التسويع والتقويم العربي الحميري القديم :
قبل البدء بتفصيل التقويم القديم
دعونا نذكر لكم ماكان موجود من تسميات الساعات المعتمدة على حركة النجوم والتي كان يعتمد عليها علم التسويع في يافع قديما .
فمن النجوم التي سماها اجدادنا العرب الحميريون و الاوسانيون قديما ولا تزال تحمل نفس الاسماء في خرائط الفلك العالمية؟
إليكم السعود العشرة كمقبلات وهي:
1. سعد الذابح
2. سعد بلع
3. سعد السعود
4. سعد الاخبية
5. سعد الهمام
6. سعد الملك
7. سعد مطر
8. سعد ناشرة
9. سعد البارع
10 سعد البهام.
كان أجدادنا العرب القدامى يسمون معظم نجوم السماء، نسبة الى معالمها الزراعية على الارض وليس نسبة الى صورها المتخيلة في السماء ، فمثلا:
سعد الذابح: سمي بذلك الاسم لانه في معلم ونوء طلوعه والذي مدته ١٣ يوما، يكون البرد في أشده بحيث يذبح الجلود اي يصيبها بتشققات.
سعد بلع: سمي بهذا الاسم لان في معلمه تبتلع الارض كل ما عليها من ثلوج وأمطار شباط.
سعد السعود: سمي بذلك لان في فترته، يبدأ الدفء وتظهر النباتات لتكسو الارض عشبا وازهارا وجمالا فيكون الموسم هو سعد السعود للإنسان والحيوان.
سعد الاخبية: سمي بذلك الاسم لان في معلمه تخرج الحلزونات من قواقعها (مخابئها).
ثانيا التقويم العربي الشمسي القديم
_______
مازال الاوسانيون واجدادنا من ابناء سرو حمير ومنهم يافع يسمون الحصاد قديما بالصراب (بكسر الصاد)، وسموا شهر الحصاد بشهر ذي الصراب بالتقويم الحميري والبعض يسميه بالتقويم الاوساني، وهو الشهر الموافق لشهر تشرين الاول بالتقويم السرياني، والذي يبدأ في ١٤ أكتوبر وينتهي في ١٤ نوفمبر من كل عام شمسي ميلادي.
وهم الذين ابتكروا تقويم السنة السهيلية الشمسية النجمية والتي تبدأ يوم طلوع نجم سهيل اليماني فجر العاشر من اغسطس من كل عام، وهم الذين ابتكروا ادق تقويم قمري شمسي في الوجود وهو تقويم قرانات القمر لنجم الثريا، وهم الذين سموا الشهور الشمسية الفلاحية القديمة بأسمائها المعروفة والتي كلها تبدأ من منتصف الشهر الميلادي وتنتهي في منتصف الشهر الذي يليه وهي:
١) ذو الدباو (كانون الثاني)، سمي بهذا الاسم من فعل وصورة الدب (بفتح الدال) والذي يعني الانتفاخ والتضخم، لان في هذا الشهر تغطي الثلوج سطح الأرض وتجعلها منتفخة (دبا)، ومن لفظ دبا اتت تسمية ثمار ونبتة الدبا (اليقطين) لان ثمارها منتفخة ومنه اتت تسمية الدب الحيوان لانه دائما سمين ومنتفخ، ومنه سمي الوعاء الذي يصنع من ثمرة الدبا لرج الحليب وتحويله الى لبن (حقين) بالدبية، ومنه وصف اليمنيون الشخص الثخين (السمين) بالدب .. ثمار الدبا تظهر ايضا في ذلك الشهر!
٢) ذو الحلة (شباط)، او الدثي كما سماه ابناء ريمة اليمن، سمي ذو الحلة لانه في هذا الشهر تهطل امطار شباط الخفيفة المتواصلة والباردة والتي لا تفيد اي مزروع وانما تكون بسبب برودتها سما عليه وسما على الحيوانات اذا اكلت من تلك النباتات التي تبلل بأمطار شباط، لذلك يلزم الناس مساكنهم خلال ذلك الشهر، اي يحلون فيها ولا يخرجون لا للزراعة ولا للرعي ولا لجمع الحطب بالطبع ... فسمي الشهر ذو الحلة لان الناس يحلون في مساكنهم خلال ذلك الشهر، اما تسميته بالدثي، فاتت من صورة وحال اخشاب اسطح المنازل والتي كانت غالبا تغطى بالطين ثم بسبب الهطول المستمر للأمطار الخفيفة خلال ذلك الشهر يتبلل ويتشبع الطين الذي على الأخشاب بالماء ويخر ماء المطر ويتسرب الى داخل المسكن وتتبلل الأخشاب وتصبح دثي بمعنى هشة ومتهالكة ..
٣) ذو معون (اذار)، اتى من المعونة والعون، لانهم يزرعون في بدايته محاصيل الربيع مثل القمح والشعير والعدس والتي تعينهم على الغذاء خلال موسم الزراعة الرئيسي حتى يتجاوزون عقبة علان، في شهر ذو علان والذي يكون قبل شهر الحصاد (ذو الصراب) وسميت بعقبة علان لانها تأتي مع قرب نفاذ مخزون حبوب الطعام ومن يتجاوزها ينجو من الجوع.
٤) ذو النابه (نيسان)، من الانتباه بسبب نفاذ مخزون طعام الموسم الرئيسي في ذلك الشهر ويجب عليهم الحذر والانتباه وعدم الإسراف في استهلاكه.
٥) ذو المبكر (ايار)، اسم مبكر اتى من التبكير بمعنى البداية والبكور، وسمي بذلك لان في ذلك الشهر يبدأ موسم الزراعة الرئيسي ويبدأ الزراع بحرث الارض وبذر بذور حبوب الطعام الرئيسية مثل الدخن والذرة بأنواعها واللوبيا، والتي تستمر لفترة ٦ أشهر حتى موعد حصادها، وتجعل الزراع يأكلون مما ادخرونه من حبوب الطعام مثل القمح والشعير والتي يحصدونها في بداية هذا الشهر.
٦) ذو القياظ (حزيران)، من القيظ بمعنى الحرارة الشديدة، وفي هذا الشهر تشتد حرارة فصل الصيف ..
قبل البدء بتفصيل التقويم القديم
دعونا نذكر لكم ماكان موجود من تسميات الساعات المعتمدة على حركة النجوم والتي كان يعتمد عليها علم التسويع في يافع قديما .
فمن النجوم التي سماها اجدادنا العرب الحميريون و الاوسانيون قديما ولا تزال تحمل نفس الاسماء في خرائط الفلك العالمية؟
إليكم السعود العشرة كمقبلات وهي:
1. سعد الذابح
2. سعد بلع
3. سعد السعود
4. سعد الاخبية
5. سعد الهمام
6. سعد الملك
7. سعد مطر
8. سعد ناشرة
9. سعد البارع
10 سعد البهام.
كان أجدادنا العرب القدامى يسمون معظم نجوم السماء، نسبة الى معالمها الزراعية على الارض وليس نسبة الى صورها المتخيلة في السماء ، فمثلا:
سعد الذابح: سمي بذلك الاسم لانه في معلم ونوء طلوعه والذي مدته ١٣ يوما، يكون البرد في أشده بحيث يذبح الجلود اي يصيبها بتشققات.
سعد بلع: سمي بهذا الاسم لان في معلمه تبتلع الارض كل ما عليها من ثلوج وأمطار شباط.
سعد السعود: سمي بذلك لان في فترته، يبدأ الدفء وتظهر النباتات لتكسو الارض عشبا وازهارا وجمالا فيكون الموسم هو سعد السعود للإنسان والحيوان.
سعد الاخبية: سمي بذلك الاسم لان في معلمه تخرج الحلزونات من قواقعها (مخابئها).
ثانيا التقويم العربي الشمسي القديم
_______
مازال الاوسانيون واجدادنا من ابناء سرو حمير ومنهم يافع يسمون الحصاد قديما بالصراب (بكسر الصاد)، وسموا شهر الحصاد بشهر ذي الصراب بالتقويم الحميري والبعض يسميه بالتقويم الاوساني، وهو الشهر الموافق لشهر تشرين الاول بالتقويم السرياني، والذي يبدأ في ١٤ أكتوبر وينتهي في ١٤ نوفمبر من كل عام شمسي ميلادي.
وهم الذين ابتكروا تقويم السنة السهيلية الشمسية النجمية والتي تبدأ يوم طلوع نجم سهيل اليماني فجر العاشر من اغسطس من كل عام، وهم الذين ابتكروا ادق تقويم قمري شمسي في الوجود وهو تقويم قرانات القمر لنجم الثريا، وهم الذين سموا الشهور الشمسية الفلاحية القديمة بأسمائها المعروفة والتي كلها تبدأ من منتصف الشهر الميلادي وتنتهي في منتصف الشهر الذي يليه وهي:
١) ذو الدباو (كانون الثاني)، سمي بهذا الاسم من فعل وصورة الدب (بفتح الدال) والذي يعني الانتفاخ والتضخم، لان في هذا الشهر تغطي الثلوج سطح الأرض وتجعلها منتفخة (دبا)، ومن لفظ دبا اتت تسمية ثمار ونبتة الدبا (اليقطين) لان ثمارها منتفخة ومنه اتت تسمية الدب الحيوان لانه دائما سمين ومنتفخ، ومنه سمي الوعاء الذي يصنع من ثمرة الدبا لرج الحليب وتحويله الى لبن (حقين) بالدبية، ومنه وصف اليمنيون الشخص الثخين (السمين) بالدب .. ثمار الدبا تظهر ايضا في ذلك الشهر!
٢) ذو الحلة (شباط)، او الدثي كما سماه ابناء ريمة اليمن، سمي ذو الحلة لانه في هذا الشهر تهطل امطار شباط الخفيفة المتواصلة والباردة والتي لا تفيد اي مزروع وانما تكون بسبب برودتها سما عليه وسما على الحيوانات اذا اكلت من تلك النباتات التي تبلل بأمطار شباط، لذلك يلزم الناس مساكنهم خلال ذلك الشهر، اي يحلون فيها ولا يخرجون لا للزراعة ولا للرعي ولا لجمع الحطب بالطبع ... فسمي الشهر ذو الحلة لان الناس يحلون في مساكنهم خلال ذلك الشهر، اما تسميته بالدثي، فاتت من صورة وحال اخشاب اسطح المنازل والتي كانت غالبا تغطى بالطين ثم بسبب الهطول المستمر للأمطار الخفيفة خلال ذلك الشهر يتبلل ويتشبع الطين الذي على الأخشاب بالماء ويخر ماء المطر ويتسرب الى داخل المسكن وتتبلل الأخشاب وتصبح دثي بمعنى هشة ومتهالكة ..
٣) ذو معون (اذار)، اتى من المعونة والعون، لانهم يزرعون في بدايته محاصيل الربيع مثل القمح والشعير والعدس والتي تعينهم على الغذاء خلال موسم الزراعة الرئيسي حتى يتجاوزون عقبة علان، في شهر ذو علان والذي يكون قبل شهر الحصاد (ذو الصراب) وسميت بعقبة علان لانها تأتي مع قرب نفاذ مخزون حبوب الطعام ومن يتجاوزها ينجو من الجوع.
٤) ذو النابه (نيسان)، من الانتباه بسبب نفاذ مخزون طعام الموسم الرئيسي في ذلك الشهر ويجب عليهم الحذر والانتباه وعدم الإسراف في استهلاكه.
٥) ذو المبكر (ايار)، اسم مبكر اتى من التبكير بمعنى البداية والبكور، وسمي بذلك لان في ذلك الشهر يبدأ موسم الزراعة الرئيسي ويبدأ الزراع بحرث الارض وبذر بذور حبوب الطعام الرئيسية مثل الدخن والذرة بأنواعها واللوبيا، والتي تستمر لفترة ٦ أشهر حتى موعد حصادها، وتجعل الزراع يأكلون مما ادخرونه من حبوب الطعام مثل القمح والشعير والتي يحصدونها في بداية هذا الشهر.
٦) ذو القياظ (حزيران)، من القيظ بمعنى الحرارة الشديدة، وفي هذا الشهر تشتد حرارة فصل الصيف ..
٧) ذو مذران (تموز)، من ذري الرياح للاتربة بمعنى تحريكها ورفعها، لان في هذا الشهر تهب الرياح بشدة وتذر الرمال والاتربة وتحدث الغوبة والغبار وتلقح حبوب الطلع الازهار ..
٨) ذو الخراف (آب)، من الخرف بمعنى الجني والهطول والسقوط للأمطار والفواكه والتي تحدث خلال هذا الشهر وهو الشهر الأول لفصل الخريف وسمي الخريف بهذا الاسم ايضا من خرف الأمطار بمعنى هطولها ومن خرف ثمار الفواكه بمعنى جنيها .. وفي تهامة يسمون فصل هطول الامطار بفصل الخريف لان الأمطار الغزيرة تهطل في تهامة ابتداء من شهر آب ..
٩) ذو علان (ايلول)، سمي بهذا الاسم من الاعالي بمعنى الشمال، وبالنسبة لليمنيين الذين يتواجدون في الجنوب، كل ما هو الى الشمال منهم يسمى الاعلى او الشام، لذلك سموا نجوم الدب الأكبر ونجوم بنات نعش الشمالية بنجوم علان اي النجوم الشمالية، ولان نجوم بنات نعش الثلاثة المتبقية من السبعة، تطلع خلال هذا الشهر، بعد ان تكون نجوم الروابع الاولى والثانية قد طلعت في شهر آب السابق، سمي هذا الشهر بشهر ذي علان، اي شهر طلوع نجوم الشمال.
١٠) ذو الصراب (تشرين اول)، باللسان العربي الاوساني، الصراب (بكسر الصاد) يعني الحصاد، ويعني تحديدا وبدلالته التعبيرية الفريدة: حز السنابل الحضار من على الزروع. وسمي هذا الشهر بشهر ذي الصراب لان في هذا الشهر وتحديدا في عشرين تشرين اول يبدأ الحصاد، وقد قال السجاع القدماء: في عشرين تشرين يحن الشريم، والشريم هو منجل الحصاد. وفي هذا الشهر يطلع قمر الحصادين الاكبر والبهي المنير لكي ينير للحصادين المكان اذا تأخروا في الحصاد حتى قبل منتصف الليل. وفي هذا الشهر يطلع فجرا نجم السنبلة (Sapica) وهو النجم الواقع عند يد كوكبة العذراء المتخيلة والتي تمسك على يدها اليسرى بسنبلة! لذلك سمي النجم بالاعجمية بنجم سبيكا، اي سبيكة وسنبلة القمح! ومعظم نجوم السماء سماها اجدادنا الاوسانيون بأسمائها العربية الأصلية ثم اعجمها العجم او ابقوا على بعضها الاخر عربية مثل الدبران والهقعة والهنعة والذراع الذي اصبح (deroum) وغيرها ..
١١) ذو المهلة (تشرين ثاني)، بعد الحصاد يعطي الزراع لارضهم مهلة مقدارها شهر بحيث لا يزرعون فيها شيء وانما يقومون بحرثها وتقليب تربتها لتعريضها للشمس، ثم في الشهر التالي يبدأون بزراعة المحاصيل الشتوية في الأراضي التي على مجرى الغيول، لذلك سمي الشهر بشهر ذي المهلة، اي من الامهال للارض.
١٢) ذو الاول (كانون اول)، سمي الشهر بذي الاول لانه الشهر الأول في فصل الشتاء وهو الشهر الأول في العام الزراعي والتقويم الزراعي
٨) ذو الخراف (آب)، من الخرف بمعنى الجني والهطول والسقوط للأمطار والفواكه والتي تحدث خلال هذا الشهر وهو الشهر الأول لفصل الخريف وسمي الخريف بهذا الاسم ايضا من خرف الأمطار بمعنى هطولها ومن خرف ثمار الفواكه بمعنى جنيها .. وفي تهامة يسمون فصل هطول الامطار بفصل الخريف لان الأمطار الغزيرة تهطل في تهامة ابتداء من شهر آب ..
٩) ذو علان (ايلول)، سمي بهذا الاسم من الاعالي بمعنى الشمال، وبالنسبة لليمنيين الذين يتواجدون في الجنوب، كل ما هو الى الشمال منهم يسمى الاعلى او الشام، لذلك سموا نجوم الدب الأكبر ونجوم بنات نعش الشمالية بنجوم علان اي النجوم الشمالية، ولان نجوم بنات نعش الثلاثة المتبقية من السبعة، تطلع خلال هذا الشهر، بعد ان تكون نجوم الروابع الاولى والثانية قد طلعت في شهر آب السابق، سمي هذا الشهر بشهر ذي علان، اي شهر طلوع نجوم الشمال.
١٠) ذو الصراب (تشرين اول)، باللسان العربي الاوساني، الصراب (بكسر الصاد) يعني الحصاد، ويعني تحديدا وبدلالته التعبيرية الفريدة: حز السنابل الحضار من على الزروع. وسمي هذا الشهر بشهر ذي الصراب لان في هذا الشهر وتحديدا في عشرين تشرين اول يبدأ الحصاد، وقد قال السجاع القدماء: في عشرين تشرين يحن الشريم، والشريم هو منجل الحصاد. وفي هذا الشهر يطلع قمر الحصادين الاكبر والبهي المنير لكي ينير للحصادين المكان اذا تأخروا في الحصاد حتى قبل منتصف الليل. وفي هذا الشهر يطلع فجرا نجم السنبلة (Sapica) وهو النجم الواقع عند يد كوكبة العذراء المتخيلة والتي تمسك على يدها اليسرى بسنبلة! لذلك سمي النجم بالاعجمية بنجم سبيكا، اي سبيكة وسنبلة القمح! ومعظم نجوم السماء سماها اجدادنا الاوسانيون بأسمائها العربية الأصلية ثم اعجمها العجم او ابقوا على بعضها الاخر عربية مثل الدبران والهقعة والهنعة والذراع الذي اصبح (deroum) وغيرها ..
١١) ذو المهلة (تشرين ثاني)، بعد الحصاد يعطي الزراع لارضهم مهلة مقدارها شهر بحيث لا يزرعون فيها شيء وانما يقومون بحرثها وتقليب تربتها لتعريضها للشمس، ثم في الشهر التالي يبدأون بزراعة المحاصيل الشتوية في الأراضي التي على مجرى الغيول، لذلك سمي الشهر بشهر ذي المهلة، اي من الامهال للارض.
١٢) ذو الاول (كانون اول)، سمي الشهر بذي الاول لانه الشهر الأول في فصل الشتاء وهو الشهر الأول في العام الزراعي والتقويم الزراعي
#عصام_البجلي
#الخشبة
كانت "الخشبة" في عهد الإمامة بمثابة نقطة تفتيش ومراقبة لحركة السيارات والمسافرين بين المدن، وارتبطت في ذاكرة اليمنيين بالكثير من الحكايات والطرائف.
ومن أشهرها خشبة صالة في مدينة تعز، التي كانت تقع أمام بوابة قصر الإمام في صالة على طريق صالة – الراهدة القديم، قبل شق طريق تعز – الحوبان بعد قيام ثورة سبتمبر.
وكان المسافرون الذين يصلون بعد إعلان "اليسك" عند المغرب، وهو ما يشبه حظر التجول، يُجبرون على التوقف وعدم مواصلة السفر، فيبيتون على جانبي الطريق حتى يُفك اليسك بعد صلاة الفجر من اليوم التالي.
وبعد شق الطريق الجديد بين تعز والحوبان، انتقل موقع الخشبة إلى منطقة حوض الأشراف أمام محطة البترول التي لا تزال قائمة أسفل مسجد الكويت.
ولم تخلُ تلك الفترة من الطرائف الشعبية، فقد اشتهر سائقو الشاحنات الكبيرة بلحن خاص يؤدونه بواسطة بوق السيارة (الهون) عند وصولهم إلى الخشبة، وردد الناس على نغمته كلمات ساخرة تقول:
"شرطي شرطي فك الخشبة...
شرطي شرطي مرتك هَرْبة"
وهي عبارة تعكس حالة التذمر من الانتظار الطويل، لكنها تحولت مع مرور الزمن إلى واحدة من النوادر الشعبية المرتبطة بتاريخ السفر والطرق في اليمن.
#الخشبة
كانت "الخشبة" في عهد الإمامة بمثابة نقطة تفتيش ومراقبة لحركة السيارات والمسافرين بين المدن، وارتبطت في ذاكرة اليمنيين بالكثير من الحكايات والطرائف.
ومن أشهرها خشبة صالة في مدينة تعز، التي كانت تقع أمام بوابة قصر الإمام في صالة على طريق صالة – الراهدة القديم، قبل شق طريق تعز – الحوبان بعد قيام ثورة سبتمبر.
وكان المسافرون الذين يصلون بعد إعلان "اليسك" عند المغرب، وهو ما يشبه حظر التجول، يُجبرون على التوقف وعدم مواصلة السفر، فيبيتون على جانبي الطريق حتى يُفك اليسك بعد صلاة الفجر من اليوم التالي.
وبعد شق الطريق الجديد بين تعز والحوبان، انتقل موقع الخشبة إلى منطقة حوض الأشراف أمام محطة البترول التي لا تزال قائمة أسفل مسجد الكويت.
ولم تخلُ تلك الفترة من الطرائف الشعبية، فقد اشتهر سائقو الشاحنات الكبيرة بلحن خاص يؤدونه بواسطة بوق السيارة (الهون) عند وصولهم إلى الخشبة، وردد الناس على نغمته كلمات ساخرة تقول:
"شرطي شرطي فك الخشبة...
شرطي شرطي مرتك هَرْبة"
وهي عبارة تعكس حالة التذمر من الانتظار الطويل، لكنها تحولت مع مرور الزمن إلى واحدة من النوادر الشعبية المرتبطة بتاريخ السفر والطرق في اليمن.
الجامع الكبير بمدينة #زبيد
تجمع المصادر التاريخية على أن زبيد لبّت الدعوة الإسلامية في أواخر العام السابع وبداية العام الثامن الهجري، بقيادة أبي موسى الأشعري ومن معه. وسُمِّيت المدينة باسم الوادي الذي حمل اسم قبيلة زبيد القاطنة في سهل تهامة. وقد اختطها محمد بن عبد الله بن زياد سنة (204هـ)، واتخذها عاصمةً له.
أُحيطت المدينة بسورٍ مبنيٍّ من الآجر تدعمه مجموعة من الأبراج، وفُتحت فيه عدة أبواب. ومن المعلوم أن أول ما يُحدَّد عند إنشاء أي مدينة إسلامية هو المسجد الجامع، ثم تتوزع حوله بقية المنشآت والأحياء. وكان الجامع عند تأسيسه بسيط البناء، حتى جدده الحسين بن سلامة سنة (393هـ)، ثم أعاد عمارته المبارك بن منقذ سنة (574هـ). كما أضاف السلطان طغتكين بن أيوب الجناحين الشرقي والغربي والمؤخرة، وشيّد له منارة ووضع فيه المنبر.
وحظي الجامع باهتمام السلاطين الرسوليين، ثم السلطان عامر بن عبد الوهاب الذي جدده وسقفه وزيّنه بالزخارف والنقوش الكتابية، واستمرت العناية به من قبل الولاة والحكام حتى يومنا هذا.
ويتألف الجامع من صحن مكشوف تتوسطه الساحة، تحيط به أربعة أروقة، أعمقها رواق القبلة، ويشغل مساحة تُقدَّر بنحو (4500م²). وله محرابان يتوسطهما منبر خشبي، كما غُطي بيت الصلاة بسقف خشبي تزينه زخارف ملونة قوامها عناصر نباتية متناظرة مستوحاة من ثمرة البطيخ، نُفذت بأسلوب قريب من الطبيعة. ويعلو الجامع سبع قباب، وفتح في جدرانه ثلاثة عشر باباً وأربعون نافذة لإدخال الضوء، كما أُلحق به في الجهة الشرقية مخزنان ومقاصير لطلاب العلم، وأقيمت منارته في مؤخرة المسجد.
ويتمتع الجامع الكبير بمدينة زبيد بمكانة روحية وعلمية عظيمة، إذ كان خلال عصور الازدهار مركزاً من مراكز الفكر الإسلامي، تُدرَّس في حلقاته العلمية مختلف العلوم، كالفقه والنحو والجبر والهندسة وغيرها، فكان منارةً للعلم والمعرفة، ومشعلاً من مشاعل الفكر الإنساني التي انطلقت من أروقة هذا الجامع المبارك.
#محافظة_الحديدة
#مدينة_زبيد
#الجامع_الكبير
#فن_العمارة_الاسلامية
#جوامع_اليمن
#مساجد_اليمن
#جامع_أثري
#مسجد_أثري
#الهيئة_العامة_للآثار_والمتاحف
تجمع المصادر التاريخية على أن زبيد لبّت الدعوة الإسلامية في أواخر العام السابع وبداية العام الثامن الهجري، بقيادة أبي موسى الأشعري ومن معه. وسُمِّيت المدينة باسم الوادي الذي حمل اسم قبيلة زبيد القاطنة في سهل تهامة. وقد اختطها محمد بن عبد الله بن زياد سنة (204هـ)، واتخذها عاصمةً له.
أُحيطت المدينة بسورٍ مبنيٍّ من الآجر تدعمه مجموعة من الأبراج، وفُتحت فيه عدة أبواب. ومن المعلوم أن أول ما يُحدَّد عند إنشاء أي مدينة إسلامية هو المسجد الجامع، ثم تتوزع حوله بقية المنشآت والأحياء. وكان الجامع عند تأسيسه بسيط البناء، حتى جدده الحسين بن سلامة سنة (393هـ)، ثم أعاد عمارته المبارك بن منقذ سنة (574هـ). كما أضاف السلطان طغتكين بن أيوب الجناحين الشرقي والغربي والمؤخرة، وشيّد له منارة ووضع فيه المنبر.
وحظي الجامع باهتمام السلاطين الرسوليين، ثم السلطان عامر بن عبد الوهاب الذي جدده وسقفه وزيّنه بالزخارف والنقوش الكتابية، واستمرت العناية به من قبل الولاة والحكام حتى يومنا هذا.
ويتألف الجامع من صحن مكشوف تتوسطه الساحة، تحيط به أربعة أروقة، أعمقها رواق القبلة، ويشغل مساحة تُقدَّر بنحو (4500م²). وله محرابان يتوسطهما منبر خشبي، كما غُطي بيت الصلاة بسقف خشبي تزينه زخارف ملونة قوامها عناصر نباتية متناظرة مستوحاة من ثمرة البطيخ، نُفذت بأسلوب قريب من الطبيعة. ويعلو الجامع سبع قباب، وفتح في جدرانه ثلاثة عشر باباً وأربعون نافذة لإدخال الضوء، كما أُلحق به في الجهة الشرقية مخزنان ومقاصير لطلاب العلم، وأقيمت منارته في مؤخرة المسجد.
ويتمتع الجامع الكبير بمدينة زبيد بمكانة روحية وعلمية عظيمة، إذ كان خلال عصور الازدهار مركزاً من مراكز الفكر الإسلامي، تُدرَّس في حلقاته العلمية مختلف العلوم، كالفقه والنحو والجبر والهندسة وغيرها، فكان منارةً للعلم والمعرفة، ومشعلاً من مشاعل الفكر الإنساني التي انطلقت من أروقة هذا الجامع المبارك.
#محافظة_الحديدة
#مدينة_زبيد
#الجامع_الكبير
#فن_العمارة_الاسلامية
#جوامع_اليمن
#مساجد_اليمن
#جامع_أثري
#مسجد_أثري
#الهيئة_العامة_للآثار_والمتاحف
X (formerly Twitter)
الهيئة العامة للآثار والمتاحف (@Goam_ye) on X
#شجاع_حمدي
البوابة: حقات تمت إزالتها وهدمها من قِبل السلطات الاستعمارية البريطانية في بداية القرن العشرين (حوالي عام ١٩٦٠ م ) كانت تسمى باب داؤد أو باب صهيون حسب وصف المؤرخ اليهودي يوسفيوس فلافيوس عام ٧٠ ميلادية.
البوابة: حقات تمت إزالتها وهدمها من قِبل السلطات الاستعمارية البريطانية في بداية القرن العشرين (حوالي عام ١٩٦٠ م ) كانت تسمى باب داؤد أو باب صهيون حسب وصف المؤرخ اليهودي يوسفيوس فلافيوس عام ٧٠ ميلادية.
#القارة #يافع....
مدينة أثرية وتاريخية هامة تعاقبت عليها فصول التاريخ وأحداث القرون المتلاحقة حيث نشئت على قمة جبل القارة في سرو يافع وخلفت أحداث الماضي الكثير من المعالم الأثرية والشواهد التاريخية التي تعكس طبيعة الحياة التي عاشتها هذه المدينة القريبة من مدينة ظفار الحميرية حيث تقع في وسط قبيلة يافع وهي ملتقى مكاتب يافع العشرة والتي تتقاسمها محافظتي لحج وأبين من خلال ثمان مديريات ، وعلى قمة الجبل الشاهق تقع قلعة القارة التاريخية الواقعة في إطار مديرية يافع رصد محافظة أبين وتشرف القلعةوعلى مركز المديرية رصد من الاتجاه الجنوبي وتطل على وادي خيرات وشريان من الاتجاه الغربي الجنوبي كما تطل على أجزاء من قرى السعدي من الاتجاه الشمالي بينما الاتجاه الشرقي يطل على منطقة مربان ووادي ذي عسيم بالإضافة إلى مناطق تدخل في إطار مديرية سناح.
*** صفة قارة :-
تتميز القارة من الناحية الجغرافية بموقع جغرافي فريد حيث تتربع على قمة جبل القارة تلك الكتلة الصخرية الجبارة التي تعد بقايا نادرة لطبقة رسوبية جيرية كانت تغطي المنطقة عندما كانت مغمورة في الأزمنة الجيولوجية القديمة في أعماق البحر فكان الاندفاع الذي شهدته مناطق الجهات الغربية والجنوبية من الجزيرة إلى الأعلى في اقدم العصور نتيجة لانخفاض مناطق ما عرف بالأخدود الأفريقي العظيم ومنها منطقة البحر الأحمر تسبب بظهور سلاسل جبلية حادة ساهمت مع غيرها من عوامل الطقس والمناخ في تفتيت تلك الطبقات الرسوبية الجيرية والقضاء على معظمها. ولعل من بين العوامل التي ساعدت صخرة القارة الرسوبية الجيرية على الصمود في وجه عوامل التعرية الطبيعة طيلة كل ذلك الزمن الطويل كبر حجمها من ناحية وربوضها على قمة مستوية غير حادة من ناحيه ثانية وإحاطتها بسلاسل جبلية مرتفعة حمتها من شدة الرياح .
وقد اضفي لون صخرة القارة الجيري الفاتح الذي لا يشبهه أي لون بالمنطقة كلها باستثناء صخرة جار سحرا وجمالا على شكلها، وجعلها تبدو وكأنها لؤلؤة في حضن جبال يافع وفضلا عن ذلك فقد منحها تكوينها التضاريسي أهمية كبيرة فسطحها المستوى وفر لها مساحة كبيرة قابلة للسكن والاستقرار، كما أن ارتفاع طبقاتها وحدة انحدار حوافها وفر لها حماية طبيعية لا نظير لها إذ لايمكن الوصول إلى سطحها إلا من خلال ممر وحيد تم شقه بجهد بشري مضني .
ويعد جبل القارة من أهم المعالم الجغرافية والتاريخية ليافع وعلى ذلك الجبل الشامخ يقع مركز حكم السلطان العفيفي المتميز بالمباني ذات الطابع الحميري الفريد من نوعه وترتفع بعض قصوره إلى ستة طوابق وشيدت جدرانها وسقوفها بالأحجار البيضاء الرخام التي ما تزال قائمة حتى الآن دون أن تتأثر بعوامل الطبيعة باستثناء بعض القصور التي تعرضت للقصف الجوي من قبل طائرات الاستعمار الاتجليزي.
*** محور المكاتب العشرة لقبيلة يافع :
وتعد (القارة) من أهم المعالم الأثرية بمنطقة يافع وأشهرها وتعتبر متحفاً طبيعياً فريداً من حيث الطبيعة الخلابة التي تمثل آية في الجمال و نظراً لموقعها الاستراتيجي الجذاب وطابعها المعماري الفريد في مبانيها (منازل- مساجد- أضرحة- صهاريج- مدافن وقصور).
وأعطاها موقعها أهمية عظيمة عند قبائل يافع حيث تعد محوراً للمكاتب "مراكز مشائخ القبائل بيافع " وأوضح لي الاخ / خالد منصور اليحوي ان يافع تنقسم إلى عشرة مكاتب أساسية هي :
أ- يافع بني مالك السلطنة الهرهرية العاصمة المحجبةوتضم:-
- ضبي -موسطي -مفلحي - بعسي - حضرمي.
ب- يافع بني قاصد السلطنة العفيفية العاصمة" القارة " وتضم :-
- سعدي. - يهري - كلدي. - يزيدي - ناخبي.
وجميع تلك المكاتب التي هي مجموعة من القبائل تأتي عبر الطريق المؤدي إلى الجبل وكل تلك الطرق مرصوفة بالأحجار ومدعمة بالجدران الساندة العملاقة ليسهل مرور الخيول والبغال والجمال وتلتقي كل الطرق في جبل الجراشة الواقع شمال قارة ومن ثم يبدأ الصعود بسلم حجري إلى حيث الدخول من بوابتها الشهيرة ب "سدة قارة " وبعد الدخول من البوابة الرئيسة تتفرع الطريق إلى طريقين الأولى تسمى طريق (الميدان) ومنها يمر رجال القبائل وهم يهتفون الزوامل المعبرة عن الحدث الذي من أجله أتوا وتقع طريق الميدان في الاتجاه الشمالي وأول ما يصادفك أثناء مرورك من هذه الطريق نفق على شكل سرداب يقال أنه ممر سري إلى قصر السلطة وقبل الوصول إلى الميدان يوجد دار في الاتجاه الشرقي من الطريق يتكون من ثلاثة طوابق ودرب عبارة عن سور يحيط بالمبنى من جميع الجهات يسمى ذلك المبنى بدار الدرك وهو من أقدم المباني داخل القارة ويقال بأن بناءه تزامن مع بناء قصر السعد ويستخدم دار الدرك مبنى للجنود ، أما الطريق الثانية التي تتفرع بعد الدخول من سدة القارة فتسمى الطريق السفلى ومنها تمر الجمال والبغال وتمر هذه الطريق في الأطراف الغربية من القارة ، وقد تم حديثا شق طريق للسيارات إلى داخل أسوارها في نهاية الثمانينات مروراً بالأطراف الغربية ومن ثم شق المنفذ في الاتجاه الجنوبي
مدينة أثرية وتاريخية هامة تعاقبت عليها فصول التاريخ وأحداث القرون المتلاحقة حيث نشئت على قمة جبل القارة في سرو يافع وخلفت أحداث الماضي الكثير من المعالم الأثرية والشواهد التاريخية التي تعكس طبيعة الحياة التي عاشتها هذه المدينة القريبة من مدينة ظفار الحميرية حيث تقع في وسط قبيلة يافع وهي ملتقى مكاتب يافع العشرة والتي تتقاسمها محافظتي لحج وأبين من خلال ثمان مديريات ، وعلى قمة الجبل الشاهق تقع قلعة القارة التاريخية الواقعة في إطار مديرية يافع رصد محافظة أبين وتشرف القلعةوعلى مركز المديرية رصد من الاتجاه الجنوبي وتطل على وادي خيرات وشريان من الاتجاه الغربي الجنوبي كما تطل على أجزاء من قرى السعدي من الاتجاه الشمالي بينما الاتجاه الشرقي يطل على منطقة مربان ووادي ذي عسيم بالإضافة إلى مناطق تدخل في إطار مديرية سناح.
*** صفة قارة :-
تتميز القارة من الناحية الجغرافية بموقع جغرافي فريد حيث تتربع على قمة جبل القارة تلك الكتلة الصخرية الجبارة التي تعد بقايا نادرة لطبقة رسوبية جيرية كانت تغطي المنطقة عندما كانت مغمورة في الأزمنة الجيولوجية القديمة في أعماق البحر فكان الاندفاع الذي شهدته مناطق الجهات الغربية والجنوبية من الجزيرة إلى الأعلى في اقدم العصور نتيجة لانخفاض مناطق ما عرف بالأخدود الأفريقي العظيم ومنها منطقة البحر الأحمر تسبب بظهور سلاسل جبلية حادة ساهمت مع غيرها من عوامل الطقس والمناخ في تفتيت تلك الطبقات الرسوبية الجيرية والقضاء على معظمها. ولعل من بين العوامل التي ساعدت صخرة القارة الرسوبية الجيرية على الصمود في وجه عوامل التعرية الطبيعة طيلة كل ذلك الزمن الطويل كبر حجمها من ناحية وربوضها على قمة مستوية غير حادة من ناحيه ثانية وإحاطتها بسلاسل جبلية مرتفعة حمتها من شدة الرياح .
وقد اضفي لون صخرة القارة الجيري الفاتح الذي لا يشبهه أي لون بالمنطقة كلها باستثناء صخرة جار سحرا وجمالا على شكلها، وجعلها تبدو وكأنها لؤلؤة في حضن جبال يافع وفضلا عن ذلك فقد منحها تكوينها التضاريسي أهمية كبيرة فسطحها المستوى وفر لها مساحة كبيرة قابلة للسكن والاستقرار، كما أن ارتفاع طبقاتها وحدة انحدار حوافها وفر لها حماية طبيعية لا نظير لها إذ لايمكن الوصول إلى سطحها إلا من خلال ممر وحيد تم شقه بجهد بشري مضني .
ويعد جبل القارة من أهم المعالم الجغرافية والتاريخية ليافع وعلى ذلك الجبل الشامخ يقع مركز حكم السلطان العفيفي المتميز بالمباني ذات الطابع الحميري الفريد من نوعه وترتفع بعض قصوره إلى ستة طوابق وشيدت جدرانها وسقوفها بالأحجار البيضاء الرخام التي ما تزال قائمة حتى الآن دون أن تتأثر بعوامل الطبيعة باستثناء بعض القصور التي تعرضت للقصف الجوي من قبل طائرات الاستعمار الاتجليزي.
*** محور المكاتب العشرة لقبيلة يافع :
وتعد (القارة) من أهم المعالم الأثرية بمنطقة يافع وأشهرها وتعتبر متحفاً طبيعياً فريداً من حيث الطبيعة الخلابة التي تمثل آية في الجمال و نظراً لموقعها الاستراتيجي الجذاب وطابعها المعماري الفريد في مبانيها (منازل- مساجد- أضرحة- صهاريج- مدافن وقصور).
وأعطاها موقعها أهمية عظيمة عند قبائل يافع حيث تعد محوراً للمكاتب "مراكز مشائخ القبائل بيافع " وأوضح لي الاخ / خالد منصور اليحوي ان يافع تنقسم إلى عشرة مكاتب أساسية هي :
أ- يافع بني مالك السلطنة الهرهرية العاصمة المحجبةوتضم:-
- ضبي -موسطي -مفلحي - بعسي - حضرمي.
ب- يافع بني قاصد السلطنة العفيفية العاصمة" القارة " وتضم :-
- سعدي. - يهري - كلدي. - يزيدي - ناخبي.
وجميع تلك المكاتب التي هي مجموعة من القبائل تأتي عبر الطريق المؤدي إلى الجبل وكل تلك الطرق مرصوفة بالأحجار ومدعمة بالجدران الساندة العملاقة ليسهل مرور الخيول والبغال والجمال وتلتقي كل الطرق في جبل الجراشة الواقع شمال قارة ومن ثم يبدأ الصعود بسلم حجري إلى حيث الدخول من بوابتها الشهيرة ب "سدة قارة " وبعد الدخول من البوابة الرئيسة تتفرع الطريق إلى طريقين الأولى تسمى طريق (الميدان) ومنها يمر رجال القبائل وهم يهتفون الزوامل المعبرة عن الحدث الذي من أجله أتوا وتقع طريق الميدان في الاتجاه الشمالي وأول ما يصادفك أثناء مرورك من هذه الطريق نفق على شكل سرداب يقال أنه ممر سري إلى قصر السلطة وقبل الوصول إلى الميدان يوجد دار في الاتجاه الشرقي من الطريق يتكون من ثلاثة طوابق ودرب عبارة عن سور يحيط بالمبنى من جميع الجهات يسمى ذلك المبنى بدار الدرك وهو من أقدم المباني داخل القارة ويقال بأن بناءه تزامن مع بناء قصر السعد ويستخدم دار الدرك مبنى للجنود ، أما الطريق الثانية التي تتفرع بعد الدخول من سدة القارة فتسمى الطريق السفلى ومنها تمر الجمال والبغال وتمر هذه الطريق في الأطراف الغربية من القارة ، وقد تم حديثا شق طريق للسيارات إلى داخل أسوارها في نهاية الثمانينات مروراً بالأطراف الغربية ومن ثم شق المنفذ في الاتجاه الجنوبي
.
*ماثر مختلفة و 26 قصرا تاريخيا :
وما تزال القارة محتفظة برونقها الجميل رغم التخريب والإهمال وعدم المبالاة بما تكتنزه من قصور ومساجد وصهاريج وأضرحة ومدافن منحوتة في الصخر حيث تحتضن القارة فوق قلعتها ما يقارب 25 قصراً أغلبها مكونة من أربعة إلى ستة طوابق، ومن تلك القصور قصر غمزان وقصر السلطان عيدروس وقصر الدرك وقصر السعد ويقال بأن قصر الشامي أول المباني التي تم إنشاؤها وقصر السعادة الذي يقال أنه كان من أجمل وأكبر القصور في القارة ويافع وقد تعرض هذا القصر للتدمير ومحيت آثاره وهناك روايات تقول بأن قصر السعادة هو نفسه قصر (السعد) الذي ما يزال قائما حتى اليوم ..كما تمتلك القارة مجموعة كبيرة من المدافن القديمة..
.*** أحداث الصراع مع القاسميين:-
في عهد خضوع يافع لسيطرة الأئمة القاسميين في منتصف القرن السابع عشر الميلادي جعل منها آل القاسم الذين ورثوا الاهتمام بالحصون والقلاع من الحكم العثماني مركزا إداريا وعسكريا آخرا لسلطتهم على يافع إلى جانب مركزهم في مسجد النور في منطقة الموسطة وتضاعفت أهمية القارة بصورة أكبر في نظرهم بعد سيطرتهم على الثورة التي قادها ضدهم الشيخ محمد بن معوضة بن عفيف في نهاية السنة ذاتها 1655م انطلاقا من المناطق القريبة من القارة والتي تمكن خلالها من الحاق الهزيمة بقواتهم وطرد واليهم شرف الدين بن المطهر من يافع.
وخوفا من أي اضطرابات أو قلاقل جديدة عمل آل القاسم بعد عودتهم إلى المنطقة على تدعيم وجودهم العسكري في قلعة القارة فعمروا فيها مقرا للوالي وحفروا فيها مخازن للمياه والغلال تحسبا لأي مواجهة أو حصار وتنقل بينها وبين مسجد النور الواليان اللذان حكما يافع بعد ثورة أبن عفيف وهما عبد العلي بن أحمد الأهدل وصلاح بن مسمار الأهنومي غير أن تلك التجهيزات العسكرية الكبيرة على سطح تلك القلعة المنيعة لم تكن كافية لحماية سلطة آل القاسم في القارة من غضب القبائل إذ أسفرت المقاومة التي تزعمها الشيخ معوضة بن محمد بن عفيف في سنة 1681م عن طرد صلاح بن مسمار وجنوده ليس من قلعة القارة فحسب بل ومن يافع كلها.
**** مقر السلطنة العفيفية:-
وأصبحت القارة منذ ذلك التاريخ مقرا لمؤسس السلطنة العفيفية معوضه بن محمد بن عفيف وقبلة القبائل الجنوبية المتحالفة ضد الوجود القاسمي ، وتفرع ال عفيف في القرن الحادي عشر إلى بيتين:
- الأول هو بيت طاهر بن محمد بن معوضة بن عفيف وكان يسكن أبين سلطاناً لها من قبل الدولة القاسمية وكانت قاعدته (خنفر) حسب وثائق مؤرخة في سنتي (1074هـ) و(1084هـ) وقد انتقلوا بعدها إلى ركب بن عفيف في وادي رخمة وكل آل عفيف هناك من آل طاهر.
- أما البيت الثاني فهو بيت معوضة بن محمد بن معوضة بن عفيف وهو الجد الأول لسلاطين آل عفيف في القارة وكان قائداً للثورة اليافعية ضد الدولة القاسمية وقد مات سنة (1114هـ) أما أول سلطان من آل عفيف فهو معوضة الأول جد طاهر ومعوضة الثاني وذلك في القرن العاشر الهجري في عهد الشيخ أبي بكر بن سالم مولى عينات المتوفي سنة 991هـ. ولا يعلم تحديداً العاصمة الأولى للسلطنة في بدايتها هل هي القارة أم غيرها....
المصادر والمراجع :
- صحيفة الثورة /قلعة القارة بيافع أسطورة تاريخية وجمال معماري اصيل .
- مأرب برس قلعة قارة تتعرض للاهمال والعبث..
- شبوة برس /25 قصرا تاريخيا على قمة شاهقة القارة اليافعية.
- اليمن الجمهوري / قلعة القارة عاصمة السلطة العفيفية في يافع.
- دلتا برس - د محمود السالمي /قلعة القارة .. عبقرية الجغرافيا والتاريخ.
خالص تحياتي...
#خالداحمدالسفياني
- تصوير.. ناجي صبري.
*ماثر مختلفة و 26 قصرا تاريخيا :
وما تزال القارة محتفظة برونقها الجميل رغم التخريب والإهمال وعدم المبالاة بما تكتنزه من قصور ومساجد وصهاريج وأضرحة ومدافن منحوتة في الصخر حيث تحتضن القارة فوق قلعتها ما يقارب 25 قصراً أغلبها مكونة من أربعة إلى ستة طوابق، ومن تلك القصور قصر غمزان وقصر السلطان عيدروس وقصر الدرك وقصر السعد ويقال بأن قصر الشامي أول المباني التي تم إنشاؤها وقصر السعادة الذي يقال أنه كان من أجمل وأكبر القصور في القارة ويافع وقد تعرض هذا القصر للتدمير ومحيت آثاره وهناك روايات تقول بأن قصر السعادة هو نفسه قصر (السعد) الذي ما يزال قائما حتى اليوم ..كما تمتلك القارة مجموعة كبيرة من المدافن القديمة..
.*** أحداث الصراع مع القاسميين:-
في عهد خضوع يافع لسيطرة الأئمة القاسميين في منتصف القرن السابع عشر الميلادي جعل منها آل القاسم الذين ورثوا الاهتمام بالحصون والقلاع من الحكم العثماني مركزا إداريا وعسكريا آخرا لسلطتهم على يافع إلى جانب مركزهم في مسجد النور في منطقة الموسطة وتضاعفت أهمية القارة بصورة أكبر في نظرهم بعد سيطرتهم على الثورة التي قادها ضدهم الشيخ محمد بن معوضة بن عفيف في نهاية السنة ذاتها 1655م انطلاقا من المناطق القريبة من القارة والتي تمكن خلالها من الحاق الهزيمة بقواتهم وطرد واليهم شرف الدين بن المطهر من يافع.
وخوفا من أي اضطرابات أو قلاقل جديدة عمل آل القاسم بعد عودتهم إلى المنطقة على تدعيم وجودهم العسكري في قلعة القارة فعمروا فيها مقرا للوالي وحفروا فيها مخازن للمياه والغلال تحسبا لأي مواجهة أو حصار وتنقل بينها وبين مسجد النور الواليان اللذان حكما يافع بعد ثورة أبن عفيف وهما عبد العلي بن أحمد الأهدل وصلاح بن مسمار الأهنومي غير أن تلك التجهيزات العسكرية الكبيرة على سطح تلك القلعة المنيعة لم تكن كافية لحماية سلطة آل القاسم في القارة من غضب القبائل إذ أسفرت المقاومة التي تزعمها الشيخ معوضة بن محمد بن عفيف في سنة 1681م عن طرد صلاح بن مسمار وجنوده ليس من قلعة القارة فحسب بل ومن يافع كلها.
**** مقر السلطنة العفيفية:-
وأصبحت القارة منذ ذلك التاريخ مقرا لمؤسس السلطنة العفيفية معوضه بن محمد بن عفيف وقبلة القبائل الجنوبية المتحالفة ضد الوجود القاسمي ، وتفرع ال عفيف في القرن الحادي عشر إلى بيتين:
- الأول هو بيت طاهر بن محمد بن معوضة بن عفيف وكان يسكن أبين سلطاناً لها من قبل الدولة القاسمية وكانت قاعدته (خنفر) حسب وثائق مؤرخة في سنتي (1074هـ) و(1084هـ) وقد انتقلوا بعدها إلى ركب بن عفيف في وادي رخمة وكل آل عفيف هناك من آل طاهر.
- أما البيت الثاني فهو بيت معوضة بن محمد بن معوضة بن عفيف وهو الجد الأول لسلاطين آل عفيف في القارة وكان قائداً للثورة اليافعية ضد الدولة القاسمية وقد مات سنة (1114هـ) أما أول سلطان من آل عفيف فهو معوضة الأول جد طاهر ومعوضة الثاني وذلك في القرن العاشر الهجري في عهد الشيخ أبي بكر بن سالم مولى عينات المتوفي سنة 991هـ. ولا يعلم تحديداً العاصمة الأولى للسلطنة في بدايتها هل هي القارة أم غيرها....
المصادر والمراجع :
- صحيفة الثورة /قلعة القارة بيافع أسطورة تاريخية وجمال معماري اصيل .
- مأرب برس قلعة قارة تتعرض للاهمال والعبث..
- شبوة برس /25 قصرا تاريخيا على قمة شاهقة القارة اليافعية.
- اليمن الجمهوري / قلعة القارة عاصمة السلطة العفيفية في يافع.
- دلتا برس - د محمود السالمي /قلعة القارة .. عبقرية الجغرافيا والتاريخ.
خالص تحياتي...
#خالداحمدالسفياني
- تصوير.. ناجي صبري.
إعلان حالة طوارئ لإنقاذ آثار #مارب معبد أوام (محرم بلقيس) ومقبرته التاريخية ومعبد برآن (عرش بلقيس) محافظة مارب
إلى متى سيظل هذا الصمت المريب تجاه ما تتعرض له ىثار مارب (محرم بلقيس، المقبة، عرش بلقيس) من أخطار متزايدة؟ وإلى متى ستقف الجهات المعنية والسلطة المحلية في مارب موقف المتفرج أمام التهديد الذي يطال أحد أعظم الشواهد الحضارية في اليمن والجزيرة العربية؟
إن ما يحدث اليوم ليس مجرد إهمال عابر، بل تقصير جسيم تتحمل مسؤوليته المؤسسات المختصة بحماية التراث الثقافي اليمني، كما تتحمل السلطة المحلية مسؤولية مباشرة عن غياب الإجراءات العاجلة الكفيلة بحماية هذا الإرث التاريخي الفريد. فالمواقع الأثرية لا تُصان بالبيانات والشعارات، والسفريات، بل بالقرارات والإجراءات الميدانية والمعاينة والرقابة والحماية الفعلية، وتكليف فرق وطنية لإنقاذ للمواقع الأثرية.
إن استمرار تجاهل النداءات المتكررة والاستغاثات المتواصلة يضع الجميع أمام مسؤولية تاريخية وأخلاقية لا يمكن التنصل منها. وكل ضرر يلحق بمعبد أوام أو بمقبرته من هذه اللحظة فصاعدًا سيكون شاهدًا على فشل الجهات المعنية في أداء واجباتها، وسيسجل في صفحات التاريخ كواحد من أسوأ مظاهر التفريط بالتراث الوطني.
وعليه، فإننا نعلن حالة طوارئ مجتمعية وثقافية، وندعو جميع الباحثين والأكاديميين والمهتمين، والناشطين، بالشأن الثقافي والإعلاميين ومنظمات المجتمع المدني إلى رفع أصواتهم والضغط من أجل اتخاذ إجراءات فورية لحماية الموقع، ومحاسبة كل جهة قصرت أو تهاونت في أداء مسؤولياتها.
إن معبد أوام ومقبرته ومعبد برآن ليس ملكًا لجيل واحد ولا لمنطقة بعينها، بل هو إرث أمة كاملة، والتفريط به جريمة بحق التاريخ والهوية والذاكرة الوطنية.
الموقعون:
هذا أنا عميدة شعلان، أستاذة الآثار والكتابات العربية القديمة.
أُبقي باب التوقيع مفتوحًا أمام الباحثين والأكاديميين والمهتمين والناشطين في مجال حماية التراث الثقافي والهوية الحضارية اليمنية، وكل من يؤمن بمسؤوليته الوطنية والأخلاقية تجاه هذا الإرث التاريخي. أما الامتناع عن التوقيع، فلن يُفهم إلا بوصفه موقفًا متخاذلًا، وقد يُفسَّر على أنه تواطؤ ضمني مع حالة الصمت والتقاعس التي سمحت باستمرار العبث بالتراث اليمني، بما يحمّل أصحابه مسؤولية أخلاقية وتاريخية أمام الوطن والأجيال القادمة.
#حالة_طوارئ_لإنقاذ_آثار_مارب
#حالة_طوارئ_لإنقاذ_معبد_ومقبرة_أوام
#أنقذوا_التراث_الأثري_اليمني
#لا_للتفريط_بالآثار_اليمنية
#حماية_التراث_مسؤولية_الجميع
صادق سعيد
Abdullah Mohsen
Sami Alshehab
Artist Hussein Alaidarous
Munir Ariki
د. علي مبارک طعيمان
أ.د. عارف أحمد المخلافي
Hadeel Alsilwy
علي ناصر صوال
خليل بن داوود النحوي
هايل سعيد اليوبي
#اليمن_تاريخ_وثقافة
@Highlight
إلى متى سيظل هذا الصمت المريب تجاه ما تتعرض له ىثار مارب (محرم بلقيس، المقبة، عرش بلقيس) من أخطار متزايدة؟ وإلى متى ستقف الجهات المعنية والسلطة المحلية في مارب موقف المتفرج أمام التهديد الذي يطال أحد أعظم الشواهد الحضارية في اليمن والجزيرة العربية؟
إن ما يحدث اليوم ليس مجرد إهمال عابر، بل تقصير جسيم تتحمل مسؤوليته المؤسسات المختصة بحماية التراث الثقافي اليمني، كما تتحمل السلطة المحلية مسؤولية مباشرة عن غياب الإجراءات العاجلة الكفيلة بحماية هذا الإرث التاريخي الفريد. فالمواقع الأثرية لا تُصان بالبيانات والشعارات، والسفريات، بل بالقرارات والإجراءات الميدانية والمعاينة والرقابة والحماية الفعلية، وتكليف فرق وطنية لإنقاذ للمواقع الأثرية.
إن استمرار تجاهل النداءات المتكررة والاستغاثات المتواصلة يضع الجميع أمام مسؤولية تاريخية وأخلاقية لا يمكن التنصل منها. وكل ضرر يلحق بمعبد أوام أو بمقبرته من هذه اللحظة فصاعدًا سيكون شاهدًا على فشل الجهات المعنية في أداء واجباتها، وسيسجل في صفحات التاريخ كواحد من أسوأ مظاهر التفريط بالتراث الوطني.
وعليه، فإننا نعلن حالة طوارئ مجتمعية وثقافية، وندعو جميع الباحثين والأكاديميين والمهتمين، والناشطين، بالشأن الثقافي والإعلاميين ومنظمات المجتمع المدني إلى رفع أصواتهم والضغط من أجل اتخاذ إجراءات فورية لحماية الموقع، ومحاسبة كل جهة قصرت أو تهاونت في أداء مسؤولياتها.
إن معبد أوام ومقبرته ومعبد برآن ليس ملكًا لجيل واحد ولا لمنطقة بعينها، بل هو إرث أمة كاملة، والتفريط به جريمة بحق التاريخ والهوية والذاكرة الوطنية.
الموقعون:
هذا أنا عميدة شعلان، أستاذة الآثار والكتابات العربية القديمة.
أُبقي باب التوقيع مفتوحًا أمام الباحثين والأكاديميين والمهتمين والناشطين في مجال حماية التراث الثقافي والهوية الحضارية اليمنية، وكل من يؤمن بمسؤوليته الوطنية والأخلاقية تجاه هذا الإرث التاريخي. أما الامتناع عن التوقيع، فلن يُفهم إلا بوصفه موقفًا متخاذلًا، وقد يُفسَّر على أنه تواطؤ ضمني مع حالة الصمت والتقاعس التي سمحت باستمرار العبث بالتراث اليمني، بما يحمّل أصحابه مسؤولية أخلاقية وتاريخية أمام الوطن والأجيال القادمة.
#حالة_طوارئ_لإنقاذ_آثار_مارب
#حالة_طوارئ_لإنقاذ_معبد_ومقبرة_أوام
#أنقذوا_التراث_الأثري_اليمني
#لا_للتفريط_بالآثار_اليمنية
#حماية_التراث_مسؤولية_الجميع
صادق سعيد
Abdullah Mohsen
Sami Alshehab
Artist Hussein Alaidarous
Munir Ariki
د. علي مبارک طعيمان
أ.د. عارف أحمد المخلافي
Hadeel Alsilwy
علي ناصر صوال
خليل بن داوود النحوي
هايل سعيد اليوبي
#اليمن_تاريخ_وثقافة
@Highlight