في الله ، نشعره بأن كل النعم بما فيها النقود التي يشتري بها الالعاب والحلـِوى هي من الله .
٩- طفلك يمص اصبعه أو يقضم أظافره ؟
الحل : طفلك يحتاج إلى الأمان فهو خائف من شيء ما يهدده او يشعر بدونية نتيجة مقارنته .
١٠- طفلك سريع الغضب ؟
الحل : لا تعره اهتماما ولا ترد عليه بغضب مماثل وعلمه أن يتوضأ إن غضب ، وقل له اهدأ ثم نتفاهم .
١١- ابنك ضعيف شخصية ؟
الحل :
امنحه ثقة ، واعطه مسؤوليات ، أعطه الأمان ، لا تشعره بضعف شخصيته، ادخله في أندية رياضيّة فلها أثر عجيب على النفس والجسم .
١٢- طفلك ظهرت عليه علامات التالية :
عدم رغبة بالدراسة - صمت مفاجئ
قضم اظافر - خوف من الناس
قد تكون بوادر اعتداء ( انتبهوا )
١٣- طفلك يتأتئ أثناء النطق؟
امدحه واكثر من تشجيعه ، لا تضحك على ما يقول واعرضه على أخصائي نطق لتدريبه على حسن النطق .
١٤- طفلك لا يقبل يدك ولا رأسك؟
الحل : بادر أنت بذلك حتى يقلدك إلى أن يعتاد على ذلك .
١٥- ابنك سرق ؟
الحل : لا تنعته بكلمة سارق !!
بل انصحه على انفراد ، دعه يرجع ما اخذه ، وابحث عن الأسباب التي ألجأته للسرقة وعالجها ، أشبع احتياجاته الماديّة والمعنويّة .
١٦- ابنك ظهرت عليه علامات البلوغ؟ علّمه آداب الطهارة وعزّز ثقته بنفسه ولا تسخر من شكله وصوته وبين له أنه أصبح مسؤلا عن سلوكه .
١٧- طفلك لديه بوادر صعوبات تعلم؟
الحل : اعرضه على أخصائي موثوق لدى جهة معتمدة فورا لتدارك الصعوبة قبل أن تتضخم .
١٨- ابنك بدأت تظهر عليه علامات الانوثة؟
الحل : قلل احتكاكه بالبنات بالتدرج ، اصحبه لمجالس الرجال ، ودرّبه على الخشونة المعتدلة .
وافعل العكس مع البنات إذا ظهرت عليها تصرّفات ذكوريّة .
١٩- طفلك يعاند ويبكي أثناء استيقاظه؟
الحل : امسح على رأسه بالهدوء وناده بأحب أسمائه واقرأ آية الكرسي بهدوء ، بدل الصراخ !
٢٠- طفلك بدأ يصرخ في محل الألعاب !؟
الحل : في عينيه ، حاوره دون انفعال لا ترضخ لطلبه حتى لو سكت حتى لا يتعلم هذا الاسلوب .
٢١- الإكثار من أسلوب مثلا إن نفذت كلامي فسوف أعطيك نقودا أو حلاوة
هذا يعلم الطفل أسلوب الانتهازية ومن بعدها الرشوة الخفية !
فهي صيدلية تربوية رائعة
واخيرا لا تنس تترك اثر جميل مثلك , علق بالله اكبر وشارك المنشور ل لكل ام و اب ليستفيد غيرك
#هام ‼️ ||
حسب اخر لقاء اجرته قناة الجامعية مع الدكتور فارس مهدي علوان معاون مدير الدراسات والتخطيط والمتابعة للشؤون الفنية صرح بخصوص المنحه :- ان الحد الادنى للتقديم على المنحة المجانية سيكون 90% بدلاً عن 94% وسيعلن فتح التقديم اليها قريباً..
حسب اخر لقاء اجرته قناة الجامعية مع الدكتور فارس مهدي علوان معاون مدير الدراسات والتخطيط والمتابعة للشؤون الفنية صرح بخصوص المنحه :- ان الحد الادنى للتقديم على المنحة المجانية سيكون 90% بدلاً عن 94% وسيعلن فتح التقديم اليها قريباً..
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
*🔹 مسكنات الألم وخافضات الحرارة ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية🔷NSAIDs🔷*
🔳 آلية عمل هذه الأدوية 🔳
➖ تعمل هذه الأدوية على منع تشكيل مركب البروستاغلاندين المسؤل عن الالتهاب وارتفاع درجة الحرارة والألم عن طريق تثبيط أنزيم السيكلوكسجيناز Cyclooxygenase وهناك نوعين من هذا الأنزيم .
▪| أنزيم مساعد على أنتاج الطبقة المبطنة للمعدة يسمئ Cox1 .
▪| الإنزيم السئؤل عن تصنيع البروستاغلاندين ويسمئ Cox2 .
🔲| هذه الأدويةالــ(NSAIDs) نتقسم الى قسمين أنتقائيةSelective وغير أنتقائية Non Selective.
*🔷Non-Selective Drugs ➖*
➖ Asprin ( Acetylsalicylic Acid )
➖ Ibuprofen
➖ Ketoprofen
➖ Diclofenac
➖ Naproxen
➖ piroxicam
➖ Mefenamic Acid
➖ Indomethacin
*🔷 أهم الاستعمالات لهذه الأدوية:*
⚫️1. تسكين الالأم الصداع والصداع النصفي .⚫️2. مسكن لآلآم الاسنان toothache.
⚫️3. مسكن لآلآم العمليات الخفيفة الى المتوسطة .
◾️4. مسكن لآلآم الدورة الشهرية .
◽️5. مسكن لآلآم الكسور والجروح .
◾️6. تستعمل في التهاب المفاصل (الروماتيزم)
🔲7. حافضة لدرجة الحرارة .
🔳8. الأسبرين في الجرعات الخفيفة يستعمل ايضا في الوقاية من أحتشاء عضلة القلب لأن له فعل TXA2مميع للدم .
*👈 🔺🔻التأثيرات الجانبية الضارة لأدوية NSAIDs*:
▫️ عسر الهضم وغثيان وأقياء وعند الاستعمال المزمن قد تصل لحدوث قرحة معدية لأنها تثبط مركب الروستاغلاندين الواقي للمعدة .
▫️ تفاعلات جلدية .
▪️قد يحدث قصور كلوي .
▫️ تشنج قصبي يحدث عند مرضئ الربو .
👈✖️ موانع الاستعمال لهذه الأدوية* :
▫️ في حالة القرحة المعدية .
▪️ في حالة النزيف وخاصة الأسبرين.
🔷 المرضئ المصابين بالربو .
🔳 ملاحظة :
*❐| في حالة الاشخاص الذين يعانون من حساسية الصدر او الربو لاتستخدم معهم هذه الأدوية وربما تتزايد لديهم اعراض الحساسية او قد يصابوا بنوبات ربو شديدة Brochospam.*
*❐| لا تعطئ هذه الأدوية للمرأة الحامل ماعدا الأسبرين يمكن أعطائها بجرعات محدودة اذا كانت الحامل تعاني من نقص المشيمي أو تعرضت لإجهاض مسبق .*
*❐| كذلك يفضل عدم الإعطاء الأسبرين للأطفال اقل من 12 سنة لأنه قد يسبب متلازمة رايReye's syndrome تفاعلات تحسسية خطيرة .*
---------------------------------------------
#baraa
🔳 آلية عمل هذه الأدوية 🔳
➖ تعمل هذه الأدوية على منع تشكيل مركب البروستاغلاندين المسؤل عن الالتهاب وارتفاع درجة الحرارة والألم عن طريق تثبيط أنزيم السيكلوكسجيناز Cyclooxygenase وهناك نوعين من هذا الأنزيم .
▪| أنزيم مساعد على أنتاج الطبقة المبطنة للمعدة يسمئ Cox1 .
▪| الإنزيم السئؤل عن تصنيع البروستاغلاندين ويسمئ Cox2 .
🔲| هذه الأدويةالــ(NSAIDs) نتقسم الى قسمين أنتقائيةSelective وغير أنتقائية Non Selective.
*🔷Non-Selective Drugs ➖*
➖ Asprin ( Acetylsalicylic Acid )
➖ Ibuprofen
➖ Ketoprofen
➖ Diclofenac
➖ Naproxen
➖ piroxicam
➖ Mefenamic Acid
➖ Indomethacin
*🔷 أهم الاستعمالات لهذه الأدوية:*
⚫️1. تسكين الالأم الصداع والصداع النصفي .⚫️2. مسكن لآلآم الاسنان toothache.
⚫️3. مسكن لآلآم العمليات الخفيفة الى المتوسطة .
◾️4. مسكن لآلآم الدورة الشهرية .
◽️5. مسكن لآلآم الكسور والجروح .
◾️6. تستعمل في التهاب المفاصل (الروماتيزم)
🔲7. حافضة لدرجة الحرارة .
🔳8. الأسبرين في الجرعات الخفيفة يستعمل ايضا في الوقاية من أحتشاء عضلة القلب لأن له فعل TXA2مميع للدم .
*👈 🔺🔻التأثيرات الجانبية الضارة لأدوية NSAIDs*:
▫️ عسر الهضم وغثيان وأقياء وعند الاستعمال المزمن قد تصل لحدوث قرحة معدية لأنها تثبط مركب الروستاغلاندين الواقي للمعدة .
▫️ تفاعلات جلدية .
▪️قد يحدث قصور كلوي .
▫️ تشنج قصبي يحدث عند مرضئ الربو .
👈✖️ موانع الاستعمال لهذه الأدوية* :
▫️ في حالة القرحة المعدية .
▪️ في حالة النزيف وخاصة الأسبرين.
🔷 المرضئ المصابين بالربو .
🔳 ملاحظة :
*❐| في حالة الاشخاص الذين يعانون من حساسية الصدر او الربو لاتستخدم معهم هذه الأدوية وربما تتزايد لديهم اعراض الحساسية او قد يصابوا بنوبات ربو شديدة Brochospam.*
*❐| لا تعطئ هذه الأدوية للمرأة الحامل ماعدا الأسبرين يمكن أعطائها بجرعات محدودة اذا كانت الحامل تعاني من نقص المشيمي أو تعرضت لإجهاض مسبق .*
*❐| كذلك يفضل عدم الإعطاء الأسبرين للأطفال اقل من 12 سنة لأنه قد يسبب متلازمة رايReye's syndrome تفاعلات تحسسية خطيرة .*
---------------------------------------------
#baraa
أفضل الكريمات لعلاج تشقق الحلمتين أثناء الرضاعة
سانوسان (Sanosan) يحتوي كريم سانوسان لعلاج تشققات الحلمات على مادة اللانولين، وهي مادة مضادة للحساسية والجراثيم، وتساعد على العلاج السريع لتشققات الجلد، بالإضافة إلى أنها آمنة تمامًا على الرضيع، فلا داعي لإزالة بقايا الكريم قبل الرضاعة.
@haeedr55
سانوسان (Sanosan) يحتوي كريم سانوسان لعلاج تشققات الحلمات على مادة اللانولين، وهي مادة مضادة للحساسية والجراثيم، وتساعد على العلاج السريع لتشققات الجلد، بالإضافة إلى أنها آمنة تمامًا على الرضيع، فلا داعي لإزالة بقايا الكريم قبل الرضاعة.
@haeedr55
افضل كريمات لعلاج تشقق الحلمه الثدي
ميبو (Mebo) كريم الحروق الشهير ميبو، نصحتني باستخدامه طبيبة الأطفال التي أتابع معها حالة صغيري، فهو يتكون من مواد طبيعية تساعد على سرعة التئام الجروح وتجديد خلايا الجلد، ضعي طبقة من كريم ميبو في حالة جروح الحلمات العميقة، مع مراعاة غسلها جيدًا قبل الرضاعة.
@haeedr55
ميبو (Mebo) كريم الحروق الشهير ميبو، نصحتني باستخدامه طبيبة الأطفال التي أتابع معها حالة صغيري، فهو يتكون من مواد طبيعية تساعد على سرعة التئام الجروح وتجديد خلايا الجلد، ضعي طبقة من كريم ميبو في حالة جروح الحلمات العميقة، مع مراعاة غسلها جيدًا قبل الرضاعة.
@haeedr55
دكتارين جل (Daktarin Gel) هو جل مضاد للفطريات، وهو مناسب لالتهابات الحلمات الناتجة عن انتقال فطريات من فم الرضيع إلى حلمة الأم مسببة التهابات وتشققات مؤلمة. تدهن طبقة رقيقة من دكتارين جل على حلمة الثدي الملتهبة، وأيضًا على لسان الرضيع لعلاج الفطريات عند الطفل والأم وتجنب حدوث مزيد من الالتهابات، ولا يحتاج إلى غسله قبل الرضاعة.
@haeedr55
@haeedr55
أورينت - إن (ORIENT-N) يتكون كريم أورينت - إن من خليط من المواد الطبيعية الآمنة التي تساعد على التئام الجروح وعلاج التشققات والالتهابات، مثل فيتامين "ه" والبانثينول وشمع العسل وزيت اللوز والبارفين والفازلين وزيت الزيتون. ادهني طبقة رقيقة من الكريم على الحلمة المتشققة، وعلى الرغم من أنه مكتوب على العبوة أنه لا يشترط غسله قبل الرضاعة، فإنني أفضل غسل الثدي من أي آثار للكريم، لاحتوائه على مادة البانثينول التي لا يُفضل أن يبتلعها الرضيع حتى لو بكمية بسيطة
@haeedr55
@haeedr55
5. بيورلان (Purelan): يتميز كريم بيورلان بأنه مرطب وملطف قوي للجلد، وهو مثالي للتشققات الطفيفة وليس للجروح العميقة، ويمكن استخدامه أيضًا للوقاية من تشقق الحلمات خلال فترة الحمل. ضعي طبقة رقيقة من كريم بيورلان بين الرضعات، مع مراعاة غسل الثدي جيدًا وتنظيفه من آثار الكريم قبل الإرضاع مرة أخرى
@haeedr55
@haeedr55
الطبعة 28 الاحدث لكتاب الاحياء المجهرية الشهير جاويتز 2019
Jawetz, Melnick, & Adelberg's Medical Microbiology, 28e
رابط التحميل :
https://b-ok.cc/book/5240193/b94ea4
رابط اضافي كوكل درايف
https://drive.google.com/file/d/1ocMgIWAoJVTlyPTDlfObH0weNoiaGTSK/view?fbclid=IwAR1RyoYsdRItuowMpYYZknL4Ltfc7B2H_MVKkfiHvsbfDcKH0XC_JkGHvbU
Jawetz, Melnick, & Adelberg's Medical Microbiology, 28e
رابط التحميل :
https://b-ok.cc/book/5240193/b94ea4
رابط اضافي كوكل درايف
https://drive.google.com/file/d/1ocMgIWAoJVTlyPTDlfObH0weNoiaGTSK/view?fbclid=IwAR1RyoYsdRItuowMpYYZknL4Ltfc7B2H_MVKkfiHvsbfDcKH0XC_JkGHvbU
Forwarded from Hussein Nasser
1. Random blood sugar ( glucose)
يعني تحليل السكر عشوائي اغلب الاحيان يجي الشخص يعاني من كثرة التبول والعطش المستمر
فيطلب منك او انت تشك فتسويلة تحليل السكر بهاي اللحظة لذلك يسموة RBS
الطبيعي من
90- 140 mg /dl
واكو اشخاص يصعد عدهم اكثر من ١٤٠ بس يبقى طبيعي لان متناول وجبة بيها كمية سكريات عالية
من تشوف التحليل طالع فوك ١٨٠ او ٢٠٠ تدزة تحاليل تأكيدية ثانية
يعني تحليل السكر عشوائي اغلب الاحيان يجي الشخص يعاني من كثرة التبول والعطش المستمر
فيطلب منك او انت تشك فتسويلة تحليل السكر بهاي اللحظة لذلك يسموة RBS
الطبيعي من
90- 140 mg /dl
واكو اشخاص يصعد عدهم اكثر من ١٤٠ بس يبقى طبيعي لان متناول وجبة بيها كمية سكريات عالية
من تشوف التحليل طالع فوك ١٨٠ او ٢٠٠ تدزة تحاليل تأكيدية ثانية