💫إلا وهو يتمنى💫
روي عن الإمام الصادق عليه السلام أنه قال :
«ما من أحد يوم القيامة إلا وهو يتمنى أنه من زوار الحسين لما يرى مما يصنع بزوار الحسين عليه السلام من كرامتهم على الله تعالى»
📓 كامل الزيارات
#كلامكم_نور
◾️ قناة الطريق إلى التوبة ◾️
تلغرام: t.me/altauba
فهرس القناة: @fahras_altauba
روي عن الإمام الصادق عليه السلام أنه قال :
«ما من أحد يوم القيامة إلا وهو يتمنى أنه من زوار الحسين لما يرى مما يصنع بزوار الحسين عليه السلام من كرامتهم على الله تعالى»
📓 كامل الزيارات
#كلامكم_نور
◾️ قناة الطريق إلى التوبة ◾️
تلغرام: t.me/altauba
فهرس القناة: @fahras_altauba
#البعد_الثالث: هو بيان الموقف السياسي،
💠نحن نلاحظ «وأحْتَرِزُ بِسُلْطَانِكَ مِنْ جَوْرِ السَّلاطِينِ» سلطان بني أمية، أو في مقطع آخر «جَوْرِ الْجائِرينَ ... وَبَغْيِ الظّالِمينَ» وما شابه، الإمام لم يكن يتمكن أن يُعبر عن موقفه السياسي الصريح، لكن مِنْ خلال الدعاء يُبين هذه الدولة وحاكم الدولة: هناك جور، هناك ظلم؛ نعوذ بالله ونستعين بالله من هذا الظلم، ومن هذا الجور تعبير من خلال الدعاء.
💠كان هناك إرهاب سياسي: تقتيل، وتنكيل، الإمام الحسين قُتل، المدينة انتهكت، المؤمنين قتلوا، طوردوا، شرد بهم وما شابه، هناك مطاردات سجون، وقتل وتنكيل؛ لا يمكن أن يُصرح الإنسان بموقفه السياسي من خلال الخطاب.
💠كان التصريح بصوت عالٍ من خلال الدعاء، فمن خلال الدعاء كان هذا تصريح عن التبرئة والتبرؤ من الظالمين، والتجأ إلى الله من الظالمين، «مِنْ جَوْرِ الْجائِرينَ» من «َبَغْيِ الظّالِمينَ» «مِنْ جَوْرِ السَّلاطِينِ» وما شابه؛ وهذا نلاحظه مذكوراً في كثير من الأدعية للإمام زين العابدين.
💠يعني نحن نقرأ دعاء الافتتاح نلاحظ هذا، أقروا وتأملوا في هذا الدعاء؛ في دعاء الصباح أيضاً أقروا وتأملوا، حتى في المناجاة موجودة هذه الأفكار، وهذه الرؤى السياسية: في قضايا الظلم، موقف من الظلم، الإنسان يقف في نفسه ويرفض الظلم، لا يقبل الجور، لا يقبل الظلم، يشتكي إلى الله وهو في نفسه رافضاً لهذه الحالة.
💠موقف وبيان سياسي من خلال الدعاء، الإمام حيث الإرهاب السياسي، الإرهاب الفكري، الإرهاب الأموي كان يُمنع من التصريح في الموقف السياسي.
💠بث الإمام موقفه مِنْ خلال الأدعية بالصحيفة السجادية في هذا المجال، أقروا وستلاحظون في أدعية الأيام؛ نلاحظ أيضاً المسائل، هذا بُعد آخر.
#يتبع
💠نحن نلاحظ «وأحْتَرِزُ بِسُلْطَانِكَ مِنْ جَوْرِ السَّلاطِينِ» سلطان بني أمية، أو في مقطع آخر «جَوْرِ الْجائِرينَ ... وَبَغْيِ الظّالِمينَ» وما شابه، الإمام لم يكن يتمكن أن يُعبر عن موقفه السياسي الصريح، لكن مِنْ خلال الدعاء يُبين هذه الدولة وحاكم الدولة: هناك جور، هناك ظلم؛ نعوذ بالله ونستعين بالله من هذا الظلم، ومن هذا الجور تعبير من خلال الدعاء.
💠كان هناك إرهاب سياسي: تقتيل، وتنكيل، الإمام الحسين قُتل، المدينة انتهكت، المؤمنين قتلوا، طوردوا، شرد بهم وما شابه، هناك مطاردات سجون، وقتل وتنكيل؛ لا يمكن أن يُصرح الإنسان بموقفه السياسي من خلال الخطاب.
💠كان التصريح بصوت عالٍ من خلال الدعاء، فمن خلال الدعاء كان هذا تصريح عن التبرئة والتبرؤ من الظالمين، والتجأ إلى الله من الظالمين، «مِنْ جَوْرِ الْجائِرينَ» من «َبَغْيِ الظّالِمينَ» «مِنْ جَوْرِ السَّلاطِينِ» وما شابه؛ وهذا نلاحظه مذكوراً في كثير من الأدعية للإمام زين العابدين.
💠يعني نحن نقرأ دعاء الافتتاح نلاحظ هذا، أقروا وتأملوا في هذا الدعاء؛ في دعاء الصباح أيضاً أقروا وتأملوا، حتى في المناجاة موجودة هذه الأفكار، وهذه الرؤى السياسية: في قضايا الظلم، موقف من الظلم، الإنسان يقف في نفسه ويرفض الظلم، لا يقبل الجور، لا يقبل الظلم، يشتكي إلى الله وهو في نفسه رافضاً لهذه الحالة.
💠موقف وبيان سياسي من خلال الدعاء، الإمام حيث الإرهاب السياسي، الإرهاب الفكري، الإرهاب الأموي كان يُمنع من التصريح في الموقف السياسي.
💠بث الإمام موقفه مِنْ خلال الأدعية بالصحيفة السجادية في هذا المجال، أقروا وستلاحظون في أدعية الأيام؛ نلاحظ أيضاً المسائل، هذا بُعد آخر.
#يتبع
ـ كانت نساء الشام تصب علينا من فوق السطوح الماء الحار وترمينا بالنار حتى احترقت عمامتي واحترق رأسي
-الإمام السجاد (عليه السلام)💔
-الإمام السجاد (عليه السلام)💔
كذلك وقف السجّاد (عليه السّلام) فينا، يصدح بالصّوت الفائق: "لا تشتروا مرضاة المخلوق بسَخط الخالق!".
عمة أرحمي ضُعف حالي
إن رَميتِ بنفسكِ من على ظهر الناقة فمن سيُركبكِ وأنا عليل!
إن رَميتِ بنفسكِ من على ظهر الناقة فمن سيُركبكِ وأنا عليل!
#هدية لأموات جميع المتابعين و خاصة الأرحام و المنسيين من المؤمنين والصالحين
صفحة: 601
القراءة الصوتية للصفحة 👇🏻
صفحة: 601
القراءة الصوتية للصفحة 👇🏻
#البعد_الرابع: بيان التطلعات والأهداف السامية والحقيقية للإنسان،
💠يعلمنا الدعاء؛ يقول الإمام: أي تطلع وأي هدف حقيقي لك: «أَوْلِنِي فِي كُلِّ يَوْمِ اثْنَيْنِ نِعْمَتَيْنِ مِنْكَ ثِنْتَيْنِ» «اللَّهُمَّ اقْضِ لِي فِي الأَرْبِعاءِ أَرْبَعَاً» ، «اللَّهُمَّ اقْضِ لِي فِي الخَمِيسِ خَمْساً» لاحظوا هنا الأهداف أو الطلبات التي نطلبها من الله سبحانه وتعالى، هنا يوجد أهداف وتطلعات يقول أين الأهداف الحقيقية؟
💠أهدافك الحقيقية في الحياة.يريد يصحح مسارنا، كل الأهداف والتطلعات التي يجب أن يتطلع لها الإنسان: هل يتطلع إلى حضيض المادة؟ إلى هوامش الحياة؟ إلى توافه الحياة؟ أم يتطلع إلى ما يسمو إليه في الشيء الدائم؟
♻️لهذا .الدعاء يعلمنا تطلعات، ويخلق مجموعة تبث، ماذا تطلب؟
💠أطلب هذا واحد، اثنان، ثلاثة، أربعة، عشرة، عشرون، مجموعة تطلعات يخلق في ذهنك إلى ماذا تتطلع؟ وماذا تريد من الحياة؟ ماذا تريد من ربك؟
♻️لاحظ يوجد فارق، يأتي يُجسد أفكار ويقول لك: هذه الأمور تطلع إليها، وأطلبها مِنْ الله سبحانه وتعالى، وأسعى إليها؛ هذه تطلعات حقيقية.
💠الإنسان لا يعرف ما يتطلع إليه! لا يعرف ما هي أهدافه وأهداف خاطئة وتطلعات خاطئة وبعدها يأتي يوم القيامة كله هباءً منثوراً! حياتك كلها! لا،،،الإمام يأتي يقول لك: "هذه تطلعاتك، وهذه أهدافك" هذه نقرأها من خلال أدعية الصحيفة السجادية في كثير من الأماكن مبثوثة.
💠يبين الدعاء أصول الثقافة الإسلامية، مرجعية القرآن حينما نحن نلجأ إلى القرآن، نحن ماذا نقرأ في دعاء يوم السبت؟
💠نحن نقرأ دعاء يوم السبت يكون عندنا ارتباط بالقرآن، بعد الأدعية عندنا ارتباط بالله: أن الله سبحانه وتعالى هو مصدر ثقافتنا، مصدر تشريعنا؛ ليس أي شخص يأتي يقول فكرة ونأخذها!
🔷لا، ،الثقافة لابد أن تكون ثقافة ربانية، هذه من خلال الأدعية نأتي بها هذا مِنْ باب المثال؛
⚪️ثقافتنا مرتبطة بأهل البيت، أهل البيت هم مصدر ثقافتنا، هذا مِنْ خلال الأدعية: أن أنا رؤيتي، موقفي، ثقافتي، عقيدتي، مسائلتي الشريعية أقتبسها من القرآن، مِنْ أهل البيت، مِنْ الله سبحانه وتعالى؛ هذا مكتوب بالأدعية، يرسخ علاقتك بمرجعيتك الثقافية: مصدر تشريعك، مصدر ثقافتك، مصدر رؤاك، مِنْ خلال هذه الأدعية.
💠فهنا يأتي يُكوّن مجموعة مِنْ الأصول الثقافية، الأصول الفكرية في طريقة تفكيرك، ويصحح طريقة التفكير هذا موقف رئيسي يُبينه الإمام من خلال الدعاء.
♻️بل الإمام سلام الله عليه يريد أن ينقلنا مِنْ حالة الظواهر إلى حالة الحقائق، نحن نرى الهلال هذا ظاهر لنا، يأتي الإمام هنا يبين ويقرأ مجموعة مِنْ كلمات في الدعاء لكي يبين هذا الشيء الظاهري، وحركة ظاهرية في الكون: حركة الهلال، حركة الشمس في الغروب، حركة الشروق، دخول رمضان، الصباح، المغرب، مساء، وما شابه.
💠هذه حركات ظاهرية يومياً نراها، أو بين فترة وأخرى نراها: حركة رعد، مطر، ليل وظلمة، أو ما شابه مِنْ تلك الحالات، هنا الحالات نراها ظاهرية؛ الإمام يأتي يقرأ مجموعة مِنْ الأدعية، مجموعة مِنْ الكلمات تعبر عن حقيقة الظاهرة، كيف نتعامل مع تلك الظاهرة؟ كيف ننتقل من ظاهرية الظاهرة إلى حقيقة تلك الظاهرة؟ ظاهرة كونية وحركة الظاهرة نلاحظ ظاهرها: شمس تشرق من الصبح وتغرب في المساء مثلاً، هلال أول الشهر يستهل، روية الهلال
💠يأتي الإمام يبين ما هو هذا الهلال، حقيقة الهلال؛ يُبين عن العظمة الإلهية، لاحظوا كيف نتعامل مع الحركة الكونية، نفهم الحياة؟
💠فالإمام يأتي يبين لنا ويجعلنا ننتقل مِنْ الحالة الظاهرية إلى الحالة الحقيقية {يَعْلَمُونَ ظَاهِراً مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} الروم: 7، وهذه مشكلة البشر {يَعْلَمُونَ ظَاهِراً مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} الروم: 7، غير مستند على هذا، اقتصار على الظواهر والظاهرية منها، بل ينتقلوا مِنْ هذا الظاهرة إلى ما وراءها، إلى حقيقتها، إلى عمقها.
🔆ولهذا الإمام يأتي يعلمنا في بعض الأدعية، يقول لنا: ترون هذه الظاهرة، حركة كونية، أو حركة يومية، أو ما شابه؛ يأتي يقول لك: هذه الظاهرة مِنْ أحد معانيها هو هذا المعنى.
💠فإذاً الدعاء حينما نرى الهلال، حينما يُرى الرعد، حينما يُرى البرق؛ ويربط هذه الحركة وهذه الظاهرة بالله سبحانه وتعالى ويثبت فيها عظمة الله، وأن الله هو المسير لها؛ ليست أمور صدفة مِنْ دون تفكير، مِنْ دون شيء! لا،
✅يوجد هناك مدبر حكيم يدبر هذه الأمور وما شابه.
#للحديث_تتمه_ان_شاء_الله
انتظرونا في البعد الخامس والسادس والسابع الأخير
💠يعلمنا الدعاء؛ يقول الإمام: أي تطلع وأي هدف حقيقي لك: «أَوْلِنِي فِي كُلِّ يَوْمِ اثْنَيْنِ نِعْمَتَيْنِ مِنْكَ ثِنْتَيْنِ» «اللَّهُمَّ اقْضِ لِي فِي الأَرْبِعاءِ أَرْبَعَاً» ، «اللَّهُمَّ اقْضِ لِي فِي الخَمِيسِ خَمْساً» لاحظوا هنا الأهداف أو الطلبات التي نطلبها من الله سبحانه وتعالى، هنا يوجد أهداف وتطلعات يقول أين الأهداف الحقيقية؟
💠أهدافك الحقيقية في الحياة.يريد يصحح مسارنا، كل الأهداف والتطلعات التي يجب أن يتطلع لها الإنسان: هل يتطلع إلى حضيض المادة؟ إلى هوامش الحياة؟ إلى توافه الحياة؟ أم يتطلع إلى ما يسمو إليه في الشيء الدائم؟
♻️لهذا .الدعاء يعلمنا تطلعات، ويخلق مجموعة تبث، ماذا تطلب؟
💠أطلب هذا واحد، اثنان، ثلاثة، أربعة، عشرة، عشرون، مجموعة تطلعات يخلق في ذهنك إلى ماذا تتطلع؟ وماذا تريد من الحياة؟ ماذا تريد من ربك؟
♻️لاحظ يوجد فارق، يأتي يُجسد أفكار ويقول لك: هذه الأمور تطلع إليها، وأطلبها مِنْ الله سبحانه وتعالى، وأسعى إليها؛ هذه تطلعات حقيقية.
💠الإنسان لا يعرف ما يتطلع إليه! لا يعرف ما هي أهدافه وأهداف خاطئة وتطلعات خاطئة وبعدها يأتي يوم القيامة كله هباءً منثوراً! حياتك كلها! لا،،،الإمام يأتي يقول لك: "هذه تطلعاتك، وهذه أهدافك" هذه نقرأها من خلال أدعية الصحيفة السجادية في كثير من الأماكن مبثوثة.
💠يبين الدعاء أصول الثقافة الإسلامية، مرجعية القرآن حينما نحن نلجأ إلى القرآن، نحن ماذا نقرأ في دعاء يوم السبت؟
💠نحن نقرأ دعاء يوم السبت يكون عندنا ارتباط بالقرآن، بعد الأدعية عندنا ارتباط بالله: أن الله سبحانه وتعالى هو مصدر ثقافتنا، مصدر تشريعنا؛ ليس أي شخص يأتي يقول فكرة ونأخذها!
🔷لا، ،الثقافة لابد أن تكون ثقافة ربانية، هذه من خلال الأدعية نأتي بها هذا مِنْ باب المثال؛
⚪️ثقافتنا مرتبطة بأهل البيت، أهل البيت هم مصدر ثقافتنا، هذا مِنْ خلال الأدعية: أن أنا رؤيتي، موقفي، ثقافتي، عقيدتي، مسائلتي الشريعية أقتبسها من القرآن، مِنْ أهل البيت، مِنْ الله سبحانه وتعالى؛ هذا مكتوب بالأدعية، يرسخ علاقتك بمرجعيتك الثقافية: مصدر تشريعك، مصدر ثقافتك، مصدر رؤاك، مِنْ خلال هذه الأدعية.
💠فهنا يأتي يُكوّن مجموعة مِنْ الأصول الثقافية، الأصول الفكرية في طريقة تفكيرك، ويصحح طريقة التفكير هذا موقف رئيسي يُبينه الإمام من خلال الدعاء.
♻️بل الإمام سلام الله عليه يريد أن ينقلنا مِنْ حالة الظواهر إلى حالة الحقائق، نحن نرى الهلال هذا ظاهر لنا، يأتي الإمام هنا يبين ويقرأ مجموعة مِنْ كلمات في الدعاء لكي يبين هذا الشيء الظاهري، وحركة ظاهرية في الكون: حركة الهلال، حركة الشمس في الغروب، حركة الشروق، دخول رمضان، الصباح، المغرب، مساء، وما شابه.
💠هذه حركات ظاهرية يومياً نراها، أو بين فترة وأخرى نراها: حركة رعد، مطر، ليل وظلمة، أو ما شابه مِنْ تلك الحالات، هنا الحالات نراها ظاهرية؛ الإمام يأتي يقرأ مجموعة مِنْ الأدعية، مجموعة مِنْ الكلمات تعبر عن حقيقة الظاهرة، كيف نتعامل مع تلك الظاهرة؟ كيف ننتقل من ظاهرية الظاهرة إلى حقيقة تلك الظاهرة؟ ظاهرة كونية وحركة الظاهرة نلاحظ ظاهرها: شمس تشرق من الصبح وتغرب في المساء مثلاً، هلال أول الشهر يستهل، روية الهلال
💠يأتي الإمام يبين ما هو هذا الهلال، حقيقة الهلال؛ يُبين عن العظمة الإلهية، لاحظوا كيف نتعامل مع الحركة الكونية، نفهم الحياة؟
💠فالإمام يأتي يبين لنا ويجعلنا ننتقل مِنْ الحالة الظاهرية إلى الحالة الحقيقية {يَعْلَمُونَ ظَاهِراً مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} الروم: 7، وهذه مشكلة البشر {يَعْلَمُونَ ظَاهِراً مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} الروم: 7، غير مستند على هذا، اقتصار على الظواهر والظاهرية منها، بل ينتقلوا مِنْ هذا الظاهرة إلى ما وراءها، إلى حقيقتها، إلى عمقها.
🔆ولهذا الإمام يأتي يعلمنا في بعض الأدعية، يقول لنا: ترون هذه الظاهرة، حركة كونية، أو حركة يومية، أو ما شابه؛ يأتي يقول لك: هذه الظاهرة مِنْ أحد معانيها هو هذا المعنى.
💠فإذاً الدعاء حينما نرى الهلال، حينما يُرى الرعد، حينما يُرى البرق؛ ويربط هذه الحركة وهذه الظاهرة بالله سبحانه وتعالى ويثبت فيها عظمة الله، وأن الله هو المسير لها؛ ليست أمور صدفة مِنْ دون تفكير، مِنْ دون شيء! لا،
✅يوجد هناك مدبر حكيم يدبر هذه الأمور وما شابه.
#للحديث_تتمه_ان_شاء_الله
انتظرونا في البعد الخامس والسادس والسابع الأخير
🌹تعويض الحسين عليه السلام🌹
روي عن الإمام الباقر عليه السلام أنه قال:
«إن الله تعالى عوّض الحسين عليه السلام عن قتله أن جُعلت الإمامة في ذريته، والشفاء في تربته، وإجابة الدعاء عند قبره»
📔وسائل الشيعه ج١٤،ص٤٢٣
#كلامكم_نور
◾️ قناة الطريق إلى التوبة ◾️
تلغرام: t.me/altauba
فهرس القناة: @fahras_altauba
روي عن الإمام الباقر عليه السلام أنه قال:
«إن الله تعالى عوّض الحسين عليه السلام عن قتله أن جُعلت الإمامة في ذريته، والشفاء في تربته، وإجابة الدعاء عند قبره»
📔وسائل الشيعه ج١٤،ص٤٢٣
#كلامكم_نور
◾️ قناة الطريق إلى التوبة ◾️
تلغرام: t.me/altauba
فهرس القناة: @fahras_altauba
🍃"كلّما سقط شهيد من أنصار الحسين عليه السلام يولد آلاف المجاهدين"🍃
✨ الشهيد حسين غدّار
شارك في الختمة القرآنية المُهداة في هذه الليلة المباركة إلى روحه الطاهرة❤️
للمشاركة تواصل معنا عبر هذا البوت:
@shouhada2_bot
✨ الشهيد حسين غدّار
شارك في الختمة القرآنية المُهداة في هذه الليلة المباركة إلى روحه الطاهرة❤️
للمشاركة تواصل معنا عبر هذا البوت:
@shouhada2_bot