اليمن_تاريخ_وثقافة
14.4K subscribers
150K photos
361 videos
2.28K files
25.3K links
#اليمن_تاريخ_وثقافة ننشر ملخصات عن تاريخ وثقافة اليمن الواحد الموحد @taye5
Download Telegram
(التليد من موروث #يافع الفريد)

مَهَر ( #مهمات واعمال ) #البتول اليافعي خلال الموسم الزراعي للحبوب

إعداد؛
عبدالفتاح نصر #السنيدي
#الشتيت ابونصر #اليافعي

رحلة سنوية، تلاحمية، تفيض ببيان العرق وتترنم ببلاغة الصبر، تبدأ من سكون الشتاء وجذاره، وتمرّ بمخاض الذريئ والعلان، لتنتهي بزغاريد اللبيج وأهازيج الصراب.
...
بين يديْ جبال يافع الشمّاء، حيث تلتفّ المدرجات الزراعية كأساور من عقيق حول معاصم الجبال، لا تبدو الأرض مجرد تربة وصخر، بل هي نبضُ حياة، وسِفرُ خلود، يكتب فصولَه خنزرة البتول اليافعيٌّ التي مرّستها يداه على لثم الطين والحجر ومغازلة الشمس والمطر.
​دعونا نبحر في هذه الملحمة الإنسانية البديعة، ونرصد تلك الطقوس التي تُشبه صلاةً يومية يقيمها المزارع اليافعي في محراب أرضه المعلقة بين الأرض والسماء

​١. #الجذّار_والقراش.. منفضة الشتاء وتهيئة المحراب
​ما إن يلملم الموسم السابق أذياله، ويستريح الصيف في مخدعه، حتى يستقبل المزارع اليافعي أول الشتاء بـ "الجذّار والقراش". في هذه المرحلة، تنفض الأرض عنها غبار التعب الباقي؛ فيقوم المزارع بقلع الجذور الميتة (المخالف)، ويكنس السفوح والمدرجات من بقايا القشاش لتنفس التربة الصعداء. لا تقف السواعد عند هذا الحد، بل تمتد لـ "رفع الأسوام" و"سنّاف المدرجات"، حيث يعاد رصّ الأحجار التي تهاوت وتدحرجت من على اسوامها ، في لوحة بصرية مذهلة تُعيد للمدرجات هيبتها الهندسية الشامخة لتكون حِصنًا حصينًا في وجه السيول القادمة.
​٢. عِسّاب الدمان والبتالة الشتوية .. بث الروح في جسد التربة
​وفي "حادية" شهر يناير، حين يشتد البرد الصادق، تخرج الأنفاس دافئة لتواجه الصقيع في "البتالة الشتوية". هنا يبدأ "عِسّاب الدمان"، وهي طقوس حفر "المعاسب" العميقة في جوف الأرض لوضع السماد الطبيعي (الدمان)، مترافقًا مع حرث الأرض وشقّ بطنها لتهنأ بـ"مخاض" الدفء، وتهيئتها لاستقبال جينات الموسم الجديد بقلبٍ بكرٍ مفتوح.
وقد يتم تاخير البتالة الى بداية هطول الامطار قبل الذريئ بداية الصيف ، ولكن عساب الدمان يستحسن ان يكون في الشتاء بموسم حادية .
​٣. الذريئ..
قبل الذريئ يستحسن ان يبدأ المزارع بحراثة ارضة وخاصة الجرب ،​الى ان تحين اللحظة الحاسمة، تتهادى حبات النور (البذور) من كف المزارع الطاهرة إلى أحضان التربة المستعدة. "الذريئ" ليس مجرد إلقاء حبٍ في طين، بل هو إيداع للأماني، واستسقاءٌ للغمام، وتوقيعٌ على عقد الوفاء السنوي بين الإنسان والسماء، لتنام الحبة في مهدها بانتظار قبلة المطر الأولى.
​٤. #القيضية و #الفقّاح
​حين يشرئب الزرع باحثًا عن الشمس ويرتفع سنتيمترات قليلة فوق وجه الأرض، تبدأ "القيضية"، وهي البتالة على "الرزوة".
ففي الارض التي تم حرثها قبل الذريئ وهي ممطورة تسمى بتالة #طفلية ، اما لو لم تحرث قبل الذريئ في الشتاء نتيجة لاي ظرف منع البتول عن بتالتها وذرأها بما يسمى #الشزوز اي وضع حفر الذريئ بين حشائش طفيليات العشب الصغير تسمى حالة الارض في هذه الحالة (عادها شتا)،يرافق بتلة القيضية طقس "#الفقّاح"، وهو عملية تشذيب واختيار دقيقة، حيث تُزال النباتات الزائدة المزدحمة، ويُكتفى بترك خمس إلى ست نبتات في كل "معمد" لتمنحها المساحة والحرية في النمو. وفي هذا الطقس تتجلى حكمة الأجداد بعبارتهم المأثورة: "في القيضية #اسحب_زربة"؛ أي لا تنشغل بإقصاء كل عشبة برية صغيرة بحرفية متناهية، بل ركّز جهدك على تفكيك مسامات التربة وخلخلتها ليتنفس الجذر النتروجين والنسيم، فالزرع القوي كفيلٌ غدًا بأن يفرض سطوته وينزع تلك الحشائش بجبروته ونموه.
​٥. #الرِدِّاد.. عماد العُود وحماية الوجود
​ما إن يشتد عود الزرع ويبلغ طوله نحو نصف متر، حتى تأتي مرحلة "الرِداد". وكأن المزارع أمٌّ تحوط طفلها بالرعاية؛ فيقوم برفع التراب وكبسه حول الجذور الغضة، ليثبّت أقدام السنابل في وجه الرياح العاتية التي تشهدها جبال يافع الشاهقة، فلا تتقلب العيدان ولا تنحني لغير بارئها.
​٦. #جمشة_وربشة
​ومع بزوغ "السبول" (السنابل) كتيجان ذهبية في قمم العيدان، يبدأ جفاف الأوراق السفلية للأفرع، وهنا يأتي طقس "الجمشة والربشة" ويسمى كذلك (البرياش). يقوم المزارع بـ "جمش" تلك الأوراق الذابلة وإزالتها؛ ليقطع الطريق على هدر الغذاء والماء، ويوجه شريان الحياة الصاعد مباشرة نحو السنابل الوليدة لتكتنز حبًا ونماءً. ويصاحب ذلك بتالة خفيفة لخلخلة التربة السطحية تسمى "ربشة"، تنعش الأرض وتجدد حويصلاتها ، والجموش يخص زراعة الذرة بانواعها ولا يتم تجميش الدخن ، وهناك انواع من الذرة الرفيعة مثل العوبلي والجعيدي والمنزلة ،يتم جمش اغلب اوراق الساق ماعدى تترك وريقات قليلة غضة قريب عنق السبولة .
​٧. #بتالة_الحب في موسم العلان
​عندما تدور الأيام ويحلّ موسم "العلان"، وتتحول السنابل إلى قطنٍ من حبٍّ مكتنز ملآن، يمارس المزارعون طقسًا لا يدخل محرابه إلا "عشاق الأرض" المتبتلون في حبها؛ وهي "بتالة الحب" أو "اللجى". ورغم ثقل المهمة ودقتها، إلا أن اليافعي يؤمن بقلبه وروحه أن هذه الحِراثة المتأخرة تزيد الحب نموًا، وتضفي على السنابل بركةً تفوق الوصف.
​٨. #الصراب.. حصاد الفرح وقِطاف العمر
​تتحول الجبال الأخاذة إلى واحات من الذهب الخالص، ويهبّ نسيم الحصاد ليعلن بدء "الصراب". إنه يوم العيد الأكبر، حيث تتناغم مناجل الحاصدين مع ضربات قلوبهم، وتتعالى زغاريد النساء وتتردد أهازيج "المهيّد" اليافعي التي تهزّ الوجدان، لتُجزّ السنابل المترعة بالخير وتُجمع في تلاحم بهيّ.
​٩. #الحشيج.. جمع القصب:
​وبعد أن تُمشّط الأرض من سنابلها، تأتي مرحلة "الحشيج" لجمع ما تبقى من أعواد الزرع الخضراء والجافة (القصب)، لتكون زادًا للمواشي، وضمانًا لئلا يضيع من بركة الأرض خيطُ خردلٍ واحد، والحشيج يعتمد على نوع المحصول ، ففي الدخن يجز القصب من اسفل منطقة ملامسة للتراب ، اما في الذرة بانواعها فيترك من الجزء السفلي الصلب للأعواد حوالي ذراع او اكثر وتبقى ثابته في الارض الى ان يحين موسم الجذار فان اراد الفلاح ان يترمها لتعيد انبات اوراق جديدة فيها تسمى #عقب أخرها في الارض أشهر ، وان خاف على ارهاق التربة وامتصاص موادها العضوية ، واراد اراحة الأرض سارع الى الجذار بعد الحشيج مباشرة .
​١٠. اللبيج.. ملحمة البيادر وفصل الخطاب
​تُساق السنابل إلى "الجرين" (البيادر)، وهناك يرتفع صوت "اللبيج"؛ حيث تُدقّ السنابل وتُفصل الحبات الدرية عن القشور وسط طقوس جماعية ملحمية تعكس أسمى صور التكافل الاجتماعي والتعاون القبلي اليافعي، لينجلي الغبار في النهاية عن أكوام الحب النقي الخالص، الجاهز ليمسح جوع العام ويزين موائد الكرم.

واخيرا عود على بدء وإعلان الخلود.
​وتعود الدائرة لتكتمل من حيث بدأت، ليرجع المزارع إلى "الجذار" مجددًا، في دورة أزلية لا تعرف الفناء، تؤكد أن المزارع اليافعي لا يغادر أرضه، بل يسلّم مواسمها لبعضها تسليم العشاق.
​لقد تناولنا سلفًا جزءًا من هذه العمليات والطقوس الخالدة في حلقات سابقة بشيء من التفصيل الإثنوغرافي والاجتماعي، وسنواصل معكم في الفقرات واللقاءات القادمة تناول بقية المحطات والمصطلحات المحلية تباعًا بإذن الله، لنبقي على جذوة هذا التراث العظيم متقدة في قلوب الأجيال، فمن لا ماضي له.. لا حاضر له ولا مستقر.
........
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
ديرية #الرضمة
محافظة #إب
#يحصب
 #محمد محمد عبد الله #العرشي

مديرية الرضمة؛

جاء في (لسان العرب لإبن منظور) أن الرضمة هي الصخرة العظيمة مثل الجزر وليست ناتئة والجمع رضم ورضام، وهي إحدى مديريات محافظة إب تقع في الجزء الشمالي الشرقي منها، وتبعد عن مدينة إب 48كم، ويحد مديرية الرضمة من الشمال محافظة ذمار (مديرية عنس)، ومحافظة البيضاء (مديرية صباح)، ومن الجنوب مديرية النادرة، ومحافظة الضالع (مديرية دمت)، ومن الشرق محافظة البيضاء (مديريتا صباح والرياشية)، ومن الغرب مديريتا السدة ويريم. ومساحتها تبلغ 326كم2، كما جاء في (الموسوعة السكانية) للدكتور/محمد علي عثمان المخلافي، وقد ذكر في النتائج النهائية للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشأت بأن عدد سكانها 76.576نسمة وعدد المساكن فيها 9860مسكن، وعدد الأسر 10093أسرة. .وتتكون مديرية الرضمة من عدد من العزل هي: (آزال، البكرة، بني قيس، حارث الحيدري، سودان، شيزر، عُجيب، كحلان، يحير)،  وقد ذكر في كتاب (مجموع بلدان اليمن وقبائلها) للمؤرخ المرحوم محمد الحجري بأن مدينة الرظمة (بالظاء المحملة) هي قرية من قرى خُبان وفيها سوق يجتمع فيه قبائل تلك الناحية من خُبان وبلاد رداع وبلاد عمار في يوم الخميس من كل أسبوع. وقد صحح القاضي المرحوم إسماعيل الأكوع في تحقيقه لـ(مجموع بلدان اليمن وقبائله) أسم الرضمة (بالضاد المعجمة). وقد ذكر المقحفي في كتابه (معجم البلدان والقبائل اليمنية) بأن الرضمة كانت تعرف سابقاً بوادي خبان بضم الخاء وفتح الباء وأنها ذات سور في شرقها حصن أنسَب المشهور، وقد جاء في كتاب (المسح السياحي) بأن مدينة الرضمة تقع في وادي رسيان شرق مدينة يريم.
وقد ورد في كتاب (لهجة خبان) للأستاذ/ محمد ضيف الله الشماري، أن خُبان: بضم وفتح: صقع معروف من ذي رعين بالشرق الجنوبي من مدينة يريم إلى الجنوب من العاصمة صنعاء، ويقع باليمن الأوسط، يعرف اليوم باسم مديريتي الرضمة والسدة.
إن مديريات الرضمة والسدة تنطبق عليهما الآية الكريمة (بلدةٌ طيبةٌ وربٌ غفور) فهما بلدة طيبة في هوائهما وجمال مناظرهما وكثرة مائهما وغيولهما وسدودهما وكثرة مبدعيهما من الشعراء والأدباء والفنانين التشكيليين والعلماء والقصور والقلاع والمواقع الأثرية وطيبة أهلهما.

المواقع الأثرية والتاريخية في مديرية الرضمة
1- #كُحلان:  جاء في (معجم البلدان) لياقوت الحموي بأن كَحْلان بالفتح وذكر أن اليمانيين يسمونها كُحلان بالضم، وكُحلان من أشهر مخاليف اليمن وفيه بينون ورُعين وهما قصران عجيبان، قال امرئ القيس:
وجار بني سواسة في رعين
تجر على حوانبه الشمال
 وقد ذكر في (مجموع بلدان اليمن وقبائلها) للقاضي المرحوم محمد الحجري بأن كحلان عزلة من خبان وأعمال يريم بها بضع وعشرون قرية، أما رُعين فهي بلاد متصلة بكُحلان ولم يبق للقصر أثر، أما بينون فبينها وبين رُعين مسافة يومين، وهو الآن من محافظة ذمار مديرية الحداء، وقد جاء في (الموسوعة اليمينة) بأن كُحلان ذي رعين هي مركز إداري من مديرية الرضمة تقع شرقي مدينة يريم بمسافة 23كم، وأنها تنسب إلى كحلان بن نمران بن هفان الرعيني من ولد يريم ذي رعين الأكبر، وكحلان تعد من المناطق الأثرية المهمة وفيها حصن مندثر، وقد أستوطنها الأمير أسعد اليعفري الحوالي وأتخذها قاعدة لمملكته من سنة 306هـ 918م إلى أن مات بها سنة 332هـ 944م. وقد حضر المؤرخ الهمداني صاحب كتاب الإكليل وكتاب صفة جزيرة العرب، من ريدة لمشاهدة تشييع جثمانه إلى مثواه الأخير، فقال:
هذا أبو حسَّانَ في نَعشِه
قوموا انظروا كيف تسير الجبال
يا ناصر الملكِ بآرائه
بعدك للمُلكِ لَيالٍ طوال

وقد وصف الحصن العلامة المرحوم محمد #الحجري في كتابه (مجموع بلدان اليمن وقبائلها) بأنه حصن من أمنع حصون اليمن وأنه ليس له غير طريق واحدة.  وقد ذكر في كتاب (المسح السياحي) بأن حصن كحلان يعتبر من المعاقل المنيعة ويتخذ شكل مدور محاط بسور حجري في بعض أجزاءه، والأجزاء الأخرى أقيمت على حافة الجبل وبنيت بأحجار حمراء يصل ارتفاع الجدران ما بين ( 4-6 أمتار ) ويتم الوصول إليه عبر طريق جبلي شاق الصعود ، وله مدخل واحد، وتنتشر فيه كروف المياه المنقورة بالصخر والمطلية بمادة القضاض الأبيض ، وواجهات الحصن مبنية ببعض الأحجار المنقوش عليها بخط المسند ، ويوجد فيه مسجد صغير. 
وذكر الباحث الأستاذ/ #الغراسي أنه الآن يستخدم جزء من الحصن كموقع عسكري.
2- #ذي_أشرع
قرية من قرى خبان كما جاء في (مجموع بلدان اليمن وقبائلها) بأنها قرية آثرية ذات قصور وخضرة جميلة وهي في عزلة سودان في مديرية الرضمة وتقع على وادي سَبان المشهورن وقد جاء في كتاب (المسح السياحي) أن فيها مسجد يسمى مسجد ذي أشرع يعتبر مـن الجوامع القديمة الذي تتميز بطراز معماري جميل ، ويوجد في سقفه لوح قديم مدون عليه عبارة من الدعاء وفي أسفل هذا اللوح دون تاريخ بناء الجامع ومأذنته، حيث بني في 877 هجرية، كما أستخدم هذا الجامع كمدرسة للعلم. ومن أشهر أعلامها
المؤرخ الكبير المرحوم محمد بن أحمد بن علي بن مثنى الحجري، الذي ولد في بلدة ذي أشرع (بلاد يريم)، تعلّم القرآن الكريم في مسقط رأسه، ثم أخذ علوم الدين من فقه وأصول عن والده وعمه، وغيرهما من علماء عصره. عمل مستشارًا للأمير البدر المرحوم محمد بن يحيى حميد الدين أمير لواء الحديدة آنذاك، ومراقبًا على جمرك مدينة الحديدة، ورأس ديوان المحاسبة في صنعاء. شارك في العديد من المؤتمرات منها: المؤتمر الإسلامي بمكة المكرمة عام 1924، ومؤتمر الأديان بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1954. توفي سنة 1380هـ/1960م وهو مسافر إلى الصين ضمن وفد أرسله الإمام أحمد، وذلك حينما سقطت الطائرة الروسية بركابها وتحطمت وهي في طريقها من القاهرة إلى موسكو. له العديد من المؤلفات، كما عبَّر فيما أتيح له من شعر عن بعض الصراعات السياسية والقبلية الدامية التي حدثت في زمانه، وله شعر في الرثاء، إلى جانب شعر له في الفخر، وكتب التخميس الشعري، كما كتب في الوصف واستحضار الصورة. تتسم لغته بالمرونة، وخياله بالحيوية والنشاط. ومن آثاره: (مجموع بلدان اليمن وقبائلها، مساجد صنعاء، خلاصة من تاريخ اليمن قديماً وحديثاً ألفه سنة 1363هـ. فهرسة مكتبة الأوقاف بالجامع الكبير بصنعاء، فهرسة خزانة الإمام المرحوم يحيى بن محمد حميد الدين (ماتزال مخطوطة).
3- #الأجلب: 
قرية كبيرة في منطقة آزال من مديرية الرضمة، فيها آثار كثيرة، تبعد عن مدينة يريم شرقاً بمسافة 30كم وهي محل سكان المشائخ آل الفرح، ومنهم المؤرخ المرحوم الأستاذ/محمد حسين الفرح المولود عام1954م، تخرج من جامعة صنعاء عام 1981م، وهب نفسه للتاريخ فأضاء الكثير من المحطات في تاريخ اليمن والتاريخ العربي القديم والمعاصر. وهو صاحب أهم بحث علمي في تاريخ عرب الجزيرة واليمن خصوصاً، فقد أعطى الفرح الصورة الكاملة الواضحة والمنطقية لتاريخ اليمن القديم، وتأثير العرب في كل الشعوب والحضارات المحيطة. ومن أهم آثاره: يمانيون في موكب الرسول (مجلدين)،الدور اليمني في العصر العباسي، اليمن في تاريخ ابن خلدون. حصل على وسام المؤرخ العربي، من اتحاد المؤرخين العرب عام 1987. توفي في إبريل عام 2005م.
4- #الأحشبي: 
قرية أثرية خربة في منطقة بني قيس من مديرية الرضمة.
5- #آزال: 
مركز أثري إداري من مديرية الرضمة أهم بلدانها قرية الأجلب، وقرية عمار، وبيت سيدم.
6- #بيت_الحنش: قرية أثرية في منطقة آزال من مديرية الرضمة.
7- #الرضمة: هي سوق ساكني وادي خبان، وهي ذات سور تطل من الشرق على وادي سبان، وفي شرقها حصن أنسب المشهور.
8- #القحيزة: 
قرية في منطقة كحلان، من مديرية الرضمة.
9- #ذي_يعلل: 
قرية أثرية في منطقة كحلان من مديرية الرضمة
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
جدلية النسب عند حكام #اليمن!
الأنساب كمدخل لحكم اليمن

#توفيق_السامعي:

في اليمن يكاد يكون القطر الوحيد في العالم العربي الذي يتكئ حكامه إلى قضية الأنساب عند توليهم الحكم قديماً وحديثاً. ربما يرجع ذلك إلى سبب التشيع الذي ظهرت أولى دوله في العالم الإسلامي في اليمن في القرن الثالث الهجري. حيث لم يقتصر ذلك الأمر على الشيعة فقط، بل تعداه إلى غيرهم من السنة أيضاً.
بطبيعة المجتمع القبلي الذي يميز اليمن عن غيره من المجتمعات، حيث أن ظاهرة التعريف الأسري والقبلي تلازم اليمنيين في كل زمان ومكان وصار كأنه من المسلمات أن لا يحكم ولا يكون مقبولاً بين اليمنيين إلا من كان ينتسب إلى قبيلة أو دولة لها تاريخها وبصماتها في التاريخ اليمني، وربما تنتفض القبائل والشعب على أي حاكم ممن لم يكن له تلك القوة النسبية.
فأول ما بدأت ظاهرة البحث في نسب الحكام في اليمن كان في القرون الأولى ما قبل الميلاد. عند كثير من الأسر والبطون ولدت منافسات حادة لحكم اليمن بين أبرز القبائل اليمنية؛ مثل حاشد وبكيل، وهمدان وحمير، ومذحج وهمدان. لكن الأبرز برزت في عهد الدويلات اليمنية المتأخرة ما بعد الإسلام وحتى العصر الوسيط، ثم الحديث فالمعاصر.
ولم يكن الأمر مقتصراً على اليمنيين فقط، فقط سجل القرآن الكريم نوعاً من هذا التنافس القبلي والتمايز الأسري لكن من باب الذم وليس المدح أو الإقرار إلا من باب التدين والعبادات فقط. وقد جاء ذلك السجال بين قوم شعيب وشعيب، وبين المصريين والإسرائليين، وبين الإسرائيليين وبين العرب؛ فقد صور بعضاً من تلك السجالات في النسب في قوله تعالى: {قَالُواْ يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيراً مِّمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفاً وَلَوْلاَ رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ وَمَا أَنتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ}هود91، وقال في موضع آخر: {إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلاً لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ}الزخرف59. وقال: {وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِّنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ}الزخرف31.
أما ما كان من باب التمييز بالتدين فكقوله تعالى: {إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ}آل عمران33، {يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ}البقرة47، {وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطاً وَكُلاًّ فضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ}الأنعام86.

مع الإمام #الهادي:
لم يشهد نسب الإمام الهادي يحيى بن الحسين جدلاً في أصل نسبه، كما عرف عن الآخرين، فيمن ولي شيئاً من اليمن، لكن ما قيل فيه أن نسبه وقرابته من نسب الرسول صلى الله عليه وسلم كان باعثاً لبعض اليمنيين من خولان وهمدان لاستقدامه لحكم اليمن أثناء اضطرابها في عهد الدولة اليعفرية؛ إلا أن اليعفريين تصدوا له وألزموه صعدة فقط حتى توفي فيها سنة 298هـ. ولكن ظلت السجالات في النسب للارتكاز عليها في محاولة السيطرة على حكم اليمن من بعده بين بنيه وبين من يتصدون لهم، حتى تصير الأمور أحياناً إلى الاختلاف بين أصحاب النسب الواحد بالأحقية في ملك وحكم اليمن، كما هو الحال بين تنازع البطنين في الحكم (حسني، حسيني).

#القرامطة: علي بن الفضل وابن حوشب:
ما إن دب الضعف على دولة اليعفريين وعاصمتهم صنعاء، حتى أرسل ميمون القداح علي بن الفضل ومنصور بن حوشب للعمل على ملك اليمن وملكها لابنه المدعي عبيد الله المهدي. وادعى منصور الحوشبي أنه من نسل مسلم بن عقيل بن أبي طالب. وقد شكك بعض المؤرخين في ذلك وقالوا إن في سلسلة نسبه أسماء أعجمية لا تتفق والعربية. بينما كان علي بن الفضل متشيعاً فقط وهو يمني حميري لا يمت بصلة إلى علي بن أبي طالب.
وتغلبا على الناس في اليمن بادعائهما أنهما يعملان لحساب الخليفة المهدي (المنتظر) عند الشيعة.

" #المعيد_لدين_الله ":
هو من بقايا #القرامطة في اليمن، دعا لنفسه وغلب على حكم بعض اليمن، ودخل صنعاء في عشرة آلاف سيف وتغلب عليها وحكم بعض اليمن، وانتسب إلى بيت الرسول صلى الله عليه وسلم. وهو - كما قال المؤرخ ابن الديبع: "لم يعرِّف الناس باسمه، وذكر أنه يتسمى عند ظهور رايته في المشرق"، فسمى نفسه "المعيد لدين الله الداعي إلى الله، الدامغ لأعداء الله". وقال عنه المؤرخ محمد الأكوع في هامش كتاب "قرة العيون": هو أحد شذاذ الآفاق الذين تقاذفت بهم البلاد ولفظتهم الأرض ورمت بهم أم قشعم إلى أرض صالحة لكل نبات وأمة بلهاء تسودها الفوضى وتتلاعب بها الأهواء، والحال أنه مدخول في نسبه متهم في دينه جاهل في معلوماته، فتارة يقال عنه: أنه أبو القاسم محمد بن عبدالله بن علي بن محمد بن إبراهيم بن موسى بن جعفر الصادق. وتارة يروى أنه من أهل "الري".
دولة #بني_نجاح:
هي الدولة الوحيدة التي ملكها مولى #حبشي من موالي بني زياد بعد وفاة آخر ملوك بني زياد الأمويين في اليمن عبدالله بن زياد، فكان #الحسن #بن_سلامة ابن أمة من #النوبة، قام – كما يقول المؤرخون – بملك اليمن أحسن قيام، وسار بأهل اليمن سيرة عمر بن عبدالعزيز.
ومن خلال وصف المؤرخين فإنه كان حاكماً عادلاً وله الكثير من المآثر واستقرت اليمن أثناء حكمه، وما كان لنسبه أو الهمز فيه نقص أو تقصير أو إفساد لحكم اليمن، كما لم ينفع انتساب آل الهادي من أبنائه وأحفاده إلى آل النبي وأسباطه، من أن بعضهم كانوا فاشلين وجائرين في حكم بعض مناطق اليمن التي تولوها، ومن بَطّأ به عمله لم يسرع به نسبه.
ثم جاء من بعد بن سلامة عبد من عبيده هو #نجاح_الحبشي وقام بأمر الدولة وأسس دولة بني نجاح الحبشية في اليمن وكانت عاصمتها زبيد التي كانت في الأساس عاصمة الدولة الزيادية. إلا أن هذه الدولة شهدت الكثير من الاضطرابات والفشل أيضاً، وليس للنسب دور في ذلك بقدر ما هو فشل في عقليات الحكام.

أصل #الرسوليين:
عندما تولى بنو رسول الحكم في اليمن عام 626هـ دار جدل بين الشيعة الزيدية وبين بني رسول حول أصولهم، وأنهم لا يحق لهم حكم اليمن كونهم جاؤوا من التركمان إبان الدولة الأيوبية، وأن حكم اليمن لا يحكمها إلا أبناؤها. فرد بنو رسول على الشيعة يومها: نحن يمنيون من الغساسنة أحفاد جبلة بن الأيهم الغساني اليمني، وأما أنتم فجئتم من جبل الرس في الحجاز ولستم يمنيين ولا يحق لكم أن تتحدثوا باسم اليمن.
يتفق معظم المؤرخين على أن الأسرة الرسولية تنتسب من حيث الأصل إلى #الغساسنة، وهم فرع من قبيلة #الأزد اليمانية، ولكنها فقدت هويتها العربية فيما بعد. وثمة خلطٌ في الوقت الحاضر بخصوص المعلومات التي تخص نسب الأسرة. ففي الوقت الذي يؤكد فيه البعض أصلهم العربي، يزعم آخرون إنهم من أصل #تركي (في مقدمتهم المؤرخ جورج سمث المتخصص بتاريخ الدولة الرسولية). ولكن الثابت إن أصل الرسوليين يرجع إلى الغساسنة (كما أسلفنا) التي انتقلت إلى شمالي شبه الجزيرة العربية بعد انهيار سد مأرب، وانتشروا في بلاد الشام. ولكن سبب الخلط في المعلومات عن أصل الرسوليين يرجع إلى أن #جبلة بن الأيهم الغساني أحد أجداد الأسرة في عهد الخليفة الراشدي عمر بن الخطاب ارتد عن الإسلام واعتنق الديانة المسيحية وذهب للعيش في بيزنطة. وفيما بعد، هاجر أولاده إلى أراضي التركمان واستقروا بين قبائلهم، ولاسيما قبيلة (المنجك)، وهي إحدى قبائل الأُغز التركية. وهناك تزاوجوا مع التركمان وتحدثوا لغتهم ففقدوا هويتهم العربية تدريجياً. ولم تنتقل الأسرة إلى العراق إلا في عهد (محمد بن هارون) المذكور آنفا. ومن هنا حصل الخلط بين المؤرخين وعلماء الأنساب بشأن أصل الرسوليين.

أصل #الطاهريين:
إختلفت المصادر التاريخية حول نسب الطاهريين، فمن المصادر التاريخية أسندت نسب الطاهريين الى الفرع الأموي من قريش، وقالت تلك المصادر أن الطاهريين من سلالة الخليفة #عمر بن عبدالعزيز بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف القرشي ، وممن قال بهذا النسب المرحوم العلامة أبو الضياء عبدالرحمن بن علي الديبع الشيباني الزبيدي في كتاب الفضل المزيد على بغية المستفيد في أخبار مدينة زبيد والذي حققه الدكتور يوسف شلحد(ص 121) . وقال بنفس هذا القول:- أبو محمد عبدالله الطيب بن عبدالله بن احمد بامخرمة في كتاب (قلادة النحر)، وكذا المرحوم عماد الدين إدريس بن الأنف القرمطي في كتابه (روضة الأخبار ونزهة الأسمار في حوادث اليمن الكبار والحصون والأمصار)، والذي حققه المؤرخ محمد بن علي الاكوع الحوالي الحميري، وكذا كتاب (هذه هي اليمن - الأرض والإنسان والتاريخ) للأستاذ عبدالله احمد محمد الثور ص 128، وغيرهم.
وهناك مؤرخون ومصادر أخرى نسبت بني طاهر إلى قبيلة #الذراحنة #الحميرية من #جبن (مديرية جبن محافظة الضالع حالياً). ومن المؤرخين الأستاذ محمد بن علي الاكوع في تحقيقه لكتاب "قرة العيون بأخبار اليمن الميمون" لابن الديبع في حاشية الكتاب، وكذلك الكاتب والباحث العراقي/ نزار خضير العبادي، في كتابه (تاريخ العاصمة الطاهرية)، وكذا كتاب "هجر العلم ومعاقله في اليمن" للقاضي إسماعيل بن علي الاكوع، وأيضاً كتاب (بنو رسول وبنو طاهر) للدكتور محمد عبدالعال.
وكان بنو طاهر يرون أنهم من سلالة عمر بن عبدالعزيز ليقنعوا اليمنيين بتولي الحكم في اليمن بعد الرسوليين.
غير أن انتسابهم ل #الأمويين دفعوا ثمنه تآمر الأئمة عليهم واستنجادهم وتعاونهم مع المماليك الشركس لإسقاط الدولة الطاهرية كآخر دولة سنية في اليمن.
#المماليك المصريون:
لما أراد الإمام شرف الدين إسقاط الدولة الطاهرية في اليمن، إستنجد بالمماليك الجراكسة أو الشركس المصريين.
وكان أمير المماليك يومها حسين بن قانصواه الغوري، فكتب له الإمام كتاباً بليغاً يستنجده على السلطان عامر بن عبدالوهاب الطاهري، وذكر له أن اسمه الحسين كاسم الحسين بن علي بن أبي طالب، وأنه من الأشراف الحسينيين المدافعين عن المظلومين، واستعطفه بكلام بليغ وجميل إلى أنجده الغوري وتم القضاء على الدولة الطاهرية (آخر دولة سنية في اليمن)، ومن بعدها بدأ حكم الأئمة على عامة اليمن بعد أن كانوا متقوقعين في صعدة وحجة، إلى أن جاء العثمانيون وضموا اليمن إلى دولتهم دولة الخلافة العثمانية.

#العثمانيون الأتراك:
أما الولاة العثمانيون على اليمن بعد الجراكسة المصريين فقد كان بعضهم ينسب نفسه إلى آل البيت، كذي الفقار بيك وأحمد آغا الشريف، وغيرهم ممن تولوا أمراً من أمور اليمن، حيث أن من تولى ولاية اليمن للعهود التركية الثلاثة أكثر من خمسين والياً، وكان بعضهم لا يمكث إلا قليلاً، ولاقوا مقاومة طائفية من قبل الأئمة الذين أفتوا بتكفيرهم فكان دافعاً لكثير من اليمنيين لمقاومة وجودهم في اليمن.
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM
This media is not supported in your browser
VIEW IN TELEGRAM