اليمن_تاريخ_وثقافة
14.4K subscribers
151K photos
361 videos
2.28K files
25.3K links
#اليمن_تاريخ_وثقافة ننشر ملخصات عن تاريخ وثقافة اليمن الواحد الموحد @taye5
Download Telegram
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
#محمد_الجلال

#ذمار علم وحلم ... ونكته أصيلة

من نوادر وطرائف ملك الكوميديا الذمارية
الراحل #حسين_ريفال

رحم الله الشهم الباسم حسين علي #ريفال
الذي كان يملك موهبة ربانية في تحويل أشد المواقف تعقيداً إلى نكتة عابرة تُذيب الخلافات وتجلب السعادة. كان إلى جانب روحه المرحة رجلاً عصامياً، عرفته ذمار مقاولاً ومبلطاً ماهراً، ثم عاملاً في شبكة الكهرباء ومد الخطوط، لكنه قبل كل شيء، كان ملك الكوميديا غير المتوج في قلوب محبيه.
من أرشيف الذكريات الجميلة، نـُعيد تشكيل محطتين من حياته الحافلة بالدعابة
1-
البطاط والملح. خطة ريفال السحرية
لإنهاء حنق اليريمية ؛
كان أخوه الراحل، يحيى ريفال رحمه الله
متزوجاً من امرأة فاضلة من أهالي مدينة #يريم
وفي إحدى المرات طال غياب الزوجة في بيت أهلها على سبيل الحنق ورفض أولياؤها إعادتها
حين علم حسين بالأمر، شدّ الرحال إلى #يريم
والتقى هناك بصديقه الصدوق، صاحب الابتسامة الحاضرة، المرحوم صالح عرقين وتوجها معاً رفقة وجهاء من يريم إلى بيت نسائب أخيه. وبعد أن طاب المقيل والتف الجميع حول أغصان القات، فـُتحت السيرة،
فتنحنح حسين وبدأ حديثه بجدية ديبلوماسية متهكمة:
يا جماعة، نحن أهل وأسرة واحدة وأصدقاء.
وأنا أعلم تماماً سر تعلق ابنتكم بمسقط رأسها يريم، ولديّ الحل الجذري والنهائي لهذه المشكلة
انصت الجميع بلهفة، فأكمل حسين بخبثه الكوميدي المعتاد
أنا سألزم أخي يحيى ببناء ضريح و #قبر رمزى فوق سطح منزله في #ذمار! وفي كل يوم جمعة، تصعد ابنتكم إلى السطح، وتأخذ معها البسباس، الملح، والزعتر، وتـُمسك بحبة #البطاطة المسلوقة وتأكل وتبكي فوق الضريح حتى تشبع وتستعيد ذكرياتها اليريمية!
وبعدها تنزل لخدمة زوجها وأولادها بكامل نشاطها، بدلاً من السفر والحنق في كل مرة.. فهي مثل بقية نساء يريم القديمة، لا تكتمل جمعتها إلا بأكل البطاط في #المقبرة...!!!!!
انفجر الحاضرون بالضحك أمام هذا التوصيف العجيب والمباغت، فما كان من والد الزوجة وهو يبتسم من طرافة الموقف إلا أن قال بلهجة حازمة غلفها الحياء
احترم نفسك يا #ريفال
شلّ مرة أخوك وخذها معك!
وهكذا، بـحبة بطاطة ونكتة ذكية أنهى حسين خلافاً كاد يطول، وعادت الزوجة إلى بيتها معززة مكرمة.
2-
#المجزرة يا سواق رحلة الباص السياحي بعشرة ريال
وفي سنواته الأخيرة، التحق حسين بالعمل في مؤسسة الكهرباء. ويـُروى من طرائفه في العمل أنه طـُلب منه ذات مرة الصعود إلى أعلى العمود لتوصيل التيار، ولأنه كان حديث عهد بالمهنة، نظر إلى العمود وقال بجرأته المعهودة: #مددوا العمود بالمهل وأنا أوصل التيار وهو في الأرض، وبعدين وقفوه ارفعوه!
أما أشهر نوادره في شوارع ذمار، فكانت يوم أن كان جالساً بلا عمل أمام مكتب الكهرباء في الشارع العام عمارة القاسمي لم لمح باص النقل البري السياحي الفخم قادماً من صنعاء ومتجهاً نحو تعز.
وقف حسين ونادى بأعلى صوته وبكل جدية: بااااااااااص
ظن السائق أن هناك راكباً مستعجلاً، فضغط على المكابح وتوقف على مسافة. مشى حسين نحو الباص بكل أريحية وهدوء دون أي استعجال. وحين اقترب، فتح له السائق الباب، فصعد حسين، وبكل ثقة التفت إلى السائق وقال:
#المجزرة يا سواق!
والمجزرة حي قريب جداً داخل ذمار لا تبعد سوى خطوات
استشاط السائق غضباً من هذا التصرف، فكيف يوقف باصاً سياحياً دولياً من أجل مشوار داخلي؟
ولتلقين حسين درساً، أغلق السائق الباب بسرعة وانطلق بالباص كالبرق، متجاوزاً ذمار بأكملها، ولم يتوقف إلا عند #بيت_الكوماني
وطوال الطريق، وحسين يصرخ بدمثه المعهود نزلني يا سواق وشل العشرة الريال
بينما ركاب الباص يضجون بالضحك من غرابة هذا الراكب الذماري وخفة دمه التي أضفت على رحلتهم بهجة لا تـُنسى.

رحم الله حسين ريفال وغفر له ولأخيه يحيى
وحفظ الله أهلهم وذويهم. ستبقى سيرته العطرة ترسم البسمة على الشفاه كلما ذُكرت ذمار وناسها الطيبون.
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
أعلن خبير الآثار عبدالله محسن عن توثيق #الدرع_الذهبي الأثري المنسوب للملك المعيني " #وقه_إيل" في الأرشيف الرقمي لدراسة النقوش العربية ما قبل الإسلام "داسي" (DASI)، مؤكداً أن هذه الخطوة ستمنع عرضه أو بيعه في أي مزاد عالمي أو إدراجه ضمن أي مجموعة خاصة.

وقال محسن، في منشور على حسابه بمنصة "فيسبوك"، إن توثيق الدرع يمثل تطوراً مهماً في جهود حماية واسترداد الآثار اليمنية المنهوبة، مشيراً إلى أن مشكلات الإثبات لا تزال تشكل أحد أبرز العوائق أمام استعادة القطع الأثرية اليمنية المعروضة في المزادات العالمية، خصوصاً في الولايات المتحدة وإسبانيا، حيث تتطلب عمليات الاسترداد إثبات أصالة القطعة ومصدرها وموقع اكتشافها وطريقة خروجها من #اليمن.

وأوضح أن الدرع الذهبي سُرق من موقع نشق الأثري المعروف بـ"الخربة البيضاء" في محافظة الجوف مطلع عام 2018م، قبل أن يُعرض في يوليو من العام نفسه ضمن مزاد "المشرق" على أنه درع فضي، فيما كان آخر موقع معروف له في دولة #الإمارات العربية المتحدة.
#محمد_العلائي
#القليس

أدق وصف لكنيسة "القلّيس" التي بناها أبرهة الحبشي في صنعاء قبل الإسلام، كتبه محمد بن عبد الله الأزرقي (توفي 250 هـ)، في "أخبار مكة وما جاء فيها من الآثار".
يقال أن المبنى هُدم في زمن أبو جعفر المنصور، على يد والي اليمن حينها واسمه العباس بن الربيع بن عبيد الله الحارثي، الذي عُيّن سنة 136 هجرية.
وقيل أن حجارة القليس استعملت لتوسعة الجامع الكبير.
لكن هذا لا يمنع أن المبنى كان قد تعرض في زمن أقدم للتخريب والنهب والانتقاص.
فالمسعودي يذكر في "مروج الذهب" أن عبد الله بن الزبير، أثناء إعادة بناء الكعبة في فترة استقلاله بالحجاز ومنازعته لعبد الملك بن مروان، استقدم من صنعاء الفسيفساء التي كان أبرهة قد زيّن بها كنيسته، ومعها ثلاث أساطين (أعمدة) من رخام فيها وشي منقوش، قد حُشي النقش بالسندروس وأنواع الألوان من الأصباغ، فمن رآه ظنه ذهباً.
والمرجّح أن أبرهة استعان بحرفيين ومهندسين بيزنطيين، واستخدم في البناء أحجار من قصور ومعابد سبأ في مارب، أو من أماكن أثرية قريبة من صنعاء.
بدأ الأزرقي بخبر انقلاب أبرهة على القائد الحبشي أرياط المعيّن من النجاشي على اليمن، وينهي الخبر بالقول: "فأقام أبرهة باليمن؛ وبنى عند ذلك (الْقُلَّيْسِ) بصنعاء إلى جنب غمدان كنيسة، وأحكمها وسمَّاها الْقُلَّيْسَ وكتب إلى النجاشي ملك الحبشة: إني قد بنيت لك كنيسة لم يُبْنَ مثلها لملك كان قبلك ولست بِمُنْتَهٍ حتى أصرف حاج العرب إليها".
ثم يأتي إلى وصف الكنيسة:
"فبنى القليس بحجارة قصر بلقيس الذي بمأرب - وبلقيس صاحبة الصرح الذي ذكره الله في القرآن في قصة سليمان، وكان سليمان حين تزوجها ينزل عليها فيه إذا جاءها - فوضع الرجال نسقاً يناول بعضهم بعضاً الحجارة والآلة حتى نقل ما كان في قصر بلقيس مما احتاج إليه من حجر أو رخام أو آلة للبناء، وجد في بنائه، وإنه كان مربعاً مستوي التربيع، وجعل طوله في السماء ستين ذراعاً، وكبسه من داخله عشرة أذرع في السماء، وكان يصعد عليه بدرج الرخام، وحوله سور بينه وبين القليس مائتا ذراع مطيف به من كل جانب، وجعل بين ذلك كله بحجارة تسميها أهل اليمن الجروب منقوشة مطابقة لا يدخل بين أطباقها الإبرة، مطبقة به، وجعل طول ما بنى به من الجروب عشرين ذراعاً في السماء، ثم فصل ما بين حجارة الجروب بحجارة مثلثة تشبه الشرف مداخلة بعضها ببعض: حجراً أخضر، وحجراً أحمر، وحجراً أبيض، وحجراً أصفر، وحجراً أسود.
وفيما بين كل سافين خشب ساسم مدور الرأس، غلظ الخشبة حضن الرجل، ناتئة على البناء، فكان مفصلاً بهذا البناء في هذه الصفة.
ثم فصل بإفريز من رخام منقوش طوله في السماء ذراعان، وكان الرخام ناتئاً على البناء ذراعاً، ثم فصل فوق الرخام بحجارة سود لها بريق من حجارة نقم جبل صنعاء المشرف عليها، ثم وضعت فوقها حجارة صفر لها بريق، ثم وضعت فوقها حجارة بيض لها بريق، فكان هذا ظاهر حائط القليس. وكان عرض حائط القليس ستة أذرع، وذكروا أنهم لا يحفظون ذرع طول القليس ولا عرضه.
وكان له باب من نحاس عشرة أذرع طولاً في أربعة أذرع عرضاً، وكان المدخل منه إلى بيت في جوفه طوله ثمانون ذراعاً في أربعين ذراعاً، معلق العمل بالساج المنقوش ومسامير الذهب والفضة. ثم يدخل من البيت إلى إيوان طوله أربعون ذراعاً عن يمينه وعن يساره، وعقوده مضروبة بالفسيفساء مشجرة بين أضعافها كواكب الذهب ظاهرة. ثم يدخل من الإيوان إلى قبة ثلاثون ذراعاً في ثلاثين ذراعاً، جدرها بالفسيفساء، وفيها صلب منقوشة بالفسيفساء والذهب والفضة.
وفيها رخامة مما يلي مطلع الشمس من البلق مربعة عشرة أذرع في عشرة أذرع، تغشى عين من نظر إليها من بطن القبة، تؤدي ضوء الشمس والقمر إلى داخل القبة. وكان تحت الرخامة منبر من خشب اللبخ - وهو عندهم الآبنوس - مفصل بالعاج الأبيض، ودرج المنبر من خشب الساج ملبسة ذهباً وفضة.
وكان في القبة سلاسل فضة، وكان في القبة أو في البيت خشبة ساج منقوشة طولها ستون ذراعاً يقال لها: كعيب، وخشبة من ساج نحوها في الطول يقال لها: امرأة كعيب، كانوا يتبركون بهما في الجاهلية. وكان يقال لكعيب: الأحوزي، والأحوزي بلسانهم الحر.
وكان أبرهة عند بناء القليس قد أخذ العمال بالعمل أخذاً شديداً، وكان آلى أن لا تطلع الشمس على عامل لم يضع يده في عمله، فيؤتى به إلا قطع يده"،
(المؤرخ محمد بن عبد الله بن أحمد الأزرقي المتوفي 250 هجرية، من كتاب "أخبار مكة").
هذا وقد صدرت في العقود الماضية دراسات كثيرة لباحثين غربيين عن كنيسة القليس، أهمها مقالة كريستيان روبان (لم تترجم بعد)، ينقض فيها الفكرة الشائعة التي تحدد موقع الكنسية في مكان يسميه أهل صنعاء القديمة "غرقة القليس".
يعتقد روبان أن هذا التحديد الخاطىء يعود إلى القرن التاسع عشر.
وبعد تحليل الإشارات الواردة في النصوص، ومن خلال ملاحظاته الميدانية، يتوصل إلى أن أول مسجد في صنعاء ربما أقيم داخل الساحة التابعة للقليس أو بجوارها مباشرة.
ثم أخذ المسجد يتوسع تدريجياً حتى احتل مكان الكنيسة نفسها.
ويعترف الباحث بأن هذه الفرضية تواجه اعتراضاً واضحاً: فلا توجد أي رواية إسلامية تقول صراحة إن الجامع الكبير بُني فوق القليس.
لكن روبان يرى أن غياب هذه الرواية لا يعني استحالتها، بل قد يكون السبب أن المسألة كانت حساسة دينياً وسياسياً.
ويستشهد بالهمداني نفسه، الذي حاول في بعض المواضع إعادة تفسير تاريخ القليس، حتى إنه وصفها أحياناً وكأنها قصر لا كنيسة.

(الرسم أدناه مستوحى من وصف الأزرقي)
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
صدور العدد الواحد والعشرون من مجلة ريدان: محرم بلقيس..العود أحمد!

أيها العزيز..
لم يمضِ وقت طويل على صدور العدد الأخير من "ريدان" حتى جاءتنا رسالة باسم البعثة الأثرية الإيطالية التي عملت في براقش عبر مراحل متعددة، بين عامي 1985 و٢٠٠٧م.
كانت براقش موضوع "ريدان" في العدد الماضي، فجاءت الرسالة تنكر علينا نشر صور لنقوش بخط المسند التقطتها البعثة الإيطالية في براقش وما حولها وتحدثت الرسالة عن حق الإيطاليين العلمي فيها واضافت الرسالة أن من تلك الصور نقوش ما زالت قيد الدراسة!!، ولم تتوقف الرسالة عند هذا الحد بل انكرت علينا نشر صور لنقوش جاءت "بطريقة علمية" (يعنون عملهم) مع صور أخرى لم تأت بطريقة علمية!!
مضى على عمل البعثة الإيطالية الأول أكثر من أربعين سنة ومضى على عملها الثاني ما يقارب عشرين سنة، وقانون الآثار اليمني ينص على ان البعثة المنقبة إن لم تنشر نتائج أعمالها خلال خمس سنوات جاز لهيئة الآثار ان تنشرها فهل نسي الإيطاليون هذا!
وهل يريد الإيطاليون (وغيرهم) أن يبقى الباحث اليمني مكتوف اليدين حتى ينجز الايطاليون أبحاثهم التي ما زالت قيد النشر!
أما تدخلهم في توجيه سياسة النشر في "ريدان" وتحديد ما يجب نشره وما لا يجب فهذا من أعجب العجب.!!
كنا قد تحدثنا مطولاً في إحدى افتتاحيات "ريدان" (العدد ١١) عن "البعثات الأجنبية وآثار اليمن"، ورسالة الإيطاليين هذه رسخت قناعتنا بأن ميزان العلاقة بين اليمن والأجانب ميزان معوج.!
أيها العزيز..
غير بعيد عن الرسالة السابقة ها نحن في عدد"ريدان" الذي بين يديك الكريمتين ندرس نقوشاً من محرم بلقيس (معبد أ و م) في مارب الذي كانت البعثة الأمريكية لدراسة الإنسان قد عملت فيه منذ خمسينيات القرن الميلادي الماضي، وبحيازتهم صور نقوش المعبد (وغير الصور) وكان عليهم أن يسلموا الصور لهيئة الآثار وفق القانون والاتفاقية المبرمة مع الهيئة لكنهم مضوا بها وتنصلوا، بيد أن إرادة الله غالبة فقد وفقنا الله للحصول على جزء من صور نقوش المعبد ونشرناها في أعداد متتالية من "ريدان" وها نحن أولاء نرجع ثانية الى نقوش المحرم بحصيلة أخرى،
ولا تقتصر "ريدان" على قراءة النقوش الجديدة او دراستها وكفى لكنها تفتح الباب لتقديم مادة علمية من النقوش الجديدة أو القديمة قراءة ودراسة لا سيما إن وجدت دواع لإعادة النظر في نقوش قديمة ومن تلك الدواعي:
- تقديم نقوش قرئت أو درست بلغات أجنبية لتكون بلغة عربية فصحى لإفادة القارئ اليمني والعربي.
- تصحيح قراءة سابقة.
- إكمال قراءة سابقة لم تكن كاملة لنقص في أسطر النقش المقروء او لرداء في صورته.
وعلى ذلك جاءت دراسات وبحوث لكل من العلامة إبراهيم الصلوي ومحمد ثابت وعلي صوال وغيرهم في هذا العدد.
فقد أعاد العلامة إبراهيم الصلوي قراءة نقش من عهد الملك شعرم أوتر بن علهان نهفان الهمداني الحاشدي وردت فيه كلمة (ح ر ب) لم تفسر تفسيراً صحيحاً فيما سبق، فصحح قراءتها وجعل منها مرتكزاً لقراءة النقش، وبأسلوب العالم الخبير قدم الصلوي شروحاً وإيضاحات للنقش وكشف عن جانب من المعتقد الديني في اليمن قبل الإسلام، ولم يقف عند كلمة (ح ر ب) لكنه تناول مفردات أخرى فأوفاها حقها من الإيضاح:( م س أ ل)،( ص د غ)،(إ ل / ت ق ر ع)،(ت ع م ت ن)،(ذ م ذ ن)،(ت ش ر ي).
وقرأ علي صوال نقوشاً جديدة وأخرى أعاد قراءتها منها نقوش درست من قبل ولا صور لها ومنها نقش كان ينقص من آخره أربعة عشر سطرا!! بسبب الرمال التي كانت تغطيها، وقد أولى صوال جانب اللغة اهتماما خاصا في بحثه هذا.
وانبرى محمد ثابت لقراءة نقوش منها ستة كانت قد قرئت بلغة أجنبية، ترجع تلك النقوش إلى مرحلة زمنية عسيرة من تاريخ اليمن السياسي هي التي كان النزاع فيها بين ملوك سبأ وملوك حمير على النعت الملكي (ملك سبأ وذي ريدان)، وقدم ثابت لقراءة تلك النقوش بمقدمة تاريخية تناولت تلك المرحلة وبعض أبرز رجالاتها.
أما فيصل البارد فينتقل بنا بين التاريخ والجغرافية واللغة فيحدثنا عن شعب (قبيلة) مهقرأ: عن شيء من علاقتها بسبأ وحمير وعن موقعها و الشعوب (القبائل) والأماكن التي كانت تحيط بها وشعوب ورد ذكرها مصاحباً لمهقرأ كل ذلك في سياق حديثه عن قيل من بني يهفرع أقيال مهقرأ يذكر هنا للمرة الأولى، ويناقش البارد كلمةً كثيراً ما اختلفت تفسيرات الباحثين لها هي كلمة (ت ل و) ومن جموعها (أ ت ل و ت) .
وبأسلوب موجز غير مخل درست سماح البدوي نقوشاً تذكر فيها مسائل لغوية ومن الملاحظ ان تناول الباحثة يتطور بين مشاركة واخرى في ريدان.
ودرس علي الناشري نقشاً حربياً من عهد نشأ كرب يهأمن يهرحب ملك سبأ وذي ريدان هذا الملك الذي دأب الباحثون على نعته برجل السلام لكن هاهي تتبدى لدينا نقوش من عهده فيها الحرب والقتال (نشرت ريدان منها نقوشاً) بل إن المعركة التي يذكرها هذا النقش الذي ندرسه في عددنا هذا ترينا نشأ كرب وهو يخوضها بنفسه، ولسنا هنا نحاكم عهد نشأكرب أكان عدلاً أم غير عدل لكن القول إن عهد نشأكرب كان
عهد سلام هو قول فيه نظر.
وفي هذا النقش ايضا ورد ذكر لمدينة (أوقرية) في وادي زبيد (ب س ر ن / ز ب د) وقعت فيها الحرب سماها النقش (ج غ ب ت) "جغبة" ولعل من ساكني زبيد وما حولها من يرشدنا إلى موقعها او الى اسم مقارب لها.
وكل تلك النقوش من محرم بلقيس (معبد أ و م) في مارب.، هذا "المحرم" الذي كان يضم مئات من الألواح الحجرية سًطّرت عليها صفحات وصفحات من تاريخنا وحضارتنا ثم نهب منها الكثير على مرأى ومسمع من قوات الغزاة الأعراب ومن معهم من المرتزقة (وموقع عرش بلقيس أو معبد ب ر أ ن ليس أحسن حالاً من محرم بلقيس).
ونختتم أبحاث هذا العدد ببحث محمد القيلي عن نقوش من هرم (خربة همدان) في الجوف، وكان حق هذا البحث أن يكون مع أبحاث العدد الماضي الذي اختتمنا به ملف مدن الجوف، وفي هذا البحث يخرج القارئ بصورة واضحة عن مدينة هرم ومملكتها فقد تحدث الباحث عن الحياة الاقتصادية والسياسية لهرم خاصة علاقتها بسبأ وذكر أهم الأسباب التي أدت إلى اندثار الكيان السياسي لمدينة هرم، وجعل الباحث من كل ذلك مدخلاً لقراءة النقوش التي تنتمي لهذه المدينة.
يجب أن نذكر أننا قمنا- بدءاً من عددنا هذا- بوضع رمز للنقوش مؤلف من كلمة (يمن + رقم النقش) ليكون رمزاً موحداً للنقوش متأسين في ذلك بما كان قد شرع فيه الدكتور يوسف محمد عبدالله وكان- رحمه الله- قد اعتزم وضع مدونة للنقوش اليمنية وصل فيها إلى رقم ١٩ (زيدت رقماً فيما بعد).
تلك أبحاث هذا العدد من ريدان اجتهد باحثونا فيها فأثروا معارفنا عن تاريخنا وهي في كل عدد تشهد إضافة فلهم خالص الشكر.
والحمد لله رب العالمين.

عُبَاد بن علي الهَيّال
رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف
صنعاء – ذي الحجة ١٤٤7ه

رابط مجلة ريدان
https://goam.gov.ye/raydan
#نقوش
#آثار
#صنعاء
#ريدان
#الهيئة_العامة_للآثار_والمتاحف
#general_organization_of_antiquities_and_museums
#goam
#yemen
#raydan
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
#اليمن #محافظة #عمران ذيبين #خارف
"",,ظفار ذي بين .. وامارتها .. ووادي ورور .. وتحالف سمعي,,""

✹أولاً - #مـــديـريـه_ظــــفـار_ذيبين
مدينه او مديريه ظفار ذيبن .. غير ظفار يريم .. او ظفار عمان كما ان مديريه او""مدينه ظفار ذيبين ""

تقع فـي شـمال شـرق مـدينة ريـدة عـلى بــعـد حــوالـي ,,30,, كيلومتراً حيث تنتمي في التقسيم الاداري إلى مديرية ذيبين "" التابعـة قبليآ حاشد ومديرية ذيبين تظم اداريآ بني جبر بجميع عزلها ومرهبه وشوابه وجزى بسيط من سفيان

ولكنها في أقصى حـدود هذه القبيلة كما انها مجاورة لمرهبة التابعة لبكيل وبنـي جبـر التابعـة لحاشد وأرحب اليوم بكيل وهي #حالياً
مديرية من مديريات محافظة عمران

حيث تقع خرائب ظفار على هضبة صخرية تشرف على وادي ذيبين من الجنوب الغربي ووادي جبار .. ومن الجنوب الشرقي شـوابة .. ومـن الشمال الغربي وادي ورور

وتقع خرائب المدينة بين دار الحجر .. وقاهرة ظفار.. ومن الجنوب القفـل .. ومـن الشرق قضف المنصورة ورأس المدينة .. ومن الغرب ""تعز "" وهي غير المحافظة المعروفة للـــيـمـن ,,والــــطـفـة,,

كما ان القلاع التي كانت تحمى المدينة كانت موزعة فوق أربع قمم جبلية تــسـمـى اليوم ...
"",,دار الـحـجـر .. وقلعه القاهرة ظفار ..وقلعه القفل ..وقلعه تعز ,,"" وهي قلاع وفرت لها طبيعتها الجغرافية أهمية كبيرة في الدفاع عن المدينة ومن بقاياها

#قـــلـعـة_الــقـفـل
تقع ""قلعه القفل"" على قمة أكمة جوار ظفار تسمى القفل حيث تشرف او تطل على وادي بني جبار وشوابة وفيها بعض الخرائب وأماكن للحراسة

#قــلـعـة_الـــقـاهـرة
تقع ""قلعة القاهرة"" على قمة أكمة في ظفار تسمى القاهرة واسم القاهرة يعني انها قاهره الاعداء من تحصيناتها دفاعية الممثله في السور الذي أحدث فيه فتحة واحـدة فقط

للباب مجهزاً بأبراج دفاعية ضخمة كما توجد أبراج دفاعية أخرى في الجزء الشرقي والشمالي من السور.

#دار_الـــحـجـر
حصن او ""دار الحجر"" يقع في ظفار ذيبين كما انه حصن محصن بالاسوار كالقلاع وهي محاطة أقيمت على قمة لها تحصينات دفاعية طبيعية

تمثلـت فـي الانحـدارالشديد لصخورها ما عدا في الردهة الجنوبية الشرقية التي أقيم فيها جدار ضخم مـازال محتفظـاً بقوتـه وصلابته

وكذالك باب الرئيسي للقلعه او دار الحجر الذي مازال قائماً في جهة الشرق إلى وقتنا الحاضر.

#قــلـعـه_تــعـز:
قلعة تعز لعة مثلثة الشكل تقريباً أحيطت جهتان منها بسور ضخم أما الجهـة الثالثـة فهـي ذات صخور شديدة الانحدار يمكن الصعود منها.

✪حيث تنتشر في تلك القلاع العديد عدد من صهاريج المياه وهي التي كانت تستخدم كخزانات مياه

يتم اسـتخدامها في أيام الحروب والدفاع عن المدينة وإلى جانبها توجد الكثير من الخرائب لمنازل قديمة وغيرهـا مـن المباني

✹ثــانـيـاً - #وادي_ورور
من المعالم التاريخية والأثرية لمديرية او مدينه ظفار ذيبين التابعه لمحافظـة عمـران هو " وادي ورور"

الذي يقع إلى الشمال الغربي من حصن ظفار ذيبين وتمتاز أراضيه بخصوبتهـا وتعتمد الزراع فـي أراضيه على مياه الآبار

ومعظم منتجاته الزراعية من الأعناب وتأتي أهمية هذا الوادي من أهمية القصر والمعبد الذي كان يقع على إحدى تلاله

وهو قصر ""نعمان"" وبجانبه معبد عظيم وجبار في البناء الذي كان مكرساً للإله ""المقة"" كبير آلهة سـبأ

حيث أجريت عدة دراسات سابقة لمعرفة موقع هذا المعبد ولكنها لم تحدده بدقة إلى أن نشر الأستاذ الدكتور" إبراهيم الصلوي "

مؤخراً نقشاً عُثر عليه في إحدى مزارع ذلك الوادي أثناء عملية شق الأرض لغرسـها بأشجار العنب

وقد كان النقش مدفوناً في باطن الأرض حيث يرجح الدكتور " إبراهيم " أن السيول قد جرفته من إحدى التلال القريبة

✹ثالثاً - #مــعـبـد_نــعـمـان
اما المعبد فكان قد ارتبط في نقوش أخرى بمعبد""هـ"" الذي يقع في مدينة عمران وعليه فقد رجح الباحثين أن يكون بالقرب من مدينة عمران وبالفعل فإن معبد ""نعمان""من خلال نقش الـدكتور " الصلوي " أصبح معروفاً بأنه يقع في وادي ,,ورور,,

حيث يذكر ذلك لنقش الذي دونه شخصان بأنهما تقربا إلى الإله,,المقة,, في معبده المسمى""نعمان"" بالمسند أي بالنقش وذلك بمناسبة توليهما وظيفة السدانة الكهانة في ذلك المعبد

وقد توصل الدكتور " الصلوي " إلى أن الاسم""نعمان"" مازال يطلـق علـى موضع في منطقة مرهبة الآن

وتقع شرقي حصن ظفار ذيبين ووادي ورور ""نعمان""هـو اسـم لحصن ووادٍ يوازي وادي شوابة وتصب مياهه في وادي خبش الذي تصب مياهـه فـي وادي هـران ونحتمل أن تقع خرائب معبد""نعمان ""

وبرغم أن منطقة ""نعمان"" التي ظهـرت فـي نقوش عديدة بأنها تتبع تحاد قبيلة سمعي وهي من الأملاك الخاصة لــمـلك ريـدانـي هــمـدانـي حــمـيـري واسمه

"",,ذي بين ومن تبعه ,,""من ســـلاطـيـن وزعـــمـاء قــبـيـلـة او حلف متحد مسمى ""ســمـعـي""الذي تمثل ""بقبائل يوسم ..وقبائل حاشد .. وقبائل حملان""
ودليل وحجه وبرهان ان ذاك النقش تتبع دولة سبأ وذلك لوجود معبد لإله ""المقة حيث يعتبر ,,معبد نعمان,, من أهم ثلاثة معابد للإله ""المقة""في قـاع البـون.

✹رابــعـاً ـ #أمــــارة_ذي_بــيـن"
هي اماره يمنية قديمة في ""ظفار .. ذي بين"" وقد ذكرتها في النقوش كمملكة وشعب بإسم سمعي وهو تحالف واتحاد قبلي مكون من ثلاث قبل يمنيه ""وذي بين""مركزها

كما ان ""ذي بين"" بلدةٌ عامرة في عزلة بني جُبَر من خارف وقد عرف ذالك من خلال النقش التذكاري الذي بخط المسند المدونه بذكر اول ملك لها وهو ""يهعن بن ذيبين بن سمع بن كرب إيل وتر""زعيم حلف سمعي وسلطان اماره ظفار ذيبين

#وايضاً حوى النقش بذكر ان هناك تبعيه وعلاقه وطيدة وطيبه بين الملك,,يهعن ذيبين وبين الملك ,,كرب ايل وتر,, ملك سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمانات

وهذا العلاقه او التبعيه ليست غريبه او الاولا من نوعها لان المعروف والسائد عند الجميع ان الولد وما ملك لابيه

كما ان الملك المشهور ""كرب إيل وتر"" هو جد الملك ""يهعن ذي بين""ملك اماره ظفار وكذالك زعيم حلف سمعي

والملك "يهعن ذبين بن يسمع ال بن سمه كرب" هو "يهعان بن ذبيان بن إسماعيل بن سمه بن كرب" واسم "ابنه أفيق"

حيث استمر حكم وزعامه هذا الملك وايضاً حكم وزعامه من تبعه من الابناء والاحفاد والانفار الريدانيين الحميريين فتره طويله من الزمن

كما انه كان لهذه الاماره قصر خاص بالحكم يسمى قديما ""يعد"" ومجلس يسمى ""مسود الشعب السمعي""

حيث ان مجلس مسود شعب سمعي كان يضم فيه زعماء هذه الامارة ورؤساء عشائرها والشخصيات المهمه انذاك

كـــمـا انـوه ان جـميع الـقلاع الـمذكوره عـلى هـذا كـانت للـملوك الـريدانيين الـهمدانيين الـحميريين وهـم من شـيدو او امـرو بـنائهن ولاكــن تـم اقـتباسهن من قبل الائمه فـي فـتره حـكمهم.

✹خـــامـسـاً - #حــلـف_ســمـعـي
"سمعي حشدم وسمعي حجر هم السمعيون الذين استوطنوا أرض حملان واختلطوا بالحملانيين لذلك نسبوا إلى حملان"

فقيل "سمعي حملان" وأما سمعي حاشد"فهم السمعيون الذين سكنوا أرض حاشد واختلطوا بقبيلة "حاشد" وقد كانوا يقطنون أرض "ريام بن العز بجج بلاد ارحب

وأما سمعي حجرم او يوسم " فهم سكان "حجر" على مقربة من شبام وهم يكوِّنون جزءًا من "سمعي" وقد ورد في الكتابات "سمعي ثلث ذي حجرم

#بمعنى ان هذا التحالف القبلي مشكل من قبائل مرجعهم مذحج .. وقبائل مرجعهم حاشد ..وقبائل مرجعهم بكيل ,,ودمتو بود,,
#علي بن صالح الفراهي
#اليمن
شرهان جابر الحذر