اليمن_تاريخ_وثقافة
14.3K subscribers
150K photos
361 videos
2.28K files
25.3K links
#اليمن_تاريخ_وثقافة ننشر ملخصات عن تاريخ وثقافة اليمن الواحد الموحد @taye5
Download Telegram
Over four years ago we began our #survey and #documentation of the complex historic #landscapes of #Yemen, and it still has the power to completely surprise. A major city/settlement built into a mountain slope in #alBayda governorate.
‏مايشبه الصحون الخزفية عثرنا عليها في جانب من الجبل في وادي رخية بحضرموت ظهرت بعد انهيار جزء من الجبل بفعل عوامل التعرية مما ينبئ بحضارة موغلة في القدم قامت على ثرى هذا الوادي .
#حضرموت
#وادي#رخية
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
‏الف الف مبروووك. ل ‎#اليمن
منتخبنا الوطني للناشئين يفوزعلى منتخب ‎#بوتان عشرة واحد

😳😳😳😳🔥🔥🔥🔥🔥💥💥💥💥💥💥💥🏆🏆🏆🥇🥇🥇🏵🏵🏵🎯🎯🎯🎯🎯🎯🎯🎯🎯🎯🥊🥊🥊🥊🥊🥊🥇🥇🏆

#بوتان هذي حق الهمالايا صح
😂😂😂😂
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
‏الكشف عن 19 لغما مدفونة بعمق في مزرعة مواطن منذ نهاية السبعينات، في منطقة حريب ‎#مأرب .
بحسب مشروع ‎#مسام فقد تم استخدام جهاز كشف الألغام العميقة، والمدفونه على عمق متر في انتزاع هذه ‎#الألغام.
#الألغام_في_اليمن
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
قصيدة الشاعر اليمني / فتح مسعود ؛
ويليها رد الشاعر السوري/ فائز أبو جيش * بطريق المُحاكاة :
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""؛

سنبيعُكم لكنْ لمَن ؟! مَن يشتري منا العفَن ؟!
مَن يشتري منا النجاسةَ والقذارةَ والفتنْ ؟!
مَن يشتري منا صراصيرَ النذالةِ والوهَـن ؟!
مَن يشتري منا الكوارثَ والمصائبَ والحزنْ ؟!
مَن يشتري منا الجراثيمَ المضرّةَ بالبدن ؟!
مَن يشتري منا اللصوصَ المستغلّينَ الخوَنْ ؟!
مَن يشتري العملاءَ والجبناءَ والأوساخَ مَن ؟!

★ سنبيعُكم لكنْ لمَـن ؟! ★
مَن يشتري منا الفطافطَ والضلافعَ والمِحَـن ؟!
مَن يشتري منا البواسيرَ الخبيثةَ والدرَن ؟!
مَن يشتري شرَّ الدوابّ ، وشرَّ عُبّـادِ الوثن ؟!
مَن يشتري منا الشواذَ من الخليجِ إلى عدن ؟!
مَن يشتري عيباً يفضّل عن مخازيهِ الكفـن ؟!
مَن يشتري عاراً علينا يستحي منهُ الزمن ؟!

★ سنبيعُكم لكنْ لمَـن ؟! ★
لستم كلاباً للحراسةِ كي يكونَ لكم ثمَن ..
لستم حميراً للركوبِ ، ولا بغالاً للمُـؤَن ...
لستم دجاجاً تؤكلونَ ، ولا دواباً تُحتضَن ..
لستم نعالاً تُلبَسون ، ولا عبيداً تُؤتمَـن ...
مَن يشتريكم من بلاد العُربِ مجّاناً ومَن ؟!
سـنبيعُكـم لكنّـهُ لـن يشتري أحدٌ ولـن ...!!
باللهِ لو أكرمتمونا فارحلـوا عنّـا إذن ،،
موتوا أو انقرضوا إذا كنتم تُحبّون اليمـن ،
وإذا انتحرتم سوف نشكركم على حُبّ الوطن
–———————————————؛
٭ أ– الشاعر/ فتح مسعود ★ _م _ رقم ( 240 )
# نُشرتْ بتأريخ 8 / 2019 م #

***********************؛

# وهذا رد الشاعر السوري فائز أبو جيش #

من يشتري الأعراب مني والعروبةَ والعربْ
من يشتريهم كلهم جمعاً بحِملٍ من حطبْ
من يشتري اشرافهم بحذاء طفلٍ من حلبْ
من يشتري أذقانهم ولهُ اذا شاء الشنبْ
ماقد سمعنا عاقلاً يبتاع من تيسٍ ذنبْ
من يشتري الأعراب مني والعروبةَ والعربْ
بمخاط طفلٍ قد بكى قهراً على أمٍّ وأبْ
مسكينةٌ ياطفلةً صاحتْ وقالت ياعربْ
أشلاؤها قد بعثرتْ من حضرموت إلى النقبْ
وتقول لي أين العربْ
سحقاً لهم تُعساً لهم تباً لهمْ بل الف تبْ
من رأسهمْ حتى الذنبْ
من يشتري أشعارنا اقلامنا احلامنا
خيباتنا أحزاننا اوجاعنا وخداعنا ونفاقنا
من يشترينا كلنا بنواة تمرٍ فاسدٍ
أو شسعِ نعلٍ من خشب من يشتريكَ أبا لهبْ

اغضبْ فقد حان الغضبْ كالنارِ واهدر كاللهبْ
ماكانَ يجدي صمتنا أبداً ولا تُجدي الخطبْ
بغدادُ أنهكها العِدا والقدسُ فينا تُغتصبْ
والعُربُ إمّا صامتٌ أو شاجبٌ أو مُسْتلبْ
أو خائفٌ أو خائنٌ باعَ العرُوبةَ والعربْ
وتقول لي اين العرب
فرساننا باعوا الخيولَ ليشتروا فيها الذهبْ
وسيوفنا نلهو بها ورماحنا أضحتْ قصب
وشبابنا أمسوا دمى لا روح تحوي كاللعبْ
أحياء نبدو إنما أموات من فوق التربْ
حدث فما يجري لنا منا وندري ما السببْ
حدث عن الطفل الذي أرداه عنقود الغضبْ
حدث فتاريخ العدا بالغدر والنسغ أنكتبْ
حدث عن السلم الذي أمسى كمن يرعى الدببْ
حدث فإنا أمة تهوى أحاديث العتبْ
فالموت حق إنما للحق موت قد وجبْ
والعيش في ذل العدا كالعيش مع سكنى الزربْ
وتقول لي أين العرب سحقا لهم تعسا لهم
تباً لهم بل الف تب من رأسهم حتى الذنب
..................................؛
الشاعر العربي السوري / فائز ابوجيش*
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
كاتب حضرمي ينبش تاريخ حضرموت ويكشف حقائق خطيرة عن البعد التاريخي لدولة حضرموت ورفضها الوحدة مع الشمال ومع الجنوب

كشف الكاتب الحضرمي محمد سعيد باحاج عن حقائق تاريخية خطيرة عن دولة حضرموت والبعد التاريخي لها ورفضها للوحدة مع الشمال والوحدة مع الجزء المحتل من قبل بريطانيا في جنوب اليمن

وكشف باحاج في عرضة بتقرير موضحا انه خلال تصفحه لأرشيف من الصحف القديمة للجنوب العربي وحضرموت وقعت في يديه نسخة لمقابلة صحفية مع السلطان غالب بن عوض القعيطي مع صحيفة "نداء الجنوب" العدد 356 الاثنين 7 رمضان 1394هـ الموافق 22 سبتمبر 1974م والتي تصدر من جده ورئيس تحريرها المرحوم عبدالله على الجابري تزامنا مع حملة جيش الإنقاذ وتحت أشراف المرحوم الشيخ عبدالله سالم باعشن من أجل تحرير حضرموت والجنوب من فلول الجبهة القومية في تلك الحقبة من الزمن البغيض. من ينكرون "حضرمية حضرموت قائلا " فهذه دعوى دعاية.. لن تجد - قطعا - من يصدقها إلا إذا خرجت الأمة العربية والعالم في مظاهرة ضخمة.. لإحراق كتب الجغرافيا والتاريخ
- الانقلاب العسكري الذي دبرته بريطانيا وصفق له العرب
- كيف أقامة بريطانيا دولة ماركسية في جزء من اليمن وضمت له حضرموت لتمكنيه من محاربة اليمن الكبرى
- تجاهل وجود حضرموت ومأساة شعبها.. سيحولها إلى بؤرة خبيثة.. للإلحاد وقاعدة أجنبية للعدوان.

نص تقرير باحاج

كتب: محمد سعيد باحاج*
خلال تصفحي لأرشيفي من الصحف القديمة للجنوب العربي وحضرموت وقعت في يدي نسخة لمقابلة صحفية مع السلطان غالب بن عوض القعيطي مع صحيفة "نداء الجنوب" العدد 356 الاثنين 7 رمضان 1394هـ الموافق 22 سبتمبر 1974م والتي تصدر من جده ورئيس تحريرها المرحوم عبدالله على الجابري تزامنا مع حملة جيش الإنقاذ وتحت أشراف المرحوم الشيخ عبدالله سالم باعشن من أجل تحرير حضرموت والجنوب من فلول الجبهة القومية في تلك الحقبة من الزمن البغيض.
واليكم المقابلة الصحفية حيث يكشف السلطان غالب بن عوض القعيطي عن أسرار الانقلاب العسكري الذي دبرته بريطانيا في حضرموت ويتحدث بصراحة وشجاعة عن العلاقات بين الشعبين اليمني والحضرمي ويقول:
- رفضنا الدخول في وحدة مع شطر من اليمن بهدف أن تتحد اليمن أولا مع بعضها البعض
- رفضت حضرموت الإتحاد مع "الجزء" اليمني المحتل
- رفضنا هذا العرض الوحدوي لأنه صادر من الحكومة البريطانية الاستعمارية ولأنه لا يتجاوب مع رغبات الشعب الحضرمي
- البريطانيين قدموا وعودا معسولة ورشوات مالية لبعض ضعاف النفوس من ضباط جيش البادية والنظام وبعض الموظفين
- أما إنكار "حضرمية حضرموت" فهذه دعوى دعاية.. لن تجد - قطعا - من يصدقها إلا إذا خرجت الأمة العربية والعالم في مظاهرة ضخمة.. لإحراق كتب الجغرافيا والتاريخ
- الانقلاب العسكري الذي دبرته بريطانيا وصفق له العرب
- كيف أقامة بريطانيا دولة ماركسية في جزء من اليمن وضمت له حضرموت لتمكنيه من محاربة اليمن الكبرى
- تجاهل وجود حضرموت ومأساة شعبها.. سيحولها إلى بؤرة خبيثة.. للإلحاد وقاعدة أجنبية للعدوان.
نداء الجنوب:
الشعب الحضرمي يتهمكم يا سلطان غالب بالتفريط في سيادته وإضاعة مستقبله وعدم الاهتمام ولو بشجب الأساليب الإجرامية للشيوعيين في حضرموت المتمثلة في السحل والقتل والنهب والسلب والتشريد، وقد تشردت الغالبية العظمى من الحضارم هلال السنوات السبع الماضية!
السلطان غالب القعيطي:
نحن لم نفرط في سيادة حضرموت ولم يكن لنا أي دور في إضاعة مستقبل الشعب الحضرمي والذي حدث (وانتم تعرفونه) أن بريطانيا دبرت انقلابا عسكريا في حضرموت عام 1967م في شهر سبتمبر. وقد وقع هذا الانقلاب في غيابنا في جنيف لعرض قضية حضرموت على لجنة تصفية الاستعمار. وتم بتحريض من البريطانيين ووعود معسولة ورشوات مالية لبعض ضعاف النفوس من ضباط جيش البادية والنظام وبعض الموظفين.. وقامت هذه العناصر (الخائنة مع الأسف) بالانقلاب ليس لحسابها ولا لحساب الشعب الحضرمي.. بل لحساب (الجبهة القومية - الشيوعية في عدن).. وقد لاقت جميع هذه العناصر المرتشية والخائنة المصير الأسود على أيدي الشيوعيين.. فكلهم اعدموا.. أو سجنوا أو هربوا وصودرت ممتلكاتهم وبعد أيام أو شهور وقع.....السلطة الشيوعية في عدن الجيش الحضرمي وضباطه وجنوده.. وكذلك فعلت بالإدارة المدنية والزعماء السياسيين ومشايخ القبائل بل بالشعب الحضرمي كله.
ونحن نشعر بالأسى والحزن لان مثل هذه الخيانة والحماقة أتت من حفنة رجال يعدون على أصابع اليدين في حضرموت وأدت إلى هذه المأساة المروعة التي يعيشها الشعب الحضرمي (السجين) المنهوب في بلاده والمشرد خارجها.. وأشعر بالأسف أكثر لان بعض قادة العرب في العالم العربي صفقت لهذه المؤامرة البريطانية.

لماذا لا نتكلم ونشجب ما يقع في حضرموت ظلم للإنسان وانتهاك لحرماته وتعدِ على حدود الله وحريات الأفراد وأموالهم - نحن لا نتكلم لأسباب قد لا يفيدكم ولا يفيد الشعب الحضرمي ذكرها -.. ولكن ثق إننا نتألم لما يجري
في بلادنا وسنتكلم عندما نقتنع بان كلامنا سيفيد قضية شعبنا.. (ولا ثمرة بلا عمل)..ونحن إن قلنا سنفعل.. وان لم نقل فافهم إننا لا نجد القدرة على الفعل..ولهذا لا نقول..(قف!).
واتهام من بعض العرب
نداء الجنوب:
قبل العودة للاستعلام والاستفهام حول نقاط معينة وردت في جوابكم على سؤالنا الأول.. نريد أولا سماع رأيكم في التهمة التقليدية المشاعة والمذاعة عنكم في العالم العربي بأنكم (عملاء للاستعمار وأعوانه !) وان ثورة الشعب في الجنوب اليمني وحضرموت كانت موجهة ضدكم.. وضد الاستعمار معا..فماذا تقولون دفعا لهذه التهمة؟
السلطان غالب القعيطي:
الرسميون من الأشقاء العرب.. والعناصر المستنيرة من الأمة العربية تعلم جيدا وتماما.. (إن الحماية - والوصاية والاستعمار البريطاني) كانت مفروضة علينا.. وعلى شعبنا لا مطلوبة أو مرغوبة منا أو من شعبنا.. ولم نكن نملك السلطة للتخلص منها بقرار.. ولم نكن نملك القوة لدحر الاستعمار بالسلاح ولم يتقدم احد من الأشقاء العرب كحكومات ولا من الأمة العربية كجماهير لتحريرنا من الحماية والوصاية والاستعمار ورفضنا هذا التحرير لتقام علينا الحجة ولم تقدم لنا المساعدة عسكريا أو اقتصاديا.. لتمكيننا من الوقوف ضد الاستعمار بمفردنا.. والشعب الحضرمي لم يثر ضدنا.. ولم يطلب التخلص منا.. الاستعمار هو الذي ثار ضدنا، وسلم حضرموت لعملائه في عدن.. وقد أسمعتك القصة باختصار في سؤالك الأول.. فلا تدعني أكررها.. واكبر برهان على ذلك أن القبائل الحضرمية ثارت لمناصرتنا.. وضربتها بريطانيا بالطائرات.. ولا زال الشعب الحضرمي يحمل السلاح إلى اليوم ويعمل على تصحيح مسار ثورته سياسيا وعسكريا.. ولكن الثورة ستستمر وسنحاول تصحيح الأخطاء.. سنحاول.
هل الثورة من صنع الاستعمار!

نداء الجنوب:
هل تعتبرون عظمتكم أن الأحداث التي جرت في عدن قبل الاستقلال بداية وتحريض من بعض الدول العربية تحمل معنى الثورة الشعبية.. وهل تلك الأحداث من صنع الاستعمار ؟
السلطان غالب القعيطي:
إنني أتكلم عن حضرموت وليس عن عدن والمناطق اليمنية الأخرى "اتحاد الجنوب العربي سابقاً".. ما كان يجري هناك.. لا علاقة له بحضرموت.. ولا بالشعب الحضرمي.. والذي اعلمه أن الحكومات اليمنية المتعاقبة في صنعاء منذ 1945م كانت تطالب باستعادة بعض المناطق اليمنية وتحرير مستعمرة عدن اليمنية.
وكانت الحكومات اليمنية في صنعاء تحرض أحيانا على أعمال العنف ضد الاستعمار منذ عام 1954م وحتى بعد أن أقامت بريطانيا دولة في المنطقة اليمنية الجنوبية.. وضمت إليها سلطنة الواحدي التي يعتبرها الشعب هناك جزء من حضرموت وأطلق على هذه الدولة (اتحاد الجنوب العربي).. ووعدت بريطانيا بمنح هذا الاتحاد الاستقلال في موعد أقصاه الأول من يناير 1968م.. وأقول بعد أن كونت بريطانيا هذا الاتحاد بالتشاور مع عناصر الحكم المحلية.. واستمر الأشقاء في صنعاء يطالبون بإلغاء هذا الاتحاد وخروج الاستعمار فورا وإلحاق هذه المناطق بسلطة السيادة والحكم في صنعاء باعتبارها جزء من الأراضي اليمنية، ولكن بريطانيا رفضت الاستجابة لمطالب صنعاء.. واستمرت السلطة الشيوعية في عدن ترفض الاستجابة لهذه المطالب.. ولكن بذريعة أخرى !.

وعلى أي حال لم تكن حضرموت فيما اعلم هدفا لطموح سياسي توسعي من الأشقاء في اليمن.. ولم تعرض علينا من قبلهم فكرة (الوحدة معهم سياسيا واقتصاديا).. ولو عرضت علينا فكرة الوحدة بين حضرموت واليمن لأخذناها بعين الاعتبار بعد التأكد من رغبات الشعب.. وزوال الحماية البريطانية عنه.. إن الوحدة هي المطلب الوطني لكل العرب.. ووحدة شبه الجزيرة العربية هي أكثر الأشياء أهمية وحيوية للأمة العربية بأسرها.. وهي - وحدة شبه الجزيرة العربية - أكثر قابلية للتحقق.. من أي وحدة بين قطرين عربيين أو أكثر.. والواقع انه لم تعرض علينا سواء من الأشقاء في اليمن - اليمن الشمالي الآن - أو من أي دولة عربية أخرى، لم تعرض علينا فكرة منحنا المساعدة لتمكننا من الوقوف ضد الاستعمار.. أو تطوير حضرموت اقتصاديا واجتماعيا.. فضلا عن الدعوة إلى الوحدة.
والعرض الوحيد الذي قدم لنا (بالوحدة) هو عرض من الحكومة البريطانية بالانضمام لاتحاد الجنوب العربي.. وقد رفضنا هذا العرض.. للأسباب التالية:
أولاً: رفضنا هذا العرض الوحدوي لأنه صادر من الحكومة البريطانية الاستعمارية ولأنه لا يتجاوب مع رغبات الشعب الحضرمي.
ثانياً: رفضنا هذا العرض لأنه يطالبنا بالاتحاد مع منطقة يعتبرها اليمن جزء من أراضيه التي يحتلها الاستعمار.. ولم يطلب منا الاتحاد - مثلاً - مع الدولة اليمنية المستقلة المعترف باستقلالها عربيا ودوليا.
ثالثاً: رفضنا هذا العرض الوحدوي لئلا نصطدم بالأشقاء في صنعاء.. ويتهموننا بمحاولة التوسع أو الإعداد للتوسع على حسابهم وفي ظل الحماية البريطانية.. وهذا سيخلق لنا مشكلات في المستقبل مع الأشقاء في صنعاء.. كنا نعمل على تجنبها بأي ثمن.. وهاهي المحاذير التي كنا نخشى أن تقع.. ويدفع ثمنها الفادح الشعبان ال
القعيطي:
لست اعرف ما هي الصورة القائمة في الأذهان.. ولست اعرف كذلك ما هي العلاقة بين (مدرستي !) وبين الظلم الفادح الذي ألحق بي كحضرمي.. وبكل الحضارم قيادات وقواعد.. وفرض عليهم الهوان والإذلال والنكال ببلادهم.. والضياع والتشرد خارجها.
غير انه إذا كان هذا الأمر يفيدكم.. فقد تعلمت في حضرموت والسودان الشقيق.. وأكملت دراستي في كلية (ملفلد) البريطانية متخصصا في التاريخ والجغرافيا ونلت بكالوريوس بدرجة شرف في تاريخ الدول الإسلامية عن جامعة أكسفورد.. وانأ الآن احضر رسالة دكتوراه عن علاقات حضرموت مع الدول الأجنبية في القرنين التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين.. وطبقا لنظام الجامعات البريطانية فان الجامعة التي تعطي شهادة البكالوريوس. تعطيه بعد عامين مباشرة شهادة الماجستير.. والى ذلك فقد درست العلوم العسكرية في بريطانيا كذلك.. وان كانت رتبة (جنرال) التي صدرت بقرار استثنائي من الحكومة القعيطية عام 1966م.. بعد أن أصبحت رئيسا للدولة والقائد الأعلى للقوات الحضرمية المسلحة ولكن.. أين هذه القوت المسلحة الآن.. وأين الشعب الحضرمي نفسه.. إنهم جميعا في سجون حضرموت أو خارج حدودها.. أو تحت ترابها شهداء.
انتهت المقابلة:
في ظل غياب الرؤيا الواضحة والصراع السياسي الذي يجري في الجنوب اليمني بدأت بعض الفئات تنادي بإستبدال اسم (جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية) بإسم (دولة حضرموت الاتحادية) هذه الدولة العريقة صاحبة حضارة عمرها 5000 سنه بدلا من اسم دولتهم الجهوية والتي لا هوية لها قبل 46 عاما ضموا دولة حضرموت إليهم واليوم يستخدمونه هوية لها.. من هو الرابح ياترى ؟! وكما يقول المثل: عش دهرا ترى عجبا.

* كاتب وصحفي في صحيفة الرأي العام والطليعة الحضرمية في الستينات