كل مايهم الطب والصيدله والتحليلات والتمريض
7.05K subscribers
9.28K photos
123 videos
1.14K files
956 links
قناة عامة تهتم بنشر كل ما يهم الطب والصيدلة والتحليلات وتمريض
نصائح طبية
Admin @haeedr55
Download Telegram
كل مايهم الطب والصيدله والتحليلات والتمريض pinned «سؤال الثاني / ما هو العضو الوحيد في جسم الإنسان الذي يعود للنمو بعد قطع جزء منه ؟ الي مراح يشارك ينحذف من قناه @s_se2 🙏🏼»
🖌 جامعة ⁧ اكسفورد⁩ البريطانية على وشك صناعة التأريخ من جديد وانقاذ البشرية من فايروس ⁧ كورونا⁩ ؛ اذ اعلنت ان لقاحها المنتظر عالمياً نجح في مرحلته الثالثة من خلال تجربته على 4000 مواطن قبل قليل

🖌 الصين تعلن نجاح التجارب السريرية للقاح منتظر لكورونا بنسبة 100%

مهم جدا الخبرين ... ياللله
أهم المواقع الالكترونية الطبية (بإمكانك الاعتماد عليها في التقارير والبحوث العلمية )

https://slideshare.net

https://www.uptodate.com

https://www.researchgate.net/

https://www.osmosis.org

المواقع الطبية الرسمية 👇👇
https://www.medscape.com

https://www.webmd.com

https://www.drugs.com

https://www.uptodate.com

https://www.whfoods.com

المؤسسات الطبية المهمة
https://www.who.int

https://www.mayoclinic.org

https://www.cdc.gov

https://www.cochrane.org

https://www.alltrails.net

https://www.dentalhealth.ie

https://www.heart.org

https://www.pnas.org/content/by/year

https://onlinelibrary.wiley.com

https://www.ncbi.nlm.nih.gov

https://jcheminf.biomedcentral.com

https://www.nature.com

https://europepmc.org

http://www.jbc.org/content/294/19/7692

http://www.asbmb.org/Default.aspx

http://www.plantphysiol.org/content/1...

https://www.elsevier.com/en-xm

https://www.sciencedirect.com

https://www.semanticscholar.org

https://orcid.org

http://citeseerx.ist.psu.edu/index;js...

هذا الموقع يستخدم الذكاء الاصطناعي للبحث عن الشي الي تريده ب 100000 كتاب تقريباً.
الفكرة مالته هو انه الذكاء الاصطناعي مدرب ليطلعلك نتيجة مطابقة للي تريده.

https://books.google.com/talktobooks/

يفيدكم بالمصادر و الترتيب 😁

أول شي الترتيب:-
نوع الخط Times New Roman و حجم الخط 14
العناوين الرئيسية حجمها 16 و Bold بينما العناوين الثانوية حجمها 14 مثل الخط الاعتيادي بس Bold
المسافة بين السطور 1.5 و حجم الورقة من البداية تحددوه A4
كل النص نسويله Justify و نرقم الصفحات و الأرقام تكون بالنص

نجي للمصادر:-
أول شي أنه كل فقرة تنكتب سواء بأسلوبنا الخاص كإعادة صياغة لكلام من مصدر معين (Paraphrasing) أو نسخ مباشرة من المصدر لازم نخلي بنهايتها رقم للمصدر {الرقم يكون قبل الفارزة أو النقطة و يفضل أن يكون ليفوك مثل الأسس} و طبعا كلما نرجع نكتب شي من نفس هالمصدر يتكرر رقمه، إذا البحث طويل و تصير عدكم خربطة بالأرقام جربوا برنامج Mendeley كلش مفيد و هذا فديو عن طريقة استعماله:
https://youtu.be/Re2Ysid5XIY

بالنسبة لتدوير المصادر من عدا الGoogle Scholar أكو كومة مواقع تكدرون تحصلون منها بيبرات جديدة سواء Free Access أو Paid منها على سبيل المثال:
http://citeseerx.ist.psu.edu/index;jsessionid=66078079B175090D4E99040AE6CF91C4

https://www.pnas.org/content/by/year

https://onlinelibrary.wiley.com

https://www.ncbi.nlm.nih.gov

https://www.researchgate.net

https://jcheminf.biomedcentral.com

https://www.nature.com

https://europepmc.org

http://www.jbc.org/content/294/19/7692

http://www.asbmb.org/Default.aspx

https://cancerres.aacrjournals.org

http://www.plantphysiol.org/content/172/1/78

https://www.elsevier.com/en-xm

https://www.sciencedirect.com

https://www.semanticscholar.org

https://orcid.org

بالنسبة للبيبرات اللي under paywall تكدرون تستعملون هالموقع حتى تفتحوها مجرد تنسخون الlink مال البيبر و تدخلون الcaptcha وراها تفتحلكم البيبر كpdf :
https://sci-hub.tw/

نجي هسة شلون نكتب المصدر، ننسخ اسم الارتكل بالGoogle Scholar حتطلع جواه علامة " اللي هي citation من عدها نلكى المصدر بأكثر من ستايل الماشي يمنا أكثر شي Vancouver و ننسخه بالأخير أو إذا استعملتوا برنامج Mendeley هو يرتبها من يمه و ميحتاج تدوخون نفسكم
منقول
#تقارير #مواقع
مساء الخير محتاجه محلله تشتغل بمختبر ممكن تراسلني ضروري @s_se2
كل مايهم الطب والصيدله والتحليلات والتمريض pinned «مساء الخير محتاجه محلله تشتغل بمختبر ممكن تراسلني ضروري @s_se2»
أعلان هام
( فتح استمارة التعيينات المركزية)
من أجل رفد مؤسساتنا الصحية بالملاكات الطبية والصحية والتمريضية واستنادا الى قانون تدرج ذوي المهن الطبية والصحية رقم ٦ لسنة ٢٠٠٠ ، تُعلن وزارة الصحة - دائرة التخطيط وتنمية الموارد عن أطلاق الاستمارة الألكترونية الخاصة بتوزيع الملاكات الطبية والصحية والتمريضية من خريجي العام الدراسي ٢٠١٨-٢٠١٩ (الدور الثاني )
إستنادا للاوامر الجامعية الواردة إلينا من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لغاية الان ، علما إن التعيين يكون بعد إقرار الموازنة العامة الاتحادية لعام ٢٠٢٠ وتوفير الدرجات الوظيفية والتخصيصات المالية لهم من قِبل وزارة المالية .
ويكون فتح الاستمارة الالكترونية ابتداءا من يوم الاحد المصادف 28/6/2020 وحسب الجدول الزمني المرفق وعن طريق الرابط المبين ادناه
https://iqmohserv.com/medical-tawz2020
علما" أنه سيتم أطلاق الاستمارة الالكترونية الخاصة بخريجي كليات ومعاهد أقليم كوردستان من سكنة محافظاتنا في تاريخ 15/8/2020 بعد استكمال الاوامر الجامعية وحسب الضوابط .
ا
أعلان هام
( فتح استمارة التعيينات المركزية)
من أجل رفد مؤسساتنا الصحية بالملاكات الطبية والصحية والتمريضية واستنادا الى قانون تدرج ذوي المهن الطبية والصحية رقم ٦ لسنة ٢٠٠٠ ، تُعلن وزارة الصحة - دائرة التخطيط وتنمية الموارد عن أطلاق الاستمارة الألكترونية الخاصة بتوزيع الملاكات الطبية والصحية والتمريضية من خريجي العام الدراسي ٢٠١٨-٢٠١٩ (الدور الثاني )
إستنادا للاوامر الجامعية الواردة إلينا من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لغاية الان ، علما إن التعيين يكون بعد إقرار الموازنة العامة الاتحادية لعام ٢٠٢٠ وتوفير الدرجات الوظيفية والتخصيصات المالية لهم من قِبل وزارة المالية .
ويكون فتح الاستمارة الالكترونية ابتداءا من يوم الاحد المصادف 28/6/2020 وحسب الجدول الزمني المرفق وعن طريق الرابط المبين ادناه
https://iqmohserv.com/medical-tawz2020
علما" أنه سيتم أطلاق الاستمارة الالكترونية الخاصة بخريجي كليات ومعاهد أقليم كوردستان من سكنة محافظاتنا في تاريخ 15/8/2020 بعد استكمال الاوامر الجامعية وحسب الضوابط .
ا
شنو هي الفحوصات المختبرية للناس الي يشتبه بيهم او المتوقع اصابتهم ب COVID-19 ؟

في early stage يعني ببداية المرض راح نلگه :
👈 ال WBC ياما طبيعية او نازلة
👈 ال lymphocyte نازله

وفي بعض المرضى نلگه :
👈 زيادة AST و ALT
👈 زيادة LDH
👈 زيادة muscle enzymes
👈 زيادة myoglobin

👈 ارتفاع troponin بالناس الي حالتهم حرجة

👈 ارتفاع CRP عند اغلب المصابين
👈 ارتفاع ESR عند اغلب المصابين لكن فحص procalcitonin طبيعي

بالمرضى الي يكون حالتهم severe نلگه :
👈 ارتفاع D-dimer
👈 انخفاض Lymphocyte

واخر شي وهو التشخيص الاكثر دقة راح نلگه The nucleic acid of 2019-nCoV بالعينة الي راح نفحصها الي هي اما nasopharyngeal swabs او sputum او other lower respiratory tract secretion او blood او stool

تنوية : علمود لايصير التباس تشخيص المرض يمر ب 3 مراحل
1. مرحلة الاعراض Clinical Manifestations
2. مرحلة الفحوصات المختبرية Lab. Examination
3. مرحلة الفحوصات الصورية للصدر مثل المفراس Chest Imaging

#المصدر : كتاب Guidance for Corona Virus Disease 2019 الصادر من هيئة الطب الوطني الصيني ، صفحة 5
هلو🙊 شلونكم❤️
تعالو اليوم ويانة نكتشف عالم جديد😳
شي منشوفة بس هو شي مهم🙄 شنو هالشي🤔 !
الدم❤️
اممم يعني راح نحجي شي بسيط عن الدم بعدين ناخذ ليش مرات تصير لزوجة بالدم ونتعرف ع اللزوجة اكثر 😍
يلا نبدي
اول شي تعالو نعرف هو الدم من شنو متكون🤔🤔
يا اصدقائي الدم يتكون من
كريات دم حمر👹
كريات دم بيض💀
وصفيحات دمويةيعني بلازما
اي زين احنة كلنة نعرف هو الدم بجسمنة بس شنو فائدتة 🤕
يا عيني هذا الدم خطية شكد يتعب يرؤح ويجي ويشيل حمل يودي شي ويجيب شي 😩
ينطي الاوكسجين والمواد الغذائية للخلايا 😮
وياخذ من هالخلايا ثنائي اوكسيد الكاربون والسموم والفضلات حتى يتخلص منها الجسم 😯
ليش 😤
لان متفيد الجسم بالعكس تكون ضارة
والدم ينظم حرارة الجسم هماتين 🤒
...
زين احنة نعرف الدم بس نريد نتعرف ع الشي الثاني الحجيتة ا بداية كلام
هااا اي قصدكم لزوجة الدم🙃
اي يلا تعالو نتعرف ع لزوجة الدم
اول شي شنو لزوجة 😕
اللزوجة يعني
ارتباط الجزيئات
يعني قوة احتكاك الدم بجدران الاوردة والشرايين
يعني راح تتغير مسيرة الدم شلون🤔
عدنة الدم الطبيعي يمشي براحتة يمشي بسرعة 🏃🏃
بس من تزداد اللزوجة راح يمشي بطيئ🚶
زين مفتهمنة شنو دتحجي !
تعالو انطيكم مثال
عدكم گلاصين واحد بي ماي وواحد بي عسل
تخيلوا المي هو الدم الطبيعي
والعسل هو الدم المصاب باللزوجة
من تفرغون المي بكلاص ثاني راح يفرغ بكل سهولة🏃
بس اذا تفرغون العسل🤦‍♀راح يكون اصعب وبطيئ كلش
تخيلتوا الفرق ؟؟

زين تعالو نعرف شنو سبب اللزوجة 🙅
اما سبب نقصان البلازما 🤔
او بسبب الجفاف
راح نفهم كل وحدة شلون وليش وشوكت 🤕

لزوجة بسبب زيادة كريات الدم الحمرerythropoietin 🙄شلون ؟
احنة مو كلنة مكونات الدم كريات دم حمر وبيض وبلازما
اذا قلت البلازما راح تزداد عدد كريات الدم الحمر لذلك تزداد لزوجة الدم
😮😮😮😮😮😮😮😮
او يصير بسبب الجفاف بسبب الادوية مثل المدرر
او الاصابةةبالاسهال او التقيئ المتكرر بدون منعالج نفسنة نبقة ع المرض لذلك تجينةةاللزوجة 😡
او نقصان البلازما ليش 🤔
لان البلازما تتكون من 90%ماء اذا قل الماء تقل البلازمة
وايضا تزداد كريات الدم الحمر ويسبب زيادة اللزوجة🤦‍♀
....
خلي نتعرف ليش هيج يصير بينة شنو الاسباب
🔹فقر الدم
🔹امراض الكلى
🔹قلة الاوكسجين هاي النقطة للاشخاص اليعيشون بالجبال مو احنة😢
🔹امراض الجهاز التنفسي 😐
🔹امراض القلب والرئة
🔹السبب الوراثي
واهم شي
🔹بسبب التدخين سواءا سجارة او نركيلة
🔹الكحول
🔹الجفاف
🔹ضغط نفسي
زين خلونا نعرف اعراضه بعد معرفنة شنو الاشياء التسبب اللزوجة
▫️ارتفاع ضغط الدم
▫️حكة بالجلد او احمرار الجلد
◽️صداع🤕
◽️دوخة واغماء اي عيني تتخربطون👻
◽️الم المفاصل والعظام
◽️نقصان الوزن وخمول
زين 😢شلون نتاكد اذا عدنة لزوجة او لا 😔
كلش سهلة تسون تحليل الHb, pcv
النسب الطبيعية
للذكور
52 % _ 40%
للاناث
47% _ 36%
للاطفال
60% _ 50%
مرات لزوجة الدم تزداد الى عشرة اضعاف لزوجة الماء
هالشي يسبب تدفقها للاوعية الدموية متاخر

هالمرض يسبب اشياء😱وهي
▪️ارتفاع اليوريا يعني الاملاح
▪️يزداد ضغط الدم
من تزداد اللزوجة تزداد الاملاح ومن تزداد الاملاح يزداد الضغط
▪️والجفاف هم مننسى
اخر شي تعالو نتعرف ع العلاج 😍حتى نصير زينين
ناخذ اسبرين لان يقلل اللزوجة
والمغذي لان اللزوجة تسبب جفاف
لذلك هاي الاشياء تمنع الجفاف وتخفف الدم
وناخذ اوميكا 3 حتى يمنع امراض القلب
اكو بعد علاج شنو🤔
اما حجامة او تبرع بالدم
شنو الفرق بينهن
الحجامة تخلص الجسم من الدم الفاسد فقط
اما التبرع راح نتبرع بالدم الفاسد والطبيعي
لذلك تكون الحجامة افضل
وتدرون هذا الدم مال شخص المصاب باللزوجة ميفيد 🙄
راح يتلفوا يعني يحرقوا لان يعتبر دم مسمم

لهنا خلص الموضوع اتمنى يفيدكم ❤️
#HamOde
#الإستخــدام_السليـــم_للحقنــة.

🅰 إذا أستخدمت نفس إبرة الحقن الطبية عدة مرات ستلاحظ إزدياد الشعور بالألم في كل مرة عن المرة السابقة لها.
🔻السبب أن سن الإبرة حاد ورفيع جدا بحيث يقلل حدة الشعور بالألم عند دخولها للجسم أول مرة.
◾️لكن بعد اختراقها للجلد في أول مرة فان ذلك يتسبب في انثناء رأس الإبرة ويزيد معدل الانثناء بعدد مرات الاستخدام مما يرفع المساحة المخترقة للجلد وبالتالي يزداد الألم.
#HamOde
السؤال الثالث متى بدأت عملية زراعة الكبد ؟
ارسلوو الجواب الكل يشارك حتلوو جواب مو دقيق حتى تستفادون good luck للجميع 🙏🏼 @s_se2
كل مايهم الطب والصيدله والتحليلات والتمريض pinned «السؤال الثالث متى بدأت عملية زراعة الكبد ؟ ارسلوو الجواب الكل يشارك حتلوو جواب مو دقيق حتى تستفادون good luck للجميع 🙏🏼 @s_se2»
اي شخص محتاج تقارير خلي يراسلني اسويله @s_se2
الموقف الوبائي اليومي للأصابات المسجلة لفايروس كورونا المستجد في العراق

- تم فحص ( 11920 ) نموذج في كافة المختبرات المختصة في العراق لهذا اليوم ؛ وبذلك يكون المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ بداية تسجيل المرض في العراق (500723 )

- سجلت مختبرات وزارة الصحة والبيئة هذا اليوم ( 2054) أصابة في العراق موزعة كالتالي:
بغداد / الرصافة 362
بغداد / الكرخ 207
مدينة الطب 62
النجف الأشرف 112
السليمانية 162
أربيل 30
دهوك 3
كربلاء 67
كركوك 61
ديالى 56
واسط 163
بابل 77
البصرة 110
ميسان 215
الديوانية 140
ذي قار 117
الأنبار 8
نينوى 7
صلاح الدين 72
المثنى 23

- الشفاء: 808 حالة، وكما يلي:
بغداد الرصافة 72
بغداد الكرخ 123
النجف 47
السليمانية 2
أربيل 24
دهوك 3
كركوك 35
كربلاء 101
ديالى 97
واسط 12
البصرة 29
ميسان 100
بابل 22
ذي قار 72
الديوانية 42
الأنبار 10
نينوى 16
صلاح الدين 1

- الوفيات 122 حالة وكما يلي :
بغداد الرصافة 25
بغداد الكرخ 10
مدينة الطب 7
النجف 3
السليمانية 15
اربيل 1
كربلاء 5
كركوك 8
ديالى 8
واسط 5
البصرة 8
ميسان 4
بابل 2
الديوانية 7
ذي قار 11
المثنى 1
صلاح الدين 2

مجموع الأصابات : 41193
مجموع حالات الشفاء : 18859
الراقدين الكلي: 20775
الراقدين في العناية المركزة: 247
مجموع الوفيات: 1559

دائرة الصحة العامة
وزارة الصحة والبيئة
الجمعة 26 حزيران 2020
Mustafa Basim AL-sa'adi
💮 باختصار شديد :
ما علاقة البنكرياس بالكبد ؟!

● البنكرياس والكبد يتعاونان معًا ويساهما في تنظيم مستوى السكر في الدم .
حيث أن ارتفاع منسوب السكر في الدم - بعد تناول الطعام- يحفز البنكرياس لإفراز هرمون الأنسولين فيعمل على خفض منسوب السكر في الدم وتخزين الزائد منه في الكبد والعضلات لحين الحاجة اليه.

وعندما ينخفض مستوى السكر في الدم (في أوقات الجوع) فإن ذلك يحفز البنكرياس لإطلاق هرمون الجلوكاجون الذي يقوم بإطلاق السكر المخزّن في الكبد والعضلات ليرتفع منسوبه في الدم .
#HamOde
معلومة طبية ..... العلاج بواسطة البلازما ...؟

• شنو يعني بلازما ؟
بشكل عام ، الدم عبارة عن سائل .. متكون من
شغلتين :
#اولا"
1 - خلايا دم البيضاء WBCs :
2- خلايا دم الدم الحمراء RBCs
3- صفيحات دموية

#الثانية بلازما : هي عبارة عن وسط سائل يحمل
خلايا الدم و تنتقل من خلاله الهرمونات و البروتينات
بشكل عام و الي من ضمنهن الاجسام
المضادة Antibodies

#سؤال زين شلون يستخرج هذا البلازما ....؟
#الجواب يسخرج بواسطة جهاز خاص
.
#سؤال_عام اي شخص ممكن يتبرع بالبلازما
حتى يعالجون الاشخاص المصابين بالكورونا ..؟
#الجواب : اكيد لا
السبب .... لازم اكو شروط و اهم الشروط
هي :
#اولاً :لازم يكون مصاب سابقاً بالكورونا و شفى
تماماً من عنده .
#ثانياً : يكون عمرة بين ال 18-60 سنة.
#ثالثاً : لازم يكون بصحة جيدة و ما يعاني من
امراض اخرى .

#سؤال هل فصيلة الدم المتبرع هم لازم تكون
متلائمة مع فصيلة دم المريض ( المستقبل ) ؟
#الجواب نعم اكيد لازم تكون متلائمة من ناحية
ال ABO
#مثال المريض الي فصيلة دمة A ما يكدر يستقبل
بلازما من متبرع فصيلة دمه O او B

#سؤال العلاج بالبلازما علاج بالجديد اكتشفوا ؟
و على شنو يعتمد علاجه .... ؟
#الجواب لا .. العلاج بالبلازما قديم و يعتمد على
الاجسام المضادة antibodies الخاصة لمواجهة
فايروس كورونا و المتواجدة في بلازما المتبرع
حتى تحارب الفايروس الموجود في جسم المريض .

الخلاصة • كل شخص مصاب بالكورونا لازم ينطوا
علاج بالبلازما ؟
- حالياً العلاج بالبلازما يعتبر من انجح الطرق لشفاء
المصابين بمرض كورونا COVID-19 بس تبقى حسب البروتوكول العلاجي المتبع في المستشفى و حسب حالة المريض و رؤية الطبيب المعالج .
.
يعني التبرع بالبلازما #واجب وطني وانساني
على كل شخص تشافى من المرض بغض النظر
عن الانسانية بالنسبة للمتشافي تم علاجك بالمجان
و الدولة كل شي قدمتلك حتى تشفى من المرض
.. فواجب عليك ترد المعروف بتبرعك بالبلازما .

#HamOde
😁1
هل تعرضنا للخداع من منظمة الصحة العالمية؟
وهل فيروس كورونا ليس سوى تجلط دم؟
ــــــ
هذه الإدعاءات منتشرة بشكل كبير وهنا نوضح الحقيقة:
ـــــــ
الادعاء: إيطاليا عصت منظمة الصحة العالمية وشرحت الجثث واكتشفت أن كورونا ليس فيروساً.
الحقيقة: منظمة الصحة العالمية لم تمنع أحداً من تشريح الجثث. إيطاليا شرحت جثث وقامت بفحص أنسجة 38 مريض توفوا بفيروس كورونا وتبين أنه فيروس يصيب الرئتين ويبقى فيهما حتى بعد الوفاة.
.
ـــــــ
.
الادعاء: كورونا بكتيريا وليس فيروساً ويعالج بالمضادات الحيوية.
الحقيقة: غير صحيح. كورونا هو فيروس تاجي يسبب "متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد". والمضادات الحيوية لا تعمل مع الفيروسات.
.
ـــــــ
.
الادعاء: كورونا هو تخثر في الدم وليس فيروس يصيب الرئتين.
الحقيقة: غير صحيح. يبدأ كورونا في الرئتين مثل فيروسات نزلات البرد الشائعة، ولكن بعد ذلك يسبب فسادًا في جهاز المناعة الذي يمكن أن يؤدي إلى تلف الرئة أو الوفاة وقد تظهر أعراض أخرى مثل تخثر الدم وهو نادر الحدوث.
.
ـــــــ
.
الادعاء: شبكات الجيل الخامس 5G تنقل الفيروس أو قد تسبب تضخمه.
الحقيقة: غير صحيح. شبكات الجيل الخامس لا تسبب المرض ولا تنقله ولا تضخمه. وقد انتشر الفيروس في بلدان لم تصل إليها تقنية الجيل الخامس.
.

#HamOde
أحتياطات عند العلاج الوريدي👇👇:🏩

١-عند أدخال الكانيولا من الطبيعي أن تسبب ألم وعدم الشعور بالراحة 🔺🚏
٢-انتبه لأن بمجرد ماعملت فتحة في الوريد يصبح أحتمال دخول الميكروبات سهل لذالك لابُد أن أستخدم طريقة معقمة 🚏🔺
٣-ما أعطي المحلول بسرعة كبيرة أو كمية زيادة عن المطلوب لأن ممكن يسبب لي خلل في توازن السوائل داخل الجسم أو ممكن أن يسبب لي أحتباس للسوائل في حالة المرضى المصابين بإمراض الكلى أو القلب 🚏🔺
٤-عند أعطاء محلولين في نفس الوقت أتأكد بأنه لايحدث بينهم تعارض في المفعول داخل الجسم لأن تسبب مضاعفات للمريض خطيرة 🔺🚏

#HamOde