اليمن_تاريخ_وثقافة
14.4K subscribers
151K photos
361 videos
2.28K files
25.3K links
#اليمن_تاريخ_وثقافة ننشر ملخصات عن تاريخ وثقافة اليمن الواحد الموحد @taye5
Download Telegram
بِحُلَّةٍ قَشِيبَةٍ

الأرشيف الرقمي لدراسة النقوش العربية ما قبل الإسلام (DASI)
تُتيح منصة (داساي) الوصول المفتوح إلى نسخ من النصوص القديمة من شبه الجزيرة العربية، مساهمةً بذلك في الحفظ الرقمي ونشر أحد أغنى التقاليد الكتابية في الشرق الأدنى القديم. ويتمحور جوهرها حول الرقمنة المستمرة لمجموعة نقوش جنوب الجزيرة العربية. ومن خلال الجمع بين النصوص والبيانات السياقية وأدوات البحث المتقدمة، تدعم المنصة استكشافًا شاملًا للتراث النقشي للمنطقة.

مجموعة نقوش جنوب الجزيرة العربية (CSAI)
تُعدّ مجموعة (كساي) نقوش جنوب الجزيرة العربية القديمة (ASA) من أهمّ مجموعات الوثائق المنقوشة في العالم السامي، وذلك لضخامتها. فهي تضمّ أكثر من 18,000 نص، ما يجعلها التوثيق الكتابي المباشر للحضارة التي ازدهرت في جنوب الجزيرة العربية من أواخر الألفية الثانية قبل الميلاد وحتى القرن السادس الميلادي. يُتيح مركز دراسات جنوب الجزيرة العربية (CSAI) الوصول إلى مجموعات من النقوش باللغات الرئيسية لجنوب الجزيرة العربية (السبئية، والمعينية، والقتبانية، والحضرمية)، بالإضافة إلى مجموعات من القطع الأثرية النقشية وغير النقشية لجنوب الجزيرة العربية، الموجودة في عدد من المتاحف حول العالم. يحتوي مركز دراسات جنوب الجزيرة العربية حاليًا على أكثر من 9,000 نص، ويجري العمل على إثرائها

أطلس رقمي للجزيرة العربية القديمة (DAAA)
الأطلس الرقمي للجزيرة العربية القديمة أداة متاحة للجميع، تضم بيانات أثرية ونقوشية مُحددة الموقع الجغرافي. يدعم هذا الأطلس دراسات أنماط الاستيطان، والآلهة، واللغات، والقبائل في الجزيرة العربية القديمة، مما يُسهم في تحديد الكيانات الثقافية والسياسية وتطورها. يُعدّ الأطلس الرقمي للجزيرة العربية القديمة نتاجًا لمشروع MAPARABIA المُموّل من الوكالة الوطنية للبحث العلمي (ANR)، وينشر تحت إشراف ج. شيتيكات (CNRS-UMR8167). وتُعدّ DASI الجهة المُزوّدة للبيانات الجغرافية لقاعدة بيانات الأطلس الرقمي للجزيرة العربية القديمة.

مجموعة رقمية من النقوش النبطية والعربية المتطورة (DiCoNab)
يجمع المشروع (ديكوناب) النقوش النبطية والعربية الحديثة المكتشفة في شبه الجزيرة العربية والمناطق المجاورة. وقد بدأت المحاولة الأولى لإدراج النقوش النبطية من الجزيرة العربية في قاعدة بيانات DASI خلال مشروع DASI الممول من المجلس الأوروبي للبحوث (ERC) تحت إشراف ل. نعمة. وفي عام 2022، أطلق ل. نعمة مشروع DiCoNab في المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي (CNRS-UMR8167).

دليل جغرافية الجزيرة العربية القديمة (Atlas of Ancient Arabia)
يُعدّ المعجم الرقمي للجزيرة العربية القديمة قاموسًا للأماكن في شبه الجزيرة العربية الموثقة في المصادر النصية، مع اعتماد DASI كمصدر رئيسي للبيانات. ويشمل هذا المعجم المعالم الطبيعية والبشرية، فضلًا عن الكيانات السياسية والاجتماعية. ويتيح تحديد هذه المعالم ووصفها وتحديد مواقعها المحتملة، كما يُحدد العلاقات الدلالية فيما بينها. ويُعدّ المعجم الرقمي للجزيرة العربية القديمة نتاجًا لمشروع MAPARABIA المُموّل من ANR، ويتم نشره تحت إشراف إي. روسي (CNR-ISPC).

مجموعة نقوش شمال الجزيرة العربية القديمة على الإنترنت (OCIANA)
نشأ مشروع (أوشيانا) كممول من مجلس أبحاث العلوم الإنسانية (AHRC) في جامعة أكسفورد. وقد أدى التعاون الأولي بين مشروعي (OCIANA وDASI) إلى توفير عدد من النقوش الدادانية في قاعدة بيانات DASI. لاحقًا، نشرت جامعة أكسفورد قاعدة بيانات (OCIANA) على الإنترنت، وهي الآن موجودة في جامعة ولاية أوهايو، ويتولى تنسيقها كل من أ. الجلاد وم. س. أ. ماكدونالد. وتتيح قاعدة البيانات حاليًا الوصول إلى حوالي 40,000 نقش من نقوش العصر الأناضولي المبكر (ANA)، معظمها مكتوب بالخط الصفائي.

https://dasi.cnr.it/?id=44&prjId=1&corId=11&colId=0
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
التسويع والتقويم العربي الحميري القديم :
قبل البدء بتفصيل التقويم القديم
دعونا نذكر لكم ماكان موجود من تسميات الساعات المعتمدة على حركة النجوم والتي كان يعتمد عليها علم التسويع في يافع قديما .

فمن النجوم التي سماها اجدادنا العرب الحميريون و الاوسانيون قديما ولا تزال تحمل نفس الاسماء في خرائط الفلك العالمية؟

إليكم السعود العشرة كمقبلات وهي:
1. سعد الذابح
2. سعد بلع
3. سعد السعود
4. سعد الاخبية
5. سعد الهمام
6. سعد الملك
7. سعد مطر
8. سعد ناشرة
9. سعد البارع
10 سعد البهام.

كان أجدادنا العرب القدامى يسمون معظم نجوم السماء، نسبة الى معالمها الزراعية على الارض وليس نسبة الى صورها المتخيلة في السماء ، فمثلا:
سعد الذابح: سمي بذلك الاسم لانه في معلم ونوء طلوعه والذي مدته ١٣ يوما، يكون البرد في أشده بحيث يذبح الجلود اي يصيبها بتشققات.

سعد بلع: سمي بهذا الاسم لان في معلمه تبتلع الارض كل ما عليها من ثلوج وأمطار شباط.

سعد السعود: سمي بذلك لان في فترته، يبدأ الدفء وتظهر النباتات لتكسو الارض عشبا وازهارا وجمالا فيكون الموسم هو سعد السعود للإنسان والحيوان.

سعد الاخبية: سمي بذلك الاسم لان في معلمه تخرج الحلزونات من قواقعها (مخابئها).

ثانيا التقويم العربي الشمسي القديم
_______
مازال الاوسانيون واجدادنا من ابناء سرو حمير ومنهم يافع يسمون الحصاد قديما بالصراب (بكسر الصاد)، وسموا شهر الحصاد بشهر ذي الصراب بالتقويم الحميري والبعض يسميه بالتقويم الاوساني، وهو الشهر الموافق لشهر تشرين الاول بالتقويم السرياني، والذي يبدأ في ١٤ أكتوبر وينتهي في ١٤ نوفمبر من كل عام شمسي ميلادي.

وهم الذين ابتكروا تقويم السنة السهيلية الشمسية النجمية والتي تبدأ يوم طلوع نجم سهيل اليماني فجر العاشر من اغسطس من كل عام، وهم الذين ابتكروا ادق تقويم قمري شمسي في الوجود وهو تقويم قرانات القمر لنجم الثريا، وهم الذين سموا الشهور الشمسية الفلاحية القديمة بأسمائها المعروفة والتي كلها تبدأ من منتصف الشهر الميلادي وتنتهي في منتصف الشهر الذي يليه وهي:
١) ذو الدباو (كانون الثاني)، سمي بهذا الاسم من فعل وصورة الدب (بفتح الدال) والذي يعني الانتفاخ والتضخم، لان في هذا الشهر تغطي الثلوج سطح الأرض وتجعلها منتفخة (دبا)، ومن لفظ دبا اتت تسمية ثمار ونبتة الدبا (اليقطين) لان ثمارها منتفخة ومنه اتت تسمية الدب الحيوان لانه دائما سمين ومنتفخ، ومنه سمي الوعاء الذي يصنع من ثمرة الدبا لرج الحليب وتحويله الى لبن (حقين) بالدبية، ومنه وصف اليمنيون الشخص الثخين (السمين) بالدب .. ثمار الدبا تظهر ايضا في ذلك الشهر!

٢) ذو الحلة (شباط)، او الدثي كما سماه ابناء ريمة اليمن، سمي ذو الحلة لانه في هذا الشهر تهطل امطار شباط الخفيفة المتواصلة والباردة والتي لا تفيد اي مزروع وانما تكون بسبب برودتها سما عليه وسما على الحيوانات اذا اكلت من تلك النباتات التي تبلل بأمطار شباط، لذلك يلزم الناس مساكنهم خلال ذلك الشهر، اي يحلون فيها ولا يخرجون لا للزراعة ولا للرعي ولا لجمع الحطب بالطبع ... فسمي الشهر ذو الحلة لان الناس يحلون في مساكنهم خلال ذلك الشهر، اما تسميته بالدثي، فاتت من صورة وحال اخشاب اسطح المنازل والتي كانت غالبا تغطى بالطين ثم بسبب الهطول المستمر للأمطار الخفيفة خلال ذلك الشهر يتبلل ويتشبع الطين الذي على الأخشاب بالماء ويخر ماء المطر ويتسرب الى داخل المسكن وتتبلل الأخشاب وتصبح دثي بمعنى هشة ومتهالكة ..

٣) ذو معون (اذار)، اتى من المعونة والعون، لانهم يزرعون في بدايته محاصيل الربيع مثل القمح والشعير والعدس والتي تعينهم على الغذاء خلال موسم الزراعة الرئيسي حتى يتجاوزون عقبة علان، في شهر ذو علان والذي يكون قبل شهر الحصاد (ذو الصراب) وسميت بعقبة علان لانها تأتي مع قرب نفاذ مخزون حبوب الطعام ومن يتجاوزها ينجو من الجوع.

٤) ذو النابه (نيسان)، من الانتباه بسبب نفاذ مخزون طعام الموسم الرئيسي في ذلك الشهر ويجب عليهم الحذر والانتباه وعدم الإسراف في استهلاكه.

٥) ذو المبكر (ايار)، اسم مبكر اتى من التبكير بمعنى البداية والبكور، وسمي بذلك لان في ذلك الشهر يبدأ موسم الزراعة الرئيسي ويبدأ الزراع بحرث الارض وبذر بذور حبوب الطعام الرئيسية مثل الدخن والذرة بأنواعها واللوبيا، والتي تستمر لفترة ٦ أشهر حتى موعد حصادها، وتجعل الزراع يأكلون مما ادخرونه من حبوب الطعام مثل القمح والشعير والتي يحصدونها في بداية هذا الشهر.

٦) ذو القياظ (حزيران)، من القيظ بمعنى الحرارة الشديدة، وفي هذا الشهر تشتد حرارة فصل الصيف ..
٧) ذو مذران (تموز)، من ذري الرياح للاتربة بمعنى تحريكها ورفعها، لان في هذا الشهر تهب الرياح بشدة وتذر الرمال والاتربة وتحدث الغوبة والغبار وتلقح حبوب الطلع الازهار ..

٨) ذو الخراف (آب)، من الخرف بمعنى الجني والهطول والسقوط للأمطار والفواكه والتي تحدث خلال هذا الشهر وهو الشهر الأول لفصل الخريف وسمي الخريف بهذا الاسم ايضا من خرف الأمطار بمعنى هطولها ومن خرف ثمار الفواكه بمعنى جنيها .. وفي تهامة يسمون فصل هطول الامطار بفصل الخريف لان الأمطار الغزيرة تهطل في تهامة ابتداء من شهر آب ..

٩) ذو علان (ايلول)، سمي بهذا الاسم من الاعالي بمعنى الشمال، وبالنسبة لليمنيين الذين يتواجدون في الجنوب، كل ما هو الى الشمال منهم يسمى الاعلى او الشام، لذلك سموا نجوم الدب الأكبر ونجوم بنات نعش الشمالية بنجوم علان اي النجوم الشمالية، ولان نجوم بنات نعش الثلاثة المتبقية من السبعة، تطلع خلال هذا الشهر، بعد ان تكون نجوم الروابع الاولى والثانية قد طلعت في شهر آب السابق، سمي هذا الشهر بشهر ذي علان، اي شهر طلوع نجوم الشمال.

١٠) ذو الصراب (تشرين اول)، باللسان العربي الاوساني، الصراب (بكسر الصاد) يعني الحصاد، ويعني تحديدا وبدلالته التعبيرية الفريدة: حز السنابل الحضار من على الزروع. وسمي هذا الشهر بشهر ذي الصراب لان في هذا الشهر وتحديدا في عشرين تشرين اول يبدأ الحصاد، وقد قال السجاع القدماء: في عشرين تشرين يحن الشريم، والشريم هو منجل الحصاد. وفي هذا الشهر يطلع قمر الحصادين الاكبر والبهي المنير لكي ينير للحصادين المكان اذا تأخروا في الحصاد حتى قبل منتصف الليل. وفي هذا الشهر يطلع فجرا نجم السنبلة (Sapica) وهو النجم الواقع عند يد كوكبة العذراء المتخيلة والتي تمسك على يدها اليسرى بسنبلة! لذلك سمي النجم بالاعجمية بنجم سبيكا، اي سبيكة وسنبلة القمح! ومعظم نجوم السماء سماها اجدادنا الاوسانيون بأسمائها العربية الأصلية ثم اعجمها العجم او ابقوا على بعضها الاخر عربية مثل الدبران والهقعة والهنعة والذراع الذي اصبح (deroum) وغيرها ..

١١) ذو المهلة (تشرين ثاني)، بعد الحصاد يعطي الزراع لارضهم مهلة مقدارها شهر بحيث لا يزرعون فيها شيء وانما يقومون بحرثها وتقليب تربتها لتعريضها للشمس، ثم في الشهر التالي يبدأون بزراعة المحاصيل الشتوية في الأراضي التي على مجرى الغيول، لذلك سمي الشهر بشهر ذي المهلة، اي من الامهال للارض.

١٢) ذو الاول (كانون اول)، سمي الشهر بذي الاول لانه الشهر الأول في فصل الشتاء وهو الشهر الأول في العام الزراعي والتقويم الزراعي
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
#عصام_البجلي
#الخشبة

كانت "الخشبة" في عهد الإمامة بمثابة نقطة تفتيش ومراقبة لحركة السيارات والمسافرين بين المدن، وارتبطت في ذاكرة اليمنيين بالكثير من الحكايات والطرائف.

ومن أشهرها خشبة صالة في مدينة تعز، التي كانت تقع أمام بوابة قصر الإمام في صالة على طريق صالة – الراهدة القديم، قبل شق طريق تعز – الحوبان بعد قيام ثورة سبتمبر.

وكان المسافرون الذين يصلون بعد إعلان "اليسك" عند المغرب، وهو ما يشبه حظر التجول، يُجبرون على التوقف وعدم مواصلة السفر، فيبيتون على جانبي الطريق حتى يُفك اليسك بعد صلاة الفجر من اليوم التالي.

وبعد شق الطريق الجديد بين تعز والحوبان، انتقل موقع الخشبة إلى منطقة حوض الأشراف أمام محطة البترول التي لا تزال قائمة أسفل مسجد الكويت.

ولم تخلُ تلك الفترة من الطرائف الشعبية، فقد اشتهر سائقو الشاحنات الكبيرة بلحن خاص يؤدونه بواسطة بوق السيارة (الهون) عند وصولهم إلى الخشبة، وردد الناس على نغمته كلمات ساخرة تقول:

"شرطي شرطي فك الخشبة...
شرطي شرطي مرتك هَرْبة"

وهي عبارة تعكس حالة التذمر من الانتظار الطويل، لكنها تحولت مع مرور الزمن إلى واحدة من النوادر الشعبية المرتبطة بتاريخ السفر والطرق في اليمن.
الجامع الكبير بمدينة #زبيد

تجمع المصادر التاريخية على أن زبيد لبّت الدعوة الإسلامية في أواخر العام السابع وبداية العام الثامن الهجري، بقيادة أبي موسى الأشعري ومن معه. وسُمِّيت المدينة باسم الوادي الذي حمل اسم قبيلة زبيد القاطنة في سهل تهامة. وقد اختطها محمد بن عبد الله بن زياد سنة (204هـ)، واتخذها عاصمةً له.

أُحيطت المدينة بسورٍ مبنيٍّ من الآجر تدعمه مجموعة من الأبراج، وفُتحت فيه عدة أبواب. ومن المعلوم أن أول ما يُحدَّد عند إنشاء أي مدينة إسلامية هو المسجد الجامع، ثم تتوزع حوله بقية المنشآت والأحياء. وكان الجامع عند تأسيسه بسيط البناء، حتى جدده الحسين بن سلامة سنة (393هـ)، ثم أعاد عمارته المبارك بن منقذ سنة (574هـ). كما أضاف السلطان طغتكين بن أيوب الجناحين الشرقي والغربي والمؤخرة، وشيّد له منارة ووضع فيه المنبر.

وحظي الجامع باهتمام السلاطين الرسوليين، ثم السلطان عامر بن عبد الوهاب الذي جدده وسقفه وزيّنه بالزخارف والنقوش الكتابية، واستمرت العناية به من قبل الولاة والحكام حتى يومنا هذا.

ويتألف الجامع من صحن مكشوف تتوسطه الساحة، تحيط به أربعة أروقة، أعمقها رواق القبلة، ويشغل مساحة تُقدَّر بنحو (4500م²). وله محرابان يتوسطهما منبر خشبي، كما غُطي بيت الصلاة بسقف خشبي تزينه زخارف ملونة قوامها عناصر نباتية متناظرة مستوحاة من ثمرة البطيخ، نُفذت بأسلوب قريب من الطبيعة. ويعلو الجامع سبع قباب، وفتح في جدرانه ثلاثة عشر باباً وأربعون نافذة لإدخال الضوء، كما أُلحق به في الجهة الشرقية مخزنان ومقاصير لطلاب العلم، وأقيمت منارته في مؤخرة المسجد.

ويتمتع الجامع الكبير بمدينة زبيد بمكانة روحية وعلمية عظيمة، إذ كان خلال عصور الازدهار مركزاً من مراكز الفكر الإسلامي، تُدرَّس في حلقاته العلمية مختلف العلوم، كالفقه والنحو والجبر والهندسة وغيرها، فكان منارةً للعلم والمعرفة، ومشعلاً من مشاعل الفكر الإنساني التي انطلقت من أروقة هذا الجامع المبارك.

#محافظة_الحديدة
#مدينة_زبيد
#الجامع_الكبير
#فن_العمارة_الاسلامية
#جوامع_اليمن
#مساجد_اليمن
#جامع_أثري
#مسجد_أثري
#الهيئة_العامة_للآثار_والمتاحف
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
#شجاع_حمدي
البوابة: حقات تمت إزالتها وهدمها من قِبل السلطات الاستعمارية البريطانية في بداية القرن العشرين (حوالي عام ١٩٦٠ م ) كانت تسمى باب داؤد أو باب صهيون حسب وصف المؤرخ اليهودي يوسفيوس فلافيوس عام ٧٠ ميلادية.