سًيًدِتّيً
2.59K subscribers
9.29K photos
492 videos
128 files
1.24K links
قناة سيدتي كل ما يهم المرأة
كل مايهم المرأة العصرية والفتاة العربية .
@Sayidati
Download Telegram
تعرف يا ابني معنى اسم الإله اللي بتعبده؟!

(الله) .. هذه الكلمة معناها ايه لغة، وجاية منين، واشتقاقها ايه إذا كانت مشتقة؟!

المشكلة في المسلمين انهم عمرهم ما فهموا دينهم ولا قرأوا كتاب تفسير واحد للقرآن ولا يعرفوا حاجة عن أحكام العبادات بتفاصيلها ولا عن أحكام القتال والجهاد والمغازي والسير والمعاهدات والأحلاف ولا أي شيء!

فضلا عن أحكام البيوع أو العقود أو الحدود أو المواريث أو البينات والشهادات.

خد التقيلة .. ولا يعرفوا معنى اسم الإله اللي بيعبدوه زي ما قلنا !!

وبعدين .. كل حكم مخالف للي هو اتربى عليه من العلمانية وخطب مشايخ السلطة بتوع دين الوطنية = ينكره بكل سهولة.

يا ابني نزل دينك منزلة الكلية وكتب الثانوي والجامعة وبوستات الفيس اليومية .. وروح اتعلم واقرأ وافهم وبعدين اتكلم.

الدحيح خبط في حديث البخاري عن الرضاع واتريق عليه، لكنه قال "من قديم الزمان"، وقام حاكي القصة اللي حصلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم زي ما هي في الحديث.

حديث أبي سِرْوَعة عقبة بن الحارث  أنه تزوج ابنة لأبي إهاب بن عزيز فأتته امرأة فقالت: إني قد أرضعت عقبة، والتي قد تزوج بها، فقال لها عقبة: ما أعلم أنك أرضعتني، ولا أخبرتني، فركب إلى رسول الله ﷺ بالمدينة فسأله، فقال رسول الله ﷺ: كيف وقد قيل؟ ففارقها عقبة، ونكحت زوجاً غير. رواه البخاري.

كونك مش عارف القصة ولا الحدث ولا شرح الحديث ولا كلام أهل العلم في الرضاع أو البينات والشهادات .. ده اللي بيخليك تتفرج مبسوط وانت مش فاهم حاجة كده.

الاستدلال بعلم الأنثروبولوجي لازم ينبني ابتداء على إنكار الأديان، وان مفيش حاجة اسمها آدم وأنبياء وشرائع وسنن وأحكام من أول الخليقة، ثم أمم شركية انحرفت عن النهج الصحيح .. فراحوا يبحثوا عن الأمم البدائية في أفريقيا واستراليا ويشوفوا أديانهم وازاي اتكونت وعبادة الأسلاف وطرائقهم في الحياة والمحارم والزواج والحرب وغيرهم.

وبعدين الدحيح قام خابط في العرب وانهم اخترعوا من عندهم أحكام الرضاع "حطوا التاتش بتاعهم" بتعبيره .. وتريقة طويلة على اللبن، ولبن الحيوانات ميحرمش ليه، وذكر حكاية المغاربة وخلط اللبن إمعانا في التشنيع والبدائية والتخلف إلخ.. مع ان أفعال المسلمين ليست حجة على تشريعات الإسلام نفسها أبدا.

لو أنتم مؤمنين ان في شرع ودين ورسول وأحكام إلهية منزلة .. هتقبلوا كل ما يأتيكم به الرسول .. والقبول والانقياد هو شرط الإسلام الأول .. فمن لم ينقد ولم يقبل أحكام الله كفر من ساعته، وإن كان طيب الخلق يطعم الفقراء ويبني المستشفيات ويتحدث بالأنثروبولوجي والكيمياء الحيوية وفيزياء الكم 😁

✍️ زيد بلال
#حينَ_تكبر_ابنتي..

أي بُنيَّتي.. بعد العشرينَ من عُمركِ تأهبي؛ هذا الوقت تحديدًا، وتلك المرحلة خصيصًا.. كوني على استعدادٍ وانتبهي جيدا..

_اجعلي الله في قلبك دائمًا، واعلمي أن كل أمرك بيده، لا تبتعدي عنه ولا تحيدي عن طاعته؛ فالعز كل العز في قُربه، والذل والهوان في مخالفته؛ فإن رضي رضيتِ، وإن غضب لا راحة لكِ أبدًا، صَلِّي جيدًا، واذكريه على الدوام، واقرئي قرآنه، وليرَ منكِ أمَة إذا نادته ودَعَته أحَبَّ صوتها..

_ لا تتسرعي الحُب ولا تقعي في فخهِ بسهولة؛ مشاعرك لم تتزن بعد، وتلك القوة الجبارة لديكِ ستحتاجين إليها بعد أول مولودٍ لكِ، وفي محاولتك للتأقلم مع شريك حياتك..

_إياكِ والنظر إلى مَن هُنَّ في علاقات الغرامِ واقعات؛ هُنَّ لسنَ أجمل منكِ، أو فيهن شيء مُميز عنكِ، الفرق بينكن: عفة القلب، والتربية والأصل، وحماية الله لكِ؛ أنتِ طاهرة رغم بشريتك.. تذكري ذلك دائمًا..

_ستُخطئين حتمًا لا محالة.. أنتِ بشر، والعصمة ليست لنا، ولكن ليكُن عن غير عمد أو قصد، وإن زللتِ قومي؛ هنالك رب يقبل التوب ويغفر الذنب ولا يرد تائبًا..

_أصدقاؤكِ يُعبِّرون عنكِ؛ فاختاري بدقة من تُذكَري بهنَّ دائما..

_لا تتزوجي مَن لا يُحبه عقلك أولاً.. كل الذين أحبوا بقلوبهن فقط خسروا؛ اختاري شخصًا يشبهك، تستطيعين تقبله بعيوبه قبل مميزاته، والباقي يأتي به الله، إنَّ اللَّه لطيفٌ خبير..

_المرأة ليست سلعة أو رهانًا، تُشترى وتباع؛ من لا يشتري داخلكِ قبل خارجكِ حرِّمي عليه تُرابكِ الذي تخطين عليه، مَن يشترِ الظاهر سيُهمل الباطن؛ ونحن بالبواطن نحيا، وبالظواهر كثيرًا ما نموت..

_تحرري من رضا الناس؛ فمهما فعلتِ لن يرضوا، كوني فقط نفسك، محاسنك لنفسك ومساوئكِ لنفسك، أنتِ وحدك ستُحاسبين عنهم، فلا تشغلي بالك بقيل وقال؛ امضي واثقةً ولا تلتفتي للناس فرضاهم غاية لا تُدرك..

_ الأنوثة ليست مفاتنًا، الأنوثة حياء وأدب؛ أي فتاة خلت منهما زلَّت وضلَّت، وكانت عاقبة أمرها خسرانًا..

_أحبي نفسك بما هي عليه، ليس فينا الكمال وليس التمام لنا، ارضي عن نفسكِ ولا تغترِّي، وامدحيها ولا تتكبري، واعلمي أن حُب النفس فطرة، وليس أغلى على الإنسان من نفسه؛ فعيشي غالية تُذكري بالخير إن مُتِّ..

_الحياة ليست وردية؛ ستتخبطين بالفشل تارة، والخذلان تارة، والفراق والهجر تارة، وستأتيكِ الضربة من حيثُ أمِنتِ؛ فليكن في علمك أن تكوني قوية وعلى استعداد لكل ذلك؛ لا تنتظريه، ولكن لا تغفلي عنه..

_ الرجل الذي لا يطلبكِ من الله، ويطرق باب بيتك، فعلِّميه كيف الملكات على العبيد تُحرَّم..

_الرجل أضعف مما تتخيلين من الداخل، وأكثر ظلما وغطرسة من الخارج، ادعي الله أن يرزقك رجلًا عادلًا يقوّي بكِ ضعفه؛
ولا يضعف إلا عندكِ، أما المرأة فهي أقوى من الرجل إن أهدته الحب وأدمنه..

_ ليس كل ذكر رجلًا، وليست كل امرأة يليق بها الذكور؛ فاختاري جيدًا..

_ كُل ما كتب لكِ سيصيبك؛ فلا تحزني على الفائت، ولا تفرحي بالقادم، عيشي راضية فقط في كل وقت؛ لئلا يشمت بكِ أحد..

_لا تنخدغي بالكلام المعسول حتى تَرَي فعله، ولا تتمني قصةً
بطلها ليس واقعيًّا، ولا تتخيلي ما لم يكن لكِ بقريبٍ ملموس.

_أُمكِ سر أمانك في الحياة؛ استجيبي لها دائمًا، لقد عاشت أيامًا ودت لو أنها لم تنجبكِ فيها خوفًا عليكِ، فالزمي أمرها واعملي بقولها، وبرِّيها تبرك حتى الجمادات.

_ لبسك المُحتشم صورة مصغرة من قلبك، دعي الناس تنظر إلى عفته فيخجلوا، والرجل الذي يغض الطرف عن عفتكِ وحشمتكِ لا يؤتمن..

_ كوني بخير دومًا واطمئني، ولا تنامي إلا مجبورة الخاطر قريرة العين؛ فالأمس ولَّى، واليوم انقضى، وغدًا بالله فيه من أجلكِ شيء جميل..

حفظَكِ الله بُنيَّتي، ورعاكِ وستركِ وجعلكِ من سُعداء العالمين.

#أحمد_عبداللطيف.
كلنا له ذكريات ومن السهل -بعدما تكبر- أن تعود لهذه الذكريات بزيارة الأماكن التي كنت تعيش فيها، منزل، غرف، جدران، ملعب، مدرسة، شارع، صديق، قريب، محل، مطعم، صيدلية، عيادة، … الخ

حينها تشعر بجزء من الحنين إذا لم تكن حياتك حينها على ما يرام، وتشعر بكل الحب والود والحنين إذا كنت طفلاً وشاباً تعيش حياة طبيعية.

لكن كيف تشعر عندما ترى كل ذلك مهدّماً على يد المعتدين؟

فلا ترى بيتاً ولا شارعاً ولا مَعْلماً يدل على هذا المكان سوى ركام في ركام؟

لقد تغيّرت هوية المكان وروحه؛ ما كان يومًا حيًّا صار مقبرةً صامتةً، لا تُنبئ إلا بذكريات الدم والانفجارات، وبحجارة تتفتت فوق الرؤوس ويتحوّل فيها الإنسان إلى اسمٍ في سجلّ الموت: «فلان مات»

هناك عبارات لا تستطيع مهما أوتيت من قوة أن تصف المأساة، فأماكن الصبا تحوّلت إلى مقابر!

والطفل الذي لم يصبح بعد صاحب ذكرى، قيل له: لن نسمح لك بالحياة، فأنت مستهدف إن عشت، ومستراح منه إن نلت إصابة، أو نزلت عليك قنبلة كبيرة تذهب بك إلى مكان لا تحتاج بعدها إلى دفن، ولا كفنٍ، ولا عزاء.

وها هي أمك تبكيك وتبكي أخاك وتبكي فتاتها الصغيرة، وتبكي العروسة، وتبكي أختها الكبيرة، حتى زوجها فلقد تحوّل إلى قطع صغيرة، ولم يعد في روحها ذرات دموع جديدة، فلقد سُحبت منها الحياة جزءً جزءً، حيث أصوات البكاء والتكبير والإعياء والنوم في العراء، والبحث عن لقمة بين الركام، أما الماء فشيء يحتاج إلى هرولة بين العيون التي لم تُصبها الصواريخ!

هناك حكايات لا تُكتب، ولا يمكن أن يعبر عنها قلم، ولكن تذكّروا أن الحياة بلا عز ولا كرامة ليس لها قيمة إلا للحيوان، لذا استعدوا لهذا اليوم الذي تُرد فيه الحقوق، ولن يكون ذلك إلا بقلب يحب الله، ومستعد للحياة في الدنيا بالإباء وفي الآخرة بالثبات.

#محمد_سعد_الأزهري
باختصار البنت ومرحلة البلوغ

المرحلة دي حساسة جدًا، لأنها النقطة الفاصلة اللي البنت بتتحول فيها من طفلة لأنثى ناضجة، وبتكون مليانة تغيرات نفسية وجسدية وروحية.
التعامل معاها لازم يجمع بين الناحية النفسية والناحية الشرعية، ودى خلاصة عملية:

من الناحية النفسية
احتواء: لازم تحس إنها مش لوحدها، وإن التغيرات دي طبيعية ومش عيب ولا خطأ.

الطمأنة: كتير بيكون عندها خوف أو قلق من جسمها الجديد أو من الحيض، فلازم الأم أو المربية تشرح بهدوء وبأسلوب بسيط.

الاحترام: البنت بتحس إنها كبرت، فلازم يُعامَل كلامها ورأيها بجدية.

الخصوصية: لازم يكون عندها خصوصية في لبسها، غرفتها، تعاملها.

الدعم العاطفي: التغيرات الهرمونية بتعمل تقلب مزاج، هنا محتاجة حضن وكلمة حلوة وصبر.

من الناحية الشرعية
تعريفها بأحكام الطهارة: زي الغُسل بعد الحيض، وكيفية الوضوء الصحيح.

الحياء الشرعي: تلبس اللباس الشرعي وتتعلم معنى ستر الجسد، مع بيان أنه كرامة مش قيد.

الصلاة: التأكيد على أنها أصبحت مكلّفة بالصلاة والصوم وسائر التكاليف الشرعية.

الصحبة: التنبيه على اختيار صحبة صالحة تبعدها عن الانحراف.

العلاقة مع الرجال: توضيح الفرق بين التعامل الطبيعي المحترم وبين الاختلاط غير المنضبط أو الكلمات غير اللائقة.

المهم جدًا:
لازم التربية تكون بالقدوة قبل الكلام.
لو الأم أو المربية بتصلي وتستحي وتتكلم باحترام، البنت هتتشرب ده طبيعي.
فالأفعال قبل الأقوال.

محمد سعد الأزهري
#الأسرة_أمن_وأمان
https://t.me/usraaman
باختصار الولد ومرحلة البلوغ

التعامل مع الولد في مرحلة البلوغ يحتاج وعي وصبر وحكمة، لأنها مرحلة مفصلية يتغيّر فيها جسده ونفسيته وطريقة نظرته للحياة.
أهم ما يجب التركيز عليه:

1- التفهّم لا التوبيخ
ولدك يمر بتغيّرات جسدية (الصوت، الشعر، النمو السريع) ونفسية (حساسية، عصبية، انطواء أحيانًا). لو أخطأ أو ارتبك، لا تعالجه بالسخرية أو التوبيخ، بل بالاحتواء والشرح الهادئ.

2- التربية الإيمانية
تعليمه معنى الصلاة بعمق، وأنها صلته بالله.
وتعويده على ورد قرآن وأذكار يومية.
وغرس قيمة الاستعفاف، وتعليمه كيف يضبط نفسه أمام المغريات.

3- الصراحة مع الحياء
في هذه السن تزداد فضوله الجنسي وتساؤلاته.
تجاهلها أو تركه يتعلم من الشارع والإنترنت خطأ كبير.
الأفضل أن يجد أباه أو أمه (كل حسب ما يناسب) يشرح له بصدق وبلطف وبدون فجاجة، مع الحفاظ على الحياء.

4- الصحبة والقدوة
راقب أصدقاءه بحب لا بتجسس. حاول تكون أنت صديقه الأول.
قدّم له نماذج ناجحة من الشباب، وشاركه أنشطة مفيدة (رياضة، عمل خيري، هوايات).

5- تحمل المسئولية
ادخله في بعض مهام البيت، اعطه مصروفًا وتابعه كيف ينفقه، اشركه في القرارات الصغيرة، هذا يجعله يشعر برجولته.

6- التوازن بين الثقة والرقابة
لا تُطلق له الحبل على الغارب، ولا تخنقه بالمراقبة الشديدة. بل أعطه مساحة، ومعها متابعة ذكية، فيشعر أنك تثق به وفي الوقت نفسه يعرف أن هناك ضابطًا.

7- الاهتمام الجسدي
نصحه بالنظافة، الأكل الصحي، ممارسة الرياضة، النوم الكافي. وعرّفه أن هذه جزء من عبادة الله ورعاية الأمانة.


المهم جداً أن نعي:
الولد في البلوغ يحتاج إلى “أب/أم صديق” أكثر من “أب/أم رقيب”.
مرحلة حساسة جدًا، من أحسن التعامل معها ربح رجلًا صالحًا، ومن أهملها خسر كثيرًا وتركه لفتن الدنيا.


محمد سعد الأزهري
#الأسرة_أمن_وأمان
https://t.me/usraaman
قد لا يكون الخذلان خذلاناً كما نظن!

مما تعلمت في هذه الحياة:
أن الحقوق تُؤدَّى بالعدل، والإحسان يُهدى بالفضل.
فإذا حمّلنا الإحسان حكم الواجب أثقلنا النفوس، وإذا شكرناه كما هو زاد الوصل وجمّل الحياة.

الشرع ألزمنا بالعدل وأداء الحقوق وترك الظلم، أما الإحسان والرفق واللين فهي زيادات من الفضل، “وما على المحسنين من سبيل”.

المشكلة تبدأ حين نخلط بين الحق والفضل، فنعتبر كل عطاء زائد حقًا لازمًا، فإذا انقطع شعرنا بالخذلان، وهذا تحميل للناس ما لم يُلزمهم الله به.

نفسيًا: من يعطي عن طيب نفس يرتاح لأنه لم يُكره، ومن يستقبل يعرف أنه تلقى فضلاً، فيشعر بالامتنان لا بالمطالبة.

وكثير من المشكلات بين الأزواج أو الأصدقاء تنشأ من غياب هذا التمييز، فيتحول الجميل إلى دين، والعطاء إلى عبء.

اجتماعيًا: لو أدرك الناس هذا المعنى لخفّت التوقعات، واستقام المجتمع بالحقوق، وزاد جماله بالإحسان.

أما إذا خلطوا بينهما ثقل كاهل المحسن، وانتشر الجفاء والخذلان.

سلوكيًا: العطاء إذا صار إلزامًا خرج متثاقلاً بلا روح، وإذا بقي فضلًا خرج صادقًا وعفويًا وزرع أثره في القلوب.

الميزان الصحيح: نطالب بحقوقنا بعدل، ونشكر الإحسان كفضل.

وبذلك نعيش بسلام، فلا نستنزف أنفسنا ولا نحمّل غيرنا ما لا يلزم.

هذه خلاصة الحياة السوية، حيث الأصل جذع شجرة كبيرة "الواجب"، والتي تزداد أفرعها في النماء بالفضل والإحسان، فلا تخلط بين واجب وإحسان، حتى لا تنحرف في الأفكار ولا المشاعر ولا السلوكيات.

والله أعلم.

#من_الحياة
#سيرة_وسائر

محمد سعد الأزهري
يقول: كان صديقاً جميلاً، ووفياً، ولكن انشغل عنى بعدما كنت أنا خير صديق له، وكان يقول عني أننى توأم روحه، ولكن ابتعد رويداً رويداً وأنا مصدوم ولا أستطيع تجاوز أن تكون الدنيا هكذا!
فماذا أفعل؟!

الفقد صعب، وغياب من كنا نظنه “توأم الروح” يهزّ كثيراً مما في الأعماق.

لكنّ الوفاء لا ينتهي بابتعاد أحدهم؛ إن كنت تحفظ له يومًا كان فيه صديقًا وفيًّا، فكيف بأيامٍ جمعتكما على المودّة والصدق؟ تبقى الذكريات شاهدة، والقلوب الأمينة تحفظها بلا أن يعكّرها الجفاء ودون أن تلوّنها بمرارة الابتعاد.

وتذكّر أن القلوب بيد الله، يقرّب ويُبعد بحكمته، وما يختاره لك هو الخير، وإن لم تفهمه الآن.

ربما أبعده ليحفظ قلبك من ألم أكبر، أو ليفتح لك بابًا لصُحبة أنقى، أو ليترك في قلبك مساحة لقربٍ أعظم من ربك الذي لا يغيب ولا يغفل.

المشاعر ليست خطأ، ولا تُمحى بقرار.
اترك قلبك يشعر، يشتاق، ويغفر.
لا تحمّله كراهية الابتعاد، بل قل: كان صديقًا جميلاً، وأتمنى له الخير، ثم سرْ في طريقك.

وعقلك سيذكّرك أن الحياة مراحل، والناس يأتون ويذهبون، وما يثبت هو من قدّر الله له أن يثبت.
فلا تُعلّق وجودك كله على شخص، اجعل وجودك قائمًا بالله أولًا، ثم مع من يستحق أن يبقى.

هكذا تحفظ الوفاء، وتجد الطمأنينة، وتمضي، حتى لو ابتعد عنك من كنت تظن أنه لن يبتعد أبدًا.

فكما كنت سوي النفس عندما كنت وفياً وهو بجوارك، فكن كذلك وفياً لذكرياتك، ووفياً وأنت ترى الحياة مراحل ولا تحتاج لكل هذا الألم، استمر وامضى والله معك.

محمد سعد الأزهري
#الأسرة_أمن_وأمان
https://t.me/usraaman
نحن لسنا في معركة بين الرجل والمرأة، ولا بين الزوج والزوجة،
بل نحن في معركة مع أنفسنا لكي تستقيم وتعود مرة أخرى للسواء النفسي والإيمان بالله وحُسن العشرة
والتفهّم بأن كل جنس فيه وفيه! فيه ما يبهرك، وفيه ما يغيظك، والعقلاء هم الذين يتعاملون مع شِقَّي الرحى، فيُحبون الإبهار ويتمتّعون به، ويكرهون الغيظ ويتعاملون معه، وهذا معنى الحديث:
«لا يفرك مؤمن مؤمنة، إن كره منها خلقًا رضي منها آخر»
لأن الرجل الخالي من العيوب لا يوجد إلا في الجنة، والمرأة كذلك، أما على الأرض فسددوا وقاربوا

🚫 وإيّاكم والعنف اللفظي أو الجسدي فإنه لا يأتي بخير
وإيّاكم والقلوب الحاقدة أو الحاسدة فإنها لا تستطيع الحب، ولا تدرك الودّ، ولا تفهم معنى السّكن لأن قلبها لا يحمل الخير وإنما يحمل البغضاء وتمني زوال النِّعم.
فحافظوا على مسافات الأمان بينكما، واقتربوا بالجميل من الصفات والفعال
وابتعدوا عن السيء من التصرّفات، وليكن حُسن الظن هو نبراس الحياة، واعفوا واصفحوا
ألا تحبون أن يغفر الله لكم؟!
بلى يا رب..



محمد سعد الأزهري
#كتاب_نحو_زواج_آمن
الرد على شبهة زواج النبي عليه الصلاة والسلام من أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وهي بنت تسع سنوات، وما حول ذلك من تساؤلات

1. تمييز العقد عن الدخول

الثابت في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم عقد على عائشة وهي بنت 6 سنوات، لكن لم يدخل بها إلا وهي بنت 9.

والعقد في تلك المرحلة لم يكن يعني معاشرة، وإنما وعد بالزواج وربطٌ بين الأسرتين.

أما الدخول فلم يحدث إلا بعد أن بلغت عائشة سِنًّا صارت فيه قادرة على أن تكون زوجة بحق

2. السياق التاريخي والاجتماعي

الناس اليوم يتصورون الطفولة بمنظار التعليم الإلزامي والدراسة حتى 18 سنة. لكن في الجزيرة العربية قبل 1400 سنة، كانت البنت في 9 سنوات مثل فتاة 16–18 الآن: تبلغ، وتتحمل أعباء البيت، وتُخطب وتُزوّج بلا استنكار.

عند العرب وغيرهم: زواج الصغيرات كان شائعًا جدًا. بل في أوروبا حتى القرن التاسع عشر، كان سن الزواج 10–12 عامًا في بعض البيئات.

إذن: لم يكن زواج النبي صلى الله عليه وسلم غريبًا ولا مستهجنًا، بل كان أمرًا طبيعيًا في ذلك السياق


3. حكمة زواجه من عائشة رضي الله عنها
•عائشة كانت بنت أحب أصحابه (أبو بكر الصديق)، فأراد النبي صلى الله عليه وسلم توثيق العلاقة معه.

الله أراد أن تكون عائشة من أكبر العلماء والفقهاء في الأمة:

روت أكثر من 2000 حديث.

كانت من أذكى النساء وأفقههن، يرجع إليها كبار الصحابة.

صغر سنها جعلها تعيش مع النبي صلى الله عليه وسلم سنوات طويلة، تنقل كل تفاصيل حياته الخاصة والعامة، وهذا كان لحكمة عظيمة في تبليغ الدين.

4. إبطال دعوى الشهوة

لو كان زواج النبي صلى الله عليه وسلم من عائشة مجرد “نزوة جنسية” كما يزعم بعض المغرضين:

1. لماذا لم يتزوج بكرًا شابة قبلها من قريش، مع كثرة من تمنين الزواج به؟

2. لماذا قضى شبابه كله مع خديجة رضي الله عنها، وهي أكبر منه بخمس عشرة سنة، ولم يتزوج غيرها حتى ماتت؟

3. لماذا معظم زوجاته أرامل أو مطلقات، كبيرات في السن، تزوجهن لإيوائهن ورعاية شؤونهن؟

هذا وحده كافٍ لقطع الشبهة: فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يكن طالب شهوة، وإنما كان يراعي حكمًا ومصالح عليا


5. الحكمة الشرعية من الزواج بعائشة

1. توثيق الصلة بأبي بكر الصديق، وهو أحب أصحابه وخليفته بعده.

2. نقل العلم التفصيلي: عائشة عاشت في بيت النبي صلى الله عليه وسلم في أدق تفاصيله، فحفظت لنا أحكام الطهارة، الزواج، الأسرة، العبادات، التي لا يطلع عليها إلا الزوجات.

3. صغر سنها جعلها أكثر حفظًا واستيعابًا: عاشت بعد النبي صلى الله عليه وسلم نصف قرن، فكانت مرجعًا للشباب والصحابة في الفقه.


سادسًا: مراعاة الفطرة والواقع

الإسلام لم يفرض سنًا واحدًا للزواج، بل علّقه على البلوغ والقدرة على تحمل المسؤولية.

في زمننا: بنت 9 سنوات لا تزال طفلة، لا تُزوّج، لأن البيئة والحياة تغيّرت.

إذن: الحكم يدور مع علته، فما كان مناسبًا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم قد لا يكون مناسبًا اليوم، والعكس.


الخلاصة
زواج النبي صلى الله عليه وسلم من عائشة لم يكن انحرافًا ولا شذوذًا:

⏬️ كان موافقًا لعادات عصره.
⏬️ تحقق به مصالح عظيمة للأمة.
⏬️ لم يخرج عن حدود الفطرة ولا المروءة.
⏬️ وكل الطعن فيه إنما هو إسقاط لمفاهيم القرن 21 على مجتمع القرن السابع، وهو خطأ علمي ومنهجي.
والله أعلم


محمد سعد الأزهري
.
من النعم التي تكاد تُفقَد في زماننا هذا:
الحياءُ من النساء، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

لم يمنعها حياؤها من التبرج وإبداء مفاتنها وعوراتها!

لم يمنعها الحياء من مخالطة الرجال والتمازح والتمادح فيما بينهم!

بل وتبيت ليلتها في غاية السعادة وهي تفاخر بأنها جادلته وناقشته وأفحمته!

وما تدري أنه يستدرجها ليستمتع بحوارها ويجرُّها حتى تستنفد ما عندها!

ثم تنعقد صداقة غير صادقة، وعلاقة غير نافعة، وإنما هي خطوات الشيطان!

هلَّا علم ذاك الرجل أنه دَين سيُقضى من خاصة أهله؛ فيأتي يوم ويُفعلَ بزوجته وابنته!

أليس منكم رجل رشيد؟

بلى! ولكن الحقيقة: عزَّ الرشيد وكثر السفيه!

وما أكثر السفهاء الذين يتلاعبون بالنساء اليوم لما تخلين عن خلق الحياء!

ماذا لو علمت المرأة كيف يُقدّر الرجال المرأة ذات الحياء والعفة!
وماذا لو أخبروها كيف يرى الرجال المرأة البادية زينتها لكل من هب ودب، والتي لا ترعوي عن اقتحام مجتمعات الرجال!

تراها مسترجلة متبرجة قد جاوزت الحد، وتظن في نفسها عجباً، وهي لم ترتقِ إلى نصف عقل ولا ربعه، وربما لا يبقى منه شيء!

ماذا لو علمت!

وإنا لله وإنا إليه راجعون.

كتبته: أم عبد الرحمن🌱
https://t.me/Alsafti75

.
( ذَكِّرُوا النَّاس بفَضْلِ عشر ذي الحجة )

قَال الشّيخ ابن عُثيمين رَحمه الله

" النّاس في غفلةٍ عَن عَشر ذي الحجة، فعَلى طَلبة العِلم أن يُبيِّنوا فضْلها للعامة، فالعَامّة يُحبُّون الخير، ولَكن قَد غفل طلبة العِلم عن تَنبيههم."

مجموع فتاوى ورسائل الشيخ (٢٥/١٨٩)
◾️قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :

" عشرة ذي الحجة تبتدئ من دخول شهر ذي الحجة ، وتنتهي بيوم عيد النحر.

والعجب أن الناس غافلون عن هذه العشر تجدهم في عشر رمضان يجتهدون في العمل لكن في عشر ذي الحجة لا تكاد تجد أحدا فرق بينها وبين غيرها .

ولكن إذا قام الإنسان بالعمل الصالح في هذه الأيام العشرة إحياء لما أرشد إليه النبي - صلى عليه وعلى آله وسلم - من الأعمال الصالحة ، فإنه على خير عظيم ".

📚[مجموع فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين [ ٢١ / (ص ٣٧ / ٣٨)].
◾️ قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:

"وَاسْتِيعَابُ عَشْرِ ذِي الْحِجَّةِ بِالْعِبَادَةِ لَيْلًا وَنَهَارًا أَفْضَلُ مِنْ جِهَادٍ لَمْ يَذْهَبْ فِيهِ نَفْسُهُ وَمَالُهُ، وَالْعِبَادَةُ فِي غَيْرِهِ تَعْدِلُ الْجِهَادَ لِلْأَخْبَارِ الصَّحِيحَةِ الْمَشْهُورَةِ، وَقَدْ رَوَاهَا أَحْمَدُ وَغَيْرُهُ."


📚 المستدرك على الفتاوى (3 / 104).