اليمن_تاريخ_وثقافة
14.4K subscribers
151K photos
361 videos
2.28K files
25.3K links
#اليمن_تاريخ_وثقافة ننشر ملخصات عن تاريخ وثقافة اليمن الواحد الموحد @taye5
Download Telegram
علوان الشاوش من نصيب النقيب منصور بن سعدان المذكور فقد دخله وفر أهله منه وجلس النقيب في البيت فجاء في اليوم الثاني للحادثة أحد أبناء صاحب البيت يبحث عما يمكن الحصول عليه من الطعام من بيتهم مما لم تقع عليه يد الغاصب فوجد النقيب منصور وولده وجماعته يربطون ويحزمون ما نهبوه فقال لهم : أعطونا شيئا من مالنا نقيم به حياتنا ، فقال النقيب منصور لابنه : ادّله ادّله يا ولدي ماشي عند الله يضيع! أي إعطه يا ولدي حسنة فلن يضيع شيء من المعروف عند الله ، كما لو كان يتصدق من ماله ففهم الإمام يحيى ما قصد به الحجري من ضرب هذا المثل ، وأن الإمام قد استولى على أموال المسلمين زكاة أموالهم ولم يصرفها في مصارفها الشرعية وأن عليه أن يصرفها لهم ويحتسبها كأنها صدقة منه لهم ، وليست حقا واجبا لهم عليه ، لينقذ حياة آلاف الناس من الجوع ، وحينئذ لن تكون هناك مشكلة لأن هؤلاء اللاجئين سيعودون إلى بيوتهم.
وحينما كان الإمام أحمد رئيسا للمجلس النيابي في صنعاء قبل أن يكون إماما دخل عليه القاضي #الحجري إلى مجلسه فلم يسلم عليه كما يفعل الناس فقال له : سلّم يا حجري فأجاب عليه : إنك مشغول ، والمشغول لا يشغل ، فقال : إن المصافحة تسقط الذنوب ، فرد عليه فورا : إن باب مجلسك مزدحم بذوي الحاجات من الناس على اختلاف طبقاتهم وكلهم ينتظرون السماح لهم بالمثول بين يديك للسلام عليك ولقضاء حوائجهم ، فاخرج إليهم وصافحهم واحدا واحدا لتتساقط ذنوبك كلها.
ولما وصل الحسن بن الإمام يحيى أمير لواء #إب إلى صنعاء ذهب إليه القاضي حسين بن أحمد العنسي يراجعه في إطلاق أخيه عبد الكريم العنسي من السجن ، وكان القاضي محمد الحجري موجودا عند الحسن فأخذ الحسن يندد بما قام به عبد الكريم من الأعمال التي اعتبرها الحسن سيئات ثم قال : إنه كان عازما على الهرب إلى #عدن للالتحاق بالأحرار المناوئين للإمام يحيى وأولاده فتدخل الحجري في الحديث ليقطع على الحسن شططه فروى له قصة رجل من يريم اسمه محمد #المصقري وكان أعورا ذهب ذات صباح إلى منزل حاكم يريم السيد عبد الوهاب بن أحمد الوريث فقرع الباب ففتح الحاكم النافذة فإذا الذي يطرق الباب محمد المصقري فقال له : محمد لو شرّقت شويّه أي لو تأخرت قليلا في المجيء مشيرا بذلك إلى أن الناس يتشاءمون من رؤية الأعور عند الصباح ، فأجاب عليه المصقري بقوله : الله يجبرك بسيدي محمد لو ما نجّزت قضيتي يشير بذلك إلى أن محمد ابن الحاكم هو نفسه #أعور وهو ملازم لوالده صباح مساء فلماذا لا يتشاءم منه؟ فما كان من الحاكم إلّا أن نجز قضيته

9
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
#السلوك_للجندي

حصل بِ َنْعَاء سيل عَظِيم يعرف ب #سيل_يعمد وأخرب فِيهَا دورا كَثِيرَة وَاحْتمل أَمْوَالًا وعالما لَا تكَاد تحصى وَخرج مُحَمَّد #بن_يعفر عقيب ذَلِك إِلَى َكَّة حَاجا بعد أَن اسْتخْلف ابْنه إِبْرَاهِيم ثمَّ لما عَاد من مَكَّة بنى َامع_صنعاء على الْحَال الَّذِي هُوَ عَلَيْهِ الْآن وَأَن ذَلِك سنة خمس وَسِتِّينَ ومئتين هَكَذَا ذكره القَاضِي سري بن إِبْرَاهِيم الْآتِي ذكره فِي الْفُقَهَاء إِن شَاءَ الله أَن هَذَا وجد مَكْتُوبًا بألواح قريبَة من سقف الْجَامِع بنجر النجار وَأَن بعض الْوُلَاة حسد ابْن يعفر على بَقَاء ذكره وَأَرَادَ محوه وعني بِهِ فَلم يقدر على ذَلِك لصلابة الْخشب الَّذِي نقر بِهِ
ثمَّ كَانَت وَفَاة #الْمُعْتَمد وَقتل مُحَمَّد بن يعفر قَتله ابْنه إِبْرَاهِيم وَقَالَ ابْن الْجَوْزِيّ فِي تَارِيخه قتل إِبْرَاهِيم أَبَاهُ وَعَمه وَابْن عَمه وجدته أم أَبِيه فَقيل كَانَت وَفَاة الْمُعْتَمد قبل قَتله بِسِتَّة أشهر وَقيل بل كَانَ مُوَافقا لتاريخ وَاحِد وَالأَصَح أَن الْمُعْتَمد توفّي بعد قَتله بِسِتَّة أشهر وَكَانَ قَتله لَيْلَة الْجُمُعَة لإحدى عشرَة لَيْلَة بقيت من الْمحرم سنة تسع وَسبعين ومئتين ووفاة الْمُعْتَمد لإحدى عشرَة لَيْلَة بقيت من رَجَب سنة تسع وَسبعين ومئتين مدَّته ثَلَاث وَعشْرين سنة
ثمَّ قَامَ بِالْأَمر #المعتضد وَهُوَ ابْن أخي الْمُعْتَمد اسْمه أَحْمد بن أبي أَحْمد بن
المتَوَكل لقبه أَبُو الْعَبَّاس وَكَانَ يغلب عَلَيْهِ الجبروت وَمَال إِلَى #التَّشَيُّع وَأظْهر محبَّة الطالبيين وإكرامهم فَسئلَ عَن ذَلِك فَقَالَ كنت مرّة فِي مجْلِس أبي فَرَأَيْت فِي الْمَنَام عَليّ بن أبي طَالب كرم الله وَجهه فَسَأَلته عَن حَالي فبشرني بِالْخرُوجِ ثمَّ قَالَ أيا أَحْمد إِن هَذَا الْأَمر صائر إِلَيْك فاستوص بأولادي خيرا فَقلت سمعا وَطَاعَة لَك يَا أَمِير الْمُؤمنِينَ
وَلم تزل #صنعاء مَعَ إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد يعفر وَهُوَ يهادن ابْن زِيَاد وَابْن زِيَاد قد اتخذ مَدِينَة #زبيد دَار ملك وَلم تطل مُدَّة إِبْرَاهِيم ثمَّ هلك وَقَامَ بعده ابْنه أسعد وَلم يكن فيهم شَيْء من الْبِدْعَة أَعنِي آل يعفر
وَفِي أَيَّامه ظَهرت #القرامطة عَليّ بن الْفضل بِبَلَد يافع وَمَنْصُور بن حسن يعرف بمنصور الْيمن فَحِينَئِذٍ أذكر نبذة من أحوالهما على مَا ذكره الْفَقِيه أَبُو عبد الله مُحَمَّد بن مَالك بن أبي الْقَبَائِل أحد فُقَهَاء الْيمن وعلماء السّنة وَكَانَ مِمَّن دخل فِي مَذْهَبهمَا أَيَّام #الصليحي وَتحقّق أصل مَذْهَبهمَا فَلَمَّا تحقق فَسَاده رَجَعَ عَنهُ وَعمل رِسَالَة مَشْهُورَة يخبر بِأَصْل مَذْهَبهم وَيبين عوارهم ويحذر من الاغترار بهم فَقَالَ كَانَ عَليّ بن الْفضل من عرب يُقَال لَهُم #الأجدون ينسبون إِلَى ذِي جدن وَكَانَ ِيعِيًّا على مَذْهَب الاثْنَي عشرِيَّة فحج مَكَّة ثمَّ خرج مَعَ ركب الْعرَاق يُرِيد زِيَارَة مشْهد #الْحُسَيْن فَلَمَّا وَصله جعل يولول ويصيح يَقُول لَيْت من حضرك يَا ابْن رَسُول الله حِين جَاءَك جَيش الفجرة.... وَمَيْمُون القداح ...

201
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
#إدام_القوت

فيما يستميلون به سواهم من الأخذ بالحياء وما أشبهه ، وقليل من يقع في تلك الرّذائل عن غير شعور ، وإنّما يرتبك فيها بمؤثّرات تخفى عليه فيبقى على ظنّه الخير بنفسه وهو خائن لها وللنّاس ، ففي المقام صعوبة لا تنحلّ إلّا بأيدي العلماء والمحقّقين ، ولذا كان السّلف يوصون بالكتب #الغزاليّة ؛ لأنّها النّجم الوهّاج في علم النّفس والأخلاق ، ولأنّ فيها لأمراض الأخلاق ، أنجع علاج.
ومن التّعاجيب أنّ من هؤلاء من يقرؤها ويخالفها على خطّ مستقيم ؛ كأنّما يتقرّبون إلى الله بمجرّد قراءة ألفاظها.
وكان ل #آل_علويّ ول #آل_جديد حافتان ب #تريم (١) يصونون فيها أولادهم عن الاختلاط بالأضداد ، ولا يمكّنونهم من مجاوزتهما إلّا بعد تمكّنهم من الدّين والأخلاق ، وفي «الأصل» إشارة إلى ما ب #حضرموت من الحوط وإنكار بعض النّاس أمرها ، وكثير من أعقاب أولئك المنكرين ومتأثّريهم في زماننا يجلّون جمال الدّين #الأفغانيّ ، ولا يتفطّنون إلى ما جاء في سياق له من قوله : فذهبت إلى مقام عبد العظيم ، وهو حرم من دخله كان آمنا.
وفيها الآن كثير من #الحافّات ؛ منها في غرب تريم إلى الشّمال : حارة #الخليف بكسر الخاء وفتح اللّام على اسم واد معروف في شعب جبل ذكره البكريّ.
و #كندة كثيرا ما تسمّي قراها في الآفاق على ما كانت أسماء بلادها بحضرموت.
ثمّ #الرّضيمة ، ثمّ #السّحيل ، ثمّ #النّويدرة.
ومنها في الجهة الشّرقيّة : السّوق ، ثمّ #المجفّ.
ولآل #تريم تعصّب شديد مع أهل #الحوف ، يسري من السّفلة إلى الجلّة ومن الحاكة
______
(١) كان العلويون ـ والمقصود بنو أحمد بن عيسى ـ عندما سكنوا تريم اختطوا لأنفسهم محلة عرفت بالحوطة ، وهي الواقعة بين مسجد باعلوي ومسجد العيدروس ومسجد السقاف ـ حاليا ـ واحتوت هذه الحوطة على بيوت آل علوي وآل بصري وآل جديد. وقيل غير ذلك.
ومعنى الحافة ، كالحارة : وهي كل محل تدانت مساكنه والتف بعضها على بعض. وما سبق من تحديد بحافات لا يتعارض.
إلى العلماء ، وكان يتعاظمني ما أسمعه من ذلك حتّى رأيت ما ذكره #الخطيب في الحكاية (٢٠٥) من «جوهره» [٢٢١ خ] : (أنّه نشب حرب بين أهل حافّة السّوق وأهل حافّة الخليف ، وجرى بينهم قتل ، وكان أهل السّوق أكثر ، فكمنوا لأهل الخليف ، فعلموا بذلك ، فشكوا إلى الشّيخ أحمد بن عليّ بن محمّد بن عبد الله الخطيب ، فقال لهم : إذا #كبّرت لصلاة الصّبح !؟؟!!! .. فقعوا عليهم ، ففعلوا وهزموهم).
وكانت وفاة الشّيخ أحمد هذا في سنة (٧٠٨ ه‍) ، ووفاة أخيه عبد الرّحمن في سنة (٧٣٠ ه‍) ، ووفاة أخيهما محمّد سنة (٧٥٥ ه‍) ، فعرفنا من تعصّب الشّيخ أحمد لأهل حافّته أنّ آل تريم لم يرثوه عن كلالة (١).
ومن النّوادر : أنّ سيّدي عبد الرّحمن المشهور ـ على ورعه وتقواه وكماله ـ حكم أيّام كان على القضاء بحكم لأحد أهل #السّحيل بشاهدين من أهل السّحيل أيضا على واحد من أهل السّوق ، وكان هو ـ أعني سيّدي عبد الرّحمن المشهور ـ إذ ذاك يسكن السّحيل ، فأمضى الحكم ، ونائب الدّولة وهو عليّ عبد الدّائم أحد عبيدهم حاضر ، ألزمه بتنفيذه ، فاتّهمه وقال له : لا أنفّذه ، ولا أرى صحّته ؛ مدّع من السّحيل ، وشهود من السّحيل ، وقاض من السّحيل ، هذا حكم باطل!!
قرى #تريم :
وحوالي تريم كثير من القرى ، منها ما يخرج عن سورها الموجود اليوم ؛ ك #عيديد (٢) ، وهو واد مشرق البهجة ، واضح النّظارة ، ساطع النّور ، واقع بسفح #مخاران (٣) الجنوبيّ ، وهو الجبل الّذي يكون بحضيضه الشّرقيّ الخليف السّابق ذكره.
______
(١) وللشيخ الفاضل عبد الله بن حسين بافضل ـ الملقب : رحيّم بكسر الراء وتشديد الياء ، وكان مؤرخا ، توفي سنة (١٤٠٠ ه‍) ـ مجموع في أخبار وحوادث الحوف بتريم.
(٢) وادي عيديد : يقع في الجهة الغربية الجنوبية لمدينة تريم ، وهو واد عظيم كثير الديار والسكان ، وفيه كثير من بساتين النخيل ، وله ذكر في شعر الإمام الحداد.
(٣) شعب مخاران : في جبل الفريط ، غربيّ المدينة ، يلي شعب عيديد إلى الجهة النجدية (الشمالية).
انظر : «البغية» (٢٥).

931
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
#محمد_الجلال

#ذمار علم وحلم ... ونكته أصيلة

من نوادر وطرائف ملك الكوميديا الذمارية
الراحل #حسين_ريفال

رحم الله الشهم الباسم حسين علي #ريفال
الذي كان يملك موهبة ربانية في تحويل أشد المواقف تعقيداً إلى نكتة عابرة تُذيب الخلافات وتجلب السعادة. كان إلى جانب روحه المرحة رجلاً عصامياً، عرفته ذمار مقاولاً ومبلطاً ماهراً، ثم عاملاً في شبكة الكهرباء ومد الخطوط، لكنه قبل كل شيء، كان ملك الكوميديا غير المتوج في قلوب محبيه.
من أرشيف الذكريات الجميلة، نـُعيد تشكيل محطتين من حياته الحافلة بالدعابة
1-
البطاط والملح. خطة ريفال السحرية
لإنهاء حنق اليريمية ؛
كان أخوه الراحل، يحيى ريفال رحمه الله
متزوجاً من امرأة فاضلة من أهالي مدينة #يريم
وفي إحدى المرات طال غياب الزوجة في بيت أهلها على سبيل الحنق ورفض أولياؤها إعادتها
حين علم حسين بالأمر، شدّ الرحال إلى #يريم
والتقى هناك بصديقه الصدوق، صاحب الابتسامة الحاضرة، المرحوم صالح عرقين وتوجها معاً رفقة وجهاء من يريم إلى بيت نسائب أخيه. وبعد أن طاب المقيل والتف الجميع حول أغصان القات، فـُتحت السيرة،
فتنحنح حسين وبدأ حديثه بجدية ديبلوماسية متهكمة:
يا جماعة، نحن أهل وأسرة واحدة وأصدقاء.
وأنا أعلم تماماً سر تعلق ابنتكم بمسقط رأسها يريم، ولديّ الحل الجذري والنهائي لهذه المشكلة
انصت الجميع بلهفة، فأكمل حسين بخبثه الكوميدي المعتاد
أنا سألزم أخي يحيى ببناء ضريح و #قبر رمزى فوق سطح منزله في #ذمار! وفي كل يوم جمعة، تصعد ابنتكم إلى السطح، وتأخذ معها البسباس، الملح، والزعتر، وتـُمسك بحبة #البطاطة المسلوقة وتأكل وتبكي فوق الضريح حتى تشبع وتستعيد ذكرياتها اليريمية!
وبعدها تنزل لخدمة زوجها وأولادها بكامل نشاطها، بدلاً من السفر والحنق في كل مرة.. فهي مثل بقية نساء يريم القديمة، لا تكتمل جمعتها إلا بأكل البطاط في #المقبرة...!!!!!
انفجر الحاضرون بالضحك أمام هذا التوصيف العجيب والمباغت، فما كان من والد الزوجة وهو يبتسم من طرافة الموقف إلا أن قال بلهجة حازمة غلفها الحياء
احترم نفسك يا #ريفال
شلّ مرة أخوك وخذها معك!
وهكذا، بـحبة بطاطة ونكتة ذكية أنهى حسين خلافاً كاد يطول، وعادت الزوجة إلى بيتها معززة مكرمة.
2-
#المجزرة يا سواق رحلة الباص السياحي بعشرة ريال
وفي سنواته الأخيرة، التحق حسين بالعمل في مؤسسة الكهرباء. ويـُروى من طرائفه في العمل أنه طـُلب منه ذات مرة الصعود إلى أعلى العمود لتوصيل التيار، ولأنه كان حديث عهد بالمهنة، نظر إلى العمود وقال بجرأته المعهودة: #مددوا العمود بالمهل وأنا أوصل التيار وهو في الأرض، وبعدين وقفوه ارفعوه!
أما أشهر نوادره في شوارع ذمار، فكانت يوم أن كان جالساً بلا عمل أمام مكتب الكهرباء في الشارع العام عمارة القاسمي لم لمح باص النقل البري السياحي الفخم قادماً من صنعاء ومتجهاً نحو تعز.
وقف حسين ونادى بأعلى صوته وبكل جدية: بااااااااااص
ظن السائق أن هناك راكباً مستعجلاً، فضغط على المكابح وتوقف على مسافة. مشى حسين نحو الباص بكل أريحية وهدوء دون أي استعجال. وحين اقترب، فتح له السائق الباب، فصعد حسين، وبكل ثقة التفت إلى السائق وقال:
#المجزرة يا سواق!
والمجزرة حي قريب جداً داخل ذمار لا تبعد سوى خطوات
استشاط السائق غضباً من هذا التصرف، فكيف يوقف باصاً سياحياً دولياً من أجل مشوار داخلي؟
ولتلقين حسين درساً، أغلق السائق الباب بسرعة وانطلق بالباص كالبرق، متجاوزاً ذمار بأكملها، ولم يتوقف إلا عند #بيت_الكوماني
وطوال الطريق، وحسين يصرخ بدمثه المعهود نزلني يا سواق وشل العشرة الريال
بينما ركاب الباص يضجون بالضحك من غرابة هذا الراكب الذماري وخفة دمه التي أضفت على رحلتهم بهجة لا تـُنسى.

رحم الله حسين ريفال وغفر له ولأخيه يحيى
وحفظ الله أهلهم وذويهم. ستبقى سيرته العطرة ترسم البسمة على الشفاه كلما ذُكرت ذمار وناسها الطيبون.
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
أعلن خبير الآثار عبدالله محسن عن توثيق #الدرع_الذهبي الأثري المنسوب للملك المعيني " #وقه_إيل" في الأرشيف الرقمي لدراسة النقوش العربية ما قبل الإسلام "داسي" (DASI)، مؤكداً أن هذه الخطوة ستمنع عرضه أو بيعه في أي مزاد عالمي أو إدراجه ضمن أي مجموعة خاصة.

وقال محسن، في منشور على حسابه بمنصة "فيسبوك"، إن توثيق الدرع يمثل تطوراً مهماً في جهود حماية واسترداد الآثار اليمنية المنهوبة، مشيراً إلى أن مشكلات الإثبات لا تزال تشكل أحد أبرز العوائق أمام استعادة القطع الأثرية اليمنية المعروضة في المزادات العالمية، خصوصاً في الولايات المتحدة وإسبانيا، حيث تتطلب عمليات الاسترداد إثبات أصالة القطعة ومصدرها وموقع اكتشافها وطريقة خروجها من #اليمن.

وأوضح أن الدرع الذهبي سُرق من موقع نشق الأثري المعروف بـ"الخربة البيضاء" في محافظة الجوف مطلع عام 2018م، قبل أن يُعرض في يوليو من العام نفسه ضمن مزاد "المشرق" على أنه درع فضي، فيما كان آخر موقع معروف له في دولة #الإمارات العربية المتحدة.
#محمد_العلائي
#القليس

أدق وصف لكنيسة "القلّيس" التي بناها أبرهة الحبشي في صنعاء قبل الإسلام، كتبه محمد بن عبد الله الأزرقي (توفي 250 هـ)، في "أخبار مكة وما جاء فيها من الآثار".
يقال أن المبنى هُدم في زمن أبو جعفر المنصور، على يد والي اليمن حينها واسمه العباس بن الربيع بن عبيد الله الحارثي، الذي عُيّن سنة 136 هجرية.
وقيل أن حجارة القليس استعملت لتوسعة الجامع الكبير.
لكن هذا لا يمنع أن المبنى كان قد تعرض في زمن أقدم للتخريب والنهب والانتقاص.
فالمسعودي يذكر في "مروج الذهب" أن عبد الله بن الزبير، أثناء إعادة بناء الكعبة في فترة استقلاله بالحجاز ومنازعته لعبد الملك بن مروان، استقدم من صنعاء الفسيفساء التي كان أبرهة قد زيّن بها كنيسته، ومعها ثلاث أساطين (أعمدة) من رخام فيها وشي منقوش، قد حُشي النقش بالسندروس وأنواع الألوان من الأصباغ، فمن رآه ظنه ذهباً.
والمرجّح أن أبرهة استعان بحرفيين ومهندسين بيزنطيين، واستخدم في البناء أحجار من قصور ومعابد سبأ في مارب، أو من أماكن أثرية قريبة من صنعاء.
بدأ الأزرقي بخبر انقلاب أبرهة على القائد الحبشي أرياط المعيّن من النجاشي على اليمن، وينهي الخبر بالقول: "فأقام أبرهة باليمن؛ وبنى عند ذلك (الْقُلَّيْسِ) بصنعاء إلى جنب غمدان كنيسة، وأحكمها وسمَّاها الْقُلَّيْسَ وكتب إلى النجاشي ملك الحبشة: إني قد بنيت لك كنيسة لم يُبْنَ مثلها لملك كان قبلك ولست بِمُنْتَهٍ حتى أصرف حاج العرب إليها".
ثم يأتي إلى وصف الكنيسة:
"فبنى القليس بحجارة قصر بلقيس الذي بمأرب - وبلقيس صاحبة الصرح الذي ذكره الله في القرآن في قصة سليمان، وكان سليمان حين تزوجها ينزل عليها فيه إذا جاءها - فوضع الرجال نسقاً يناول بعضهم بعضاً الحجارة والآلة حتى نقل ما كان في قصر بلقيس مما احتاج إليه من حجر أو رخام أو آلة للبناء، وجد في بنائه، وإنه كان مربعاً مستوي التربيع، وجعل طوله في السماء ستين ذراعاً، وكبسه من داخله عشرة أذرع في السماء، وكان يصعد عليه بدرج الرخام، وحوله سور بينه وبين القليس مائتا ذراع مطيف به من كل جانب، وجعل بين ذلك كله بحجارة تسميها أهل اليمن الجروب منقوشة مطابقة لا يدخل بين أطباقها الإبرة، مطبقة به، وجعل طول ما بنى به من الجروب عشرين ذراعاً في السماء، ثم فصل ما بين حجارة الجروب بحجارة مثلثة تشبه الشرف مداخلة بعضها ببعض: حجراً أخضر، وحجراً أحمر، وحجراً أبيض، وحجراً أصفر، وحجراً أسود.
وفيما بين كل سافين خشب ساسم مدور الرأس، غلظ الخشبة حضن الرجل، ناتئة على البناء، فكان مفصلاً بهذا البناء في هذه الصفة.
ثم فصل بإفريز من رخام منقوش طوله في السماء ذراعان، وكان الرخام ناتئاً على البناء ذراعاً، ثم فصل فوق الرخام بحجارة سود لها بريق من حجارة نقم جبل صنعاء المشرف عليها، ثم وضعت فوقها حجارة صفر لها بريق، ثم وضعت فوقها حجارة بيض لها بريق، فكان هذا ظاهر حائط القليس. وكان عرض حائط القليس ستة أذرع، وذكروا أنهم لا يحفظون ذرع طول القليس ولا عرضه.
وكان له باب من نحاس عشرة أذرع طولاً في أربعة أذرع عرضاً، وكان المدخل منه إلى بيت في جوفه طوله ثمانون ذراعاً في أربعين ذراعاً، معلق العمل بالساج المنقوش ومسامير الذهب والفضة. ثم يدخل من البيت إلى إيوان طوله أربعون ذراعاً عن يمينه وعن يساره، وعقوده مضروبة بالفسيفساء مشجرة بين أضعافها كواكب الذهب ظاهرة. ثم يدخل من الإيوان إلى قبة ثلاثون ذراعاً في ثلاثين ذراعاً، جدرها بالفسيفساء، وفيها صلب منقوشة بالفسيفساء والذهب والفضة.
وفيها رخامة مما يلي مطلع الشمس من البلق مربعة عشرة أذرع في عشرة أذرع، تغشى عين من نظر إليها من بطن القبة، تؤدي ضوء الشمس والقمر إلى داخل القبة. وكان تحت الرخامة منبر من خشب اللبخ - وهو عندهم الآبنوس - مفصل بالعاج الأبيض، ودرج المنبر من خشب الساج ملبسة ذهباً وفضة.
وكان في القبة سلاسل فضة، وكان في القبة أو في البيت خشبة ساج منقوشة طولها ستون ذراعاً يقال لها: كعيب، وخشبة من ساج نحوها في الطول يقال لها: امرأة كعيب، كانوا يتبركون بهما في الجاهلية. وكان يقال لكعيب: الأحوزي، والأحوزي بلسانهم الحر.
وكان أبرهة عند بناء القليس قد أخذ العمال بالعمل أخذاً شديداً، وكان آلى أن لا تطلع الشمس على عامل لم يضع يده في عمله، فيؤتى به إلا قطع يده"،
(المؤرخ محمد بن عبد الله بن أحمد الأزرقي المتوفي 250 هجرية، من كتاب "أخبار مكة").
هذا وقد صدرت في العقود الماضية دراسات كثيرة لباحثين غربيين عن كنيسة القليس، أهمها مقالة كريستيان روبان (لم تترجم بعد)، ينقض فيها الفكرة الشائعة التي تحدد موقع الكنسية في مكان يسميه أهل صنعاء القديمة "غرقة القليس".
يعتقد روبان أن هذا التحديد الخاطىء يعود إلى القرن التاسع عشر.
وبعد تحليل الإشارات الواردة في النصوص، ومن خلال ملاحظاته الميدانية، يتوصل إلى أن أول مسجد في صنعاء ربما أقيم داخل الساحة التابعة للقليس أو بجوارها مباشرة.
ثم أخذ المسجد يتوسع تدريجياً حتى احتل مكان الكنيسة نفسها.
ويعترف الباحث بأن هذه الفرضية تواجه اعتراضاً واضحاً: فلا توجد أي رواية إسلامية تقول صراحة إن الجامع الكبير بُني فوق القليس.
لكن روبان يرى أن غياب هذه الرواية لا يعني استحالتها، بل قد يكون السبب أن المسألة كانت حساسة دينياً وسياسياً.
ويستشهد بالهمداني نفسه، الذي حاول في بعض المواضع إعادة تفسير تاريخ القليس، حتى إنه وصفها أحياناً وكأنها قصر لا كنيسة.

(الرسم أدناه مستوحى من وصف الأزرقي)