اليمن_تاريخ_وثقافة
14.4K subscribers
151K photos
361 videos
2.28K files
25.3K links
#اليمن_تاريخ_وثقافة ننشر ملخصات عن تاريخ وثقافة اليمن الواحد الموحد @taye5
Download Telegram
طار موري ـ دقراحانه ” ولكن لم يكن هذا الأمر كما يزعمون في 1835 م ، وأنما جاء البناء أنشأه بعد تلك المعاهدات ، ربما يترجم البعض لما سبق على أنها لأسباب الاحداث التاريخية..

يذكر أن جاءت وحدة ” بنجابية هندية ” في عام 1939 م ، لكن ليس هناك أي معلومات عن تواجد تلك الوحدة البنجابية “الهندية ” في سقطرى أثناء الحرب العالمية الثانية ، أو في أي مكان من سقطرى بالتحديد أقامت معسكرها ، الصورة التي تحمل الأثر ” صب بالأسمنت وعليه كتابة ” بنجابي هندي والصورة التقطها “جون فرر” تقريبا ” أنظر الصورة في الأسفل ” وقد تدل على أن تلك الكتيبة كانت تتواجد في سقطرى من نوفمبر 1942 إلى ابريل 1943. اما مكانه فغير معروف في أي مكان من سقطرى أين موقعه وهل هو موجودا إلى اللحظة ..!

“تيغيتهوف” كان ضابطا في البحرية النمساوية “إذ يذكر أنه هو من نصبه باعتباره قائدا للبحرية النمساوية المجرية فيما بعد ” وهو القائد الذي زار سقطرى في تلك الفترة وله تمثال جبار في “فيننا” ، إذ تتبث لنا سجلاتهم بالفعل أنه زار عدن و سقطرى واقترح على حكومته شراء سقطرى من سلطان قشن للنمسا ، قبل عرض البريطاني ” هينس ” لمعرفة “تيغيتهوف” بالموقع التي تحظى به جزر سقطرى وعدن ـ وها هي صورته في 1867 – بعد 10 سنوات من زيارته لسقطر ى ، ” أنظر في الأسفل ” فمن المنطقي أنه نصب مثل هذا النصب في مكان ترابطهم ، لكن لا يُعلم أين مكانه بالتحديد ، وفي نفس الوقت يمكن طرح سؤالا آخر: ما هي الوحدة التي كانت في نفس ذلك المكان قبل “ك3 الفوج 1″ البنجابي أثناء الحرب التي بدأت في سبتمبر 1939 م ـ والكتيبة المذكورة اتت إلى سقطرى في نوفمبر 1942 م ، أي كانت هي الأولى التي اتت لحماية سقطرى على الاطلاق – وما هي الوحدة العسكرية التي جاءت بديلا لها عندما ازداد سخونة الموقف العسكري توترا حول سقطرى في 1943 م ، مع تسلل الغواصات الالمانية البعيدة المدى إلى البحر العربي واحتلال غواصتين أثناتين المانيتين من تلك الغواصات المسماة بـ”غواصات الموسم” لموقعيهما في خليج عدن.

إذ يرى البعض أن الاحتلال البريطاني الأول حقيقة تاريخية وليس أسطورة على الرغم من أن آثاره المادية لم تكتشف بعد ـ الشيء الثاني: قد يرى البعض أيضاً أن هناك فرق بين الإبرام “بالاحرف الأولى” لمواثيق دولية أو التوقيع أو الأبرام عليها أي التوقيع المسبق ، من خلال إظهار النية الصادقة للتوقيع الحقيقي ، ومما يرون التوقيع بالنسبة لبريطانيا لم يكن نهائيا لانه كان من الضروري تصديق البرلمان على المعاهدة الموقعة لاجل تصبح سارية المفعول ، الشيء الثالث: كانت السياسة الاستعمارية البريطانية في جنوب الجزيرة العربية ترمي إلى الإستيلاء على أهم الموقع الأستراتيجية ، واحد المميزات الجغرافية والعسكرية فيها والتجارية التي تجعل منه بريطانيا “ترابا بريطانيا” ـ قلتُ هذا لم يكن في سقطرى ، أما وأقع عدن بعد أحتلالها في عام 1839 ـ بحكم عدن تحتضن موقع تجاري وإداري ، رغم جزر سقطرى هي أشد احتضاناً من حيث الموقع التجاري والعسكري ـ إلا أن عدن كانت هي قبلة العالم حينها فتم تحصينها وثم إحاطة عدن بشريط واسع من الدويلات العربية مع أمبرطورية بريطانية عظمى من خلال إبرام تلك المعاهدات للحماية فقط – دون اي احتلال او تواجد عسكري بريطاني في وقت السلم والهدوء الاجتماعي .

وعلى هذا الأساس عقدت بريطانيا معاهدات مع سلاطين الدولة العفرارية على مر العصور ” السلطنة العفرارية ” وذلك معاهدات حماية بريطانيا ” السلطنة ” في 23 أبريل 1886 م مع سلطان بلاد المهرة وجزر سقطرى ، حيث تتبت السجلات التاريخية أن آخر معاهدة تمّت في عام 1954 م كان ذلك في عهد السلطان عيسى بن علي بن عفرار رحمه الله ، كما أنها تسمّى تلك المعهدة بمعاهدة المشورة .

وربما كانت خطت بريطانية من تلك المعاهدات مع السلاطين هو تحقيق خطتها لتأمين عدن وحدها من أي أعتداءات أجنبية قبل كل شيء من جانب العثمايين لكون العثمانيين أنفسهم يمثلون دولة ضاربة لهم في ذآك العصر ، ومن جانب آخر اتخذت بريطانيا هذا الأتجاه الدبلماسي الاستعماري ربما لتربط بحر العرب من ناحية والبحر الاحمر منا ناحية أخرى وتجعل البر وسائر الدول الاوروبية المنافسة في البحر .

لماذا كان اهتماماتهم إلى المهرة اولاً ..؟ لقد اظهرة امبراطورية “النمسا والمجر” اهتمامها في سقطرى وزار ممثلها الرائد بحري “ويلهلم تيغيتهوف” جزيرة سقطرى في نهاية عام 1857 م ، كما أشرنا سابقاً وأقترح شراء سقطرى من السلطان المهري كا اسلفنا ، إذ بقي أقتراحه هذا دون أية تنفيد أو نتيجة ، ومع افتتاح قناة السويس أزدادت أهمية سقطرى وأصبح فرض نفوذ أجنبي عليها أكثر احتمالا ، مما سارعت بريطانيا عام 1876 م إلى توقيع معاهدة مع سلطان قشن حول الملاحة البحرية وحمايتها تقريبا ، أي أظهرت بريطانيا أمام منافسيها أن لها علاقة خاصة مع الحكام في المنطقة ، ثم أصرت على التوقيع على معاهدة الحماية مع سلطان قشن مع نقل عاصمته إلى سقطرى فورا وذلك بدون أي احتل
ال أو تواجد بريطاني في المهرة وسقطرى ما عدا تواجدهم وقت الحرب وقبلوا ” سلاطيين آل عفرار ” قرار نقل العاصمة لظروف السياسية والعسكرية ليضمنون أراضيهم .

الاستعمار البريطاني تجاه سقطرى لم يكن احتلالا وسيطرة مباشرة ابتداء من النصف الثاني للقرن الـ 19 ـ لأنهم قد عرفوا ماسوية أهلي سقطرى من عام 1835 م ، إذ كانت سجلاتهم صحيحة ـ مما ربما نفسر بأن الاستعمار البريطاني كان أستعمار دبلوماسي ربما على اساس المعاهدة والاحترام المتبادل ودفع المعاش السنوي بالفضة من قبل البريطانيين فقاموا بانزال قواتهم في سقطرى في وقت الحرب العالمية الثانية فقط – والدليل على ذلك إذ لم نجد أثار مادية كثيرة الآن أو تواجد تلك القوات بمئات الاشخاص من الاجناس المختلفة إلى وقت يوم إجلاءها من الجنوب كاملاً..؟

كما اشرنا سابقا أن في عام 1839م تم احتلال عدن ، لأسباب عديدة ” باب المندب ـ موقع استراتيجي تجاري وعسكري ” ومورست على عدن والعدنيين هيمنت الفيذ والسيطرة وبلغة المحتل المستعمر ، والمحتل لا يبرم عقوداً مع من تم استعمار أرضه وبلاده بل يفرض عليه القرارات كحاكم يمارس سلطته وهيبته على أنه صاحب حق في تلك الأرض ، وهذا ما حصل في عدن في واقع الاستعمار البريطاني لها ..

كان يجزم الأستاذ علي عيسى غانم في كتابه ” عروبة سقطرى ” بأن سقطرى تم الغزو عليها من قبل بريطانيا في عام 1834م ، كما قد مر في السابق ـ أي قبل غزوها لعدن بـ ” خمس ” سنوات ، مؤكداً بأنها أجبرت السلطان ” عمرو بن سعد ” على التوقيع على المعاهد تسمح لبريطانيا باستعمال الجزيرة في إنزال الفحم أو أي مواد أُخرى في أي جزء من شواطئ سقطرى ” لعلّ أستاذ علي عيسى أخذ عن ” حمزة لُقمان ” أنظر كتابه عروبة سقطرى صـ 17 ” ..

الغريب كيف أقتنع الأستاذ علي عيسى بذلك وما هي المصادر التي تؤكد له صحة ، حجته رغم أن المعاهدات التي جاءت في سجلات التاريخ أثبتت العكس وسبق وأنني طرحتها واقعاً ، لأن عمر المستعمر لا يعمل معاهدة بل قراراته صاحب أرض ويملئها على الجميع بما فيهم على السكان الأصليين ، إذ كانت معلوماته من ” حمزة لُقمان ” بأمكانه أن يضع هذا السؤال كيف اثبت ” لُقمان ” حجته هل زار سقطرى ووجد شواهد ثابتة من بنايات المستعمر في المساكن أو الثقافة أو حضارته .. مثل ما هو شاهد للعيان في عدن .. الخ

لكن دعونا نعود إلى ما أورده الأستاذ علي عيسى وغيره ـ عن احتلال بريطانيا لسقطرى في ” 1834 م ـ 1835 م ” ونقرأ ما قاله قراءة ولو على الأقل سطحية عابرة ” المستعمر قلنا عمره لا يطلب من حاكم أو أمير أو حتى من شعب ذلك الأرض التي تم السيطرة واستعمارها أي شيء ولا يعمل معهم أي معاهدات فكيف للمستعمر البريطاني يحتل ثم يجبر على طلب معاهدة بالسماح لبريطانيا باستعمال والحق في إنزال الفحم أو أي مواد أخرى وفي أي مكان من سقطرى من السلطان ” عمرو بن سعد بن عفرار ” رحمه الله .. هذا أمر منافي لواقع التاريخ بين ” المستعمر ومن أُستعمر أرضه وشعبه ” ثانيا ً أين تلك المعاهدة التي أُبرمت بين بريطانيا وبين السلطان المزعوم ذكره وهو السلطان ” عمرو بن سعد بن عفرار ” رحمه الله ـ وأن وجدنا نص المعاهدة نصاً وروحاً تُعد دليل على أنها أتفاق بين سيادتيين لدولتين ، لأن من الغريب الأستاذ علي عيسى نقلاً عن حمزة لقمان ، أورد نص وحرفاً لاتفاقية تسليم جزر ” كوريا موريا ” فلماذا وثيقة المعاهدة بين البريطانيين والسلطان المغلوب عليها لم توردوها لنا ، ربما هناك نواي لأمر احتلال سقطرى ” جزر سقطرى ” لكن لم تكن لبريطانيا حينها أي طموح طالما وأنها مسيطرة على أهم منفذ تجاري وعسكري تجاهلت حينها بريطانيا المثلث البحرية التي تسيطر عليه جزر سقطرى من حيث موقعها التجاري لناقلات النفط والبضائع وكذا الجانب العسكري ، حيث أنها تسيطر على ثلاث ممرات رئيسية قبل الوصول إلى باب المندب وهي ” بحر العرب بجميع خلجلناتها ” خليج عدن مياه دول الخليج وفارس ـ القرن الأفريقي ـ القارة الاسوية ”

ذكر صاحب كتاب ” الجزر اليمنية ” د/ شهاب محسن عباس في صـ 70 ـ عندما ذكر مواقف بريطانيا من الجزر اليمنية بأن البعض تم بالاحتلال والبعض منها بالمعاهدة ، حيث اشار بأن سقطرى سمحوا سلاطينها بحكم معاهدات الصداقة التي بين ” البريطانيين ـ والسلاطيين ” وكانت بريطانيا طلبها في تلك المعاهدات لأغراض عديدة منها بناء فنار على رؤوس الشواطئ القريبة من سواحل سقطرى وتارة هبوط طائراتها العابرة من بوارجها الحربية التي في البحار ، وتخزين الفحم باعتباره وقوداً لعابرات القارات
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
اليمن_تاريخ_وثقافة

#صور_يمنية


من اليمن لليمن للحضارة للفن للمدن للقرى للماضي للحاضر للارض للانسان للحرب للواقع
هنا
#اليمن

#صور_يمنية
#صور_يمنية
. #صور_يمنية

⬇️⬇️⬇️⬇️⬇️⬇️⬇️⬇️⬇️⬇️⬇️


👍🏻


للاشتراك فـي القناة عبر الرابط التالي
👇👇👇👇👇👇👇👇👇

https://telegram.me/taye5
حاولت اليوم #الامارات تعزيز سيطرتها ع جزيرة #سقطرى. و #سقطرى_يمنية وذلك بدعم الانفصاليين المتطرفين للسيطرة ع الجزيرة بقيادة مدير امن سقطرى المعزول وقوات للانفصالي متواجدة ع الجزيرة وتم احباط العملية رغم ان الامارات مسيطرة ع الجزيرة لكن يزعجها التواجد لليمنيين وللسعودية معها
واخر الاخبار توتر شديد في الجزيرة
((
#الامارات هل ستتمردستتمرد ع #السعودية
تعزيزات اماراتية لجزيرة #سقطرى بعد احباط الشرعية وقوات الواجب السعودية عملية انقلاب ومحاولة سيطرة من الانفصاليين والاماراتيين ع الجزيرة صباح. اليوم))
#سقطرى وارخبيلها يوازي كل اليمن اهمية وثروة استراتيجيا عسكريا واقتصاديا

اليمن_تاريخ_وثقافة
#صور_يمنية
يوجه تحية ل #سقطرى بنشر ملف عنها
ونسال الله ان يحفظظها ويحفظ اخلها اليمنيين الاصيلييين
📸📸صورة🇾🇪🇾🇪🇾🇪🇾🇪🇾🇪
https://t.me/taye5
📸📸صورة🇾🇪🇾🇪🇾🇪🇾🇪🇾🇪
https://t.me/taye5
#سقطرى_يمنية الله مولانا سيطهر جزيرتنا من نجس الغزاه واطماعهم وقذارتهم و الحادهم ومحاولتهم تحويل الجزيرة الى ملهى ليلي سياحي للسكارى شذاذ الااافاق
📸📸صورة🇾🇪🇾🇪🇾🇪🇾🇪🇾🇪
https://t.me/taye5
الشيطان ابليس جو مع الاماراتيين والمزروعي ل سقطرى نصلي ندعو الله صرفنهم عننا،، #سقطرى_يمنية الله مولانا سيطهر جزيرتنا من نجس الغزاه واطماعهم وقذارتهم و الحادهم ومحاولتهم تحويل الجزيرة الى ملهى ليلي سياحي للسكارى شذاذ الااافاق
📸📸صورة🇾🇪🇾🇪🇾🇪🇾🇪🇾🇪
https://t.me/taye5
الله سوى #سقطرى جننة عدن طاهرة حرم فيها كل عهر كل خمر كانت مقدسة حتى ممنوع بنات تعيش فيها تدخلها ،، المزروعي بغاها ماخووور للسكارى واليوم حولها بااار للبعران
#سقطرى_يمنية الله مولانا سيطهر جزيرتنا من نجس الغزاه واطماعهم وقذارتهم و الحادهم ومحاولتهم تحويل الجزيرة الى ملهى ليلي سياحي للسكارى شذاذ الااافاق
📸📸صورة🇾🇪🇾🇪🇾🇪🇾🇪🇾🇪
https://t.me/taye5
حديبوتنا عاصمة #سقطرى

الله سوى #سقطرى جننة عدن طاهرة حرم فيها كل عهر كل خمر كانت مقدسة حتى ممنوع بنات تعيش فيها تدخلها ،، المزروعي بغاها ماخووور للسكارى واليوم حولها بااار للبعران
#سقطرى_يمنية الله مولانا سيطهر جزيرتنا من نجس الغزاه واطماعهم وقذارتهم و الحادهم ومحاولتهم تحويل الجزيرة الى ملهى ليلي سياحي للسكارى شذاذ الااافاق
📸📸صورة🇾🇪🇾🇪🇾🇪🇾🇪🇾🇪
https://t.me/taye5
دمراشي دكيسم
الله سوى #سقطرى جننة عدن طاهرة حرم فيها كل عهر كل خمر كانت مقدسة حتى ممنوع بنات تعيش فيها تدخلها ،، #الامارات المزروعي بغاها ماخووور للسكارى واليوم حولها بااار للبعران
#سقطرى_يمنية الله مولانا سيطهر جزيرتنا من نجس الغزاه واطماعهم وقذارتهم و الحادهم ومحاولتهم تحويل الجزيرة الى ملهى ليلي سياحي للسكارى شذاذ الااافاق
📸📸صورة🇾🇪🇾🇪🇾🇪🇾🇪🇾🇪
https://t.me/taye5
دمراشي دكيسم
الله سوى #سقطرى جننة عدن طاهرة حرم فيها كل عهر كل خمر كانت مقدسة حتى ممنوع بنات تعيش فيها تدخلها ،، #الامارات المزروعي بغاها ماخووور للسكارى واليوم حولها بااار للبعران
#سقطرى_يمنية الله مولانا سيطهر جزيرتنا من نجس الغزاه واطماعهم وقذارتهم و الحادهم ومحاولتهم تحويل الجزيرة الى ملهى ليلي سياحي للسكارى شذاذ الااافاق
📸📸صورة🇾🇪🇾🇪🇾🇪🇾🇪🇾🇪
https://t.me/taye5
حديبانا #سقطرى

الله سوى #سقطرى جننة عدن طاهرة حرم فيها كل عهر كل خمر كانت مقدسة حتى ممنوع بنات تعيش فيها تدخلها ،، #الامارات المزروعي بغاها ماخووور للسكارى واليوم حولها بااار للبعران
#سقطرى_يمنية الله مولانا سيطهر جزيرتنا من نجس الغزاه واطماعهم وقذارتهم و الحادهم ومحاولتهم تحويل الجزيرة الى ملهى ليلي سياحي للسكارى شذاذ الااافاق
📸📸صورة🇾🇪🇾🇪🇾🇪🇾🇪🇾🇪
https://t.me/taye5