#الطب_بالعامي
البوتاسيوم باختصار شديد
النورمال serum k = 3.5-5 mmol/L
-طبعا البوتاسيوم عنده عداوة تاريخية وي الalkalosis و insulin و B2-agonists يعني يشرد داخل الcells لمن يشوفهن ويطلع راسه ويرتفع من يروحن ، زين احنا نخاف من hypok شوكت ؟ لمن واحد يزوع هواي و العدهم اسهال هواي ولاننسى ان البوتاسيوم ممكن يهاجر من الجسم ويطلع بليلة ظلمة عن طريق الكلية مثلا بالحالات اليكون بيها increased steroid و hyperaldosteronism و جماعة المدررات ونخاف من hyperK بحالات الrenal failure , و الحكومة الامريكية جانت خايفة على جون كندي من الhyperK لان عنده Addison disease بس هو مات بحادث اغتيال بعدين ، اكو بعد اسباب بس مانطول عليكم ..
-لازم نعرف ان بالحالتين hyper و hypokalemia ان المريض يصير عنده muscle weakness و ممكن arrhythmia وهي الشغلة الاخطر وبما ان احنا بالعراق الوضعية كلش حلوة و تحليل السيرم K ماموجود بالطوارئ والانعاشات فنعتمد على ECG changes لان تطلع بسرعة وسهولة وكما موضحة بالشكل المجاور ، بس مع ذلك لازم ندز تحليل البوتاسيوم والسحب بدون تورنيكا
-العنده هايبوكليميا ننطيه K وفق معادلة خاصة عوفوها على عمامكم و اكيد نبحث عن underlying cause ونعالجه ..بس شويه اكو جم فيكة بالعدهم hyperk والفيكات كالتالي:
-نطبق قانون ابو العشرة حتى نحمي الهارت:
10% Ca gluconate10ml IV in 10min
-نجيبله خلاسه ال Insulin وB2-agonist مثل salbutamol ولاننسه ننطي glucose لايصير hypoglycemia و اذا انت بالصحراء و انقطعت بيك السبل وشكيت بصديقك عنده hyperk كله تنفس حيل وهواي حتى يصير alkalosis اما اذا بالمستشفى فانطيه Na bicarbonate
- و نهجره للكويت من خارج الجسم ننطيه lasix وماننطيه spironolactone لانه K-sparing و اذا كلش عاند نسويله dialysis
#B ☺️
البوتاسيوم باختصار شديد
النورمال serum k = 3.5-5 mmol/L
-طبعا البوتاسيوم عنده عداوة تاريخية وي الalkalosis و insulin و B2-agonists يعني يشرد داخل الcells لمن يشوفهن ويطلع راسه ويرتفع من يروحن ، زين احنا نخاف من hypok شوكت ؟ لمن واحد يزوع هواي و العدهم اسهال هواي ولاننسى ان البوتاسيوم ممكن يهاجر من الجسم ويطلع بليلة ظلمة عن طريق الكلية مثلا بالحالات اليكون بيها increased steroid و hyperaldosteronism و جماعة المدررات ونخاف من hyperK بحالات الrenal failure , و الحكومة الامريكية جانت خايفة على جون كندي من الhyperK لان عنده Addison disease بس هو مات بحادث اغتيال بعدين ، اكو بعد اسباب بس مانطول عليكم ..
-لازم نعرف ان بالحالتين hyper و hypokalemia ان المريض يصير عنده muscle weakness و ممكن arrhythmia وهي الشغلة الاخطر وبما ان احنا بالعراق الوضعية كلش حلوة و تحليل السيرم K ماموجود بالطوارئ والانعاشات فنعتمد على ECG changes لان تطلع بسرعة وسهولة وكما موضحة بالشكل المجاور ، بس مع ذلك لازم ندز تحليل البوتاسيوم والسحب بدون تورنيكا
-العنده هايبوكليميا ننطيه K وفق معادلة خاصة عوفوها على عمامكم و اكيد نبحث عن underlying cause ونعالجه ..بس شويه اكو جم فيكة بالعدهم hyperk والفيكات كالتالي:
-نطبق قانون ابو العشرة حتى نحمي الهارت:
10% Ca gluconate10ml IV in 10min
-نجيبله خلاسه ال Insulin وB2-agonist مثل salbutamol ولاننسه ننطي glucose لايصير hypoglycemia و اذا انت بالصحراء و انقطعت بيك السبل وشكيت بصديقك عنده hyperk كله تنفس حيل وهواي حتى يصير alkalosis اما اذا بالمستشفى فانطيه Na bicarbonate
- و نهجره للكويت من خارج الجسم ننطيه lasix وماننطيه spironolactone لانه K-sparing و اذا كلش عاند نسويله dialysis
#B ☺️
اهلا
#معلومات_دوائية
#ادوية_الحساسيه_انواعها_واستخداماتها :👇
✨🌺➖ #مضادات_الهستامين : أمثلة ال Antihistamine
✨Claritin
✨Disophrol
✨Terfact
✨Hismanal
✨Arieus
✨Clarinase
✨Zyrtec
✨Polaramine Ex
🌀➖الهيستامين هو واحد من أهم المواد الكيميائية التي تسبب أعراض الحساسية ومضادات الهيستامين توقف تأثير الهيستامين
🌀➖وتعطى تلك المضادات في شكل مشروب أو حبوب
🌀 بعض هذه المضادات لها آثار جانبية مثلاً بأن تسبب النعاس لمستخدمها فيجب استشارة الصيدلي قبل استخدام الدواء.
✨🌺➖#مضادات_الإحتقان_الأنفية :
🌀➖هذه الأدوية متوفرة بكثرة ومنها الحبوب والبخاخات وقطرات الأنف المخففة لاحتقان الأنف
✨🌺➖#أدوية Decongestants المانعة للاحتقان:
🌀➖ الأدوية المانعة للاحتقان كيميائياً تنسب للأدرينالين Adrenaline
🌀➖وهي المادة الموجودة بالجسم وهي المادة المانعة للاحتقان الطبيعية
🌀➖ وهي كذلك مادة تنشط الجهاز العصبي والتنفسي وكذلك الدورة الدموية بالجسم
🌀➖ لذلك فإن من الجوانب المؤثرة لهذه الأدوية هي الرجفة والإحساس بالنرفزة العصبية، وهي أيضاً تسبب صعوبة باللجوء للنوم
🌀وكذلك تؤدي الى ارتفاع بضغط الدم وبسرعة دقات القلب.
🌀👈هذه الأدوية يجب أن تمنع استعمالها لمرضى القلب
🌀ومرضى ارتفاع ضغط الدم
🌀ومرضى عدم انتظام دقات القلب
🌀وكذلك مرضى العين بارتفاع بضغط العين Glaucoma أن يمنع للمرضى الذين يعانون من عدم التمكن من التبول لدى (المسنين) استعمالهم أدوية المانعة للاحتقان Decongestants
🌀👈 وأكثر من هذا أن هذه الأدوية موجودة أيضا كعناصر بأدوية التخسيس للوزن فيجب على كل المرضى الذين يستعملون أدوية لنقص الوزن ألا يستعملوا أي دواء آخر يحتوي على Decongestants
🌺➖#أدوية الــ Decongestants :👇👇
✨Phenylephrine
✨Spray(Neosynephrine)
✨Sudafed Tab
✨Ofrin Spray Gel
✨Vibrocil Spray gel
✨Clarinase Tab
✨🌺➖#الكورتيزون_ومشتقاته :
🌀➖من أكثر العلاجات فعالية في القضاء على الالتهاب التحسسي
🌀➖ومن أهم الأدوية التي تستعمل في حالات الربو المتوسطة والشديدة وحساسية الأنف المزمنة وحساسية الجلد
🌀لكن يجب الحذر عند استخدام الكورتيزون بالنسبة للأطفال بسبب آثاره الجانبية
🌀 وتعتبر بخاخات الكورتيزون أكثر أماناً من تلك التي تؤخذ عن طريق الفم.
✨🌺➖#بخاخات_الكرومولين
هذه الأدوية تمنع الالتهاب الذي يسبب انسداد الأنف وتقلل الأعراض الأخرى مثل سيلان الأنف والحكة والعطاس.
✨🌺➖#مضادات_الليكوترين :
🌀➖وهي من العلاجات الجديدة والفعالة في بعض حالات الربو الخفيفة والمتوسطة والحالات المصاحبة للحساسية المتفاقمة من الأسبرين ومشتقاته.
🌀➖إن أهم شيء يجب أن تتذكره عزيزي المريض عن علاج الحساسية (خصوصا في حالة الربو) أنه توجد مجموعتان من الأدوية:👇👇
✨أدوية تشعرك بتحسن سريع وعدم شعور بالأعراض أثناء نوبة الحساسية.
✨أدوية تمنع حدوث نوبة الحساسية من الأساس.
✨🌺➖وهنا نذكر بعض أشهر أدوية الحساسية:⤵️⤵️
🌀➖دواء لوراتادين
لوراتادين هو دواء مضاد للهيستامين ويبقى فعالا لفترة طويلة
✨واستخدامه الرئيسي في علاج التهاب الأنف التحسسي، وحمى القش (حمى الكل)
✨ويقلل الدواء من العطس والتهيج في العيون والأنف، بإمكانه أن يكون فعالاً في حالات حساسية الجلد،
🌺الفرق الرئيسي بين لوراتيدين ومضادات الهستامين القديمة هو:
✨أنه تقريبا ليس له تأثيرمثبط على الجهاز العصبي المركزي أي أنه لا يسبب النعاس.
🌀➖دواء سالبيوتامول :
✨➖هذا العلاج يستعمل لتخفيف حالات ضيق النفس المصاحبة لنوبات الربو وهو يستعمل كذلك لإيقاف السعال المصاحب للربو ولمنع النوبات أثناء اللعب أو الرياضة
✨➖ ويعمل هذا الدواء بتوسعة القصبات الهوائية الضيقة نتيجة تحسس القصبات الهوائية حتى يستطيع المريض التنفس بسهولة،
✨➖ويمكن تناول السالبيوتامول بواسطة الاستنشاق وفي الحالات الصعبة يمكن استخدامه عن طريق الحقن.
🌀➖دواء هيدروكورتيزون
وهو الدواء الرئيسي لعلاج مجموعة متنوعة من حالات الالتهابات والحساسية
✨➖ فعند استخدامه بشكل موضعي يؤدي لتخفيف فوري لالتهاب الجلد والعينين والأذن الخارجية ويتم تناوله عن طريق الفم لعلاج الأمراض الالتهابية في الأمعاء لكن الإفراط في استعمال كريمات الهيدروكورتيزون قد يسبب ضموراً دائما للجلد
✨➖ وعند تناول الهيدروكورتيزون عن طريق الفم لفترة طويلة وبجرعات عالية يمكن أن يؤدي إلى تاثيرات جانبية خطيرة.
✨🌺➖بقي أن نذكر أنه لابد من استشارة الطبيب المعالج قبل استعمال أي نوع من الدواء لضمان الفائدة وتجنب المخاطر فالدواء الذي يناسب غيرك ليس بالضرورة أن يكون مناسباً
#B☺️
#معلومات_دوائية
#ادوية_الحساسيه_انواعها_واستخداماتها :👇
✨🌺➖ #مضادات_الهستامين : أمثلة ال Antihistamine
✨Claritin
✨Disophrol
✨Terfact
✨Hismanal
✨Arieus
✨Clarinase
✨Zyrtec
✨Polaramine Ex
🌀➖الهيستامين هو واحد من أهم المواد الكيميائية التي تسبب أعراض الحساسية ومضادات الهيستامين توقف تأثير الهيستامين
🌀➖وتعطى تلك المضادات في شكل مشروب أو حبوب
🌀 بعض هذه المضادات لها آثار جانبية مثلاً بأن تسبب النعاس لمستخدمها فيجب استشارة الصيدلي قبل استخدام الدواء.
✨🌺➖#مضادات_الإحتقان_الأنفية :
🌀➖هذه الأدوية متوفرة بكثرة ومنها الحبوب والبخاخات وقطرات الأنف المخففة لاحتقان الأنف
✨🌺➖#أدوية Decongestants المانعة للاحتقان:
🌀➖ الأدوية المانعة للاحتقان كيميائياً تنسب للأدرينالين Adrenaline
🌀➖وهي المادة الموجودة بالجسم وهي المادة المانعة للاحتقان الطبيعية
🌀➖ وهي كذلك مادة تنشط الجهاز العصبي والتنفسي وكذلك الدورة الدموية بالجسم
🌀➖ لذلك فإن من الجوانب المؤثرة لهذه الأدوية هي الرجفة والإحساس بالنرفزة العصبية، وهي أيضاً تسبب صعوبة باللجوء للنوم
🌀وكذلك تؤدي الى ارتفاع بضغط الدم وبسرعة دقات القلب.
🌀👈هذه الأدوية يجب أن تمنع استعمالها لمرضى القلب
🌀ومرضى ارتفاع ضغط الدم
🌀ومرضى عدم انتظام دقات القلب
🌀وكذلك مرضى العين بارتفاع بضغط العين Glaucoma أن يمنع للمرضى الذين يعانون من عدم التمكن من التبول لدى (المسنين) استعمالهم أدوية المانعة للاحتقان Decongestants
🌀👈 وأكثر من هذا أن هذه الأدوية موجودة أيضا كعناصر بأدوية التخسيس للوزن فيجب على كل المرضى الذين يستعملون أدوية لنقص الوزن ألا يستعملوا أي دواء آخر يحتوي على Decongestants
🌺➖#أدوية الــ Decongestants :👇👇
✨Phenylephrine
✨Spray(Neosynephrine)
✨Sudafed Tab
✨Ofrin Spray Gel
✨Vibrocil Spray gel
✨Clarinase Tab
✨🌺➖#الكورتيزون_ومشتقاته :
🌀➖من أكثر العلاجات فعالية في القضاء على الالتهاب التحسسي
🌀➖ومن أهم الأدوية التي تستعمل في حالات الربو المتوسطة والشديدة وحساسية الأنف المزمنة وحساسية الجلد
🌀لكن يجب الحذر عند استخدام الكورتيزون بالنسبة للأطفال بسبب آثاره الجانبية
🌀 وتعتبر بخاخات الكورتيزون أكثر أماناً من تلك التي تؤخذ عن طريق الفم.
✨🌺➖#بخاخات_الكرومولين
هذه الأدوية تمنع الالتهاب الذي يسبب انسداد الأنف وتقلل الأعراض الأخرى مثل سيلان الأنف والحكة والعطاس.
✨🌺➖#مضادات_الليكوترين :
🌀➖وهي من العلاجات الجديدة والفعالة في بعض حالات الربو الخفيفة والمتوسطة والحالات المصاحبة للحساسية المتفاقمة من الأسبرين ومشتقاته.
🌀➖إن أهم شيء يجب أن تتذكره عزيزي المريض عن علاج الحساسية (خصوصا في حالة الربو) أنه توجد مجموعتان من الأدوية:👇👇
✨أدوية تشعرك بتحسن سريع وعدم شعور بالأعراض أثناء نوبة الحساسية.
✨أدوية تمنع حدوث نوبة الحساسية من الأساس.
✨🌺➖وهنا نذكر بعض أشهر أدوية الحساسية:⤵️⤵️
🌀➖دواء لوراتادين
لوراتادين هو دواء مضاد للهيستامين ويبقى فعالا لفترة طويلة
✨واستخدامه الرئيسي في علاج التهاب الأنف التحسسي، وحمى القش (حمى الكل)
✨ويقلل الدواء من العطس والتهيج في العيون والأنف، بإمكانه أن يكون فعالاً في حالات حساسية الجلد،
🌺الفرق الرئيسي بين لوراتيدين ومضادات الهستامين القديمة هو:
✨أنه تقريبا ليس له تأثيرمثبط على الجهاز العصبي المركزي أي أنه لا يسبب النعاس.
🌀➖دواء سالبيوتامول :
✨➖هذا العلاج يستعمل لتخفيف حالات ضيق النفس المصاحبة لنوبات الربو وهو يستعمل كذلك لإيقاف السعال المصاحب للربو ولمنع النوبات أثناء اللعب أو الرياضة
✨➖ ويعمل هذا الدواء بتوسعة القصبات الهوائية الضيقة نتيجة تحسس القصبات الهوائية حتى يستطيع المريض التنفس بسهولة،
✨➖ويمكن تناول السالبيوتامول بواسطة الاستنشاق وفي الحالات الصعبة يمكن استخدامه عن طريق الحقن.
🌀➖دواء هيدروكورتيزون
وهو الدواء الرئيسي لعلاج مجموعة متنوعة من حالات الالتهابات والحساسية
✨➖ فعند استخدامه بشكل موضعي يؤدي لتخفيف فوري لالتهاب الجلد والعينين والأذن الخارجية ويتم تناوله عن طريق الفم لعلاج الأمراض الالتهابية في الأمعاء لكن الإفراط في استعمال كريمات الهيدروكورتيزون قد يسبب ضموراً دائما للجلد
✨➖ وعند تناول الهيدروكورتيزون عن طريق الفم لفترة طويلة وبجرعات عالية يمكن أن يؤدي إلى تاثيرات جانبية خطيرة.
✨🌺➖بقي أن نذكر أنه لابد من استشارة الطبيب المعالج قبل استعمال أي نوع من الدواء لضمان الفائدة وتجنب المخاطر فالدواء الذي يناسب غيرك ليس بالضرورة أن يكون مناسباً
#B☺️
#معلومة طبية:
#أيهما أخطر ارتفاع مستوى السكر بالدم أم انخفاض مستوى السكر بالدم فى حالة الغيبوبة؟؟
إذا رأيت شخصاً فى حالة إغماء وأنت تعرف أنه مريض سكر ولكنك لن تستطيع أن تحدد هل هو إرتفاع أم إنخفاض السكر بالدم كيف ستتصرف❓
.. في حالة إنخفاض السكر بالدم فأن المخ سيتضرر بعد 20 دقيقة وهناك أيضاً الحاجز الدموي المخي (blood brain barrier) والذي سيمنع عبور الكلوكوز بتركيزات عالية ..
#إذن أنخفاض السكر بالدم يعتبر أخطر من إرتفاعه لذلك إذا وجدت شخصاً في حالة إغماء وعرفت أنه مريض سكر فأن أول شئ تقوم بعلمه هو اسعافه بإعطائه أي سكريات لأنه حتى إذا كان مستوى السكر مرتفع فلن يضره بشدة لأن أهم شئ هو الحفاظ على سلامة المخ.
#أيهما أخطر ارتفاع مستوى السكر بالدم أم انخفاض مستوى السكر بالدم فى حالة الغيبوبة؟؟
إذا رأيت شخصاً فى حالة إغماء وأنت تعرف أنه مريض سكر ولكنك لن تستطيع أن تحدد هل هو إرتفاع أم إنخفاض السكر بالدم كيف ستتصرف❓
.. في حالة إنخفاض السكر بالدم فأن المخ سيتضرر بعد 20 دقيقة وهناك أيضاً الحاجز الدموي المخي (blood brain barrier) والذي سيمنع عبور الكلوكوز بتركيزات عالية ..
#إذن أنخفاض السكر بالدم يعتبر أخطر من إرتفاعه لذلك إذا وجدت شخصاً في حالة إغماء وعرفت أنه مريض سكر فأن أول شئ تقوم بعلمه هو اسعافه بإعطائه أي سكريات لأنه حتى إذا كان مستوى السكر مرتفع فلن يضره بشدة لأن أهم شئ هو الحفاظ على سلامة المخ.
👩 هلاو عيني
👨⚕️ هلا وغلا خيتي
👩 خوية رحمه لروح ابوك بشكل مختصر اريد شرح عن جهاز المونيتر وجهاز الصدمه DC shock
👨⚕ ️جهاز مونيتر ✅
هذا جهاز بية مثل شاشة راح يعرض النة كم شغلة مثلا
ضغط الدم .. Blood pressure
النبض .. Puls
مستوى التنفس .. Respiratory
مستوى الاوكسجين.. SPO²
يعرضهن بالارقام دائما متواجد بالعناية المركزه
👩 حلو خوش شرح والجهاز الخ DC SHOCK
👨⚕️ جهاز الثاني DC SHOCK
هو جهاز يستعمل للاشخاص Cardic arrest توقف القلب بيةة لوحة صغيره جدا تعرض
Puls and rhythm النبض والنظم
اذا كان مريض vt / vf
vt= ventricular tachycardia
Vf= ventricular fillibration
ضروري ننطية صعقة كهرباائية max اعلى درجة
اما اذا كان PEA (pulses electrical activity )
ميصير ننطية DC لانة هو عندة شحنة كهرباائية
هذا بشكل مختصر جدا ✅
👨⚕️ هلا وغلا خيتي
👩 خوية رحمه لروح ابوك بشكل مختصر اريد شرح عن جهاز المونيتر وجهاز الصدمه DC shock
👨⚕ ️جهاز مونيتر ✅
هذا جهاز بية مثل شاشة راح يعرض النة كم شغلة مثلا
ضغط الدم .. Blood pressure
النبض .. Puls
مستوى التنفس .. Respiratory
مستوى الاوكسجين.. SPO²
يعرضهن بالارقام دائما متواجد بالعناية المركزه
👩 حلو خوش شرح والجهاز الخ DC SHOCK
👨⚕️ جهاز الثاني DC SHOCK
هو جهاز يستعمل للاشخاص Cardic arrest توقف القلب بيةة لوحة صغيره جدا تعرض
Puls and rhythm النبض والنظم
اذا كان مريض vt / vf
vt= ventricular tachycardia
Vf= ventricular fillibration
ضروري ننطية صعقة كهرباائية max اعلى درجة
اما اذا كان PEA (pulses electrical activity )
ميصير ننطية DC لانة هو عندة شحنة كهرباائية
هذا بشكل مختصر جدا ✅
بما ان هاي الفترة اكو اتحاد قوي و تعاون بين أطباء و الصيادلة و اسنان
فذكرني هاالتعاون بسالفة تكوين الكالسيوم بالجسم ..
تعالو خلي نشوف ميتابولزم الكالسيوم بالجسم :
طبعا اكو اجتماع بالجسم بين ألاعضاء المسؤولين عن تكوين الكالسيوم
الأعضاء هم كالاتي :
الجلد ، الكبد ، الكلية
تدرون الكلية وضيفتها بالدرجة الأساس هي تخليص الجسم من السموم
و لها دور بضغط الدم
بسالفة الكالسيوم الكلية تحمى و تكول لجلد و الكبد
يابه اني راح افعل الكم فيتامين هاي الفيتامين اسمه فيتامين دي
و هالفيتامين طباب خير يروح ع ثلاث أماكن بالجسم يمتص الكالسيوم و يرفعه بالدم
و قبل ما احجيلكم هالفيتامين شيسوي لازم افعله و اني ما اكدر افعله اذا ما تجيبوه الي ...
الكبد يكول لكلية :
يابه اذا انتِ تفعلين هذا الفيتامين
و هالفيتامين طباب خير يروح لثلاث أماكن بالجسم يمتص الكالسيوم ،
اني و الجلد شعلينا بالسالفة 😒 ؟
الكلية :
يا كبد يا حبيبي انت تدري بيا من ايّام الجوندس
ماكدر وحدي اسوي شي اذا انت مو وياي 😍😁
الكبد :
و اني شيجي من أيدي 🤔🤕 و ثانيا شدخل الجلد وياي 🙄😒 ؟
الكلية :
شوف عزيزي كبد قبل ما احجي دورك خلي احجيلك دور الجلد ...
الجلد بيه ماده اسمها
7-Dehydrocholesterol
هالمادة تتحول بمساعدة الترا فيوليت اللي موجودة بالشمس الى
Vitamin D3 ( cholecalciferol )
و لحد اهنا خلص دور الجلد و ممنونين اله ...
وراه يبدي دورك يا كبد يا حبيبي ...
انت ملك الأنزيمات و عندك أنزيم اسمه 25 hydroxylase
هذا الأنزيم اللي عندك راح يحول vitamin D الى
25 ( OH ) D3/ ٢٥ هايدروكسي دي ٣
و مو بس انت يا كبد عندك إنزيمات 😒
اني الكلية كذلك عندي 😍 و عندي أنزيم اسمه
1 Alpha hyroxylase
الأنزيم اللي عندي يحول المركب اللي سويته
25 ( OH ) D3
الى
1 , 25 (OH) 2 D3
و هذا المركب الأخير يعتبر فيتامين دي الفعال
الكبد :
يعني هسا انتي فعلتي فيتامين دي و هالفيتامين
راح يروح ل ثلاث أماكن و يمتص كالسيوم من هالاماكن
معناه شغلنا اني و جلد خلص بقت السالفة يمج انتي و الفيتامين الفعال مو ؟
الكلية : اَي حبيبي كبد رحم الله والديك بقت سالفة يمي و ممنونة منك انت و الجلد
الله وياكم ....
طبعا الكلية من بداية حمت و للأسف جذبت ع كبد 😒
و ما رادت تفشل نفسها كدام الكبد مثل فشلة الجوندس
هسا أكيد تسالون شلون جذبت ؟
أنزيم اللي بالكلية اللي فعلت فيتامين دي
1 alpha hydroxylase
ما يطلع من كلية هيجي عامي شامي
اكو فد عضو مخفي يساعد الكلية بالتحفيز على افراز هذا الأنزيم
و العضو المخفي هذا هو بارا ثايرويد
و هذا العضو مو مثل كبد غشيم مجاي يسمع كلام كلية بكل شي
يساعد كلية بالتحفيز على افراز ذاك الأنزيم لما مستوى الكالسيوم يقل بالبلازما
يعني يصدك و يسمع كلام مستوى كالسيوم لما يقل كالسيوم بالدم ....
هسا صحيح كلية جذبت وطلع اكو عضو رابع يساعد بهاي السالفة
المهم بالأخير فيتامين دي اتفعلت
هسا خلي نشوف هذا الفيتامين شيسوي و يكون طباب خير لمنو 🤔
فيتامين دي المتفعل من كلية يروح لثلاث أماكن مثل ما كلنا
اولا :
ل proximal convoluted tubule بالكلية
يخلي يمتص كالسيوم و يزيده بالدم
ثانيا :
ل git
يخليه يمتص الكالسيوم
ثالثا :
ل العظم
يخلي العظم يكسر ال مينيرال مالته و يطلع كالسيوم منه و يزيد بالدم
و لان البارا ثايرود عنده تجربه وَيَا كلية و ما يأمن بيه
ف البارا ثايرويد يروح يجيك مكانين من هذول ال ثلاث أماكن و يخلي كذلك هذول مكانين يمتصون كالسيوم مباشرة من أوامر البارا ثايرويد
و هالمكانين هم العظم و
ال distal convoluted tubule
يعني ماعدا فيتامين دي المتفعل طباب خير لثلاث أماكن
البارا ثايرويد كذلك طباب خير بس لمكانين بالجسم ...
__
لان البوست صار طويل
راح احجيلكم بحلقة ثانية عن tetany
حيث مو كل هايبوكالسيميا معناه tetany
و اكو نورمال كالسيميا و تسوي tetany
فذكرني هاالتعاون بسالفة تكوين الكالسيوم بالجسم ..
تعالو خلي نشوف ميتابولزم الكالسيوم بالجسم :
طبعا اكو اجتماع بالجسم بين ألاعضاء المسؤولين عن تكوين الكالسيوم
الأعضاء هم كالاتي :
الجلد ، الكبد ، الكلية
تدرون الكلية وضيفتها بالدرجة الأساس هي تخليص الجسم من السموم
و لها دور بضغط الدم
بسالفة الكالسيوم الكلية تحمى و تكول لجلد و الكبد
يابه اني راح افعل الكم فيتامين هاي الفيتامين اسمه فيتامين دي
و هالفيتامين طباب خير يروح ع ثلاث أماكن بالجسم يمتص الكالسيوم و يرفعه بالدم
و قبل ما احجيلكم هالفيتامين شيسوي لازم افعله و اني ما اكدر افعله اذا ما تجيبوه الي ...
الكبد يكول لكلية :
يابه اذا انتِ تفعلين هذا الفيتامين
و هالفيتامين طباب خير يروح لثلاث أماكن بالجسم يمتص الكالسيوم ،
اني و الجلد شعلينا بالسالفة 😒 ؟
الكلية :
يا كبد يا حبيبي انت تدري بيا من ايّام الجوندس
ماكدر وحدي اسوي شي اذا انت مو وياي 😍😁
الكبد :
و اني شيجي من أيدي 🤔🤕 و ثانيا شدخل الجلد وياي 🙄😒 ؟
الكلية :
شوف عزيزي كبد قبل ما احجي دورك خلي احجيلك دور الجلد ...
الجلد بيه ماده اسمها
7-Dehydrocholesterol
هالمادة تتحول بمساعدة الترا فيوليت اللي موجودة بالشمس الى
Vitamin D3 ( cholecalciferol )
و لحد اهنا خلص دور الجلد و ممنونين اله ...
وراه يبدي دورك يا كبد يا حبيبي ...
انت ملك الأنزيمات و عندك أنزيم اسمه 25 hydroxylase
هذا الأنزيم اللي عندك راح يحول vitamin D الى
25 ( OH ) D3/ ٢٥ هايدروكسي دي ٣
و مو بس انت يا كبد عندك إنزيمات 😒
اني الكلية كذلك عندي 😍 و عندي أنزيم اسمه
1 Alpha hyroxylase
الأنزيم اللي عندي يحول المركب اللي سويته
25 ( OH ) D3
الى
1 , 25 (OH) 2 D3
و هذا المركب الأخير يعتبر فيتامين دي الفعال
الكبد :
يعني هسا انتي فعلتي فيتامين دي و هالفيتامين
راح يروح ل ثلاث أماكن و يمتص كالسيوم من هالاماكن
معناه شغلنا اني و جلد خلص بقت السالفة يمج انتي و الفيتامين الفعال مو ؟
الكلية : اَي حبيبي كبد رحم الله والديك بقت سالفة يمي و ممنونة منك انت و الجلد
الله وياكم ....
طبعا الكلية من بداية حمت و للأسف جذبت ع كبد 😒
و ما رادت تفشل نفسها كدام الكبد مثل فشلة الجوندس
هسا أكيد تسالون شلون جذبت ؟
أنزيم اللي بالكلية اللي فعلت فيتامين دي
1 alpha hydroxylase
ما يطلع من كلية هيجي عامي شامي
اكو فد عضو مخفي يساعد الكلية بالتحفيز على افراز هذا الأنزيم
و العضو المخفي هذا هو بارا ثايرويد
و هذا العضو مو مثل كبد غشيم مجاي يسمع كلام كلية بكل شي
يساعد كلية بالتحفيز على افراز ذاك الأنزيم لما مستوى الكالسيوم يقل بالبلازما
يعني يصدك و يسمع كلام مستوى كالسيوم لما يقل كالسيوم بالدم ....
هسا صحيح كلية جذبت وطلع اكو عضو رابع يساعد بهاي السالفة
المهم بالأخير فيتامين دي اتفعلت
هسا خلي نشوف هذا الفيتامين شيسوي و يكون طباب خير لمنو 🤔
فيتامين دي المتفعل من كلية يروح لثلاث أماكن مثل ما كلنا
اولا :
ل proximal convoluted tubule بالكلية
يخلي يمتص كالسيوم و يزيده بالدم
ثانيا :
ل git
يخليه يمتص الكالسيوم
ثالثا :
ل العظم
يخلي العظم يكسر ال مينيرال مالته و يطلع كالسيوم منه و يزيد بالدم
و لان البارا ثايرود عنده تجربه وَيَا كلية و ما يأمن بيه
ف البارا ثايرويد يروح يجيك مكانين من هذول ال ثلاث أماكن و يخلي كذلك هذول مكانين يمتصون كالسيوم مباشرة من أوامر البارا ثايرويد
و هالمكانين هم العظم و
ال distal convoluted tubule
يعني ماعدا فيتامين دي المتفعل طباب خير لثلاث أماكن
البارا ثايرويد كذلك طباب خير بس لمكانين بالجسم ...
__
لان البوست صار طويل
راح احجيلكم بحلقة ثانية عن tetany
حيث مو كل هايبوكالسيميا معناه tetany
و اكو نورمال كالسيميا و تسوي tetany
🧠أسباب الصداع المستمر أو المتكرر .
[🤕]
يعرف الصداع بأنه ألم أو وجع يصيب عظام الرأس أو فروته، وهو ليس مرضاوإنما إشارة إلى وجود خلل داخلي أو إجهاد أصاب الأعضاء الحيوية في الجسم، وأسبابه ستتعرفون عليها في هذا المقال حسب العديد من الدرسات الطبية الحديثة:
[🎐] ألم في الأسنان .
يصاحب الألم الحاصل في الأسنان وفي معظم الأحيان الصداع الحاد .
[💉] الارتفاع الحاصل في ضغط الدّم.
يُعد بدوره أحد الأسباب الهامّة المؤديّة للإصابة بالصداع المتكرِر .
[👃] التهابات الجيوب الأنفية.
من الأسباب التي تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالصداع المتكرر .
[👂] التهابات الأذن الوسطى.
من الحالات المرضية التي غالبا ما يرافقها الشعور بالصداع المتكرر.
[🌡] داء السكري .
غالبا ما يشعر المصاب بمرض السكري بالصداع، نتيجة عدم ثبات السكر في الدم .
[🤒] الأمراض .
من الأمراض التي يعد الصداع عرضا مِن أعراضها الجانبية الحمى والانفلونزا .
[👀] أمراض العين .
مثل قصر النظر، التهابات أعصاب العين، أو بسبب تعرض العين لمزيد من التعب والارهاق
[😩] الاضطرابات .
مثل اضطرابات النوم، والاضطرابات الحاصلة في الدورة الدموية.
[🗣] الأصوات .
يؤدي سماع الأصوات العالية غالبا للإصابة بالصداع .
[😞] العامل النفسي .
تلعب الحالة النفسيّة للشخص جانبا مؤثرا، حيث تؤدي الحالة النفسية السيئة لشعور الانسان بالصداع، كما قد تؤدي كثرة التفكير في معظم الأحيان لشعور الفرد بحالة من الصداع المتكرر
[🌮] الأطعمة .
تناول أنواع محددة من الأطعمة قد يجعل الشخص يشعر بالصداع المتكرر، وذلك في حال كانت هذه الأطعمة تثير نوعا من الحساسية عند الشخص مما يجعلها من الأطعمة الغير محبب تناولها تحديدالمثل حالته .
[💨] الروائح .
مثل العطور، وروائح الأزهار قد تؤدي لإصابة بعض الأشخاص بالصداع
[🚬] التدخين .
يُعد التدخين من الأسباب الرئيسيّة المؤدية للصداع المُتكرِّر
[📺] التلفزيون والأجهزة الذكية .
جلوس الفرد أمام شاشة التلفاز أو الكمبيوتر ولساعاتطويلة، يُسبِب بدوره الصداع
[⏰] المُنبهات .
تناول الشخص للمنبهات بصورة كبيرة تجعله عُرضة للصداع المتكرر .
[🌡] درجات الحرارة .
التغير المفاجئ الحاصل في درجات الحرارة يعد أيضا أحد أسباب الصداع.
[🤕]
يعرف الصداع بأنه ألم أو وجع يصيب عظام الرأس أو فروته، وهو ليس مرضاوإنما إشارة إلى وجود خلل داخلي أو إجهاد أصاب الأعضاء الحيوية في الجسم، وأسبابه ستتعرفون عليها في هذا المقال حسب العديد من الدرسات الطبية الحديثة:
[🎐] ألم في الأسنان .
يصاحب الألم الحاصل في الأسنان وفي معظم الأحيان الصداع الحاد .
[💉] الارتفاع الحاصل في ضغط الدّم.
يُعد بدوره أحد الأسباب الهامّة المؤديّة للإصابة بالصداع المتكرِر .
[👃] التهابات الجيوب الأنفية.
من الأسباب التي تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالصداع المتكرر .
[👂] التهابات الأذن الوسطى.
من الحالات المرضية التي غالبا ما يرافقها الشعور بالصداع المتكرر.
[🌡] داء السكري .
غالبا ما يشعر المصاب بمرض السكري بالصداع، نتيجة عدم ثبات السكر في الدم .
[🤒] الأمراض .
من الأمراض التي يعد الصداع عرضا مِن أعراضها الجانبية الحمى والانفلونزا .
[👀] أمراض العين .
مثل قصر النظر، التهابات أعصاب العين، أو بسبب تعرض العين لمزيد من التعب والارهاق
[😩] الاضطرابات .
مثل اضطرابات النوم، والاضطرابات الحاصلة في الدورة الدموية.
[🗣] الأصوات .
يؤدي سماع الأصوات العالية غالبا للإصابة بالصداع .
[😞] العامل النفسي .
تلعب الحالة النفسيّة للشخص جانبا مؤثرا، حيث تؤدي الحالة النفسية السيئة لشعور الانسان بالصداع، كما قد تؤدي كثرة التفكير في معظم الأحيان لشعور الفرد بحالة من الصداع المتكرر
[🌮] الأطعمة .
تناول أنواع محددة من الأطعمة قد يجعل الشخص يشعر بالصداع المتكرر، وذلك في حال كانت هذه الأطعمة تثير نوعا من الحساسية عند الشخص مما يجعلها من الأطعمة الغير محبب تناولها تحديدالمثل حالته .
[💨] الروائح .
مثل العطور، وروائح الأزهار قد تؤدي لإصابة بعض الأشخاص بالصداع
[🚬] التدخين .
يُعد التدخين من الأسباب الرئيسيّة المؤدية للصداع المُتكرِّر
[📺] التلفزيون والأجهزة الذكية .
جلوس الفرد أمام شاشة التلفاز أو الكمبيوتر ولساعاتطويلة، يُسبِب بدوره الصداع
[⏰] المُنبهات .
تناول الشخص للمنبهات بصورة كبيرة تجعله عُرضة للصداع المتكرر .
[🌡] درجات الحرارة .
التغير المفاجئ الحاصل في درجات الحرارة يعد أيضا أحد أسباب الصداع.
Quantitative BHCG :
1- تضاعف هرمون الحمل كل 48 ساعة خلال فترة اول 10 اسابيع من الحمل يعطى مؤشر جيد لنمو الجنين
1- تضاعف هرمون الحمل كل 48 ساعة خلال فترة اول 10 اسابيع من الحمل يعطى مؤشر جيد لنمو الجنين
#متع_ذهنك
- زيادة هرمون الحمل بنسبة اقل من 35 % عن نتيجة 48 ساعة السابقة خلال فترة اول 10 اسابيع من الحمل يعطى مؤشر غير جيد لنمو الجنين
- زيادة هرمون الحمل بنسبة اقل من 35 % عن نتيجة 48 ساعة السابقة خلال فترة اول 10 اسابيع من الحمل يعطى مؤشر غير جيد لنمو الجنين
#متع_ذهنك
4- انخفاض هرمون الحمل عن النتيجة 48 ساعة السابقة تعطى مؤشر لحدوث توقف لنمو الجنين ومن ثم متوقع حدوث اجهاض للجنين
Miscarriage
4- انخفاض هرمون الحمل عن النتيجة 48 ساعة السابقة تعطى مؤشر لحدوث توقف لنمو الجنين ومن ثم متوقع حدوث اجهاض للجنين
Miscarriage
#متع_ذهنك
زيادة هرمون الحمل بنسبة اقل من التضاعف ( اقل من 65 % ) عن النتيجة 48 ساعة السابقة قد يعطى مؤشر لوجود الحمل خارج الرحم
Ectopic pregnancy
ويمكن تاكيد الحمل خارج الرحم بالسونار وخلو الرحم من كيس الحمل عندما يكون الهرمون اكثر من 1500 او بعد الاسبوع 6 من الحمل
زيادة هرمون الحمل بنسبة اقل من التضاعف ( اقل من 65 % ) عن النتيجة 48 ساعة السابقة قد يعطى مؤشر لوجود الحمل خارج الرحم
Ectopic pregnancy
ويمكن تاكيد الحمل خارج الرحم بالسونار وخلو الرحم من كيس الحمل عندما يكون الهرمون اكثر من 1500 او بعد الاسبوع 6 من الحمل
#ملحوظة :
فى بعض الحالات القليلة قد يزيد الهرمون كما هو فالحمل الطبيعى على الرغم ان الحمل خارج الرحم
وفى بعض الحالات القليلة قد يقل هرمون الحمل كما هو الحال فى حالة الاجهاض على الرغم ان الحمل خارج الرحم
فى بعض الحالات القليلة قد يزيد الهرمون كما هو فالحمل الطبيعى على الرغم ان الحمل خارج الرحم
وفى بعض الحالات القليلة قد يقل هرمون الحمل كما هو الحال فى حالة الاجهاض على الرغم ان الحمل خارج الرحم
#متع_ذهنك
ارتفاع هرمون الحمل اعلى من 126 بعد اسبوعين من الحقن المجهرى
IVF
يعطى مؤشر جيد لاستكمال الحمل
Good prognosis
ارتفاع هرمون الحمل اعلى من 126 بعد اسبوعين من الحقن المجهرى
IVF
يعطى مؤشر جيد لاستكمال الحمل
Good prognosis
#متع_ذهنك
ارتفاع هرمون الحمل اقل من 126 بعد اسبوعين من الحقن المجهرى
IVF
يعطى مؤشر غير جيد لاستكمال الحمل
Bad prognosis
ارتفاع هرمون الحمل اقل من 126 بعد اسبوعين من الحقن المجهرى
IVF
يعطى مؤشر غير جيد لاستكمال الحمل
Bad prognosis
#متع_ذهنك
- زيادة هرمون الحمل اكثر من الوضع الطبيعى لعمر الجنين المتوقع قد يكون فى حالات مثل
Twines
Molar pregnancy ( hydatidiform )
Choriocarcinoma ( Trophoplastic cancer )
- زيادة هرمون الحمل اكثر من الوضع الطبيعى لعمر الجنين المتوقع قد يكون فى حالات مثل
Twines
Molar pregnancy ( hydatidiform )
Choriocarcinoma ( Trophoplastic cancer )
#متع_ذهنك
قبل الاسبوع 5 او 6 تكون متابعة الحمل بتحاليل الحمل الرقمى فقط
بعد الاسبوع 6 يمكن رؤية كيس الحمل بالسونار ودقات قلب الجنين بالسونار المهبلى
transvaginal ultrasound
بعد الاسبوع 10 يتم متابعة الحمل بالسونار وليس بالتحليل الحمل الرقمى
------------
قبل الاسبوع 5 او 6 تكون متابعة الحمل بتحاليل الحمل الرقمى فقط
بعد الاسبوع 6 يمكن رؤية كيس الحمل بالسونار ودقات قلب الجنين بالسونار المهبلى
transvaginal ultrasound
بعد الاسبوع 10 يتم متابعة الحمل بالسونار وليس بالتحليل الحمل الرقمى
------------
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM