هذه الفترة) وبغرض استمرار الملحمة واستثمار نتائج هذا النصر في الميدان السياسي والوطني والذي اتسع الى معظم الساحة النضالية متمثلا باستجابة معظم جماهير مناطق الجنوب المحتل مشاركة بتحريرها وانضمام كثير من وحدات الجيش والأمن إلى صفوف الثورة فقد كان قبول القوات البريطانية وقيادتها وحكومتها بشروط الثوار نصراً مؤزراً.
بعد ثلاثة أيام من هذا الاتفاق وبالتحديد في 7/7/1967م دخلت القوات البريطانية بقية أحياء عدن ولكنها كعادتها أخلَّت بالاتفاقية وقامت باعتقالات في صفوف المواطنين ممن يشكلون أرضاً وغطاء للمقاومين علماً أنه لم يخرج منهم (الفدائيون) إلا القيادات الشهيرة والمعروفة مثل سالم ربيع علي وفيصل عبد اللطيف.
واستمرت الملحمة واستمر النصر وفقدت حكومة الإتحاد شروط بقائها وبدأ العد العكسي لانهيارها بالكامل وبالمقابل تصاعدت العمليات الفدائية ضد المحتل ففي عدن وحدها وصل متوسط العمليات الفدائية ضد الاستعمار إلى «22» عملية في اليوم وخسائرها في الأرواح في اليوم ايضاً تصل إلى «10-12»جندياً بريطانياً وامتدت سيطرة الثورة إلى المناطق القريبة من عدن فلقد وصل الزعيم قحطان الشعبي وسيف الضالعي إلى أبين / زنجبار في «30» أغسطس 67م معلنين شروط الجبهة القومية للتفاوض مع السلطات البريطانية في الداخل (المناطق المحررة)لتحقيق الاستقلال الناجز في مؤتمر صحفي رتبت له الجبهة القومية وتحدثت عنه وسائل الإعلام المحلية والبريطانية والأجنبية بأن الجبهة القومية أحضرت مراسلي وكالات الأنباء ومندوبي وسائل الإعلام المحلية والدولية عنوة لحضور ذلك المؤتمر التاريخي
لكل من اسمه نصيب
كريتر عدن (فوهة البركان )هكذا استقبلت المحتلين وهكذا ودعتهم وباللغة التي خاطبوها خاطبتهم وكما قال الشاعر الشعبي مسرور مبروك:
(من دخل أرضنا بالغصب- يخرج بالصميل).
نتذكر هذه الملحمة بعد (40)عاما لا لنقول هكذا كان ...الخ بل لنستلهم منها العبر والدروس في كل المجالات على مختلف المستويات.
إنما هذه لمحة قصيرة وقاصرة لملحمة يمنية عربية كان أولى ثمراتها الإيجابية رفع الهامات المنتكسة بعد النكسة على المستوى القومي العربي والإسلامي .إننا ندعو المناضلين المساهمين والمعاصرين لتدوين ما سطروه بدمائهم وأرواحهم من تاريخ مشرق وناصع أن يسجلوه بالأقلام، وكل المهتمين إلى دراسة تاريخنا اليمني العربي بسلبياته وإيجابياته ليشكل وقوداً لصنع الحاضر والمستقبل .
وبعد أن قرأت عن (20)يونيو عدن اليمنية العربية (وايام) حزيران العربية قدرت مشاعر صاحبي ومسحة الحزن التي رأيتها على وجهه عند ذكرى حزيران والبشاشة عند ذكرى يونيو الفرح.حزيران النكسة ويونيو الرفعة وقبل أن أسأله قال: سأجيب عن أسئلتك قائلا: إنني لا أهرب من الحزن، فحزيران الحزن والنكسة كان من صناع يونيو الفرح - الرفعة-الانتصار وما يحزنني أننا أهملنا ونهمل دروس هذا وذاك.
بعد ثلاثة أيام من هذا الاتفاق وبالتحديد في 7/7/1967م دخلت القوات البريطانية بقية أحياء عدن ولكنها كعادتها أخلَّت بالاتفاقية وقامت باعتقالات في صفوف المواطنين ممن يشكلون أرضاً وغطاء للمقاومين علماً أنه لم يخرج منهم (الفدائيون) إلا القيادات الشهيرة والمعروفة مثل سالم ربيع علي وفيصل عبد اللطيف.
واستمرت الملحمة واستمر النصر وفقدت حكومة الإتحاد شروط بقائها وبدأ العد العكسي لانهيارها بالكامل وبالمقابل تصاعدت العمليات الفدائية ضد المحتل ففي عدن وحدها وصل متوسط العمليات الفدائية ضد الاستعمار إلى «22» عملية في اليوم وخسائرها في الأرواح في اليوم ايضاً تصل إلى «10-12»جندياً بريطانياً وامتدت سيطرة الثورة إلى المناطق القريبة من عدن فلقد وصل الزعيم قحطان الشعبي وسيف الضالعي إلى أبين / زنجبار في «30» أغسطس 67م معلنين شروط الجبهة القومية للتفاوض مع السلطات البريطانية في الداخل (المناطق المحررة)لتحقيق الاستقلال الناجز في مؤتمر صحفي رتبت له الجبهة القومية وتحدثت عنه وسائل الإعلام المحلية والبريطانية والأجنبية بأن الجبهة القومية أحضرت مراسلي وكالات الأنباء ومندوبي وسائل الإعلام المحلية والدولية عنوة لحضور ذلك المؤتمر التاريخي
لكل من اسمه نصيب
كريتر عدن (فوهة البركان )هكذا استقبلت المحتلين وهكذا ودعتهم وباللغة التي خاطبوها خاطبتهم وكما قال الشاعر الشعبي مسرور مبروك:
(من دخل أرضنا بالغصب- يخرج بالصميل).
نتذكر هذه الملحمة بعد (40)عاما لا لنقول هكذا كان ...الخ بل لنستلهم منها العبر والدروس في كل المجالات على مختلف المستويات.
إنما هذه لمحة قصيرة وقاصرة لملحمة يمنية عربية كان أولى ثمراتها الإيجابية رفع الهامات المنتكسة بعد النكسة على المستوى القومي العربي والإسلامي .إننا ندعو المناضلين المساهمين والمعاصرين لتدوين ما سطروه بدمائهم وأرواحهم من تاريخ مشرق وناصع أن يسجلوه بالأقلام، وكل المهتمين إلى دراسة تاريخنا اليمني العربي بسلبياته وإيجابياته ليشكل وقوداً لصنع الحاضر والمستقبل .
وبعد أن قرأت عن (20)يونيو عدن اليمنية العربية (وايام) حزيران العربية قدرت مشاعر صاحبي ومسحة الحزن التي رأيتها على وجهه عند ذكرى حزيران والبشاشة عند ذكرى يونيو الفرح.حزيران النكسة ويونيو الرفعة وقبل أن أسأله قال: سأجيب عن أسئلتك قائلا: إنني لا أهرب من الحزن، فحزيران الحزن والنكسة كان من صناع يونيو الفرح - الرفعة-الانتصار وما يحزنني أننا أهملنا ونهمل دروس هذا وذاك.
#عبدالله_بن_عبدالوهاب_الشماحي
المورخ الكبير والعلامه الاديب الفخري عبد الله بن عبد الوهاب محمد المجاهد #الشماحي نسبه الى قريه الشماحي في عزله #حار مديريه #عنس محافظة #ذمار
ولد في سنه 1907م 1325هجريه في مدينه #شهاره محافظه #عمران ِ.. نشأ في كنف والده. ودرس على يديه وعلى يد من علماء الجامع الكبير منهم السيد العلامه احمد علي #الكحلاني والسيد العلامه ومحمد عبد الله #الديلمي ثم التحق بالمدرسه العلميه التي اسسها الإمام يحي حميد الدين 12 شعبه وتخرج منها عينه #الامام_يحي عضوا في محكمه الاستئناف ب #صنعاء ِ..
اشترك مع المعارضين لحكم الامام يحي في التمهيد لثورة #الدستور في سنه 48م واعتقل فيها وسجن عده سنوات ثم افرج عنه في سنه 1953م
وعينه #الامام_احمد عضوا في الهيئه الشرعيه في #تعز
تولى بعد الثوره عدة مناصب سياسىه وقضائيه منها وكيلا لوزاره العدل ثم مستشارا فيها ثم عضوا في مجلس الشورى والمجلس الوطني
مثل صاحب الترجمه #اليمن في العديد من المؤتمرات الدوليه قال عنه القاضي والمؤرخ اسماعيل #الاكوع في كتابه هجر العلم كان مغاليا في مدحه لمن كان يتولى #الحكم. فيخرجه عن حدود المقبول بالمدح ِ.
وكان يتحدث بالفصحى تخاطبا وخطابه. وكانت مواقفه مشهوره في حسن التخلص والشفاعه ومن ذالك موقفه مع الإمام احمد. حين غضب الامام على قبيله #حاشد وبدا بتانيب اعيانها وتهديدهم. فانبرى القاضي #الشماحي وانشد ابياتا ل ابي الطيب المتنبي فقال (ترفق ايها المولى عليهم ..فان الرفق بالجاني عتاب ..وانهم عبيدك حيث كانو ..اذا تدعو لحادثه اجابوا ..وعين المخطئين هم وليسوا ..باول معشر خطئوا فتابوا )
فاذن الامام بمخاطبتهم واذن لهم بالعوده الى ديارهم وكان مما يتمتع به صاحب الترجمه بفصاحته وسعه ثقافته وذكائه ومن مولفاته؛
1- نظم الاختيارات الفقهيه للامام يحي محمد حميد الدين وشرحها ِوسماها صراط العارفين الى ادراك اختيارات امير المومنين ِ
طبعت بمطابع المعارف بصنعاء 1354هجريه
2- اليمن الانسان والحضاره طبع اكثر من مره
3- اليمن في طريق الحقيقه
4_ ديوان شعر مخطوط
5- الهجرات اليمنيه من بون #صنعاء الى البحر الابيض المتوسط وشمال افريقيا.. بحث
6- القضاء في اليمن عبر التاريخ ..بحث وقد شارك المترجم له في كتابه بن الامير وعصره مع اخرين ِ.
وهو عضو مؤسس في اتحاد كتاب وادبا اليمن
وقد توفي رحمه االه في سنه 1985م تغشاه الله بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته
كتبه ؛
حافظ حسين #الأعرج
المورخ الكبير والعلامه الاديب الفخري عبد الله بن عبد الوهاب محمد المجاهد #الشماحي نسبه الى قريه الشماحي في عزله #حار مديريه #عنس محافظة #ذمار
ولد في سنه 1907م 1325هجريه في مدينه #شهاره محافظه #عمران ِ.. نشأ في كنف والده. ودرس على يديه وعلى يد من علماء الجامع الكبير منهم السيد العلامه احمد علي #الكحلاني والسيد العلامه ومحمد عبد الله #الديلمي ثم التحق بالمدرسه العلميه التي اسسها الإمام يحي حميد الدين 12 شعبه وتخرج منها عينه #الامام_يحي عضوا في محكمه الاستئناف ب #صنعاء ِ..
اشترك مع المعارضين لحكم الامام يحي في التمهيد لثورة #الدستور في سنه 48م واعتقل فيها وسجن عده سنوات ثم افرج عنه في سنه 1953م
وعينه #الامام_احمد عضوا في الهيئه الشرعيه في #تعز
تولى بعد الثوره عدة مناصب سياسىه وقضائيه منها وكيلا لوزاره العدل ثم مستشارا فيها ثم عضوا في مجلس الشورى والمجلس الوطني
مثل صاحب الترجمه #اليمن في العديد من المؤتمرات الدوليه قال عنه القاضي والمؤرخ اسماعيل #الاكوع في كتابه هجر العلم كان مغاليا في مدحه لمن كان يتولى #الحكم. فيخرجه عن حدود المقبول بالمدح ِ.
وكان يتحدث بالفصحى تخاطبا وخطابه. وكانت مواقفه مشهوره في حسن التخلص والشفاعه ومن ذالك موقفه مع الإمام احمد. حين غضب الامام على قبيله #حاشد وبدا بتانيب اعيانها وتهديدهم. فانبرى القاضي #الشماحي وانشد ابياتا ل ابي الطيب المتنبي فقال (ترفق ايها المولى عليهم ..فان الرفق بالجاني عتاب ..وانهم عبيدك حيث كانو ..اذا تدعو لحادثه اجابوا ..وعين المخطئين هم وليسوا ..باول معشر خطئوا فتابوا )
فاذن الامام بمخاطبتهم واذن لهم بالعوده الى ديارهم وكان مما يتمتع به صاحب الترجمه بفصاحته وسعه ثقافته وذكائه ومن مولفاته؛
1- نظم الاختيارات الفقهيه للامام يحي محمد حميد الدين وشرحها ِوسماها صراط العارفين الى ادراك اختيارات امير المومنين ِ
طبعت بمطابع المعارف بصنعاء 1354هجريه
2- اليمن الانسان والحضاره طبع اكثر من مره
3- اليمن في طريق الحقيقه
4_ ديوان شعر مخطوط
5- الهجرات اليمنيه من بون #صنعاء الى البحر الابيض المتوسط وشمال افريقيا.. بحث
6- القضاء في اليمن عبر التاريخ ..بحث وقد شارك المترجم له في كتابه بن الامير وعصره مع اخرين ِ.
وهو عضو مؤسس في اتحاد كتاب وادبا اليمن
وقد توفي رحمه االه في سنه 1985م تغشاه الله بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته
كتبه ؛
حافظ حسين #الأعرج
#بلدان_اليمن_وقبائلها
#محمد_الحجري
#الشوافي و #الحوجين من #إبّ فجلّ مزارعها الذرة. ومياه قضاء إبّ تسيل الى ناحيتين أمّا ناحية #المخادر وناحية #حبيش والجانب الشمالي من بعدان ومخلاف #الشوافي والحوج الشمالي من إبّ فجميع ما ذكر تسيل الى #زبيد عن طريق وادي زبيد النافذ بين ناحية حبيش من يمانيه (١) وناحية وصاب من شماليه فينفذ الى زبيد ثم يصب في البحر الأحمر من ساحل #زبيد ..
وأما ناحية #جبلة والجانب اليماني من مخلاف الشوافي و #بعدان والحوج اليماني من إبّ فجميعها تسيل في باب #ميتم وتنفذ الى وادي #لحج وتصب في البحر الهندي من ساحل #عدن.
حتى نفس مدينة إبّ ما انحدر من أزقتها جنوبا فالى البحر الهندي وما انصب شمالا فالى البحر الأحمر ..
يتصل ب #بعدان من شرقيه ناحية #النادرة ويتصل بناحية #المخادر من شرقيها وشماليها قضاء #يريم ، ويتصل بناحية #حبيش ومخلاف الشوافي وناحية ذي جبلة من جهة الغرب قضاء #العدين ويتصل بناحية #جبلة من جهة جنوب وشرق ناحية #ذي_السفال.
قال في معجم البلدان :
عن اسم إب
#أبّ بالفتح والتشديد كذا قال أبو سعيد ، والأب : #الزرع في قوله تعالى وفاكهة وأبا ؛ وهي بليدة باليمن ينسب إليها أبو محمد عبد الله بن الحسن بن الفياض الهاشمي
وقال ابن سلفة #إبّ بكسر الهمزة قال سمعت أبا محمد عبد العزيز بن موسى بن محسن القلعي يقول سمعت عمر بن عبد الخالق الإبيّ يقول : بناتي كلهن حضن لتسع سنين قال :
وإبّ مكسور الهمزة من قرى ذي جبلة باليمن وكذا يقول أهل اليمن بالكسر ولا يعرفون الفتح. انتهى كلام ياقوت.
قلت والصحيح أنها بكسر الهمزة وما حكاه من أنها من قرى ذي جبلة فذلك فيما سبق ، أما اليوم فقد صارت ذي جبلة من أعمال إبّ كما أسلفناه ..
قال في شرح القاموس وينسب إلى إبّ الفقيه المحدّث أبو العباس أحمد بن سليمن بن أحمد بن صبرة #الحميري مات سنة ٧٢٨ وليّ قضاء إبّ ترجمه الجندي انتهى ..
قلت : ومن مشاهير فضلاء إب الفقيه العلّامة #سيف_السنّة #أحمد بن محمد بن عبد الله بن مسعود بن سلمة #البريهي
______
(١) يمانيه : جنوبيه.
#محمد_الحجري
#الشوافي و #الحوجين من #إبّ فجلّ مزارعها الذرة. ومياه قضاء إبّ تسيل الى ناحيتين أمّا ناحية #المخادر وناحية #حبيش والجانب الشمالي من بعدان ومخلاف #الشوافي والحوج الشمالي من إبّ فجميع ما ذكر تسيل الى #زبيد عن طريق وادي زبيد النافذ بين ناحية حبيش من يمانيه (١) وناحية وصاب من شماليه فينفذ الى زبيد ثم يصب في البحر الأحمر من ساحل #زبيد ..
وأما ناحية #جبلة والجانب اليماني من مخلاف الشوافي و #بعدان والحوج اليماني من إبّ فجميعها تسيل في باب #ميتم وتنفذ الى وادي #لحج وتصب في البحر الهندي من ساحل #عدن.
حتى نفس مدينة إبّ ما انحدر من أزقتها جنوبا فالى البحر الهندي وما انصب شمالا فالى البحر الأحمر ..
يتصل ب #بعدان من شرقيه ناحية #النادرة ويتصل بناحية #المخادر من شرقيها وشماليها قضاء #يريم ، ويتصل بناحية #حبيش ومخلاف الشوافي وناحية ذي جبلة من جهة الغرب قضاء #العدين ويتصل بناحية #جبلة من جهة جنوب وشرق ناحية #ذي_السفال.
قال في معجم البلدان :
عن اسم إب
#أبّ بالفتح والتشديد كذا قال أبو سعيد ، والأب : #الزرع في قوله تعالى وفاكهة وأبا ؛ وهي بليدة باليمن ينسب إليها أبو محمد عبد الله بن الحسن بن الفياض الهاشمي
وقال ابن سلفة #إبّ بكسر الهمزة قال سمعت أبا محمد عبد العزيز بن موسى بن محسن القلعي يقول سمعت عمر بن عبد الخالق الإبيّ يقول : بناتي كلهن حضن لتسع سنين قال :
وإبّ مكسور الهمزة من قرى ذي جبلة باليمن وكذا يقول أهل اليمن بالكسر ولا يعرفون الفتح. انتهى كلام ياقوت.
قلت والصحيح أنها بكسر الهمزة وما حكاه من أنها من قرى ذي جبلة فذلك فيما سبق ، أما اليوم فقد صارت ذي جبلة من أعمال إبّ كما أسلفناه ..
قال في شرح القاموس وينسب إلى إبّ الفقيه المحدّث أبو العباس أحمد بن سليمن بن أحمد بن صبرة #الحميري مات سنة ٧٢٨ وليّ قضاء إبّ ترجمه الجندي انتهى ..
قلت : ومن مشاهير فضلاء إب الفقيه العلّامة #سيف_السنّة #أحمد بن محمد بن عبد الله بن مسعود بن سلمة #البريهي
______
(١) يمانيه : جنوبيه.
ثم #السكسكي المتوفى سنة ٥٨٦ ترجمه الجندي وغيره ، وقبره في إب مشهور.
والشيخ أبو الخطاب عمر بن عبد الرحمن بن حسان #القدسي والده قدسي وامه #عسقلانية توفي سنة ٦٨٨ في إب ، وخلف بنتا واحدة تزوجها الشيخ عيسى بن محمد بن #عمران الصوفي انتهى من تاريخ #الأهدل
قلت ولم يزل في إبّ وبلادها علماء وأدباء وشعراء وفضلاء وفي كتب التراجم والتواريخ ذكر عدد كثير منهم من نسب الى إب ، ومنهم من نسب إلى بلد من أعمالها مثل ذي جبلة وبعدان ونحو ذلك .. وفي إب وبلادها من بيوت العلم من #الأشراف أولاد علي بن #المتوكل على الله اسماعيل بن الامام القاسم بن محمد في إب وجبلة توفي علي بن المتوكل في إب سنة ١٠٩٦.
وفي #جبلة من ولد إبراهيم بن محمد بن إسحق بن #المهدي بن أحمد بن الحسن الامام القاسم جماعة.
وفي إبّ أولاد اسماعيل بن محمد بن الحسن بن الامام #القاسم
والسادة بيت #الغرباني من ذرية الامام القاسم بن علي #العياني في إب والملحمة من أعمال إب ،
والسادة بيت #سفيان وبيت #شيخ من ذرية الحسين بن علي بن أبي طالب والفقهاء بنو #المجاهد وبنو #العنسي وبنو #الحداد وبنو #المفتي وهم في الأصل من بيت #الحبيشي أهل #وصاب وبيت #البريهي وبيت #صبرة وبيت #الشويطر وبيت #الصباحي وبيت #الصنعاني وبنو #النزيلي وبيت #باسلامة وغيرهم من فقهاء إبّ وأعمالها. ويسكن في إب وبلادها كثير من قبايل المشرق من بطون #همدان و #خولان وغيرهم كآل أبي لحوم من قبايل #نهم في ناحية #المخادر و #الشوافي والثماثمة من سفيان وبنو #الوادعي من #حاشد و #آل_الرصاص و #آل_عنان وغيرهم من قبائل #حاشد في ناحية المخادر
وآل #دماج و #البرابرة وآل #دمينة وغيرهم. من قبائل #ذو_محمد بن غيلان في #جبلة ومخلاف الشوافي والحوجين في إبّ وفي السحول من ناحية المخادر ، ومن قبائل #خولان العالية #آل_راجح وبنو #الصوفي وآل #أبو_حليقة وبنو #السعيدي وغيرهم في #بعدان و #حبيش ،
ومن قبائل #ذو_حسين نفر يسير من آل فلاح والشوف في بعدان.
مساحة قضاء إبّ بما إليه من النواحي مسافة يومين (للماشي ، نحو ستين كيلومترا (١) من الجنوب إلى الشمال ومثلها من الشرق إلى الغرب ، وقد
______
(١) زيادة من أخي المؤلف.
33
والشيخ أبو الخطاب عمر بن عبد الرحمن بن حسان #القدسي والده قدسي وامه #عسقلانية توفي سنة ٦٨٨ في إب ، وخلف بنتا واحدة تزوجها الشيخ عيسى بن محمد بن #عمران الصوفي انتهى من تاريخ #الأهدل
قلت ولم يزل في إبّ وبلادها علماء وأدباء وشعراء وفضلاء وفي كتب التراجم والتواريخ ذكر عدد كثير منهم من نسب الى إب ، ومنهم من نسب إلى بلد من أعمالها مثل ذي جبلة وبعدان ونحو ذلك .. وفي إب وبلادها من بيوت العلم من #الأشراف أولاد علي بن #المتوكل على الله اسماعيل بن الامام القاسم بن محمد في إب وجبلة توفي علي بن المتوكل في إب سنة ١٠٩٦.
وفي #جبلة من ولد إبراهيم بن محمد بن إسحق بن #المهدي بن أحمد بن الحسن الامام القاسم جماعة.
وفي إبّ أولاد اسماعيل بن محمد بن الحسن بن الامام #القاسم
والسادة بيت #الغرباني من ذرية الامام القاسم بن علي #العياني في إب والملحمة من أعمال إب ،
والسادة بيت #سفيان وبيت #شيخ من ذرية الحسين بن علي بن أبي طالب والفقهاء بنو #المجاهد وبنو #العنسي وبنو #الحداد وبنو #المفتي وهم في الأصل من بيت #الحبيشي أهل #وصاب وبيت #البريهي وبيت #صبرة وبيت #الشويطر وبيت #الصباحي وبيت #الصنعاني وبنو #النزيلي وبيت #باسلامة وغيرهم من فقهاء إبّ وأعمالها. ويسكن في إب وبلادها كثير من قبايل المشرق من بطون #همدان و #خولان وغيرهم كآل أبي لحوم من قبايل #نهم في ناحية #المخادر و #الشوافي والثماثمة من سفيان وبنو #الوادعي من #حاشد و #آل_الرصاص و #آل_عنان وغيرهم من قبائل #حاشد في ناحية المخادر
وآل #دماج و #البرابرة وآل #دمينة وغيرهم. من قبائل #ذو_محمد بن غيلان في #جبلة ومخلاف الشوافي والحوجين في إبّ وفي السحول من ناحية المخادر ، ومن قبائل #خولان العالية #آل_راجح وبنو #الصوفي وآل #أبو_حليقة وبنو #السعيدي وغيرهم في #بعدان و #حبيش ،
ومن قبائل #ذو_حسين نفر يسير من آل فلاح والشوف في بعدان.
مساحة قضاء إبّ بما إليه من النواحي مسافة يومين (للماشي ، نحو ستين كيلومترا (١) من الجنوب إلى الشمال ومثلها من الشرق إلى الغرب ، وقد
______
(١) زيادة من أخي المؤلف.
33
#السلوك_الجندي
#السحول عِنْد الْمَسْجِد الْمَعْرُوف ب #قينان فَلم يلْتَزم بل مَانع على نَفسه حَتَّى قتل وقبره هُنَالك وَهُوَ مَسْجِد جَامع لَهُ مَنَارَة يزار ويتبرك بِهِ دَخلته فِي الْمحرم أول سنة سِتّ وَتِسْعين وستمئة
وَتُوفِّي #ابْن_فضل عقب ذَلِك لَيْلَة الْخَمِيس منتصف ربيع الآخر سنة ثَلَاث وثلاثمئة وَكَانَت مُدَّة امتحان الْمُسلمين بِملكه سبع عشرَة سنة
وَلما علم #أسعد بوفاته فَرح وَكَذَلِكَ جَمِيع أهل #الْيمن فرحوا فَرحا شَدِيدا ثمَّ كاتبوا أسعد أَن يَغْزُو #المذيخرة ويستأصل شأفة #القرامطة فأجابهم إِلَى ذَلِك وتجهز بعسكر جرار من #صنعاء ونواحيها ثمَّ لما صَار بمخلاف جَعْفَر اجْتمع إِلَيْهِ أَهله ثمَّ أهل #الْجند و #المعافر والتقت العساكر إِلَى #المذيخرة وَكَانَ قد خلف ابْن فضل ولد لَهُ يعرف ب #الفأفاء لفأفأة كَانَت بِهِ
فحصر أسعد #المذيخرة بِمن مَعَه من النَّاس وَكَانَت محطته بجبل #ثومان الَّذِي تقدم ذكره عِنْد ذكر الْجَعْفَرِي الَّذِي يعرف الْآن بجبل #خولان لِأَن بِهِ عربا مِنْهُم يعْرفُونَ ببني #البعم
فَلم يزل العساكر فِيهِ وكل مَا خرج لَهُم عَسْكَر من #المذيخرة كسرهم الْمُسلمُونَ وتتابع ذَلِك مرّة على مرّة حَتَّى ذلوا وخضعوا ثمَّ نصب #أسعد على الْمَدِينَة #المنجنيقات فهدم غَالب دُورهمْ ودخلها قهرا ثمَّ قتل ابْن ابن فضل وَجَمِيع من ظفر بِهِ من خواصه وَأَهله وَمن دخل مذْهبه
وسبى بَنَاته وَكن ثَلَاثًا اصْطفى أسعد مِنْهُنَّ وَاحِدَة اسْمهَا #معَاذَة ثمَّ وَهبهَا لِابْنِ أَخِيه قحطان فَولدت لَهُ عبد الله بن قحطان الْآتِي ذكره والاثنتان صارتا إِلَى #رعين
وَكَانَت مُدَّة حِصَار الْمُسلمين وأسعد للمذيخرة سنة كَامِلَة قيل إِنَّه لم ينْزع فِيهَا أسعد درعه وَلم يزل مُتَقَلِّدًا لسيفه وانقطعت دولة #القرامطة من مخلاف جَعْفَر وَلم تزل
#السحول عِنْد الْمَسْجِد الْمَعْرُوف ب #قينان فَلم يلْتَزم بل مَانع على نَفسه حَتَّى قتل وقبره هُنَالك وَهُوَ مَسْجِد جَامع لَهُ مَنَارَة يزار ويتبرك بِهِ دَخلته فِي الْمحرم أول سنة سِتّ وَتِسْعين وستمئة
وَتُوفِّي #ابْن_فضل عقب ذَلِك لَيْلَة الْخَمِيس منتصف ربيع الآخر سنة ثَلَاث وثلاثمئة وَكَانَت مُدَّة امتحان الْمُسلمين بِملكه سبع عشرَة سنة
وَلما علم #أسعد بوفاته فَرح وَكَذَلِكَ جَمِيع أهل #الْيمن فرحوا فَرحا شَدِيدا ثمَّ كاتبوا أسعد أَن يَغْزُو #المذيخرة ويستأصل شأفة #القرامطة فأجابهم إِلَى ذَلِك وتجهز بعسكر جرار من #صنعاء ونواحيها ثمَّ لما صَار بمخلاف جَعْفَر اجْتمع إِلَيْهِ أَهله ثمَّ أهل #الْجند و #المعافر والتقت العساكر إِلَى #المذيخرة وَكَانَ قد خلف ابْن فضل ولد لَهُ يعرف ب #الفأفاء لفأفأة كَانَت بِهِ
فحصر أسعد #المذيخرة بِمن مَعَه من النَّاس وَكَانَت محطته بجبل #ثومان الَّذِي تقدم ذكره عِنْد ذكر الْجَعْفَرِي الَّذِي يعرف الْآن بجبل #خولان لِأَن بِهِ عربا مِنْهُم يعْرفُونَ ببني #البعم
فَلم يزل العساكر فِيهِ وكل مَا خرج لَهُم عَسْكَر من #المذيخرة كسرهم الْمُسلمُونَ وتتابع ذَلِك مرّة على مرّة حَتَّى ذلوا وخضعوا ثمَّ نصب #أسعد على الْمَدِينَة #المنجنيقات فهدم غَالب دُورهمْ ودخلها قهرا ثمَّ قتل ابْن ابن فضل وَجَمِيع من ظفر بِهِ من خواصه وَأَهله وَمن دخل مذْهبه
وسبى بَنَاته وَكن ثَلَاثًا اصْطفى أسعد مِنْهُنَّ وَاحِدَة اسْمهَا #معَاذَة ثمَّ وَهبهَا لِابْنِ أَخِيه قحطان فَولدت لَهُ عبد الله بن قحطان الْآتِي ذكره والاثنتان صارتا إِلَى #رعين
وَكَانَت مُدَّة حِصَار الْمُسلمين وأسعد للمذيخرة سنة كَامِلَة قيل إِنَّه لم ينْزع فِيهَا أسعد درعه وَلم يزل مُتَقَلِّدًا لسيفه وانقطعت دولة #القرامطة من مخلاف جَعْفَر وَلم تزل
#المذيخرة خرابا مُنْذُ ذَلِك إِلَى عصرنا
وَأما #مَنْصُور ( ابن حوشب البصري ) فَهُوَ على الْحَال الْمُتَقَدّم لكنه كَانَ رَئِيسا لبيبا يحب المباقاة لم يبرح فِي جِهَة #لاعة حَتَّى توفّي قبل ابْن فضل سنة اثْنَتَيْنِ وثلثمئة بعد أَن أوصى ولدا لَهُ اسْمه #الْحسن ورجلا آخر من أَصْحَابه اسْمه عبد الله بن الْعَبَّاس #الشاوري كَانَ خصيصا بِهِ وَكَانَ قد أرْسلهُ إِلَى #الْمهْدي برسالة وهدية وَصَارَ عِنْد #الْمهْدي مِنْهُ صُورَة وَمَعْرِفَة وَذَلِكَ أَن منصورا لما أحس بِالْمَوْتِ جمع بَينهمَا وَقَالَ أوصيكما بِهَذَا الْأَمر فاحفظاه وَلَا تقطعا دَعْوَة #بني_عبيد بن مَيْمُون فَنحْن غرس من غروسهم وَلَوْلَا مَا دَعونَا إِلَيْهِ من طاعتهم لم يتم لنا مُرَاد وَعَلَيْكُم بمكاتبة إمامنا #الْمهْدي فَلَا تقطعا أمرا فِي مشاروته فَإِن هَذَا الْأَمر لم آخذه بِكَثْرَة مَال وَلَا رجال وَلم أصل هَذِه الْبِلَاد إِلَّا بعصا وَبَلغت مَا لم يخف ببركة #الْمهْدي الَّذِي بشر بِهِ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَكَثِيرًا مَا كَانَ يَقُول ذَلِك فِي مَلأ من النَّاس ثمَّ لما توفّي مَنْصُور كتب وَصِيّه #الشاوري إِلَى الْمهْدي وَهُوَ مُقيم ب #المهدية لم يبرح يُخبرهُ بوفاة مَنْصُور وَترك أمرالدعوة مرجى حَتَّى يرد أمره وَأعلم الْمهْدي بِأَنَّهُ يقوم بِأَمْر الدعْوَة قيَاما شافيا وافيا دون أَوْلَاد مَنْصُور !!؟
وَبعث بِالْكتاب مَعَ بعض #أَوْلَاد مَنْصُور فَسَار بِهِ حَتَّى قدم #المهدية وَدفع الْكتاب إِلَى #الْمهْدي فَلَمَّا قَرَأَهُ وَكَانَ قد عرف #الشاوري من وَقت قدم عَلَيْهِ برسالة مَنْصُور وَأَنه مكمل الدعْوَة وخشي عجز أَوْلَاد منصور بالاستقلال
اوكل امر الدعوة ل #الشاوري
وَعَاد ولد مَنْصُور خائبا فَعَاد الْبِلَاد وَهُوَ مُضْمر الشَّرّ فأوصل جَوَاب الْمهْدي إِلَى #الشاوري وَصَارَ هُوَ وأخوته يواصلونه وَهُوَ يكرمهم ويبجلهم وَلَا يحجب أحدا مِنْهُم بل يدْخلُونَ مَتى شَاءُوا من غير حَاجِب ثمَّ إِن الَّذِي وصل من الْمهْدي دخل عَلَيْهِ فِي بعض الغفلات فَ #قتله وَاسْتولى على الْبِلَاد
وَأما #مَنْصُور ( ابن حوشب البصري ) فَهُوَ على الْحَال الْمُتَقَدّم لكنه كَانَ رَئِيسا لبيبا يحب المباقاة لم يبرح فِي جِهَة #لاعة حَتَّى توفّي قبل ابْن فضل سنة اثْنَتَيْنِ وثلثمئة بعد أَن أوصى ولدا لَهُ اسْمه #الْحسن ورجلا آخر من أَصْحَابه اسْمه عبد الله بن الْعَبَّاس #الشاوري كَانَ خصيصا بِهِ وَكَانَ قد أرْسلهُ إِلَى #الْمهْدي برسالة وهدية وَصَارَ عِنْد #الْمهْدي مِنْهُ صُورَة وَمَعْرِفَة وَذَلِكَ أَن منصورا لما أحس بِالْمَوْتِ جمع بَينهمَا وَقَالَ أوصيكما بِهَذَا الْأَمر فاحفظاه وَلَا تقطعا دَعْوَة #بني_عبيد بن مَيْمُون فَنحْن غرس من غروسهم وَلَوْلَا مَا دَعونَا إِلَيْهِ من طاعتهم لم يتم لنا مُرَاد وَعَلَيْكُم بمكاتبة إمامنا #الْمهْدي فَلَا تقطعا أمرا فِي مشاروته فَإِن هَذَا الْأَمر لم آخذه بِكَثْرَة مَال وَلَا رجال وَلم أصل هَذِه الْبِلَاد إِلَّا بعصا وَبَلغت مَا لم يخف ببركة #الْمهْدي الَّذِي بشر بِهِ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَكَثِيرًا مَا كَانَ يَقُول ذَلِك فِي مَلأ من النَّاس ثمَّ لما توفّي مَنْصُور كتب وَصِيّه #الشاوري إِلَى الْمهْدي وَهُوَ مُقيم ب #المهدية لم يبرح يُخبرهُ بوفاة مَنْصُور وَترك أمرالدعوة مرجى حَتَّى يرد أمره وَأعلم الْمهْدي بِأَنَّهُ يقوم بِأَمْر الدعْوَة قيَاما شافيا وافيا دون أَوْلَاد مَنْصُور !!؟
وَبعث بِالْكتاب مَعَ بعض #أَوْلَاد مَنْصُور فَسَار بِهِ حَتَّى قدم #المهدية وَدفع الْكتاب إِلَى #الْمهْدي فَلَمَّا قَرَأَهُ وَكَانَ قد عرف #الشاوري من وَقت قدم عَلَيْهِ برسالة مَنْصُور وَأَنه مكمل الدعْوَة وخشي عجز أَوْلَاد منصور بالاستقلال
اوكل امر الدعوة ل #الشاوري
وَعَاد ولد مَنْصُور خائبا فَعَاد الْبِلَاد وَهُوَ مُضْمر الشَّرّ فأوصل جَوَاب الْمهْدي إِلَى #الشاوري وَصَارَ هُوَ وأخوته يواصلونه وَهُوَ يكرمهم ويبجلهم وَلَا يحجب أحدا مِنْهُم بل يدْخلُونَ مَتى شَاءُوا من غير حَاجِب ثمَّ إِن الَّذِي وصل من الْمهْدي دخل عَلَيْهِ فِي بعض الغفلات فَ #قتله وَاسْتولى على الْبِلَاد