جميل والرائد محمد حسن المحاويلي وآخرون . دخل كلية الاركان عام 1948 وتقلد مناصب عسكرية عديدة منها آمر فوج مشاة ومعلم في مدرسة الضباط الاقدمين ومدرسا في الكلية العسكرية ومديرا لادارة الفرقة الثانية وعندما قامت ثورة 14 تموز 1958 كان لايزال مديرا لادارة هذه الفرقة وبقى حتى ثورة الموصل عام 1959 وبعد إخفاق هذه الثورة احاله عبد الكريم قاسم على التقاعد . كتب مذكراته وهي تقع في خمسة مجلدات ولاتزال مخطوطة .
تزوج امرأة من اليمن وله منها ثلاث بنات وولدان هما هيثم وطارق . ويعد سيف الدين سعيد آل يحيى من الرواد الضباط العراقيين المتميزين الذين ارسوا تقاليد عسكرية رصينة ولعل مما يذكره اهل اليمن عن هذا الضابط الموصلي دوره في تأسيس اول مدرسة ( كلية) عسكرية في بلادهم عام 1940 .
*صورة سيف الدين سعيد يحيى عندما ذهب الى البعثة 1940 وصورته عندما كان امرا لرشاشات ذات الصواري 1939
تزوج امرأة من اليمن وله منها ثلاث بنات وولدان هما هيثم وطارق . ويعد سيف الدين سعيد آل يحيى من الرواد الضباط العراقيين المتميزين الذين ارسوا تقاليد عسكرية رصينة ولعل مما يذكره اهل اليمن عن هذا الضابط الموصلي دوره في تأسيس اول مدرسة ( كلية) عسكرية في بلادهم عام 1940 .
*صورة سيف الدين سعيد يحيى عندما ذهب الى البعثة 1940 وصورته عندما كان امرا لرشاشات ذات الصواري 1939
صور لطالبات مدرسة بن جحنون بالشحر ..أفتتحت مدرسة بن جحنون للبنات في عهد المغفور له باذن الله النائب حسين بن محسن مخارش في أواخر الخمسينات .سميت المدرسة بهذا الاسم نسبة لموقعها في بيت آل بن جحنون بعقل باغريب حارة الجول بجانب مسجد بن عتيق .وقبل مدرسة بن جحنون كان التعليم في الكتاتيب ( العلمة ) والمساجد وفي بيوت بعض المشايخ . وقد كان للعلمة دورا مهما ورائدا في تعليم الناس وتنويرهم . ونذكر بعضا من هذه العلم في الشحر ..مثل علمة آل باصالح وعلمة المغفور لها باذن الله نور حسينه في عقل باغريب وعلمة بن منيف ( القصير ) وعلمة آل يسر وعلمة الملاحي وعلمة آل محروس في المجورة وعلمة آل بازغيفان في الرملة وعلمة آل باجيده ، واستمرت بعض العلم الى منتصف الثمانينات . وفي عام 1967م وبعد الاستقلال فتحت العديد من المدارس وتطور العلم نظرا لاهتمام الدولة بالتعليم . وفي منتصف السبعينات تم افتتاح فصول محو الامية للنساء في المدرسة الغربية ومدرسة مكارم الاخلاق ..
عيــــــــــــال العــــــــــم
طردت عيال العم وطردت بودجانه هووبن قمله
عيال العم وهم الساده والمحضارانسان
واقعي في اغلب اشعاره فذكرمن ضمن الذين طردوا عيال العم
في سنة 1265هجريه كان الحكم بالشحرلال بن بريك تحت امرة علي ناجي
بن بريك الملقّب بـ القحوم الذي تسلم السلطه بعدوفاة والده ناجي بن بريك سنة
1193هجريه قام الساده بارسال رساله للاتراك وفيها ان علي ناجي نقيب ظالم
واشتكوا من مايعانيه اهل الشحرمن حكم ال بن بريك قام بتبليغ تلك الشكوى
السيدعبدالله بن عمربن يحيى علوي وكتب مرسوم بهاواسماءالساده ورؤسائهم
فجهزالاتراك الحمله للهجوم على الشحربعدد500 جندي بمركب كبيرواثنتين
سواعي حربيه وعددمن السواعي وعددمن المدافع حمله شرسه تم الاعدادلها
وتحالفات تمت لمهاجمة الشحرللقضاءعلى علي ناجي بن بريك في الشحراستعد
القحوم وقام بتحصين المدينه واغلق السدد تم حصارالشحروارسل الساده رساله
للقحوم يطالبونه بالاستسلام ورساله بعداخرى وكان الردبعدم الاستسلام مدفعية
الاتراك تضرب من دفيقه وتصل الى عمق الشحرواصابواالرباط وروعت
الناس وتضررت الشحرمن المدافع مدافع علي ناجي لاتصل الى دفيقه ورغم
ماجرى من دماروتخريب بالشحرالاّان ابناءهاصامدين في مواجهة هذه الحمله
الشرسه مماجعل الاتراك يشنون الهجوم من كل الجهات وفشلوا في اقتحام المدينه
وتفاصيل هذه الحمله طويله ولكنني اختصرها في ظل صموداسطوري وقياده
شجاعه بقيادة علي ناجي تجلت قدرة الله فوقع خلاف بين تحالف الاتراك وانقلب
احدالاطراف وهم سيبان فانهارت قوى الاتراك والساده وبث فيهم الرعب فكانت
المطارده لهم من قبل القحوم فطردوا وترك الترك مدفعين في دفيقه اخذبن بريك
واحداًمنها واخذالاخرالكسادي الذي جاءسعيفاً ل علي ناجي والتحقت سيبان لصف
الكسادي لمساندة القحوم : وفي الاخيرقالهاالسيدحسين المحضار(وعادهاباتطرداللي
مايعوّد من ابليس)
طردت عيال العم وطردت بودجانه هووبن قمله
عيال العم وهم الساده والمحضارانسان
واقعي في اغلب اشعاره فذكرمن ضمن الذين طردوا عيال العم
في سنة 1265هجريه كان الحكم بالشحرلال بن بريك تحت امرة علي ناجي
بن بريك الملقّب بـ القحوم الذي تسلم السلطه بعدوفاة والده ناجي بن بريك سنة
1193هجريه قام الساده بارسال رساله للاتراك وفيها ان علي ناجي نقيب ظالم
واشتكوا من مايعانيه اهل الشحرمن حكم ال بن بريك قام بتبليغ تلك الشكوى
السيدعبدالله بن عمربن يحيى علوي وكتب مرسوم بهاواسماءالساده ورؤسائهم
فجهزالاتراك الحمله للهجوم على الشحربعدد500 جندي بمركب كبيرواثنتين
سواعي حربيه وعددمن السواعي وعددمن المدافع حمله شرسه تم الاعدادلها
وتحالفات تمت لمهاجمة الشحرللقضاءعلى علي ناجي بن بريك في الشحراستعد
القحوم وقام بتحصين المدينه واغلق السدد تم حصارالشحروارسل الساده رساله
للقحوم يطالبونه بالاستسلام ورساله بعداخرى وكان الردبعدم الاستسلام مدفعية
الاتراك تضرب من دفيقه وتصل الى عمق الشحرواصابواالرباط وروعت
الناس وتضررت الشحرمن المدافع مدافع علي ناجي لاتصل الى دفيقه ورغم
ماجرى من دماروتخريب بالشحرالاّان ابناءهاصامدين في مواجهة هذه الحمله
الشرسه مماجعل الاتراك يشنون الهجوم من كل الجهات وفشلوا في اقتحام المدينه
وتفاصيل هذه الحمله طويله ولكنني اختصرها في ظل صموداسطوري وقياده
شجاعه بقيادة علي ناجي تجلت قدرة الله فوقع خلاف بين تحالف الاتراك وانقلب
احدالاطراف وهم سيبان فانهارت قوى الاتراك والساده وبث فيهم الرعب فكانت
المطارده لهم من قبل القحوم فطردوا وترك الترك مدفعين في دفيقه اخذبن بريك
واحداًمنها واخذالاخرالكسادي الذي جاءسعيفاً ل علي ناجي والتحقت سيبان لصف
الكسادي لمساندة القحوم : وفي الاخيرقالهاالسيدحسين المحضار(وعادهاباتطرداللي
مايعوّد من ابليس)
#الشحر حضرموت
#مساجد_مندرسة
في كتابة الشهيرنشر النفحات المسكية في أخبار الشحر المحمية وفي الباب الثاني منه ذكر العلامة الأديب عبدالله بن محمد بن عبدالله بن أبي بكر باحسن جمل الليل العلوي مساجد الشحرالعامرة والمندرسة ويقصد بالمندرسة التي تهدمت وأنتهت ولم يبقى لها أي أثر في زمانه وبالتأكيد في زماننا هذا وهي مساجد كثيرة كانت عامرة بالمصلين ، بمناسبة هذا اليوم الجمعة أورد لكم بعض من هذه المساجد ( المندرسة ) على سبيل المثال لا الحصر :
* مسجد الشيخ فارس بالخور
* مسجد باخليفة بالخور
* مسجد باسرومي بحارة القرية
* مسجد سيف الدين بالقرية والذي كان قريبا ً من دار البياني
* مسجد السلطان بحارة المجرف
* مسجد السيد السماوي بحارة المجرف
#مساجد_مندرسة
في كتابة الشهيرنشر النفحات المسكية في أخبار الشحر المحمية وفي الباب الثاني منه ذكر العلامة الأديب عبدالله بن محمد بن عبدالله بن أبي بكر باحسن جمل الليل العلوي مساجد الشحرالعامرة والمندرسة ويقصد بالمندرسة التي تهدمت وأنتهت ولم يبقى لها أي أثر في زمانه وبالتأكيد في زماننا هذا وهي مساجد كثيرة كانت عامرة بالمصلين ، بمناسبة هذا اليوم الجمعة أورد لكم بعض من هذه المساجد ( المندرسة ) على سبيل المثال لا الحصر :
* مسجد الشيخ فارس بالخور
* مسجد باخليفة بالخور
* مسجد باسرومي بحارة القرية
* مسجد سيف الدين بالقرية والذي كان قريبا ً من دار البياني
* مسجد السلطان بحارة المجرف
* مسجد السيد السماوي بحارة المجرف
#سدة_الخور
● هي البوابة الغربية لمدينة الشحر أستكمل بناءها مع استكمال بناء سور الشحر والذي أستمر بناءه في الفترة 1868_ 1888م وقد بنيت البوابة من الحجر والجص واللبن والطين .
● خصص الطابق اﻻول ﻷسر الحراس والطابق الثاني للمراقبة ولها بابان من جهة الشمال والجنوب يؤديان إلى ممر سطحي مرتفع على السور يؤدي إلى القلاع المحيطة القائمة على السور .
● الشكل القائم فيها اليوم هو الجناح الوسط فقط ، أما الجناحان الشمالي والجنوبي فقد تهدما .
● سميت نسبة للخور التي تعني جهة الغرب بلهجة الصيادين وكانت البوابة المتميزة إلى جانب سدة العيدروس من حيث تصميمها المعماري الموحد مع إختلاف بسيط في عدد الفتحات .
● عند ترميمها لم تقام على شكلها المعروف بل تم إستبعاد جانبيها الشمالي والجنوبي المهدم ماأعطاها شكلا مشوها بالمقارنة مع شكلها الحقيقي .
● هي البوابة الغربية لمدينة الشحر أستكمل بناءها مع استكمال بناء سور الشحر والذي أستمر بناءه في الفترة 1868_ 1888م وقد بنيت البوابة من الحجر والجص واللبن والطين .
● خصص الطابق اﻻول ﻷسر الحراس والطابق الثاني للمراقبة ولها بابان من جهة الشمال والجنوب يؤديان إلى ممر سطحي مرتفع على السور يؤدي إلى القلاع المحيطة القائمة على السور .
● الشكل القائم فيها اليوم هو الجناح الوسط فقط ، أما الجناحان الشمالي والجنوبي فقد تهدما .
● سميت نسبة للخور التي تعني جهة الغرب بلهجة الصيادين وكانت البوابة المتميزة إلى جانب سدة العيدروس من حيث تصميمها المعماري الموحد مع إختلاف بسيط في عدد الفتحات .
● عند ترميمها لم تقام على شكلها المعروف بل تم إستبعاد جانبيها الشمالي والجنوبي المهدم ماأعطاها شكلا مشوها بالمقارنة مع شكلها الحقيقي .