سًيًدِتّيً
2.59K subscribers
9.29K photos
492 videos
128 files
1.24K links
قناة سيدتي كل ما يهم المرأة
كل مايهم المرأة العصرية والفتاة العربية .
@Sayidati
Download Telegram
قد لا يكون الخذلان خذلاناً كما نظن!

مما تعلمت في هذه الحياة:
أن الحقوق تُؤدَّى بالعدل، والإحسان يُهدى بالفضل.
فإذا حمّلنا الإحسان حكم الواجب أثقلنا النفوس، وإذا شكرناه كما هو زاد الوصل وجمّل الحياة.

الشرع ألزمنا بالعدل وأداء الحقوق وترك الظلم، أما الإحسان والرفق واللين فهي زيادات من الفضل، “وما على المحسنين من سبيل”.

المشكلة تبدأ حين نخلط بين الحق والفضل، فنعتبر كل عطاء زائد حقًا لازمًا، فإذا انقطع شعرنا بالخذلان، وهذا تحميل للناس ما لم يُلزمهم الله به.

نفسيًا: من يعطي عن طيب نفس يرتاح لأنه لم يُكره، ومن يستقبل يعرف أنه تلقى فضلاً، فيشعر بالامتنان لا بالمطالبة.

وكثير من المشكلات بين الأزواج أو الأصدقاء تنشأ من غياب هذا التمييز، فيتحول الجميل إلى دين، والعطاء إلى عبء.

اجتماعيًا: لو أدرك الناس هذا المعنى لخفّت التوقعات، واستقام المجتمع بالحقوق، وزاد جماله بالإحسان.

أما إذا خلطوا بينهما ثقل كاهل المحسن، وانتشر الجفاء والخذلان.

سلوكيًا: العطاء إذا صار إلزامًا خرج متثاقلاً بلا روح، وإذا بقي فضلًا خرج صادقًا وعفويًا وزرع أثره في القلوب.

الميزان الصحيح: نطالب بحقوقنا بعدل، ونشكر الإحسان كفضل.

وبذلك نعيش بسلام، فلا نستنزف أنفسنا ولا نحمّل غيرنا ما لا يلزم.

هذه خلاصة الحياة السوية، حيث الأصل جذع شجرة كبيرة "الواجب"، والتي تزداد أفرعها في النماء بالفضل والإحسان، فلا تخلط بين واجب وإحسان، حتى لا تنحرف في الأفكار ولا المشاعر ولا السلوكيات.

والله أعلم.

#من_الحياة
#سيرة_وسائر

محمد سعد الأزهري
يقول: كان صديقاً جميلاً، ووفياً، ولكن انشغل عنى بعدما كنت أنا خير صديق له، وكان يقول عني أننى توأم روحه، ولكن ابتعد رويداً رويداً وأنا مصدوم ولا أستطيع تجاوز أن تكون الدنيا هكذا!
فماذا أفعل؟!

الفقد صعب، وغياب من كنا نظنه “توأم الروح” يهزّ كثيراً مما في الأعماق.

لكنّ الوفاء لا ينتهي بابتعاد أحدهم؛ إن كنت تحفظ له يومًا كان فيه صديقًا وفيًّا، فكيف بأيامٍ جمعتكما على المودّة والصدق؟ تبقى الذكريات شاهدة، والقلوب الأمينة تحفظها بلا أن يعكّرها الجفاء ودون أن تلوّنها بمرارة الابتعاد.

وتذكّر أن القلوب بيد الله، يقرّب ويُبعد بحكمته، وما يختاره لك هو الخير، وإن لم تفهمه الآن.

ربما أبعده ليحفظ قلبك من ألم أكبر، أو ليفتح لك بابًا لصُحبة أنقى، أو ليترك في قلبك مساحة لقربٍ أعظم من ربك الذي لا يغيب ولا يغفل.

المشاعر ليست خطأ، ولا تُمحى بقرار.
اترك قلبك يشعر، يشتاق، ويغفر.
لا تحمّله كراهية الابتعاد، بل قل: كان صديقًا جميلاً، وأتمنى له الخير، ثم سرْ في طريقك.

وعقلك سيذكّرك أن الحياة مراحل، والناس يأتون ويذهبون، وما يثبت هو من قدّر الله له أن يثبت.
فلا تُعلّق وجودك كله على شخص، اجعل وجودك قائمًا بالله أولًا، ثم مع من يستحق أن يبقى.

هكذا تحفظ الوفاء، وتجد الطمأنينة، وتمضي، حتى لو ابتعد عنك من كنت تظن أنه لن يبتعد أبدًا.

فكما كنت سوي النفس عندما كنت وفياً وهو بجوارك، فكن كذلك وفياً لذكرياتك، ووفياً وأنت ترى الحياة مراحل ولا تحتاج لكل هذا الألم، استمر وامضى والله معك.

محمد سعد الأزهري
#الأسرة_أمن_وأمان
https://t.me/usraaman
نحن لسنا في معركة بين الرجل والمرأة، ولا بين الزوج والزوجة،
بل نحن في معركة مع أنفسنا لكي تستقيم وتعود مرة أخرى للسواء النفسي والإيمان بالله وحُسن العشرة
والتفهّم بأن كل جنس فيه وفيه! فيه ما يبهرك، وفيه ما يغيظك، والعقلاء هم الذين يتعاملون مع شِقَّي الرحى، فيُحبون الإبهار ويتمتّعون به، ويكرهون الغيظ ويتعاملون معه، وهذا معنى الحديث:
«لا يفرك مؤمن مؤمنة، إن كره منها خلقًا رضي منها آخر»
لأن الرجل الخالي من العيوب لا يوجد إلا في الجنة، والمرأة كذلك، أما على الأرض فسددوا وقاربوا

🚫 وإيّاكم والعنف اللفظي أو الجسدي فإنه لا يأتي بخير
وإيّاكم والقلوب الحاقدة أو الحاسدة فإنها لا تستطيع الحب، ولا تدرك الودّ، ولا تفهم معنى السّكن لأن قلبها لا يحمل الخير وإنما يحمل البغضاء وتمني زوال النِّعم.
فحافظوا على مسافات الأمان بينكما، واقتربوا بالجميل من الصفات والفعال
وابتعدوا عن السيء من التصرّفات، وليكن حُسن الظن هو نبراس الحياة، واعفوا واصفحوا
ألا تحبون أن يغفر الله لكم؟!
بلى يا رب..



محمد سعد الأزهري
#كتاب_نحو_زواج_آمن
الرد على شبهة زواج النبي عليه الصلاة والسلام من أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وهي بنت تسع سنوات، وما حول ذلك من تساؤلات

1. تمييز العقد عن الدخول

الثابت في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم عقد على عائشة وهي بنت 6 سنوات، لكن لم يدخل بها إلا وهي بنت 9.

والعقد في تلك المرحلة لم يكن يعني معاشرة، وإنما وعد بالزواج وربطٌ بين الأسرتين.

أما الدخول فلم يحدث إلا بعد أن بلغت عائشة سِنًّا صارت فيه قادرة على أن تكون زوجة بحق

2. السياق التاريخي والاجتماعي

الناس اليوم يتصورون الطفولة بمنظار التعليم الإلزامي والدراسة حتى 18 سنة. لكن في الجزيرة العربية قبل 1400 سنة، كانت البنت في 9 سنوات مثل فتاة 16–18 الآن: تبلغ، وتتحمل أعباء البيت، وتُخطب وتُزوّج بلا استنكار.

عند العرب وغيرهم: زواج الصغيرات كان شائعًا جدًا. بل في أوروبا حتى القرن التاسع عشر، كان سن الزواج 10–12 عامًا في بعض البيئات.

إذن: لم يكن زواج النبي صلى الله عليه وسلم غريبًا ولا مستهجنًا، بل كان أمرًا طبيعيًا في ذلك السياق


3. حكمة زواجه من عائشة رضي الله عنها
•عائشة كانت بنت أحب أصحابه (أبو بكر الصديق)، فأراد النبي صلى الله عليه وسلم توثيق العلاقة معه.

الله أراد أن تكون عائشة من أكبر العلماء والفقهاء في الأمة:

روت أكثر من 2000 حديث.

كانت من أذكى النساء وأفقههن، يرجع إليها كبار الصحابة.

صغر سنها جعلها تعيش مع النبي صلى الله عليه وسلم سنوات طويلة، تنقل كل تفاصيل حياته الخاصة والعامة، وهذا كان لحكمة عظيمة في تبليغ الدين.

4. إبطال دعوى الشهوة

لو كان زواج النبي صلى الله عليه وسلم من عائشة مجرد “نزوة جنسية” كما يزعم بعض المغرضين:

1. لماذا لم يتزوج بكرًا شابة قبلها من قريش، مع كثرة من تمنين الزواج به؟

2. لماذا قضى شبابه كله مع خديجة رضي الله عنها، وهي أكبر منه بخمس عشرة سنة، ولم يتزوج غيرها حتى ماتت؟

3. لماذا معظم زوجاته أرامل أو مطلقات، كبيرات في السن، تزوجهن لإيوائهن ورعاية شؤونهن؟

هذا وحده كافٍ لقطع الشبهة: فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يكن طالب شهوة، وإنما كان يراعي حكمًا ومصالح عليا


5. الحكمة الشرعية من الزواج بعائشة

1. توثيق الصلة بأبي بكر الصديق، وهو أحب أصحابه وخليفته بعده.

2. نقل العلم التفصيلي: عائشة عاشت في بيت النبي صلى الله عليه وسلم في أدق تفاصيله، فحفظت لنا أحكام الطهارة، الزواج، الأسرة، العبادات، التي لا يطلع عليها إلا الزوجات.

3. صغر سنها جعلها أكثر حفظًا واستيعابًا: عاشت بعد النبي صلى الله عليه وسلم نصف قرن، فكانت مرجعًا للشباب والصحابة في الفقه.


سادسًا: مراعاة الفطرة والواقع

الإسلام لم يفرض سنًا واحدًا للزواج، بل علّقه على البلوغ والقدرة على تحمل المسؤولية.

في زمننا: بنت 9 سنوات لا تزال طفلة، لا تُزوّج، لأن البيئة والحياة تغيّرت.

إذن: الحكم يدور مع علته، فما كان مناسبًا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم قد لا يكون مناسبًا اليوم، والعكس.


الخلاصة
زواج النبي صلى الله عليه وسلم من عائشة لم يكن انحرافًا ولا شذوذًا:

⏬️ كان موافقًا لعادات عصره.
⏬️ تحقق به مصالح عظيمة للأمة.
⏬️ لم يخرج عن حدود الفطرة ولا المروءة.
⏬️ وكل الطعن فيه إنما هو إسقاط لمفاهيم القرن 21 على مجتمع القرن السابع، وهو خطأ علمي ومنهجي.
والله أعلم


محمد سعد الأزهري
.
من النعم التي تكاد تُفقَد في زماننا هذا:
الحياءُ من النساء، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

لم يمنعها حياؤها من التبرج وإبداء مفاتنها وعوراتها!

لم يمنعها الحياء من مخالطة الرجال والتمازح والتمادح فيما بينهم!

بل وتبيت ليلتها في غاية السعادة وهي تفاخر بأنها جادلته وناقشته وأفحمته!

وما تدري أنه يستدرجها ليستمتع بحوارها ويجرُّها حتى تستنفد ما عندها!

ثم تنعقد صداقة غير صادقة، وعلاقة غير نافعة، وإنما هي خطوات الشيطان!

هلَّا علم ذاك الرجل أنه دَين سيُقضى من خاصة أهله؛ فيأتي يوم ويُفعلَ بزوجته وابنته!

أليس منكم رجل رشيد؟

بلى! ولكن الحقيقة: عزَّ الرشيد وكثر السفيه!

وما أكثر السفهاء الذين يتلاعبون بالنساء اليوم لما تخلين عن خلق الحياء!

ماذا لو علمت المرأة كيف يُقدّر الرجال المرأة ذات الحياء والعفة!
وماذا لو أخبروها كيف يرى الرجال المرأة البادية زينتها لكل من هب ودب، والتي لا ترعوي عن اقتحام مجتمعات الرجال!

تراها مسترجلة متبرجة قد جاوزت الحد، وتظن في نفسها عجباً، وهي لم ترتقِ إلى نصف عقل ولا ربعه، وربما لا يبقى منه شيء!

ماذا لو علمت!

وإنا لله وإنا إليه راجعون.

كتبته: أم عبد الرحمن🌱
https://t.me/Alsafti75

.
( ذَكِّرُوا النَّاس بفَضْلِ عشر ذي الحجة )

قَال الشّيخ ابن عُثيمين رَحمه الله

" النّاس في غفلةٍ عَن عَشر ذي الحجة، فعَلى طَلبة العِلم أن يُبيِّنوا فضْلها للعامة، فالعَامّة يُحبُّون الخير، ولَكن قَد غفل طلبة العِلم عن تَنبيههم."

مجموع فتاوى ورسائل الشيخ (٢٥/١٨٩)
◾️قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :

" عشرة ذي الحجة تبتدئ من دخول شهر ذي الحجة ، وتنتهي بيوم عيد النحر.

والعجب أن الناس غافلون عن هذه العشر تجدهم في عشر رمضان يجتهدون في العمل لكن في عشر ذي الحجة لا تكاد تجد أحدا فرق بينها وبين غيرها .

ولكن إذا قام الإنسان بالعمل الصالح في هذه الأيام العشرة إحياء لما أرشد إليه النبي - صلى عليه وعلى آله وسلم - من الأعمال الصالحة ، فإنه على خير عظيم ".

📚[مجموع فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين [ ٢١ / (ص ٣٧ / ٣٨)].
◾️ قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:

"وَاسْتِيعَابُ عَشْرِ ذِي الْحِجَّةِ بِالْعِبَادَةِ لَيْلًا وَنَهَارًا أَفْضَلُ مِنْ جِهَادٍ لَمْ يَذْهَبْ فِيهِ نَفْسُهُ وَمَالُهُ، وَالْعِبَادَةُ فِي غَيْرِهِ تَعْدِلُ الْجِهَادَ لِلْأَخْبَارِ الصَّحِيحَةِ الْمَشْهُورَةِ، وَقَدْ رَوَاهَا أَحْمَدُ وَغَيْرُهُ."


📚 المستدرك على الفتاوى (3 / 104).
🔴 أيهما أفضل العشر الأوائل من ذي الحجة أم العشر الأواخر من رمضان؟

◾️ سُئِلَ شَيْخُ الْإِسْلَامِ ابن تيمية – رَحِمَهُ اللَّه – عن: "عَشْرِ ذِي الْحِجَّةِ وَالْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ أَيُّهُمَا أَفْضَلُ؟

▪️ فَأَجَابَ: " أَيَّامُ عَشْرِ ذِي الْحِجَّةِ أَفْضَلُ مِنْ أَيَّامِ الْعَشْرِ مِنْ رَمَضَانَ، وَاللَّيَالِي الْعَشْرُ الْأَوَاخِرُ مِنْ رَمَضَانَ أَفْضَلُ مِنْ لَيَالِي عَشْرِ ذِي الْحِجَّةِ".


📚 مجموع الفتاوى (ج6/ص100).
#وقفة

‏الانكسار الضوئي عرفته الفيزياءالكلاسيكيةأنه انحراف ضوئي نتيجةالانتقال بين وسطين،وكذلك المرأةضوء وحياة وجمال،وانحرافها عن فطرتها هو انكسارلذلك الضوء،فلا تنتقلي من عالمك الأنثوي البهي إلى عالم لاتنتمين له،ولو طبل لك المشاهدون،فالحياة مزرعة للآخرة،لامسرحية للمتاجرة
..مشاعل آل عايش..
*أسفي على بنت الكرام أراها*

*أسفي علىٰ بنت الكرام أراها*
*بلباس فاسقة تتيه خطاها*
*مالي أراها تقتدي بخليعة*
*و تذوب في أفكارها ورؤاها!*
*باتت تظن العري يرفع قدرها*
*يحكي ثقافتها لمن يلقاها*
*في نصف متر أقبلت و كأنها*
*بنت الكهوف بفقرها و عناها*
*أترىٰ المصانع أقفلت أبوابها*
*أم أن سعر المتر قد أعياها؟*
*أم هكذا شاءت شياطين الهوىٰ*
*فتفننت في نزع ثوب حياها*
*و يكاد يقتلني الشعور بأننا*
*مسحت هويتنا و ضاع سناها*
*ما إن بيوت الغرب تطلق صيحة*
*إلا و بنت المسلمين وراها!*
*يا بنت خير الناس أنتِ عليّةٌ*
*هل يتبع الأعلى خطا أدناها؟*
*أنسيتِ و القرآن يتلىٰ أن من*
*يتتبع الأهواء يعصي الله!*
*في قلب أمك من لباسك غصةٌ*
*ذبلت لكثرة ما بكت عيناها*
*و أبوك لو يدري لمات فُجاءة*
*ينهىٰ النساء و بنته ينساها!*
*زيدي جمالك يا أخية بالتقىٰ*
*قد أفلحت من [ثوبها] تقواها*
*و تشبهي بالصالحات لتنعمي*
*بالأمن في الدنيا و في أُخراها*
#عقيدة

خلي قدراتك تنفعك! مفاتيح التوفيق (1) .


إخوتي الكرام، لابن القيم كلام سأرويه مع بعض التحوير لتركيز الفكرة. قال رحمه الله ما معناه: (أجمع العارفون بالله على أن التوفيق هو في ألا يكلك الله إلى نفسك، وأن الخذلان هو في أن يكلك إلى نفسك. وقد يجتمع في العبد خذلان وتوفيق، فيقارن بينهما، ويدرك أن الذي يمسك سماء توفيقه وهدايته أن تقع على أرض خذلانه وضلاله هو الذي يمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه، ويدرك العبد حينئذ حاجته إلى أن يقول في كل ركعة: (إياك نعبد وإياك نستعين (5) اهدنا الصراط المستقيم (6)) ويعلم العبد حينئذ شدة حاجته إلى التوفيق في كل نَفَس وكل لحظةٍ).
إذن إخواني، التوفيق هو في ألا يكلك الله إلى نفسك. ما معنى هذا الكلام؟ تصور الحياة واختباراتها كمجموعة من الحفر. أنت قد تُعجب بقدرات نفسك وذكائها لأنك استطعت أن تتجاوز بعض هذه الحفر. تحس أن لديك “قدرات ذاتية” تؤهلك لخوض أية تجربة بنجاح، وتقول:
– “أنا لست من النوع الذي يضعف أمام الفتن”
– – “أنا لست من النوع الذي يُخدع بسهولة”
ويعزز هذه النظرة مديح الناس لك:
– “فلان أسد”
– “فلان مدرسة في الصبر والثبات”
– “فلان ناجح في كل ما يفعل”
ومثل هذه العبارات من الثناء على جوانب مختلفة من شخصيتك. فتحس لا شعوريا بشيء من “الاستقلالية” عن رحمة الله وتوفيقه!: (كلا إن الإنسان ليطغى (6) أن رآه استغنى).
فيُعَرِّضك الله لـِحُفرة، ويدعك تعتمد على قدرات نفسك تلك (خليها تنفعك!)، فتسقط في الحفرة سقوطا مروعا، لأنك وُكلت إلى نفسك.
كم من معتزٍّ بثباته أمام الشهوات وقع يوما فيما لم يتصور أن يقع فيه مما كان يستقذر فاعليه!
كم من مغتر بذكائه انطلى عليه ما لا ينطلي على بسطاء الناس…
فتعلم أن لا نجاة ولا نجاح لك إلا بتعلقك بحبل الله تعالى، حبل رحمته وتوفيقه.
فتتبرأ من قدراتك، وتستمد التوفيق من الله. وهذا معنى التبرؤ والاستمداد. وتتجنب تماماً قول: (أنا من النوع) و(لست من النوع)…
بل تُدرك أننا كلنا بلا استثناء “من النوع” الذي لا يساوي قشرة بصلة إن وَكَلنا الله إلى أنفسنا !


💎د.إياد قنيبي💎
Forwarded from فلسفات شرقية
▫️

«لماذا ينتشر نظام "الطيبات" كالنار في الهشيم رغم سذاجته العلمية وخطورته الصحية؟

كيف تتحوّل الأفكار الشاذة والأنظمة الغذائية الغريبة إلى عقائد بديلة تسلب العقول؟

اكتشف الخلطة السرية لـ "......." التي تجعلنا نتبع الواثق الفارغ، ونفر من الطبيب المحترف !

التفاصيل في المنشور التالي قراءة مفيدة نرجوها لكم
http://t.me/Easternphilosophies
Forwarded from فلسفات شرقية
▫️

سر انتشار الخطابات المغلوطة ...
سر انتشار نظام الطيبات ..!!

ليس مستغرباً أن تلقى بعض الأنظمة الغذائية أو الفكرية الشاذة رواجاً هائلاً رغم تهافتها العلمي؛ فالقضية هنا لم تكن يوماً صراعاً بين حقائق ومغالطات ، بل لعل أبرز ما يلفت الانتباه في تداول بعض الأفكار الضعيفة علميا أو شرعيا هو قدرتها على الانتشار رغم وضوح هشاشتها.

يمكن تفسير جاذبية بعض التيارات الفكرية - التي قد تكون سطحية أو مضللة - بأنها تلبي احتياجات نفسية عميقة لدى الناس ، وإن اختلفت مسمياتها وأشكالها.

هي معركة تلعب على أوتار النفس البشرية، وتستغل نقاط ضعفها. إن سر تمدد هذه الظواهر هو تركيبة سحرية تخاطب الغرائز داخل الإنسان المعاصر.

ينتشر نظام "الطيبات" كالنار في الهشيم. يعد بـ"الشفاء الذاتي" عبر تصنيف الأطعمة إلى طيبة وخبيثة، ويسمح بما يشتهيه الكثيرون (سكريات، عصائر، شوكولاتة) مقابل حظر آخر (بروتينات، خضروات معينة)،  الاستغناء عن الأدوية.
رغم سذاجته العلمية وضرره المحتمل، يجذب الآلاف.
السؤال لماذا؟
الجواب يكمن في فهم النفس البشرية أكثر من فهم التغذية. هذه الأنظمة لا تبيع طعامًا فقط،
      بل تبيع هوية وراحة وبطولة.
وتمنحه "خلاصاً زائفاً"
عبر خمس استراتيجيات نفسية:

أولاً: متعة كسر القواعد،  تقديم البديل بوصفه "مكتشفاً" يمنح إحساساً بالتميز، وهذا ما أشار إليه ابن الجوزي رحمه الله في "تلبيس إبليس": "ما رأيت ابتلاءً أشد من قوم جعلوا مخالفة السائد دليلاً على الصواب".
هو ما يعرف بـ"تأثير التميز الموهوم"
حيث تجد النفس متعة في الشعور بـ"التمرد الواعي" على الثوابت،  فمخالفة السائد تمنح إحساسًا زائفا بالتميز -امتلاك الحقيقة المخفية .

ثانياً: توافق كامل مع الشهوات والراحة ، التخفيف وترك التكليف يروق للطبيعة البشرية،
يوافق رغبات النفس؛ فيجعل كل ما تشتهيه “فطريا نقيا”، ويصور الانضباط أو التوازن أو العلاج الطبي كأنها خيانة للطبيعة.
المفارقة أن الشرع يحذر من هذا التصرف ، قال تعالى : { كُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا} [الأعراف: 31].
والإسراف هنا ليس فقط في الكم، بل في النوع والطريقة. كما أن الطب النبوي يركز على الاعتدال والتنوع.

ثالثاً: نظرية المؤامرة ، هذه الرواية تمنح صاحبها شعوراً زائفاً باليقظة والبطولة الفكرية، يفك شفرات النظام العالمي الجديد .
وقد نبه القرآن إلى هذا الأسلوب في خطاب المنافقين: ﴿وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ﴾ [البقرة:13].
و يستمر الوهم؟
لأنه يخاطب الغرائز قبل العقل، الشغف الدرامي ،
يبني عقلية صراع دائم مع “النظام” و”الأطباء” و”الشركات”، فيتحول الشك المشروع إلى رفض مرضي لكل معرفة علمية.

رابعاً: خلط الحق بالباطل - وهو تلبيس قديم - قال تعالى: ﴿وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ﴾ [البقرة:42].
تقنية "الكذبة المموهة" " التضليل بالحقائق "، تكتيك كلاسيكي في العلوم الزائفة عموما،  إضافة معلومة صحيحة واحدة يرفع مصداقية أربع معلومات خاطئة تليها ، أو ما يطلق عليه  (مبدأ التمهيد المعرفي).
وقد قال ابن القيم: "من أفسد الأشياء أن يخلط الحق بالباطل، فيذهب الحق بذلك الباطل".

خامساً: القطعية االثقة المطلقة ،تجذب القلوب القلقة، سحر "اليقين الأجوف "
قال الشاطبي في "الاعتصام": "الغلو في القطعيات من غير برهان أشد إضلالاً من الشك المبني على أصل".
وهنا يبرز دور " الكاريزما الواثقة " مدعي يتحدث بقطع حاسم ويقين مطلق ، النفس القلقة ( مرض ، خوف ، يأس ، ضعف )
يقول عالم النفس تيتلوك: إن الناس يثقون بالمتحدث الواثق حتى لو كان مخطئًا، أكثر ممن يتردد بحق.

سادساً: بناء هوية وانتماء
من ينضم إلى " الطيبات "، لا يتبع نظاما غذائيا ، بل ينتمي لجماعة - النخبة المستنيرة - شعور الانتماء والتفوق التفسي، بالتالي إعفاء النفس من اابحث والمراجعة.
كما  فيمنح المتابعين هوية ودعمًا اجتماعيًا عبر الجروبات والفيديوهات، الشعور بأن الإنسان “استيقظ” بينما الآخرون “مخدوعون”.
كما قال الحسن البصري: "إنما فتنة الناس في الدين تركهم الدليل واتباعهم الهوى والظنون".

الخلاصة:
♦️ هذه الخطابات تنتشر بسرعة؛ لأنها  تخاطب الغرائز قبل العقل: تمرد ، راحة ، بطولة ، انتماء .
♦️ الوعي بهذه الآليات هو أول خطوات تحصين العقل من أي خطاب -طبيا كان أو فكريا أو دينيا- يعتمد على الإبهار النفسي لا الإقناع العلمي.
♦️ إننا لسنا أمام ظاهرة صحية أو فكرية عابرة، بل أمام "هندسة تضليل" .
• هي ذات الخلطة السحرية التي تصنع بها الطوائف الدينية المنحرفة، والحركات الفكرية الشاذة عبر التاريخ: اللعب على الكبرياء النفسي، وبيع الأوهام بوقاحة، مستغلين حاجة الإنسان إلى "الانتماء" و"اليقين" في زمن تزايدت فيه أمواج الشك.

http://t.me/Easternphilosophies
▫️